كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية (Re: محمد حسن العمدة)
|
العزيزة اشـــــــــــــــــــــــــــــــراقة تحياتي 0 نعم مصطلحاتنا المحلية دائما حتكون مليئة بالألغام وفيها غموض عظيم مهما اجتهدنا ، لكن خليني نعطيكِ وجهة نظري أيضا حول هذه المصطلحات : 1- مصطلح جلابة وجلابي - يجب ان لا يطلق هذا المصطلح على مجموعة "إثنية " معينة كما هو الان حيث يطلق مصطلح الجلابة على قبائل الجعلية والشايقية وقبائل الشمال النيلي بصفة عامة - وهذا الاستخدام التعميمي غير موفق لان لفظ " الجلابة أو الجلابي " ارتبط بنظام الحكم في السودان حيث تجدهم يقولون " الجلابة ديل حاكمين البلد من زمان وخربوه " وهو الذي جلب ويجلب وسيجلب العار والخزئ والهزيمة والتخلف والرجعية والفوضى ( للسودان ) ، وعليه ليس من الحكمة بمكان ان نصبغ على كل افراد القبائل المذكورة اعلاها صفة " الجلابة " لمجرد ان عدد صغير ينتمون الى هذه القبائل حكموا البلاد بعقلية العصر الخرائي وقضوا على الأخضر واليابس منذ خروج الانسان الأبيض > يعني عاوز اقول ان (( الجلابي هو ذلك الشخص الذي شارك أو يشارك أو سيشارك في العملية السياسية (العقيمة بصورتها العمياء ) في السودان أومن يؤيد هذه العملية السياسية التي أدت وتؤدي وستؤدي الى الاخلال بالمؤسسات الدستورية والقانونية والسياسية في البلاد ومن ثم انهيارها كليا كما حدث في عهود الانظمة العسكرية - ولا يهٌم أثنية هذا الشخص المسئول أو المطبل سواء اكان هذا الشخص جعليا او شايقيا او جنوبيا او نوبيا 0000الخ ، أي الجلابي هو من حكم بالظلم وبعدم العدالة وبالجور ، أو من أيد الحكم التسلطي القمعي التهميشي الالغائي في السودان سواء كان هذا المخلوق زغاويا او فوراويا او جعليا او نوباويا 000الخ ، فمثلا ابناء دارفور الذين جندتهم حكومة البشير لقتل أخوانهم المعارضين لحكومة البشير هم جلابة - وكذا ابناء النوبة الذين يقتلون اخوانهم بالشبهة كونهم يؤيدون أو متعاطفين مع الحركة الشعبية لتحرير السودان - وكذلك المليشيات الجنوبية التي تقوم باعمال ارهابية في جنوب السودان لصالح النظام القمعي في الخرطوم والامثلة كثيرة جدا " كلهم جلابة وكلهم فضائح وتخلف " ، يعني يمكن مقارنة الجلابي بـــ "المافيا " أو بــــــــ "Gang" <> وعليه طالما السلطة والقوة والسلاح بقي في يد هذا الجلابي القاهر الأثيم الذي يحكم بالظلم وتهميش الآخرين وإلغاءهم إذاً هو " المركز ذاته " ، أما أهل الهامش هم هؤلاء المهملون جلابيا سواء كانوا في أقصى شمال السودان او في شرقه او غربه او جنوبه سياسيا واقتصاديا وثقافيا واجتماعيا 000الخ 0 ان حصر لفظ الجلابة في اثنية معينة في السودان وبجهة محددة فيه ظلم كبير لان للظلم معنى واحد في كل الاحوال ، وهذا التعمميم لن يقودنا الآ الى مزيد من التوتر السوداني السوداني والى مزيد من سفك الدماء 0 ان مصطلح الجلابة هو ذاته مصطلح المركز أي الذي في يده السلطة والسلاح والثروة والذي يحكم بالظلم ويعمل على تهميش وإلغاء للآخر - أقلية تدعي " الآرية والنقاء " تحكم بالشعوذة وبالأباطيل وبالأساطير الأولين 0 2- أما مصطلح العروبة أو كلمة " العرب " فلم تجد لها وجود في أي من قواميس اللغة العربية لان الكلمة اصلا ليست عربية انما وردت في اللغات القديمة ووجدت بعض ما وردت من معانيها في موسوعة الأقباط وهي : (((((((((((((0قال المستشرقون وعلماء التوراة المحدثون، فقد تتبعوا تأريخ الكلمة، وتتبعوا معناها في اللغات السامية،وبحثوا عنها في الكتابات الجاهلية وفي كتابات الآشوريين والبابليين واليونان والرومان والعبرانيين وغيرهم، فوجدوا إن أقدم نصّ وردت فيه لفظة "عرب" هو نص آشوري من أيام الملك "شلمنصر الثالث" "الثاني?" ملك آشور. وقد تبين لهم إن لفظة "عرب" لم تكن تعني عند الآشوريين ما تعنيه عندنا من معنى، بل كانوا يقصدون بها بداوة وإمارة "مشيخة" كانا تحكم في البادية المتاخمة للحدود الآشورية، كان حكمها يتوسع ويتقلص في البادية تبعاً للظروف السياسية ولقوة شخصية الأمير، وكان يحكمها أمير يلقب نفسه بلقب "ملك" يقال له "جنديبو" أي "جندب" وكانت صلاته سيئة بالآشوريين. ولما كانت الكتابة الآشورية لا تحرك المقاطع، صعُب على العلماء ضبط الكلمة، فاختلفوا في كيفية المنطق بها، فقرئت: "Aribi" و "Arubu" و "Aribu" و "Arub" و "Arai" و "Urbi" و "Arbi" إلى غير ذلك من قراءات. والظاهر إن صيغة "Urabi" كانا من الصيغ القليلة الاستعمال، ويغلب على الظن إنها استعملت في زمن متأخر، وأنها كانت بمعنى "أعراب" على نحو ما يقصد من كلمي "عُربي" و "أعربي" في لهجة أهل العراق لهذا العهد. وهي تقابل كلمة "عرب" التي هي من الكلمات المتأخرة كذلك على رأي بعض المستشرقين. وعلى كل حال فإن الآشوريين كانوا يقصدون بكلمة "عربي" على اختلاف أشكالها بداوة ومشيخة كانت تحكم في أيامهم البادية تمييزاً لها عن قبائل أخرى كانت مستقرة في تخوم البادية 0 و وردت في الكتابات البابلية جملة "ماتواربي" "Matu A-Ra-bi" ، "Matu Arabaai" و معنى "ماتو" "متو" أرض، فيكون المعنى "أرض عربي" ، أي "أرض العرب" ، أو "بلاد العرب" ، أو "العربية" ، أو " بلاد الأعراب" بتعبير اصدق و أصح. إذ قصد بها البادية، و كانت تحفل بالأعراب 0 وجاءت في كتابة "بهستون" "بيستون" "Behistun" لدارا الكبير "داريوس" لفظة "ارباية" "عرباية" "Arabaya" و ذلك في النص الفارسي المكتوب باللغة "الأخمينية" ، و لفظة "Arpaya" "M Ar payah" في النص المكتوب بلهجة أهل السوس 0 "Susian" "Susiana" و هي اللهجة العيلامية لغة عيلام ومراد البابليين أو الآشوريين أو الفرس من "العربية" أو "بلاد العرب"، البادية التي في غرب نهر الفرات الممتدة إلى تخوم بلاد الشام 0 وقد ذكرت "العربية" بعد آشور وبابل وقبل مصر في نص "دارا" المذكور، فحمل ذلك بعض العلماء على إدخال طور سيناء فيَ جملة هذه الأرضين. وقد عاشت قبائل عربية عديدة في منطقة سيناء قبل الميلاد و بهذا المعنى أي معنى البداوة والأعرابية والجفاف والقفر، وردت اللفظة في العبرانية وفي لغات سامية أخرى. ويدل ذلك عذ أن لفظة "عرب" في تلك اللغات المتقاربة هو البداوة وحياة البادية، أي بمعنى "أعراب". وإذا راجعنا المواضع التي وردت فيها كلمة "عربي" و "عرب" في التوراة، نجدها بهذا المعنى تماماً. ففي كل المواضع التي وردت فيها في سفر "أشعياء" "Isaiah" مثلاً نرى أنها استعملت بمعنى بداوة و أعرابية، كالذي جاء فيه: "ولا يخيم هناك أعرابي" و "وحي من جهة بلاد العرب في الوعر في بلاد العرب تبيتين يا قوافل الددانيين" . فقصد بلفظة "عرب" في هذه الآية الأخيرة البادية موطن العزلة والوحشة والخطر، ولم يقصد بها قومية وعلية لمجلس معين بالمعنى المعروف المفهوم 0 ولم يقصد بجملة "بلاد العرب" في الآية المذكورة والتي هي ترجمة "مسا ه -عراب" " Massa ha-Arab"، المعنى المفهوم من "بلاد العرب" في الزمن الحاضر أو في صدر الإسلام، وإنما المراد بها للبادية، التي بين بلاد الشام والعراق وهي موطن الأعراب 0 وبهذا المعنى أيضاً وردت في "أرميا"، ففي الاية "وكل ملوك العرب" الواردة في الإصحاح الخامس والعشرين، تعني لفظة "العرب" "الأعرابي"، أي "عرب البادية". والمراد من "وكل ملوك العرب" و " كل رؤساء العرب" و "مشايخهم"، رؤساء قبائل ومشايخ، لا ملوك مدن وحكومات. وأما الآية: "في الطرقات جلست لهم كأعرابي في البرية"، فإنها واضحة، وهي من الآيات الواردة في "أرميا". والمراد بها أعرابي من البادية،لا حضري من أهل الحاضرة. فالمفهوم اذن من لفظة "عرب" في اصحاحات "أرميا" إنما هو البداوة والبادية والأعرابية ليس غير ومما يؤيد هذا الرأي ورود "ها عرابة ha'Arabah " في العبر انية، ويراد: بها ما يقال له: "وادي العربة"، أي الوادي الممتد من البحر الميت أو من بحر الجليل إلى خليج العقبة. وتعتي لفظة "برابة" في العبرانية الجفاف وحافة الصحراء وأرض محروقة، أي معاني ذات صلة بالبداوة والبادية. وقد أقامت في هذا الوادي قبائل بدوية شملتها لفظة "عرب". وفي تقارب لفظة "عرب" و "عرابة"، وتقارب معناهما، دلالة على الأصل المشترك للفظتين 0" علمــــــــــاء التــــــــوراة ويرى بعض علماء التوراة أن كلمة "عرب" إنما شاعت وانتشرت عند العبرانيين بعد ضعف "الاشماعيليين" "الاسماعيليين" وتدهورهم وتغلب الأعراب عليهم حتى صارت اللفظة مرادفة ضدهم لكلمة "اشماعيليين". ثم تغلبت عليهم، فضارت تشملهم، مع أن "الاشماعيليين" كانوا أعراباً كذلك، أي قبائل بدوية تتنقل من مكان إلى مكان، طلباً للمرعى ولماء. وكانا تسكن أيضاً في المناطق التي سكنها الأعراب، أي أهل البادية. ويرى أُولئك العلماء إن كلمة "عرب" لفظة متأخرة، اقتبسها العبرانيون من الآشوريين والبابليين، بدليل ورودها في النصوص الآشورية والبابلية، وهي نصوص يعود عهدها إلى ما قبل التوراة. ولشيوعها بعد لفظة "اشماعيليين"، ولأدائها المعنى ذاته المراد من اللفظة، ربط بينها وبين لفظة "اشماعيليين" ، وصارت نسباً، فصيُر جد هؤلاء العرب "إشماعيل"، وعدّوا من أبناء إسماعيل 0 هذا ما يخص التوراة، أما "التلمود"، فقد قصدت بلفظة "عرب" و "عربيم" "Arbim" "عربئيم" "Arbi'im" الأعراب كذلك، أي المعنى نفسه الذي ورد في الأسفار القديمة، وجعلت لفظة "عربي" مرادفة لكلمة "إسماعيلي")))))))))))))))))) 0 الاخت اشـــــــــــــــراقة انا استخدمت لفظ " العروبة أو العربة " كاستخدام ثقافي أي الثقافة العربية التي طغت على كل السودان واصبحت الثقافات المحلية مهجورا بسبب سياسة القائمين على أمر التعليم في البلاد ان اللغة العربية ايها السادة والسيدات هي اللغة الوحيدة في هذا العالم التي شن هجوما عنيفا على اللغات الأخرى وسمتها بـــــــــ " الرطانة " وهذا السوداني الذي يسمي نفسه عربيا هو الوحيد الذى وجه اهانة بالغة للغات الآخرى بطريقة منظمة وممنهجة لقرون طويلة 0 فاول ما يسمعه الطفل الذي لا يتحدث العربية عند ذهابه الى المدرسة هو ان اللغة التى يتحدث بها هى " رطانة " أي كلام طيور وغير مفهوم ولا ترقى ان تكون لغة حضارية محترمة ويجب عليه عدم التحدث بها اذا اراد هذا الطفل ان يتعلم 0 ومع اننا لا نرفض تدريس اللغة العربية كلغة ديننا الحنيف ولغة القرآن الكريم في المدارس السودانية وفي كافة المؤسسات التعليمية فإن تدريس اللغات الاصلية المحلية التى يتحدث بها معظم السكان ضروري ومهم جدا في حياتهم لبناء الهوية الثقافية واللغوية والانتماء القومي لهذه الجماعات المحلية 0 ان السياسة الاقصائية التي مارسها دعاة " ثقافة التعريب " في السودان أدت الى اهمال اللغات السودانية وعملت على اندثارها نتيجة للهجوم العنيف على اصول السودانيين وتاريخهم - انهم عملوا تصننيف السودانيين الى مسلم عربى ومسيحى أو وثني غير مسلم - وعليه فانه اصبح من الثابت فى عقول السودانيين انه اذا كنت مسلما فانت عربي والآ انت افريقي واستغل عدد من القبائل السودانية الضعيفة هذا الادعاء والقول بانهم عرب والامثلة كثيرة جدا 0 ان نغمة التغريب والتعريب بدأ بمجرد قدوم العرب الى افريقيا وقدموا العروبية كبديل للسودانية على اساس نقاء العرب وظهور الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة منهم وراجت فكرة ان الانتساب الى العروبة مدعاة للفخر ونسى او تناسى هؤلاء المهرجين ان العرب الاصليين الذين ذكرهم القرآن الكريم ( كعاد وثمود وطسم 000الخ ) قد ماتوا واندثروا نهائيا قبل ظهور الاسلام والذين جاءوا من بعدهم تعلموا اللغة العربية تعليما وكانوا متخلفين حتى النخاع ، بينما كان مهد الحضارة الانسانية هي السودان واصحابها هم هؤلاء الذين يجبرونهم اليوم دعاة العربة الى تبني العروبية 0 عليه فانه يجب ان نكف عن اهانة اللغات المحلية غير العربية فحب بلدنا السودان والانتماء الى السودان والسودانية هو الطريق الوحيد للخروج من الانهيار الكامل الذى يمر به السودان في زمن اللامعقول 0 يعني انا قصدت ( بالعروبية) الثقافة الآحادية المفروضة على الشعوب السودانية فرضا - وقصدت ( بغير العرب ) اللغات وثقافات المجموعات المحلية الأخرى التي ابتلعتها وأكلتها العربية أكلا >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> نتابع
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-28-07, 04:54 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | النصرى أمين | 05-28-07, 05:12 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-28-07, 05:18 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 05-28-07, 05:25 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-28-07, 05:26 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ahmed Suliman | 05-28-07, 05:37 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-28-07, 05:52 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 05-28-07, 05:45 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Mahjob Abdalla | 05-28-07, 05:50 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-28-07, 07:32 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | esam gabralla | 05-28-07, 05:57 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-28-07, 07:34 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | kamalabas | 05-28-07, 06:01 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-28-07, 07:36 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 05-28-07, 06:14 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-28-07, 07:26 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | نصار | 05-28-07, 06:15 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | مروان جمال الدين | 05-28-07, 07:21 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-28-07, 07:30 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | عبدالكريم الامين احمد | 05-28-07, 07:42 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-28-07, 07:49 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-28-07, 07:38 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 05-28-07, 07:58 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 05-28-07, 08:07 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 05-28-07, 08:08 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | محمدين محمد اسحق | 05-28-07, 09:01 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-28-07, 11:16 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-30-07, 03:09 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 05-28-07, 09:36 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-28-07, 11:17 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Mutwakil Mahmoud | 05-28-07, 11:24 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 05:41 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 05-28-07, 11:44 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | عبدالغني بريش فيوف | 05-29-07, 00:25 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | هاشم نوريت | 05-29-07, 00:33 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | عبدالغني بريش فيوف | 05-29-07, 01:52 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | عبدالغني بريش فيوف | 05-29-07, 03:02 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 05:52 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-30-07, 09:01 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 05:42 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 06:03 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 05-29-07, 01:42 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 05-29-07, 02:49 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 05:57 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Adrob abubakr | 05-29-07, 04:48 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 05:37 AM |
المهجر/المنفى ودوره فى إجتراحات وتحولات هويتى | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 07:15 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 06:02 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Abdulgadir Dongos | 05-29-07, 06:16 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 06:47 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Abdelmuhsin Said | 05-29-07, 07:30 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 07:46 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Abdelmuhsin Said | 05-29-07, 07:52 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 07:58 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Abdelmuhsin Said | 05-29-07, 09:54 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Abdelmuhsin Said | 05-29-07, 10:18 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 11:03 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | إدريس البدري | 05-29-07, 11:15 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | ابو جهينة | 05-29-07, 12:55 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 01:21 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 01:18 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Tragie Mustafa | 05-29-07, 01:56 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 03:07 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 05:14 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Hisham Osman | 05-29-07, 05:39 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 05:45 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Kostawi | 05-29-07, 08:47 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-30-07, 08:38 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 05-29-07, 07:21 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 07:25 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 05-29-07, 07:31 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-29-07, 07:57 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | وليد محمد المبارك | 05-29-07, 08:06 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-30-07, 05:50 AM |
الاسود- الابيض... كمصطلح و كهوية سياسية | Ishraga Mustafa | 05-30-07, 08:14 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-30-07, 08:24 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | willeim andrea | 05-30-07, 11:12 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-30-07, 11:36 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | esam gabralla | 05-30-07, 11:36 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | esam gabralla | 05-30-07, 11:43 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-30-07, 11:51 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Deng | 05-30-07, 12:08 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-30-07, 02:32 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Kostawi | 05-30-07, 03:37 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 05-30-07, 07:54 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-31-07, 07:22 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 05-31-07, 02:35 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | عبدالغني بريش فيوف | 05-31-07, 04:47 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-31-07, 12:24 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | bent-elassied | 05-31-07, 02:58 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-31-07, 06:35 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 05-31-07, 06:12 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 05-31-07, 06:19 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 06-01-07, 04:09 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 06-01-07, 07:26 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Elkalakla_sanga3at | 06-01-07, 02:30 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | محمد جميل أحمد | 06-01-07, 04:21 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Bashasha | 06-01-07, 08:53 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Biraima M Adam | 06-01-07, 09:42 PM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 06-02-07, 08:40 AM |
Re: حوار هادىء مع بشاشا حول مفهوم الاسود وتحولات الهوية | Ishraga Mustafa | 06-02-07, 08:36 AM |
|
|
|