السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 04:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-24-2008, 04:49 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل (Re: Sabri Elshareef)


    Quote: السيدة عائشة رضي الله عنها نصرها القرآن، وأهانها القانون

    السيدة عائشة رضي الله عنها نصرها القرآن، وأهانها القانون
    ممدوح إسماعيل
    10 - 2 - 2008





    في معرض الخرطوم للكتاب لعام 2007م افتتح معرض الخرطوم للكتاب، تم اكتشاف كتاب يُباع بعنوان «أم المؤمنين تقتل أولادها»، وصاحب الكتاب ملحدٌ، ويروج الشيعة للكتاب في كل مكان، فقد اعتمد المؤلف المجرم على كتب الشيعة الرافضة المملوءة بالسبّ والنيل من أم المؤمنين وصحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وتم القبض على بائعي الكتاب، وأحيلوا للمحاكمة التي حكمت عليهم بالسجن ستة أشهر؛ طبقًا للمادة 125 من قانون العقوبات السوداني، التي تنص على معاقبة من يهن العقائد الدينية ويثير الكراهية ويزدري العقيدة بالسجن ستة أشهر، والجلد أربعين جلدة، والعقوبة التي نص عليها القانون الوضعي لا تختلف عن عقوبة السب والقذف لأي شخص في المجتمع، فمثلاً إذا رفعت ممثلة أو مغنية أو أية عاهرة دعوى سبّ وقذف أمام المحاكم ضد كاتب تعرَّض لها؛ بسبب سوء سلوكها، فإن لم يقدم الدليل وهو ما لا يسع الكاتب، فالأدلة تملكها الجهات الرسمية الحكومية، التي تتغاضى عن العاهرات في بلاد العرب والمسلمين، حيث يقدَّمُون في المجتمع على أنهن القدوة، أما العفيفات الصالحات زوجات النبي والصحابيات فلهن الله.



    لكن هذا الكاتب المسكين الذي ينال من هؤلاء النسوة إن لم يقدم دليلاً ماديًّا على ما كتبه يُسجن ستة أشهر، ويتعرض للغرامة، فقد ساوى القانون الوضعي في السب والقذف بين الناس جميعًا.



    وهذا الكتاب الذي حوكم عليه البائعان، كان ينبغي محاكمة مؤلفه غيابيًّا طبقًا للقانون الوضعي، فقد تعرض المجرم في كتابه إلى ذات الله والنبي -صلى الله عليه وسلم- والصحابة رضوان الله عليهم، وأفرد جزءًا كبيرًا للسب والطعن في السيدة عائشة -رضي الله عنها- يكفى الإشارة فقط إلى ما ذكره في حادثة الإفك، فهو يقول -عليه من الله ما يستحق-: «ما هو سرّ تدخل الله الغريب هذا في تهمة تخصّ مُراهِقة لم تبلغ الخامسة عشر من العمر، تهمة عادية في ذلك الزمان»، فهو يعترض على الله -تبارك وتعالى- في تبرئته للسيدة عائشة، وقد أنزل الله -تبارك وتعالى- في سورة النور ست عشرة آية من الآية 11 إلى الآية 26 في براءة السيدة عائشة -رضي الله عنها- تُتْلَى منذ أربعة عشر قرنًا من الزمان، ولكن الملحد لم يعجبه كلام الله تعالى -عليه من الله ما يستحق- وللأسف تُفتح له ولأمثاله القنوات الفضائية والنوافذ الإعلامية التي تُغلَق في وجه الدعاة المصلحين.



    إن واضعي القانون الوضعي المبدِّلين لشرع الله قصدوا تبديل وتغيير الشريعة تمامًا في كل نص قانوني، حتى تنقطع صلة الناس بالشريعة وبالإسلام ولا يبقى من الإسلام غير رسمه؛ ليعيش الناس إسلامًا بلا مضمون، وبلا جوهر، إسلام بدون شريعة يكون أقرب للنصرانية، في الشكل، مجرد شعائر، وهذا مقصود لتضييع حاكمية الله في حياة الناس، وترسيخ حاكمية البشر، وما أطلقوا عليه (سيادة القانون)!. حيث ضيَّعوا وبدَّلوا وغيَّروا سيادة الشريعة المنزلة من عند الله بسيادة القانون الموضوع من البشر الخطائين الضعفاء، الذين تغلب عليهم شهواتهم وأهواؤهم، فحسبنا الله في كل من ضيَّع شرع الرحمن.



    فها هي السيدة عائشة -رضي الله عنها- تُسبّ وتُطعن، ولا يتصدى لحمايتها قانون البشر، وهي واقعة لن تكون الأخيرة، إلا إذا سن لها من شرع الله ما يتصدى بحكم رادع لكل مَن تسول له نفسه سبّ أم المؤمنين عائشة، أو أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم- والصحابة أجمعين.



    حكم سب السيدة عائشة - رضي الله عنها- في شريعة الإسلام:



    في الحقيقة أن أمهات المؤمنين -رضي الله عنهن- داخلات في عموم الصحابة رضي الله عنهم؛ لأنهن منهم، بل لهن خصوصية في اقترانهن بشخص النبي صلى الله عليه وسلم كزوجات رضيهن الله له، وكل ما جاء في تحريم سبّ الصحابة من آيات قرآنية وأحاديث نبوية فإنه يشمل أمهات المؤمنين، ولما لهن من المنزلة العظيمة وقوة قربهن من سيد الخلق -صلى الله عليه وسلم-، ولم يغفل أهل العلم عن حكم سابهن وعقوبته، بل بيَّنوا ذلك أوضح بيان في أقوالهم المأثورة ومؤلفاتهم المختلفة.



    لذلك: فإن أهل العلم من أهل السنة والجماعة أجمعوا على أن من طعن في عائشة -رضي الله عنها- بما برَّأها الله منه وبما رماها به المنافقون من الإفك فإنه كافر مكذِّب بما ذكره الله في كتابه من إخباره ببراءتها وطهارتها، بل قالوا: إنه يجب على ولاة الأمر قتله إذا ثبتت تهمة التعمد والقصد لديه. وهذه بعض النقول في ذلك:



    1- ساق أبو محمد بن حزم الظاهري بإسناده إلى هشام بن عمار قال: سمعت مالك بن أنس يقول مَن سبّ أبا بكر وعمر جُلِد، ومن سب عائشة قُتِلَ. قيل له: لِمَ يُقتل في عائشة؟ قال: لأن الله تعالى يقول في عائشة -رضي الله عنها- يَعِظُكُمَ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ  [النور: 17]، قال مالك: فمن رماها فقد خالف القرآن، ومن خالف القرآن قُتِلَ.

    قال أبو محمد بن حزم -رحمه الله-: قول مالك هذا صحيح، وهي ردة تامة، وتكذيب لله تعالى في قطعه ببراءتها.



    2- حكى أبو الحسن الصقلي أن القاضي أبا بكر الطيب قال: إن الله تعالى إذا ذكر في القرآن ما نسبه إليه المشركون سبَّح نفسه لنفسه، كقوله:  وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ [البقرة: 116]، وذكر تعالى ما نسبه المنافقون إلى عائشة فقال: وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ مَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ  [النور: 16]، سبح نفسه في تبرئتها من السوء كما سبح نفسه في تبرئته من السوء، وهذا يشهد لقول مالك في قتل مَن سبَّ عائشة، ومعنى هذا -والله أعلم- أن الله لما عظَّم سبّها كما عظَّم سبَّه، وكان سبّها سبًّا لنبيه، قرن سبّ نبيه وأذاه بأذاه تعالى، وكان حكم مؤذيه تعالى القتل، وكان مؤذي نبيه كذلك.



    3- قال أبو بكر بن العربي: إن أهل الإفك رموا عائشة المطهرة بالفاحشة فبرأها الله، فكل مَن سبَّها بما برَّأها الله منه فهو مكذب لله، ومن كذَّب الله فهو كافر، فهذا طريق قول مالك، وهي سبيل لائحة لأهل البصائر، ولو أن رجلاً سبَّ عائشة بغير ما برَّأها الله منه لكان جزاؤه التأديب.



    4- ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- بعض الوقائع التي قُتِلَ فيها مَن رماها -رضي الله عنها- بما برَّأها الله منه، حيث يقول: وقال أبو بكر بن زياد النيسابوري: سمعت القاسم بن محمد يقول لإسماعيل بن إسحاق أُتي المأمون في (الرّقة) برجلين شتم أحدهما فاطمة والآخر عائشة، فأمر بقتل الذي شتم فاطمة وترك الآخر، فقال إسماعيل: ما حكمهما إلا أن يقتلا؛ لأن الذي شتم عائشة رد القرآن .

    قال شيخ الإسلام: وعلى هذا مضت سيرة أهل الفقه والعلم من أهل البيت وغيرهم.



    قال أبو السائب القاضي: كنت يومًا بحضرة الحسن بن زيد بطبرستان، وكان بحضرته رجل فذكر عائشة بذكر قبيح من الفاحشة، فقال: يا غلام اضرب عنقه، فقال له العلويون: هذا رجل من شيعتنا، فقال: معاذ الله، إن هذا رجل طعن على النبي -صلى الله عليه وسلم-، قال الله تعالى:  الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ  [النور: 26]، فإن كانت عائشة خبيثة، فالنبي -صلى الله عليه وسلم- خبيث، فهو كافر فاضربوا عنقه، فضربوا عنقه وأنا حاضر.



    وروي عن محمد بن زيد أخي الحسن بن زيد أنه قدم عليه رجل من العراق فذكر عائشة بسوء، فقام إليه بعمود فضرب دماغه فقتله، فقيل له: هذا من شيعتنا ومن بني الآباء، فقال: هذا سمَّى جدي صلى الله عليه وسلم (قرنان) – أي من لا غيرة له-، ومن سمى جدي قرنان استحق القتل، فقتلته.

    وقال القاضي أبو يعلى: من قذف عائشة بما برَّأها الله منه كفرَ بلا خلاف، وقد حكى الإجماع على هذا غير واحد، وصرَّح غير واحد من الأئمة بهذا الحكم.

    وقال أبو موسى – وهو عبد الخالق بن عيسى بن أحمد بن جعفر الشريف الهاشمي إمام الحنابلة ببغداد في عصره -: ومن رمى عائشة -رضي الله عنها- بما برَّأها الله منه فقد مرق من الدين، ولم ينعقد له نكاح على مسلمة.



    و5- قال ابن قدامة المقدسي: "ومن السنة الترضي عن أزواج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أمهات المؤمنين المطهرات المبرآت من كل سوء، وأفضلهن خديجة بن خويلد وعائشة الصدِّيقة بنت الصدِّيق التي برَّأها الله في كتابه، زوج النبي -صلى الله عليه وسلم- في الدنيا والآخرة، فمن قذفها بما برَّأها الله منه فقد كفر بالله العظيم.

    6- وقال الإمام النووي في صدد تعداده الفوائد التي اشتمل عليها حديث الإفك: الحادية والأربعون: براءة عائشة -رضي الله عنها- من الإفك، وهي براءة قطعية بنص القرآن العزيز، فلو تشكك فيها إنسان -والعياذ بالله- صار كافرًا مرتدًّا بإجماع المسلمين، قال ابن عباس وغيره: لم تزن امرأة نبي من الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين، وهذا إكرام من الله تعالى لهم.



    7- حكى العلامة ابن القيم اتفاق الأمة على كفر قاذف عائشة -رضي الله عنها-، حيث قال: واتفقت الأمة على كفر قاذفها.



    8- قال الحافظ ابن كثير عند قوله تعالى:  إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ [النور: 23]: أجمع العلماء رحمهم الله قاطبة على أن مَن سبَّها بعد هذا، ورماها بما رماها به بعد هذا الذي ذكر في هذه الآية، فإنه كافر؛ لأنه معاند للقرآن.



    9- قال بدر الدين الزركشي: مَن قذفها فقد كفر؛ لتصريح القرآن الكريم ببراءتها.



    10- قال السيوطي عند آيات سورة النور التي نزلت في براءة عائشة -رضي الله عنها- من قوله تعالى:  إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ  [النور: 11] الآيات،": نزلت في براءة عائشة فيما قُذِفَت به، فاستدل به الفقهاء على أن قاذفها يُقتل لتكذيبه لنص القرآن، قال العلماء: قذف عائشة كفر؛ لأن الله سبَّح نفسه عند ذكره، فقال: سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ  [النور: 16]، كما سبَّح نفسه عند ذكر ما وصفه به المشركون من الزوجة والولد".



    يتضح من هذه الأقوال المتقدمة عن هؤلاء الأئمة أن فيها بيان واضح بإجماع الأمة على أن من سبَّ أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- وقذفها بما رماها به أهل الإفك، فإنه كافر؛ حيث كذَّب الله فيما أخبر به من براءتها وطهارتها رضي الله عنها، وإن عقوبته أن يقتل مرتدًّا عن ملة الإسلام.



    ويبقى أخيرًا في حكم سبّ وقذف السيدة عائشة وأمهات المؤمنين الآتي: أخرج سعيد بن منصور، وابن جرير الطبري والطبراني وابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قرأ سورة النور ففسَّرها، فلما أتى على هذه الآية  إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ [النور: 23]، قال: هذه في عائشة وأزواج النبي -صلى الله عليه وسلم-، ولم يجعل لمن فعل ذلك توبة، وجعل لمن رمى امرأة من المؤمنات من غير أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم- التوبة، ثم قرأ وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا [النور:4] إلى قوله إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا [النور: 5].




                  

العنوان الكاتب Date
السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل Motawakil Ali06-22-08, 08:00 AM
  Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل Motawakil Ali06-22-08, 08:50 AM
    Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل Waeil Elsayid Awad06-22-08, 12:30 PM
  Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل Motawakil Ali06-22-08, 09:21 AM
  Re: وائل السيد عوض Motawakil Ali06-22-08, 02:18 PM
    Re: وائل السيد عوض Waeil Elsayid Awad06-22-08, 05:23 PM
  Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل Sabri Elshareef06-22-08, 02:40 PM
  Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل Motawakil Ali06-23-08, 10:52 AM
  Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل Motawakil Ali06-23-08, 10:59 AM
    Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل ابراهيم قناوي06-23-08, 11:41 AM
      Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل ابراهيم قناوي06-23-08, 11:47 AM
        Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل Motawakil Ali06-23-08, 12:40 PM
  Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل elnawrani margan06-23-08, 11:10 AM
    Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل هشام آدم06-23-08, 12:15 PM
      Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل هشام آدم06-23-08, 12:19 PM
        Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل Motawakil Ali06-23-08, 01:03 PM
    Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل Motawakil Ali06-23-08, 12:32 PM
      Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل elnawrani margan06-23-08, 01:07 PM
        Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل Motawakil Ali06-23-08, 02:51 PM
          Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل elnawrani margan06-23-08, 11:07 PM
        Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل عمار عبدالله عبدالرحمن06-23-08, 03:36 PM
  Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل محمد البشرى الخضر06-23-08, 03:27 PM
    Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل Motawakil Ali06-23-08, 04:27 PM
      Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل ALazhary206-23-08, 06:59 PM
        Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل elnawrani margan06-23-08, 11:34 PM
          Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل ALazhary206-24-08, 00:52 AM
  Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل Motawakil Ali06-24-08, 00:27 AM
    Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل elnawrani margan06-24-08, 01:10 AM
    Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل ALazhary206-24-08, 01:11 AM
      Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل هاشم نوريت06-24-08, 01:52 AM
      Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل elnawrani margan06-24-08, 02:02 AM
      Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل Motawakil Ali06-24-08, 02:25 AM
  Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل Motawakil Ali06-24-08, 02:29 AM
  Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل Sabri Elshareef06-24-08, 02:56 AM
  Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل Sabri Elshareef06-24-08, 03:51 AM
  Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل Sabri Elshareef06-24-08, 04:19 AM
    Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل هاشم نوريت06-24-08, 04:49 AM
      Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل هاشم نوريت06-24-08, 04:54 AM
        Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل هاشم نوريت06-24-08, 04:55 AM
          Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل هاشم نوريت06-24-08, 04:57 AM
            Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل هاشم نوريت06-24-08, 04:58 AM
              Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل هاشم نوريت06-24-08, 05:13 AM
                Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل هاشم نوريت06-24-08, 05:20 AM
                  Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل هاشم نوريت06-24-08, 05:31 AM
                  Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل elnawrani margan06-24-08, 07:03 AM
  Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل ALazhary206-24-08, 06:02 AM
    Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل Motawakil Ali06-24-08, 08:07 AM
      Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل elnawrani margan06-24-08, 10:47 AM
      Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل ALazhary206-24-08, 12:37 PM
        Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل هاشم نوريت06-24-08, 02:13 PM
  Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل Motawakil Ali06-24-08, 08:34 PM
    Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل Waeil Elsayid Awad06-24-08, 08:58 PM
    Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل elnawrani margan06-24-08, 10:48 PM
      Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل ALazhary206-24-08, 11:15 PM
  Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل Sabri Elshareef06-24-08, 11:17 PM
    Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل هاشم نوريت06-25-08, 04:39 AM
  Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل Motawakil Ali06-25-08, 05:51 AM
    Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل هاشم نوريت06-26-08, 04:23 AM
  Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل Motawakil Ali06-25-08, 09:53 PM
    Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل هاشم نوريت06-26-08, 04:50 AM
      Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل هاشم نوريت06-26-08, 05:20 AM
        Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل هاشم نوريت06-26-08, 05:34 AM
          Re: السلفية الدينية ... منهج مبتدع و انحراف عن السبيل هاشم نوريت06-26-08, 05:44 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de