|
Re: ليركس مصطفى (Re: محسن خالد)
|
الأستاذ الموصلي
الموصلي: (1)
Quote: في هذه يامحسن وقعت في الخطأ الذي لم اكن أتوقعك أن تقع فيه وهو لعدم ادراكك بان هذه أوركسترا حقيقة والاورغ هو جزء منها وهي مشكلة تواجه كل الذين تربوا على اسلوب التسجيل الامدرماني مع الاحترام له وكل الذين تربوا على اسلوب الكمنجات السودانية القديمة مع احترامنا له فهو اسلوب لاينتمي للحداثة باية حال من الاحوال لانه يفتقر الى مانسميه بالداينامكس Dynamics والداينامكس في لغة الموسيقى تعني التفاوت بين القوة والشدة في الاداء والتنوع في ذلك عزيزي محسن ان العازفين الذين عزفوا الوتريات في الاغنيتين هم أحسن الكمنجات في العالم العربي وكلهم عزفوا مع أوركسترات عالمية نعم توجد عذوبة في الاداء لدرجة أن يتخيل هؤلاء الذين تعودوا على نمط معين أن ذلك أورغ نعذرهم جميعا فلم تكن أن الوحيدعزيزي محسن بس لم اتوقعها منك لانك اديب متمكن وعادة الادباء يكونون ملمين باساليب التذوق وطرق السماع ودقيقين مودتي ولي تواصل |
إزيك يا صديقي الموصلي، وعذري على الغيبة التي ربما تحل من جديد، فأنا بصدد رحيل وشيك، وفي مرحلة البحث عن سكن بقلب تلك المدينة الميتروبوليتان، وما إليه من مُشْهَاد حياة. المهم يا أبا هديل..
أبدأ تفكيك مداخلتك من حيث انتهيتَ أنت بها، لأنّني فعلاً أحرصُ على ذوقي الموسيقي وعلى صقله وتنميته. أمَّا الدقة في تناولي للأشياء فهذا ما تمَّ في حديثي فعلاً وما أخطأت قراءته أنت. يا صديقي أنت جئت بافتراض من عندك مفاده: أنّني وقعت في خطأ تقدير ماهيّة الآلات التي استخدمتَها أنت. وهذا لم يحدث مطلقاً، لأنّني تحدّثت عن (طُغيان الكي بورد) ولم أتعرض لبقية الآلات. فمن أين لك هذا الفرض الذي تقدّمت بعده إلى تصنيفي في حالة الكمنجات الأمدرمانية تلك. وحسنٌ أنّك استعدلتَ مداخلتك "بعض" الشيء. لأنّني أوافقك في عدم رضائي عن طريقة سماع الكمنجات بتلك الطريقة المُفَرَّقة إن جاز التعبير، فتضام الآلات إحدى الميزات الأساسية التي تفصل موسيقانا الكلاسيك أو الأمدرمانية كما أسميتَها عن بقيّة ما نسمعه في الدنيا. وهذه واحدة مما أحمده في موسيقاك، التي أراك تُخطئ في حق نفسك قبل حقي، حينما تعاملني وكأنَّني راقد فوق رأي ضد أعمالك إجمالاً، وهذا غير صحيح، لأنّه فعلاً غير صحيح. يعني مش مجاملة منّي. فقولي (طغيان الكي بورد) من طغى الشيءُ على جنسه من الأشياء. يعني يتضمّن فعلاً باقي الأوركسترا، ويُعطي الكي بورد فيها مرتبة أطغى وأكثر من غيره، هذا قولي، فلا تفترض لحديثي مقالاتٍ لم يأتِ بها. استخدامي للفظة أوركسترا يُطابق استخدامك لها بالضبط. لأنّها لم تعد متوفّرة بالصورة التي عُرفت بها في كلاسيكيات الموسيقى. الآن الناس يستخدمون مفردة (Band) وأيضاً (Big Band)، فأنت أدرى بأنّ المجموعات تُسمّى بالأوركسترا من واقع عدد الآلات هذا صحيح، ولكن بناءً على دورها أيضاً. هذه ليست نقطة خلافية ولذلك أراك قد تجاوزتها، حديثي هنا موجّه إلى الصديق سيف بشير. الشيء الذي لم أفهمه من حديثك هو ارتباط الحداثة الموسيقية بالداينامكيس Dynamics!؟ لأنّ هذا الداينامكس أُعطية قديمة جداً في الموسيقى، وبكافّة أوجهه سواء: 1- تهدئة اللحظة عبر (الفوليم) أي بالتحكّم في مقدار الصوت. 2- أو (بتقليل كمية الآلات العاملة) على اللحظة عينها. 3- أو سواء بتغيير الحالة التعبيرية للحظة، كأن نحوّل اللحظة من (هتافية إلى هامسة، أو العكس، أو إيجاد صيغ تعبيرية أخرى). المهم، أنّ هذه التقنيات كلّها التي تُعرف بالدايناميكس من كلاسيكيات الموسيقى ولا أدرى شرطيتها المرهونة بالحداثة في قولك هذا. ربما التطوّر الحالي، وتطوّر الأستدويوهات حَسّن في فعاليتها أكثر. وأيضاً تطوّر علوم الدراما وتداخلها النسيجي مع بقية الفنون الأخرى ساهم في إيلاء التعبيرية اهتماماً أكبر. ولكن التقنية نفسها موجودة منذ حقب بعيدة في الموسيقى. في الحقيقة يا الموصلي، هذه النقطة بالتحديد أنت ستُؤتى من قبلها، وهذا ما قصدتُه أنا تحديداً من قولي تسطيحك لأعمال مصطفى. لأنّ عملك على الكي بورد الإلكتروني جاء موزوناً وزنة واحدة، ضارباً بالخصوصية التعبيرية هذه على وجه التحديد عرض الحائط. ولذلك انتقدتُك في اعتمادك هذه الطريقة مع الأعمال التي تناولتها كلّها، هل أنت تسعى لعمل (قالب) مثل قالب الطوب، لكي ترمي بالموسيقى السودانية فيه كلّها، دون أدنى اعتبار لخصوصية كل تعبيرية وتجربة؟ هذا سؤال وما هو بتقرير. ونعم بالفعل هناك عذوبة في استخدام الكمنجات، هذه حقيقة فرحت بها كثيراً في ضبطك الموسيقي، وإن أزعجنا الكي بورد، ويا عزيزي إيّاك أن تعذرنا إن كنّا مخطئين، وأنا شخصياً لن أعذرك أبداً. لأنّنا لسنا طرشاً جميعاً، شخصياً أميّز جيداً بين صوت الآلات. وسآتيك لاحقاً لحديث الكي بورد بعد أن أفهم لماذا أنت تقول في مداخلاتك كلّها (الأورغن) ما الذي تقصده بذلك؟ فالحديث ليس عن أورغن ما، بل عن الكي بورد.
الموصلي (2 )
Quote: في رأيي لقد إرتكبت اثماً لايغفره لك الا الله ويليه جوهان سبستيان باخ (ملك التضاد اللحني)بهذا الاعتداء المندفع على آلة الاورغن فالاورغ هو الة متكامة هارمونيةالف لها عظماء الموسيقى في التاريخ فان كان هنالك عيب فيما سمعته من الموسيقى السودانية فذلك بسببنا نحن السودانيون وليس الة الاورغ لذا فنطالبك باعتذار يشبه الادباء المُجيدين من أمثالك وعليك بجلد ذاتك في هذا الأمر تحياتي والتواصل حاصل كن طيباً |
غايتو يا الموصلي حيّرتني، ما أعرفه عن نفسي أنّني زول (أشتر) لكن متنوِّر وأحاول أن أقرأ حول الموسيقى لأنّها من أهم المباحث الحضارية. بدون مجاملة حول هذه النقطة ما علاقة يوهانس باخ ملك الـ(counter point) كما تقول، بحديثنا عن (الكي بورد)؟ باخ عاش في الفترة ما بين (1685م- 1750م) ومعروف أنَّه عازف (أورغن) وليس (كي بورد)، لأنّ الكي بورد لم يكن موجوداً في الدنيا. والأورغن هو تلك الآلة التي تُعزف في الكنائس الغابرة–بتاع الهواء، الذي يُضغط بمكابس تشبه على نحو كبير طريقة الترزية مع الماكينات الكلاسيك التي تُدار بدواسات الأرجل. يعني الأورغن من ضمن آلات (النفخ) فما دخله بحديثنا هذا؟ لقد لاحظتُ شخصياً أنّ السودانيين يتناولون اسم هذه الآلة بدلاً عن الكي بورد، وكمان ظنّاً منهم بأنّه امتداد (للبيانو) الذي هو آلة وترية. هؤلاء هم السودانيون، وتلك محنهم، ولكن ما مقصدك أنت أستاذ التأليف الموسيقي من استخدام هذه المفردة. ربما هنالك معلومات متاحة لك، ستصحّح لي مفاهيمي هنا، أرجو صادقاً أن تمدّني بها. ولي معلومة ناقصة تربط الكي بورد بالموسيقي (ستيف ووندر) لا أدري أهو من ابتداعه، أم أنّه أجرى تطويرات عليه، أو على آلة أخرى كان الكي بورد نتاجها. بأي حال الفرق شاسع إن لم تكن ما من صلة أبداً بين (الأورغن) و(الكي بورد). فالأورغن آلة نفخ، و(الكي بورد) آلة حديثة تحوِّل الموجات الكهربية إلى ذبذبات صوتية. وتاني بصراحة كدا يا الموصلي، أرجو أن يسامحك أنت سبستيان باخ.
الموصلي (3) بعد إنزال الزميل الصحافة، المُثري لهذا المكان بالموسيقى والفيديو وله الشكر، بطلبٍ من الموصلي لأغنية (أظنّك عرفتِ) يُعَلِّق الموصلي:
Quote: اها يا محسن وينو الاورغن؟ |
كما أسلفتُ، أنت في مداخلاتك كلّها استخدمت مفردة (الأورغن) سأنتظر تبيانك لهذا الاستخدام. ويمكن مراجعة ردي على مداخلتك الأولى –أيضاً- فأنا لم أقل مطلقاً إنَّك استخدمت الكي بورد بدلاً عن الفايولين، الجيتار، أو أية آلة أخرى. ما قلتُه إنَّك استخدمت الكي بورد بشكل طاغٍ، وفي العملين بتمامهما. وأنت هنا، من واقع أغنية (أظنّك عرفتِ) تسألني وينو هذا الاستخدام؟ كيف يا صديقي؟ أو ما وجاهة سؤالك هنا و("الإيقاع" نفسه معمول بالكي بورد!). نحن في عموم موسيقانا لا نستخدم (الدرمز) وننجز إيقاعاتنا بالبنقز والدلاليك وما إليه من آلات الـpercussion التي تُطرق باليد غالباً، وأقلّ من ذلك بعود وما إليه من أدوات. وأنت في الشريطين استخدمت الكي بورد ليُنجز لك (الدرمز) فقط، وناقصة كمان، أي جزئية من قطاع الإيقاع "rhythm section" إذ لم تستخدم أنت الـset الكامل لـ(الدرمز) واستبعدت آلاتنا الإيقاعية كلّها في ذات الوقت. وذلك كلّه أنجزته بالكي بورد. ضغطة ذر كهربائي من هنا ويأخذك الكي بورد في قضبان قطر الإيقاع، وهذا ما مثّل أُس الرتابة في هذه الأعمال. حديثي هذا لا يرمي لانتقادك معرفياً، لأنّه ما من خطأ في اختياراتك التوظيفية للآلات، ولكن العيب في النتيجة. إذاً نقدي هنا لك في النتيجة، أي حصيلة الذائقة.
----------------------- عملك في الشريطين يا الموصلي يتفاوت، هناك ما هو سمح (مبالغة) وهناك ما هو (كعب مبالغة) وهناك ما هو وسط. أنا تحدثتُ عن إزعاج الكي بورد عموماً، فلا تظلم نفسك بخلق موقف استهجان عمومي موقَّعاً باسمي للعملين في تمامهما. إن رغبت في نقد متكامل للعملين بوسعي إفراد ورقة خاصّة لذلك، كي لا نظلم العملين. كن بخير.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ليركس مصطفى | محسن خالد | 09-30-07, 09:15 PM |
Re: ليركس مصطفى | محسن خالد | 09-30-07, 09:20 PM |
Re: ليركس مصطفى | محسن خالد | 09-30-07, 09:24 PM |
Re: ليركس مصطفى | Elmosley | 10-19-07, 01:01 AM |
Re: ليركس مصطفى | Emad Abdulla | 09-30-07, 09:37 PM |
Re: ليركس مصطفى | أبو ساندرا | 09-30-07, 09:55 PM |
Re: ليركس مصطفى | esam gabralla | 09-30-07, 10:21 PM |
Re: ليركس مصطفى | خدر | 09-30-07, 10:30 PM |
Re: ليركس مصطفى | عبد المنعم سليمان | 09-30-07, 10:49 PM |
Re: ليركس مصطفى | khatab | 10-01-07, 06:35 PM |
Re: ليركس مصطفى | محسن خالد | 10-02-07, 10:38 PM |
Re: ليركس مصطفى | محسن خالد | 10-02-07, 11:04 PM |
Re: ليركس مصطفى | Manal Mohamed Ali | 10-02-07, 11:14 PM |
Re: ليركس مصطفى | عبد المنعم سليمان | 10-02-07, 11:20 PM |
Re: ليركس مصطفى | الملك | 10-03-07, 03:40 AM |
Re: ليركس مصطفى | محسن خالد | 10-03-07, 01:55 PM |
Re: ليركس مصطفى | Ali Alameen | 10-03-07, 02:33 PM |
Re: ليركس مصطفى | Kostawi | 10-03-07, 05:12 PM |
Re: ليركس مصطفى | ابو جهينة | 10-03-07, 07:14 PM |
Re: ليركس مصطفى | nadus2000 | 10-04-07, 07:47 AM |
Re: ليركس مصطفى | yasir Abdelgadir | 10-04-07, 02:09 PM |
Re: ليركس مصطفى | سمندلاوى | 10-04-07, 08:12 PM |
Re: ليركس مصطفى | najua hussain | 10-04-07, 08:47 PM |
Re: ليركس مصطفى | bent-elassied | 10-05-07, 09:19 AM |
Re: ليركس مصطفى | صلاح شعيب | 10-05-07, 10:32 AM |
Re: ليركس مصطفى | أحمد الشايقي | 10-05-07, 11:28 AM |
Re: ليركس مصطفى | فيصل عباس | 10-05-07, 12:26 PM |
Re: ليركس مصطفى | سمندلاوى | 10-05-07, 10:03 PM |
Re: ليركس مصطفى | سمندلاوى | 10-05-07, 10:04 PM |
Re: ليركس مصطفى | Agab Alfaya | 10-06-07, 10:19 AM |
Re: ليركس مصطفى | Agab Alfaya | 10-07-07, 07:36 PM |
Re: ليركس مصطفى | سمندلاوى | 10-07-07, 10:03 PM |
Re: ليركس مصطفى | Agab Alfaya | 10-09-07, 06:32 AM |
Re: ليركس مصطفى | Ahmed Yousif Abu Harira | 10-09-07, 07:03 AM |
Re: ليركس مصطفى | محسن خالد | 10-09-07, 01:42 PM |
Re: ليركس مصطفى | محسن خالد | 10-09-07, 01:51 PM |
Re: ليركس مصطفى | Elmosley | 10-09-07, 09:25 PM |
Re: ليركس مصطفى | Elmosley | 10-15-07, 09:01 PM |
Re: ليركس مصطفى | saif basheer | 10-16-07, 12:23 PM |
Re: ليركس مصطفى | Elmosley | 10-16-07, 04:32 PM |
Re: ليركس مصطفى | Elmosley | 10-17-07, 08:21 PM |
Re: ليركس مصطفى | Masoud | 10-09-07, 09:42 PM |
Re: ليركس مصطفى | عبدالله الشقليني | 10-11-07, 01:16 PM |
Re: ليركس مصطفى | محسن خالد | 10-12-07, 05:39 PM |
Re: ليركس مصطفى | محسن خالد | 10-12-07, 05:44 PM |
Re: ليركس مصطفى | Elmosley | 10-12-07, 11:02 PM |
Re: ليركس مصطفى | خدر | 10-12-07, 11:50 PM |
Re: ليركس مصطفى | محسن خالد | 10-13-07, 06:09 PM |
Re: ليركس مصطفى | Osman Musa | 10-13-07, 06:17 PM |
Re: ليركس مصطفى | محسن خالد | 10-13-07, 06:20 PM |
Re: ليركس مصطفى | الجيلى أحمد | 10-13-07, 09:17 PM |
Re: ليركس مصطفى | Elmosley | 10-16-07, 04:16 PM |
Re: ليركس مصطفى | سمندلاوى | 10-14-07, 09:05 PM |
Re: ليركس مصطفى | محسن خالد | 10-14-07, 09:59 PM |
Re: ليركس مصطفى | محسن خالد | 10-14-07, 11:13 PM |
Re: ليركس مصطفى | محسن خالد | 10-15-07, 06:55 PM |
Re: ليركس مصطفى | Agab Alfaya | 10-16-07, 07:47 AM |
Re: ليركس مصطفى | سمندلاوى | 10-15-07, 08:48 PM |
Re: ليركس مصطفى | محسن خالد | 10-17-07, 00:57 AM |
Re: ليركس مصطفى | Ashraf el-Halabi | 10-17-07, 01:01 AM |
Re: ليركس مصطفى | محسن خالد | 10-17-07, 01:18 AM |
Re: ليركس مصطفى | mansur ali | 10-17-07, 05:41 AM |
Re: ليركس مصطفى | Agab Alfaya | 10-17-07, 06:36 AM |
Re: ليركس مصطفى | Agab Alfaya | 10-17-07, 07:12 AM |
Re: ليركس مصطفى | mohmmed said ahmed | 10-17-07, 07:45 AM |
Re: ليركس مصطفى | saif basheer | 10-17-07, 09:59 AM |
Re: ليركس مصطفى | Adil Al Badawi | 10-17-07, 02:51 PM |
Re: ليركس مصطفى | munswor almophtah | 10-17-07, 05:59 PM |
Re: ليركس مصطفى | Agab Alfaya | 10-17-07, 08:12 PM |
Re: ليركس مصطفى | Elmosley | 10-17-07, 11:24 PM |
Re: ليركس مصطفى | Elmosley | 10-18-07, 00:48 AM |
Re: ليركس مصطفى | Ashraf el-Halabi | 10-18-07, 01:30 AM |
Re: ليركس مصطفى | Elmosley | 10-18-07, 04:12 AM |
Re: ليركس مصطفى | يوسف الولى | 10-18-07, 02:32 AM |
Re: ليركس مصطفى | Agab Alfaya | 10-18-07, 06:24 AM |
Re: ليركس مصطفى | Elmosley | 10-18-07, 01:03 PM |
Re: ليركس مصطفى | Agab Alfaya | 10-18-07, 08:28 PM |
Re: ليركس مصطفى | Agab Alfaya | 10-18-07, 08:43 PM |
Re: ليركس مصطفى | Elmosley | 10-19-07, 03:52 AM |
Re: ليركس مصطفى | عبدالله الشقليني | 10-19-07, 07:01 AM |
Re: ليركس مصطفى | Elmosley | 10-19-07, 02:04 PM |
Re: ليركس مصطفى | Agab Alfaya | 10-19-07, 07:51 AM |
Re: ليركس مصطفى | Agab Alfaya | 10-19-07, 08:02 AM |
Re: ليركس مصطفى | سمندلاوى | 10-19-07, 08:40 AM |
Re: ليركس مصطفى | mansur ali | 10-19-07, 09:18 AM |
Re: ليركس مصطفى | محمد سنى دفع الله | 10-19-07, 10:58 AM |
Re: ليركس مصطفى | Adil Osman | 10-19-07, 01:01 PM |
Re: ليركس مصطفى | Adil Osman | 10-19-07, 01:43 PM |
Re: ليركس مصطفى | Elmosley | 10-19-07, 02:22 PM |
Re: ليركس مصطفى | خدر | 10-19-07, 03:45 PM |
Re: ليركس مصطفى | mansur ali | 10-19-07, 03:52 PM |
Re: ليركس مصطفى | Elmosley | 10-20-07, 03:03 AM |
Re: ليركس مصطفى | esam gabralla | 10-19-07, 05:32 PM |
Re: ليركس مصطفى | سمندلاوى | 10-19-07, 07:57 PM |
Re: ليركس مصطفى | صلاح شعيب | 10-19-07, 09:28 PM |
Re: الوقف | Agab Alfaya | 10-20-07, 07:29 AM |
Re: محسن بين التنظير والتطبيق | Agab Alfaya | 10-20-07, 07:53 AM |
Re: التحولات تتم عبر الحقب والاجيال | Agab Alfaya | 10-20-07, 08:10 AM |
Re: ليركس مصطفى | Bashasha | 10-20-07, 08:34 AM |
Re: ليركس مصطفى | mansur ali | 10-20-07, 02:39 PM |
Re: ليركس مصطفى | abdelkhalig elgamri | 10-21-07, 07:16 PM |
|
|
|