مكتبة علي عسكورى


حلايب: هلْ ستُلوِّحُ مصرُ بخيارِ الاسْتِفْتاء بعدَ أنْ أحْكمتْ قبْضتَها عَلى المُثلّث؟

قناة المعارضه السودانيه... مالها وماعليها...!!!

دورة رئاسية أخرى للبشير .. معاني ودلالات

خيارات شعبنا الصعبة ولا مفر منها : الإنقاذ أو التدعش.....!!!!

الرجل السوداني عادةً لمن يجي يعرس بيكون....

المنبر العام

آراء و مقالات ابحث

منتدى الانترنت

تحديث المنتدى

المتواجدون الآن

English Forum

تحميل الصور اكتب بالعربى

دليل الخريجين

اجتماعيات

الاخبار

أرشيف المنبرللنصف الثانى05 مكتبةالدراسات الجندرية الارشيف والمكتبات مواضيع توثيقية ومتميزة قوانيين و لوائح المنبر
مرحبا Guest [دخول]
أخر زيارة لك: 26-10-2014, 02:50 AM الرئيسية

مكتبة علي عسكورى(Asskouri)تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!!
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
أقرا احدث/اخر مداخلة فى هذا الموضوع »
04-05-2005, 08:28 AM

Asskouri

تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4732
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!!

    ننشر هنا ادناه الترجمه العربيه لتقرير الخبراء حول مشروع خزان الحماداب . التقرير قام باعداده اتنان من خيرة الخبراء العالمين في مجال الخزانات والتهجير وأعادة التوطين.
    الدكتور بيتربوسارد خبير دولي معروف في المجال يعمل بشبكة الانهار الدوليه في كاليفورنيا وهو مختص في سياسات البنك الدولي في المشروعات التي لها تأثيرات بيئيه. السيد نيكولاس هيليارد هو مؤسس منظمة كورنر هاوس البريطانيه له عدة مؤلفات في مجال الخزانات والسدود ومجموعه كبيره من الكتب والمقالات العلميه في الدوريات العلميه المختصه.
    قام الخبيران بزيارة السودان واجتمعوا بالمسؤولين الحكومين والاكاديمين والمتأثرين بالمشروع وزارا موقع التوطين بالملتقي وأعدوا هذا التقرير.



    Quote: السودان: مشروع خزان الحماداب/ مروي
    نقطه فاصله للسلام والديمقراطيه والبيئه

    تقرير بعثة تقصي الحقائق التي زارت السودان والمشروع
    22 فبراير - 1 مارس 2005

    إعداد بيتر بوسارد ( شبكة الانهار الدوليه)
    نيكولاس هيلديارد ( كورنر هاوس) مارس 2005


    ملخص موجز

    في 11/12 إبريل 2005 إلتزم المانحون الدوليون بمبلغ 5ر4 بليون دولار لمدة ثلاث سنوات لدعم عملية السلام واعادة البناء في السودان. تتيح اتفاقية السلام التي وقعت بين الحكومه ومتمردي الجنوب – مع الدعم الدولي الكبير – فرصه لنهاية الحرب الاهليه القاسيه التي دمرت جنوب السودان لاكثر من 40 عاما.
    وبما ان العون الخارجي والاستثمار الخاص عادا من جديد للتدفق علي السودان، فمن المهم أن يتم الالتزام بالمعايير الاجتماعيه والبيئيه ومعايير حقوق الانسان ، ومن الضروري ان يلعب المجتمع المدني دورا نشطا في تحديد أولويات التنميه وصياغة الاسس الضابطه لتقييم المشروعات والاشراف عليها.
    أتيحت الفرصه لكاتبي هذا التقرير لزيارة السودان في فبراير 2005 وعقدا اجتماعات مكثفه شملت ممثلين للحكومه، المجتمع المدني، الاكاديمين والسفارات الاجنبيه. اتيحت لهم الفرصه ايضا للقيام ببعثه لتقصي الحقائق للموقع الاول لاعادة التوطين لمشروع خزان الحماداب / مروي.
    يقدم هذا التقرير ملخصا للحقائق التي وقفت عليها بعثة المنظمات التطوعيه خلال زيارتها. يشتمل التقرير ايضا علي ملاحظات حول عملية تنمية قطاع الكهرباء في السودان، ويقدم ملخصا للتأثيرات البيئيه والاجتماعيه والاثريه لمشروع خزان الحماداب/ مروي. بالرغم من أن عملية اعادة التوطين قد بدأت للتو، إلا ان معدل الفقر وسط المجموعات المتأثره في تصاعد . ويشعر المتأثرون بأنه تمت خدعتهم بوعود لم توف بجانب عدم استشارتهم ، كما ان التوتر في تصاعد. الي ذلك فان التاثيرات البيئيه للمشروع لم يتم تقييمها بصوره سلميه مطلقا، كما لم تتم اجازة المشروع بتاتا من قبل السلطات السودانيه المناط بها اجازته. وبناء علي هذه النقطه الاخيره فان المشروع ينتهك القوانين السودانيه.
    في الماضي، كان للمشروعات المركزيه الكبيره مشاكل بيئيه واجتماعيه ضخمه، ولم يستفد منها عامة الناس، كما ساهمت في الحرب الاهليه في السودان.
    مشروع سد مروي يمثل حالة اختبار لما تعلمته الحكومه السودانيه والقائمين بالتنميه من التجارب السابقه. يختتم التقرير بمجموعه من التوصيات حول كيقية مخاطبة المشاكل الخطيره لمشروع خزان مروي، وكيفية التأكيد علي استراتيجيه متوازنه تتيح المشاركه والتنميه المتواصله لقطاع الكهرباء السوداني.

    1. مقدمــه:

    في 9 يناير 2005 وقعت حكومة السودان والحركه الشعبيه لتحرير السودان علي اتفاقية نيفاشا. تتيح هذه الاتفاقيه فرصه لنهاية الحرب الاهليه القاسيه التي دمرت جنوب السودان لمدة اربعين عاما.
    يستطيع السودان ان يتوقع – بعد سنين من العزله السياسيه والاقتصاديه - مبالغ ضخمه من المعونات من الغرب ومن القطاع الخاص.
    في 11/12 ابريل 2005 في مؤتمر اوسلو وعد المانحون الدوليون بتقديم معونات تصل الي 5ر4 بليون دولار لجنوب وشمال السودان خلال الثلاث سنوات القادمه. سيفتح البنك الدولي مكتبا في الخرطوم بعد أكثر من عشر سنوات من الغياب وسيقوم البنك بتنسيق صندوق المانحين للسودان. مره اخري سيفتح السودان أبوابه لاستثمارات الشركات الغربيه.
    في هذه النقطه الفاصله، من المهم أن تشكل اتفاقيات السلام الاساس لعمليه سياسيه تذهب ابعد من وقف إطلاق النار وتقاسم الثروه بين مجموعتين مسلحتين. يجب وقف النزاع المسلح في دارفور وفي المناطق الاخري بصوره عاجله. وكجزء من عملية السلام يجب دمقرطة ( ديمقراطية) عملية اتخاذ القرار ويجب توسيع المجال للمجتمع المدني السوداني. ومع تواصل تدفق المعونات والاستثمار يجب احترام سيادة حكم القانون وحماية البيئه واحترام حقوق المجموعات المتاثره بمشروعات التنميه .
    ، ونيكولاس هيلديارد من كورنرهاوس(IRN) زار السيد بيتر بوسارد من شبكة الانهار الدوليه
    السودان في الفتره من 22 فبراير الي 1 مارس 2005 كضيوف جمعية البيئين السودانيه( منظمه سودانيه غير حكوميه). كان هدف الزياره استكشاف الكيفيه التي تستطيع بها المنظمات غير الحكوميه السودانيه والدوليه العمل بصوره افضل في المرحله الجديده في السودان. بمشاركه من ممثلي جمعية البيئين وقد قابل ممثلوا شبكة الانهار الدوليه وكورنر هاوس ممثلين لحكومة السودان ورسميين، وأكاديمين، ومنظمات غير حكوميه وعاملون بالسفارات الاجنبيه. قامت المنظمات غير الحكوميه بزياره لتقصي الحقائق لاول موقع لاعادة التوطين لمشروع خزان الحمادب / مروي1 الذي يعتبرونه كحالة اختبار لمشروعات تنمية البنيات التحتيه المستقبليه في السودان.
    يود بيتر بوسارد ونيوكلاس هيلديارد تقديم الشكر لجمعية البيئين لضيافتها المتميزه. ويودون أيضا شكر كل من اتصلوا به في السودان لتخصيص وقت لمقابلتهم ومدهم بالمعلومات والنقاش حول الاهتمامات والقضليا المشتركه. يعكس هذا التقرير وجهة نظر شبكة الانهار الدوليه وكورنرهاوس وتتحمل المنظمتان اي اخطاء او حقائق واحكام وارده في التقرير.

    . قطاع الكهرباء السوداني2

    الطاقه التوليديه لقطاع الكهرباء السوداني – حتي الان - محدوده جدا. تتكون من حوالي 760 ميجاواط من طاقه حراريه وحوالي 320 ميجاواط توليد مائي . من جملة تعداد سكان يبلغ حوالي اربعين مليون في الدوله، هنالك 700 الف مشترك فقط في خدمات الطاقه القوميه. 70% من الكهرباء يستهلك في منطقة الخرطوم . فيما عدا بعض المشروعات الزراعيه الكبيره المختصه بالتصدير، لا توجد خدمات كهرباء بالريف.

    1. الاسم الاصلي للخزان هو مشروع الحماداب وغيًر الاسم لاحقا لمشروع مروي.تقول المجموعات المتأثره إن اسم المشروع تم تغييره لتبرير منح فوائد المشروع لمنطقة مروي التي لا تتأثر بالمشروع. يصر الكثيرون علي ان المشروع يجب أن يحمل اسم مشروع الحماداب.

    من ناحيه فنيه، فإن الطاقه المائيه التي يمكن استغلالها بالسودان تقدر بـ 5000 ميجاواط ( من الخبره العامه فان مثل هذه التقديرات تميل الي الاغراق في التفاؤل). اكبر مشروع تحت الانشاء هو خزان الحماداب/ مروي بطاقه مقدره بـ 1250 ميجاواط. تقوم الحكومه حاليا بتركيب 30 ميجاواط في مشروع الري بجبل أولياء، وتقوم أيضا بالتخطيط لانتاج 50 ميجاواط في خزان سنار وللحكومه خطط طموحه لزيادة الانتاج الحراري للطاقه. من المتوقع أن يتم تصدير جزء من الزياده في الطاقه المنتجه. أقترحت مبادرة حوض النيل وصل الشبكات بين السودان وأثيوبيا كمشروع عاجل كجزء من برنامجها الفرعي لشرق النيل. أكملت بعثة تقدير الاحتياجات المشتركه بين الحكومه السودانيه والحركه الشعبيه والمانحون الغربيون (الـجام) اكملت تقديراتها لاحتياجات القطر للتنميه. حدد هذا التقييم احتياجات اعادة البناء والتنميه ب 8ر7 بليون دولار الي عام 2007 . تم طلب المانحيين الدوليين المساهمه بمبلغ 66ر2 بليون دولار، وقد استجاب المانحون بسخاء علي الطلب.
    إشتمل تقرير البعثه المشتركه علي جانب خاص بالبنيات التحتيه2 . قيم هذا الجانب الاحتياجات في النقل، الكهرباء وقطاعات الخدمات الحضريه خاصة في جنوب القطر. دعا التقرير الي إستثمار 506 مليون دولار في مشروعات محدده في قطاع الكهرباء. تشمل هذه المشروعات الاتي :

    - تمديد الشبكه القوميه الي ولايتي كردفان ودارفور في خلال عامين . ويتم في خلال نفس الفتره إنارة حوالي 20 مدينه بالجنوب من خلال شبكات محليه تعتمد علي الديزل.

    - خطة رئيسيه للكهرباء لتقييم أربع مواقع لانتاج الطاقه المائيه في جنوب السودان بطاقه مقدره تتراوح بين 200 - 700 ميجاواط. سيتم اختيار أحد الموقعين الاكثر جدوي علي بحر الجبل لاجراء دراسة جدوي.. وبتشديد اقل دعت الخطه الي تقييم حدوي الطاقه الهوائيه والغاز الطبيعي. تغطي الخطه الرئيسيه مرحلة العمل الاولي للاستثمار في قطاع الطاقه المائيه بجنوب السودان للفتره 2007 وما بعدها. سيتم انشاء شبكه في هذا الاقليم في نفس الفتره.
    - اقترح تقرير البعثه المشتركه ( الجام) تمويل مشروعات طاقه مائيه صغيره للشبكات المحليه وانشاءات للطاقه الشمسيه لالف قريه في خلال عامين. سيقوم هذا المشروع بتوصيل الكهرباء لمحطات المياه، المراكز الصحيه، المدارس، المساجد والكنائس. سيكلف المشروع حوالي 25 مليون دولار من جملة مبلغ الـ 506 مليون دولار المقترحه لقطاع الكهرباء. وافقت الحكومات الغربيه والمؤسسات الدوليه علي انشاء صندوق مشترك لدعم المشروعات التي اقترحتها البعثه المشتركه ( الجام). سيقوم البنك الدولي بتنسيق موارد الصندوق. سيتم اعتماد إطار للاجارءات الوقائيه الاجتماعيه والبيئيه للمشروعات التي ستمول من الصندوق. وبناء علي تقرير البعثه المشتركه حول البنيات التحتيه سيكون إطار الاجراءات الوقائيه ( مؤكدا للتطبيق الفعاال لموجهات البنك الدولي الوقائيه) (ص 157). لم يشر التقرير الي الجهة التي ستقوم بإعداد ذلك الاطار ولم يشر الي كيفية اشراك المجتمع المدني في العمليه.
    بناء علي تقرير البعثه المشتركه فإن ( عملية اعادة البناء الطارئه المقترحه لن تدعم مشروعات مصنفه في القائمه ( أ) ولا المشروعات التي تتطلب حيازة الارض والتي تؤثر علي 200 شخص أو أكثر (ص 157). مشروعات البنيات التحتيه الضخمه سيتم تمويلها بعد فترة العامين من فترة البرنامج الطارئ لاعادة البناء . للتوصيات الخاصه بتنمية قطاع الكهرباء انظر الفصل 9 من هذا التقرير.

    2. البعثه المشتركه لاحتياجات السودان، المجموعه السادسه، البنيات التحتيه، المراجعه الختاميه
    لمسودة تقارير القطاع، 25 فبراير 2005.


    3. مشروع خزان الحماداب / مروي :

    مشروع خزان الحماداب / مروي هو أكبر مشروع طاقه مائيه يتم انشاؤوه حاليا في افريقيا. عند إكتماله علي الشلال الرابع علي النيل سيكون الخزان بارتفاع 67 متر وستتكون بحيره طولها 174 كلم بمساحة 476 كلم مربع. ستؤدي البحيره الي تهجير حوالي 000ر50 انسان ( يقول تقرير التأثيرات البيئيه للمشروع أن طول البحيره قد يصل الي 200 كلم وسيؤدي هذا الي ارتفاع كبير في عدد المتاثرين خاصة في جزيرة مقرات).
    الهدف من خزان مروي هو توليد الطاقه المائيه بطاقه تصميميه تبلغ 1250 ميجاواط. يتوقع ان يكتمل المشروع بين عامي 2007 و 2009 م . سيؤدي المشروع الي مضاعفة الطاقه المنتجه في السودان تقريبا. بناء علي تقييم التاثيرات البيئيه فان المشروع يتضمن مشروعا للري. هنالك شكوك حول امكانية تنفيذ مكون الري، وقد ادي المسؤولون السودانيون باراء مختلفه حول هذا الامر.
    التكلفة الكليه للمشروع تصل الي 2ر1 بليون دولار. الممولون الرئيسيون بجانب حكومة السودان هم، بنك الاستيراد والتصدير الصيني، الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي، الصندوق السعودي للتنميه، الصندوق الكويتي، صندوق ابوظبي وسلطنة عمان. وبالنظر الي ان هنالك مشاكل عده لم يتم حلها، تشمل إعادة توطين المجموعات المتأثره، فمن العسير تقدير التكلفه الكليه للمشروع الان.
    تقوم شركات صينيه ببناء الخزان والشبكات الناقله. يشارك المقاولون السودانيون في بناء الخزان ومواقع اعادة التوطين. تشارك ايضا الشركات الغربيه في المشروع حيث تقوم لاهماير العالميه الالمانيه بالاشراف علي المشروع وتقوم الستم الفرنسيه بتوريد الاليات الالكترميكانك ، وتقوم السويسريه ببناء المحطات الفرعيه الناقله. ABB
    يجري الان تنفيذ المشروع. لم تمنح كورنر هاوس وشبكة الانهار الدوليه الاذن لزيارة موقع التشييد. في صحبة ممثلي المجمعات المتاثره وجمعية البيئين تمت زياره لاول موقع لاعادة التوطين في الملتقي.

    4. المشاكل البيئيه :

    قاد بناء الخزانات في الماضي في كل من مصر والسودان الي تدهور بيئي خطير. لم يتم تقييم هذه المشاكل البئيه بصوره مستقله مطلقا. يعتقد خبراء البيئه في السودان ان خزان مروي ستكون له تاثيرات بيئيه خطيره ، تشمل :

    - إطماء البحيره نتيجه للتعريه الضخمه في اثيوبيا وغيرها
    - التبخر من البحيره.
    - امتلاء البحيره بالنباتات المائيه.
    - التذبذب الكبير في حجم الزياده والنقصان في منسوب النيل خلف الخزان بتاثيرات مختلفه علي
    الزراعه.
    - انتشار الامراض المصاحبه للمياه.

    في اواخر التسعينات طلبت لاهماير العالميه من معهد الدراسات البيئيه بجامعة الخرطوم إعداد دراسة تاثيرات بيئيه شامله لمشروع خزان مروي المقترح. لم تكمل لاهماير هذا العمل وكبديل لذلك طلبت من معاهد ومراكز استشارات بيئيه مختلفه في السودان إعداد دراسات أوليه منفرده لكل تاثير بيئي علي حده ، علي أن يتبع ذلك التقدم بعروض لدراسة التاثيرات البيئيه. هذه المهمه ( الطلب) سحبت لاحقا . قامت لاهماير العالميه في نهاية المطاف باعداد دراسة التاثيرات البيئيه لخزان مروي بنفسها في ابريل 2002 م3. جاءت الدراسه قصيره سطحيه وغير مكتمله.، ولم تخاطب قضايا اساسيه كقضية الاطماء. وبما أن لاهماير لها مصلحه في المشروع فانه لايمكن اعتبار الدراسه مستقله. وكمثال لتحامل الدراسه وانحيازها ، تبريرها لمشاكل اعادة التوطين التي تكتنف المشروع بـ ( السلوك غير المتعاون والمبالغه في التوقعات) من ممثلي المجموعات المتأثره ( ص 1 – 6).
    للسودان العديد من خبراء البيئه المؤهلين جيدا للقيام باجراء تقييم بيئي. شبكة الانهار الدوليه وكورنر هاوس بصدد اجراء مراجعه مستقله للدراسه.
    بناء علي قانون حماية البيئه السوداني لعام 2000 فإن كل دراسات الجدوي البيئيه يجب أن تراجع وتجاز من قبل المجلس الاعلي للبيئه والموارد الطبيعيه . المجلس الاعلي هو الجهه الفنيه لوزارة البيئه السودانيه. أكد مسؤل كبير من وحدة تنفيذ مشروع خزان مروي أن المجلس الاعلي لحماية البيئه لم يطلع مطلقا علي التقرير البيئي لمشروع خزان مروي وان المجلس لم يراجع التقرير ولم يجزه.بناء علي ذلك فان مشروع مروي ينتهك القانون السوداني .

    في نقاشهم مع ممثلي شبكة الانهار الدوليه وكورنر هاوس جادل ممثلوا وحدة تنفيذ المشروع بانه طاما ان شركة لاهماير شركه عالميه ، فان تقريرها البيئي يجب ان يتوافق مع المستويات العالميه ولذلك لم يكن من الضروري موافقته للقانون السوداني . هذه حجه زائفه.
    لعدد من السنين لم يتم اطلاع المجموعات المتأثره بخزان مروي ولا خبراء البيئه السودانين ولا حتي المجلس الاعلي للبيئه والموارد الطبيعيه الحكومي علي دراسة لاهماير للتاثيرات البيئيه. ولكن عندما
    طلب ممثلوا منظمة الانهار الدوليه وكورنر هاوس نسخه من الدراسه، قامت وحدة تنفيذ المشروع في الحال بمدهم بنسخه منها ومعها مستندات المشروع الاخري. هذا تصرف ايجابي، ولكن هذه المستندات لم يتم إطلاع السودانين عليها حتي الان، وعلي وحدة تنفيذ المشروع اتخاذ الخطوات العاجله بما يؤكد أنها ليست فقط مسؤوله أمام المنظمات الطوعيه العالميه فقط، ولكن أهم من ذلك ، مسؤوله أمام الجهات السودانيه ذات الصله.

    5. التاثيرات علي الاثار :

    ستغمر البحيره التي يبلغ طولها 174 كلم منطقه غنيه بالتاريخ والاثار التي تعود الي خمس الف سنه منذعهد الحضاره النوبيه القديمه التي سبقت مصر الفرعونيه. لقد تمكن علماء الاثار البريطانيون في العقود القليله الماضيه فقط من اكتشاف الكنوز التاريخيه للمنطقه.
    يقول علماء الاثار البريطانيون عن موقع مروي ( تم القيام بعمل قليل جدا في هذه المنطقه، إلا ان العمل اشار الي غزارة وتنوع مستوطنات الانسان منذ العصر الحجري وما بعده .)
    تم القيام بعدة مشروعات انقاذ اثريه بواسطة مصلحة الاثار السودانيه والمؤسسات الاخري. ربما تساعد عمليات الانقاذ الطارئه في حفظ بعض الكنوز الثقافيه التي يمكن نقلها ( وهذه لا تشمل الاطار الطبيعي الاثري الهام الذي توجد فيه)، إلا أن عدم وجود اي خطه لادارة الارث الثقافي يخلق مخاطر كبيره اذ ستغرق البحيره مواقع قديمه قبل أن تتم دراستها وتوثيقها.




    3. لاهماير العالميه، تقرير التفييم البيئي لمشروع خزان مروي، ابريل 2002م .


    6. التاثيرات البيئيه :

    بناء علي وحدة تنفيذ خزان مروي فإن مشروع خزان مروي سيشرد 9500 اسره او حوالي 50000 شخص، من اراضيهم الخصبه علي مجري النيل. ينحدر هؤلاء الاشخاص من مجموعات الحماداب ، أمري والمناصير. تم اعادة توطين حوالي 800 اسره من مجموعة الحماداب – أقل من 10% من العدد الكلي للمتأثرين – في موقع الملقي منذ يونيو 2003.
    تم – حسب الخطط الرسميه - تقديم التعويض النقدي للاسر المتاثره لما خسروه من ممتلكات ( اساسا المنازل وأشجار النخيل) وتشمل منزل جديد وعدد سته افدنه من الارض كحد ادني في موقع التوطين. كما تم وعدهم بثلاث افدنه من الارض عن كل فدان خسروه علي النيل، وتقديم خدمات مجانيه ( الماء والكهرباء والاسمده) لمدة عامين بعد التوطين. يزعم المسؤولون بالمشروع أن إعادة التوطين ستحسن حياة المجتمعات المتأثره وقد حث ممثل وزارة الكهرباء الزائرين الاجانب ليذهبوا ويشاهدوا نجاح إعادة التوطين في الموقع بأعينهم. في تناقض بائن لهذه التأكيدات أثبتت الاجتماعات مع لجان المتأثرين وكذلك زياره موقع التوطين أن مشروع مروي يعاني من مشاكل إجتماعيه خطيره لم يتم حلها ، وتشمل :

    - الاستحقاقات :

    تحاول سلطات المشروع تخفيض عدد الاشخاص المتأثرين المستحقين للتعويض والدعم مثالا لذلك
    فإن الاشخاص الذين يمتلكون منازل ولكنهم غير متزوجين يمنحون أرضا فقط ولا يمنحون منازل جديده. ألاشخاص الذين يعيشون خارج منطقة المشروع او الذين يهاجرون مؤقتا لمناطق أخري كعمال ولكنهم يمتلكون اراض ومنازل في منطقة المشروع لا يتم تعويضهم. لهذه الممارسات تأثير خطير علي الروابط الاسريه وتقود الي التوتر داخل المجموعات المتأثره. المنازل التي تم تشييدها بعد تعداد 1999 لايتم تعويضها. الاشخاص الذين يرفضون الانتقال الي موقع إعادة التوطين في خلال سته اشهر يخسرون استحقاقاتهم.

    - التعويضات :

    تعويض الاشخاص المتأثرين يتم اساسا عن المنازل وأشجار النخيل التي يخسرونها للمشروع. اشجار النخيل المصدر الرئيسي للدخل النقدي للمزارعين يمكن ان تنتج الي مدة مائة عام ، بالرغم من ذلك فان التعويض المقترح من وحدة تنفيذ مروي لهذه الاشجار يساوي قيمة محصول اربع سنوات فقط! التعويض المقدم للمزارعين ( خاصة النساء) عن مزارع الخضروات متدني، بجانب ذلك يخسر المزارعون أكثر لان التعويضات ستدفع باقساط لمدة سته سنوات لا تاخذ في حسبانها عامل التضخم. هذا مخالف لقانون السودان لحيازة الارض لعام 1930 الذي يشترط ان الارض يمكن أن تنزع فقط بعد أن يتم دفع التعويض الكامل. حتي الان فإن الاسر التي أعيد توطينها بالملتقي استلمت سته أفدنه لكل اسره، ولم يتم حتي الان تخصيص وتهيئة الثلاثه افدنه التي تم الوعد بها كتعويض عن كل فدان علي النيل.

    - نوعية التربه :

    يقع موقع الملتقي في الصحراء. تقوم وحدة تنفيذ مشروع سد مروي بتقديم العون لازالة الرمال التي تغطي المزارع، وتقدم العون لري الارض. إلا انه وبعد عامين من إعادة التوطين ، هنالك 20% من الارض لم تتم ازالة الرمال منه لذلك فهي غير متوفره للانتاج. وحتي مع الري فان نوعية التربه بالغة الجدب ولن يتمكن المزارعون من بيع منتجاتهم في السوق. يقوم المزارعون بانتاج القمح لاستهلاكهم وينتجون علف الجمال الذي يبيعونه للرحل باسعار متدنيه جدا .و علي خلاف حالهم السابق علي النيل فان المزارعون لا يستطيعون إنتاج الخضروات وكنتيجه لذلك تدني غذائهم. في تناقض مع التصميم الاساسي للموقع وتوصيات تقرير التقييم البيئي لشركة لاهماير لم يتم بناء قنوات التصريف وهذه تزيد من مخاطر حبس المياه والملوحه.

    - المنازل

    في حين أن طبيعة القري علي النيل هي الانفتاح، تم تشييد المنازل في الملتقي في صفوف مزدحمه وعلي نسق واحد. المساحات صغيره وضيقه ولا توجد عنايه بالصحه العامه الامر الذي سيقود الي مشاكل صحيه في مواقع التوطين المزدحمه. لقد ابلغ المهجرين عن زياده في معدل الدفتريا ونوع خبيث من الملاريا.

    - الخدمات :

    بناء علي تقرير التقييم البيئي فان تحسن ( المحتويات العضويه الفقيره جدا) لتربة الملتقي هو ( قضية عقود من الزمن وليس فقط سنوات محدوده)( ص 3 -3) وكنتيجه لذلك فان اللجنه الفنيه الرسميه التي قيمت بدائل التوطين للمشروع أوصت بتقديم خدمات مجانيه ( كالماء والكهرباء ..الخ..) لمدة ثلاث الي خمس سنوات لتخفيف الفتره الإنتقاليه . خلافا لذلك وعدت سلطة المشروع بتقديم خدمات مجانيه لفترة عامين فقط. بالرغم من ذلك فان الخدمات الموعوده لم تكن متوفره عندما تم تهجير المتاثرين الي الملتقي. علي النقيض من تلك الوعود التي قدمت، فان الذين انتقلوا للموقع كان عليهم أن يدفعوا للكهرباء لري مزارعهم وعليهم أن يدفعوا للسماد من خلال مشروع تسهيلات إئتمانيه.علي المهجرين أن يدفعوا تكاليف المياه و الاسمده وإزالة الرمال بعد انقضاء فترة السماح لعامين.

    - تغيير وجهة الاموال :

    تعتقد المجموعات المتأثره أن أموال التنميه التي خصصت لهم تم استغلالها وحولت لاخرين في مناطق قويه سياسيا .يعتقدون أن اسم المشروع قد تم تغييره من ( مشروع خزان الحماداب) الي ( مشروع خزان مروي) لتبرير تحويل أموال المشروع لخدمات البنيات التحتيه في مروي – مدينه كبيره في شمال السودان تقع خارج المنطقه المتأثره بالخزان.
    في وادي النيل تعتمد المجتمعات المتـاثره اساسا علي فيضان النيل للري والتخصيب ولا تحتاج لشراء أي مدخلات مكلفه ،.يزرعون عينات مختلفه من المحاصيل – تشمل الدخن، القمح، والخضروات، لاستهلاكهم ، والتمور للبيع. في الملتقي اصبح عليهم أن يدفعوا للمدخلات ( وسيضطروا قريبا للدفع لمياه الري) ولن يتمكنوا من بيع محصولهم. حد هذا الامر ايضا من الاستقلال المالي للنساء. أصبح المزارعون في وحسه، ويعتمدون علي التحويلات من اقاربهم أو صرف مبالغ التعويضات لمقابلة الحاجات الضروريه.بناء علي قيادات قرويه فإن معدل الفقر في موقع الملتقي إرتفع من 10 % الي 65 % في اقل من عامين. عدد من افراد المجموعه اصبح يعتمد علي الجمعيات الدينيه وهذه تمثل ظاهره جديده لهؤلاء المزارعون المستقلون الاعزاء. إذا أوقفت سلطة المشروع تقديم خدمات المياه المجانيه بعد انقضاء فترة العامين ( تنتهي في يونيو 2005) فإن حالهم سيتحول من سئ الي اسواء.
    الملتقي واحد من المواقع التي حددتها سلطة المشروع للمجموعات المتأثره. سيتم إعادة توطين أهالي أمري في وادي المقدم. مجموعات المناصير – اغلبية المتأثرين – لا يعلمون أين ستتم إعادة توطينهم
    ممثلوا وحدة تنفيذ مروي يصرون علي انهم يودون أن يجعلوا موقع الملتقي تجربه ناجحه. نوعية التربه في المواقع الاخري قد تكون أسواء من الملتقي . ممثلوا مجموعة المناصير يقولون أن الموقع المعروف بالقرب من محطة نمرة 10 مثلا، يقع في صحراء رمليه بدون نبات او شجر. تزعم إدارة المشروع بأن هنالك دراسه اجريت لنوعية التربه في وادي المقدم، ولكن الوحده ترفض حتي الان اطلاع موطني ( امري) عليها.
    تم حتي الان إعادة توطين 10 % من المتأثرين بخزان مروي. وبناء علي خطة إدارة المشروع فإن بقية المتأرين ستتم إعادة توطينهم بحلول عام 2007. ربما تكون المشكلات في الملتقي نزير لازمات اقتصاديه وإجتماعيه أشد سؤا في المستقبل القريب.
    إضافة لتشريده حوالي 50000 شخص، فإن مشروع مروي يؤثر علي المجموعات التي تعيش علي النهر خلف الخزان. ستؤدي ساعات التشغيل القصوي لمولدات الطاقه الي تذبذب في منسوب المياه خلف الخزان يصل الي 9ر4 مترا . ستؤثر هذه الذبذبه تأثيرا بالغا علي تشغيل العديد من طلمبات الري علي ضفاف النيل . سيشكل الإرتفاع اليومي الكبير للمياه خطرا علي الأشخاص الذين يعملون علي ضفاف النيل ( ص 4 -11) .

    - طريقه غير مناسبه لاتخاذ القرار :

    كل القرارات المتعلقه بالمشروع حتي اعادة التوطين تقوم باتخاذها وحدة تنفيذ المشروع. كما يمكن لادارة المشروع اذا اقتضت الحاجه إصدار القوانين الخاصه التي تسود علي قرارات الحكومه السابقه. يقود هذا الي تضارب المصالح .فلوحدة تنفيذ المشروع مصلحه في مضاعفة الارباح وتخفيض مصروفات إعادة التوطين والتعويض. يضاف الي ذلك أن وحدة تنفيذ المشروع منحت عقودات لشركة المقاولات التابعه لها مما يؤثر علي كفاءه تنفيذ المشروع .
    المجموعات المتاثره في الحماداب، أمري والمناصير اختارت لجان من ممثلين لها بطريقه ديمقراطيه لتمثيل مصالحهم. لقد تم تجاهل هذه اللجان بصوره منتظمه في كل مراحل عملية اتخاذ القرار. عندما قررت الحكومه المضي قدما في مشروع مروي، حاولت الحكومه واللجان في نهاية التسعينات التفاوض حول إعادة التوطين والتعويض ولكنهم لم يتوصلا لاتفاق . قامت الحكومه بتعيين وسطاء إلا أن هؤلاء الوسطاء لم تتاح لهم الفرصه مطلقا لتقديم توصيات . خلافا لذلك قامت الحكومه باصدار مجموعه من القرارات فيما يتعلق باعادة التوطين والتعويض غير أن هذه القرارات لم تقبل بتاتا من المجموعات المتأثره. قام المجلس الوطني بتعيين لجنه فنيه لحل النزاع ولكن كان ممثلوا اللجان المنتخبين أقليه في اللجنه، وتم تهميش ارائهم مره اخري. شكلت توصيات اللجنه الفنيه الاساس لقرارات الحكومه حول إعادة التوطين والتعويضات التي صدرت في عام 2002 . هذه القرارات – بما فيها مواقع التوطين المقترحه – لم تكن مقبوله من جانب المجموعات المتأثره. بالرغم من ذلك رفضت وحدة تنفيذ المشروع الاتصال مع اللجان والتفاوض حول تعويضات مقبوله للمجموعات كما رفضت الادراه باستمرار إطلاع المتأثرين علي وثائق المشروع .اصيب المتأثرون بحالة إحباط من عملية الخداع والتضليل التي مروا بها، وقد جرحت كبرياؤهم كمزارعين مستقلين . (نحن مزارعون فقراء ولكن السلطه تعاملنا كأعدا! ) يقول المهجرون. قاد النهج الاحادي الراسي لوحدة تنفيذ المشروع الي العديد من الاحتجاجات، وقد استخدمت السلطات العنف في مرات عديده لقمع الإحتجاجات وتم إصابة وجرح علي الاقل اثنين من أعضاء المجموعات المتأثره . في ديسمبر 2004 إعتقلت السلطات ثلاثه من لجنة المناصير وواحد من المجلس المشترك للمناطق المتأثره الثلاث ، وتم أيضا اعتقال شخص خامس وحبسه. لا تعرف أسر وأصدقاء المعتقلين مكان إعتقالهم ولم يتم تقديمهم للمحكمه.
    ستقوم شبكة الانهار الدوليه وكورنر هاوس في المستقبل القريب بإعداد تقرير مفصل عن بعثتهم لتقصي الحقائق بمشروع خزان مروي. التوصيات الخاصه بالمشروع موجزه في الفصل العاشر من هذا التقرير.

    - مسؤولية المستثمرين الاجانب :

    في نوفمبر من عام 2000 أصدرت اللجنه الدوليه للخزانات وهي لجنه مستقله ذات تكوين عريض، اصدرت تقريرها ( الخزانات والتنميه)4 الذي استشرف افاق جديده. تضمن التقرير أطار عمل جديد لاتخاذ القرار لتنمية قطاع المياه والطاقه. بالرغم من أن بعض توصيات التقرير لا تزال محل جدل ، إلا أن الاسبقيات الاستراتيجيه السبعه في تقرير الجنه الدوليه للخزانات وجدت قبولا واسعا من الحكومات والمؤسسات الماليه وقطاع صناعة الخزانات ، والمجتمع المدني. تمثل هذه الاسبقيات الاستراتيجيه افضل الطرق العالميه اليوم لتنمية مشروعات المياه والطاقه.
    يخالف خزان مروي علي الاقل خمسا من الاسبقيات الاستراتيجيه السبعه التي حددتها اللجنه الدوليه للخزانات ( كسب موافقة المواطنين ، التقييم الشامل للخيارات ، حماية الانهار وسبل كسب العيش ، الاعتراف بالامتيازات ، المشاركه في الفوائد ، الالتزام بالموجهات) . سيكون هنالك تقرير لاحق يشتمل علي تحليل مفصل لهذه المخالفات.
    قام البنك الدولي باعتماد معايير وقائيه بيئيه واجتماعيه مفصله وذلك فيما يتعلق بالتقييم البيئي وإعادة التوطين . قامت وكالات تقديم ضمان القروض لتنمية الصادرات في دول منظمة التعاون الاقتصادي
    ) - وفيما يتعلق بتمويل المشروعات – إلتزمت 29 من البنوك الخاصه الضخمهOECDوالتنميه (
    بإتباع المعايير الوقائيه للبنك الدولي كشرط لتقديم التسهيلات.
    في المستقبل يجب أن تتوافق مشروعات البنيه التحتيه التي يدعمها المانحون الدوليين من خلال صندوق السودان بتلك المعايير الوقائيه.
    بناء علي التحليلات الاوليه لكورنر هاوس وشبكة الانهار الدوليه، فان خزان مروي يخالف موجهات البنك الدولي للتقييم البيئي (3 مره وموجهات المحميات الطبيعيه ( 10 ) مرات، وفي اعادة التوطين (12) مره وفي الارث الثقافي ( 3) مرات. مره اخري سيتم أصدار تحليل مفصل قريبا.
    بجانب حكومة السودان، يقوم بنك الاستيراد والتصدير الصيني ومجموعة من مؤسسات التمويل العربيه بتمويل خزان مروي . تقوم هذه المؤسسات حاليا بتمويل العديد من مشروعات البنيه التحتيه الضخمه في افريقيا وفي جنوب الكره الارضيه عموما . وكالة الصين لضمان الصادر بالذات تقوم بتمويل خزانات ومشروعات بنيات تحتيه اخري لها مخاطر اجتماعيه وبيئيه وسياسيه، وتشمل هذه خزان ييوا في بورما وخزان نام مانق 3 في لاووس وخزان ادجرالا في توجو . وطالما أن بنك الاستيراد والتصدير الصيني ومؤسسات التمويل العربيه تقوم بتوسيع دورها غالبا ، فعليها اتباع المعايير الاجتماعيه والبيئيه التي دعمتها الحكومات العربيه والصين من خلال البنك الدولي والمؤسسات الاخري .
    من المعلوم سلفا أن علي الاعمال التجاريه متعددة الجنسيات القائمه في اقطار منظمة التعاون الاقتصادي والتنميه ، الالتزام بموجهات المنظمه المتعلقه بالاعمال التجاريه متعددة الجنسيات . لاهماير العالميه و ( الستم ) الفرنسيه اللتان تشكل خدماتهم الاداريه وعقودهم لتوريد المعدات جزء ضروري للمشروع، عليهم الالتزام بتلك الموجهات في مشروع خزان مروي. بناء علي التحليل المبدئي لكورنر هاوس ومنظمة الانهار الدوليه فإن خزان مروي يخالف موجهات منظمة التعاون

    ___________________________________________________________
    4. الخزانات والتنميه، إطار جديد لاتخاذ القرار، 16 نوفمبر 2000.

    الاقتصادي والتنميه حيث أن التقييم البيئي للمشروع لا يوافق الشروط العالميه . حيث أن الجهات
    الحكوميه المختصه لم توافق علي تقرير ( التقييم البيئي) ، وتم تخطيط المشروع ويجري تنفيذه بأقل مستوي من استشاره للمجموعات المتأثره كما أن حقوق الانسان خاصة المتأثرين قد انتهكت.

    9. توصيات خاصه بقطاع الكهرباء في السودان :

    ليس هنالك جدال في أن قطاع الكهرباء السوداني يحتاج للتطوير لكي يدعم التنميه الاجتماعيه والاقتصاديه في القطر. إلا ان أولويات تطوير قطاع الكهرباء غير واضحه. تاريخيا ظل قطاع توليد الطاقه في السودان يخدم المدن الكبيره والزراعه الموجهه للتصدير وقطاع البترول . ركزت مشرعات الري علي المشروعات الزراعيه الكبيره المرتبطه بالصادر . خلافا لذلك فإن اي استراتيجيه فعاله لمكافحة الفقر عليها التركيز علي فقرا الريف. في السودان تستوجب هذه تطوير مصادر كهرباء صغيره خارج الشبكه .
    فيما يختص بالبنيات الاساسيه اشار تقرير البعثه المشتركه ( الجام)بصواب الي :

    ( إن تمديد الشبكه وزيادة قدرات التوليد المرتبط بالشبكه له محدوديته الطبيعيه والاقتصاديه والتي تتسبب في حرمان الالاف من القري والمدن الصغيره في السودان من خدمات الكهرباء في المستقبل المنظور، اذا لم توفر البدائل لاستغلال الموارد المتجدده المتمثله في – اولا وبصوره رئيسيه موارد الطاقه المائيه الصغيره والفوتوفولاتكز ( الكهرباء الضؤئيه) . خصصت ( الجام ) 26 مليون دولار لانارة ألف قريه من مصادر خارج الشبكه. هذا جزء متواضع من مبلغ الـ 506 مليون التي خصصت لقطاع الكهرباء في مجمله. يجب زيادة الموارد المخصصه لكهربة الريف.
    إن لا مركزية تتنمية مشروعات البنيات التحتيه في السودان لن تحد فقط من الفقر ،بل ستساعد علي حفظ السلام . تسيطر الحكومه علي مشروعات كبيره في الكهرباء، البترول والري. هنالك تساؤل حول استفادة الفقراء من عوائد هذه المشروعات. في الجانب الاخر فإن التاثيرات الاجتماعيه والبيئيه السالبه لهذه المشروعات الكبيره بائنه ومحسوسه. النزوح الضخم لاهالي وادي حلفا كنتيجه للسد العالي في اسوان، وتشييد قناة جونقلي واكتشاف البترول وماصحبه من بناء المصفاه وخط الانابيب ساهمت كلها في الحرب الاهليه في السودان. يمثل خزان مروي المثال الحديث في كيفية افقار المتأثرين بهذه المشروعات. وبالمقارنه فإن وضع اسبقيات لتنمية مشروعات البنيات التحتيه في الريف سيدعم لا مركزية إدارة الموارد والسلطة.
    إن تحديد الاولويات التنمويه للسودان لا يجب أن يترك للحكومه والمانحين الغربيين. من الضروري أن يلعب المجتمع المدني السوداني دورا في هذه العمليه . يجب أن تلعب منظمات المجتمع المدني دورا في اعداد أطر الاجراءات الوقائيه البيئيه والاجتماعيه في مشروعات البنيات التحتيه المستقبليه ( انظر الفصل الثاني). يدور حاليا حوار في المجتمع المدني حول مراقبة تنفيذ اتفاقيات السلام. هذا الحوار يجب أن يدعم. وكما سبقت الاشاره أعلاه فقد اقترحت اللجنه الدوليه للخزانات إطار جديد لعملية اتخاذ القرار لمشروعات التنمية لقطاعات المياه والطاقه. إن الموجهات الاساسيه والاسبقيات الاستراتيجيه لذلك الاطار قد وجدت قبولا واسعا. في دول عديده بدأت عمليه حوار موسع بين الاطراف المختلفه حول توصيات اللجنه الدوليه للخزانات وكيفية تنفيذها في الاطار القومي. سيكون من المفيد في هذه المرحله أن ينعقد حوار قومي في السودان لمناقشة إطار اللجنه الدوليه للخزانات.



    10. توصيات خاصـه بمشروع خـزان مروي :

    يقول بيان للجنة المناصير إطلعت عليه شبكة الانهار الدوليه وكورنر هاوس:
    ( نحن كاشخاص متأثرون نقول لأنفسنا : إن كان هذا المشروع مفيدا للسودان ولا توجد هنالك بدائل اخري، دعنا إذن أن نقبل بالفكره شريطة أن توف الحكومه بجميع حقوقنا في التعويض عن ممتلكاتنا وإعادة توطيننا في المناطق التي سنقترحها برغبتنا . وهذه تقتضي مشاركتنا الكامله في التخطيط وعملية إتخاذ القرار وتنفيذ المشروعات خاصة فيما يتعلق بقضايا المتأثرين ) .
    يعكس هذا البيان رايا يشترك فيه الكثير من المتأثرين. بالرغم من أن المتأثرين في غاية الاحباط من الطريقه التي تمت معاملتهم بها ، إلا ان مطالبهم متواضعه.
    كدعم لمطالب المجموعات المتأثره تقترح منظمتا كورنر هاوس والانهار الدوليه أن يتم القيام بالاجراءات التاليه بصوره عاجله :

    - اتساقا مع قانون حماية البيئه السوداني لعام 2001 يجب تقييم كل التأثيرات البيئيه للمشروع بصوره كامله ومستقله في تقرير تقييم للتأثيرات البيئيه. هذا التقييم البيئي – وكل المستندات الاخري ( مثل دراسات خصوبة التربه) يجب أن تخضع لنقاش عام ومراجعه من خبراء. أذا تتطلب ، يجب ان يجاز تقرير التأثيرات البيئيه من المجلس الاعلي لحماية البيئه والموارد الطبيعيه .

    - يطلب المتأثرون احترامهم كأفراد وكمجتمعات. علي سلطات المشروع أن تعاود التفاوض مع اللجان المنتخبه من مجموعات الحماداب، أمري والمناصير حول القضايا العالقه. اعضاء مجموعة المناصير الذين تم اعتقالهم وحبسهم يجب إطلاق سراحهم فورا.

    - يجب أن لا تكون الوحده التنفيذيه لخزان مروي مسؤله عن تشييد الخزان وإعادة التوطين والتعويض. يجب إقامة سلطه منفصله للاطلاع بإعادة التوطين والتعويضات.

    - يجب دفع التعويضات لكل الاشخاص المتأثرين. يجب صرف التعويضات كامله قبل التهجير وليس كاقساط. يجب منح المهجرين في الملتقي الثلاث أفدنه التي وعدوا بها مقابل كل فدان علي النيل . كل الحالات التي رفضت فيها الاستحقاقات يجب أن تحل.

    - يجب أن تقدم خدمات مجانيه للمهجرين ليس لعامين فقط بل لخمس أعوام. يجب إزالة الرمال التي تغطي المزارع . ويجب ضمان الغذاء للمزارعين الي أن تصبح حقولهم منتجه .

    - قيمة ممتلكات المجموعات المتأثره خاصة اشجار النخيل، يجب إعادة تقييمها تقييما مستقلا. وكنتيجه ضروريه لاعادة التقييم يجب مراجعة ميزانية المشروع.
    - تتحمل كل الاطراف المشاركه في المشروع، حكومة السودان، وحدة تنفيذ مشروع سد مروي، لاهماير العالميه و ألستم، بنك الاستيراد والتصدير الصيني والممولين الاخرين المسؤوليه في حل مشاكل المشروع.علي كل هذه الاطراف أن تلتزم بالمعايير العالميه السائده اليوم لتقييم التأثيرات البيئيه، إعادة التوطين وحماية البيئه وترقية حقوق النسان.
    حتي هذه اللحظه فإن المشاكل الاساسيه لمشروع خزان مروي / الحماداب لم يتم حلها. وطالما لم تتخذ الاجراءات المقترحه فإن كورنر هاوس وشبكة الانهار الدوليه يوصون بإيقاف تشييد المشروع.





    حول الناشرون:

    شبكة الانهار الدوليه تربط بين البيئه وحقوق الانسان.ظلت الشبكه تعمل لمدة عشرين عاما مع المجتمعات المتأثره لحماية انهارها ومساقط مياهها، وقد دعمت تطير طرق مستدامه لمقابلة احتياجات المياه والطاقه والسيطره علي الفيضانات . مقر الشبكه بالولايات المتحده . وموقعها علي الشبكه الدوليه للمعلومات هو:
    www.irn.org

    للاستفسارات :
    info@irn.org


    أسست كورنر هاوس في عام 1997 لدعم الدمقرطه والحركات الاجتماعيه للبيئه والعداله الاجتماعيه من خلال التحليل والبحث والتوعيه والفاع عن الحقوق . مقر المنظمه بالمملكه المتحده. موقعها علي الشبكه العالميه هو :
    www.thecornerhouse.org.uk

    للاستفسارات:
    enquiries@thecornerhouse.org.uk

    (عدل بواسطة Asskouri on 09-05-2005, 11:21 AM)
    (عدل بواسطة Asskouri on 09-05-2005, 11:25 AM)

                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

04-05-2005, 08:33 AM

nada ali

تاريخ التسجيل: 01-10-2003
مجموع المشاركات: 5258
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: Asskouri)

    Thank you Asskuri
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

04-05-2005, 08:51 AM

Asskouri

تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4732
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: nada ali)

    الشكر موصول ليك يادكتوره
    وكلنا في الهم شرق


    عسكوري
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

04-05-2005, 09:52 AM

Asskouri

تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4732
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: Asskouri)

    فــوق
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

04-05-2005, 12:17 PM

Asskouri

تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4732
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: Asskouri)

    فــوق
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

04-05-2005, 06:08 PM

Asskouri

تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4732
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: Asskouri)

    فــوق
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

04-05-2005, 06:51 PM

Gehad Elghazali



للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: Asskouri)

    شكرا اخى عسكورى على عرض هذا التقرير القيم

    لدى معرفه بثلاثه مجموعات فنيه كانت تنفذ جزء من دراسه الجدوى

    واعتقد انهم واجهوا مشاكل كثيره ولا حصر لها

    وكل المعلومات دى كانت متوفره ولكن سوء الاداره هو مشكله العالم الثالث



    ولك محبتى

    جهاد
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

05-05-2005, 02:22 AM

Asskouri

تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4732
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: Gehad Elghazali)

    شكرا جهاد

    وتستمر حملة الدعم والتضامن

    عسكوري
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

05-05-2005, 04:47 AM

عبد الله إبراهيم الطاهر

تاريخ التسجيل: 19-04-2005
مجموع المشاركات: 613
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: Asskouri)

    العزيز الغالي عسكوري ...
    لك كل الود والتحية ....
    إن ما تم وما يتم في موضوع خزان الحمداب فيه الكثير (أو كله) من التلفيق والكذب الصراح ... وكنت كثيراً ما أفكر في هذا الأمر على أنه تقصير من اللجان والتكوينات الشعبية والمناطقية بتنظيمها الأشمل لكافة المناطق المتأثرة ... وفي الحقيقة فإن ما يقوم به وزير الدولة بوزارة الري شئ فظيع لأبعد الحدود وحتى عدم التأدب في مخاطبة جماهير أنت كممثل للنظام ومؤسساته التي تعمل على تهجيرهم وتدمير جذورهم الجغرافية (بغض النظر عن رأينا في المشروع وجدواه الإقتصادية) ... مطلوب منك التعامل معهم بطريقة أكثر (Polit) ...
    نشرك للتقرير أعلاه لفته جيده منك عسكوري ....
    وما ورد في التقرير هو عين الواقع المعاش هناك في الملتقى ... وما حدث في التعويضات فيه دلالة كبيرة على التلاعب ... تخيل شخص يعمل معلماً بوزارة التربية والتعليم تم نقله للعمل في إحدى مدارس مدينة دنقلا مثلاً أو في الخرطوم فكيف سيتم التعامل معه في التعويضات أنا بستغرب كيف يتعاملوا مع زول زي ده بأنو ما يعوضوه ؟؟؟ إما نحن (حمير) ما بنفهم أو هم (حمير) بيتعاملوا معانا كأننا حمير .. يقول التقرير (اشجار النخيل المصدر الرئيسي للدخل النقدي للمزارعين يمكن ان تنتج الي مدة مائة عام، بالرغم من ذلك فان التعويض المقترح من وحدة تنفيذ مروي لهذه الاشجار يساوي قيمة محصول اربع سنوات فقط! )، خليهو ده هم بيشتروا شجرة النخيل (وتسمى في مناطق الشمالية عود) لتجميل شوارع الخرطوم بأكثر من مليون جنية ؟؟؟؟!!!!!!!! تخيل ...... أحياناً إحساس بأن هناك الكثير من الأشياء في الكثير من العبط ...
    وتخيل .... الإسم ... أنا أعلم أن هناك صراع خفي وطويل الأمد بين مدينتي كريمة ومروي كل واحدة ترى أنها أحق من الأخرى ... وحتى تميل الكفة لمروي تمت تسمية الخزان بإسمها ... بالرغم من أنو جغرافياًكريمة أقرب إلى الحمداب من مروي ... هي صراعات في صراعات ...
    وكفاكم الله شر الصراعات ...
    ولك التحية عسكوري ...
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

05-05-2005, 06:57 AM

Asskouri

تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4732
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: عبد الله إبراهيم الطاهر)

    الاخ عبد الله

    اشكرك علي الاهتمام بالامر والتضامن

    لوكنت مسؤولا عن مشروع مثل هذا وكتب عنه مثل هذا التقرير، لانتحرت. ظللت اعمل في مجال مشروعات التنميه واتابع الكثير من التقارير حول المشروعات الفاشله ليس في السودان فحسب بل في كثير من مناطق العالم التي تكتنفها المشاكل، لم ار قط تقرير عن مشروع بهذا السؤ سوي مشروع خزان شيكسوي في قواتيمالا الذي قام فيه الجيش القواتمالي بابادة المتاثرين لاخلاء المنطقه وهي قضيه معروفه ومازال التحقيق جار فيها كجريمه . الغريب ان ذلك المشروع شاركت فيه ايضا شركة لاهماير الالمانيه سيئة الصيت.
    انا طبعا غير مستغرب ان الحكومه لم تصدر اي قرارات بعد صدور هذا التقرير لاعتقال المسؤولين من هذا العبث الذي تسميه مشروع، وذلك لسبب بسيط وهو ان قيادة الدوله متورطه فيه. في اي دوله اخري ردة الفعل الشعبيه والرسميه علي مثل هذا التقرير كانت ستكون عارمه. كل هذا والحكومه لم تصدر قرار للتحقيق فيما جري وما يجري وكل ذلك والصحافه صامته وخائفه ودونها وثائق الادانه من خيرة خبراء المجال!
    وكل ذلك ولم تتحدث القوي ( المسماه سياسيه) ولم تصدر اي من منظمات المجتمع المدني اي بيان حول مايجري.

    لقد صدمتني ردة الفعل العامه في السودان علي التقرير!! لقد بلغ عدم المبالاه بالشأن العام في السودان حدا لايطاق ولايوصف!!
    أنظر هنا فقط لاعضاء المنبر، بالرغم من ان الكثيرين منهم ظلوا يدعمون حملنتا لمدة سنين، إلا أن ردة الفعل علي التقرير وعدم الالتفات له أمر يثير الكثير من الاسئله!! وكأن نهر النيل اصبح ملكا للحكومه والمتاثرين.
    نحن قادرون بحول الله علي الدفاع عن حقوقنا. ( إنشاء انت يا أوسلي حلفاك يسوي ليه عروق) كما يقول المثل!!

    اشكر علي الاهتمام بالامر

    عسكوري
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

05-05-2005, 11:48 AM

Asskouri

تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4732
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: Asskouri)

    فـــوق
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-05-2005, 02:21 AM

Asskouri

تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4732
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: Asskouri)

    فـــوق
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-05-2005, 03:26 AM

إسماعيل التاج

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 2514
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: Asskouri)

    تـقــريــر قيم ويحتوى على معلومات هامة.

    كل التضامن، عسكوري.
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-05-2005, 06:04 AM

Asskouri

تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4732
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: إسماعيل التاج)

    شكر يا مولانا

    ارجو ان تكتب علي


    asskouri@hotmail.com

    ضروري
    شكرا لتضامنك
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

07-05-2005, 00:18 AM

عبد الله إبراهيم الطاهر

تاريخ التسجيل: 19-04-2005
مجموع المشاركات: 613
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: Asskouri)

    حبيبنا عسكوري لك كل الود ...
    حديثك عن عدم تفاعل الصحافة مع التقرير ... أقول أن موضوع الحزان بالعموم غير قابل للنقاش في الصحافة السودانية ... أو قل هم غير قادرين على نقاشه ... بالإضافة إلى ذلك فإن لجان المتأثرين غير مهتمة بالإعلام ... أو غير مهتمة بتحريك الأمر بوسائل الإعلام ...
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

07-05-2005, 04:47 AM

Asskouri

تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4732
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: عبد الله إبراهيم الطاهر)

    الاخ عبد الله
    شكرا علي المتابعه

    من الواضح ان الصحافه السودانيه تفتقر الكادر المؤهل في هذا الجانب . ولاحظت ايضا ان معظم الصحفيين يعتقدون ان الدوله لها الحق في القيام باي مشروعات تراها دون مراجعة الناس وهذا امر خاطئ! فالتنميه لها شروط ( ومثل هذه المشروعات لها شروط فاسيه جدا) ليس لمنع اقامتها ولكن لضبطها لان لها اثارا علي البيئه والمجتمعات لا يمكن معالجتها لاحقا كما اثبتت التجارب في الكثير من البلدان الاخري.

    اضر الكبت الطويل بالصحافه السودانيه وجعلها متخلفه بعيده عن ما يدور في العالم، ورغم عتابي للصحفيين ولكني اجد الكثير من العذر لهم، فاغلبهم كما اشرت غير ملمين بالجوانب البئيه للامر ولا الجوانب القانونيه لمثل هذه المشروعات، كما ان الظروف التي يعملون فيها ظروف لا تحتاج الي تكرار.
    ولكن لومي الكبير يذهب الي القوي السياسيه، لقد اصبحت القوي السياسيه مهتمه بالتنظير اكثر من القضايا الحياتيه المباشره.
    أنا حقيقة في صدمه، لقد اصبح أمر ( حبس) النيل وقفله لايهم القوي السياسيه ولا يعنيها،وواضح جدا ان موضوع قضية التنميه في السودان اصبح لا يهم اغلب القوي السياسيه، مع أن الصراع في السودان يعود كله الي هذه القضيه.

    سنري إن كانت هذه القوي واعيه بمسؤولياتها الوطنيه!!

    اشكرك
    .
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

07-05-2005, 09:06 AM

Asskouri

تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4732
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: Asskouri)

    UP
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

08-05-2005, 01:47 AM

عبد الله إبراهيم الطاهر

تاريخ التسجيل: 19-04-2005
مجموع المشاركات: 613
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: Asskouri)

    العزيز عسكوري ...
    قد أتفق معك على جزئية من إفتقار الصحافة السودانية للكادر المؤهل ... ذلك أن هذا الكلام لا ينطبق على الجميع ... صحيح هناك عدد من الصحافيين لا يرقون إلى مستوى المهنة في العالم ولا الصحافيين اللأوائل الذين وضعوا اللبنة الأولى للصحافة السودانية ...
    وما يحدد ما ينشر او ما لا ينشر هو النظام السياسي ... وفي العادة مثل هذه الأنظمة لا تدعك تقل أي شئ في أي شئ ... ومثل هذا التقرير أعلاه يدخل النظام في إشكالات عديدة وهل تعتقد أنه يمكن أن يتراجع عن ترتيبات (بغض النظر عن صحة تنفيذها أو عدمه) بعد أن راهن على شكل ترتيبها؟، لا أعتقد ذلك وسيمنع وفقاً لذلك كل الذين يكتبون ... لذلك فالصحافيين غير ملامين (كثيرا)ً في هذا الأمر ... لكن صحافة الخارج كان يمكن أن تقوم بهكذا دور عبر اللجان الخاصة بالمتأثرين ... ولكن كيف يفهم هؤلاء أن الإعلام ضروري في كل همسة وفي كل (رعشة) ... لقد إنتبهت هذه اللجان إلى الإستفادة من وسائل الإعلام (الصحافة خاصة) في وقت متأخر وحينما كنت أسألهم يقولون لي أن النظام ولفترة طويلة كان يصر عليهم أن يبعدوا الصحافة من هذا الأمر ..!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ويا سيد عسكوري عايز أسألك هل رأيت (الملتقى) قبلاً ؟؟؟؟؟ هل رأيت ذلك البؤس الذي يخيم عليها؟؟ وتلك الوجوه الشاحبه ... خير تعليق على ذلك البؤس ما ورد في التقرير أعلاه: (في حين أن طبيعة القري علي النيل هي الانفتاح، تم تشييد المنازل في الملتقي في صفوف مزدحمه وعلي نسق واحد. المساحات صغيره وضيقه)
    لقد كانوا في سعة رغم ضيق الأراضي وأصبحوا في ضيق رغم سعة الأراضي ... بالمناسبة كثير من الناس لم يسمعوا بهذا التقرير وقد أعطيته عدد من أعضاء اللجان وأندهشوا منه جداً ...
    عسكوري بالمناسبة أنا أضفت عنوانك على البريد الإلكتروني عندي (الماسنجر) أرجو التواصل عبره ... وعنواني هو: abdolay@hotmail.com
    مع الأمنيات الحلوة ...
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

08-05-2005, 01:53 AM

محمدين محمد اسحق

تاريخ التسجيل: 12-04-2005
مجموع المشاركات: 9644
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: عبد الله إبراهيم الطاهر)
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

08-05-2005, 05:08 AM

مهيرة

تاريخ التسجيل: 28-04-2002
مجموع المشاركات: 260
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: محمدين محمد اسحق)

    الاخ الكريم عسكورى

    قالوا فى المثل: ما ضاع حق وراه مطالب

    أقترح على الاخ بكرى ان يبقى هذا البوست فى الواجهة خنجرا فى خاصرة الاجرام ودليلا على

    استمرار كذب الانقاذ على أنهاستعدل مسارها بعد توقيع اتفاقية السلام،من اجل العمل لصالح

    المواطن البسيط،ولكن الواقع يقول انها مازالت تعمل من اجل مصالح شركاتها ومحاسيبها

    تحياتى
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

08-05-2005, 06:26 AM

Asskouri

تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4732
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: مهيرة)

    الاخت مهيره

    شكرا علي التضامن

    وأنا اعلم انك كنت ومازلت تناصرين بدون تردد كل قضايا المحرومين والمسحقوين في بلادنا.

    اشكرك جزيل الشكر


    عسكوري
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

09-05-2005, 02:41 AM

Asskouri

تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4732
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: Asskouri)

    UP
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

09-05-2005, 08:58 AM

Asskouri

تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4732
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: Asskouri)

    UP
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

09-05-2005, 11:33 AM

Asskouri

تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4732
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: Asskouri)

    أود ان اقدم بالغ اعتذاري لجمعية البئيين للخطاء الذي وقع في ترجمة التقرير حيث تمت الاشاره لجمعية حماية البئه بدلا منهم!

    ارجو ان اسجل بالغ اعتذاري للخطاء غير المقصود ولهم العتبي. لقد تم تصحيح الخطاء في الترجمه!

    بالغ اسفي


    عسكوري
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

10-05-2005, 03:41 AM

Asskouri

تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4732
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: Asskouri)

    UP
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

10-05-2005, 10:47 AM

Asskouri

تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4732
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: Asskouri)

    UP
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

10-05-2005, 04:29 PM

Asskouri

تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4732
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: Asskouri)

    فــوق
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

11-05-2005, 06:41 AM

Asskouri

تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4732
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: Asskouri)
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

12-05-2005, 10:45 AM

Asskouri

تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4732
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: Asskouri)

    فــوق
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

12-05-2005, 02:18 PM

Asskouri

تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4732
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: Asskouri)
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

12-05-2005, 02:32 PM

Hani Abuelgasim

تاريخ التسجيل: 26-10-2003
مجموع المشاركات: 1103
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: Asskouri)

    شكرا أستاذي عسكوري

    لي عودة بعد تمعن المادة التي تفضلت بها
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

13-05-2005, 03:30 AM

Asskouri

تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4732
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: Hani Abuelgasim)

    الاخ هاني
    شكرا وفي انتظار مساهماتك


    عسكوري
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

14-05-2005, 07:10 AM

Asskouri

تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4732
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: Asskouri)

    UP
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

15-05-2005, 04:12 PM

Asskouri

تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4732
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: Asskouri)

    فــوق
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

16-05-2005, 05:16 AM

Asskouri

تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4732
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: Asskouri)

    UP
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

16-05-2005, 08:09 AM

Asskouri

تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4732
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: Hani Abuelgasim)
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

16-05-2005, 04:13 PM

Asskouri

تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4732
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: Asskouri)

    فــوق
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

17-05-2005, 04:32 AM

Asskouri

تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4732
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: Asskouri)

    UP
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

17-05-2005, 06:54 AM

Asskouri

تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4732
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: Asskouri)
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

18-05-2005, 07:04 AM

Asskouri

تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4732
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! (Re: Asskouri)
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

[رد على الموضوع] صفحة 1 من 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:

تقرير الخبراء عن خــزان الحماداب !!! فى FaceBook

· دخول · أبحث · ملفك ·




الصفحة الاولى
  المنبر العام
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
 مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
 مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
 مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011
 مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
 نمدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
 مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
أمدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
 مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
 مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
 مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
 مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2008م
مدخل أرشيف العام (2003م
 مدخل أرشيف العام (2002م
مدخل أرشيف العام (2001م
مكتبة البروفسير على المك
 مكتبة د.جون قرنق
مكتبة الفساد
 مكتبة ضحايا التعذيب
 مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان
مكتبة دارفور
مكتبة الدراسات الجندرية
مكتبة العالم البروفسيراسامة عبد الرحمن النور
مواضيع توثيقية متميِّزة
 مكتبة قضية سد كجبار
 مكتبة حادثة يوم الاثنين الدامي
 مكتبة مجزرة اللاجئين السودانيين في القاهرة بتاريخ 30 ديسمبر 2005م
مكتبة الموسيقار هاشم مرغنى(Hashim Merghani)
مكتبة عبد الخالق محجوب
 مكتبة الشهيد محمد طه محمد احمد
مكتبة مركز الخاتم عدلان للأستنارة والتنمية البشرية
مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان
 مكتبة سودانيز أون لاين دوت كم
مكتبة تنادينا,الامل العام,نفيرنا
مكتبة الفنان الراحل مجدى النور محمد
مكتبة العلامة عبد الله الطيب
مكتبة احداث امدرمان 10 مايو 2008
 مكتبة الشهيدة سهام عبد الرحمن
منبر اليوم الحار لخريجى كلية الهندسة و المعمار بجامعة الخرطوم
مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح
مكتبة انتهاكات شرطة النظام العام السودانية
مكتبة من اقوالهم
مكتبة الاستاذ أبوذر على الأمين ياسين
 منبر الشعبية
منبر ناس الزقازيق
مكتبة تهراقا الفن الدكتور محمد عثمان حسن صالح وردى
اخر الاخبار من السودان2004
جرائد سودانية
اجتماعيات سودانية
دليل الاصدقاء السودانى
مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان
الارشيف والمكتبات
اراء حرة و مقالات سودانية
 مواقع سودانية
 اغاني سودانية 
 مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد
دليل الخريجيين السودانيين
 الاخبار اليومية عن السودان بالعربى













|Contact us |About us | Discussion Board |Latest News & Press |Articles & Analysis |PC&Internet Forum |SudaneseOnline Links |
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها

© Copyright 2001-02
Sudanese Online
All rights reserved.

If you're looking to submit news,video,a press release or or article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de