|
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين (Re: Kabar)
|
وأيضاً، تذكرت، لقد وجدت بالأمس كتابة (قارئة) للدكتور عبدالله علي إبراهيم عن دراسة الدكتور أمين زين العابدين فلا ضير ان نتشاركها الرابط http://www.rayaam.info/Raay_view.aspx?pid=193&id=13432 و لمن يكسل عنها فالمقال بي صّمتوا هنا
Quote: د. أمين زين العابدين عن أبيي: لو حتى نبدأ من الصفر
سيلجأ طرفا حكومة الوحدة الوطنية إلى هيئة تحكيم دولية لترسيم الحدود النهائية لأبيي. ومتى لم يقبل طرف منهما برأي اللجنة أحالا النزاع لمحكمة العدل الدولية. وهذه نقلة سعيدة. لأنها «سكة غير اللاعب» في متوالية بروتكولات مشاكوس وأبيي وتقرير لجنة الخبراء التي رأينا حصادها المر. وبهذه النقلة ندير ظهرنا للمنهج الإيدلوجي، الذي حف بمسألة أبيي واعتقلها ، إلى الجانب الحقوقي بمنابره الدولية الواضحة ما فاضحة. وتسيد في المنهج الإيدلوجي مبدأ «باركوها» من بين الصفوة الشمالية التي تريد الحل، أي حل لمسألة الجنوب (سلت روحنا ياخي). ويملي عليها هذا المنهج أن ترى في صقع نائي كأبيي قرباناً ميسوراً للملمة شعث الوطن. وقد وجدت من يطاعنون المؤتمر الوطني وغيرهم ممن حرنوا عند أبيي بقولهم: «حلايب كيف يا كيزان». والمعنى أنكم تضحون بحلايب لخاطر مصر ولا تؤثرون الجنوب الذي هو من لحمنا ودمنا بأبيي. وحلايب وأبيي وصقع الجمل القابعة بفيافي السودان عند صفوة السياسة... ولاحاجة. وسمعت من يستنكر يوماً احتجاج المحتجين على دفن النفايات في السودان بأجر بقولهم: «هو دا بلد غير دفن النفايات حيجيب دخل.» واتضح لأهل الحلول الأيدلوجية أن ما يدعونه (من فرط جهلهم ببلدهم) مجرد محطات خلوية ومناطق شدة هو الوطن الأصغر لأهله فيه معاشهم و «حلفا دغيم ولا باريس». وراحت سكرة الإيدلوجيا الآن وجاءت ساعة الحق. أعد نفسي من السعداء لتواقت نهاية المنهج الإيدلوجي (الذي كنت آخذ منه بطرف) مع قراءتي لمقال أكاديمي قسيم جسيم بقلم الدكتور أمين حامد زين العابدين أستاذ التاريخ السابق بكلية الآداب بجامعة الخرطوم. وأنشرحت نفسي للمقال (اتفقت ام اختلفت) لأنه يأخذك من تغاضي الحقائق ولعاً بحلول جبر الخاطر إلى الحقائق كما هي. ويخرجك من دغل الثقافة السودانية (أولئك الذين يرون السودان وحده لا شريك له في مشاكله) إلى أكناف العالم فترى قبحك في مراياتهم وتري جمالك كذلك. ويسقيك أمين من نظرية المعرفة ما يشفي صدور قوم مؤمنين. أرجو ان أزكي لكم أمين الصديق هذا. عرفته في العام 1987 في مناخ خيبة ران على أساتذة جامعة الخرطوم التي صارت عندهم داراً «للخنا والتبذل» ،في قول عبد الله الطيب، في معنى تردي الأكاديميات في عرصاتها. وطفقوا يحدثونني عن أن المكتبة عدمت نفاخ العملة الصعبة لشراء الكتب وسداد اشتراكات المجلات العلمية. وصدقتهم. المؤمن صديق. ثم تحدثت يوماً مع أمين المكتبة عن هذا الخنا في المكتبة . فقال لي تعال وأطلب أي كتب تريد قبل أن يستهلك أساتذة كلية الطب كل مواردي. وجئته بقائمة بنحو (30 كتاباً ليطلبها لي. وفعل. وزرته لاحقاً لأراها تسر الناظرين فوجدت جنبها نحو مائة كتاب كان قد طلبها أمين« الحي وموجود دا» وعدد أقل طلبه صديق الصبا الباكر (وأول لجنة عطبرة الأميرية) الدكتور علي سليمان فضل الله. وبس. وأمين أستاذ للتاريخ الأوروبي. وهي مادة سعينا للتخلص منها أو التضييق عليها باسم الوطنية المتحررة من الاستعمار إلى دراسة البدائل الأدنى: وهو تاريخ السودان وأفريقيا والعرب وبلاد تركب الأفيال. وهذه هي الوطنية الايدلوجية المبتذلة. فمهما درست من تورايخ حديثة غير أوروبية لوجدت أنك إنما تدرس تاريخ أوروبا شئت أم لم تشأ. فقد قرأت لسلمان رشدي كلمة نافذة قال فيها إن جهل البريطانيين بتاريخهم راجع إلى أن أكثر ذلك التاريخ حدث في بلاد أخرى. وجاء أمين إلى مشكل أبيي بهذا النظر المحيط والخبرات. فكتب كلمة لا غنى عن قراءتها لكل من يريد أن يهتدي إلى الحق بنور المعرفة. اللهم أرنا الأشياء كما هي كما قال ابن الجوزي. من رأي أمين بغير مواربة ان أبيي شمالية. ولم يصل إلى هذه القناعة حلقمة نيابة عن أحد ولا تنكيداً لأحد. فقد عجم عود أدواته البحثية ورمى وأخرج رأياً قابلاً للخطأ. فهو ليس حكماً ولكنه وجهة نظر يريد لها أن تؤخذ بجدية. فقال إنه تاريخياً ظل من المعلوم بالضرورة منذ العهد التركي ولدينكا نقوك والمسيرية أن بحر العرب (نهر كير) هو الحد الفاصل بين مديرية كردفان وبحر الغزال. وسكن أبيي التي تقع في جنوب كردفان النوبة وشات وداجو وبيقو قبل مجئ المسيرية إليها في أواسط القرن الثامن عشر. وتنازع القادمون مع المقيمين في ملكية الأرض وأستاثر بها المسيرية. ووجدهم الرحالة بروان (1792-1798) مقيمين بتلك الجهة ولهم في تمشيط شعرهم فنون مثل عقصه للخلف ولفه في صورة ذنب عقرب. وكان الدينكا نقوك آنذاك بوادي الزراف في الجنوب فهجم النوير عليهم فقطعوا بحر العرب إلى أبيي في القرن التاسع عشر (نحو 1830). وهكذا جاء الدينكا نقوك إلى أبيي بعد قرن من حلول المسيرية بها. واعتمد الإنجليز في 1905 الفواصل الطبيعية (بحر العرب) لترسيم الحد بين كردفان وبحر الغزال بعد أن هجروا فكرة بنائه على التكوين الإثني للمنطقة. وتوقف أمين عند مصطلحين تشوها في النقاش الدائر حول أبيي وهما «تؤول belongس و»تحويل transferس. فمن رأي أمين أن الإنجليز لم يحولوا منطقة أبيي من بحر الغزال إلى كردفان كما ورد خطأ في بروتكول نيفاشا بل أٌَتبعت أبيي إلى كردفان بالأيلولة لأنها لم تكن أبداً ضمن مديرية بحر الغزال. ولما لم تكن كذلك يصبح مصطلح التحويل غير مفيد في اي نقاش حول وضعية أبيي. واستشهد أمين بسياسة المناطق المقفولة الإنجليزية لبيان أن أبيي لم تكن أصلاً بعض بحر الغزال. فقد قصدت تلك السياسة إلى أن «يفرز» الجنوب عيشته من الشمال. وارتضى سلطان الدينكا نقوك، كوال أروب، أن يبقى في أبيي. وقد لعبت أواصر مودته مع المسيرية بالطبع دوراً كبيراً في اتخاذه هذا القرار. ولكن أكثر خشيته كانت أنه إذا اختار أن يكون في الجنوب فقد يرحل بنفسه وأهله دون أرضه لأن المسيرية سيطالبون بدارهم التي عليها أبيي. ولم ينتهز الدينكا النقوك فرصة أخرى في العام 1949 للذهاب إلى الجنوب. فقد اختاروا أن يكونوا ضمن مجلس ريفي المسيرية من بين ثلاثة خيارات: اثنان منهما أن يلتحقوا بمجالس جنوبية هي قوقريال وبانتيو. ومن رأي أمين أن تكرار التزام الدينكا بمديرية كردفان طوعاً (دون بحر الغزال) كلما شاورهم في الأمر في( 1905 و1930 و1953) سيكون حجة عليهم لا لهم في القانون الدولي. وضرب مثلاً لذلك بحالة صراع الهونداروس والسلفادور حول جزيرة مينقوارا أمام محكمة العدل الدولية. فقد إدعت الهندراوس ملكية الجزيرة التي خضعت للسلفادور منذ القرن التاسع عشر. ولم تحكم لها المحكمة لأنه لم ينهض أي دليل على احتجاج الهندراوس على هذه الملكية. أما احتجاج الجنوبيين على وضعية أبيي بعد الاستقلال فسيخضع لمبدأ قانوني آخر هو «الأوتي بوسيتيدس» وهي كلمة لاتينية تعني «ما ملكته لوقتك، الذي وجدك الناس واضعاً يدك عليه». وهو قانون روماني يعطي ملكية الأرض المتنازع عليها للذي يملكها بحكم الواقع وإن لم يقدم الدلائل على ذلك (هل هو وضع اليد المعروف عندنا؟). وقد عالج أمين وضعية أبيي على ضوئه باقتدار.لا أريد ان أطيل هنا . . . وبعودة. ولم أنس حديث التزامي بإكمال حديث كبس الجبة. ولكن أبيي لا يُعلى عليها. ومهما كان الرأي في ما كتب أمين فإنه يسعفنا بمصطلح في التاريخ وعلم سياسة الحدود وقوانينها تنتشلنا من حجوة أم ضبيبينة أبيي إلى مراق تستنفر العقل والقلب اللذين ران عليهما الخمول في إنتظار مائدة... من لجنة خبراء أجانب. وقد نضطر إلى ان نبدأ من الصفر.
|
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | Kabar | 06-05-08, 10:40 PM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | mohmed khalail | 06-06-08, 00:00 AM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | munswor almophtah | 06-06-08, 01:00 AM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | فارس موسى | 06-06-08, 02:21 AM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | فارس موسى | 06-06-08, 03:08 AM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | Biraima M Adam | 06-06-08, 12:44 PM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | Kabar | 06-06-08, 04:19 PM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | Yasir Elsharif | 06-06-08, 04:27 PM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | فارس موسى | 06-07-08, 00:28 AM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | Biraima M Adam | 06-07-08, 04:36 AM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | Biraima M Adam | 06-07-08, 04:55 AM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | الطيب رحمه قريمان | 06-07-08, 05:01 AM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | فارس موسى | 06-07-08, 06:30 AM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | Biraima M Adam | 06-07-08, 06:55 AM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | shahto | 06-07-08, 08:59 AM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | Biraima M Adam | 06-07-08, 01:06 PM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | Mohamed Yassin Khalifa | 06-07-08, 09:22 AM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | فارس موسى | 06-07-08, 04:19 PM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | Mohamed Yassin Khalifa | 06-08-08, 10:18 AM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | Kabar | 06-08-08, 07:20 PM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | Kabar | 06-08-08, 08:19 PM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | Elmoiz Abunura | 06-08-08, 09:51 PM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | محمود الدقم | 06-10-08, 02:50 PM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | shahto | 06-09-08, 02:06 AM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | shahto | 06-09-08, 02:10 AM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | Elmoiz Abunura | 06-09-08, 02:47 AM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | Biraima M Adam | 06-10-08, 12:46 PM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | Biraima M Adam | 06-10-08, 02:53 PM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | Biraima M Adam | 06-10-08, 03:17 PM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | Kabar | 06-10-08, 04:23 PM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | Kabar | 06-10-08, 04:39 PM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | Biraima M Adam | 06-11-08, 01:10 PM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | Kabar | 06-12-08, 02:56 PM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | Kabar | 06-12-08, 02:59 PM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | الطيب رحمه قريمان | 06-12-08, 03:43 PM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | الطيب رحمه قريمان | 06-12-08, 03:50 PM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | صلاح شعيب | 06-12-08, 05:24 PM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | هاشم الحسن | 06-13-08, 02:30 AM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | الطيب رحمه قريمان | 06-14-08, 06:29 AM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | هاشم الحسن | 06-13-08, 02:44 AM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | الطيب رحمه قريمان | 06-14-08, 08:11 PM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | فارس موسى | 06-13-08, 03:22 AM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | Biraima M Adam | 06-13-08, 12:36 PM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | الطيب رحمه قريمان | 06-14-08, 05:38 AM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | عبداللطيف حسن علي | 06-14-08, 11:20 AM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | محمود الدقم | 06-14-08, 08:45 PM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | Kabar | 06-15-08, 02:26 AM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | Kabar | 06-15-08, 02:37 AM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | Kabar | 06-15-08, 03:00 AM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | Kabar | 06-15-08, 03:06 AM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | فارس موسى | 06-15-08, 05:06 AM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | الطيب رحمه قريمان | 06-15-08, 08:33 AM |
Re: مشكلة أبيي ..والطريق إلى الحل ..د. أمين حامد زين العابدين | Kabar | 06-16-08, 10:03 PM |
|
|
|