|
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ (Re: طلعت الطيب)
|
ربما لاحظ القارئ والقارئة لهذا البوست, اني تحاشيت الدخول مع طلعت الطيب في اي مناقشة مباشرة-كانت هناك مداخلة واحدة سخرت فيها من ضحالة تفكيره عندما قال ان ماركس لم يتحدث بالمادية التاريخية ولم اشير لاسمه ودحضت فكرته بالاتيان بامثلة لمجموعة من المفاهيم التي تم تطويرها بعد وفاة من صاغوا فكرتها الاولى- لم افعل ذلك لاي سبب وانما احتراما لرغبته هو بالذات وهو كان قد قرر انه لن يتحاور معي,هذا ما قاله لي من قبل: ( "بعد الاساءات الحوار معاك انتهى ,الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض) واصلت في نقد فكرة المرحوم الخاتم عن الماركسية ولم يطق طلعت صبرا خاصة وانه عجز عن الرد والدفاع عن افكار المرحوم الخاتم سواء ما قلته انا, او ما قاله دكتور عبدالله علي ابراهيم, فقفز في وجه منصور المفتاح قائلا: ""الاخ منصور تحياتى اختلف معك فى تثمين مساهمات الاخ بدر الدين لانها مساهمات مضرة بالحوار ولا تساعد القارىء على المتابعة الجيدة لموضوع الماركسية ومالاتها فمجرد وضع العامل والطبيب او المهندس من العاملين باذهانهم ضمن الطبقة العاملة هو انكار لما عرف عن الماركسية بالضرورة !! واخشى ان ينبرى لنا بالاساءة بسبب بعدنا عن المجاملات والحرص الذى ابذله فى ايضاح ما ينبغى ايضاحه ""
فاساء لي ووصف مداخلاتي بالمضرة بالحور وطلب من مفترع البوست ان ينظر الي كلامي بمنظاره هو طلعت وطبعا لن ساتجاوز عن الاشارة لعدم احترامه للراي الاخر سواء اكان رايي او حق المنصور في التعليق بما يرى مناسبا لان ضيق طلعت بالراى الاخر واضح! لكنه سرعان ما قولني ما لم اقله, فقال: """:"""صحيح ان هناك محاولات لاحقة لبعض الماركسيين ترتبط باعادة تعريف الطبقة لاستيعاب اثار الثورة العلمية التكنولوجية وهو شىء سوف اتعرض له عند تناول مالات الماركسية فى ورقة د ع ع ابراهيم اعلى الخيط ، ولكن هذا لا يبرر ان نقول لينين وماركس ما لم يقولاه !!! ولو اشار الاخ بدر الدين الى ان هذا احتهاده لما اعترضنا على """
انا لم اقل ماركس قال, ولا لينين قال. وعندما اريد ان استشهد بقول اي مفكر اتي باستشهاد ويمكن متابعة طريقة تداخلي في سودانيزاونلاين! رددت على طلعت بالاتي: "هل ان قلت ماركس او لينين او الاثنين قالا ما قلت? ماركس ولينين في زمانهما لم يكن هناك اطباء في السودان وانما كان هناك فقرا يكتبون الحجبات التي قال الاستاذ طلعت ان الشيوعيين قد استعملوها لاتقاء نظام نميري امعانا منه في تحقير رجال ونساء واجهوا ما واجهوا في سبيل الشعب السوداني فماتوا بالرصاص وعلى المشانق وقضوا زهرة شبابهم في السجون"" وكنت اوضح له ان ما قلته هو كلامي انا, وانه لا سبيل لماركس ان يتحدث عن حال الاطباء في السودان ووضعهم الطبقي, على الاقل لانه لم يكن هناك اطباء في السودان في حياة ماركس! وانما كان الناس ياخذون علاجهم من الفقرا, عن طريق المحاية والحجبات ( فليلاحظ القارئ اني اشير للرقية بحجبات وذلك لان السودانيين يطلقون على الرقية الحجبات وليس الحجاب) وفي معرض ذلك اشرت لقول طلعت في بوست سابق اتيت برابطه لاحقا(الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض) بان الشيوعيين ابان ردة يوليو 1971 كانوا يلبسون الحجاب وهو يستهزا بشهداء وابطال دافعوا عن مبادئهم حرفيا بارواحهم, ودمائهم. من في السودان يلجا لاستخدام الحجاب في القرن العشرين? واحد من اثنين: اما ان تؤمن بالسحر -وغالب الحجبات سحر وليست قران-, او ان تؤمن بان الفكي يستطيع ان يمنع عنك المقدر ! هل الشيوعي السوداني العادي, دع عنك عبدالخالق محجوب او هاشم العطا او محمد ابراهيم نقد, يمكن ان يلجا للحجاب? انا اشك لكن دعنا نمشي خطوة للامام! جاء رد طلعت هكذا "الاخ بدر الدين يؤسفنى ان اقول لك انك تكذب هنا ولا تقول الحقيقة لاننى : اولا لم اقل ان من قام بحركة ١٩ يوليو كان يلبس حجاب بقصد تحقيرهم ولكن قلت ما معناه: اننى لا استبعد ان يقوموا بذلك فى اطار نقدى لقضية تعامل الماركسية مع التراث واعتبار قضايا الثقافة (تشمل الاسطورة) والعنصرية قضايا تابعة للتناقض الاساسى وهو الطبقى وانها تتعامل مع التراث والتاريخ الاسلامى وفقا لذلك المنطق واشياء اخرى من هذا القبيل لا مجال لها هنا""
اول ما قال انني كذاب! كيف اكون كذاب? هل انا قلت طلعت قال كذا وكذا وجاء طلعت واثبت انني اختلقت ما قلت وتحداني بان اتي بدليل? لا, طلعت اثبت ما قلت وهو انه قال ان الشيوعيون قد يكونوا استعملوا الحجاب وذلك في اطار "نقده للماركسية"! اذن من الكاذب? من يقول بالظن, ام من يقول الحقيقة? طلعت يرى انه لينتقد الماركسية, يحق له ان يبهت ابطالنا, ويقول انهم فعلوا ما لم يفعلوا. ولم ياتي بدليل انه قد وجد في حوزة فلان او علان حجاب ساعة القبض عليه او الاعدام, ولا يعتبر ذلك كذب! ما هو الكذب اذن? طلعت انت كذبت في حق هولاء الرجال وبهتهم انتصارا لنفسك الصغيرة, ولم تاتي بدليل وبعد ذلك تملك قوة العين لتقول اني كذاب لاني استشهدت بما قلته انت ولم تنكره? ثم منذ متى كان النقد باختلاق الاتهامات ثم تصديقها? انت لا تنتقد الماركسية يا طلعت انت تكذب وتبهت.
ونمشي شوية!
وطلعت يواصل فيقول: ""ثانيا انك اسأت الى شخصى بكلمات قبيحة ونابية لانك فهمت كلمة حجاب التى وردت فى ذلك السياق على اساس انها حجاب المرأة واستنتجت من ذلك اننى اهنت العناصر التى قامت بالحركة فى يوليو لاننى شبهتهم بالنساء!!! الان انت تحاول ان تخفى كل ذلك على (القارئة) فبدلا عن ان تعتذر تأخذك العزة بالاثم بالانكار وتحريف الواقعة ربما نسيت او تناسيت ان كل شىء فى سودانيزاونلاين موثق بطريقة لا تشبه الشفاهة التى يتم بها الحوار فى (اركان النقاش بالجامعة)
اني اسات له بكلمات قبيحة ونابية ويتهمني بتخريف الواقعة وعدم الاعتذار.
اذن فلنرجع ونرى ما كتبته انا في حق طلعت ونشوف اين النابئ :
"ليس فقط انك تجاوزت اللياقة والاخلاق بل سقطت سقوطا مريعا في الخصومة المبنية على الجهل.
يا طلعت، هولاء الرجال الاسود-بمنطق الشجاعة وقوة الشكيمة والثبات على المبدأ- لم يثبتوا ويواجهوا الموت فقط، بل ان من اعدمهم كان يرتجف من مواحهتهم، فافرغوا عشرات الرصاصات على الجثث في الارض خوفا منهم كما تخاف الطير والحيوانات من فروة الاسد. عيب ماتقول وما قلت! يا طلعت هولاء الرجال ليسوا مثلك -فأنت لا تعرف ان لكل مقام مقال، وان السلوك محكوم بقرائن الاحوال-هولا الرجال لم يكن هناك حجاب في زمنهم ليتخفوا خلفه، لكني اشك فان قيادتكم فعلت. في بداية السبعينات يا طلعت اذا تخفى احد الناس بالحجاب في ايام بلغ سعار الامن والبوليس مبلغه، اذا فعلوا ذلك كانوا سيقدمون انفسهم لقمة سائغة لعدو متحفز ومنهار على نفسه ترتعد فرائصه من قوتهم وامكانية ان يرجعوا له ثانية. فانت تجهل- على الرغم من اني اعلم انك كنت موجود في تلك الايام وفي عمر تعي فيه الاحداث-انت تجهل ان الحجاب لم يأتي بعد حينها للسودان. السؤال، هل تخفت قيادتكم بالحجاب ؟ هل دفقتم الزيت يا طلعت؟
يا طلعت كلامك الذي تكتبه عن الاشعرية وغيره انا متأكد انك لا تعيه، مثلما اثبتنا لك من قبل انك لم تكن تعرف اي شئ عن معبودك السابق هبرماس ولو عايز تورينا انك فاهم حاجة افتح بوست وورينا ما يقول الاشعريين وما تقول انت وسنثبت لك انك لا تعرف اي حاجة في الموضوع وانما هي رؤوس اسطر تقرأها هنا وهناك وتنقلها هنا، مثلما لم تكن تعرف مناسبة خطاب لنكلن ولا الاسباب التي دفعت لنكلن لتحرير العبيد!ومثلما انك عاجز على تكوين رأي في موضوع ببساطة الاختيار فيما بين المجتمع المدني والعلمانية، فانت وتنظيمك لا تملكون المعرفة ولا الشجاعة لاتخاذ قرار في اي شئ اطلاقا وانما فقط تتعيشون على فتات مائدة الحزب، فالحزب يقرر وانتم تغرقون في المتون والشروح. ارجو ان ترتقي لمستوى المحاورة! ""
فاين الكلمات النابية? هل قولي انه تجاوز اللياقة والاخلاق كلمات نابية? هو فعلا تجاوز اللياقة والاخلاق بكذبه على اناس استشهدوا او عذبوا وسجنوا, بمحاولته البائسة للتقليل من شجاعتهم ولم ياتي بدليل على ما قال ! هل من الاخلاق ان تقول ان اناس فعلوا شئيا ينتقص من شجاعتهم بغير دليل? ام ذلك من اللياقة والادب تجاه الشهداء, والمناضلين, واسرهم, وابنائهم, وبناتهم, الذين لم يروا ابائهم وكل ما سمعوه ان السجان قد افرغ خزنة البندقية في جسد ابيهم لانه كان يرتعب وهو يطلق النار, ولا يستطيع التحكم في التتك, او قتل الاخر ركلا او من لم يستطع نميري مواجهته في المحاكمة فعمد للسكر ليحكم باعدامه بالباطل. هل من اللياقة ان تقول انهم كانوا يلبسون حجاب? انت فعلا سقطت اخلاقيا بقولك ذاك!
ماذا كان رد طلعت على مداخلتي اعلاه? هل جاء وقال لي لا يا بدرالدين انا لم اقصد ما فهمته انت وانما اقصد هذا من القول? فلنرى ماذا قال طلعت:
""اتجاوز عن الاساءات الواردة فى المداخلة السابقة انا اتحدثت عن ظاهرة لا علاقة لها بشجاعة شهداء حركة يوليو من عسكريين ومدنيين والمحاكمات الجائرة فى حقهم رغم اعتراضى على تاكتيكات الحزب الشيوعى الانقلابية وموقفه المتنصل من المسؤولية انا اتحدث عن ظاهرة نفسية وفكرية فى المجتمع وعن دور اللغة الاسطورى وهو دور تلعبه وسط المثقفين (بمعنى متعلمين) نفس القدر الذى تلعبه بين المثقفين (الناس العاديين ) اذا استخدمنا مفهوم ثقافة مقابل مفهوم طبيعة لان الثقافة هى تمثل الانسان بوجوده ووعيه بهذا الوجود عكس الحيوان .. فى اطار المتعلمين (القوى الحديثة) تلعب اللغة دورها الاسطورى المضاد للمعرفة من خلال الانتماء السياسى فاهل الاسلام السياسى يستخدمون اللغة العربية ويحرصون على تجويدها من باب تقديس اللغة كجزء من الطقوس التى يمارسها الخطاب الاشعرى .. لاحظنا الخطاب الخاص بطراوة فهو بجانب طابعه الايدولوجى فانه يمارس الاسطرة من خلال حشد عدد كبير من المصطلحات وليس المهم الالمام بمعناهاكما راينا ولكن المهم هو احداث الاثر المطلوب .. لغة محمد ابراهيم نقد تمارس كهنوتها الاسطورى من خلال استخدامات اللغة الشعبية البسيطة للسودان النيلى الشمالى لانها تخلق حوا اسطوريا يرتبط بالانحياز لمحمد احمد البسيط الكادح وغير مهم بعد ذلك ان يكون المثل الشعبى مناسب ام لا، المهم هو الاكثار من هذه اللغة (البسيطة ) لاستحضار الاجواء الاسطورية ولا يهم بعد ذلك تبسيط المعرفة المعقدة حتى ولو كان لدرجة الابتذال .. ملحوظة : الابتذال وصف يعود الى حالة من استخدام اللغة وليس الى الاستاذ نقد حتى لا نتهم بقلة الادب والسقوط مرة اخرى !!!!!!""
طلعت لم يوضح ما قصد ولم ينفي ما فهمت انا ولكنه ذهب يتحدث عن الاسطرة ودور اللغة والاسطورة وخطاب احمد طراوة وايدلوجيته, ولغة محمد ابراهيم نقد, وعن ظاهرة لم يشرح ماهيتها! اذن الي هنا طلعت لم ينفي ما ادعيته انا بانه قصد بالحجاب, اللباس الذي ترتديه النساء, والذي يغطي الجسم و يسهل الاخفاء, ولم يقل انه يقصد الرقية.في الحقيقة انه قصد ما ذهبت اليه انا, ولكنه لا يمتلك الشجاعة ليقول ذلك. و لكنه لان فكره سماعي اراد الاساءة من غير فهم السياق التاريخي للممارسة والتي ذكرته انا بانها لم تكن ممارسة في السودان في سبعينات القرن الماضي.
اذن من الذي اتي لطلعت بالحل?
جاء دكتور صدقي كبلو وكتب :""المتداخلون والمتداخلات الأعزاء ظللت أتابع هذا البوست ومداخلاته بإهتمام خاصة بعد تجاوزه عنوانه وبدايته غير الموفقة وهو يثير مواضيع سياسية وفكرية مهمة فأرجو ألا تفسدوه بالحدة والشخصنة. ومن الطبيعي أن يختلف الناس حول بعض المفاهيم وحول بعد الدلالات والإستنتاجات ولكن المهم في النقاش هو توضيح وجهات النظر وأن يتواضع الجميع في النقاش ففوق كل ذي علم عليم، وعليناالبحث عن المعارف بالنقاش والحوار. عندما قرأت مساهة طلعت التي ورد فيها الحديث عن الحجاب لم أفهم غير الحجاب المكتوب الذي يلبس في الضراع أو الرقبة أو يوضع تحت المخدة، ورغم أنني أعتبر سؤاله أساسا ليس مناسبا فالإجابة عليه بسيطة جدا لم يكن من ضباط يوليو من يلبس حجابا. يثير هذا البوست قضايا أرجو ألا يضيع النقاش حولها:""
اذن من قال بان طلعت قصد بالحجاب الرقية, كان صدقي كبلو, وليس طلعت! وهنا نعرف ان طلعت لم تواتيه الشجاعة ليحدد موقفه مما يقصد,او لم يكن يفهم ان هنالك مخرج اخر وتفسير اخر, الي ان جاءه الفرج من الله وبواسطة واحد ممن شهدوا الفترة المعنية. فانت يا طلعت لا تمتلك الشجاعة لطرح موقف ولو كنت شجاعا لكنت قلت انك تقصد ما قصدته فعلا وفي الاثنين اذا قصدت بالحجاب لباس النساء وهو ما فهمته انا او قصدت الرقية ففي الحالتين انت كاذب ولم تقل الحق ولم تقم دليل على زعمك!
ماذا فعلت انا عندما تبين لي ان هناك احتماين لتفسير كلام طلعت هذا ما قلته له: ""يا طلعت اقرأ مداخلتك الاولى، انت تتحدث عن لغة وايديلوجيافي التبرير لاتهامك للزملا بارتداء الحجاب، واكاد اجزم انه لم تتكون في ذهنك بعد مخرج الحجاب-الرقية- وفي الثانية تحاول ان تقنعنا بانك برئ خالص وانك كنت قاصد الحجاب بتاع الفقرا. يا طلعت المصداقية مهمة. لان موقفك امام نفسك هو الاهم في الاساس. لكن اذا كان دا فعلا قصدك، وان كان عليك واجب التبيين، واللغة التي تتحدث عنها يا طلعت هي في النهاية للكوميونيكيشن، فانت هنا لم توفق في توصيل فكرتك واعتمدت التشويش والاعجام، والمأثور لدينا ان نتقي الشبهات. مع كل دا، ان بقول ليك معليش اذا كان قصدك غير ما فهمت انا. لكن يا طلعت ليه انت بتعتبر كلامي اساءة وتنسى كلامك مع احمد طراوة وابوجديري؟ الكلام الانا كتبته يكاد يكون لغتك! طيب خلينا نتفق انك برضك توقف الصلف البتتعامل بيه مع الاخرين عشان يكون الجو معافى. والسلام "" واعيد اقتطاع ما اريد ان اوضحه من الاقتباس اعلاه لاني لا املك خاصية وضع الخطوط او الاقتباس """ان بقول ليك معليش اذا كان قصدك غير ما فهمت انا.""""
هل معليش تقال لغير الاعتذار? اذن انت يا طلعت مرة اخرى كذبت بقولك اني لم اعتذر عن اني فهمت ما قلته انت بغير ما شرحه صدقي كبلو!
اذن انت كذاب! اما الان ولانني اعي تماما انتقاصك حق شهداء وابطال يوليو اسحب كلمة معليش انا اقول لك ثانية يا طلعت انك سقطت اخلاقيا وانك كذاب واتاسف للشهداء والابطال اني في لحظة وحرصا على الحوار تناسيت حجم جرحك اياهم انت اكثر من كذاب انت منافق وباهت للناس انت تعد وتخلف وتحدذ فتكذب وانت تعلن ما لا تضمر وانت خاين للامانة! الا ترى انه كان من الامانة عليك ان تقول اني قلت لك "معليش" الم يكن من الامانة ان تقول انك قلت لي بعد ان اعتذرت لك: "بعد الاساءات الحوار معاك انتهى المسائل الاتحتاج لتوضيح فهى واضحة للفارئة وضوح الشمس فى كبد السماء مداخلتك الاخيرة هده تجسيد حى للعزة بالاثم هذه مداخلتى الاخيرة فى هذا البوست ""
وماذا فعل طلعت بعد ان نجده صدقي كبلو ? صدقي كبلو لم ينجد طلعت فقط, بل شهد بانه لم يكن هناك من يرتدي الحجاب -بمعني الرقية- من ابطال يوليو. هل اعتذر طلعت عن كلامه واعتبر شهادة صدقي وتنازل عن ظنونه واوهامه? صدقي قال""عندما قرأت مساهة طلعت التي ورد فيها الحديث عن الحجاب لم أفهم غير الحجاب المكتوب الذي يلبس في الضراع أو الرقبة أو يوضع تحت المخدة، ورغم أنني أعتبر سؤاله أساسا ليس مناسبا فالإجابة عليه بسيطة جدا لم يكن من ضباط يوليو من يلبس حجابا.""
الي الان طلعت لم يفتح الله عليه ان يعتذر لمن كذب في حقهم!
انت رفضت حسن النية التي ابديتها انا وهربت من البوست لانك عرفت انك انهزمت فكريا وانت تكرر نفس الشئ في هذا البوست فتلجا للسباب و اتهامي بالكذب لانك عجزت عن الدفاع عن افكار المرحوم الخاتم عدلان في "ان اوان التغيير" والتي اثبت دكتور عبدالله علي ابراهيم وهنها واثبت انا ضعفها
الخلاصة: انا اسحب اعتذاري السابق واثبت في حقك كل ما قلته سابقا بانك سقطت من حيث اللياقة والاخلاق وازيد عليها بانك كذاب ومنافق
--- لمن يريد ان يستوثق الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض
---- التعديل لتغيير الخطا الاملائي فانا كنت كتبت ضحدت والصحيح هو دحضت واضافة بعض علامات البنكتويشن.
(عدل بواسطة بدر الدين احمد موسى on 03-04-2011, 05:39 PM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الخاتم عدلان: آن آوان الماركسية ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم | munswor almophtah | 02-04-11, 12:02 PM |
Re: الخاتم عدلان: آن آوان الماركسية ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم | munswor almophtah | 02-05-11, 09:02 AM |
Re: الخاتم عدلان: آن آوان الماركسية ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم | munswor almophtah | 02-06-11, 01:59 AM |
Re: الخاتم عدلان: آن آوان الماركسية ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم | Tragie Mustafa | 02-06-11, 02:02 AM |
Re: الخاتم عدلان: آن آوان الماركسية ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم | wadalzain | 02-06-11, 07:56 AM |
Re: الخاتم عدلان: آن آوان الماركسية ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم | munswor almophtah | 02-06-11, 07:25 PM |
Re: الخاتم عدلان: آن آوان الماركسية ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم | munswor almophtah | 02-06-11, 08:09 PM |
Re: الخاتم عدلان: آن آوان الماركسية ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم | Asim Fageary | 02-07-11, 06:37 AM |
Re: الخاتم عدلان: آن آوان الماركسية ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم | munswor almophtah | 02-07-11, 05:22 PM |
Re: الخاتم عدلان: آن آوان الماركسية ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم | Abdel Aati | 02-07-11, 09:36 PM |
Re: الخاتم عدلان: آن آوان الماركسية ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم | munswor almophtah | 02-08-11, 11:04 PM |
Re: الخاتم عدلان: آن آوان الماركسية ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم | mohmmed said ahmed | 02-09-11, 05:36 AM |
Re: الخاتم عدلان: آن آوان الماركسية ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم | munswor almophtah | 02-10-11, 00:55 AM |
Re: الخاتم عدلان: آن آوان الماركسية ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم | Abdel Aati | 02-10-11, 07:05 PM |
ماذا كتب الخاتم عدلان عن تخليطات عبد الله علي ابراهيم ؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 07:34 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تخليطات عبد الله علي ابراهيم ؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 07:35 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تخليطات عبد الله علي ابراهيم ؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 07:36 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تخليطات عبد الله علي ابراهيم ؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 07:37 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تخليطات عبد الله علي ابراهيم ؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 07:38 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تخليطات عبد الله علي ابراهيم ؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 07:39 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تخليطات عبد الله علي ابراهيم ؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 07:40 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تخليطات عبد الله علي ابراهيم ؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 07:41 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تخليطات عبد الله علي ابراهيم ؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 07:42 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تخليطات عبد الله علي ابراهيم ؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 07:43 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تخليطات عبد الله علي ابراهيم ؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 07:44 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تخليطات عبد الله علي ابراهيم ؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 07:47 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تخليطات عبد الله علي ابراهيم ؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 07:54 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 07:59 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 08:01 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 08:01 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 08:03 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 08:12 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-10-11, 10:32 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عبداللطيف حسن علي | 02-10-11, 11:05 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-11-11, 02:08 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-11-11, 02:16 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عبدالله الشقليني | 02-11-11, 09:17 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عبدالله الشقليني | 02-11-11, 09:44 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عبدالله الشقليني | 02-11-11, 09:50 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عبداللطيف حسن علي | 02-11-11, 09:54 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | بهاء بكري | 02-11-11, 10:06 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | Abdel Aati | 02-11-11, 10:24 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | بهاء بكري | 02-11-11, 10:35 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | Abdel Aati | 02-11-11, 11:12 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | mohmmed said ahmed | 02-11-11, 10:41 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | Abdel Aati | 02-11-11, 11:08 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | Abdel Aati | 02-11-11, 10:50 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | Abdel Aati | 02-11-11, 11:26 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-11-11, 11:01 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عبدالله الشقليني | 02-12-11, 07:25 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-13-11, 00:22 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-13-11, 00:40 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عبدالله الشقليني | 02-13-11, 03:37 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | Mohamed Abdelgaleel | 02-13-11, 08:15 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | بدر الدين احمد موسى | 02-13-11, 10:32 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | بدر الدين احمد موسى | 02-13-11, 11:15 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | احمد الامين احمد | 02-13-11, 12:49 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | احمد الامين احمد | 02-13-11, 12:50 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | Mohamed Elnaem | 02-13-11, 04:50 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-13-11, 09:26 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | بدر الدين احمد موسى | 02-13-11, 09:38 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-13-11, 10:24 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-13-11, 10:36 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-13-11, 10:46 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-13-11, 11:02 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | احمد الامين احمد | 02-13-11, 10:41 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عاطف مكاوى | 02-13-11, 11:29 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-14-11, 05:33 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عبدالله الشقليني | 02-14-11, 09:33 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-15-11, 00:25 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عبدالله الشقليني | 02-15-11, 09:30 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عبدالله الشقليني | 02-15-11, 09:38 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-15-11, 11:05 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | Asim Fageary | 02-16-11, 06:38 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | بدر الدين احمد موسى | 02-16-11, 08:49 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | بدر الدين احمد موسى | 02-16-11, 09:00 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-17-11, 00:48 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عبدالله الشقليني | 02-17-11, 09:08 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عبدالله الشقليني | 02-17-11, 06:04 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عبدالله الشقليني | 02-17-11, 01:42 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عبدالله الشقليني | 02-18-11, 06:43 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | بدر الدين احمد موسى | 02-18-11, 09:25 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | بدر الدين احمد موسى | 02-18-11, 12:03 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-19-11, 04:11 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عبدالله الشقليني | 02-19-11, 09:13 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | بدر الدين احمد موسى | 02-19-11, 05:58 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-19-11, 10:37 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | طلعت الطيب | 02-20-11, 06:33 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | بدر الدين احمد موسى | 02-21-11, 04:12 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | mohmmed said ahmed | 02-21-11, 05:39 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | اسامة الكاشف | 02-21-11, 01:50 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | طلعت الطيب | 02-21-11, 02:55 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | بدر الدين احمد موسى | 02-21-11, 08:40 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عبدالله الشقليني | 02-21-11, 09:06 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | طلعت الطيب | 02-21-11, 10:28 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-21-11, 11:33 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | بدر الدين احمد موسى | 02-21-11, 10:34 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-21-11, 11:45 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | اسامة الكاشف | 02-22-11, 11:09 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | اسامة الكاشف | 02-23-11, 12:34 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | طلعت الطيب | 02-23-11, 06:58 PM |
|
|
|