|
السودان الجديد مشروع للتعايش الايجابي بين مختلف الكيانات السودانية و ليس اداة لتمكين العنصرية
|
لفت نظري في الاونة الاخيرة ان مصطلح السودان الجديد ابيح استخدامه في غير مواضعه واضيف اليه بعدآ جهويآ لا يتسق مع هذه الاطروحة التي تهدف في المقام الي تثبيت القواسم المشتركة بين مختلف الكيانات السودانية و مختلف ثقافاتها و جعل ذلك الخليط بوتقة ينتمي اليها الجميع... لهذا اود ان انبه اولئك الاخوة/ات لحقيقة ان مشروع السودان الجديد يجب فهمه في قالبه السليم؛ فقبل ان ننادي بالشعارات يجب ان نحول مشروعنا الي سلوك و ثقافة تعامل و الا فكيف ننتقد قبيحآ و ناتي بمثله؟؟؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: السودان الجديد مشروع للتعايش الايجابي بين مختلف الكيانات السودانية و ليس اداة لتمكين العنصر (Re: مجاهد عبدالله)
|
العزيز أندرو
تحايا
يا اخي عندما قرأت تنظير دكتور جون عن مشروع السودان الجديد منحني حلماً نادراً وسط كم هائل من الاطروحات التي آمنا بها ثم كفرنا ثم آمنا بغيرها .. ثم ، وهكذا دواليك . ولكني حين أقرأ أو أسمع شخصاً يتحدث عن مشروع السودان الجديد اليوم أرى ثقوباً كثيرة ، مثله مثل مصطلح التهميش الذي خرج من كل الابعاد الاخرى ليتم حصره في البعد الإجتماعي فقط ، وليصبح المهمشين هم قبائل وأقوام. لا يوجد أي طرح سياسي يمتلك قوة مشروع السودان الجديد حتى هذه اللحظة ولكن الحركة صاحبة المشروع نفسها ساهمت في تشويه المشروع حين سكتت عن الناس الذين اساؤا للآخرين بإسم السودان الجديد وكثرين من الذين يتحدثون هنا وتحديداً في هذا المنبر عن مشروع السودان الجديد لم يقرأ الفكرة الاساسية فيه ولم يتمثلوها. رغم إنك جئت متأخر جداً لإصلاح هذه العوجة إلا إن طريق الاصلاح سيظل مفتوحاً طالما وجد من يمشي عليه. لقدام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان الجديد مشروع للتعايش الايجابي بين مختلف الكيانات السودانية و ليس اداة لتمكين العنصر (Re: ابنوس)
|
مقتطف من ندوة للدكتور جون قرنق باطلانطا_ جورجيا
The 5 Solution Modalities
Dr. Garang outlined 5 different forms of as possible Sudan.
Model 1: New Sudan. A transformed, democratic Sudan that belongs to all its people. A Sudan where the Religion and State are constitutionally separated, and where freedoms, liberty, equality, and human rights are granted and respected. A Sudan that is similar to the New South Africa. John Garang stressed that this is the ideal model the SPLM/A has been formed and been fighting to achieve since its foundation in 1983. He said that through negotiation with the current government it was clear that this model is not feasible, and so they are negotiating to achieve model 2.
Model 2: Sudanese Commonality (Confederation) Garang stated that they have disagreed with the National Islamic Front (NIF) government on the separation of religion and state, and that the government is insisting that Sharia is the supreme law of the land. He said that the exception of the South from Sharia laws didn’t work in all the different settlements of the problem either in 1972, or in 1997. He gave the example of the Dinka woman who was sentenced to death by stoning a few weeks ago because of adultery despite the fact that she is a Christian and that the rule was then paused because of the international pressure. He said that the punishment of adultery in Dinka traditional law is 6 or 7 cows be paid by the man.
He said that because of this disagreement they started to negotiate a confederation of 2 states. A Northern state with “all the Sharia they want” and a democratic secular Southern state. He said that they negotiate the confederal arrangements and that at the end of a transitional period people will vote to either go back to Model 1, a New democratic Sudan, or to Model 5, two separate states.
Model 3: Islamic Arabic Sudan This is the cause of the problem and is the current Sudan and can not continue to be like this.
Model 4: Indigenous African secular Sudan Garang stated also that this is not an acceptable solution to the problem.
Model 5: Two separate states.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان الجديد مشروع للتعايش الايجابي بين مختلف الكيانات السودانية و ليس اداة لتمكين العنصر (Re: doma)
|
بالنسبة للاخوة الشماليين يجب ان تدركوا بان ليس هنالك مساحة للحلول الوسطية فكل اللذين يعبرون عن انفسهم كديمقراطيين يجب ان يحولوا اقوالهم الي افعال في هذه المرحلة _there is no gray area فاما ان يعترفوا بمظالم اهل الهامش و قضاياهم العادلة و يساهموا بفعالية في ايقاف نزيف الدم فالا فما الذي سيقنعني و الاخرين بان هنالك فرق بين احمد و شيخ احمد؟؟ كل اهل الهامش لن يرضوا ان تحول قضاياهم الي مصطلحات فضفاضة يستخدمها الساسة الشماليين لتجميل الذات حينما يكونون في المعارضة و يتناسونها بمجرد تقلدهم للسلطة....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان الجديد مشروع للتعايش الايجابي بين مختلف الكيانات السودانية و ليس اداة لتمكين العنصر (Re: اندرو كوات)
|
الاخوة مجاهد عبدالله ابنوس دوما شكرآ للمرور لكن الحقيقة ان التجارب قد افقدتني الثقة في مصداقية الاخوة الشماليين فما اني و الكثيرين ما زلنا متمسكين باطروحة السودان الجديد الا ان ممارسات الناس تجعل واقعية هذا المشروع في غاية الصعوبة فكيف نبني السودان الجديد و ليس هنالك شريك شمالي يؤمن بهذه المباديء؟ فكل الدول التي نجحت في صناعة ديمقراطية حقيقية كامريكا مثلآ نجحت لانها غالبية البيض اعترفوا بمظالم السود و وقفوا معهم وقفة رجل واحد الي ان تحققت هذه الديمقراطية النسبية التي يتمعون بها اليوم؛ طيب ما هو دور الايجابي الذي يلعبه ابناء الشمال النيلي ازاء ازمة دارفور مثلآ؟ هل لبنان و فلسطين اهم من دارفور و ابيي؟؟؟ مرحلة بيع الكلام يا اخوة قد انتهت بلا رجعة و صدقني المواقف السلبية التي شهدناها_ خاصة في هذا المنبر_ بعد هجمات العاشر من مايو تكاد تضع حب الناس لمشروع السودان الجديد في سلة المهملات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان الجديد مشروع للتعايش الايجابي بين مختلف الكيانات السودانية و ليس اداة لتمكين العنصر (Re: اندرو كوات)
|
عزيزي اندور..
مجرد عنوان هذا البوست أطربني، وللحق، ماذا تعني القبيلة والعنصر، ؟ لا شي، مرحلة تجاوتها البشرية،وصارت تاريخ يروى، ولا شك بعض الدول، وللتفاوت في السير التاريخي لاتزال ترزخ تحتها، وتستغلها كمآرب للسلطة و الكرسي..
والإنسان اليوم تقوم علاقته على تقارب الفكر، والشعور، و الاخوة الانسانية، بل قد يتنافر ذوقا، وفكرا، وحسا، مع أقرب الناس إليه..
ثم إني، على المستوى الشخصي، مع أي انسان مظلوم في هذا الكوكب، ومع أي مهمش، مهما كان لونه ومعتقده، ولغته...
ياخي عليك الله هسي، مع العالم المفتوح، صرنا نتأثر بمفكرين وكتاب وموسيقين، من بلاد لم يسمع بها أجدادنا، ياخي المواطن العالمي صار في متناول اليد، نرجع تاني لقبيلتي وقبيلتك.. وتأجيج العنصرية المقيتة،...
جون قرن رجل عظيم، وشجاع، ومفكر وحدوي، حين دخل الخرطوم ملكا، واستقبل من جميع (السودانين)، كبطل عظيم، محبوب، قيل له مرحب بك في السودان، فقال بذكائه الوقاد، فيما معناه، لأني لا اذكر الكلمات بالضبط (مرحب بي في الخرطوم فقد كنت في السودان)، ويقصد انه جاء من الجنوب لخرطوم..
على المستوى الشخصي البحت، لا احب الخرطوم بدون الجنوبين والجنوبيات، احبها بهم، ولهم ومعهم، صديقتي استيلا، لا أحب ان اذهب له واعمل تأشيرة للجنوب الحبيب.، وياخي نحن مكتويين زي اقاليم السودان كلها بهذه الحكومة الرجعية الضارة...
ياخي كلامك ده عسل، وحس، ومعنى... ولا بد من سودان جديد، يؤمن للكل المواطنة، والاشتراكية والديقمراطية والمساواة الاجتماعية.. والحرية لنا، ولسوانا..
المحبة الزايدة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان الجديد مشروع للتعايش الايجابي بين مختلف الكيانات السودانية و ليس اداة لتمكين العنصر (Re: عبدالغني كرم الله بشير)
|
Quote: وما تخلينا نقول لعليك الايده في المويه مش زي الايده في النار يعني انت كجنوبي حاليا وقعت نيفاشا |
سلامات يا مدام تراجي اولآ يدي ما في الموية فنحن ما زلنا ندفن موتانا في ابيي ففي الاسبوع الماضي فقط كان لدينا سبعة مآتم بولاية ايوا التي اقيم بها بالاضافة ان اسرتي ما زالت تجوب منطقة كردفان بحثآ عن اقرباء تم استرقاقهم ابان فترة الحرب اذن ما زلت اعيش نفس المعاناة... ثانيآ يمكننا ان نختلف في الراي لك اتمني الا نصل الي مرحلة الظن في الاخر فانا هنا بمحض ارادتي و ليس هنالك من يجعلني اكتب ما لا يرضاه ضميري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان الجديد مشروع للتعايش الايجابي بين مختلف الكيانات السودانية و ليس اداة لتمكين العنصر (Re: شول اشوانق دينق)
|
الاخ أندرو
حقيقة إنت بدأت بطرح جريئ لمعالجة مشكلة الخطاب الإعلامي الشائه ، ولكن سرعان ما أنحرفت وصنفت نفسك كجنوبي وبتخاطب في الشماليين ، وهنا تكمن هزيمة مشروع السودان الجديد .. فما الذي يجعل الحركة الشعبية حركة جنوبية ، بينما تنظيمات أخرى عدد عضويتها يعد بأصابع اليد تكون تنظيمات قومي. واحد من الاسباب هو موقفك هذا ... يا اخي أبيي ليست نقطة خارج مسار الصراع ، وإذا مات فيها المئات فهذه الحرب لم تنتهي بعد ، وستبقى جيوبها مستمرة ولكن لماذِا المساومة في الوحدة اصلاً ، ومن قال ان الشمال اليوم اكثر حرصاً على الوحدة من الجنوب ؟ وهل لا توجد إتجاهات اخرى في نظرك غير الشمال والجنوب يهمها امر الوحدة والإنفصال؟ مثل الغرب والشرق مثلاً هذه الإتجاهات المنسية في نيفاشا التي تم تفصيلها على اساس تعريفات الغرب للصراع ( مسيحي - مسلم) وليس سودان جديد وقديم. قولك إنك تطالب الشماليين بأفعال وليس اقول يضعك ايضاً في موقعك الجنوبي المنتظر الفعل الإيجابي من الشمال لكي قرر السير في الوحدة أم ينفصل وهو موقف خائب لو تدري لسبب بسيط لانك لست مؤمناً ايماناً قاطعاً بمشروع السودان الجديد الذي تكون أنت واحد من طلائعه ولست منتظراً الفعل من الآخرين ومثلما قاتل جون قرنق الإنفصاليين الجنوبيين في غابات الجنوب عليك أن تقاتل كل من يدعوا للإنفصال او يمارس افعال تجعل شعب الجنوب يقتنع بالانفصال مثلما يحدث في أبيي الآن والنتيجة التي وصلت أنت إليها هي بالضبط المطلوبة من كل ما يجري في أبيي ، واللحظةالتي تؤمن أنت فيها بمشروع السودان الجديد كحل للأزمات الراهنة ولديك الإستعداد للقتال من اجله سيقاتل معك معظم الشماليين ، ولكن حين تنهزم إنت امام ضربات الحكومة ، فسيأتي آخرون بعد سنوات طويلة لتحقيق الحلم بعد أن يخرجو من جنوب وشمال دي . سئل دكتور جون قرنق عن معنى السودان الجديد ، فنظر للسودانيين في قاعة " خوفو" وهم من مختلف السحنات وقال " سلطة قدّامي ده ياهو سودان جديد" وكانت الحرب في عزها في عمق الجنوب وليس في أبيي القريبة دي ، كانت تلك رؤية قائد لا يتعامل برد الفعل. وحين قال له الجنوبيون نحن مالنا والشمال دايرين جنوبنا وده وخلاص ، قال لهم قاتلوا معي حتى حدود 1956 وبعدها أرفعوا لي التمام وقولوا لي نحن لغاية هنا إنتهينا ، سيكون هنالك غيركم من يواصل في الشمال ، وهنا تكمن فلسفة نيفاشا ، ولكن شائن الاقدار أن يتوقف هو ذاته في هذه النقطة فهل للحركة قدرة على خطوات اخرى؟ أم ستحولونها لحركة جنوبية ؟ تقف في حدود 1956 ... ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان الجديد مشروع للتعايش الايجابي بين مختلف الكيانات السودانية و ليس اداة لتمكين العنصر (Re: ابنوس)
|
Brother Abnous Probably you haven't understood my points, so let me re-state. what I meant is it takes all of us to perfect our unity. we have fought our battles in the movement for this wonderful vision yet I feel that some of our brothers in the north aren't doing their part in combating the mentality that we label old sudan so I wasn't taking a position of a southerner, but I wanted to be more staright forward. Trust me, in order for the our country to realize this dream it will take more than sympathy Regards Andrew
I will get back with more on this issue when I retreat my arabic key board
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان الجديد مشروع للتعايش الايجابي بين مختلف الكيانات السودانية و ليس اداة لتمكين العنصر (Re: ابنوس)
|
الاخ اندرو
مفهوم السودان الجديد فقد الكثير برحيل القائد الفذ جون قرنق .. وكأنى بهذا الوطن مقدور بفقدان الرموز الكبيره والتى لها القدره والكاريزما القياديه لالتفاف الناس حولها ..
..
اتفق مع الاخ ابنوس والعزيز عبدالغنى واضيف ان الحركه الشعبيه وهم الورثه الشرعيين لمفهوم السودان الجديد لم نجد فيهم ما كان لقرنق من اتساع فى الرؤي وشموليه عظيمه فى التفكير تدرك انسان السودان اينما كان
.. قطعا لشريكم فى الحكم ان يستثمر انحسار موجة المد الكاسح الذى غطى مساحات شاسعه من الجسد السودانى
ولكنه الرحيل المر للقائد وانخزال ورثته واستثمار المؤتمر الوطنى لذاك
تحياتى .. وقد ايقظت فى نفسى بارقه من الامل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان الجديد مشروع للتعايش الايجابي بين مختلف الكيانات السودانية و ليس اداة لتمكين العنصر (Re: محمد حيدر المشرف)
|
الاخ المحترم ابنوس الحركة الشعبية حركة قومية عريضة و ستظل كذلك رغم ان هنالك محاولات لتحجيمها في الاطر التي زكرتها و مؤتمرنا الاخير خير دليل علي ذلك خاصة التركيبة التي خرجت بها اللجنة المركزية (مجلس التحرير الوطني)... بالنسبة لمخاطبتي للاخوة الشماليين هذا ليس تصنيفآ لشخصي كجنوبي كما تظنه بل هو وضع النقاط في الحروف و تشخيص للعلل التي تحد من انزال هذا المشروع الي ارض الواقع فانت تعلم تاريخيآ ان الصفوة الشمالية(تحت مسمي الشمال النيلي) ارتكبت اخطاء جسيمة ادت الي ايصال وضعيةالسودان الي ما هو عليه اليوم مما وضعنا جميعآ في معضلة الفصل بين الشمال الجغرافي و تلك الصفوة الشمالية و هذا ما نجحت فيه مشروع السودان الجديد اذ عرفت مؤسسة الصفوة التي حكمت السودان لسنوات طويلة و الحقت بها الاضرار التي نعانيها اليوم و فصلت بينه و بين المواطن الشمالي البسيط و الذي يعاني كمعاناة كل اهل السودان ولكن حتي يتحقق التوازن المرحلي المطلوب و الذي سيؤدي بدوره الي ايجاد ذلك الوطن الرحب يجب ان يشجب و يدان هذه المؤسسة من قبل الشماليين و يحارب العقلية الضيقة التي ادت الي تكوين هذه المؤسسة و هذا بالطبع لا يقبل اي حلول وسطية كما زكرت... اما بخصوص الوحدة العادلة فهي لن تتحقق الا عبر الشعوب فالاتفاقيات وحدها لن تنجزها و لهذا يجب ان نواجه هذه الامور بشجاعة حتي نستعيد الثقة التي فقدت و صدقني حين اقول ان هنالك الكثيرين منا ما زالوا يلتمسون خيرآ في وحدة السودان و لكن لتحيقيها يجب ان يغادر كل الاطراف خنادقهم النفسية و الفكرية...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان الجديد مشروع للتعايش الايجابي بين مختلف الكيانات السودانية و ليس اداة لتمكين العنصر (Re: ابنوس)
|
ابنوس مشروع السودان الجديد اتت به الحركة الشعبية لتحرير السودان بشكله الحالى كاخر صرخة قومية لإنقاذ السودان من الإنقسام, لن و لم يكن يوما ما مشروعا مقدسا و لم يفرض على اتباعه المنتشرين فى كل انحاء السودان عدم الخوض فى المظالم التاريخية التى أرتكبت فى حقهم خوفا من إنزعاج الخصوم. الحركة الشعبية قامت بتشخيص مشكلة الجنوب و اعتبرتها مشكلة كل مناطق السودان المهمشة و وصفت الجانى و الظالم بالأسم, و هى الصفوة الشمالية المتعلمة التى ارثت الحكم من إستعمار و إنشغلت فى تغير الهوية الدينية و العرقية للسودان بدل تطوير بلاد السودان. الحركة الشعبية لا تريد تغير الإنتماء الاثنى او الدينى او الجغرافى للسودان, و هذا يعنى ان الجنوبى و الغربي و الوسطى و الشرقى و الشمالى سيظلون كذلك, لان التجانس الإجتماعى يتم فقط إذا توافرت الظروف الإقتصادية و السياسية التى هى من مهام الدولة. ما يحاول الاخ اندرو شرحه حسب فهمى, هو ان مفاهيم السودان الجديد هى نقيض الجهوية و العنصرية, و هذا صحيح, لان السودان الذى تنادى به الحركة, هو ذلك الخالى من كافة اشكال الظلم بسبب العرق و الدين و اللون و القبيلة و الجغرافيا. الإيمان بمشروع السودان الجديد لا يعنى التملص من اهلنا و نكر معناتهم بحجة ان ذلك يجعلنا more patriots, و اتمنى انك لا تطلب مننا الاستمرار فى دفع هذا الثمن من اجل الوحدة. ودى.
(عدل بواسطة Zakaria Joseph on 06-05-2008, 06:49 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان الجديد مشروع للتعايش الايجابي بين مختلف الكيانات السودانية و ليس اداة لتمكين العنصر (Re: اندرو كوات)
|
Quote: اما بخصوص الوحدة العادلة فهي لن تتحقق الا عبر الشعوب فالاتفاقيات وحدها لن تنجزها و لهذا يجب ان نواجه هذه الامور بشجاعة حتي نستعيد الثقة التي فقدت و صدقني حين اقول ان هنالك الكثيرين منا ما زالوا يلتمسون خيرآ في وحدة السودان و لكن لتحيقيها يجب ان يغادر كل الاطراف خنادقهم النفسية و الفكرية... |
دا كلام سليم
و المشاكل التاريخية ذات الابعاد الاجتماعية ما بتحل بقرارات سياسية فوقية و لا حتى برؤى فكرية شمولية ما لم تتنزل الافكار الديمقراطية لواقع على الارض . . .
شعار السودان الجديد شعار سياسي كما تفضلت اخوي اندرو اكوت يحتاج " لفرتكة " و فك موضوعي لمفاصله الاجتماعية و الثقافية لتحويله من عقيدة سياسية لمنهج . . .
اعتقد من التبسيط اختزال مشكلة السودان " القديم " و كبسلة الصراع في صراع المركز و الهامش في الشمال - الجنوب . اها يا اكوت في منطقة رمادية هنا الهي نحنا- جنوبين شماليين - غير خاضعين لقراءات اي "جهوميتر" لا جغرافي و لا عرقي . . . دا غير بقية الشعوب السودانية في الغرب و الشرق و الشمال الاقصى . يظل ابداً التنوع ثراء تكوين لاي امة عظيمة وقتما امتلكت الرغبة و الارادة الحرة لبقاءها موحدة .
يا كرم الله كلامك سمح بالحيل . . . و لو انت خايف من انو التواصل مع الاصدقاء يبقى بتأشيرات ، نحن خوفنا من تواصلنا كأسرة و تواصل ذات مع تاريخها الشخصي يبقى بإذن رسمي .
التحية ليك يا كرم الله و لاستاذنا فضيلي جماع
Quote: اذن ما زال التهميش الثقافي واللغوي موجودا وللاسف الذين يمارسونه هم المثقفون والمبدعون عندما يتحدثون عن الاغنية السودانية هل رأيت اي شيء مكتوب بلغة اخرى غير العربية؟ وحتى اعلامنا لا يحاول ان يفتح هذه «النافذة» والمشكلة اننا من ناحية سياسية اخذنا نتحدث عن سودان جديد ولم تمنح الحق ان نتحدث عن تعايش ثقافي جديد. |
صحيفة الصحافة - العدد رقم: 5297 2008-03-18
الذين يمارسون التهميش المثقفون والمبدعون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان الجديد مشروع للتعايش الايجابي بين مختلف الكيانات السودانية و ليس اداة لتمكين العنصر (Re: دوت مجاك)
|
العزيز زكريا جوزيف
في البدء التحية لك وللمعك.
انا لم اطلب من الأخ أندروا أن يتخلى عن قضايا اهله وإلا أكون اطالب بشيئ انا شخصياً لا افعله ، ولكن يختلف الموقف حين يكون بإسم الحركة الشعبية ، فإذا وقف الحزب الشيوعي اليوم مدافعاً عن سكان وسط السودان الذين يمثلون مركزه يكون قد خرج من إنه شيوعي سوداني ، ولكن إذا وقف صالح محمود متحدثاً عن دارفور أو حتى قبيلة الفور التي ينتمي إليها فلا يستطيع أحد ان يلومه أو يطالبه بموقف آخر بدعاوي القومية. هذا واقع لا نستطيع أن نتعامل معه إلا كما هو ، ولا اطالبك أو أندروا بالتخلي عن اهلكم او مظالم الجنوب وأهل جنوب كإنتماء لكم دفع معظم الجنوبيين للإنخراط في صفوف الحركة الشعبية وتلك مظالم حقيقية بكل جوانبها السياسية والإجتماعية ، ولكن ننظر لمشروع الحركة الشعبية " السودان الجديد" يا زكريا يتجاوز حدود الجنوب وتطرح الحركة مشروع قومي لحل مشاكل السودان سواء تلك المتعلقة بالهوية أو القضايا الاخرى الكثيرة . لا ادري كيف قرأت مداخلاتي من زاوية الدعوة للحد من دفاعكم عن اهلكم ؟ ولكن إنطلاقاً من حسن النوايا انا كان حواري مبني على المداخلات الاولى والثانية لأندروا .. والتي تسعى لتخليص مشروع السودان الجديد من ألإساءات الكثيرة التي تتم بإسم السودان الجديد ، فهنالك من يسئ للفكرة قبل الإساءة للناس بإسم هذا المشروع ، وهنالك خلط بين الدعوة للإفريقانية كمشروع هنالك جماعة " طالعين بيهو في الكفر" وبين مشروع السودان الجديد الذي حسب فهمي مرتكز على قبول التعدد أولاً / تاريخياً وفي وقتنا الراهن ... وإذا غيرتوا كمان قولوا لينا عشان نشوف.
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان الجديد مشروع للتعايش الايجابي بين مختلف الكيانات السودانية و ليس اداة لتمكين العنصر (Re: ابنوس)
|
رؤية ثاقبة ... وتفكير حضاري وخلاق
صوت يأتي من عمق الماساة ... بعقل وتروي .... ليعطينا حلولا وليس مشاكل نافضا الذاتية وشخصنةالرؤية
فعلا اخي ... هذا ما نحتاجه الحوار الواعي الخلاق الذي ينجح في إيجاد رؤية سليمة تعيد لنا أسم السودان وترفعه عاليا... وهي قراءة صحيحة لواقع قارب على التطبيع
الإقناع والاقتناع ... وكما تعلم هذا المنبر يمثل أشخاص لا بلعبون دور في صياغة أي مما يحدث في السودان >عدا المندسين> ويجب ان لا نستهين بأثر الممارسة الديمقراطية الأسفيرية....
ونحن كما قال البعض شعب منحوس .... أو مقصود .. إذ لم تلد حواء السودانية كمثل قرنق .... وقد كان يمثل رؤية واضحة وتفكير استراتيجي وقدرة على القيادة والمبادرة والتنفيذ
وكان لابد من ان يذهب ... وقد ذهب نعم اتفاقية نيفاشا .... كانت ناقصة وأقصت قوى سياسية ولم تعطي الغرب والشرق حقه ولكنها كسب لأهل الجنوب يستحقونه .... ولو كان الدكتور موجودا لعمل من موطن القوة لسد هذا النقص ..... وهي رؤية التثبيت من اجل التمكين ورؤية كفاية موت ودمار
وكان لابد من ان يذهب...... لذا ذهب
<لكن الحقيقة ان التجارب قد افقدتني الثقة في مصداقية الاخوة الشماليين<
هذا الفخ .... هذا الفخ .....
نحتاج للتفريق بين الحكومات والشعوب .....
لدينا أقليات تحمل مشاكل متنوعة .... ولدينا أقلية حاكمة .... فلما يقع اللوم على أهل الشمال والوسط الصابرين على البلاء والمعاناة.. ولماذا يتم وضعهم في سلة واحدة معها ومثلكم عارضوا وقاوموا وسجنوا وتشتتوا هربا من الظلم وحمل بعضهم السلاح مع أخوتهم في الجنوب والغرب ...... أنا هنا لا ادافع عن الشماليين .....فليس هنالك سمة موحدة اسمها الشماليين .... ولكن هو توضيح أردت به استبعاد المداخلات التي تنحرف بالموضوع الأساسي أو بالأحرى أردت ان أقول نحن معكم في ذات السلة نحن أيضا تم اضهادنا وسججننا وقتلنا
ونحتاج نحتاج لرؤية شاملة حول السودان ووحدة السودان ......
ليس ظلما في إعلاء للقومبة كما ذكر بعض المداخلين
ولكنه إعلاء للقومية من أجل الجميع
فالسلام والعيش الآمن والكفاية لن تتحق في ظل الانقسام والحروبات التي سوف تتواصل
والخير كثير كثرة الفقر الذي يعم الآن
والسودان الجديد كما قلت ليس أداة عنصرية بل العكس أرى فيه أداة للتوحد والعدل والاحترام
وماذا سوف نقول لاحفادنا لم يعد السودان اكبر قطر افريقي.. نجحنا في تدميره وتقسيمه لم نعد نملك كل المناخات فيه
تقديري ومودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان الجديد مشروع للتعايش الايجابي بين مختلف الكيانات السودانية و ليس اداة لتمكين العنصر (Re: ابنوس)
|
الاخ الاستاذ ابنوس انا فهمت مداخلتك تماما غير اننى فشلت فى إيضاح ما كنت اريد أيصاله لك. اولا, ليس كل من يبنى فكرة و مشروع السودان الجديديتعاطف بالضرورة مع الحركة الشبعبية لتحرير السودان, و ليس كل الجنوبين البيتعاطفوا مع الحركة يبنوامشروع السودان الجديد. ثانيا, اغلب ال Southerners الموجودين فى هذا المنبر ليسوا اعضاء الحركة, ما عدا, حسب ملاحظاتى, كابتن ماريال و اندرو و دوت مجاك و الشخصى الضعيف فى حين ان اغلب من يتحدثوا بإسم الحركة من غير الجنوبين, يبنوا اطروحة مغايرة تماما و يحاولوا تالقمها على بيئاتهم المختلفة و طبعا لو تجرأ الجنوبى على التساؤل, فسوف يتهم بالإنفصالى. انا لا احب التنميط و لكن يبدو ان البكاء اليومى على الروح الزعيم الراحل قرنق من قبل البعض, عبارة عن gesture حق اريد به الباطل لان مشروع السودان الجديد الذى صاغه قرنق وجد معارضة من كل القوة السياسية التقليدية, بما فيه التقدمية, لان قرنق و القاعدة السياسية للحركة كانت من الجنوب وجبال النوبة و جنوب النيل الازرق و انت تعرف جيدا ان ذلك لا تتماشى مع الإيدلوجية الصفوة الحاكمة. ثالثا, بإمكان الرفيف عسكورى الحديث باسم الحركة حول معناء اهلنا النوبة فى الشمال دون ان يطلب منه إثبات وطنيته, هذا ما كنت اريد قوله.
(عدل بواسطة Zakaria Joseph on 06-06-2008, 06:04 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان الجديد مشروع للتعايش الايجابي بين مختلف الكيانات السودانية و ليس اداة لتمكين العنصر (Re: saadeldin abdelrahman)
|
Hi Saadeldeen
Infact those guys are racists They are freedom fighters they free to choose any tool they see fits well for thire struggle and that can not make any Jalaba to call them racists The Jalabas were free to choose thire own way to slave and supress Marginalise people Therefre Saadeldeen it would not be justice to call Darfur freedom fighters racists and ignored the real racists called Jalabas Dr Khalid was in charch of Omdurman for 2 days only, this made all Jalabas cry for almost amonth while the Jalabas were in charge of Omdurman for 42 years the Jalabas forced freedom fighters to do what they did and for me it is ligitimate 100% I agree with you that Dr Khalil is a hero for us and we are proud of him New Sudan is using it self, no body can misuse it it is a solid rock which most of Jalabas fears while it is peaceful to them if they change the mentality
At last Saadeldeen
I am very hapy that the freedom fighters of darfur have stand up and choose thier own tool , ways, means for struggle Noooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooo any body in this world is in a position to choose for freedom fighters in darfur a tool that fit to solve thire problems
It always will be them to decide which tool is effective for thire struggle and achieve their objectives Not me Not Saadeldeen Only the freedom fighters of Darfur
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان الجديد مشروع للتعايش الايجابي بين مختلف الكيانات السودانية و ليس اداة لتمكين العنصر (Re: saadeldin abdelrahman)
|
Hi again Saaeldeen
It dose not matter for wether the SPLM had condemned Dr Khalil's move, because harm was already done
SPLM is democratic institution where its members disagree and agree
among us some were, okay with move and some were not and I think, that is natural
Saaeldeen, you are right, Dr Khalil was a dabab and had kill southerners He did so because he was confused by Jalaba ugly institutions in Sudan
Saadeldeen I assure you Dr Khalil is born again and he will contiue like a fish bone on
Jalabas throat, trus me
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان الجديد مشروع للتعايش الايجابي بين مختلف الكيانات السودانية و ليس اداة لتمكين العنصر (Re: captain Marial)
|
Thanks Marial, though we are standing on different grounds my opinion about khalil is that he is continuing to kill sudanese people in a fight based on utter racial rubbish. Why didn't he change that when he had the chance as a minister and a leader in this government time and time again why only when they kicked his Turabi group out of power? It doesn't make any difference whether he is born again or not . what I see now is more killing to our people in sudan
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان الجديد مشروع للتعايش الايجابي بين مختلف الكيانات السودانية و ليس اداة لتمكين العنصر (Re: اندرو كوات)
|
Quote: لفت نظري في الاونة الاخيرة ان مصطلح السودان الجديد ابيح استخدامه في غير مواضعه واضيف اليه بعدآ جهويآ لا يتسق مع هذه الاطروحة |
اندرو كوات سلام،
المقصود شنو بي "بعدا جهويا" في كلامك اعلاه؟
او ليه عايز تفرض رؤيتك انت بالتحديد علي الاخرين، كاساس ومعيار لما تراه "سودان جديد"؟
ثم هل الان خلاص دي المشكلة؟
السودان كلو بقا جديد، عشان تفتعل معارك جانبية كهذه، ولمصلحة من في هذا الظرف الدقيق؟
اذا فهمك ده هو طرح الحركة الشعبية، فلسنا اعضاء في هذا التنظيم، وبالتالي نحن احرار ياهذا. مشكلتك وين؟ شخصيا البقول فيهو ده، سابق لي ميلاد الحركة زاتا او طرحها!
قولك شنو؟
لن نسمح قط لاذناب السودان القديم، الوصول الينا عن طريق امثالك. لا فضل لعضوية الحركة ومحسوبيها قط، في الانجاز الذي تم هنا، لخط السودان الجديد، علي مستوي المنبر.
احنا الغير منضوين تحت لواء الحركة، القضفنا الدم الاسفيري، ليبلغ هذا الخط مابلغه، وليس محاسيب الحركة الشعبية لو كنت منهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان الجديد مشروع للتعايش الايجابي بين مختلف الكيانات السودانية و ليس اداة لتمكين العنصر (Re: اندرو كوات)
|
Quote: واحدة من الاخطاء الفادحة ان هنالك من يربطون اقامة دولة السودان الجديد بترجيح كفة الافرقة علي الثقافات الاخري |
ياخي ده فهمك انت، او انت حر، وكذلك نحن.
مافي ثقافات تانية في السودان. هناك ثقافة واحدة، ذنجية افريقية.
مجرد وجود ثقافة عربية بحكم الاحتلال الاستعمار والامبريالية، لايجعل منها ثقافة "سودانية" قط!
اذا بتؤمن بوجود قومية وثقافة عربية في السودان، فانت رجعت لي قيم ومفاهيم السودان المصري، الذي صاغ السودان الحالي، علي اساس عرب، في مقابل مفارقة.
طول ما الفهم ده موجود، فانسي تماما، اي كلام عن وحدة وعلي اساس جديد.
اما كلامك عن التسامح والتاخي فمثالية ضارة جدا، ومغبشة للوعي بواقع الفصل الابارثيدي، المعاش.
لاتاخي يرجي قط، من ذنجي يتوهم العروبة، ويتعاطي الاستعلاء انطلاقا من هذا الوهم.
الناس الان بتطارد في شوارع كيغالي علي اساس لون الاضان، تعذب حتي الموت وتخصي بلا جريرة، تقول لي تاخي؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان الجديد مشروع للتعايش الايجابي بين مختلف الكيانات السودانية و ليس اداة لتمكين العنصر (Re: Bashasha)
|
جرقاس الجلابة سعدالدين عبدالرحمن :
Quote: بعض منتسبي الحركات في هذا البورد يحاولون to hijack مفهوم السودان الجديد و اعادة تقديم مفهومهم الخاص المشبع بالنعرة العنصرية وبذلك ينقضون اساس فكرة السودان الجديد الداعي للتعايش. بالنسبة لهؤلاء لا يعني مفهوم السودان الجديد الا مطية سياسية و محاولة خم للاخوة الجنوبيين ( استغفال و كدا) و كأن الجنوبيون نسوا أن من هاجم امدرمان اليوم و هو حامل لاجندة "علمانية" هو نفسه من حاربهم كدباب بالأمس في احراش الجنوب.
|
شوف ... نظامك الآن و رسميا وصف بالنظام النازي !!1 هل تفقه أبعاد هذا النعت ؟؟!!!
لا يوجد نظام في الدنيا يشبه بالنظام النازي و يستمر في الوجود .... تلقائيا يصبح هذا النظام غير قانوني ... و يجب تفكيكه .... Any NAZI regime should be dismantled. PERIOD
أنت هنا تمارس مهمتك القذرة في الزمن الضائع .... حتي اليوم ... القتل الجماعي يمارس في دارفور و الجنوب .... و في الخرطوم يقتل الناس بالسحنة ...... و السجون ملأي بالأبرياء بذوي السحنات الداكنة ... و أنت تأتي هنا لتمارس دق الإسفين بأسلوب الجلابة القمئ ... وقتكم إنتهي ... ميعادنا معكم شهر يوليو حين تنشر قائمة المطلوبين من رؤسائك .... لتبدأ المطاردة ..... و العد التنازلي للحكم النازي بالسودان ....
الأخ أندرو كوات .... ليس هناك حل سهل لميلاد السودان الجديد ... It will get worse before it gets better
كما تري ... كم إتفاقية وقعها حكام الخرطوم .... و كم عهد أوفوا به ؟؟؟
و حكام الخرطوم هم يمثلون شرائح يعرفون أنفسهم تماما .... و لا موش كدة يا دومة ؟؟؟
لابد أولا من تفكيك النظام النازي الحاكم و إلغائه تماما و إعادة هيكلة النظام السياسي و القضائي و الإقتصادي و الإجتماعي .... لابد من منع الأسماء التقليدية : آل المهدي و آل الميرغني و آل الهندي و الأشراف و غيرهم من حكم السودان و الي الأبد ... و منع كل من إنتمي للمؤتمر الوطني ( الحزب النازي السوداني ) من تقلد أي منصب يمس حياة المواطن السوداني ...
ثم بعد ذلك يمكن للسودان الجديد أن يري النور ... و إلا التشظي الي دويلات عدة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان الجديد مشروع للتعايش الايجابي بين مختلف الكيانات السودانية و ليس اداة لتمكين العنصر (Re: اندرو كوات)
|
Quote: What did you call the "hero" dr.Khalil then when he was a leader attacking southerners at their homes,? |
الجريقيس،
دكتور خليل، نعم كان دباب، اباد اهلو كاداة للاقلية المهيمنة، والان تحرر، بل يقود الثورة ضد دويلة الاقلية. الكلام امثالك، من ابناء غرب السودان، الخجلانين من شكلهم، والبحاربو في جيوش مضطهديهم، كجنود اوفياء، فمتي ستتحرر من استلاب الجلابة لك؟
اها، الجلابة في الخليج ما استقبلوك ليه، رغم كل خدماتك الجليلة، كاستقبالم لي "بت الاصول" او "بت البلد" مني خوجلي؟ طلعت ما "ود بلد" ولا شنو؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان الجديد مشروع للتعايش الايجابي بين مختلف الكيانات السودانية و ليس اداة لتمكين العنصر (Re: captain Marial)
|
الاخ الاستاذ كمال بشاشا سلامات و مرحب بيك... اولآ حقيقة الطرح الذي قدمته في هذا البوست لا يعبر فقط عن تصوري الخاص بل هذا ما ظل ينادي به مشروع السودان الجديد منذ انطلاقته الا وهو وطن مريح يتسع لكل الكيانات السودانية بتعدداتها الثقافية و الاجتماعية؛ و اذا طرا جديد علي هذه المفاهيم فيمكنك اطلاعي عليها... بالنسبة لاختزالك للثقافة السودانية كزنجية افريقية فهو يحمل نصف الحقيقة لان السودان الجديد ما جاء لالغاء الآخر بل لخلق خليط متجانس يحمل بدواخله كافة القواسم المشتركة مكونآ بذلك وعاءآ جامعآ لكل الشعوب السودانية بمختلف ثقافاتهم و اعراقهم و سحناتهم...الخ. ثانيآ, انني اعلم يا اخي بحجم المعاناة و الماساة التي يعيشها جماهير الهامش و لكن هذا لا يعالج بتغيير مضمون اطروحاتنا السياسية لاننا لو فعلنا لفقدنا هويتنا السياسية و اسقطنا بذلك اعظم طرح سياسي في تاريخ السودان يحمل في طياته العلاج الناجع لازماتنا التاريخية...
و لنا عودة اندرو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان الجديد مشروع للتعايش الايجابي بين مختلف الكيانات السودانية و ليس اداة لتمكين العنصر (Re: اندرو كوات)
|
الاخ العزيز اندرو كوات تحية طيبة السودان الجديد رؤية..تضمنتها كتب متعددة كتبها جنوبيين وشماليين مستنيرين
تدعو للدولة المدنية الفدرالية الديموقراطية وهذهوالرؤية تستصطدم باطرواحات مريضة في الشمال بجهاته الثلاث والمازوم نفسيا بسبب الهوية
1- الاخوان المسلمين(القبيح) 2- حزب الامة(الشرير) 3- الاتحادي الديموقراطي(الطيب) والسودان ضايع بين الطيب والشرير والقبيح
.......... السودان الجديد يفهمه الجنوبيين والجلابة فقط وليس الغرابة..لان قبائل التماس من الكلوكس كلان لهم تاريخ مشين في حرق الجنوبيين احياء لسبب انهم اما كيزان او حزب امة وتاثير الراتب وكتب سيد قطب وحسن البنا فيهم كبير جعلهم يعانون من شوفينية مريضة ابدا لا تجعلهم يقبلو بالتساوي مع الجنوبيين الذين يطلقون عليهم (الجانقي) ومن الشمال ايضا بتلقى عينة بشاشا وارث المهدية التاريخي..الذى يعيش في كوش القديمة كاحدى المتحجرات القديمة في يالبورد..وكيزان المؤتمر الوطني ايضا والوهابيين ..تجار الدين هؤلاء الرجرجة والدهماء سيتجمعون في بوستك ويمارسون سلحهم السياسي العفن لانهم اصلا ليس لديهم خلفية معرفية ناجمة من قراءة امهات الكتب السياسية السودانية..ولا يكتبون العمل الموثق وما عرفين مين يودي على فين.. ويخافون من البوستات ذات البعد التوثيقي في البورد(الاخوان الجمهوريين) ومن المختصر المفيد نعم اخي اندرو كوات هناك نسخة مضروبة للسودان الجديد في هذا البورد ولا تنسجم مع رؤية د.قرنق ((التحرر من شنو وليس من منو)) والغرابة المعقدين والواقعين من جمل في البورد ده من مدرسة البسوس/تراجي للمعاقين سياسيا هم الذين يشهوهون مشروع السودان الجديد والسبب مذكور اعلاه انهم اما كيزان دبابين او حزب امة ولا يوجد منظر واحد كتب كتاب او قدم رؤية حقيقية لحل ازمة السودان كما قدمها الجلابي محمود محمد طه والجنوبي د.قرنق وهذه هي الخيول الاصيلة في سباق المسافات الطويلة نحو السودان الجديد وهناك خيول اخرى ليس لها علاقة بهذا البورد المازوم والحديث ذو شجون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان الجديد مشروع للتعايش الايجابي بين مختلف الكيانات السودانية و ليس اداة لتمكين العنصر (Re: اندرو كوات)
|
بشاشا سلام
Quote: ده عدم امانة منك، لانك صاحب غرض محدد! لما سلفا يبقي رئيس الجمهورية، عبدالواحد رئيس الوزراء، نواي رئيس مجلس السيادة، ادروب رئيس البرلمان، البشير رئيس المراسلات، تعال قول لينا كلامك ده، حينها فقط حنسمعك! |
اناقش هنا ما افترعه اندرو عن مفهوم السودان الجديد وهو مشروع مناهض للجهويه والعنصريه وكل ازماتنا الاجتماعيه الموروثه والمكتسبه وده مشروع سياسي /اجتماعى ضخم جدا وليس من اغراضه حتميه ان يكون الجعلى مراسله والجنوبى رئيس والغرابي رئيس وزراء وادروب رئيس برلمان
طرحك ده يحيل مفهوم السودان الجديد لمفهوم ثأري لا ثورى وعنصري فى الضد من عنصريه موجوده وضاربة الجذور فى الشخصيه السودانيه
بشاشا عدم الامانه حقا هى تشويه مفهوم السودان الجديد واستلافه لخدمة اجندات اخرى
تحياتى محمد
| |
|
|
|
|
|
|
|