|
Re: الشيخ فـرح ود تـكتـوك .. حلال المشـــبوك .. (Re: humida)
|
تميزت الفترة التي عاش فيها الشيخ فرح، بضعف التدين وظهور الإنحرافات والبدع لدى العامة والخاصة .. بل امتد الأمر إلى أن طال السلاطين والحكام، وطال حتى الفقهاء – الذين يطلق عليهم لقب فقراء – ويمكن أن نقول عنها أنها فترة تسيُّد الفكر الصوفي الباطني بما يحوى من بدع وخرافات وضلالة.
ودخول الإسلام – نفسه – تداخلت فيه عوامل أثَّرت في مجموعها في طبيعة التدين لدى الناس في السودان .. ففي البدء كانت القبائل البدوية – من جهينة وغيرها – التي تدفقت إلى البلاد بأعداد هائلة – في القرن الثالث عشر الميلادي – هي التي اسقطت الدويلات النوبية المسيحية التي كانت قائمة .. هذه القبائل لم تكن على علم كبير بالدين، بل عرفت عنها الهمجية والفوضى – سجل ذلك ابن خلدون في تاريخه - .. جاء بعد ذلك العلماء والفقهاء الذين توافدوا من شمال إفريقيا وغربها، قبل وبعد قيام دولة الفونج التي اهتمت بتكريم العلماء وأعلت من شأنهم.. لكن الانتقال من التقاليد النوبية وبقايا الوثنيات القديمة – التي كانت منتشرة – إلى تعاليم الإسلام، كان بطيئًا وشابه كثير من الخلط.. خاصة مع غرابة اللسان العربي على الفونج أهل الدولة في سنار.. اضف إلى ذلك قلة التعليم بين العامة.
لحق بذلك عامل ثالث هو توافد التيار الصوفي الباطني الغالي، ممثلاً في دعاة من أمثال "تاج الدين البهاري" وأتباعه من بعده ".. وقد نشب الصراع في بادئ الأمر بين الفقهاء والعلماء من جهة وبين المتصوفة من جهة أخرى، بسبب تعدي الأخيرين على حرمات الدين واجترائهم على المنكرات والبدع باسم الولاية والكرامات.. ولكن إنتشار الأمية والجهل لدى الناس واختلاط الخرافة بمعتقداتهم إلى جانب مخالطة المتصوفة لهم أكثر ـ من العلماء ـ أدى إلى ترجيح جانب الصوفية الباطنية والخرافة على العلم والفقه.
ل هذه العوامل مجتمعة أدت إلى نشوء قاعدة عريضة لا تعرف من الدين إلا اسمه، وانتشرت البدع والضلالات والخرافات، وصار العامة والسلاطين والمشايخ أنفسهم يقعون في المحظورات الشرعية من زواج بالنساء من دون عدة، وتعدد في الزوجات فوق الأربع، وجمع بين الأختين.. ومال بعض الفقهاء إلى جانب السلاطين الذين أغدقوا عليهم الأموال، وأقطعوهم الأراضي حتى صاروا طبقة أرستقراطية تملك الخدم والحشم والرقيق والأموال والأراضي الزراعية، فابتعدوا بسلوكهم عن الدين .. وصاروا يجمعون الأتباع والمريدين حولهم ويروجون لكرامات وخوارق المتصوفة. وتقربوا إلى السلاطين بإصدار الفتاوى التي تبيح لهم المحرمات..
كان هذا حال الغالب عدا فئة قليلة من الفقهاء إتصفت بالوقوف في وجه الباطل والثبات مع الحق؛ منهم الشيخ فرح ود تكتوك .. والشيخ حمد ودأم مريوم والشيخ أرباب العقائد.. والقاضي دشين المعروف بقاضي العدالة..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الشيخ فـرح ود تـكتـوك .. حلال المشـــبوك .. | humida | 09-23-09, 11:55 PM |
Re: الشيخ فـرح ود تـكتـوك .. حلال المشـــبوك .. | humida | 09-23-09, 11:56 PM |
Re: الشيخ فـرح ود تـكتـوك .. حلال المشـــبوك .. | humida | 09-23-09, 11:58 PM |
Re: الشيخ فـرح ود تـكتـوك .. حلال المشـــبوك .. | AnwarKing | 09-23-09, 11:59 PM |
Re: الشيخ فـرح ود تـكتـوك .. حلال المشـــبوك .. | ماضي ابو العزائم | 09-24-09, 00:34 AM |
Re: الشيخ فـرح ود تـكتـوك .. حلال المشـــبوك .. | humida | 09-24-09, 00:35 AM |
Re: الشيخ فـرح ود تـكتـوك .. حلال المشـــبوك .. | humida | 09-24-09, 00:38 AM |
Re: الشيخ فـرح ود تـكتـوك .. حلال المشـــبوك .. | AnwarKing | 09-24-09, 00:42 AM |
Re: الشيخ فـرح ود تـكتـوك .. حلال المشـــبوك .. | humida | 09-24-09, 00:53 AM |
Re: الشيخ فـرح ود تـكتـوك .. حلال المشـــبوك .. | humida | 09-24-09, 00:57 AM |
Re: الشيخ فـرح ود تـكتـوك .. حلال المشـــبوك .. | ياسر المك | 09-24-09, 01:13 AM |
Re: الشيخ فـرح ود تـكتـوك .. حلال المشـــبوك .. | ماضي ابو العزائم | 09-24-09, 00:55 AM |
Re: الشيخ فـرح ود تـكتـوك .. حلال المشـــبوك .. | ياسر المك | 09-24-09, 01:29 AM |
Re: الشيخ فـرح ود تـكتـوك .. حلال المشـــبوك .. | humida | 09-24-09, 02:11 AM |
Re: الشيخ فـرح ود تـكتـوك .. حلال المشـــبوك .. | داليا الكباشى | 09-24-09, 06:32 AM |
|
|
|