خطاب وحدة قوى الهامش..؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 00:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-03-2008, 10:23 AM

Mohammed Kaddam
<aMohammed Kaddam
تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خطاب وحدة قوى الهامش..؟






    الاحظ بكثرة هذة الايام تداول خطاب وحدة قوى الهامش الذي تتداولة الحركة الشعبية وعدد من القوى الحديثة الاخرى كخطاب محوري في دعوة السودان الجديد . وبما ان مؤتمر الطلاب المستقليين وحزب المؤتمر السوداني من اوائل المناديين بهذا الخطاب الا انني اجد انحرافاً كبيراً في جوهر هذة الدعوة ربما للطبيعة الاستقطابية للخطاب الذي استثمرتة الحركة الشعبية وغيرها من الحركات المسلحة داخل قواعدها خاصة في زمن الحرب ومازالت تمارسة بشكل غير رسمي في اصقاع الهامش . ولقد انساقت له قواعدنا المدنية نكاية في المركز تارة وتقليداً اعمى تارة اخرى.

    لقد نادى د. ابكر ادم في ورقتة جدلية المركز والهامش وإشكال الهوية في السودان المنشورة في ديسمبر 1999م . نادى بقيام " كتلة تاريخية Historical Mass عبر تحالف الكيانات المهمشة مع قوى الوعي والتقدم في (المركز) " كواحدة من افضل مآلات الخروج من الوضعية المأزومة للسودان حسب تحليل د ابكر
    Quote: " المآلات المحتملة وآفاق الحلول:
    كما ذكرنا، أن جدلية المركز والهامش، هذه الوضعية التاريخية المأزومة قد وصلت أزمتها (في السودان) إلى قمة تجلياتها بتفشي الحروب الأهلية. ومنهجياً، ليس بمقدورها إعادة إنتاج نفسها واستمرارها مرة أخرى، وتبقى مآلاتها في الاحتمالات التالية:
    1ـ قيام الثورة: وذلك بتشكل كتلة تاريخية Historical Mass عبر تحالف الكيانات المهمشة مع قوى الوعي والتقدم في (المركز) للإطاحة بهذه الوضعية التاريخية التي باتت تضر بغالبية الناس في السودان بمن فيهم السواد الأعظم من أبناء المركز أنفسهم. وبالتالي تأسيس الأوضاع بشروط جديدة تستند على حقيقة التعددية وتلتزم بتوجهات العدالة والمساواة والتعايش السلمي، والارتفاع بقضية الهوية المشتركة ـ هوية الدولة ـ من الظرفية إلى التاريخ (أي لكل هويته والدولة للجميع) حتى يحكم التاريخ في مسألة (الذاتية السودانية) جيلا بعد جيل. أو؛
    2ـ التسوية التاريخية: إن لم يتيسر قيام كتلة تاريخية ناضجة وقادرة على إنجاز فعل الثورة لأي أسباب أو تداخلات أخرى، فتبقى المسألة مرهونة بمقدار التنازلات التي يمكن أن تقدمها النخبة الإسلاموعربية (يمينها ويسارها) واستعداد قوى الوعي والمهمشين للتضحية للاتفاق على برنامج حد أدنى مثل (ميثاق أسمرا للقضايا المصيرية) والالتزام به مما قد يؤدي ـ على المدى الطويل ـ إلى التحولات الضرورية، وإنجاز ما كان يمكن أن ينجزه فعل الثورة. أو؛
    3ـ الانهيار: فإذا استمرت المساومات السياسية التي لا تعنى بجوهر المشكلة، واستمر العجز عن تشكيل كتلة تاريخية ناضجة (وعيا وقوة) وعجزت المركزية عن تقدير الواقع حق قدره وأصرت على مشروعها، فيبقى احتمال الانهيار على شاكلة الصوملة أو تفتت الدولة السودانية إلى أقاليم متحاربة. ولا تستبعد التدخلات الخارجية كنتيجة طبيعية لذلك. وقد يكون انفصال الجنوب البداية لهذا الانهيار، وربما ساعد ذلك في إعادة الإنتاج للأزمة في السودان الشمالي واستمرار الوضعية فيه إلى حين اكتمال نهوض قوميات الأخرى والدخول في مأزق جديد. مع احتمال نشوء نفس الأزمة في الجنوب إن لم يستفد الجنوبيون من الدرس التاريخي . "
    ابكر ادم




    ورغم التشابة الظاهري في الدعوتين الا ان هناك فرق جوهري يفرغ دعوة الحركة الشعبية من جدواها التي تطمع الية دعوة د ابكر ادم التي " تلتزم بالتعددية وبتوجهات العدالة والمساواة والتعايش السلمي" لتصل الى " الهوية المشتركة ـ هوية الدولة " وذلك بانجاز " التحولات ألضرورية " سواء بالثورة او التسوية التاريخية.

    وهنا يقدم د. ابكر مشروع ضد اقصاء المركز للهامش


    في حين تقدم الحركة الشعبية وقوى الحداثة بما فيها الخطاب السائد الآن لمؤتمر الطلاب المستقلين خطاب ثورة مضادة يقيم قوى الهامش ككتلة مضادة في مقابل قوى المركز أو ما اصطلح على تسميتة صراع الجلابة والمهمشيين.

    يعني خطاب اقصائي ضد المركز

    وتكمن خطورة هذا الخطاب في لغتة المتعالية المستمدة من لغة قرينة خطاب المركز كرد فعل علية التي تقصي خطاب الاستنارة والنهضة كشرط لقيام ثورة كاملة تنجز التحولات الضرورية وبصورة مستدامة.

    وتتجلى هذه اللغة في شكل عنف لفظي ضد مقدسات الاسلاموعروبية بشكل استفزازي فقط لا يستند لاي رؤية نقدية ومن الطبيعي ان ينتج عن ذلك مزيد من التخندق لهذه القوى خلف ذات الشعارات

    كما تتجلى اللغة المتعالية لذات الخطاب في الروح اللاعلمية ( دة كلام مثقفاتية – ده كلام لا بودي ولا بجيب – ده كلام جلابة – ده كلام عنصري ... الخ .) و التي تطمح من خلالة لستر عورة الروح الاقصائية المتجذرة داخل هذا الخطاب.

    ولما كان الهامش فاقد بطبيعتة للوعي اللازم لتنفيذ المشروع التنويري والمشروع النهضوي كان لزاماً علية التحالف " مع قوى الوعي والتقدم في (المركز) " والا استحالت قواه الى التشتت في مركزيات اصغر تقوم بمغامرات مثل مغامرة خليل ابراهيم لن تأول بالسودان الا الى الانهيار



    ورغم ان مجريات الامور تقول بأن السودان متجه للانهيار ولو لم يقم خليل بما قام به

    اللا انني اجدني متمسكاً بالامل اننا فيً السودان ... اقتربنا من قاع الهاوية..... ونهاية السقوط



    وبالتالي ادعوا الى نشوء تحالف برامجي و سياسي عريض بين القوي الحريصة علي إعادة هيكلة الدولة السودانية بأكملها.



    ولكن يجب ان يتم ذلك بوعي ومراجعة دقيقة للخطاب السياسي لكافة اللاحزاب والقوى المنضوية في هذا التحالف







                  

06-03-2008, 02:04 PM

Mohammed Kaddam
<aMohammed Kaddam
تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطاب وحدة قوى الهامش..؟ (Re: Mohammed Kaddam)




    لا لاقصاء المركز للهامش

    لا لاقصاء الهامش للمركز

    نعم لتكامل المركز والهامش



                  

06-03-2008, 02:22 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطاب وحدة قوى الهامش..؟ (Re: Mohammed Kaddam)

    الاخ محمد كدام
    تحياتي وشكرا لخطابك القوي و الذي بنظري
    يوضح اهتمام حقيقي بحلم السودان الجديد.
    ودعني اولا اردد معك هذه الدعوة:
    Quote:

    لا لاقصاء المركز للهامش

    لا لاقصاء الهامش للمركز

    نعم لتكامل المركز والهامش



    ولكن دعني..اقول لك مذ عام 1999
    جرت مياه كثيرة تحت الجسر.....


    لذا من الطبيعي ان....تسمع وتقرأ كلام اكثر حدة واقصاء وهذا من الاحباط و الاجرام
    بحق الغالبيه.


    لكن دعني اقول لك...نحن في خندق واحد مع اخوتنا بمؤتمر المستقلين ونقدر جدا تطور خطابهم.


    اخي محمد كدام...
    في هذا الزمان يا اخي...لاتصدق الكثيرين المتدثرين بدثار اليسار و التقدميه
    وهم يطعنون قوى الهامش في مقتل,البارحة..ولو تابعت......حادثة ضرب الشاعر
    التجاني حاج مسوى وكل المنظمين للمناسبة..ستكتشف بان المناسبة و التي اتضح انها دعوة لكوادر المرتمر الوطني للاسف نظمت باشراف وتنسيق من شيوعين كبار امثال صدقي كبلو....وامثال
    المؤتمرجي د.مهدى محمد خير..كيف سمحوا لانفسهم .....بان يتجاهلوا حتى جراحات اهل دارفور
    ونحن مدنين في الخرطوم يواجهون عنفا وظلما مثل الذي حدث؟؟؟؟؟
    شبابنا يتم اخصائهم في المعتقلات...وقيادات مثل د.مهدي تريد للبعض ان يرقص ويسكسك ويستمتع
    بالشعر المفخخ..بالخطاب السياسي الممجوج للجهة الاسلاميه.


    يا اخي محمد
    انتو افرزوا كيمانكم ونحن نفرز كيمانا...وصدقني وقتها سنصل للنقطة التقاء
    اما قممكم الشماء السابقة فصدقني لا مكان لها بيننا فللاسف هي قمم خاويه
    خطابها ديناصوري...لوم يعد يلائم السودان الجديد.

    وطرح السودان الجديد ليس شعارات بل تطبيق اصيل.

    ولي عودة تحياتي.
                  

06-03-2008, 02:32 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطاب وحدة قوى الهامش..؟ (Re: Tragie Mustafa)

    لا لاقصاء المركز للهامش

    لا لاقصاء الهامش للمركز

    نعم لتكامل المركز والهامش
                  

06-05-2008, 02:54 PM

Mohammed Kaddam
<aMohammed Kaddam
تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطاب وحدة قوى الهامش..؟ (Re: خدر)

    الاخ خدر

    شكراً على المشاركة
                  

06-04-2008, 12:35 PM

Mohammed Kaddam
<aMohammed Kaddam
تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطاب وحدة قوى الهامش..؟ (Re: Tragie Mustafa)

    الاخت تراجي
    لك التحية

    Quote: ولكن دعني..اقول لك مذ عام 1999
    جرت مياه كثيرة تحت الجسر.....

    نعم جرت كثير من المياه وهذة سنه الحياة
    عندما كنا في اوائل التسعينات نقول ان مشكلة السودان مشكلة ثقافية
    كان كثير من من يتخندقون معنا اليوم في خندق السودان الجدين كانو وقتها يسخرون منا
    ويقولون انتو عايزين تحلو مشكلة السودان بالمزيكا
    اليوم في قمة احتدام الصراع الذي لم يحسم لكنة كشف عن هويتة الحقيقية
    وبات الاعتراف بالتنوع الثقافي عنواناً اساسياًفي دستور السودان الانتقالي
    وكافة الاتفاقات الثنائية الاخرى

    Quote: اخي محمد كدام...
    في هذا الزمان يا اخي...لاتصدق الكثيرين المتدثرين بدثار اليسار و التقدميه
    وهم يطعنون قوى الهامش في مقتل

    انا افرق بشكل نظري بين مقام القول ومقام الفعل
    فعلى مستوى الفكر والتنظير اعتقد ان كل انسان يؤخذ من قوله ويرد
    بمعنى لا اصنف اي انسان حسب فكرة واقراْ للجميع واتفق مع بعضة واختلف مع اكثرة
    يستوي في ذلك من يشاركوني الخطوط الفكرية العامة او من يختلفون معي بشكل جذري
    ولا أومن بالخصومة الفكرية واصتصغر من يشاركون فيها مهما كبر فكرهم في نظري

    اما على مستوى الفعل والتنفيذ فانا برغماتي لحد كبير
    واعتقد ان على التركيز على انجاز مايمكن انجازة
    لذا اؤمن ان التحالفات يجب ان تكون مبنية على برامج ومشاريع واضحة
    وليس على شعارات وافكار هلامية لتجنب الطعن في الظهر

    Quote: يا اخي محمد
    انتو افرزوا كيمانكم ونحن نفرز كيمانا...وصدقني وقتها سنصل للنقطة التقاء
    اما قممكم الشماء السابقة فصدقني لا مكان لها بيننا فللاسف هي قمم خاويه
    خطابها ديناصوري...لوم يعد يلائم السودان الجديد.

    وطرح السودان الجديد ليس شعارات بل تطبيق اصيل.

    المسألة ما محتاجة فرز كيمان
    اذا احنا بنتكلم عن تكامل بين المركز والهامش
    وعن سودان جديد عاوزين نبنيهو
    العاوز يخطط وينفذ معانا حبابو
    العاوز يهدم ويكسر نكسرو ونخلص منو
    وقصة القمم والاودية دي الكورس ده ناس المؤتمر ما شايلنو

    ولك خالص الود
                  

06-04-2008, 02:39 PM

نورالدين صلاح الدين
<aنورالدين صلاح الدين
تاريخ التسجيل: 01-07-2008
مجموع المشاركات: 4327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطاب وحدة قوى الهامش..؟ (Re: Mohammed Kaddam)

    الصديق / محمد كدام ..
    الحمد لله الذي لم يدم إنتظارنا أكثر حيث أني ظللت امني النفس دوما بأن أراك تكتب هنا منذ انضمامك عضوا لهذا الفضاء الفسيح ...

    قرأت ما كتبت ..
    ولكن يتراءى لي أنك أغفلت مالآ آخرا من المآلات التي يمكن أن تكون حالا لمستقبل الايام في ظل تواصل احتدام الصراع في السودان وفق وتيرة التمركز والتهميش ..
    وهو مآل حدوث الإنقلاب الثقافي ...
    وهو أن تقوم ثقافة ما باحتلال وضعية المركز عوضا عن الثقافة التي تحتلها الان لتقوم بنفس ما تقوم به هي الآن ... وربما قامت هذه الثقافة باتخاذ دور الرافض بنفس الطريقة التي تتبعها الآن ثقافات الهامش .. لتكون المحصلة في النهاية هي إعادة إنتاج الأزمة من جديد.. والشيء الوحيد الذي يحصل هنا هو تبادل اللاعبين لأدوارهم ...


    ما أريد أن أقوله أيضا هو التأكيد على مسألة تعامل من يناهضون الوضعية الحالية للدولة السودانية بشكل يتعدى تصحيح الخطاء الماثلة لخطاب أقصائي للآخر .. أو لعلي فهمت ذلك من قولك
    Quote: وتكمن خطورة هذا الخطاب في لغتة المتعالية المستمدة من لغة قرينة خطاب المركز كرد فعل علية التي تقصي خطاب الاستنارة والنهضة كشرط لقيام ثورة كاملة تنجز التحولات الضرورية وبصورة مستدامة.

    وتتجلى هذه اللغة في شكل عنف لفظي ضد مقدسات الاسلاموعروبية بشكل استفزازي فقط لا يستند لاي رؤية نقدية ومن الطبيعي ان ينتج عن ذلك مزيد من التخندق لهذه القوى خلف ذات الشعارات

    ولا أكذبك القول إني استعجب وآسى لهذا الوضع .
    فإن كنت آجد العذر لأبناء الهامش باعتبار أن لكل فعل رد فعل وأن ما يمكن أن يصدر عنهم هو ناتج عن غبن وليس حقد ...

    لكن استهجن كثيرا مما يصدر من أولائك الذي قالوا أنهم يبحثون عن سودان جديد ممن هم محسوبون على الثقافة الاسلامية العربية ( ممن سماهم د. أبكر المستنيرين من أبناء المركز ) فتراهم في كثير من الأحيان يتعاملون مع ثقافتهم التي ينتمون كأنها شر يجب أقصاءه والقضاء عليه ...

    وكثيراما ذهبت إلى أن هذه المجموعة تعاني من مشاكل ما كأن تكون لهم أراء في محددات اجتماعية ما داخل الثقافة الاسلامية العربية في السودان أو أنهم يريدون إيجاد المشروعية الاخلاقية لأفعال ما يمنعهم العرف أو حتى الأوامر الدينية داخل حقل الثقافة الاسلامية العربية من ممارستها .. فيكون مشروع السودان الجديد ( حسب تصوراتهم له ) هو الجسر الذي ينقلهم إلى هذه الضفة

    بقي أن أقول إن النقطة الأخيرة التي أشرته لها لا تعني العموم ولا تنطبق على الكل وإنما هي حالة وقع في براثنها الكثير من المنادين لمشروع السودان الجديد سواءا كانوا أعضاءا في مؤتمر الطلاب المستقلين/ حزب المؤتمر السوداني أو الحركة الشعبية أو " حق " بأشكالها المتعددة وتنظيمت أخرى ترفع لواء الدعوة إلى السودان الجديد

    النقطة الأخيرة :
    Quote: لا لاقصاء المركز للهامش

    لا لاقصاء الهامش للمركز

    نعم لتكامل المركز والهامش

    لم استطع فهم هذه العبارة ...
    فهل المقصود أن يظل المركز مركزا
    والهامش هامشا ..
    ويحصل التكامل بينهما ( مع أنك لم تشرح كيف يتم هذا التكامل )
    أم أن المطلوب أن نخرج من هذه الوضعية برمتها
    لننطلق من مربع جدل المركز والهامش إلى مربع جدل الوحدة في التنوع ..؟؟؟
                  

06-05-2008, 10:55 AM

Mohammed Kaddam
<aMohammed Kaddam
تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطاب وحدة قوى الهامش..؟ (Re: نورالدين صلاح الدين)

    شكراً نور الدين على اهتمامك بكتاباتي المتواضعة
    وأنت من شجعتني ان انقل هذا الموضوع لهذا الفضاء
    وان كنت اتحفظ على كثير مما يكتب هنا وعلى طريقة تداولة
    فلك جزيل الشكر

    كتب نورالدين
    Quote: ولكن يتراءى لي أنك أغفلت مالآ آخرا من المآلات التي يمكن أن تكون حالا لمستقبل الايام في ظل تواصل احتدام الصراع في السودان وفق وتيرة التمركز والتهميش ..
    وهو مآل حدوث الإنقلاب الثقافي ...
    وهو أن تقوم ثقافة ما باحتلال وضعية المركز عوضا عن الثقافة التي تحتلها الان لتقوم بنفس ما تقوم به هي الآن ... وربما قامت هذه الثقافة باتخاذ دور الرافض بنفس الطريقة التي تتبعها الآن ثقافات الهامش .. لتكون المحصلة في النهاية هي إعادة إنتاج الأزمة من جديد.. والشيء الوحيد الذي يحصل هنا هو تبادل اللاعبين لأدوارهم ...
    أولاً هذه المآلات كتبها د. ابكر ادم كما أوضحت في مقالي اعلاه
    ثانياً حدوث انقلاب ثقافي لا يمكن حدوثة فجأة على نحو انقلابي كما ذكرت وكن يحتاج الى كارثة اجتماعية كاحتلال او استعمار اجنبي لا قدر الله وفي هذه الحالة يحتاج ايضاً الى كثير من الوقت ليتفاعل كما حدث ابان الفتوحات الاسلامية والاستعمار البريطاني
    على كل انا استبعد بشدة هذا الاحتمال

    Quote: لكن استهجن كثيرا مما يصدر من أولائك الذي قالوا أنهم يبحثون عن سودان جديد ممن هم محسوبون على الثقافة الاسلامية العربية ( ممن سماهم د. أبكر المستنيرين من أبناء المركز ) فتراهم في كثير من الأحيان يتعاملون مع ثقافتهم التي ينتمون كأنها شر يجب أقصاءه والقضاء عليه ...
    لا أعتقد ان د ابكر ولا انا نعتبر الذين يحاولون القضاء على الاسلام مستنيرين اياً كان انتمائهم الثقافي والعرقي
    ما ننادي به هو مكافحة الاستعلاء العرقي والديني التي تمارسة المؤسسة الاجتماعية الاسلاموعروبية على نطاق واسع وشتان ما بين هذا وذاك

    Quote: هل المقصود أن يظل المركز مركزا
    والهامش هامشا ..
    ويحصل التكامل بينهما ( مع أنك لم تشرح كيف يتم هذا التكامل )
    داخل اي مجموعة كبرت او صغرت مركز ما
    والمركز هو تعبير مباشر للكل الذي يمثلة
    على المركز ان يعبر عن كل السودان وان يراعي مصلحة الجميع على اساس المواطنة فقط
    وليس على اساس آخر ليحقق الهوية المشتركة / هوية الدولة
    عندها سيتطابق المركز والهامش
    كيف يتم ذلك؟ عبر نشوء تحالف برامجي و سياسي عريض بين القوي الحريصة علي إعادة هيكلة الدولة السودانية بأكملها وسوف اعود للتفصيل في ذلك
    Quote: أم أن المطلوب أن نخرج من هذه الوضعية برمتها
    لننطلق من مربع جدل المركز والهامش إلى مربع جدل الوحدة في التنوع ..؟؟؟
    لا أعرف ماهو جدل الوحدة في التنوع هذا
    ولكن اععتقد ان شعار الوحدة في التنوع هو من اسوء الشعارات التي استعبد المركز بها الهامش

    ولي عودة
                  

06-05-2008, 12:00 PM

نورالدين صلاح الدين
<aنورالدين صلاح الدين
تاريخ التسجيل: 01-07-2008
مجموع المشاركات: 4327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطاب وحدة قوى الهامش..؟ (Re: Mohammed Kaddam)

    *
                  

06-05-2008, 04:03 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطاب وحدة قوى الهامش..؟ (Re: Mohammed Kaddam)



    محمد كدام..حبابك يا صديق..

    اعتقد أن هناك فرق كبير في حركة التكون ما بين الفكري و السياسي.. فالأول بطىء في حركته و سبب ذلك استصحاب حال النضج فيه..حتى يستوى و يتم انزاله على ارض الواقع..و السياسي.. سريع في حركة تكونه..و هو اشبه بمبدأ رزق اليوم باليوم.. أو خطاب قدر ظروفك..

    نبهنا من قبل هنا.. أن خطاب ابكر ادم تحديدا تم ابتذاله من قبل الجميع..و هذا الإبتذال لم يكن عبطا أو عشوائية أو حتى صدفة..و لكنه كان ابتذال في شكل مقاومة منظمة لإفراغ الخطاب من معناه الحقيقي..و بالتالي قتله بالإبتذال..

    خطاب جدلية المركز و الهامش.. خطاب فكري موضوعي..و يمكن تنفيذه على ارض الواقع بكل احتمالاته المذكورة..و لكنه في لحظة القول به .. لم تكن هناك مؤسسات لها القدرة على انزاله على ارض الواقع.. فصار الحال كما نرى..و كل اخذ يدعيه ..و ينفذه بالصورة التي تعجبه و تخدم مصالحه.. لا اخفيك يا صديق اضحك كثيرا حينما يحاول البعض البحث عن معادل يومي راهني للخيارات المذكورة.. بعضهم يقول ان نيفاشا هي تجلى للإحتمال الثاني..والبعض يقول أن ما يحدث دارفور هو الثورة بطريقة او باخرى..و كلها في اعتقادى هوامش هوامش على المتن الأصلي..

    التجليات التي قلت عنها..و ضربت لها امثلة (خصوصا العنصرية و العنصرية المضادة).. هي عبارة عن انفعالات عاطفية لا مكان للفكري فيها..صحيح أن هذه الإنفعالات هي اسقاط للثقافي في بعض من وجوهه.. الإ انها تظل عاطفية لأنها لم تقدم حلول أو حتى تصورات لما سوف تصير عليه حال القضايا في المستقبل..و لم تستصحب العقلي في انتاجها..

    العنصرية..و تفضيل اثنيات على اخرى..و اضفاء طابع قبلي/ اثني على وجوه الصراع.. ما هي الإ ادوات محكمة تلجأ لها العقلية الإسلاموعروبية في الدفاع عن مركزها و الإستمرار في صناعة الأزمة.. دون حلول حقيقية (كتنازلات جوهرية مثلا)..

    في الوقت الذي يتحدث فيه ابكر ادم بضرورة حدوث انقلاب في الوضعية.. يتحدث الخطاب السياسي عن انقلاب سياسي..و هنا يكمن الفرق.. انقلاب الوضعية يدعو الى تغييرات جذرية في كافة المؤسسات (بما فيها مؤسسة الفكر نفسها و طرائق انتاج الفكر و النظر للقضايا).. في حين أن الخطاب السياسي.. يسعى لأنقلاب شكلي.. دون ضمانات حقيقية للتغيير..

    صحيح ان الأيام كشفت عن الكثير..و اخطر الإكتشافات.. هي الصراع الأسلآموي عروبي/ الإسلاموعروبي.. كاشفا عن وجهه الدموي الرهيب (مؤتمر وطني/عدل و مساواة)..وهو الذي بدوره اكتشف في ذاته جدلية مركز و هامش تحكم شكل الصراع فيه..

    كنت اتوقع أن يسفر التراضي الوطني.. عن تراضي اخر بين تيارات العلمانية في السودان (التيارات المعنية بمسألة فصل الدين عن الدولة..و بناء دولة المؤسسات و المواطنة)..و لكن لم يحدث شيئا من هذا القبيل..و تظل الأمور تراوح مكانها..و الإنتخابات على الأبواب..

    عبارتك الأخيرة عن فقدان الهامش للوعي اللازم.. جعلتني اتوجس خيفة يا صديقي..لأن الهامش عندى لم يكن مجرد جغرافيا..و انما حالة اكثر عمقا..

    شكرا لك..و نشوفك
    كبر




                  

06-07-2008, 02:34 PM

Mohammed Kaddam
<aMohammed Kaddam
تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطاب وحدة قوى الهامش..؟ (Re: Kabar)

    كبر..حبابك يا صديق..
    وشكراً على المداخلة الضافية
    واعتذر عن عدم التواجد المنتظم في المنبر

    Quote: اعتقد أن هناك فرق كبير في حركة التكون ما بين الفكري و السياسي.. فالأول بطىء في حركته و سبب ذلك استصحاب حال النضج فيه..حتى يستوى و يتم انزاله على ارض الواقع..و السياسي.. سريع في حركة تكونه..و هو اشبه بمبدأ رزق اليوم باليوم.. أو خطاب قدر ظروفك..
    اتفق معك في ما ذكرت واربط دائماً مابين الفكري والمشروع التنويري ومابين السياسي والمشروع النهضوي
    ولكن لا أومن بسياسة رزق اليوم باليوم
    بل اطالب بالبرامج والمشاريع الفعالة وليس بيانات الشجب والتأيد
    لأن على كيانات المجتمع المدني ان تنتج فعلاً لا ان تكتفي برد الفعل

    Quote: نبهنا من قبل هنا.. أن خطاب ابكر ادم تحديدا تم ابتذاله من قبل الجميع..و هذا الإبتذال لم يكن عبطا أو عشوائية أو حتى صدفة..و لكنه كان ابتذال في شكل مقاومة منظمة لإفراغ الخطاب من معناه الحقيقي..و بالتالي قتله بالإبتذال..
    صديقي انا لا أومن بنظرية المؤامرة
    نعم لقد تم ابتزال خطاب قوى الهامش في مجملة ولكن كان ذلك عبطا أو عشوائية أو حتى صدفة. وحتى الآن للاسف لم تتطور لدينا اي اشكال مقاومة منظمة فكرياً
    الخطاب الماركسي تم ابتذالة ايضا علي ايدي بنية
    الخطاب الاسلامي وخطاب الوحدة العربية لقيا نفس المصير
    وكل ذلك نتاج ماشرت الية لاحقاًُ
    Quote: خطاب جدلية المركز و الهامش.. خطاب فكري موضوعي..و يمكن تنفيذه على ارض الواقع بكل احتمالاته المذكورة..و لكنه في لحظة القول به .. لم تكن هناك مؤسسات لها القدرة على انزاله على ارض الواقع.. فصار الحال كما نرى..و كل اخذ يدعيه ..
    اذاَ العلة في المؤسسة يقيناً وليس في الخطاب
    عندما تتطور مؤسساتنا السياسية ستبرز مزايا كل خطاب وعوراتة وحتى ذلك الحين ستظل جميعها عرضة للابتذال

    Quote: في الوقت الذي يتحدث فيه ابكر ادم بضرورة حدوث انقلاب في الوضعية.. يتحدث الخطاب السياسي عن انقلاب سياسي..و هنا يكمن الفرق.. انقلاب الوضعية يدعو الى تغييرات جذرية في كافة المؤسسات (بما فيها مؤسسة الفكر نفسها و طرائق انتاج الفكر و النظر للقضايا).. في حين أن الخطاب السياسي.. يسعى لأنقلاب شكلي.. دون ضمانات حقيقية للتغيير..
    وهذا ماذكرت في مقالي سابقاً: ورغم التشابة الظاهري في الدعوتين الا ان هناك فرق جوهري يفرغ دعوة الحركة الشعبية من جدواها التي تطمع الية دعوة د ابكر ادم التي " تلتزم بالتعددية وبتوجهات العدالة والمساواة والتعايش السلمي" لتصل الى " الهوية المشتركة ـ هوية الدولة " وذلك بانجاز " التحولات ألضرورية " سواء بالثورة او التسوية التاريخية.

    Quote: عبارتك الأخيرة عن فقدان الهامش للوعي اللازم.. جعلتني اتوجس خيفة يا صديقي..لأن الهامش عندى لم يكن مجرد جغرافيا..و انما حالة اكثر عمقا..
    لا تتوجس اي خيفة يا صديقي ففي بلد نسبة الامية فية 57% يطال التهميش الجميع ويتطابق فيه الهامش الجغرافي مع الهامش الاجتماعي وذلك فقط لضيق المركز الذي بات يؤول الى نقطة فقط
    علماً ان القلم لا يزيل التهميش
    على الاقل حتى تاريخة


    وحبابك الف


                  

06-08-2008, 01:40 PM

Mohammed Kaddam
<aMohammed Kaddam
تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطاب وحدة قوى الهامش..؟ (Re: Mohammed Kaddam)

    *
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de