كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية (Re: Tragie Mustafa)
|
______________________
الدكتورة : إشراقة مصطفى
عارفة!! .. جاتني آكولة من البوست بتاعك ده .. فعلاً الموضوع شيّق جداً .. وفي كل مرة أقرأ في البوست أخرج بأشياء جديدة. طيب .. لغاية ما تجي راجعة خليني أهضرب شوية .. طق ونسة كده.
هنالك مسائل يا دكتورة لا يمكن أخذها بالتفصيل بل بالإجمال. لأن مسألة الشيء وضده: الأبيض والأسود .. اليمين واليسار والمؤمن والكافر .. والحاجات دي كلها ليها أسانيد قديمة جداً .. يمكن ترجع لحقب ما لم يستطع علماء وباحثو الأنثربيولوجي الوصول إليها للوقوف على حقائقها المجردة. زي مسألة الخير والشر والشعرة الفاصلة بينهما دي .. رغم أنهما ضدين وبالتالي يسهل التفريق بينهما، ولكن يظهر أن حركة الوعي الإنساني هي التي تأطر لمعايير الخير والشر وبالتالي لمعايير الشيء وضده. ومن ضمن منتوجات الحركة الوعيوية للإنسان خلال مراحله المختلفة والذي كان له دور كبير في مسألة التقسيمات هذه هو الدين. فالدين أيضاً يضع المؤمن مقابل الكافر ، واليمين مقابل اليسار والأسود مقابل الأبيض، والملائكة مقابل الشياطين ..إلخ. وكل هذه المنتوجات ساهمت كثيراً في مسألة إحالة المفاهيم المجردة إلى خانات تعبيرية صلدة. فالأسود مرتبط بالشر ومرتبط باليسار، ومرتبط بالكفر ومرتبط بشياطين، بينما الخير على العكس تماماً. ثمة حركة متوازنة بالتأكيد، ولكن النقاش هو حول هل هي عادلة أم لا...
وعندما نتكلم عن مسألة الألوان هنا وعلاقتها بالمفاهيم المجردة، أجد أن الإنسان - وليس أحد سواه – هو الذي أسس لهذه التقسيمات العادلة في نظره، وليست مسألة العدل من أجل إحقاق العدالة وحسب، وإنما لمحاولات الإنسان الحثيثة لوضع قوانين عامة .. ولكن "عامة" تناقض "نظره" فالقوانين الوضعية هي قوانين ذاتية دون شك. وهذه الذاتية قد تعني ذاتية الفرد المُشرّع أو البيئة أو المجتمع التي تُشرّع بدورها للعُرف والتقليد وووو إلخ. لذا نجد أن الأسود يقابل لنا الشر، بفهم ذاتي قديم جداً ويقابل لنا الأدنى بذات الفهم أيضاً.
وعلى فكرة يا دكتورة .. فمسألة الأسود في صراعهما التاريخي هذا يُشابهان في كثير من مراحلهما صراع الذكر والأنثى. ولي بوست بعنوان (جدلية المرأة والرجل (تاريخ العبودية) ) يُلقي الضوء على هذه المقاربة، أرجو منك قراءته بشكل جيد لأنه يوضح – كما قلت – أن ثمة مقاربة ما بين المسألتين وهي بالتالي تؤكد على قضية الشيء وضده وعلاقتهما التاريخية.
وبالعودة إلى الموضوع الرئيس .. نجد أن الديانات السماوية تم استغلال نصوصها وتشريعاتها بشكل يخدم مسألة استغلال الأبيض للأسود. ففي أمريكا مثلاً نجد أن الزنوج الذين اعتنقوا المسيحية، رغم أنهم وثنيون في الأصل، اعتنقوها لأنها تحرم مسألة الاسترقاق، ولكن الحاجة الاقتصادية والاجتماعية جعلت الأمور كلها تنقلب رأساً على عقب على إثر إجازة بعض الولايات الأمريكية لاسترقاق الزنوج المسيحيين بقوانين دستورية. هذه القوانين فيما بعد أصبحت تجيز توريث العبيد كذلك!! وكانت خدعة رجال الكنائس لهؤلاء الوثنين مصدر دخل أساساً تصب مباشرة في خدمة النخاسة. حيث أنهم قاموا بخداع الزنوج على أساس أنهم سوف يقومون بدعوتهم إلى المسيحية وجلب إلى أمريكا وذلك لصعوبة انتقال رجال الدين إلى الأحراش الأفريقية .. وبذلك أصبحت النخاسة وتجارة العبيد عملاً دينياً "محرفاً بالتأكيد" وهذا يجعلنا نعود إلى النقطة الأولى في الموضوع وهي استغلال رجال الدين لسلطتهم الدينية للوي عنق الحقيقة بما يخدم مصالحهم الشخصية. وهذا واقع حقيقي للأسف.
ولأن المسيحيين الصادقين كانوا يعلمون أن تعاليم يسوع وبولس كانت تحرم استرقاق الإنسان لأخيه الإنسان، وأن ما يقوم به رجال الدين قد يؤدي إلى ثورتهم على الكنيسة، لذا كان لزاماً على رجال الكنيسة من فعل شيء لتديين الرق، وبذلك لجئوا إلى تحريف الكتب المقدسة لتبرير هذه التجارة اللاإنسانية وكان من نتاج ذلك أنهم ألفوا قصة أن أبناء نوح "حام" و "يافث" ونجد ذلك واضحاً في سفر التكوين الذي يحكي القصة من بدايتها عندما عقّ حام والده نوحاً وكيف أن نوح عليه السلام دعا عليه بالويل والثبور وأن يلازم ذلك جميع نسله وأنه – عليه السلام – من دعا ربه أن يجعل نسل حام "عبيداً" لنسل يافث!! كذلك نجد أنهم كانوا يضللون السود بأن وجودهم خدماً وعبيداً هو مشيئة الرب لاستخدامهم في زراعة الأرض حتى يباركها الرب لأن الرب يبارك الأرض التي يزرعها المؤمنون، ولذا نجد أنه كانت ثمة حملات واسعة في تمسيح الزنوج العبيد. حتى أنهم لم يكونوا يسمحوا لهم بالتعلّم : لا القراءة ولا الكتابة، وذلك حتى يطلعوا على الإنجيل ويعرفوا ما فيه. وإذا انتقلنا إلى الديانة اليهودية سنجدها الديانة الأكثر استخداماً لتجارة الرقيق كذلك لدرجة أنهم كانوا يستعبد بعضهم البعض ولكن بالطبع بشروط مخففة تشترط بالضرورة حسن المعاملة وعدم إباحة الدم "القتل" بينما نجد أن ثمن الرق اليهودي أغلى من ثمن الرق غير اليهودي "الأسود" كما أن الرق اليهودي يمكن عتقه، بينما لا يمكن عتق الرق غير اليهودي، وذلك تعزيزاً لمسألة العنصرية العرقية. حتى الكنيسة اليهودية في أوروبا لا تجد حرجاً في هذا النوع من التجارة لا سيما على الزنوج السود.
مسألة الرق وتجارة الرق للسود كانت ضرورة اجتماعية واقتصادية معززة بقوى ونصوص دينية.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-28-07, 04:54 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | النصرى أمين | 05-28-07, 05:12 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-28-07, 05:18 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 05-28-07, 05:25 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-28-07, 05:26 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ahmed Suliman | 05-28-07, 05:37 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-28-07, 05:52 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 05-28-07, 05:45 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Mahjob Abdalla | 05-28-07, 05:50 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-28-07, 07:32 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | esam gabralla | 05-28-07, 05:57 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-28-07, 07:34 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | kamalabas | 05-28-07, 06:01 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-28-07, 07:36 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 05-28-07, 06:14 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-28-07, 07:26 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | نصار | 05-28-07, 06:15 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | مروان جمال الدين | 05-28-07, 07:21 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-28-07, 07:30 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | عبدالكريم الامين احمد | 05-28-07, 07:42 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-28-07, 07:49 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-28-07, 07:38 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 05-28-07, 07:58 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 05-28-07, 08:07 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 05-28-07, 08:08 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | محمدين محمد اسحق | 05-28-07, 09:01 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-28-07, 11:16 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-30-07, 03:09 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 05-28-07, 09:36 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-28-07, 11:17 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Mutwakil Mahmoud | 05-28-07, 11:24 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 05:41 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 05-28-07, 11:44 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | عبدالغني بريش فيوف | 05-29-07, 00:25 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | هاشم نوريت | 05-29-07, 00:33 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | عبدالغني بريش فيوف | 05-29-07, 01:52 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | عبدالغني بريش فيوف | 05-29-07, 03:02 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 05:52 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-30-07, 09:01 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 05:42 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 06:03 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 05-29-07, 01:42 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 05-29-07, 02:49 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 05:57 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Adrob abubakr | 05-29-07, 04:48 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 05:37 AM |
المهجر/المنفى ودوره فى إجتراحات وتحولات هويتى | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 07:15 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 06:02 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Abdulgadir Dongos | 05-29-07, 06:16 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 06:47 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Abdelmuhsin Said | 05-29-07, 07:30 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 07:46 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Abdelmuhsin Said | 05-29-07, 07:52 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 07:58 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Abdelmuhsin Said | 05-29-07, 09:54 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Abdelmuhsin Said | 05-29-07, 10:18 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 11:03 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | إدريس البدري | 05-29-07, 11:15 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | ابو جهينة | 05-29-07, 12:55 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 01:21 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 01:18 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Tragie Mustafa | 05-29-07, 01:56 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 03:07 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 05:14 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Hisham Osman | 05-29-07, 05:39 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 05:45 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Kostawi | 05-29-07, 08:47 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-30-07, 08:38 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 05-29-07, 07:21 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 07:25 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 05-29-07, 07:31 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 07:57 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | وليد محمد المبارك | 05-29-07, 08:06 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-30-07, 05:50 AM |
الاسود- الابيض... كمصطلح و كهوية سياسية | Ishraga Mustafa | 05-30-07, 08:14 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-30-07, 08:24 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | willeim andrea | 05-30-07, 11:12 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-30-07, 11:36 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | esam gabralla | 05-30-07, 11:36 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | esam gabralla | 05-30-07, 11:43 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-30-07, 11:51 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Deng | 05-30-07, 12:08 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-30-07, 02:32 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Kostawi | 05-30-07, 03:37 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 05-30-07, 07:54 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-31-07, 07:22 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 05-31-07, 02:35 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | عبدالغني بريش فيوف | 05-31-07, 04:47 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-31-07, 12:24 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | bent-elassied | 05-31-07, 02:58 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-31-07, 06:35 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 05-31-07, 06:12 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-31-07, 06:19 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 06-01-07, 04:09 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 06-01-07, 07:26 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Elkalakla_sanga3at | 06-01-07, 02:30 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | محمد جميل أحمد | 06-01-07, 04:21 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 06-01-07, 08:53 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Biraima M Adam | 06-01-07, 09:42 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 06-02-07, 08:40 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 06-02-07, 08:36 AM |
|
|
|