حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 11:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة اشراقة مصطفى(Ishraga Mustafa)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-11-2007, 10:42 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عنصرية الدولة وتأثيرها على المجتمع (Re: Ishraga Mustafa)

    يتضح مما سقته اعلاه بان تحليلى للازمة السودانية يستند فى الاساس على تحليل لمضمون الازمة من زاوية سياسية واقتصادية. ان سياسة{التحرير وليس التعمير } التى مارستها حكومة مابعد الاستقلال كانت بمثابة المقصلة التى لم تستطيع الحكومات المتعاقبة ان تعلق عليها مجرد خطط قد تكون قابلة للتنفيذ فى يوم من الايام بل برعت فى الاستمرار فى افقار السودان.
    الصورة التى روج لها الاعلام السودانى على مر الزمن تحاول ان تنفى التنوع والتعدد الموجود فى السودان
    سألت نفسى ايام مقتل شهيد السودان الجديد د. جون قرنق والانفجار الذى حدث بشكل يحكى فعلا الى اى مدى الجرح غائر فى الذين مورس عليهم الظلم واثبتت تلك الايام ان عملية السلام ليست نيفاشا وحبر يسيل على الورق ليمحى بامضائه تاريخا طويلا من الحروب، الغبائن والافقار وتداعياتهما.
    لايستطيع احد ان ينفى ان العنصرية مورست فى السودان ومازالت تمارس باشكال مختلفة، ان تحرم انسانا ما من حقوقه لاسباب تتعلق بهويته ومكوناتها الخاصه، ان لاترى فى المؤسسات والوزارات الهامة مثلا سودانين من مناطق مختلفة خاصة التى همشت منذ الاستقلال.
    خلت المناهج حتى من اسماء الاقليات مثل اوهاج مثلا، او مندى، اشول وكان النشيد المدرسى الوحيد الذى درسناه فى المرحلة الاولية {منقو قل لاعاش من يفصلنا} فحين درس منقو الذى اتيحت له فرصة ان يدرس
    ويعرف عن {الشمال} اكثر مما يعرف عن مهد هويته كذات، لم تحظى حواية بما يقربها من وجدان يجتمع على حبه كل اهل السودان.
    الاعلام تم الناقصه بل رسخ للتهميش والتمييز ولم نسمع فى برنامج تلفزيونى مايؤسس لقيمة تنوعنا وتعددنا لم نسمع صوت للدينكا او النوير من خلال لغتهم وبالطريقة التى يريدون ان يوصلوا بها رسالتهم، وتعانى المرأة التهميش تهمشيين وهذا ساوضحة تفصيلا.
    لذا لاعجب ان تكون العقلية السائدة فى السودان هى فى الغالب عقلية الاقصاء للاخر وعدم الاستماع اليه والعنصرية التى مارستها الدولة من خلال مؤسساتها انعكست على المجتمع، فاذا تم تغييب الآخر فى ذهنيتنا ونحن اطفال فليس هناك غرابة ان ننشأ وفينا من التعالى والتركيز على الذات والنظر على اننا المعيار، {نحنا الساس ونحن الرأس}، {نحن اولاد بلد نقعد نقوم على كيفنا} {جدنا العباس} {دمنا صافى} ويقابله {الزول ده فيهو عرق} {ديل اولاد بلد اصيلين} وكأنما هناك {اولاد بلد غير اصيلين} مع ملاحظة غياب الخطاب الانثوى هنا.
    {عب، فلاتى، حلبى، مره، حريم، عروبى، ناس الطبالى ، اهل العوض،} وغيرها من التسميات التى تكرس للعنصرية التى افرختها الدولة وقننتها عبر وسائل حماية سطوتها.
    الهوية الانثوية:
    فى السطور السابقه تطرقت الى الهوية الانثوية وذكرت بانى ساستعين بشكل محدد لاوضح فيه الى اى مدى المرأة مهمشة وهناك مهمشة داخل مهمشة وفى المقابل هناك قلة من النساء اللآتى استغلن سطوتهن من خلال الانظمة السياسة التى تعاقبت فى السودان وآخرها حكومة الانقاذ والتى رسخت فكرة تجنيد النساء واستغلالهن فى الحروب، واستغل جسدهن كوسيلة حرب، وهنا لابد ان نبتدر السؤال عن تاريخ هذا الاستغلال الجسدى المتمثل فى ممارسة العنف ضد النساء والاغتصاب تحديدا ومحاولة بحث ذلك عبر تاريخنا فى السودان.
    هل نعرف كم عدد اللآتى اغتصبن؟ كم عدد السبايا منهن؟ هذا الشكل ربما يوصل فكرتى بشكل افضل

    للاسف لم انجح فى عملية التحميل، ساحاول لاحقا وربما احتاج للمساعدة


    نلاحظ ايضا ان العقلية السائدة هى التى تمجد لون البشرة الفاتحة، الشعر الطويل الاسود، لاحظ اسود هنا يتم استخدامه بشكل ايجابى، و {الخشم الودعة} ولنا فى اغانى الحقيبة خير مثال، ولم نسمع ان لون الابنوس يلمع بالجمال، ولم نعرف ان طول بنات الدينكا ميزة جمالية. صحيح ان النظرة الى الجمال شىء نسبى ولست هنا بصدد مناقشة ذلك بقدر ما اود مناقشة الاستلاب الذى يتم لنا من خلال ادوات الثقافة المحلية وشركات التجميل العالمية.
    فى ظل الافقار الذى تم ومازال يتم بطريقة مدروسة تمكن فئة معينة من البشر وتهمش الاغلبية نلاحظ انعكاس ذلك حتى على المتعلمين والمتعلمات الذين واللآتى يعول عليهم وعليهن وبدأت القبلية والجهوية تكشر بانيابها وهذا شىء طبيعى ناتج عن السياسات التى مورست فى السودان ولهذا ظهرت كيانات مختلفة، فكما ظهرت فى غرب البلاد بتسميات مختلفة بدأت تظهر فى شماله، الرسالة التى استوعبها الشعب السودانى هى ان يواجه مصيره لوحده وانه لامحالة من حمل السلاح ولنا فى التجارب التى مرت ومازالت كما يحدث فى دارفور الآن امثلة بينة. ليس ذلك فحسب بل ادى الوضع كافراز طبيعى الى افراغ تشرزمات للمجموعات المحددة، وادى ذلك للتناحر بين افراد الشعب وبدأت الاسئلة تتقاطر ان بدأت تنشط فى قضية وطنية كقضية دارفور مثلا، يأتى السؤال كالقنبلة {وانت شنو علاقتك بدارفور} او علاقتك شنو بالشرق وهذا بالضبط ماسعت اليه حكومة الانقاذ خاصة لتمكن نفسها وتجعل {المستنيرين والمستنيرات} يتطاحنون ضد بعضهم البعض وتمضى هى فى افراغ البلد من اى محتوى يجعلنا نفكر فى هوية جمعية تنهض بنا قبل ان تنهض بمشروعنا الوطنى.
    ردة الفعل الطبيعية هى ان تكون هناك عنصرية مضاده فصار كل من ينتمى بشكل او بآخر الى الثقافة {العربية} يكون مسئولا عما حدث وبدأ استخدام مفردة {جلابى} تشير بعنصرية مضادة لكل من يقول رأى مخالف، لاننا لم نتعلم من خلال ادبيات ثقافاتنا السائدة فى السودان على الاختلاف واحترامه وكيف وقد وضحت ذلك سلفا بدء من المناهج، الدستور والاعلام. وهنا ارى من الضرورى ضبط هذا المصطلح، ماهو الجلابى؟ او ماهى الجلابية؟
    الجلابى او الجلابية فى وجهة نظرى هو الذى يعتبر نفسه جزء من منظومة السلطة الحاكمة والتى يقابلها {المركز} وهنا لاتلعب الاثنيات دورا فى هذا التصنيف بمعنى انها كحالة ذهنية قائمة اصلا على تمكين الذات ونفى الآخر، فقد يكون شخص من اى منطقة من مناطق السودان، ولنا فى بعض السياسين من جنوب السودان الذين يدافعون عن حكومة الانقاذ اكثر من الانقاذيين نفسهم، فهل يستوى هذا الشخص مع آخر تشبع ايضا بثقافة {المركز} وواجه ذاته وانتبه الى الخلل فى صناعة سياستنا وبدأ او بدأت فى تفكيك ذلك فى محاولة لوجود مخرج للازمة فى بلادنا، فهل يكون او تكون {جلابى/جلابية؟} ام انه جزء من الهامش الذى اعلن انتمائه له؟ هل يكون مسئولا عما حدث وهو نفسه واجه الظلم فى ابشع صوره وهو او هى تناضل ضد هذا الاقصاء؟
    إن المرارات التى تسكن فى قلوبنا جراء الظلم والظلم المضاد لايمكن ان تزول او تقل مالم يكن هناك وعيا حادا ومراجعة للذات بشجاعة.
    لهذا ارى ان التعريف الذى ادلى به الاستاذ الحلو فى مقابلة له مع الصحفى ضساء الدين البلال يقارب الفهم السياسى لمصطلح او مفهوم الجلابى

    Quote: Quote: من هم الجلابة? و ما هي دولة الجلابة?

    الأستاذ ضياء الدين بلال:

    ماهو تعريفكم لدولة الجلابة هذه؟

    القائد عبد العزيز آدم الحلو:

    الجلابة هي شريحة اجتماعية نشأت في سنار نتيجة لتحالف
    التاجر ورجل الدين والسلطان وهي شريحة بدأت منذ أيام
    السلطنة الزرقاء في دولة الفونج وكانت تُعنى بالتجارة
    وبسط سلطتها لذلك جاءت حتى الشمال وهدمت علوة ودنقلا
    العجوز وهي تشكلت تاريخياً وعندما جاء المستعمر التركي
    وجدهم وتعاونوا معه بعد أن هزمهم وبعد ذلك انتقلوا الى
    مدني ومنها الى الخرطوم وعندما جاءت المهدية واصلوا
    العمل معها.

    الأستاذ ضياء الدين بلال:

    كأنكم تقولون هذه الكلمة على سبيل الإساءة؟!

    القائد عبد العزيز آدم الحلو:

    هي ليست إساءة فهي شريحة اجتماعية لها مصالح سياسية
    واقتصادية محددة وتتبنى العروبة والإسلام كآيدولوجية
    لبسط هيمنتها واستمراريتها في السلطة وتحقيق مصالحها
    كمجموعة ذات اجندة مشتركة وبالتالي هذه المجموعة هي التي
    همشت السودانيين وهذه المجموعة ليست بالضرورة كلها عرب
    أو مسلمون ولكنها تبنت الإسلام والعروبة كآيدولوجية
    لتحقيق مصالحها، لذلك ليس هناك سبب ليصف مواطن عادي نفسه
    بأنه «جلابي» لأنه ليس لديه مصلحة في الوضعية التاريخية
    القائمة، وبالعكس هو أيضاً يتم تهميشه رغم أنه «عربي»،
    ولو خرجنا الآن خمسين كيلومتراً فقط نحو (السبلوقة) سوف
    نرى أسوأ صور الفقر والفاقة والحاجة وهم عرب.. ولكن
    عروبتهم وإسلامهم لم يخدمانهم، وفي داخل الخرطوم هناك
    عرب وغير عرب بالملايين متضررون من هذا الوضع، لذلك يجب
    أن نفرق بين مصطلح الجلابة وبين العرق والدين.


    وهنا ايضا تعريف سياسى آخر اتى به الاستاذ غبدالغنى بريش وفيه مخرج لافق مختلف.

    Quote: 1- مصطلح جلابة وجلابي - يجب ان لا يطلق هذا المصطلح على مجموعة "إثنية " معينة كما هو الان حيث يطلق مصطلح الجلابة على قبائل الجعلية والشايقية وقبائل الشمال النيلي بصفة عامة - وهذا الاستخدام التعميمي غير موفق لان لفظ " الجلابة أو الجلابي " ارتبط بنظام الحكم في السودان حيث تجدهم يقولون " الجلابة ديل حاكمين البلد من زمان وخربوه " وهو الذي جلب ويجلب وسيجلب العار والخزئ والهزيمة والتخلف والرجعية والفوضى ( للسودان ) ، وعليه ليس من الحكمة بمكان ان نصبغ على كل افراد القبائل المذكورة اعلاها صفة " الجلابة " لمجرد ان عدد صغير ينتمون الى هذه القبائل حكموا البلاد بعقلية العصر الخرائي وقضوا على الأخضر واليابس منذ خروج الانسان الأبيض > يعني عاوز اقول ان (( الجلابي هو ذلك الشخص الذي شارك أو يشارك أو سيشارك في العملية السياسية (العقيمة بصورتها العمياء ) في السودان أومن يؤيد هذه العملية السياسية التي أدت وتؤدي وستؤدي الى الاخلال بالمؤسسات الدستورية والقانونية والسياسية في البلاد ومن ثم انهيارها كليا كما حدث في عهود الانظمة العسكرية - ولا يهٌم أثنية هذا الشخص المسئول أو المطبل سواء اكان هذا الشخص جعليا او شايقيا او جنوبيا او نوبيا 0000الخ ، أي الجلابي هو من حكم بالظلم وبعدم العدالة وبالجور ، أو من أيد الحكم التسلطي القمعي التهميشي الالغائي في السودان سواء كان هذا المخلوق زغاويا او فوراويا او جعليا او نوباويا 000الخ ، فمثلا ابناء دارفور الذين جندتهم حكومة البشير لقتل أخوانهم المعارضين لحكومة البشير هم جلابة - وكذا ابناء النوبة الذين يقتلون اخوانهم بالشبهة كونهم يؤيدون أو متعاطفين مع الحركة الشعبية لتحرير السودان - وكذلك المليشيات الجنوبية التي تقوم باعمال ارهابية في جنوب السودان لصالح النظام القمعي في الخرطوم والامثلة كثيرة جدا " كلهم جلابة وكلهم فضائح وتخلف " ، يعني يمكن مقارنة الجلابي بـــ "المافيا " أو بــــــــ "Gang" <> وعليه طالما السلطة والقوة والسلاح بقي في يد هذا الجلابي القاهر الأثيم الذي يحكم بالظلم وتهميش الآخرين وإلغاءهم إذاً هو " المركز ذاته " ، أما أهل الهامش هم هؤلاء المهملون جلابيا سواء كانوا في أقصى شمال السودان او في شرقه او غربه او جنوبه سياسيا واقتصاديا وثقافيا واجتماعيا 000الخ 0
    ان حصر لفظ الجلابة في اثنية معينة في السودان وبجهة محددة فيه ظلم كبير لان للظلم معنى واحد في كل الاحوال ، وهذا التعمميم لن يقودنا الآ الى مزيد من التوتر السوداني السوداني والى مزيد من سفك الدماء 0
    ان مصطلح الجلابة هو ذاته مصطلح المركز أي الذي في يده السلطة والسلاح والثروة والذي يحكم بالظلم ويعمل على تهميش وإلغاء للآخر - أقلية تدعي " الآرية والنقاء " تحكم بالشعوذة وبالأباطيل وبالأساطير الأولين 0


    ان التمييز الطافح الآن ولنأخذ سودانيزاولاين كنموذج يعكس حقيقة اننا شعب متعدد ومتنوع ويعكس ايضا مراراتنا وعقليتنا وطرق تفكيرنا والتى تصلح للتفكيك العلمى الموضوعى والبحث عن ماهية الاسباب بشكل منطقى، نرى ان بعضنا يتحدث عن التمييز والاضظهاد ولاينبته فى ممارسة ذلك بوعى او بدون وعى وتطفح لغة العنف والتجريح وبالمقابل يكون انفعال الطرف الآخر واستجابته للاستفزاز كبيرة وقد تترواح مابين الصمت المؤقت والانفجار العاجل. لا ادرى لماذا يستغرب البعض حال المنبر مثلا وهو انعكاس طبيعى لحكايتنا وتاريخنا.
    فكيف اكون مثلا ضد التمييز وفى اقرب مداخلة ارمى كلمة تنسف كل ما ادعيه من تقدم او انسانية؟ لاقرب الصورة، الانسان الذى يقف ضد التمييز عليه ان يسأل نفسه بصرامه عن موقفه من المرأة، او من ذوى الاحتياجات الخاصة، استخدامنا للغة وغربلتها تتناسب مع وعينا وتطوره والذى يتعكس على هويتنا وبفك اسرها من القبلية والجهوية وينطلق بها الى براحات اكثر انسانية تلحق بنا الى ركب الانسانية الهادر فى سعيه لاجل عالم اكثر سلاما وتسامحا.
    وفى هذا السياق الذى او التى يتداخل فى موضوع عادى ونرمى بعض المفردات دون ان نفكر فيها { ياعين ياعينيه ياكافرة يانصرانية} او نقول {اللغة الكسيحة، العميانه او من هذا القبيل} او نحاول ان نمارس تنميطنا ومعلباتنا الجاهزة نطلقها دون تروى لا لاشىء الا لان الآخر يختلف عنك وعن طريقة تفكيرك وفى هذه الحالة تكون وضعت نفسك المعيار الذى ينبغى القياس عليه وهى قمة العنصرية. والموقف من المرأة ومحاولة تهميشها واسكاتها بكل الوسائل بلا واعز من العقل او القلب، فكيف نكون ضد التمييز ونحن نمارسه بشكل او بآخر؟ التمببز لاى سبب من الاسباب هو التمييز وعليه ينبغى مراجعة سلوكنا اليومى وانتقاد ذاتنا بوعى صارم. وان نتروى تماما فى استخدام المعلبات الجاهزه مثل {جلابى} {ظلامى} {امنجى} او شيوعى وغيرها. قد نقرأ من وراء السطور توجهات الفرد المعين وبالامكان محاورته ولكن ان نأتى بتصورات مسبقه عن الشخص فهذا لامحالة يعيق حركة حورانا وانفتاحنا على بعضنا البعض.

    يتبع.. الجزء الأخير، رؤيتى للحل!

    تعديل بعض الاخطاء المطبعية، يبدو ان الارهاق بدأ ينعكس على رصة الحروف، صباحة الله بخير للجزء الاخير

    (عدل بواسطة Ishraga Mustafa on 06-11-2007, 10:49 PM)
    (عدل بواسطة Ishraga Mustafa on 06-12-2007, 06:38 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-28-07, 04:54 PM
  Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية النصرى أمين05-28-07, 05:12 PM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-28-07, 05:18 PM
  Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Bashasha05-28-07, 05:25 PM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-28-07, 05:26 PM
  Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ahmed Suliman05-28-07, 05:37 PM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-28-07, 05:52 PM
  Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Bashasha05-28-07, 05:45 PM
  Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Mahjob Abdalla05-28-07, 05:50 PM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-28-07, 07:32 PM
  Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية esam gabralla05-28-07, 05:57 PM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-28-07, 07:34 PM
  Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية kamalabas05-28-07, 06:01 PM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-28-07, 07:36 PM
  Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Bashasha05-28-07, 06:14 PM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-28-07, 07:26 PM
  Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية نصار05-28-07, 06:15 PM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية مروان جمال الدين05-28-07, 07:21 PM
      Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-28-07, 07:30 PM
        Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية عبدالكريم الامين احمد05-28-07, 07:42 PM
          Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-28-07, 07:49 PM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-28-07, 07:38 PM
  Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Bashasha05-28-07, 07:58 PM
  Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Bashasha05-28-07, 08:07 PM
  Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Bashasha05-28-07, 08:08 PM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية محمدين محمد اسحق05-28-07, 09:01 PM
      Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-28-07, 11:16 PM
        Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-30-07, 03:09 PM
  Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Bashasha05-28-07, 09:36 PM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-28-07, 11:17 PM
  Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Mutwakil Mahmoud05-28-07, 11:24 PM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-29-07, 05:41 AM
  Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Bashasha05-28-07, 11:44 PM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية عبدالغني بريش فيوف05-29-07, 00:25 AM
      Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية هاشم نوريت05-29-07, 00:33 AM
        Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية عبدالغني بريش فيوف05-29-07, 01:52 AM
          Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية عبدالغني بريش فيوف05-29-07, 03:02 AM
          Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-29-07, 05:52 AM
          Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-30-07, 09:01 AM
        Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-29-07, 05:42 AM
      Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-29-07, 06:03 AM
  Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Bashasha05-29-07, 01:42 AM
  Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Bashasha05-29-07, 02:49 AM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-29-07, 05:57 AM
  Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Adrob abubakr05-29-07, 04:48 AM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-29-07, 05:37 AM
      المهجر/المنفى ودوره فى إجتراحات وتحولات هويتى Ishraga Mustafa05-29-07, 07:15 PM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-29-07, 06:02 AM
      Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Abdulgadir Dongos05-29-07, 06:16 AM
        Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-29-07, 06:47 AM
  Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Abdelmuhsin Said05-29-07, 07:30 AM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-29-07, 07:46 AM
  Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Abdelmuhsin Said05-29-07, 07:52 AM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-29-07, 07:58 AM
  Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Abdelmuhsin Said05-29-07, 09:54 AM
  Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Abdelmuhsin Said05-29-07, 10:18 AM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-29-07, 11:03 AM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية إدريس البدري05-29-07, 11:15 AM
      Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية ابو جهينة05-29-07, 12:55 PM
        Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-29-07, 01:21 PM
      Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-29-07, 01:18 PM
        Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Tragie Mustafa05-29-07, 01:56 PM
          Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-29-07, 03:07 PM
            Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-29-07, 05:14 PM
        Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Hisham Osman05-29-07, 05:39 PM
          Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-29-07, 05:45 PM
            Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Kostawi05-29-07, 08:47 PM
              Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-30-07, 08:38 AM
  Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Bashasha05-29-07, 07:21 PM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-29-07, 07:25 PM
  Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Bashasha05-29-07, 07:31 PM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-29-07, 07:57 PM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية وليد محمد المبارك05-29-07, 08:06 PM
      Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-30-07, 05:50 AM
        الاسود- الابيض... كمصطلح و كهوية سياسية Ishraga Mustafa05-30-07, 08:14 AM
      Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-30-07, 08:24 AM
  Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية willeim andrea05-30-07, 11:12 AM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-30-07, 11:36 AM
  Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية esam gabralla05-30-07, 11:36 AM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية esam gabralla05-30-07, 11:43 AM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-30-07, 11:51 AM
  Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Deng05-30-07, 12:08 PM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-30-07, 02:32 PM
      Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Kostawi05-30-07, 03:37 PM
  Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Bashasha05-30-07, 07:54 PM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-31-07, 07:22 AM
  Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Bashasha05-31-07, 02:35 AM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية عبدالغني بريش فيوف05-31-07, 04:47 AM
      Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-31-07, 12:24 PM
        Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية bent-elassied05-31-07, 02:58 PM
          Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-31-07, 06:35 PM
  Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Bashasha05-31-07, 06:12 PM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa05-31-07, 06:19 PM
  Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Bashasha06-01-07, 04:09 AM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa06-01-07, 07:26 AM
      Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Elkalakla_sanga3at06-01-07, 02:30 PM
        Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية محمد جميل أحمد06-01-07, 04:21 PM
  Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Bashasha06-01-07, 08:53 PM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Biraima M Adam06-01-07, 09:42 PM
      Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa06-02-07, 08:40 AM
    Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية Ishraga Mustafa06-02-07, 08:36 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de