|
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! (Re: نزار محمد عثمان)
|
__________________
الأخ: نزار محمد عثمان
لم أنتبه لوجود صفحات أخرى في ذات الباب، إذ أن إجمالي عدد الصفحات (4) بينما كان اقتباسي من الصفحة الأولى فقط. سوف أفرد هنا ما جاء في مجمل الصفحات الأربع عن كلمة (سجد) لنر الأمر بشكل أوضح.
Quote: سجد السَّاجِدُ الـمنتصب فـي لغة طيّء قال الأَزهري ولا يحفظ لغير اللـيث ابن سيده سَجَدَ يَسْجُدُ سجودا وضع جبهته بالأَرض وقوم سُجَّدٌ سجود وقوله عزوجل {وخروا له سجداً}؛ هذا سجود إِعظام لا سجود عبادة لأَن بنـي يعقوب لـم يكونوا يسجدون لغير اللَّه عز وجل قال الزجاج إِنه كان من سنة التعظيم فـي ذلك الوقت أَن يبُسْجَد للـمعظم قال وقـيل خروا له سجداً أَي خروا للَّه سجداً؛ قال الأَزهري هذا قول الـحسن والأَشبه بظاهر الكتاب أَنهم سجدوا لـيوسف دل علـيه رؤياه الأُولـى التـي رآها حين قال {إِنـي رأَيت أَحد عشر كوكباً والشمس والقمر رأَيتهم لـي ساجدين}؛ فظاهر التلاوة أَنهم سجدوا لـيوسف تعظيماً له من غير أَن أَشركوا باللَّه شيئاً وكأَنهم لـم يكونوا نهوا عن السجود لغير اللَّه عز وجل فلا يجوز لأَحد أَن يسجد لغير اللَّه؛ وفـيه وجه آخر لأَهل العربـية وهو أَن يجعل اللام فـي قوله (عز وجل) {وخروا له سجداً{ وفـي قوله {رَأَيتهم لـي ساجدين{ لام من أَجل؛ الـمعنى وخروا من أَجله سجداً للَّه شكراً لـما أَنعم اللَّه علـيهم حيث جمع شملهم وتاب علـيهم وغفر ذنبهم وأَعز جانبهم ووسع بـيوسف علـيه السلام؛ وهذا كقولك فعلت ذلك لعيون الناس أَي من أَجل عيونهم؛ وقال العجاج تَسْمَعُ لِلـجَرْعِ إِذا استُـحِيرَا للـماء فـي أَجوافها خَرِيرَا أَراد تسمع للـماء فـي أَجوافها خريراً من أَجل الـجرع وقوله تعالـى {وإِذ قلنا للـملائكة اسجدوا {لآدم؛ }قال أَبو إِسحق السجود عبادة اللَّه لا عبادة لآدم لأَن اللَّه عز وجل إِنما خـلق ما يعقل لعبادته
المَسْجَدُ الـمسجِد الذي يسجد فـيه وفـي الصحاح واحد الـمساجد وقال الزجاج كل موضع يتعبد فـيه فهو مَسْجِدٌ أَلا ترى أَن النبـي صلّـى اللَّه علـيه وسلّـم قال جعلت لـي الأَرض مسجداً وطهوراً وقوله عز وجل {ومن أَظلـم مـمن منع مساجد{ اللَّه}؛ الـمعنى علـى هذا الـمذهب أَنه من أَظلـم مـمن خالف ملة الإِسلام؟ قال وقد كان حكمه أَن لا يجيء علـى مَفْعِل ولكنه أَحد الـحروف التـي شذت فجاءَت علـى مَفْعِل قال سيبويه وأَما الـمسجد فإِنهم جعلوه اسماً للبـيت ولـم يأْت علـى فَعَلَ يَفْعُلُ كما قال فـي الـمُدُقِّ إِنه اسم للـجلـمود يعنـي أَنه لـيس علـى الفعل ولو كان علـى الفعل لقـيل مِدَقٌّ لأَنه آلة والآلات تـجيء علـى مِفْعَلٍ كمِخْرَزٍ ومِكنَسٍ ومِكسَحٍ ابن الأَعرابـي مسجَد بفتـح الـجيم مـحراب البيوت؛ ومصلـى الـجماعات مسجِد بكسر الـجيم
الـمساجد جمعها الـمساجد أَيضاً الآراب التـي يسجد علـيها والآراب السبعة مساجد ويقال سَجَدَ سَجْدَةً وما أَحسن سِجْدَتَه أَي هيئة سجوده الـجوهري قال الفراء كل ما كان علـى فَعَلَ يَفْعُل مثل دخـل يدخـل فالـمفعل منه بالفتـح اسماً كان أَو مصدراً ولا يقع فـيه الفرق مثل دخـل مَدْخَلاً وهذا مَدْخَـلُه إِلا أَحرفاً من الأَسماء أَلزموها كسر العين من ذلك الـمسجِد والـمطلِع والـمغرب والـمشرق والـمَسْقِط والـمَفْرِق والـمَـجْزِر والـمَسْكِن والـمَرْفِق مِن رَفَقَ يَرْفُقُ والـمَنْبِت والـمَنْسِك من نَسَك ينسُك فجعلوا الكسر علامة الاسم وربما فتـحه بعض العرب فـي الاسم فقد روي مسكَن وسمع الـمسجَد والـمطلِع والـمطلَع قال والفتـح فـي كله جائز وإِن لـم نسمعه قال وما كان من باب فَعَل يفعِل مثل جلس يجلِسُ فالـموضع بالكسر والـمصدر بالفتـح للفرق بـينهما تقول نزل منزَلاً بفتـح الزاي تريد نزل نزولاً وهذا منزِله فتكسر لأَنك تعنـي الدار؛ قال وهو مذهب تفرد به هذا الباب من بـين أَخواته وذلك أَن الـمواضع والـمصادر فـي غير هذا الباب ترد كلها إِلـى فتـح العين ولا يقع فـيها الفرق ولـم يكسر شيء فـيما سوى الـمذكور إِلا الأَحرف التـي ذكرناها
الـمسجدان مسجد مكة ومسجد الـمدينة شرفهما اللَّه عز وجل؛ وقال الكميت يمدح بنـي أُمية لكم مَسْجِدَا اللَّه الـمَزُورانِ والـحَصَى لكم قِبْصُه من بـين أَثرَى وَأَقتَرَا القِبص العدد وقوله من بـين أَثرى وَأَقترا يريد من بـين رجل أَثرى ورجل أَقتر أَي لكم العدد الكثـير من جميع الناس الـمُثْري منهم والـمُقْتِر الـمِسْجَدَةُ السَّجَّادَةُ الـخُمْرَةُ الـمسجود علـيها السَّجَّادةُ أَثر السجود فـي الوجه أَيضاً الـمَسْجَدُ بالفتـح جبهة الرجل حيث يصيبه نَدَبُ السجود وقوله تعالـى {وأن الـمساجد {للَّه}؛ قـيل هي مواضع السجود من الإِنسان الـجبهة والانف والـيدان والركبتان والرجلان وقال اللـيث فـي قوله (عز وجل) {وأن الـمساجد {للَّه} قال السجود مواضعه من الـجسد والأَرض مساجد واحدها مسجَد قال الـمسجِد اسم جامع حيث سجد علـيه وفـيه وحيث لا يسجد بعد أَن يكون اتـخذ لذلك فأَما الـمسجد من الأَرض فموضع السجود نفسه؛ وقـيل فـي قوله (عز وجل) {وأن الـمساجد {للَّه} أَراد أَن السجود للَّه وهو جمع مسجد كقولك ضربت فـي الأَرض أَبو بكر سجد إِذا انـحنى وتطامن إِلـى الأَرض وأَسجَد الرجلُ طأْطأَ رأْسه وانـحنى وكذلك البعير؛ قال الأَسدي أَنسده أَبو عبـيد وقلنَ أَسجِدْ لِلَـيْلـى فأَسجَدَايعنـي بعيرها أَنه طأْطأَ رأْسه لتركبه؛ وقال حميد بن ثور يصف نساء فُضولَ أَزِمَّتِهَا أَسجَدَتْ سجودَ النصارى لأَرْبَابِها يقول لـما ارتـحلن ولوين فضول أَزمَّة جمالهن علـى معاصمهن أَسْجدت لهن؛ قال ابن بري صواب إِنشاده فلـما لَوَيْنَ علـى مِعْصَمٍ وَكَفَ خضيبٍ وأَسوارِها فُضولَ أَزِمَّتِها أَسْجدت سجودَ النصارى لأَحْبارِها سجدَت وأَسجدَت إِذا خفضت رأْسها لتُرْكَبَ وفـي الـحديث كان كسرى يسجد للطالع أَي يتطامن وينـحنـي؛ والطالِعُ هو السهم الذي يجاوز الهَدَفَ من أَعلاه وكانوا يعدونه كالـمُقَرْطِسِ والذي يقع عن يمينه وشماله يقال له عَاصِدٌ؛ والـمعنى أَنه كان يسلـم لراميه ويستسلـم؛ وقال الأَزهري معناه أَنه كان يخفض رأْسه إِذا شخص سهمه وارتفع عن الرَّمِيَّة لـيتَقَوَّم السهم فـيصيب الدارَةَ والإِسجادُ فُتورُ الطرفِ وعين ساجدة إِذا كانت فاترة والإِسجادُ إِدامة النظر مع سكون؛ وفـي الصحاح إِدامة النظر وإِمراضُ الأَجفان؛ قال كثـير أَغَرَّكِ مِنِّـي أَنَّ دَلَّكِ عندنا وإِسجادَ عَيْنَـيكِ الصَّيودَيْنِ واربحُ ابن الأَعرابـي الإِسجاد بكسر الهمزة الـيهودُ؛ وأَنشد الأَسود وافـى بها كدارهم الأَسْجَادِ(1)أَبو عبـيدة يقال اعطونا الإِسجاد أَي الـجزية وروي بـيتُ الأَسود بالفتـح كدراهم الأَسجاد قال ابن الأَنباري دراهم الأَسجاد هي دراهم ضربها الأَكاسرة وكان علـيها صُوَرٌ وقـيل كان علـيها صورة كسرى فمن أَبصرهاسجد لها أَي طأْطأَ رأْسه لها وأَظهر الـخضوع قاله فـي تفسير شعر الأَسود بن يعفر رواية الـمفضل مرقوم فـيه علامة أَي(2) ونـخـلة ساجدة إِذا أَمالها حملها سجدت النـخـلة إِذا مالت ونـخـل سواجد مائلة؛ عن أَبـي حنـيفة؛ وأَنشد للبـيد بـين الصَّفا وخَـلِـيج العينِ ساكنةٌ غُلْبٌ سواجدُ لـم يدخـل بها الـخَصَرُ قال وزعم ابن الأَعرابـي أَن السواجد هنا الـمتأَصلة الثابتة؛ قال وأَنشد فـي وصف بعير سانـية لولا الزِّمامُ اقتَـحَم الأَجارِدَا بالغَرْبِ أَوْ دَقَّ النَّعامَ الساجدَاقال ابن سيده كذا حكاه أَبو حنـيفة لـم أُغير من حكايته شيئاً وسجد خضع؛ قال الشاعر ترى الأُكْمَ فـيها سُجَّداً للـحاوفِر ومنه سجود الصلاة وهو وضع الـجبهة علـى الأَرض ولا خضوع أَعظم منه والاسم السِّجدة بالكسر وسورة السَّجدة بالفتـح وكل من ذَلَّ وخضع لـما أُمر به فقد سجد؛ ومنه قوله تعالـى {تتفـيأُ ظلاله عن الـيمين والشمائل سجداً {للَّه وهم داخرون} أَي خضعاً متسخرة لـما شخرت لهوقال الفراء فـي قوله تعالـى {والنـجم والشجر يسجدان{؛} معناه يستقبلان الشمس ويميلان معها حتـى ينكسر الفـيء ويكون السجود علـى جهة الـخضوع والتواضع كقوله عز وجل {أَلـم تَر أَن اللَّه يسجد {له من فـي السموات} (الآية) ويكون السجود بمعنى التـحية؛ وأَنشد مَلِكٌ تَدِينُ له الـملوكُ وَتَسْجُدُقال ومن قال فـي قوله عز وجل {وخروا له سجداً{ سجود تـحية لا عبادة؛ وقال الأَخفش معنى الـخرور فـي هذه الآية الـمرور لا السقوط والوقوع ابن عباس وقوله عز وجل {وادخـلوا الباب سجداً{ قال باب ضيق وقال سجداً ركعاً سجود الـموات مـحمله فـي القرآن طاعته لـما سخر له؛ ومنه قوله تعالـى {أَلـم تر أَن اللَّه يسجد {له من فـي السموات ومن فـي الأَرض} إِلـى قوله {وكثـير حق علـيه العذاب}؛ ولـيس سجود الـموات للَّه بأَعجب من هبوط الـحجارة من خشية اللَّه وعلـينا التسلـيم للَّه والإِيمان بما أَنزل من غير تطلب كيفـية ذلك السجود وفقهه لأَن اللَّه عز وجل لـم يفَقِّهناهُ ونـحو ذلك تسبـيح الـموات من الـجبال وغيرها من الطيور والدواب يلزمنا الإِيمان به والاعتراف بقصور أَفهامنا عن فهمه كما قال اللَّه عزوجل {وإِن من شيء إِلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبـيحهم سجد السَّاجِدُ الـمنتصب فـي لغة طيّء قال الأَزهري ولا يحفظ لغير اللـيث ابن سيده سَجَدَ يَسْجُدُ سجودا وضع جبهته بالأَرض وقوم سُجَّدٌ سجود وقوله عزوجل {وخروا له سجداً}؛ هذا سجود إِعظام لا سجود عبادة لأَن بنـي يعقوب لـم يكونوا يسجدون لغير اللَّه عز وجل قال الزجاج إِنه كان من سنة التعظيم فـي ذلك الوقت أَن يبُسْجَد للـمعظم قال وقـيل خروا له سجداً أَي خروا للَّه سجداً؛ قال الأَزهري هذا قول الـحسن والأَشبه بظاهر الكتاب أَنهم سجدوا لـيوسف دل علـيه رؤياه الأُولـى التـي رآها حين قال {إِنـي رأَيت أَحد عشر كوكباً والشمس والقمر رأَيتهم لـي ساجدين}؛ فظاهر التلاوة أَنهم سجدوا لـيوسف تعظيماً له من غير أَن أَشركوا باللَّه شيئاً وكأَنهم لـم يكونوا نهوا عن السجود لغير اللَّه عز وجل فلا يجوز لأَحد أَن يسجد لغير اللَّه؛ وفـيه وجه آخر لأَهل العربـية وهو أَن يجعل اللام فـي قوله (عز وجل) {وخروا له سجداً{ وفـي قوله {رَأَيتهم لـي ساجدين{ لام من أَجل؛ الـمعنى وخروا من أَجله سجداً للَّه شكراً لـما أَنعم اللَّه علـيهم حيث جمع شملهم وتاب علـيهم وغفر ذنبهم وأَعز جانبهم ووسع بـيوسف علـيه السلام؛ وهذا كقولك فعلت ذلك لعيون الناس أَي من أَجل عيونهم؛ وقال العجاج تَسْمَعُ لِلـجَرْعِ إِذا استُـحِيرَا للـماء فـي أَجوافها خَرِيرَا أَراد تسمع للـماء فـي أَجوافها خريراً من أَجل الـجرع وقوله تعالـى {وإِذ قلنا للـملائكة اسجدوا {لآدم؛ }قال أَبو إِسحق السجود عبادة اللَّه لا عبادة لآدم لأَن اللَّه عز وجل إِنما خـلق ما يعقل لعبادته المَسْجَدُ الـمسجِد الذي يسجد فـيه وفـي الصحاح واحد الـمساجد وقال الزجاج كل موضع يتعبد فـيه فهو مَسْجِدٌ أَلا ترى أَن النبـي صلّـى اللَّه علـيه وسلّـم قال جعلتلـي الأَرض مسجداً وطهوراً وقوله عز وجل {ومن أَظلـم مـمن منع مساجد{ اللَّه}؛ الـمعنى علـى هذا الـمذهب أَنه من أَظلـم مـمن خالف ملة الإِسلام؟ قال وقد كان حكمه أَن لا يجيء علـى مَفْعِل ولكنه أَحد الـحروف التـي شذت فجاءَت علـى مَفْعِل قال سيبويه وأَما الـمسجد فإِنهم جعلوه اسماً للبـيت ولـم يأْت علـى فَعَلَ يَفْعُلُ كما قال فـي الـمُدُقِّ إِنه اسم للـجلـمود يعنـي أَنه لـيس علـى الفعل ولو كان علـى الفعل لقـيل مِدَقٌّ لأَنه آلة والآلات تـجيء علـى مِفْعَلٍ كمِخْرَزٍ ومِكنَسٍ ومِكسَحٍ ابن الأَعرابـي مسجَد بفتـح الـجيم مـحراب البيوت؛ ومصلـى الـجماعات مسجِد بكسر الـجيم
الـمساجد جمعها الـمساجد أَيضاً الآراب التـي يسجد علـيها والآراب السبعة مساجد ويقال سَجَدَ سَجْدَةً وما أَحسن سِجْدَتَه أَي هيئة سجوده الـجوهري قال الفراء كل ما كان علـى فَعَلَ يَفْعُل مثل دخـل يدخـل فالـمفعل منه بالفتـح اسماً كان أَو مصدراً ولا يقع فـيه الفرق مثل دخـل مَدْخَلاً وهذا مَدْخَـلُه إِلا أَحرفاً من الأَسماء أَلزموها كسر العين من ذلك الـمسجِد والـمطلِع والـمغرب والـمشرق والـمَسْقِط والـمَفْرِق والـمَـجْزِر والـمَسْكِن والـمَرْفِق مِن رَفَقَ يَرْفُقُ والـمَنْبِت والـمَنْسِك من نَسَك ينسُك فجعلوا الكسر علامة الاسم وربما فتـحه بعض العرب فـي الاسم فقد روي مسكَن وسمع الـمسجِد الـمسجَد والـمطلِع والـمطلَع قال والفتـح فـي كله جائز وإِن لـم نسمعه قال وما كان من باب فَعَل يفعِل مثل جلس يجلِسُ فالـموضع بالكسر والـمصدر بالفتـح للفرق بـينهما تقول نزل منزَلاً بفتـح الزاي تريد نزل نزولاً وهذا منزِله فتكسر لأَنك تعنـي الدار؛ قال وهو مذهب تفرد به هذا الباب من بـين أَخواته وذلك أَن الـمواضع والـمصادر فـي غير هذا الباب ترد كلها إِلـى فتـح العين ولا يقع فـيها الفرق ولـم يكسر شيء فـيما سوى الـمذكور إِلا الأَحرف التـي ذكرناها الـمسجدان مسجد مكة مسجد الـمدينة شرفهما اللَّه عز وجل؛ وقال الكميت يمدح بنـي أُمية لكم مَسْجِدَا اللَّه الـمَزُورانِ والـحَصَى لكم قِبْصُه من بـين أَثرَى وَأَقتَرَا القِبص العدد وقوله من بـين أَثرى وَأَقترا يريد من بـين رجل أَثرى ورجل أَقتر أَي لكم العدد الكثـير من جميع الناس الـمُثْري منهم والـمُقْتِر الـمِسْجَدَةُ السَّجَّادَةُ الـخُمْرَةُ الـمسجود علـيها السَّجَّادةُ أَثر السجود فـي الوجه أَيضاً الـمَسْجَدُ بالفتـح جبهة الرجل حيث يصيبه نَدَبُ السجود وقوله تعالـى {وأن الـمساجد {للَّه}؛ قـيل هي مواضع السجود من الإِنسان الـجبهة والانف والـيدان والركبتان والرجلان وقال اللـيث فـي قوله (عز وجل) {وأن الـمساجد {للَّه} قال السجود مواضعه من الـجسد والأَرض مساجد واحدها مسجَد قال الـمسجِد اسم جامع حيث سجد علـيه وفـيه وحيث لا يسجد بعد أَن يكون اتـخذ لذلك فأَما الـمسجد من الأَرض فموضع السجود نفسه؛ وقـيل فـي قوله (عز وجل) {وأن الـمساجد {للَّه} أَراد أَن السجود للَّه وهو جمع مسجد كقولك ضربت فـي الأَرضأَبو بكر سجد إِذا انـحنى وتطامن إِلـى الأَرض وأَسجَد الرجلُ طأْطأَ رأْسه وانـحنى وكذلك البعير؛ قال الأَسدي أَنسده أَبو عبـيد وقلنَ أَسجِدْ لِلَـيْلـى فأَسجَدَايعنـي بعيرها أَنه طأْطأَ رأْسه لتركبه؛ وقال حميد بن ثور يصف نساء فُضولَ أَزِمَّتِهَا أَسجَدَتْ سجودَ النصارى لأَرْبَابِها يقول لـما ارتـحلن ولوين فضول أَزمَّة جمالهن علـى معاصمهن أَسْجدت لهن؛ قال ابن بري صواب إِنشاده فلـما لَوَيْنَ علـى مِعْصَمٍ وَكَفَ خضيبٍ وأَسوارِها فُضولَ أَزِمَّتِها أَسْجدت سجودَ النصارى لأَحْبارِها سجدَت وأَسجدَت إِذا خفضت رأْسها لتُرْكَبَ وفـي الـحديث كان كسرى يسجد للطالع أَي يتطامن وينـحنـي؛ والطالِعُ هو السهم الذي يجاوز الهَدَفَ من أَعلاه وكانوا يعدونه كالـمُقَرْطِسِ والذي يقع عن يمينه وشماله يقال له عَاصِدٌ؛ والـمعنى أَنه كان يسلـم لراميه ويستسلـم؛ وقال الأَزهري معناه أَنه كان يخفض رأْسه إِذا شخص سهمه وارتفع عن الرَّمِيَّة لـيتَقَوَّم السهم فـيصيب الدارَةَ والإِسجادُ فُتورُ الطرفِ وعين ساجدة إِذا كانت فاترة والإِسجادُ إِدامة النظر مع سكون؛ وفـي الصحاح إِدامة النظر وإِمراضُ الأَجفان؛ قال كثـير أَغَرَّكِ مِنِّـي أَنَّ دَلَّكِ عندنا وإِسجادَ عَيْنَـيكِ الصَّيودَيْنِ واربحُ ابن الأَعرابـي الإِسجاد بكسر الهمزة الـيهودُ؛ وأَنشد الأَسود وافـى بها كدارهم الأَسْجَادِ(1)أَبو عبـيدة يقال اعطونا الإِسجاد أَي الـجزية وروي بـيتُ الأَسود بالفتـح كدراهم الأَسجاد قال ابن الأَنباري دراهم الأَسجاد هي دراهم ضربها الأَكاسرة وكان علـيها صُوَرٌ وقـيل كان علـيها صورة كسرى فمن أَبصرها سجد لها أَي طأْطأَ رأْسه لها وأَظهر الـخضوع قاله فـي تفسير شعر الأَسود بن يعفر رواية الـمفضل مرقوم فـيه علامة أَي(2) ونـخـلة ساجدة إِذا أَمالها حملها سجدت النـخـلة إِذا مالت ونـخـل سواجد مائلة؛ عن أَبـي حنـيفة؛ وأَنشد للبـيد بـين الصَّفا وخَـلِـيج العينِ ساكنةٌ غُلْبٌ سواجدُ لـم يدخـل بها الـخَصَرُ قال وزعم ابن الأَعرابـي أَن السواجد هنا الـمتأَصلة الثابتة؛ قال وأَنشد فـي وصف بعير سانـية لولا الزِّمامُ اقتَـحَم الأَجارِدَا بالغَرْبِ أَوْ دَقَّ النَّعامَ الساجدَاقال ابن سيده كذا حكاه أَبو حنـيفة لـم أُغير من حكايته شيئاً وسجد خضع؛ قال الشاعر ترى الأُكْمَ فـيها سُجَّداً للـحاوفِرومنه سجود الصلاة وهو وضع الـجبهة علـى الأَرض ولا خضوع أَعظم منه والاسم السِّجدة بالكسر وسورة السَّجدة بالفتـح وكل من ذَلَّ وخضع لـما أُمر به فقد سجد؛ ومنه قوله تعالـى {تتفـيأُ ظلاله عن الـيمين والشمائل سجداً {للَّه وهم داخرون} أَي خضعاً متسخرة لـما شخرت لهوقال الفراء فـي قوله تعالـى {والنـجم والشجر يسجدان{؛} معناه يستقبلان الشمس ويميلان معها حتـى ينكسر الفـيء ويكون السجود علـى جهة الـخضوع والتواضع كقوله عز وجل {أَلـم تَر أَن اللَّه يسجد {له من فـي السموات} (الآية) ويكون السجود بمعنى التـحية؛ وأَنشد مَلِكٌ تَدِينُ له الـملوكُ وَتَسْجُدُقال ومن قال فـي قوله عز وجل {وخروا له سجداً{ سجود تـحية لا عبادة؛ وقال الأَخفش معنى الـخرور فـي هذه الآية الـمرور لا السقوط والوقوع ابن عباس وقوله عز وجل {وادخـلوا الباب سجداً{ قال باب ضيق وقال سجداً ركعاً سجود الـموات مـحمله فـي القرآن طاعته لـما سخر له؛ ومنه قوله تعالـى {أَلـم تر أَن اللَّه يسجد {له من فـي السموات ومن فـي الأَرض} إِلـى قوله {وكثـير حق علـيه العذاب}؛ ولـيس سجود الـموات للَّه بأَعجب من هبوط الـحجارة من خشية اللَّه وعلـينا التسلـيم للَّه والإِيمان بما أَنزل من غير تطلب كيفـية ذلك السجود وفقهه لأَن اللَّه عز وجل لـم يفَقِّهناهُ ونـحو ذلك تسبـيح الـموات من الـجبال وغيرها من الطيور والدواب يلزمنا الإِيمان به والاعتراف بقصور أَفهامنا عن فهمه كما قال اللَّه عزوجل {وإِن من شيء إِلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبـيحهم |
مما جاء في هذا الباب (باب السجود) يتبيّن ملازمة الكلمة لفعل الانحناء مع الخضوع والذلة. وهو الأغلب في قول العرب كما يظهر من هذا الباب. فلم تعرف العرب السجود دون خضوع، ولم تعرفه إلا بكيفية محددة كما جاء ذكره في لسان العرب أعلاه. والسجود بالكيفية التي عرفناها وتحدثنا عنها (الانحناء والطأطأة أو الميل كما في بعض تفسيراتها) لا يأتي إلا مسبوقاً بذل وخضوع وصغار، وهو أمر بدهي لا يحتاج إلى كثير مراء ...
وإذا كنتَ تصرّ على أن معنى السجود هو مجرّد الخضوع دون كيفية السجود، فإن كل الكائنات خاضعة لله (كما تقولون) ولا يتطلب الأمر من الشمس أن تنتظر المغيب حتى تسجد/تخضع لله لأن ذلك يعني أنها في غير ذلك ليست خاضعة، وهذا منافي للعقيدة الدينية.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Shihab Karrar | 06-01-08, 02:07 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | هشام آدم | 06-01-08, 02:18 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | عاطف عبدون | 06-01-08, 02:22 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Shihab Karrar | 06-01-08, 02:40 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | هشام آدم | 06-01-08, 02:46 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Yasir Elsharif | 06-01-08, 03:36 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Yasir Elsharif | 06-01-08, 03:49 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Elmuez | 06-01-08, 04:39 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Yasir Elsharif | 06-01-08, 05:33 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | jini | 06-01-08, 05:22 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | إيمان أحمد | 06-01-08, 05:28 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Yasir Elsharif | 06-01-08, 06:03 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | jini | 06-01-08, 05:29 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | نزار محمد عثمان | 06-01-08, 06:47 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | نزار محمد عثمان | 06-01-08, 07:19 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | نزار محمد عثمان | 06-01-08, 07:29 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Munir | 06-01-08, 09:22 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | نزار محمد عثمان | 06-02-08, 07:42 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | ود محجوب | 06-01-08, 07:45 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Mohamed fageer | 06-01-08, 08:24 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Magdi Ahmed Elsheikh | 06-01-08, 07:23 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | أحمد | 06-01-08, 07:27 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | د.أحمد الحسين | 06-01-08, 07:34 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Yasir Elsharif | 06-01-08, 10:08 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Elawad Eltayeb | 06-01-08, 11:43 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Yasir Elsharif | 06-02-08, 07:34 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | عبد الرحمن الطقي | 06-02-08, 08:25 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | ALazhary2 | 06-02-08, 08:38 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | jini | 06-02-08, 08:54 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Shihab Karrar | 06-02-08, 08:52 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | ALazhary2 | 06-02-08, 09:06 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Shihab Karrar | 06-02-08, 09:34 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Nasruddin Al Basheer | 06-02-08, 09:57 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | صلاح أبودية | 06-02-08, 10:31 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | هشام آدم | 06-02-08, 10:36 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | نزار محمد عثمان | 06-02-08, 02:31 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | هشام آدم | 06-02-08, 03:22 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Elmuez | 06-02-08, 04:25 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | noon | 06-02-08, 07:25 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | نيازي مصطفى | 06-02-08, 09:19 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Shihab Karrar | 06-03-08, 11:43 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Shihab Karrar | 06-03-08, 11:51 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Yasir Elsharif | 06-03-08, 01:11 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | ابو خالد | 06-03-08, 01:58 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Elmuez | 06-03-08, 02:09 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | noon | 06-03-08, 02:45 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | خالد خليل محمد بحر | 06-03-08, 02:58 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | هشام آدم | 06-04-08, 06:47 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | محمد حيدر المشرف | 06-04-08, 07:40 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | ترهاقا | 06-04-08, 07:45 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | هشام آدم | 06-04-08, 12:12 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Elmuez | 06-04-08, 02:16 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Elmuez | 06-04-08, 02:22 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | هشام آدم | 06-04-08, 02:39 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | عزاز شامي | 06-04-08, 02:55 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Elmuez | 06-04-08, 02:59 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | محمد حيدر المشرف | 06-04-08, 03:44 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | هشام آدم | 06-05-08, 06:39 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Elmuez | 06-04-08, 04:01 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | jini | 06-04-08, 06:14 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | إيمان أحمد | 06-04-08, 07:08 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | نزار محمد عثمان | 06-05-08, 06:54 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | jini | 06-05-08, 06:51 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | نزار محمد عثمان | 06-05-08, 07:33 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | نزار محمد عثمان | 06-05-08, 07:41 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | هشام آدم | 06-05-08, 07:59 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | هشام آدم | 06-05-08, 08:29 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | عزاز شامي | 06-05-08, 05:03 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | نزار محمد عثمان | 06-05-08, 08:36 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | نزار محمد عثمان | 06-05-08, 09:01 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | هشام آدم | 06-05-08, 09:13 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | ABUHUSSEIN | 06-05-08, 08:55 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Elawad | 06-05-08, 05:54 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Sabri Elshareef | 06-05-08, 07:33 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | محمد حيدر المشرف | 06-06-08, 06:56 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | ترهاقا | 06-06-08, 07:33 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | مجاهد عبدالله | 06-06-08, 08:23 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | هشام آدم | 06-07-08, 03:04 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Sabri Elshareef | 06-07-08, 09:06 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Abureesh | 06-07-08, 10:25 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Hani Arabi Mohamed | 06-07-08, 11:08 PM |
|
|
|