ليركس مصطفى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-20-2024, 06:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الموسيقار يوسف الموصلي(Elmosley)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-25-2008, 05:11 PM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 4961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليركس مصطفى (Re: محسن خالد)

    صلاح شعيب يا عزيزي لك الحب
    حقيقي يا صلاح مداخلتك الثانية جاءت ثرية وأمدتني شخصياً بمعلومات أشكرك عليها بكل محبّة وتقدير. أيضاً أتابع ما تكتبه في سودان فور أوول ومعجب بمعرفتك الجيّدة لأصحاب الألحان وحكاياتهم، لأنّهم بالفعل مظلومون ظُلماً بيّناً. وبرضو لايمك لأنّك وعدت بتلفون ولم تفِ حتّى الآن، وسأشيل حالك إن لم تفِ بوعدك المشهود هاهنا. يضحك نهارك.
    -------
    سأُعلِّق على نقطتين فقط من مداخلتك والباقي أتركه كرؤية تخصّك وأستفيد مما يفيدني منه، تقول:
    Quote: لا أظنني بكامل التصديق لما خطه بنان محسن المنمق بان "حصيلة التدارس النقدي لدينا تساوي صفرا على الدوام" هذا تجني واضح وظلم كبير لاجيال مجتهدة من نقاد راكموا الدراسات النقدية وأتبعوها بالمقالات في حدود ما يسمح الواقع

    أمَّا قولي أنا فهو:
    Quote: النقد ثقافة عسيرة وشاقّة وسط بيئة ما تزال خاماً، وعلى أتمّ الاستعداد لإلصاق وصفة "الهجوم" على أية محاولة اقتراب من أعمالٍ فنيّة ما بهدف القراءة أو الاستتباع المُحاصِص. هناك حَجْر شائك قائم في هذه النقطة منذ أمدٍ بعيد. لتكون حصيلة التدارس النقدي لدينا صفراً على الداوم، وتصب في خانة أحاديث المجاملة والتطايب على مانشيتات الصحف. ولتبقى دائرةُ استقصاء القيم الجمالية هذه وتأبيرها بسؤل الجدوى -عندنا- محفوفةً بخلق العداءات وسط البيئة الفنية، ومهدَّدةً بالطفو بها في غير يمّها.
    أنا قلت يا شعيب "حصيلة" "التدارس" النقدي = صفراً! ولم أقل "نقدنا" يساوي صفراً! لكي تسوق لي أسماء كثيرة قامت بتدبيج المقالات الصحفية النقدية!
    قول لي كلامي دا معناهو شنو؟
    زي أشغال العمالقة الهسّع دا، شوفو انتهى نهاية بطل كيف! ما هي حصيلة التدارس النقدي لما كتبه دكتور حسن؟
    زول بتكلّم في كلام معرفي –أعني حسن موسى- وبرضو هناك كلام غير معرفي، من جنس ما أشار إليه بولا وكدا، بدل الناس تمسك لُب الموضوع تشوفو جاي من وين وماشي وين، وبقول في شنو؟ بقوا سودانيين ساااي، ويتلاوموا، والله عيب يا حسن، والراجل سوى شنو، وليه تنبز ود المكي وما تنبز عبد الله علي إبراهيم، وسيك سيك وميك ميك، والموضوع انتهى نهاية بطل بتحوله لكاريكاتيرات "صَرْ" على يد حسن موسى.
    تعرف يا شعيب، منذ أكثر من عام كنتُ قد كتبتُ المقتبسين أدناه في رسالة بعثتها لأحد أصدقائي الشعراء -عاطف خيري-، فتشتُها لك اليوم –بمناسبة حصيلة التدارس النقدي تساوي صفراً هذه- فعثرتُ عليها. وأيضاً بمناسبة التمييز بين كاتب الليركس والشاعر وقِدَم هذا الموضوع في رأسي:
    Quote: (فصلاح أحمد إبراهيم ومُحَمّد المكي إبراهيم، بهذه القافية الإبراهيمية يذكّراني دائماً بكتاب أبي حيّان التوحيدي، أشهر كُتّاب المعتزلة، قال عنه ياقوت الحموي في معجم الأدباء: (هو شيخ الصوفية وفيلسوف الأدباء، أديب الفلاسفة، ومحقِّق الكلام، متكلِّم المحقّقين، وإمام البلغاء) وقال عنه المؤرِّخ والمحدِّث أبو الفرج ابن الجوزي في تاريخه: (زنادقة الإسلام ثلاثة، ابن الراوندي والتوحيدي، وأبو العلاء المعرّي. وأشرّهم على الإسلام أبو حيان التوحيدي، لأنّهما صرّحا وهو جَمْجَم "أي خَفّى كلامه وغطغطه"، تُوفي (علي بن محمد بن العباس أبو حيان) التوحيدي عام: 400هـ: 1010م. وهو شهيرٌ أيضاً بكونه الكاتب الذي أحرق مؤلفاته، وبعد كتبه الواضحة "المقابسات"، و"الإمتاع والمؤانسة" وغيرها، له كتاب بعنوان اختلفوا فيه كثيراً. ولكنّ مؤدّاه وما عُرف به "مثالب الوزيرين"، فالتوحيدي لدوافع كثيرة (من فتن السياسة) قرّر حجب صفة الأديبين عن "ابن العميد" الأديب الشهير، و"الصاحب بن عباد" صاحب القاموس المحيط وأضوأ رجال الأدب، ليصفهما في محيط الوزارة وأدران السياسة. ومثل صلاح وود المكّي هما فعلاً بحاجة لمؤلَّف كامل في ذم وزارتيهما. للحقيقة أنا لا أنظر إلى شعر الوزير صلاح بنفس الجدّية التي أنظر بها إلى شعر الوزير ودّ المكي، فودّ المكي شاعرٌ مستوٍ الشعر كما يقول الأقدمون في تزكية الكتابة الجيّدة. وإن قيّمناه على تلك الطريقة التي أجرى بها أبو العلاء المعرّي تقييماً –جزافياً- حين سُئل.. أيُّ الثلاثة أشعر، أبو تمام أم البحتري أم المتنبي؟ قال: أبو تمام والمتنبي حكيمان، والشاعر البحتري. فالمعرّي هنا يميّز تمييزاً واضحاً بين (شعراء الشعر) و(حكماء الشعر)، فهناك (الصور اللغوية) المعروضة بأسلوب الجزالة والتجنيس اللفظي –الموسيقي الدرامي، وهناك (الصور الفلسفية) التي يكون الشعرُ أساساً وفروعاً لقيمتها الشكلية /الاستايل- والدلالية/ المحمولة، فهي تجافي الشعر بوصفه مطيّة لغيره، وبوصفه رَجَزاً على حدّ تعبير الأقدمين، أو "غنائية" بتعبيرنا المعاصر. على هذا النحو التقييمي –حَرْفياً- يمكننا أن ننظر لمحمّد المكي ومحمّد سعيد العباسي، كشاعرين من أهم شعراء الكتابة الجزلة في السودان، فهذان الرجلان لهما جزالة بليغة وجرس محكم، لا يمكن العثور عليهما أبداً في كتابة شعراء آخرين مثل التجاني يوسف بشير ومحمّد عبد الحي، إن تجاوزنا عن عثرات التيجاني الكثيرة في بحور الشعر، وما لا يمكن بلعه ولا استساغته لدى عبد الحي من أبنية شعرية).

    وأيضاً من ذات الرسالة:
    Quote: (هل بوسعك اليوم أن تمتدح عُرس أحد الناس بقولك: أكرمتمونا والله، يا له من "ميتم" جميل وراقٍ، بعد أن تتمنّى لهم الرفاء والبنين؟ وهو قولٌ بليغٌ وجميل، فالمعنى الأصل والصحيح للميتم هو: لـمَّة النساء، في الخير والشر معاً، وعلى حدّ السواء. ولا تعني مطلقاً (سرادق العزاء ولمّته) وإن تمّ حرقٌ أو –تطورٌ- لدلالاتها لاحقاً، إلا أنّ الأصل في باب سرادق العزاء هو مفردة (المناحة). فتقول عوضاً عن: اجتمع القوم في "ميتم" فلان،.. اجتمعوا في "مناحته". ولو أنّ هذه المفردة بقيت على أصالتها لكُفِي الشاعر محمّد الحسن سالم حمّيد مغبّة الإنشاء والتطويل في ما يغنّيه مصطفى سيد أحمد: وإيه الدنيا غير، لمّة ناس في خير! أو ساعة حزن؟ يعني باختصار (إيه الدنيا غير ميتم؟) فالشعر يبارز أوّل ما يُبارز التطويل والاستطراد والشرح. ونحو ذلك ما أوردناه عن الصورة المشتركة بين الشاعر (إدريس جَمَّاع) وكاتب الليركس (سيّد عبد العزيز)، فسيِّد يقول:
    يا الفي سماك مفصول..
    تنشاف عيان وبيان...
    ما عرفنا ليك وصول...
    وما دنيت أحيان...
    أمّا الشاعر جَمّاع فيوجز البيتين أعلاه في بيت واحد:
    أنتِ السماء بدت لنا... واستعصمت بالبعد عنّا
    الصورة المُرادة من قبل الكاتبيْن هي وضع الحبيبة في علوِّ السماء وبدلاً عنها، ليجتمع لها معنيا (المنال) الذي هو المشاهدة فحسب، و(الاستحالة) إن رغب المحب فيما هو أكثر من المشاهدة. سيّد كاتب الليركس يُطنب، بينما الشاعر جَمّاع يختزل وينفذ بخياله ولغته إلى عمق الصورة المُرادة آتياً بها من جوهرها، وبأقصر طريق ممكن. وبالعودة إلى مفاكرة (طورانية التلقّي) التي نشرناها سابقاً، نضع في حضرة كاتب الليركس متلقيين من أطوار هَشّة، يحتاجون إلى (ولي أمر جمالي) ودليل يقودهم بقلب الصورة الجمالية وفي أوج اشتعالها. فخيالهم ليس له القدرة على امتصاص الصورة الجمالية بعافيته وحدها. إذ لا بد أن يُفْرِز له الكاتب إنزيمات ومُلِيِّنات، داخل النص، تساعده في تفتيت الصورة كي يسهل عليه هضمها واستيعابها. وما بين قوائم الشعراء الحقّة، و"أم دَفَسو" سوق المغنيين، تختلط حياتنا الثقافية كلها، ويكافح إعلامنا بكل طاقته كي ينام المُهَرِّج في فِراش الحكيم!).

    انتهى الاقتباس.
    ---------

    أها يا صلاح شعيب، حكاية "حصيلة" "التدارس" النقدي شوفها براك في "أشغال العمالقة" الماثلة الآن دي، مش حكاية!؟ وكلامي واااضح ومسترسل في ذات الخط.

    أمَّا النقد كممارسة وكمعرفة فمعلوم ما يعانيه على مستوى العالم من تدهور، وانمحاق. آلاف الدوريات العالمية تتحدَّث عن اختفاء كتب النقد المتخصّصة وشيوع مقالات النقد من باب الاستسهال وقلّ الحيل والبصارة. وذات الأمر ينطبق بالطبع على الساحتين الإفريقية وساحة المعارف العربية. فما الذي تُريد أن تقوله عن ساحة السودانيين أو ما الذي يمكن أن يُقال!؟ إنَّها تستقبل انتعاشاً وسبقاً مثلاً!؟
    هذا دون أن أخوض معك في (أصالة المدارس)، هل تعتبر تطبيقات التلاطيش من هنا وهناك، غَرْباً وعَرَباً، والإتيان بها مهزوزة وتفتقر في البدء إلى مسألة فهم هذه المدارس النقدية في روحها، إضافة إلى ضعف مقوِّمات الناقد، واستسهال عملية النقد، هل تعتبر ذلك فتوحاً سودانية؟ أو هل يمكن أن يكون ذلك ما نرجوه من نقد؟
    ما هي كتب النقد السودانية؟
    هل يمكننا تعديد (7) كتب فقط متخصّصة في النقد؟ هل يمكن؟
    كتاب عبد الهادي، وكتاب الشوش، والكتاب المترجم لعبد الحي، والبلال؟
    يا شعيب المسألة محزنة، وذكّرتني بما قاله الحسن بكري بصدد (الرواية السودانية)، إنّني أصر أننا إلى الآن لم نبلغ أي شيء (الـ...فلاني الفرتكاني السوداني، كان نقد، كان قصة، كان فلسفة، ..إلخ) يمكننا المباهاة به. والتشكيليون أفضل حالاً منّا جميعاً، قلتُها سابقاً وأُصرُّ عليها حالياً.
    شخصياً وعلى مستوى العالم، آخر كتابيْن محترمين ركضتُ خلفهما باهتمام حقيقي هما (الخيال الحُر) للمُفكِّر ليونيل ترلينغ، و(أقنعة الشعر) للمُفَكِّر ميكائيل همبرغر. وأعتقد أنّهما من زمن الستينات أو الثمانينات، لا أعرف على وجه التعيين.
    في مداخلتك الأولى، احتججت على التركيز في وجود الفكر بداخل الأدب، وخلطت بين الأيدولجيا والفكر، ولم تعتبر ما يمكن أن يتركه الوعي على فن مصطفى بمقاربتك لتجربته مع آخرين من زوايا جِدُّ عجيبة! بمراجعتي لأحد دفاتري القديمة قمتُ فيه بنقل مقتبسات من قراءة مترجمة لكتاب (الخيال الحُر) أختارُ لك من ذلك التلخيص هذه النقاط أدناه:
    1- لا يمكن تفريغ الأدب من الفكر.
    2- هنالك فرقٌ بين الفكر والأيدولوجيا، والأيدولوجيا ليست بالضرورة نتاجاً للفكر.
    3- الشعراء الأكثر تأثيراً فينا هم الأكثر وعياً بالبلاغة، أو هم الواعون بالمضمون الفكري لأعمالهم.
    ومذيّلة بمقولة من ذات القراءة لبورخيس: قيمة القصيدة تكمُن في شموليتها، وليس في أصالتها.

    النقطة الثانية تقول يا صلاح:
    Quote: لا بد من التأمل الملي في المعيارية النقدية التي ينظر بها محسن للاشياء جميعها قبل تحليل ما كتبه، رؤيته حول اس النقد، تخلق العملية الفنية في السودان، معرفته بمدارسنا الغنائية، معرفته بطبيعة الكتابة الفنية في الصحف، علاقة كليات الفلسفة بالنقد ـ والذي هو تخصص كليات الآداب..إلخ.

    Quote: والمسألة النقدية ليس لها علاقة باقسام الفلسفة كما تقول ولكن هذه الكليات الجامعية للاداب ومعهد الموسيقي والمسرح وكلية الفنون التشكيلية واتحادات الكتاب والمؤسسات الثقافية الرسمية والشعبية ومراكز الدراسات مثلا اقدر على ايجاد هذا النوع من النقد

    بالطبع يا صلاح أعرف أين تُوجد كلية الآداب وأين تُوجد الفلسفة منها، دية مش الحكاية.
    الفلسفة يا صلاح كما يعرّفها محسن طاليس هي "المستوى النقدي" من كل علم، ولذلك يسمون الدكتور في كل علم بالفيلسوف. باعتباره أضحى ملمّاً بعلمه لدرجة أن ينتقده ويضيف إليه ويحذف منه، ولذلك أيضاً يطالبون الدكتور في رسالته بأن يخترع من دماغه مادّة بحث بِكرة ليُمنح الدكتوراة. فهم ينعتون بـ Ph.D. Holder جميع دارسي الفلسفة والآداب، والاقتصاد، والاجتماع،.. وإلخ. رجعتُ للقاموس ووجدتُ ما يشبه ذلك وما هو خلاف ذلك، ما أغراني بتثبيت هذه النقطة كفلسفة مني، شفت كيف؟
    أي علم في الحقيقة ينطوي مداه الأشمل على الفلسفة، فهي شعبة الشرطة العسكرية بالنسبة لأي معسكر علم كان. وتتجلّى في الأدوات المكوّنة من جنس العلم ذاته، لأجل ضبطه. فكل علم يضبط وَفْق ما يُعرف –بالنقد- بواسطة فِرَق خاصّة منه تُسمَّى الفلسفة. (فلسفة الرياضيات) برتناند رسل، (فلسفة الفن) كلّ فلاسفة الجمال، (فلسفة الآداب) طرائق قددا ولا يمكن حصرها، (فلسفة الاقتصاد) ماركس وإنجلز وأستاذي بروفيسور الطاهر محمّد نور وصاحبي د. صدقي كبلو،.. وإلخ.

    مما لم أجد له تصريفاً ولا فهماً عندي قولك:
    Quote: اذن من الناحية المنهجية فان ما تطرحه الصحافة لمصطفي سيد احمد أو خضر بشير أو النور الجيلاني إنما هو انطباعات ولا تطرحه كنقد معلمن كما يتوقع بعض الناس

    ما الذي تقصده بـ"معلمن" هذه؟
    هل تقصد العلم!؟ إن كنت تقصد العلم فهل يا تُرى هناك نقد جاهل، كما تتضمن جملتك هذه الفرضية!؟
    وإن كنتَ تقصد شيئاً آخر غير العلم، فكيف تفسِّر عبارتك أدناه وهي مأخوذة من مداخلتك الأولى وليست الثانية، فقد حيّرتني في المرة السابقة ولكنني تجاوزتُها:
    Quote: قرأت بتمعن هذا النوع من الاحتجاج وقدرت أن مسألة التذوق تخضع لإلتباسات معيارية حول الغناء مهما حاولنا علمنة الشعر أو نقد الموسيقى أو تحليل الآداء الصوتي أو الرضا بالاخراج الفني " the production style أو الوجهة السياسية للمبدع الذي يصوغ كل هذه الافانين.

    ولا تنسَ أنَّك قلتَ في مطلع المداخلة ذاتها، بأنّ الشعر ليس هو العلم، كما أنّني وأرسطو أيضاً نوافقك!؟

    -------
    وكن بألف خير يا صديقي شعيب

    (عدل بواسطة محسن خالد on 01-25-2008, 07:46 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
ليركس مصطفى محسن خالد09-30-07, 09:15 PM
  Re: ليركس مصطفى محسن خالد09-30-07, 09:20 PM
    Re: ليركس مصطفى محسن خالد09-30-07, 09:24 PM
    Re: ليركس مصطفى Elmosley10-19-07, 01:01 AM
  Re: ليركس مصطفى Emad Abdulla09-30-07, 09:37 PM
  Re: ليركس مصطفى أبو ساندرا09-30-07, 09:55 PM
  Re: ليركس مصطفى esam gabralla09-30-07, 10:21 PM
    Re: ليركس مصطفى خدر09-30-07, 10:30 PM
  Re: ليركس مصطفى عبد المنعم سليمان09-30-07, 10:49 PM
    Re: ليركس مصطفى khatab10-01-07, 06:35 PM
      Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-02-07, 10:38 PM
        Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-02-07, 11:04 PM
        Re: ليركس مصطفى Manal Mohamed Ali10-02-07, 11:14 PM
  Re: ليركس مصطفى عبد المنعم سليمان10-02-07, 11:20 PM
  Re: ليركس مصطفى الملك10-03-07, 03:40 AM
    Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-03-07, 01:55 PM
  Re: ليركس مصطفى Ali Alameen10-03-07, 02:33 PM
    Re: ليركس مصطفى Kostawi10-03-07, 05:12 PM
      Re: ليركس مصطفى ابو جهينة10-03-07, 07:14 PM
        Re: ليركس مصطفى nadus200010-04-07, 07:47 AM
          Re: ليركس مصطفى yasir Abdelgadir10-04-07, 02:09 PM
  Re: ليركس مصطفى سمندلاوى10-04-07, 08:12 PM
    Re: ليركس مصطفى najua hussain10-04-07, 08:47 PM
      Re: ليركس مصطفى bent-elassied10-05-07, 09:19 AM
        Re: ليركس مصطفى صلاح شعيب10-05-07, 10:32 AM
  Re: ليركس مصطفى أحمد الشايقي10-05-07, 11:28 AM
  Re: ليركس مصطفى فيصل عباس10-05-07, 12:26 PM
  Re: ليركس مصطفى سمندلاوى10-05-07, 10:03 PM
  Re: ليركس مصطفى سمندلاوى10-05-07, 10:04 PM
  Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-06-07, 10:19 AM
    Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-07-07, 07:36 PM
  Re: ليركس مصطفى سمندلاوى10-07-07, 10:03 PM
  Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-09-07, 06:32 AM
    Re: ليركس مصطفى Ahmed Yousif Abu Harira10-09-07, 07:03 AM
      Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-09-07, 01:42 PM
        Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-09-07, 01:51 PM
          Re: ليركس مصطفى Elmosley10-09-07, 09:25 PM
        Re: ليركس مصطفى Elmosley10-15-07, 09:01 PM
          Re: ليركس مصطفى saif basheer10-16-07, 12:23 PM
        Re: ليركس مصطفى Elmosley10-16-07, 04:32 PM
        Re: ليركس مصطفى Elmosley10-17-07, 08:21 PM
  Re: ليركس مصطفى Masoud10-09-07, 09:42 PM
    Re: ليركس مصطفى عبدالله الشقليني10-11-07, 01:16 PM
      Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-12-07, 05:39 PM
        Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-12-07, 05:44 PM
        Re: ليركس مصطفى Elmosley10-12-07, 11:02 PM
          Re: ليركس مصطفى خدر10-12-07, 11:50 PM
            Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-13-07, 06:09 PM
              Re: ليركس مصطفى Osman Musa10-13-07, 06:17 PM
                Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-13-07, 06:20 PM
                  Re: ليركس مصطفى الجيلى أحمد10-13-07, 09:17 PM
            Re: ليركس مصطفى Elmosley10-16-07, 04:16 PM
  Re: ليركس مصطفى سمندلاوى10-14-07, 09:05 PM
    Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-14-07, 09:59 PM
      Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-14-07, 11:13 PM
        Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-15-07, 06:55 PM
          Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-16-07, 07:47 AM
  Re: ليركس مصطفى سمندلاوى10-15-07, 08:48 PM
    Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-17-07, 00:57 AM
  Re: ليركس مصطفى Ashraf el-Halabi10-17-07, 01:01 AM
    Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-17-07, 01:18 AM
      Re: ليركس مصطفى mansur ali10-17-07, 05:41 AM
  Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-17-07, 06:36 AM
    Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-17-07, 07:12 AM
      Re: ليركس مصطفى mohmmed said ahmed10-17-07, 07:45 AM
        Re: ليركس مصطفى saif basheer10-17-07, 09:59 AM
          Re: ليركس مصطفى Adil Al Badawi10-17-07, 02:51 PM
            Re: ليركس مصطفى munswor almophtah10-17-07, 05:59 PM
  Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-17-07, 08:12 PM
  Re: ليركس مصطفى Elmosley10-17-07, 11:24 PM
  Re: ليركس مصطفى Elmosley10-18-07, 00:48 AM
  Re: ليركس مصطفى Ashraf el-Halabi10-18-07, 01:30 AM
    Re: ليركس مصطفى Elmosley10-18-07, 04:12 AM
  Re: ليركس مصطفى يوسف الولى10-18-07, 02:32 AM
  Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-18-07, 06:24 AM
    Re: ليركس مصطفى Elmosley10-18-07, 01:03 PM
  Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-18-07, 08:28 PM
  Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-18-07, 08:43 PM
  Re: ليركس مصطفى Elmosley10-19-07, 03:52 AM
    Re: ليركس مصطفى عبدالله الشقليني10-19-07, 07:01 AM
      Re: ليركس مصطفى Elmosley10-19-07, 02:04 PM
  Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-19-07, 07:51 AM
  Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-19-07, 08:02 AM
  Re: ليركس مصطفى سمندلاوى10-19-07, 08:40 AM
    Re: ليركس مصطفى mansur ali10-19-07, 09:18 AM
      Re: ليركس مصطفى محمد سنى دفع الله10-19-07, 10:58 AM
  Re: ليركس مصطفى Adil Osman10-19-07, 01:01 PM
    Re: ليركس مصطفى Adil Osman10-19-07, 01:43 PM
  Re: ليركس مصطفى Elmosley10-19-07, 02:22 PM
    Re: ليركس مصطفى خدر10-19-07, 03:45 PM
    Re: ليركس مصطفى mansur ali10-19-07, 03:52 PM
      Re: ليركس مصطفى Elmosley10-20-07, 03:03 AM
  Re: ليركس مصطفى esam gabralla10-19-07, 05:32 PM
  Re: ليركس مصطفى سمندلاوى10-19-07, 07:57 PM
    Re: ليركس مصطفى صلاح شعيب10-19-07, 09:28 PM
  Re: الوقف Agab Alfaya10-20-07, 07:29 AM
  Re: محسن بين التنظير والتطبيق Agab Alfaya10-20-07, 07:53 AM
  Re: التحولات تتم عبر الحقب والاجيال Agab Alfaya10-20-07, 08:10 AM
  Re: ليركس مصطفى Bashasha10-20-07, 08:34 AM
    Re: ليركس مصطفى mansur ali10-20-07, 02:39 PM
      Re: ليركس مصطفى abdelkhalig elgamri10-21-07, 07:16 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de