|
تعقيب حول بيانات (صحَّاف) السودان الموصلي / بقلم مدثر حسن يس
|
تعقيب حول بيانات (صحَّاف) السودان الموصلي
بقلم / مدثر حسن يسن
أقام الدنيا ولم يقعدها ، صاحبنا "يوسف الموصلي" ، الشاب الأسمر الذي أمضى سنينا من باكورة حياته الفنيَّة مطربا شعبيا بالرغم من أن مقدرته الصوتية لم تكن قوية للحد الذي يسمح له بالغناء الشعبي الذي يحتاج الى النفس الطويل والصوت القوي .. ثم سرعان ما اكتشف أن الفنَّ (أفقٌ وسماءٌ) فحلَّق في تخوم ذلك الافق وتلك السماء بأجنحة الأكاديمي الدارس .. فاحتاز على احترام كثير من الناس كنت و لازلت من ضمنهم. وقد تعرضت لـه في كثير من المقالات ذات الصلة بالنقـد الفني مثمناً دوره كموسيقي متقدم على جدول الدراسة والمعرفة الموسيقية. إلا أنني فوجئت أن بضعة سطور مما كتبته حول (حفل شركة الكوكاكولا) أخرجته عن طوره فيما يتعلق بتجربة (أرحل) والتي سبق له أن قام بتوزيعها في القاهرة .. فانبرى بالعكاز والسكين والسباب لكاتب لا سلاح له سوى الكلمة .. بدلا من أن ينبري بمنهج العلم الذي أهدر سنوات وسنوات من عمره في اللهث ورائه. وهو سعيدٌ – على ما يبدو – بذلك (الانصرافي) الذي رشَّحه لرئاسة السودان .. وطبل له بما لذَّ وطابَ من مفردات الجهل والاسفاف. وعلى طريقة وزير الاعلام العراقي السابق ترك (فنه ودراسته) وأصبح يُطل على أسرة الملتقى عبر الانترنت على رأس كل ساعة ليلقي بيانا مقتضبا عن جريمة (أبناء ياسين) متعرضا للاخ معاوية ياسين بالوعيد .. ومتعرضا لمدثر ياسين بالتهديدات .. حتى كأن أبناء ياسين قد غزوا مملكته الفنية وقتلوا مزاميرها خنقا حتى الموت وذبحوا أوتارها وفقأوا عيون ايقاعاتها وأحرقوا نوتات موسيقاها ونسفوا موعدها المقدس على مسرح الأوبرا.. وأرادوا إقصاءه بالقوة من الساحة الفنية. وفي آخر بياناته تعرض الى وطنيتي ومدى حبي لوطني .. تأكدت تماما أن (القلم لا يزيل بلماً) .. وأن الذي يتعلم مع عدم التسلح بالعلم واللياقة كمثل الذي يحمل أسفارا لا يجني من ورائها سوى (وجع الضهر). ولي أن أتساءل بل كافة القراء أن يتساءلوا : ما دخل معاوية ياسين فيما كتبته من نقد تعرض لأعمال موسيقية محددة وتعرض لأسلوب عرض معين وتقنية مسرح حديثة ؟ وما الذي يعنيه بالاسباب السياسية وهو يعرف أن كل كتابات معاوية يس شهادة شرف له على عتبات السياسة السودانية .. وما دخل وطنية مدثر ياسين بمجرد رأي في تجربة فاشلة للموصلي ؟ ومن هو الانطباعي – في نظر القراء على ضوء رزنامة البيانات المتسارعة التي أظهرت حماقة المغني بدلا من إظهار فنياته المؤسسة على قواعدها.. أنا قد تعرضت لتجربة توزيع قام بها وقلت أنها غير موفقة بوجهة نظري للأسباب الموضوعية التالية (ايقاعها كان متأخرا وحشدها الموسيقي كان مصطنعا وطريقة الاعداد خالية من نبض الأداء الحي) .. ولو أنه كتب حول رأيي هذا لكان موضوعيا .. حيث آثر أن يصفني بالناقد الانطباعي ولم يبين سبب ذلك .. وبذلك أصبح هو (شيخ الانطباعيين) لأن جميع بياناته المنشورة خالية من الحجج المنطقية. وليس من عادتي أن أعرض مثل هذا المنشور على الأحباب في هذا الملتقى الجامع والرائع.. إلا أن الموصلي أرادها حرباً وهو خبير حروب على ما يبدو وعلى ما تناهى لمسامعنا من القادمين الى السعودية من القاهرة .. ولو أنني كنت أنوي في ذلك المقال أن أتعرض له بالهجوم لقلت أن غالبية مشاريعه وتجاربه التي سمعناها وليست فقط التي حوت أعمال وردي (وليت وردي يعيد قولها يوما وقد قالها أكثر من مرة أنه برئ مما فعله الموصلي في أغنياته من تشويه فهو قد (بوَّظ) سافر بالسلامة وجردها من جمالياتها فاصبحت بعد وضع لمساته عليها رتيبة ومفتقدة لطعم حلاوتها) .. بل أن التشويه طال أغنيات حمد الريح .. وابراهيم عوض .. ومحمد الأمين .. وكذلك صاحبنا عبد التواب عبد الله الذي ما يزال حتى الآن يتجرع قطرات من كأس الندامة والمرارة لتجربته مع الموصلي عند منتصف التسعينات والتي أهدرت وقته وفلسه من غير جدوى. وجميع هذه التجارب عندما نتناولها فاننا نرى أنها ملكٌ للمستمع السوداني ولا يحق للموصلي ان يقيم عليها تجاربه الاليكترونية ، وقد توجب أن أتساءل : لماذا الموصلي مُقِلٌّ في معطياته الفنية بينما يسعى سعياً دؤوباً من اجل التدخل في معطيات الآخرين .. هل هي الرغبة في التشويه .. أم هو الكَلَف غير المحدود بالمداخيل المالية الناجمة عن التعاقد على مثل هذه التجارب ؟!!.
وقد ذكر صاحبنا يوسف (الصحَّاف) في أحد بياناته.. أن مدثر ياسين قد نسب أغنية (طفل العالم الثالث) للراحل مصطفى سيد احمد بعد أن جردها من سمة النجاح.. وللحقيقة أقول أن الراحل مصطفى ومن خلال مكالمة هاتفية معه عندما كان بالدوحة .. قاطعني عندما ذكرت تجربة الموصلي (طفل العالم الثالث) مصححا أن التجربة خاصته ولعله – رحمه الله - لم يكن يقصد ذلك .. أو لعلني لم أحسن الاصغاء ..
غير أنني لم أعر ذلك اهتماما حيث كانت الاغنية في نظري ولا زالت مجرد عاصفة من الموسيقى المصطنعة لاقت على هوجائيتها كلمات ركيكة فكانت موضع المثل الذي يقول (العصافير على أشكالها تقع).. والدليل على ذلك أنها الآن (نسياً منسيا) .. لا يرددها كبير ولا صغير الا صاحبها (الموصلي) على ما يبدو إن لم يكن قد مجها مجاً. كل ما قلته لا يعني أنني أجرد الموصلي من ابداعياته .. فهو مجتهد كما ذكرت منذ أن حاول أن يكون (فلتة) في الغناء الشعبي .. بدليل أنه تطور من الغناء على ظلال ايقاع وكشكة (الرق) وأصبح يتعاطى موسيقى البيانو ويدخل الى برامج (أبل ماكنتوش) الموسيقية ليصنع الموسيقى مثلما يصنع الخباز الرغيف.. ويقدم للناس أغنية رائعة من مقطع واحد تتكرر موسيقاها بشكل متواصل (على قدر الشوق) وهي واحدة من أروع أغنياته. أما ما ذكره من أن مدثر ياسين سيقحمه في أي شئ حتى لو كتب عن (الطب) .. فذلك ما لا أتصوره لأن مناسبة الحديث عن أغنية أرحل هي فقط التي ذكرتني بتلك المحاولة غير الموفقة لصاحبنا (الموصلي) ولم أكن – والله على ما أقول شهيد – في يوم من الايام أحمل حقدا عليه .. وما زلت ممتنا له يوم أن زارني في منزلي بجدة وقضى معي برفقة الأخ الفنان عادل الصديق والاخوة آدم محمد عمر وياسر حسب الرسول وأحمد حسن ليلة من أجمل ليالي الغربة حيث اجتمع الأحباب على ضوء شمعة الفن الرائعة. ذلك ما توجب قوله تعقيبا على بيانات (يوسف الصحاف) والذي أخشى في اطلالته القادمة أن يكون قد حشد حرسا جمهوريا بكامل أسلحة الدمار الشامل في حربه الضارية ضد آل ياسين خاصة وأن (الشنتير) قد أدلى بصوته لصالحه في اطار مقترحه أن يترشح لرئاسة السودان ؟؟!!.. وخوفي كثير من أن يجردني فخامة الرئيس الموصلي من جنسيتي كسوداني في حال اكتساحه الانتخابات بأغلبية ساحقة. مع خالص تحياتي وتقديري لـ (حبيب بلدو) و (ساري الليل) والـ (كيك) والاخوين (الليندي) و (الباقر) ولكل من هاتفني مثمِّنا ما ورد بالمقال الذي تدور المعركة الحالية بسببه.
تعقيب من الليندي :
كنت أتمنى أن يتسم الحوار بالموضوعية حتي نستفيد ولكن يبدو أن الحوار أخذ ابعاد اخرى ( اشياء شخصية ) واكرر بان الموضوع بقلم مدثر حسن يس ولانو ما قادر يشترك في البورد نسبة لقفل التسجيل فبتجيني الاشياء بواسطة صديق مشترك يمكن يكون ذكروا ( الباقر ) وايماناً مني بحرية النشر وحتى نستفيد اكثر اقوم بالنشر رغم تحفظي في بعض الاشياء في هذا الموضوع الا ليس لدي الحق في حذف ما اراه واجب الحذف ومرة تانية بدعو الاخوين الموصلي ومدثر أن يتسموا بالموضوعية حتى لاينجرف الحوار
مع خالص ودي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تعقيب حول بيانات (صحَّاف) السودان الموصلي / بقلم مدثر حسن يس | الليندي | 08-25-03, 11:20 PM |
Re: تعقيب حول بيانات (صحَّاف) السودان الموصلي / بقلم مدثر حسن يس | kamalabas | 08-26-03, 02:36 AM |
Re: تعقيب حول بيانات (صحَّاف) السودان الموصلي / بقلم مدثر حسن يس | MASSOUB | 08-26-03, 04:37 AM |
Re: تعقيب حول بيانات (صحَّاف) السودان الموصلي / بقلم مدثر حسن يس | WadalBalad | 08-26-03, 03:56 AM |
Re: تعقيب حول بيانات (صحَّاف) السودان الموصلي / بقلم مدثر حسن يس | Abdel Aati | 08-26-03, 04:08 AM |
Re: تعقيب حول بيانات (صحَّاف) السودان الموصلي / بقلم مدثر حسن يس | THE RAIN | 08-26-03, 08:32 AM |
Re: تعقيب حول بيانات (صحَّاف) السودان الموصلي / بقلم مدثر حسن يس | bayan | 08-26-03, 01:58 PM |
Re: تعقيب حول بيانات (صحَّاف) السودان الموصلي / بقلم مدثر حسن يس | bitalneel | 08-26-03, 02:35 PM |
Re: تعقيب حول بيانات (صحَّاف) السودان الموصلي / بقلم مدثر حسن يس | bushra suleiman | 08-26-03, 02:36 PM |
Re: تعقيب حول بيانات (صحَّاف) السودان الموصلي / بقلم مدثر حسن يس | Raja | 08-26-03, 02:43 PM |
Re: تعقيب حول بيانات (صحَّاف) السودان الموصلي / بقلم مدثر حسن يس | فتحي البحيري | 08-26-03, 03:13 PM |
Re: تعقيب حول بيانات (صحَّاف) السودان الموصلي / بقلم مدثر حسن يس | الفاتح يسن | 08-26-03, 03:34 PM |
Re: تعقيب حول بيانات (صحَّاف) السودان الموصلي / بقلم مدثر حسن يس | Rawia | 08-26-03, 10:00 PM |
Re: تعقيب حول بيانات (صحَّاف) السودان الموصلي / بقلم مدثر حسن يس | Rawia | 08-26-03, 10:11 PM |
حكاية صلاح عثمان وتشكرات الموصلي | Elmosley | 08-26-03, 10:50 PM |
Re: حكاية صلاح عثمان وتشكرات الموصلي | ود محجوب | 08-26-03, 11:40 PM |
Re: حكاية صلاح عثمان وتشكرات الموصلي | الليندي | 08-27-03, 00:07 AM |
Re: حكاية صلاح عثمان وتشكرات الموصلي | ودرملية | 08-27-03, 00:34 AM |
Re: حكاية صلاح عثمان وتشكرات الموصلي | Elmosley | 08-27-03, 01:31 AM |
Re: حكاية صلاح عثمان وتشكرات الموصلي | Elmosley | 08-27-03, 01:15 AM |
Re: حكاية صلاح عثمان وتشكرات الموصلي | Walid Safwat | 08-27-03, 01:55 AM |
Re: حكاية صلاح عثمان وتشكرات الموصلي | Elmosley | 08-27-03, 02:08 AM |
Re: تعقيب حول بيانات (صحَّاف) السودان الموصلي / بقلم مدثر حسن يس | Elmosley | 08-27-03, 02:01 AM |
السفيه نبذ الباشا | elhilayla | 08-27-03, 03:36 AM |
Re: السفيه نبذ الباشا | Elmosley | 08-27-03, 05:55 AM |
Re: تعقيب حول بيانات (صحَّاف) السودان الموصلي / بقلم مدثر حسن يس | Deng | 08-27-03, 04:33 AM |
هدية الى استاذى الموصلى مع فائق الاحترام | bayan | 08-27-03, 05:26 AM |
Re: هدية الى استاذى الموصلى مع فائق الاحترام | Elmosley | 08-27-03, 05:59 AM |
Re: تعقيب حول بيانات (صحَّاف) السودان الموصلي / بقلم مدثر حسن يس | Elmosley | 08-27-03, 05:56 AM |
Re: تعقيب حول بيانات (صحَّاف) السودان الموصلي / بقلم مدثر حسن يس | haleem | 08-27-03, 08:21 AM |
Re: تعقيب حول بيانات (صحَّاف) السودان الموصلي / بقلم مدثر حسن يس | nazar hussien | 08-27-03, 10:33 AM |
Re: تعقيب حول بيانات (صحَّاف) السودان الموصلي / بقلم مدثر حسن يس | Elmosley | 08-27-03, 11:38 AM |
Re: تعقيب حول بيانات (صحَّاف) السودان الموصلي / بقلم مدثر حسن يس | الكيك | 08-27-03, 10:25 AM |
Re: تعقيب حول بيانات (صحَّاف) السودان الموصلي / بقلم مدثر حسن يس | الليندي | 08-27-03, 01:47 PM |
Re: تعقيب حول بيانات (صحَّاف) السودان الموصلي / بقلم مدثر حسن يس | Elmosley | 08-27-03, 02:08 PM |
Re: تعقيب حول بيانات (صحَّاف) السودان الموصلي / بقلم مدثر حسن يس | kamalabas | 08-27-03, 04:11 PM |
|
|
|