مكتبة د. مهدى محمد خير

مذكرات المهندس خالد نجم الدين عن أحداث مساء 21 أكتوبر 1964م

خمسون عاما على ثورة أكتوبر: حلمنا الذي سيكتمل

حملة للدفاع عن كرامتنا التي اذلها المشير الراقص ووقف المصريين اسأتهم لنا.

وكذا الاسود يا مريخ , وصدق مازدا ( مباريات الكؤوس تكسب و لا تلعب ) !

احتفالات ثورة اكتوبر بالمملكة المتحدة

المنبر العام

آراء و مقالات ابحث

منتدى الانترنت

تحديث المنتدى

المتواجدون الآن

English Forum

تحميل الصور اكتب بالعربى

دليل الخريجين

اجتماعيات

الاخبار

أرشيف المنبرللنصف الثانى05 مكتبةالدراسات الجندرية الارشيف والمكتبات مواضيع توثيقية ومتميزة قوانيين و لوائح المنبر
مرحبا Guest [دخول]
أخر زيارة لك: 23-10-2014, 09:36 PM الرئيسية

مكتبة د.مهدى محمد خير(Dr Mahdi Mohammed Kheir)إتحاد طلاب جامعة الجزيرة .. التجربة والتاريخ
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
أقرا احدث/اخر مداخلة فى هذا الموضوع »
25-08-2006, 11:31 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir

تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 5328
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



إتحاد طلاب جامعة الجزيرة .. التجربة والتاريخ


    مقدمة:

    تعتبر المرحلة الجامعية , للذين وجدوا الفرصة فى التعليم الجامعى , من أكثر المراحل فى حياة الإنسان التى ينضج ويُصاغ فيها إجتماعيا وفكريا وسياسيا . فمع التحصيل الأكاديمى الشاق , تتميز المرحلة الجامعية , ومن بدايتها , بالنشاط السياسى والفكرى والإجتماعى الجاد والمسئول للطالب الجامعى , حيث تبدأ شخصيته الحقيقية وتوجهه الفكرى والسياسى فى الدخول الى مرحلة التركيز والتمحور والصقل النهائى , وذلك بالطبع , قبل أن يخرج للحياة العملية ناضجا ناشطا ومساهما , عملا وفكرا , فى بناء المجتمع من جهة , وأبا أو أما راعيا أو راعية لأسرتها من جهة أخرى.

    ولا يمكن لهذا النشاط السياسى والفكرى والإجتماعى أن يتم بصورته المثلى , ولا أن يحقق غاياته المرجوة فى بناء شخصية الطالب الجامعى , من دون وجود الجسم أو المنبر الطلابى الذى يمثل ويدير كل أوجه حياة الطلاب السياسية والفكرية والإجتماعية والثقافية , ويُدار ويُفعًل بواسطة الطلاب أنفسهم .. ولا أحد غيرهم , وهو إتحاد الطلاب .

    فوجود الإتحاد وتفعيله , والمساهمة والمشاركة العملية فيه أو الوقوف فى ضفة المعارضة له , يمثل قمة النضوج السياسى والفكرى والإجتماعى المسئول للطالب الجامعى , فعليه وبه تدور المنافسة السياسية الشريفة للمجموعات والأحزاب السياسية المختلفة فى الوسط الطلابى , ومن أجله يتم تفعيل العملية الديموقراطية الحقيقية وتعلمها وممارستها داخل الحرم الجامعى , ومن خلال كل ذلك , يحرص الطلاب , ومن مختلف الإتجاهات الفكرية والسياسية , على تجويد كل ما يصاحب هذه المنافسة الديموقراطية من أدوات للحراك والنشاط السياسى والثقافى والإجتماعى المتمثل فى الندوات وأركان للنقاش والأسابيع الثقافية والمهرجانات الرياضية والفنية المختلفة والمتنوعة .

    ما دعانى الى كل هذه المقدمة , والحديث عن أهمية وجود الإتحاد فى حياة الطالب الجامعى , هو ما تم طرحه من قبل الأخوة خريجى وطلاب جامعة الجزيرة فى هذا المنبر , حول الغياب , أو التغييب المتعمد , لإتحاد طلاب جامعة الجزيرة لأثنى عشر سنة كاملة , وغنى عن القول هنا أن هذه جريمة تربوية لا تغتفر إطلاقا أيا كانت مبرراتها , بل ويستحق مرتكبيها أن يوضعوا خلف القضبان مدة طويلة من أجلها . وفى الحقيقة ما حيرنى أكثر , كيف عن لطلاب جامعة الجزيرة أنفسهم أن يتخلوا عن إتحادهم بهذه السهولة وكل هذه الفترة الطويلة !!. كيف يمكن لأثنى عشر عاما دراسيا جامعيا أن تنقضى , ولا يقاتل الطلاب الجامعيين فيها قتالا شرسا ومتواصلا , كائن من كان , من أجل إسترداد إتحادهم ؟؟.

    ربما يكون قد تم "بعض" الحراك السياسى والإجتماعى والثقافى كل تلك السنين الطويلة من دون وجود الإتحاد , ولكنه , إن تم , يظل نشاطا وحراكا ضعيفا ومحصورا داخل كل كلية أو جمعية على حدة , يظل نشاطا وحراكا قاصرا وهامدا , نشاطا لا طعم ولا لون .. ولا رائحة له .

    وهنا يأتى السؤال الأهم , هل حقا أعتبر هؤلاء الخريجيين أن حقبتهم الجامعية تلك .. مكتملة وناضجة ؟؟.

    ربما كان الأجابة .. نعم , للجانب الأكاديمى , ولكن فى الجانب السياسى والثقافى والفكرى المكمل لنضوج الخريج , فالأجابة قطعا .. لا .




                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

25-08-2006, 01:34 PM

Luay Elhashimi

تاريخ التسجيل: 29-11-2004
مجموع المشاركات: 308
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: إتحاد طلاب جامعة الجزيرة .. التجربة والتاريخ (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    " حيرنى أكثر , كيف عن لطلاب جامعة الجزيرة أنفسهم أن يتخلوا عن إتحادهم بهذه السهولة وكل هذه الفترة الطويلة !!. كيف يمكن لأثنى عشر عاما دراسيا جامعيا أن تنقضى , ولا يقاتل الطلاب الجامعيين فيها قتالا شرسا ومتواصلا , كائن من كان , من أجل إسترداد إتحادهم ؟"



    دكتور,من قال لك ان الطلاب لم يقاتلوا قتالا شرسا..


    اسال الحيكومه يا دكتور واطرح سؤالك بطريقه اخري..

    مثلا.....لماذا لم تسمح الحيكومه بقيام الاتحاد برغم النضال الشرس للطلاب?
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

25-08-2006, 03:12 PM

Dr Mahdi Mohammed Kheir

تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 5328
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: إتحاد طلاب جامعة الجزيرة .. التجربة والتاريخ (Re: Luay Elhashimi)


    الهاشمى

    الإتحادات الطلابية .. حق , مثله مثل الحرية تماما يا عزيزى , لا ُيعطى .. وإنما يُنتزع إنتزاعا.

    وهل كان طلاب جامعة الجزيرة يتوقعون من الحكومة الإنقلابية الأخوانية التى إنغضت على الحكم الديموقراطى فى السودان ودمرته .. ودمرت السودان وأهله من بعده , أن تسمح لإتحاد طلاب جامعة الجزيرة المناؤى للحركة الإسلامية طوال تاريخه , بأن يستمر فى النضال ضدهم وهزيمتهم فى كل دورة إنتخابية ؟؟.


                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

25-08-2006, 02:45 PM

Dr Mahdi Mohammed Kheir

تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 5328
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: إتحاد طلاب جامعة الجزيرة .. التجربة والتاريخ (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)


    من أصقاع السودان المختلفة , كنا فى حدود المأئتى طالبا وطالبة .. فقط لا غير , عندما حضرنا للدراسة عام 1978م , كأول دفعة فى جامعة الجزيرة .

    كان للجامعة منذ نشأتها أربعة كليات فقط : كلية الزراعة , كلية الإقتصاد والتنمية الريفية , كلية العلوم والتكنولوجيا .. وكلية الطب . وكان طلاب كل دفعة للكليات الأربعة لا يتعدى الخمسين طالبا .. وذلك حسبما ما يتطلبه النظام الدراسى الأمريكى الجديد , وهو نظام الـ ( Course Unit System) , الذى أخُتير للدراسة فى هذه الجامعة .

    كان من حسن حظنا أننا لم نجد أمامنا من يستهزء ويسخر منا من خلال هزليات "البرلمة" المعروفة فى الجامعات , وكان من سؤ حظنا فى الوقت نفسه , أننا لم نجد أيضا من يأخذ بيدنا ويوجهنا الى ما يجب , وما لا يجب , فعله فى مختلف ضروب الحياة الجامعية. فكان قدرنا ان نبدأ إى شئ وكل شئ من .. الصفر .

    عندما حضرت أول مرة , وكشأن الجميع , كان فى إستقبالى مشرفوا الإسكان بالجامعة , وهم الذين أرشدونا الى غرف الإسكان المختلفة فى داخليات الطلاب فى الكلية الإعدادية . تعرفت على الحجرة والسرير والدولاب خاصتى , ووضعت شنطتى .. وخرجت الى النجيلة التى أمام الداخلية لأستطلع هذا العالم الجديد . وكان أول من ألتقيت خمسة من أبناء مدنى (التى كنت أتوجس منها ومن سكانها .. قبل ان أصلها) , وهم الأخوة بدر الدين بشير , وعبد الناصر , ومحمد الأمين الجعلى ومبارك وعبد العظيم عبد الغنى . كانوا يمرون على الطلبة والطالبات الجدد وهم يحاولون أن يخلقوا جوا من الإلفة والتعارف بين الجميع . كنت جالسا وحدى عندما أتوا الى وسألونى " الأخ من وين " ؟ , فأجبت: من كسلا , ولم أسكت , والأخوان من وين , فأجابوا كلهم : "من مدنى" . فكان ردى وبتلقائية : "الله يكافينا شركم" , وحاولت الإبتعاد عنهم , وركض خلفى عبد العظيم وعبد الناصر وأمسكا بى وهم يضحكان , "تعال يا شاب , ناس مدنى مالم ؟" , وتعالت صيحاتهم وضحكاتهم , فأنضم ألينا الجميع .

    وذهبنا فى مساء نفس اليوم , كمجموعات كبيرة , وتناولنا أول وجبة لنا من الفول الضاحك و"المصلح" , فى سوق مدنى .. لأن "السفرة" لن تبدأ العمل إلا فى الغد .




                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

28-08-2006, 10:27 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir

تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 5328
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: إتحاد طلاب جامعة الجزيرة .. التجربة والتاريخ (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)


    فى خلال ثلاثة أيام من حضورنا للجامعة , كنا قد أكملنا المعاينات وأجراءات التسجيل للكليات الأربعة , وإنتظمنا عمليا فى الدراسة بالكلية الأعدادية . وكانت من فضائل هذه الكلية الأعدادية , وحسب المنهج الدراسى التى تقوم عليه سياسة الجامعة المرتبطة وثيقا بالريف , أن كل طلاب الكليات الأربعة تجمعهم , وفى أحيان كثيرة , قاعة واحدة للمحاضرات , وهى الـ ( Main lecture Theatre ) وذلك لحضور محاضرات المواد التى يشتركون فى دراستها فى السنة الأولى مثل مواد الرياضيات وعلوم البيئة . فكانت العلاقة الإجتماعية بين كل الطلاب علاقة قوية ومتجانسة على الرغم من إختلاف الكليات التى ينتمون إليها . وسرعان ما أستطعنا " فرز الكيمان" ومعرفة الإتجاهات السياسية والفكرية المختلفة للكثير من الطلاب .

    طالبان فقط من طلبة الجامعة فى ذلك الوقت .. من كانوا يملكون التجربة والخبرة فى العمل التنظيمى أو النقابى , وهم الذين شاء حظهم , وحظ طلاب الجامعة فى ذلك الوقت , فى أنهم كانوا قد أشتركوا فى إتحادات المدارس الثانوية قبل حضورهم للجامعة , وكان أحدهم رئيس رابطة الطلاب المستقلين فى الثانوية التى جاء منها . المهم فى الأمر , أن هذان الطالبان هم الذان إستطاعا إقامة أول تنظيم سياسى للمستقلين فى جامعة الجزيرة (رابطة الطلاب المستقلين) , وهو التنظيم الذى تولى فيما بعد زمام المبادرة ودعى الطلاب الى أول ركن نقاش يقام فى جامعة الجزيرة , وذلك للتفاكر فى كيفية إنشاء إتحاد الطلاب . وأقيم ركن النقاش فى المساء بعد وجبة العشاء مباشرة , فى الفناء الذى يتوسط داخلتى الكلية الإعدادية وأمام السفرة مباشرة أيضا . وتم الإتفاق على الدعوة الى أول إجتماع جمعية عمومية لطلاب جامعة الجزيرة لإختيار اللجنة التمهيدية لتكوين الإتحاد .

    كانت رابطة الطلاب المستقلين هى التنظيم الأكثر نشاطا وتنظيما بين الطلاب .. والأكثر عضوية أيضا , وإستطاعت , وبلا كبير عناء , أن تفوز بكل مقاعد اللجنة التمهيدية لتكوين إتحاد الطلاب . وهى اللجنة التى كان من المنوط بها تسيير عمل الإتحاد وفق لائحة داخلية تنظم عملها , وأن تقوم بإعداد الدستور الخاص بالإتحاد وطرحه للجمعية العمومية لإجازته , ومن ثم تحديد موعدا لإجراء أول إنتخابات لإتحاد طلاب جامعة الجزيرة , لتتحول اللجنة التمهيدية الى لجنة إنتخابية للأشراف على هذه الإنتخابات .



                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

25-08-2006, 02:56 PM

عبدالعظيم عثمان

تاريخ التسجيل: 29-06-2006
مجموع المشاركات: 1605
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: إتحاد طلاب جامعة الجزيرة .. التجربة والتاريخ (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    الدكتور مهدي لك التحيه
    غياب اتحاد جامعة الجزيره لمده 13 عام بفعل السلطه وقراراتها الجائره
    السلطه التي غيبت الديمقراطيه في السودان 17 عام هي نفسها التي غيبت
    الاتحاد كل هذه الفتره....
    اما عن قتال طلاب جامعه الجزيره لاستعاه منبرهم النقابي يعرفه القاصي
    والداني ... والعنف المتصاعد الذي استخدمه السلطه في وجه طلاب الجزيره
    لم يسبق له مثيل فاطلاق الرصاص وتفويج المجاهدين كان يتم من الحرم الجامعي
    طلاب عزل في مواجهه سلطه تواجه الكلمه بالرصاص....
    فسقط الشهداء وشهدت الجامعه الفصل التعسفي والتشريد ففصلت دفعات باكملها
    وتجاوز الطلاب المفصوليين 85 طالبا .....
    وظل الطلاب في حاله صدام مستمر مع السلطه فتجمد النشاط في الجامعه السياسي
    والثقافي وغيره لفترات متكرره...
    فطلاب الجامعه ظلوا طوال وجودهم في الجامعه في حاله صدام مستمر لاستعاده منبرهم
    النقابي وجميع مكتسباتهم...
    ولك تقديري
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

25-08-2006, 03:08 PM

حسين يوسف احمد

تاريخ التسجيل: 17-08-2005
مجموع المشاركات: 4489
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: إتحاد طلاب جامعة الجزيرة .. التجربة والتاريخ (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)


    دكتور مهدي ..
    التحايا والتقدير ..

    لك التهاني والتقدير على فتح هذا البوست العظيم ، وأدعو الله أن يوفقني أن أحاورك فيه بذات الوعي الي طرحته فيه ...

    وبالطبع أتفق معك تماما في المقدمة التي أوردتها عن فترة المرحلة الجامعية ودورها الخطير والمؤثر في بناء شخصية الفرد ..
    وتكوين نضجه ووعيه المعرفي والفكري والثقافي ..
    فهي مرحلة خطيرة ، إما إغتنمها الفرد ، فعاشها بكل تفاصيلها ..
    أو غرق في جانب واحد فقط منها فتخرج من الجامعة ناقص الشخصية والتكوين ..

    ولكني أتفق معك بتحفظ في الفقرةأدناه :

    Quote: ولا يمكن لهذا النشاط السياسى والفكرى والإجتماعى أن يتم بصورته المثلى , ولا أن يحقق غاياته المرجوة فى بناء شخصية الطالب الجامعى , من دون وجود الجسم أو المنبر الطلابى الذى يمثل ويدير كل أوجه حياة الطلاب السياسية والفكرية والإجتماعية والثقافية , ويُدار ويُفعًل بواسطة الطلاب أنفسهم .. ولا أحد غيرهم , وهو إتحاد الطلاب .


    شاءت أقدارنا أن ندخل المرحلة الجامعية في بدايات التسعينات وبالتحديد العام 1993 ، وكما تعلم فهذه الفترة كانت أكثر فترات الانقاذ وحشية وارهاب ..
    ودخلنا جامعة الجزيرة لأول مرة يوم 17 أغسطس 1993 ، وكانت الجامعة خالية إلا من دفعتنا ، الدفعة (15) ..
    حيث كانت كل الدفعات الأخرى في عطلة أكاديمية ..
    هذا الوضع حتم على دفعتنا أن تتحمل مسؤلياتها مبكرا ، وأن تعتمد على نفسها ، وعلى بناء تجربتها الذاتية ..
    ورغم وجود الاتحاد في ذلك الوقت ، والذي لا ننكر أنه اهتم بأمرنا.
    ولم نهنأ بهذا الاتحاد أكثر من 8 أشهر ، حيث تفجرت أحداث أبريل 1994 ، وتم حل الاتحاد وتجميده .. وتعطيل النشاط السياسي بالجامعة
    ومن ذلك الحين بدأت رحلة النضال في لتحقيق عدة أهداف :

    أولا : العمل من أجل تماسك الحركة الطلابية ..
    ثانيا: العمل من اجل بناء التنظيمات السياسية لنفسها ، وتجديد حيوتها..
    ثالثا : العمل من أجل عودة النشاط السياسي لساحة الجامعة ..
    رابعا عودة الجسم النقابي في حد ذاته ..

    كل هذه الأهداف وغيرها واجهت جيلنا في الجامعة ، وكان قدره أن يحققها ، أو أن يبني الأساس وعلى الجيل القادم أن يكمل البنيان ..
    كان قدرنا أن نحقق هذه الأهداف ، وأن نبني شخصيتنا في المرحلة الجامعية ..
    وبالطبع لن أتحدث عن بطش السلطة وارهابها ، لأن الجميع يعلم ذلك ..
    ولكن سأذكر حقيقة جوهرية لا يعلمها معظم الذين لم يدرسوا بجامعة الجزيرة أو يعرفون نظامها الأكاديمي ..
    فنظام الجامعة هو نظام (السمستر) ، فصل دراسي كل 4 أشهر ، تقلص الآن غلى 3 أشهر ..
    كنا مطالبين في هذه الأشهر أن نعمل الآتي :
    نحضر في بداية السمستر ، للتسجيل (اسبوع) ، الاسبوع الثاني مباشرة تبدأ الدراسة ، وعلينا خلال هذه الأشهر أن نمارس حياتنا الجامعية بكل تفاصيلها (نمرض ، نعاود الأهل ، نحب ، نعمل بالسياسة ، نمارس تفاصيلنا الاجتماعية مع الأصدقاء ، الجوانب الثقافية والرياضية ، المحاضرات ، المعمل ، امتحانات نصف السمستر ، ومن ثم امتحانات نهاية السمستر) ..
    ومع كل ذلك وفي غياب المنبر النقابي أستطعنا أن نكون شخصيتنا ..
    وأعترف بأنها لم تكن بالصورة المثلى كما ذكرت ..
    لكن لأوضح أن المنبر ليس كل شئ ..

    أما حول استسارك :

    Quote: وفى الحقيقة ما حيرنى أكثر , كيف عن لطلاب جامعة الجزيرة أنفسهم أن يتخلوا عن إتحادهم بهذه السهولة وكل هذه الفترة الطويلة !!. كيف يمكن لأثنى عشر عاما دراسيا جامعيا أن تنقضى , ولا يقاتل الطلاب الجامعيين فيها قتالا شرسا ومتواصلا , كائن من كان , من أجل إسترداد إتحادهم ؟؟.


    الحقيقة عزيزي ، إن طلاب الجامعة لم ولن يتخلوا طيلة الفترة الماضية عن اتحادهم ..
    لا بسهولة ولا بصعوبة ..
    كما قلت لك أعلاه ، إننا وضعنا الأهداف الأربعة أعلاه نصب أعيننا وبدأنا نعمل ..
    فأستطعنا أن نحافظ على وحدة وتماسك الحركة الطلابية ..
    وهذا هو الهدف الأول والأساس الذييقوم عليه كل عمل ، فتم خلق نوع من الشعور الصادق المشترك بين الطلاب والتنظيمات السياسية حول أهمية عودة النشاط السياسي ..
    فشارك في ذلك كل طلاب الجامعة ..
    وعندما تفتقت عبقرية الجامعة عن تكوين لجنة من الكيزان لتسيير امور الطلاب ، تمت مقاطعتها حتى صارت نسيا منسيا ، لدرجة أنني نسيت اسمها الان !!
    وبعد فترة وجيزة تم اعادة النشاط السياسي للجامعة ..
    ومن ثم بدأت مرحلة الاعداد لعودة الاتحاد من جديد ..
    وكانت هذه المرحلة تتطلب عملا سياسيا وتعبويا ضخم ..
    وبلغت قمة المطالبة بعودة الاتحاد في أحداث العام 1998 والتي تزامنت مع استشهاد الشهيد محمد عبد السلام ..
    الشئ الذي أجبر ادارة الجامعة لاغلاقها ..
    ثم تفجرت الأحداث مرة أخرى في العام 2000 والعام 2002 والعام 2005 وطبعا أنا هنا أذكر الأحداث الكبيرة التي يتم فيها المواجهة المباشرة بين أجهزة السلطة الأمنية والطلاب .
    وكل هذه الأحداث كانت لهدف واحد هو عودة المنبر النقابي ..
    يعني لم تكن من أجل شئ آخر ..
    لأنه كان لدينا ايمان قاطع إن كل التردي الحاصل في الجامعة هو نتيجة لغياب الاتحاد ..
    ولابد أن يعود الاتحاد لتختفي هذه الكوارث ..

    وهنا اتبعت ادارة الجامعة عدة أساليب لكسر ارادة الطلاب ، غير أساليب القمع والفصل والتشريد ..
    استخدمت أغرب وأفظع اسلوب !!
    وهو اسلوب التقويم الأكاديمي !!
    فهل تعلم يا عزيزي ، إنه ومنذ العام 1993 وحتى الآن ، لم تجتمع كل الحركة الطلابية في عام دراسي واحد !!؟؟
    الحركة الطلابية كانت دوما تعمل بنصف قوتها ، والنصف الآخر كان يكون في عطلة أكاديمية ..
    وعندما وجدت ادارةالجامعة أن هذا الأمر غير مجدي ، لأن القوى السياسية كانت تحتفظ بكادرها النشط خلال العطلة ، الشئ الذي سبب ازعاج لادارة الجامعة ..
    قررت ادارة الجامعة تقليص السمستر لثلاثة أشهر فقط ، وزحم الطلاب بالضغط الأكاديمي ، وارهاقهم بالامتحانات المتواصلة ..
    ورغم ذلك استطاعت الحركة الطلابية أن تستفيد من هذا الوضع فصعدت من نضالاتها .
    الشئ الذي أجبر ادراة الجامعة أن تلجأ ثانية للتقويم الأكاديمي فتفرض على الطلاب عطلة تمد شهرين بعد كل سمستر ، وليس بعد كل سمسترين ، حتى تقطع على الطلاب فعلهم النضالي ، وعندما يعودون بعد شهرين لابد أن يبدأوا من جديد !!!

    هذه هي الصورة العامة لحال جامعة الجزيرة ، أوردتها لك عسى ولعل أن تفيدك في هذا التحليل ..
    لم أوردها كي أبرر بها فترة غياب الاتحاد ل12 سنة ، وإنما لتضح لك الأجواء العامة بجامعة الجزيرة ..
    وأرجو ان أكون قد وفقت أن أزودك بمعلومات قيمة ..

    وحتما سأعود لبعض التفاصيل ..

    مع عميق الود والتقدير ...



                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

25-08-2006, 03:52 PM

Dr Mahdi Mohammed Kheir

تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 5328
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: إتحاد طلاب جامعة الجزيرة .. التجربة والتاريخ (Re: حسين يوسف احمد)


    الأخوين العزيزين / عبد العظيم وحسين يوسف

    تحياتى الطيبة

    كان لا بد لى للرد عليكما .. معا .

    فلقد قرأت ردكما مقرونا , وهو ما كنت أود وأطمع مخلصا فى أن أسمعه وبالتفصيل الممل من طلاب جامعة الجزيرة .

    وما كان يحزننى ويسحقنى سحقا , هو فهمى المغلوط تماما , ان طلاب جامعة الجزيرة التى أتشرف بالإنتماء إليها والى إتحادها الذى وُلد عملاقا منذ سنوات إنشائها الأولى , قد تخلوا عن ثمرة نضال وكفاح من سبقوهم من الطلاب .

    ومن ما تعلمناه فى جامعة الجزيرة , ومن ثقافة إتحادها , أن نعترف بخطئنا متى ما تبيناه , وأن نقر به ونعتذر منه , وعلى الملاء .


    فتقبلا كامل إعتذارى على سؤ الظن , ومن خلفكم كل طلاب وطالبات جامعة الجزيرة .

    ولكما الشكر والتقدير


                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

25-08-2006, 04:12 PM

حسين يوسف احمد

تاريخ التسجيل: 17-08-2005
مجموع المشاركات: 4489
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: إتحاد طلاب جامعة الجزيرة .. التجربة والتاريخ (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)


    عزيزنا د. مهدي ..
    مرة أخرى التحايا والتقدير ..

    Quote: وما كان يحزننى ويسحقنى سحقا , هو فهمى المغلوط تماما , ان طلاب جامعة الجزيرة التى أتشرف بالإنتماء إليها والى إتحادها الذى وُلد عملاقا منذ سنوات إنشائها الأولى , قد تخلوا عن ثمرة نضال وكفاح من سبقوهم من الطلاب .


    داخلني شك أن هنالك بعض المعلومات غائبة عنك .
    فحاولت بقدر الامكان أن أعطيك لها ..
    لأني من المعجبين بكتاباتك وتحليلاتك ، وإعتقدت أن تزويدك بهذه المعلومات سيفيدك في كتابة هذا البوست وبالذات في شقه الثاني (التجربة والتاريخ)..

    أجل يا عزيزي ، فاتحاد جامعة الجزيرة ولد عملاقا ، وظل عملاقا ، وسيظل باذنه تعالى ..
    يكفي طلاب الجزيرة شرفا أنهم طوال تاريخهم لم يعطوا ثقتهم للحركة الاسلامية سوى مرة واحدة ..
    وهذه المرة لم تكتمل ، حيث عاد الطلاب لرشدهم ولضميرهم الوطني الحي ، فسحبوا الثقة من الاتحاد ..

    وثق عزيزي في طلاب الجزيرة ، فطلاب الجزيرة ومن غير تحيز ، حالة استثنائية ..
    أعظم ما يميزها هو تتداخل الأجيال فيها ، وتوارث الصفات والمميزات ..
    طلاب الجزيرة اليوم ، لا زالوا يحملون جيناتكم ، وسيورثونها لمن يأتي ..
    وهكذا سيظلون ..

    Quote: ومن ما تعلمناه فى جامعة الجزيرة , ومن ثقافة إتحادها , أن نعترف بخطئنا متى ما تبيناه , وأن نقر به ونعتذر منه , وعلى الملاء .


    هون عليك عزيزي ..
    لا أرى داعيا لكل هذا الألم ، والحزن .
    فأنت لا تبحث عن مصلحة خاصة في نقدك هذا ، وإنما تريد أن نستفيد من تجربة ،تجربة غياب أو تغييب منبر نقابي لهذه الفترة الطويلة ..
    أنت سألت ، وحاولنا بقدر الامكان أن نوضح لك التفاصيل الغائبة ..

    ومع ذلك كل التقدير لهذا الاعتراف ..
    وحقا جامعة الجزيرة ، جامعة شاملة في تربيتها ...
    وسنعود أيضا للحديث عن هذه التجربة ..

    مع الود والتقدير
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

26-08-2006, 07:11 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir

تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 5328
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: إتحاد طلاب جامعة الجزيرة .. التجربة والتاريخ (Re: حسين يوسف احمد)


    الأخ العزيز حسين

    تحياتى الطيبة

    Quote: لا أرى داعيا لكل هذا الألم ، والحزن .


    لماذا يا صديقى العزيز تريد أن تحزننى , والفرحة التى أحدثها هذا الإنتصار الطلابى فى جامعة الجزيرة المعطاة , لا تكاد تسعنى وأنا فى هذه المنافى البعيدة ؟.

    فالأعتراف بالخطأ والإعتذار عنه أدب أعتز به , وفضيلة أسعد بممارستها , وقيمة أتعلم منها الجديد والمفيد .. فى كل يوم .


    لك جزيل الشكر


                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

26-08-2006, 01:30 PM

حسين يوسف احمد

تاريخ التسجيل: 17-08-2005
مجموع المشاركات: 4489
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: إتحاد طلاب جامعة الجزيرة .. التجربة والتاريخ (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    دكتور مهدي ..
    عمييييق الحـب ..

    Quote: لماذا يا صديقى العزيز تريد أن تحزننى , والفرحة التى أحدثها هذا الإنتصار الطلابى فى جامعة الجزيرة المعطاة , لا تكاد تسعنى وأنا فى هذه المنافى البعيدة ؟.

    فالأعتراف بالخطأ والإعتذار عنه أدب أعتز به , وفضيلة أسعد بممارستها , وقيمة أتعلم منها الجديد والمفيد .. فى كل يوم .


    دوما كنا نقول :
    إنو جامعة الجزيرة لها تربية خاصة لا يعيها إلا من رضي الله عنه وجعله مرتبطا بها ..
    كنت أريد أن أخفف عليك ..
    ففي مثل هذا اليوم يجب أن يختفي الحزن ..
    ولكن يبدو أنني دخلت من الباب الخطأ ..
    وسنظل عزيزنا نتعلم منك كل فضائل وقيم جامعة الجزيرة ..
    وأعتزر لك ولكل الأحباء ، لفهمي الخاطئ لمعنى حزنك ..
    وأدعو الله ان يوفقنا دوما في مدكم بالمزيد من الأخبار المفرحة والسعيدة ..

    كـل الحب ..
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

26-08-2006, 07:44 AM

gamal elsadig

تاريخ التسجيل: 07-07-2005
مجموع المشاركات: 3075
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: إتحاد طلاب جامعة الجزيرة .. التجربة والتاريخ (Re: حسين يوسف احمد)


    في البدء مبروك للشرفاء طلاب جامعة الجزيرة انتصارهم على السلطة وتنظيماتها داخل واخارج الجامعة ، ولكم التحية الاشقاء عبد العظيم وحسين على التوضيحات ،ولك التحية ايضا الشقيق د.مهدي
    إتحاد طلاب جامعة الجزيرة كماهو معلوم تمت مصادرته من قبل السلطة في 1994 بعد احداث عنيفة داخل وخارج الحرم الجامعي تعرض فيها الطلاب للقمع والضرب و الاعتقال ومحاولات للاغتيال ومن ثم تصفية كوادر التنظيمات وو النشطاء بالفصل من الجامعة ، وهي محاولة لفصل الطلاب عن بعضهم البعض بالاضافة الى ماذكره حسين ، وبالطبع نضالات الطلاب عبر تنظيماتهم لم تتوقف وتحملت التنظيمات السياسية و الروابط الاقليمية و الاكاديمية كل اعباء الاتحاد بل لم يتوقف نشاط واحد من الانشطة التي كان يجب على الاتحاد القيام بها ، فقط الاتحاد كان له مقر ومبنى يدير منه النشاط , وبعد ان صودر اصبح داخل الجامعة اكثر من دار ، فاصبحت الكافتريات و ظلال الاشجار و الساحات مكان لادارة مختلف النشاطات ..لم تتوقف اركان النقاش و الندوات بعد مصادرة ساحة النشاط وتحويها الى كافتريا استثمارية فاصبحت كل مساحة داخل الجامعة هي مكان لاقامة الاركان و الندوات ، صودرت اماكن الجرائد الحائطية فتحولت جدران (البلوكات) و المباني لافضل مكان للجرائد الحائطية ، عملوا على تمزيق الصحف ليلا بواسطة الحرس الجامعى فحرسها شرفاء الطلاب الى الصباح ، اخرجوا الطلاب من الداخليات وحولها الى سكن طالابات فقط استاجر الطلاب المنازل في حي الاندلس و الدباغة وكان اجمل تفاعل مع مجتمع ودمدني واصبحت المظاهرات تخرج من المنازل و الاحياء ، التنظيمات السياسية تقود العمل السياسي و الاجتماعي و الثقافي بتناسق تام مع الروابط الاقليمية و الاكاديمية ، ولازلت اذكر ملحمة زيادة الرسوم التي اعتقد فيها إدارة الجامعة ان عدم وجود الاتحاد لا يمكن للطلاب الاحتجاج على زيادة الرسوم ، وخاب ظنهم حيث رفض طلاب الجامعة بقيادة الدفعة 15 زيادة الرسوم نهائيا ونظمت الاعتصامات عن الدراسة بصورة كاملة دون ترك الفرصة لادراة الجامعة و السلطة من اصدار قرار اغلاق الجامعة فظلت الجامعة مفتوحة بدون تسجيل بالرسوم الجديدة ووصل الامر الى القضاء و المحاكم وتم استدعاء مدير الجامعة امام المحكمة وهنا لابد ان نحي الشرفاء المحامين في مدينة ودمدني الباسلة الذي تبنوا كل قضايا الطلاب في المحاكم امام إدارة الجامعة ، الى ان تراجعت الادارة عن قرار زيادة الرسوم ....كثير من المشاكل الاجتماعية التي كانت تواجه الطلاب تجد الحل السريع من المجتمع الطلابي بجامعةالجزيرة هذا المجتع الذي نفتخر جدا بان نكون احد افراده وعندما اتحدث عن مجتمع جامعة الجزيرة اتجاوز كل الانتماءات الاخرى ...
    مبروك مرات ومرات عودة المنبر النقابي للطلاب بعد كسبهم لمعركة الاتحاد الذي لم نحس بغيابه بفعل عبقرية الشرفاء من طلاب جامعة الجزيرة بمختلف كلياتهم ومجمعاتهم ..
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

26-08-2006, 11:21 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir

تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 5328
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: إتحاد طلاب جامعة الجزيرة .. التجربة والتاريخ (Re: gamal elsadig)


    الأخ جمال

    تحياتى الطيبة

    الزمرة المجرمة التى وضعها النظام الإنقلابى لإدارة جامعة الجزيرة , والتى تسببت فى كل تلك الظلامات تجاه الطلاب , زمرة يجب أن تعرى أسمائها وتدنس الى أبد الدهر (Loudly, Name and shame them) , حتى يحين وقت الحساب العسير .

    فلا يعقل أن يفقد الطلاب أرواحهم ومقاعدهم الدراسية ويذوقوا من شتى صنوف الإرهاب والمعاناة والألم من قبل إدارة للجامعة , والتى يمثل جزءا مقدرا منها هيئة التدريس .

    فإن كان من المفترض والمنوط بعتاة المجرمين والقتلة , أمثال هؤلاء , أدارة الجامعات وتعليم طلابها , فلا كانوا ولا كانت الجامعات .


    ألف شكر على المرور وإعطاء هذه الصورة الزاهية المشرفة لنضال وكفاح طلاب جامعة الجزيرة .



                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

27-08-2006, 03:47 AM

Imad Khalifa

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 4318
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: إتحاد طلاب جامعة الجزيرة .. التجربة والتاريخ (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    العزيز/ د.مهدي
    شكرا على هذا السرد التاريخي لتجربتكم الناصعة بجامعة الجزيرة والتي أسهمتم في ارساء دعائمها بمجهوداتكم ونضالاتكم الكبيرة في ذلك الوقت. وقد كان اتحاد الطلاب احدى هذه الدعائم والذى ساهم فى قيادة الطلاب بشفافية وتجرد لعقود من الزمان مرسخا لقيم ومبادئ قل أن توجد مثلها فى الجامعات الأخرى.

    بعد مجئ هذا الطاغوت في الثلاثين من يونيو 1989 حاولوا طمس كل المعالم السمحة لهذا الشعب الأبي فعملوا على تغيير كل شئ تقريبا، سارعوا باستبدال المناهج التعليمية في كل المراحل الدراسية بمناهج ظنوا واهمين بانها ستفرخ لهم كوادر المستقبل، دمروا البنية التحتية للتعليم العالى تماما شردوا كل الكوادر المؤهلة فى هذه المؤسسات التعليمية ...الخ من الفظائع التى يعلمها الجميع..

    ولانهم مارسوا العمل السياسي في الجامعات وكانو يدركون هشاشة موقفهم سارعوا لتجفيف منابع الثورة بتجميد معظم الاتحادات الطلابية ومارسوا ابشع أنواع القتل والتنكيل والتشريد للطلاب ظنا منهم ان جزوة النضال التى فطر عليها هذا الشعب ستنطفئ، كانوا يزورون طيلة هذه الفترة انتخابات ما تبقي من اتحادات وقد شهد بذلك أفاكهم الاكبر الترابي و كادر العنف بجامعة الخرطوم عضو هذا البورد المهووس المدعو عمار محمد آدم.

    وها هم يتلقون الصفعة الأولي من شرفاء جامعة الجزيرة، فقد أثبت لهم طلاب هذه الجامعة أن ليل الظلم مهما طال سينقشع فجر الخلاص والبقية ستأتي لا محالة حتى تعود للوطن كرامته المسلوبة.

    التحية عبرك لطلاب جامعة الجزبرة ولكل الشرفاء.

    عماد خليفة
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

28-08-2006, 06:25 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir

تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 5328
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: إتحاد طلاب جامعة الجزيرة .. التجربة والتاريخ (Re: Imad Khalifa)


    الأخ العزيز عماد خليفة

    تحياتى الطيبة

    ومعذرة للتأخير فى الرد

    على الرغم من الجرائم الكبيرة لهذا النظام ضد السودان وشعبه , إلا إنها ليست كلها شرا صرفا .

    فالفائدة الكبيرة التى جناها الشعب السودانى من هذا النظام , هى فهمه وإدراكه للإستغلال البشع للدين الذى مارسته طغمة الإنقاذ ومن خلفها حركة الإسلام السياسى الأخوانية . فهذه التجربة المريرة التى عاشها الشعب السودانى فى العظم واللحم , ستقفل الباب تماما أمام كل المنافقين واللصوص والقتلة الذين يركبون الدين مطية ويستغلونه هذا الإستغلال البشع لتحقيق مآربهم الشخصية الضيقة .

    لست مشفقا على الشعب السودانى أبدا , فهو شعب ملهم ومعلم . شعب يعرف جيدا كيف يميز الخبيث من الطيب . شعب يصبر على المظالم والمعاناة حتى تخاله خانع ومستسلم تماما لها , ولكنه يعرف متى وكيف يهب فى وجه الظالم ليقتلعه ويقصيه . وإن كان الأخوان المسلمين يقرأون التاريخ جيدا لعرفوا إن ما يفعلونه الآن بالشعب السودانى , حتما سيرتد الى نحورهم , وعندها سيضيق كل هذا العالم الواسع حولهم .. وحول كل ما نهبوه من أموال وموارد .

    والذين يستهينون بإنتصار الحركة الطلابية السياسية المنظمة داخل الجامعات السودانية , فى هذه المرحلة تحديدا , لا ينظرون لأبعد من أرانب أنوفهم . فهذه الثورة التى بدأت داخل الجامعات , والتى عرف فيها الطلاب , صًناع التغيير ووقود الثورة الحقيقى , كيف يوحدون كياناتهم السياسية المختلفة والمتنافرة تحت برنامج الحد الأدنى , وكيف تلتحم صفوفهم لمواجهة عدوهم وعدو الشعب .. ويهزموه , سرعان ما ستصل رسالتها القوية الى كل القوى السياسية السودانية الساعية للتغيير والى مجمل الشعب السودانى من خلفها .

    والتغيير , لا محالة قادم


    لك جزيل الشكر والتقدير على الكلمات الطيبات

                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

[رد على الموضوع] صفحة 1 من 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:

إتحاد طلاب جامعة الجزيرة .. التجربة والتاريخ فى FaceBook

· دخول · أبحث · ملفك ·




الصفحة الاولى
  المنبر العام
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
 مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
 مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
 مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011
 مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
 نمدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
 مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
أمدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
 مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
 مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
 مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
 مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2008م
مدخل أرشيف العام (2003م
 مدخل أرشيف العام (2002م
مدخل أرشيف العام (2001م
مكتبة البروفسير على المك
 مكتبة د.جون قرنق
مكتبة الفساد
 مكتبة ضحايا التعذيب
 مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان
مكتبة دارفور
مكتبة الدراسات الجندرية
مكتبة العالم البروفسيراسامة عبد الرحمن النور
مواضيع توثيقية متميِّزة
 مكتبة قضية سد كجبار
 مكتبة حادثة يوم الاثنين الدامي
 مكتبة مجزرة اللاجئين السودانيين في القاهرة بتاريخ 30 ديسمبر 2005م
مكتبة الموسيقار هاشم مرغنى(Hashim Merghani)
مكتبة عبد الخالق محجوب
 مكتبة الشهيد محمد طه محمد احمد
مكتبة مركز الخاتم عدلان للأستنارة والتنمية البشرية
مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان
 مكتبة سودانيز أون لاين دوت كم
مكتبة تنادينا,الامل العام,نفيرنا
مكتبة الفنان الراحل مجدى النور محمد
مكتبة العلامة عبد الله الطيب
مكتبة احداث امدرمان 10 مايو 2008
 مكتبة الشهيدة سهام عبد الرحمن
منبر اليوم الحار لخريجى كلية الهندسة و المعمار بجامعة الخرطوم
مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح
مكتبة انتهاكات شرطة النظام العام السودانية
مكتبة من اقوالهم
مكتبة الاستاذ أبوذر على الأمين ياسين
 منبر الشعبية
منبر ناس الزقازيق
مكتبة تهراقا الفن الدكتور محمد عثمان حسن صالح وردى
اخر الاخبار من السودان2004
جرائد سودانية
اجتماعيات سودانية
دليل الاصدقاء السودانى
مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان
الارشيف والمكتبات
اراء حرة و مقالات سودانية
 مواقع سودانية
 اغاني سودانية 
 مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد
دليل الخريجيين السودانيين
 الاخبار اليومية عن السودان بالعربى













|Contact us |About us | Discussion Board |Latest News & Press |Articles & Analysis |PC&Internet Forum |SudaneseOnline Links |
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها

© Copyright 2001-02
Sudanese Online
All rights reserved.

If you're looking to submit news,video,a press release or or article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de