إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 02:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-16-2008, 12:10 PM

مجدي عبدالرحيم فضل
<aمجدي عبدالرحيم فضل
تاريخ التسجيل: 03-11-2007
مجموع المشاركات: 8882

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! (Re: ماجدة عوض خوجلى)

    العباس ابن الاحنف

    لئن أغرق معظم الشعراء الغزلين في النزعة المادية، وأسرفوا في تصوير لذاذات الحب والوصال وأمعنوا في التطرف...- آخذين عن الأمم التي سبقتهم وصف الغلمان والتغزل بهم..- فقلد بقيت فئة منهم بعيدة عن هذه المباذل الخلقية، معتدلة في صنيعها الفنّي كاشفة عن العاطفة الصادقة صادرة في حنينها وشوقها، عن هوى وجداني مقيم بين الحنايا، على غرار ما أنشد أبو العتاهية، حين قال:

    مـنْ لـقـلـبٍ مـتـيّـمٍ مـشـتــاقِ شقّـهُ شوقـهُ وطـولُ الـفـراقِ

    طالَ شوقي إلى قعيدة بـيـتي ليتَ شعري فهلْ لنا من تلاقي

    هي حظّي قدْ اقتصرتُ عليها مـنْ ذواتِ الـعـقـودِ والأطـواقِ

    جمعَ اللهُ عـاجـلاً بكِ شـمـلـي عـنْ قريبٍ وفكّـني منْ وثـاقـي



    ولا نغالي إذا اعتبرنا الأحنف بن قيس في عداد هذه الطائفة من المحبين الذين أعادوا إلى أذهاننا- من قريب أو بعيد- غير قليل من نوازع العذريين أمثال جميل بثينة في العصر الأموي . ترجم ياقوت للعبّاس في معجمه فوصفه بأنه((شاعر مجيد رقيق الشعر. . . )) وذكره ابن خلكان بمثل ذلك حين قال: (( كان - العباس- رقيق الحاشية لطيف الطِّباع، جميع شعره في الغزل. . . )) وهناك المزيد المزيد من أخبار هذا الشاعر الرقيق وسمات غزله, وآراء النّقاد في فنّه الوجداني .



    هو العباس أبو الفضل, بن الأحنف بن الأسود بن طلحة بن جدّان بن كلدة من بني عديّ بن حنيفة اليمامي .

    وفي رواية علي بن سليمان الأخفش . . . : ((أن العباس بن الأحنف كان من عرب خراسان, ومنشؤه ببغداد)) .

    وحدث أبو بكر الصولي فقال: (( رأيت العباس بن الأحنف ببغداد بعد موت الرشيد, وكان منزله بباب الشام وكان لي صديقاً ومات وسنه أقل من ستين سنة )) وإذا صحت رواية الصولي وأن ابن الأحنف مات بعد هارون الرشيد تكون ولادة الشاعر في نحو العام 103هـ ولا يبقى مجال لما قاله ابن خلكان من أنه مات سنة 188هـ, في اليوم الذي مات فيه الكسائي النحوي المعروف، وأن الرشيد أمر المأمون بالصلاة عليهما.



    لم يكن العباس بن الأحنف من الغزلين الذين رقّت حاشيتهم ولطف طبعهم وحسب بل كان موضع إعجاب الرواة لأنّ كل شعره (( غزل لا مديح فيه ولا هجاء ولا شيئاً من ضروب الشعر)) ولهذا أشاد به المبرّد في كتاب الروضة وفضّله على نظرائه حين قال :

    (( وكان العباس من الظرفاء, ولم يكن من الخلعاء، وكان غزلاً ولم يكن فاسقاً، وكان ظاهر النعمة ملوكي المذهب شديد الترف، وذلك بيّن في شعره, وكان قصده الغزل وشغله النسيب, وكان حلواً مقبولاً غزلاً غزير الفكر واسع الكلام كثير التصرف في الغزل وحده ولم يكن هجّاء ولا مداحاً )).

    والذي ذهب إليه المبرّد أيّده آخرون منهم أبو الفرج القائل : ((كان العباس شاعراً غزلاً شريفاً مطبوعاً من شعراء الدولة العباسيّة, وله مذهبٌ حسن، ولديباجة شعره رونق ولمعانية عذوبة ولطف )).

    وأخبر محمد بن يحيى عن ابن ذكوان, أنه قال : (( سمعت إبراهيم بن العبّاس يصف - ابن الأحنف- فيقول : كان والله ممن إذا تكلّم لم يحبّ سامعه أن يسكت، وكان فصيحاً جميلاً ظريف اللسان، لو شئت أن تقول كلامه كلّه شعر لقلت )).



    ومن أخباره التي تناقلتها كتب الأدب أن الأصمعي أنشد للعبّاس بن الأحنف قوله :

    أتـأذنـونَ لـصـبّ فـي زيـارتـكــم فعندكـم شهـواتُ الـسـمعِ والـبـصـرِ

    لا يضمر السوءَ إن طال الجلوس بهِ عـفّ الـضميـر ولـكـن فاسق النظرِ

    . . . فقال: (( وما زال هذا الفتى يدخل يده في جرابه فلا يخرج شيئاً حتى أدخلها فأخرج ذا, ومن أدمن طلب شيء ظفر ببعضه . . .)).

    ويفهم من هذا الكلام، أن شاعرنا العبّاس, إنما أنطقته في الشعر لوعة، وحملته على إدمان الترجمة عن صباباته حرقة في الهوى, ذاق خلالها قسوة المحبوب، ولذا استحسن قوله :

    والـلَّـهِ لـو أنَّ الـقـلـوبَ كـقـلـبـهـا مـا رقَّ لـلـولـدِ الـضـعـيـفِ الـوالـدُ

    أو قوله، معلناً اسم محبوبته:

    يـا فـوز يـا مـنـيّـة عـــبّـــاسِ قـلـبـي يـفـدّي قــلـبـكَ الـقـاســي

    يـقـلـقـنـي الـشـوقُ فـآتـيــكــمُ والـقـلـبُ مـمـلـوءٌ مـنَ الـيـاسِ

    ومن شعره الغزلي الرقيق الذي استجاده ابن خلكان هذه الأبيات :

    يا أيـّهـا الرجـل الـمـعذب نـفسـه أقـصـر فـإنَّ شـفـاءكَ الإقـصـارُ

    نزفَ البكاءُ دموعَ عينكَ فاستعرْ عـيـنـاً لـغيـركَ دمـعـهـا مـدرارُ

    منْ ذا يعيـرك عـينـه تـبكي بـها أرأيــتَ عـيـنـاً لـلـبـكـاء تـعـارُ؟

    وعن الصّولي, أن سعيد بن جنيد لم يعرف أحسن من شعر العباس في إخفاء أمره إذ قال:

    أريـدكَ بـالـسـلامِ فـأتّـقـيـهـــم فـأعـمـدُ بـالـسـلامِ إلـى ســواك

    وأكـثرُ فيـهم ضحـكي ليخـفـى فـسـنّـي ضـاحـكٌ والـقـلـبُ بـاكِ

    وروى أحمد بن إبراهيم قال : أتاني أعرابي فصيح ظريف فجعلت أكتب عنه أشياء حساناً؛ ثم قال أنشدني لأصحابكم الحضريين، فأنشدته للعباس بن الأحنف:

    ذكـرتك بالتّفـاح لـمّا شـمـمـتهُ وبـالـرّاحِ لما قابلتُ أوجه الشَّربِ

    تذكـرتُ بالتّفـاحِ منكَ سوالفـا وبالرّاحِ طعماً من مقبـّلـكِ العـذبِ

    فقال : هذا عندك وأنت تكتب عنّي؟ لا أنشدك حرفاً بعد هذا .



    وواضح من أخبار العباس أنه كان ذا حظوة عند الخلفاء العباسيين وصلته القوية بالمهدي والرشيد معروفة تتناقلها كتب الأدب . أما نواله منهم فقد كان نوال المحبين لشعره المعجبين بظرفه، إلاّ أنّه لم يكن يتخذ المدح مطية للكسب كما لم ينهج نهج بشار بن برد فيتوعد بالهجاء إذا لم يمنح الجوائز السنيّة . وليس أدل على هذا الترفّع, وأن العطاء كان يأتيه بباعث التقدير, ما جاء في كتب اللطائف من أخبار الرشيد مع جاريته مارية التي كانت أثيرة عنده, وأنه ذات مرة وقع بينهما عتب أعقبه إعراض وجفاء وأبى أحدهما أن يكون البادئ بالملاينة والتقرّب، فأما الرشيد فباعثه على ذلك مركز الخلافة وعزّتها وأما معشوقته فبحكم منزلتها ودالّتها. وأدرك وزير الرشيد خالد بن يحيى البرمكي هذا الموقف الصعب ورام إصلاح ذات البين فاستدعى العباس بن الأحنف وأطلعه على جليّة الأمر وأنه أعياه السبيل إلى ما يريد من تقريب المتحابين المتباعدين, وطلب إليه أن يقول شعراً يسهِّل على الخليفة هذا الأمر فصدع العباس لأمر الوزير ووضع بين يديه أبياتاً نظمها لهذه الغاية آملاً أن يكون فيها مقنع ومنها قوله :

    الـعـاشـقان كـلاهمـا مـتـجـنِّـبُ وكـلاهـما مـتـعـتـِّبٌ مـتـغـضـِّبُ

    فأعجب بها الوزير ودفعها إلى الرشيد مرفقة بهذه الأبيات :

    صدّت مغاضبةً وصدّ مغاضباً وكـلاهـمـا مـمـا يـعـالـج مـتـعـبُ

    راجع أحـبـتّـك الذين هجرتهـم إنَّ الـمـتـيّـمِ قــلّــمــا يـتـجـنّــبُّ

    إنَّ الـتـجـنـّب إن تطاول منكما دبَّ الـسـلـوُّ لـه فـعـزَّ الـمـطـلـبُ

    وممّا روي لابن الأحنف في هذه المناسبة قوله :

    لا بــدَّ لـلـعـاشـقِ مـنْ وقـفـــةٍ تـكـونُ بـيـنَ الـوصـلِ والـصّـرمِ

    حـتّى إذا الهـجـر تـمـادى بـهِ راجـعَ مـنْ يـهـوى عـلـى رغــــمِ

    وعندما اطلع هارون الرشيد على هذه الأبيات وقال له وزيره : أنت المعنيّ بها، قال لغلامه : يا غلام هات نعلي, فإنني والله أراجعها على رغم ونهض ساعياً إليها. ومن فرط بهجته بهذا المخرج تناسى إكرام العبّاس بن الأحنف ولم يأمر له بشيء . وحين علمت مارية بمقدم الخليفة ووقفت على الأبيات سألته : من قال هذا الشعر؟ قال : العبّاس بن الأحنف . قالت : فبما كوفئ؟ قال الرشيد : ما فعلت شيئاً بعد، فقالت : والله لا أجلس حتى يكافأ, فبادر هو وبادرت هي وكذلك الوزير بتقدير شاعرية العبّاس وحمل المال الذي أمروا به على برذون, وقال له يحيى : من تمام النّعمة عندك أن لا تخرج من الدار حتى نؤثل لك بهذا المال ضيعة...

    أما نهاية العباس بن الأحنف فقد كانت - كما رواها جماعة من أهل البصرة عن الصولي كما أثبتها المسعودي في مروج الذهب – شجيّة وغريبة وكأنها اقرب إلى الأسطورة منها إلى الواقع على النحو التالي :

    قالت الجماعة : خرجنا نريد الحج فلما كنّا ببعض الطريق إذا غلام واقف على المحجّة وهو ينادي أيّها النّاس : هل فيكم أحدُ من البصرة؟ قالوا : فعدلنا إليه وقلنا له: ما تريد؟ قال إنّ مولاي . . يريد أن يوصيكم، فملنا معه فإذا شخص ملقى على بعد من الطريق تحت شجرة . . فجلسنا حوله فأحسّ بنا . . وأنشأ يقول :

    يـا غـريـبَ الـدار عـن وطـنـه مـفـرداً يـبـكـي عـلـى شـجـنـهِ

    كــلّـــمـــا جـدَّ الـــبـــكـــاءُ بـهِ دبـّتْ الأســقـــامُ فـــي بـــــدنـهِ

    ثم أغمي عليه طويلاً . . . ثم أقبل طائر فوقع على أعلى الشجرة وجعل يغّرد، ولما سمع تغريد الطائر فتح عينيه ثم أنشأ يقول :

    ولــقـــد زاد الــفــؤاد شـــجـــا طـــائـرٌ يـبـكـي عـلــى فـنـنــهْ

    شــفّــهُ مـا شــفّــنـي فــبـكـــــا كــلَّــنــا يـبـكـي عـلــى سـكـنـهْ

    ثم تنفس تنفسّاً فاضت نفسه, وبعد أن صليّنا عليه وواريناه، وسألنا الغلام عنه، فقال: هذا العبّاس بن الأحنف، رحمه الله .
                  

العنوان الكاتب Date
إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! ابوبكر يوسف إبراهيم06-04-08, 10:07 AM
  Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! ابوبكر يوسف إبراهيم06-04-08, 01:16 PM
    Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! ابوبكر يوسف إبراهيم06-04-08, 01:25 PM
      Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! ابوبكر يوسف إبراهيم06-04-08, 01:36 PM
  Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! عبدالفتاح أبوشيمة06-04-08, 03:39 PM
  Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! أبوبكر أبوالقاسم06-05-08, 11:52 PM
    Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! ابوبكر يوسف إبراهيم06-07-08, 05:41 AM
    Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! ابوبكر يوسف إبراهيم06-07-08, 05:52 AM
      Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! ابوبكر يوسف إبراهيم06-08-08, 10:35 AM
  Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! ALazhary206-08-08, 11:14 AM
    Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! ابوبكر يوسف إبراهيم06-08-08, 11:50 AM
    Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! ابوبكر يوسف إبراهيم06-08-08, 01:57 PM
      Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! ALazhary206-15-08, 06:33 PM
        Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! ابوبكر يوسف إبراهيم06-16-08, 06:09 AM
  Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! ماجدة عوض خوجلى06-08-08, 12:15 PM
    Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! ابوبكر يوسف إبراهيم06-09-08, 05:57 AM
  Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! ماجدة عوض خوجلى06-08-08, 12:22 PM
    Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! هاشم أحمد خلف الله06-08-08, 12:46 PM
      Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! ابوبكر يوسف إبراهيم06-09-08, 06:23 AM
    Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! ابوبكر يوسف إبراهيم06-09-08, 06:08 AM
      Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! ابوبكر يوسف إبراهيم06-10-08, 06:58 AM
        Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! ابوبكر يوسف إبراهيم06-10-08, 07:01 AM
          Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! ابوبكر يوسف إبراهيم06-10-08, 07:04 AM
            Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! ابوبكر يوسف إبراهيم06-10-08, 07:11 AM
              Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! ابوبكر يوسف إبراهيم06-10-08, 07:21 AM
            Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! Hisham Osman06-10-08, 07:26 AM
              Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! ابوبكر يوسف إبراهيم06-10-08, 08:44 AM
                Re: إمام العاشقين ودرتهم .. العباس بن الأحنف !! ابوبكر يوسف إبراهيم06-11-08, 08:11 AM
                  Re: إمام العاشقين ودرتهم .. العباس بن الأحنف !! ابوبكر يوسف إبراهيم06-15-08, 08:07 AM
  Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! serenader06-15-08, 01:48 PM
    Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! ابوبكر يوسف إبراهيم06-16-08, 06:22 AM
      Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! عواطف ادريس اسماعيل06-16-08, 06:35 AM
        Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! ابوبكر يوسف إبراهيم06-16-08, 06:58 AM
          Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! مجدي عبدالرحيم فضل06-16-08, 08:16 AM
            Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! ابوبكر يوسف إبراهيم06-16-08, 09:11 AM
              Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! مجدي عبدالرحيم فضل06-16-08, 11:45 AM
  Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! ماجدة عوض خوجلى06-16-08, 12:03 PM
    Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! مجدي عبدالرحيم فضل06-16-08, 12:10 PM
      Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! ابوبكر يوسف إبراهيم06-18-08, 06:47 AM
  Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! ناهد بشير الطيب06-16-08, 12:14 PM
    Re: إمام العاشقين.. العباس بن الأحنف !! ابوبكر يوسف إبراهيم06-18-08, 07:08 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de