عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 07:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-22-2008, 09:04 AM

مجاهد عبدالله

تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 3988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين (Re: Sabri Elshareef)

    Quote: ابن عباس والوضاعون:

    الوضع: الاختلاق. وضع الرجل الحديث: افتراه وكذبه واختلقه28. تشير مصادر كثيرة إلى أن وضع الحديث كان في عهد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وفي حياته المباركة، وقد ورد عنه (صلى الله عليه وآله وسلم) النهي عنه (يا أيها الناس قد كثرت عليّ الكذابة، فمن كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار...).

    وللوضع عوامله وأهدافه وطرقه. ومن طرقه اختيار سند ينتهي الى صحابي جليل يتمتع بوجود محترم بين الصحابة ومكانة كبيرة عند عموم المسلمين وقد يكون ذا مكانة علمية مرموقة ومعروفة، وربما يكون من الذين يستعين به الصحابة في حلّ كثير من المسائل التفسيرية والفقهية، حتى يُعطى للرواية ـ بكاملها سنداً ومتناً ـ قوةً وأثراً ومقبولية لدى الآخرين.

    لأن آ«الواضع بداهة لا يختار لنفاقه إلا الشخصيات الرفيعة من ذوي الشهرة الواسعة لكي تلقى اكذوبته صداها في نفوس الناس بنسبتها إليهمآ»29.

    وابن عباس ممن تتوفر فيه هذه الصفات إضافة إلى أنه شخصية علمية فهو ذات رصيد اجتماعي وصاحب دور سياسي مطلع على الأحداث، التى مرت في تأريخ الإسلام والمسلمين، كما أنه من عائلة كريمة اجتمعت فيها صفات النبل والسخاء والشجاعة. كل هذه الأمور وغيرها جعلت الرجل عرضة للوضع له والمبالغة فيه للوصول الى مآرب سياسية من خلال ذلك، كما صار عرضة للوضع عليه نيلا منه وتبريراً لأفعال أعدائه واعداء البيت الهاشمي. يقول أحمد أمين: ويظهر أنه وضع على ابن عباس وعليّ أكثر مما وضع على غيرهما. ولذلك أسباب: أهمها أن علياً وابن عباس من بيت النبوة، فالوضع عليهما يكسب الموضوع ثقة وتقديساً لا يكسبهما الإسناد إلى غيرهما... وابن عباس كان من نسله الخلفاء العباسيون، يتقرب إليهم بكثرة المروي عن جدّهم.

    ثم يواصل أحمد أمين كلامه فيقول: وقد روي عن ابن عباس ما لا يحصى كثرة، فلا تكاد تخلو آية من آيات القرآن إلا ولابن عباس فيها قول أو أقوال. وكثر الرواة عنه كثرة جاوزت الحد...30.

    كما أن السيد الحكيم يقول:

    آ«لقد ذكرنا في مقدمة كتابنا عن عبد الله بن عباس مختلف العوامل الداعية للوضع له أو عليه في زمنه وبعد زمنه وعلى الأخص فيما دار من ملاحاة بين السلطة العباسية ومناوئيها من أئمة الزيدية الراغبين في الحكم، وبالطبع إن هذا الرجل ـ وهو مصدر من مصادر شرعية سلطة الخلفاء العباسيين، التي استندوا إليها أو بعضهم على الأقل عندما ادعوا لأنفسهم وراثة النبوة وتسلسلها في أعقاب العباس حتى وصلت إليهم ـ لا بد وأن يرتفع رصيده في نفوس الرأي العام ويغالى فيه الى درجة تسمو به وترتفع عن سائر البشر المتعارف، فالكرامات مازالت ترافقه منذ ولادته وحتى نهاية حياته، بينما يهبط رصيده في نفوس الخصوم حتى يجرد عن جلّ مواهبه وإمكاناته وخلقهآ»31

    لقد تعرض الرجل وهو حبر الأمة لمثل هذه الاختلاقات والافتراءات فاسندت له أحاديث وروايات كثيرة ـ لا يغيب أكثرها عن نباهة المحقق32 ـ حتى ورد عن الإمام الشافعي قوله (لم يثبت عن ابن عباس في التفسير إلا شبيه بمائة حديث)33 كما أن علماء التفسير ضعفوا كثيراً من الأسانيد المنتهية إلى ابن عباس حتى وصفها بعضهم بأنها من أوهى الطرق، ضاربين لذلك مثلا طريق الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس، وقالوا فإذا انضم الى ذلك محمد بن مروان السدي الصغير فهي سلسلة الكذب34 والسدي الكبير وصفوه بأنـه ضعيـف وكـذاب35 كما ذكروا مثالا آخر للوضع كان بطله (نوح الجامع) أبو عصمة نوح بن أبي حريم، قيل له (من أين لك عن عكرمة، عن ابن عباس في فضائل القرآن سورة سورة؟ فقال إني رأيت الناس قد أعرضوا عن القرآن، واشتغلوا بفقه أبي حنيفة ومغازي محمد بن إسحاق فوضعت هذه الأحاديث حسبة36 وفي كلام آخر أقرّ بوضعه على ابن عباس37.

    كما أن الضحاك بن مزاحم الهلالي روى التفسير عن ابن عباس وهو لم يلقه38

    ناهيك عن الإسرائيليات التي لم ينجو منها تراث ابن عباس والتي نشط اليهود في بثّها في عموم تراثنا الإسلامي ومن هؤلاء اليهود كعب الأحبار ووهب بن منبه وعبد الله بن سلام... مع أن ابن عباس كان دقيق الملاحظة أمين الوصف والرواية واعياً لأفعال هؤلاء ومدى ما تتركه على التراث الإسلامي من آثار وقد نهي عن الأخذ منهم، ورد عنه.

    آ«كيف تسألونهم عن شيء، وكتاب الله بين أظهركمآ»39

    ووقف موقفاً آخر حازماً إزاء الأحاديث الموضوعة والإسرائيليات، فقد قال كما أخرجه البيهقي بسنده عن ابن عباس. قال: آ«إذا حدثتكم بحديث عن رسول الله فلم تجدوا تصديقه في الكتاب، أو هو حسن في أخلاق الناس فإنه كاذبآ».

    ومع هذا فقد زخر تفسيره برواياتهم مما حدى بالذهبي في كتابه (التفسير والمفسرون) وبغيره الى اتهام ابن عباس بالاطمئنان إليهم والنقل عنهم والاستعانة بهم في تفسيره، لعدم امكان نفي ماورد في تفسيره من الإسرائيليات لكثرتها.

    ونحن نرى تراث ابن عباس وآثاره عند تحققها ودراستها قد احتوت على كثير من الإسرائيليات والأساطير والكرامات والمعاجز المنسوبة له، إضافة الى ما تعرض له تراثه من أكاذيب واختلاقات مما جعل هذا التراث غامضاً بعض الشيء ومرتبكاً أو مضطرباً في بعضه الآخر، كما أنه مضطرب كثرة وقلة، قال بعضهم ـ لم يتجاوز عدّة أحاديث.

    ذكر الآمدي في كتاب الإحكام في أصول الأحكام:

    أن ابن عباس لم يسمع من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) سوى أربعة أحاديث لصغر سنه40.

    كما ذكر محمود ابوريه في أضوائه: قال ابن القيم في الوابل الصيب: إن ما سمعه ابن عباس عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لم يبلغ العشرين حديثاً: وعن ابن معين والقطان وأبي داود في السنن أنه روى تسعة أحاديث وذلك لصغر سنه. ومع ذلك فقد أسند له أحمد في مسنده 1696 حديثاً41.

    ومن الروايات المختلقة لأهداف سياسية ما رواه الترمذي عن ابن عباس: أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) دعا للعباس بدعاء قال فيه:

    آ«واجعل الخلافة باقية في عقبهآ».

    وكذلك عن ابن عباس: ليكونن الملك ـ أو الخلافة ـ في ولدي، حتى يغلبهم على عزّهم الحمر الوجوه، الذين كأن وجوههم المجان المطرقة42.

    ابن عباس وبيت مال البصرة:

    ما إن انتهت حرب الجمل بانتصار الإمام علي (عليه السلام) وصحبه على ناكثي البيعة حتى بادر الإمام الى تعيين عبد الله بن عباس والياً على البصرة، فقال آ«يا معاشر الناس! قد استخلفتُ عليكم عبد الله بن عباس، فاسمعوا له وأطيعوا أمره ما أطاع اللهَ ورسولهَ، فإن أحدث فيكم أو زاغ عن الحق فأعلموني أعزله عنكم; فإني أرجو أن أجده عفيفاً تقياً ورعاً، وإني لم أولّه عليكم إلا وأنا أظن ذلك به، غفر الله لنا ولكمآ»43.

    ثم أوصى عبد الله بن عباس بوصاياه قائلا:

    آ«يا ابن عباس! عليك بتقوى الله والعدل بمن ولِّيت عليه، وأن تبسط للناس وجهك، وتوسع عليهم مجلسك، وتسعهم بحلمك، وإياك والغضب، فإنه طيرةٌ من الشيطان، وإياك والهوى فإنه يصدك عن سبيل الله، واعلم أن ما قربك من الله فهو مباعدك من النار، وما باعدك من الله فهو مقربك من النار، واذكر الله كثيراً ولا تكن من الغافلينآ»44 كان هذا في سنة 36 هـ45.

    في سنة 40 هـ بدأ أهم حدث في تاريخ هذا الرجل، وبالذات في تاريخ علاقته بالإمام علي (عليه السلام) فيما يتعلق ببيت مال البصرة وتجاوزه عليه كما زعم. فقد اضطربت أقوال المؤرخين وآراؤهم في هذه المسألة اضطراباً عجيباً، وحقاً ما قاله السيد محمد تقي الحكيم في دراسته حياة ابن عباس حيث يقول46:

    آ«والحقّ أن هذه القصة من أكثر ما قرأت ـ وأنا أؤرخ لهذه الفترة من حياة ابن عباس في كتابي عنه ـ غموضاً في فصولها فقد اختلف فيها المؤرخون على أقوال لا التقاء بين ما تباعد من أطرافها، فبعضها ينفي هذه القصة نفياً باتاً ويعتبرها اسطورة من الأساطير وعلى رأس هؤلاء عمرو بن عبيد الزاهد المعروف، وبعضهم يثبتها، والمثبتون أنفسهم يختلفون، ويدخل إلى أقوالهم التناقض في أكثر من مجال، فبعضهم يتبنى إثباتها بأفظع صورها فيغالي في كثرة ما أخذ من المال، ثم في اللهجة التي راسل بها الإمام، وفي الفتنة التي ألحقها وهو خارج بأموال بيت المال من البصرة وهارب بها إلى الحجاز، وعلى رأس هؤلاء من المتأخرين الدكتور طه حسين في كتابه (علي وبنوه) معتمداً مارواه الطبري وابن عبد ربه وأمثالهما من قدماء المؤرخين. بينما يتبنى فريق تقليل ما أخذ من المال وإبقاءه في البصرة بعد إرجاع المال والياً من قبل الإمامآ».

    أما وجهة نظر النافين فقد عبر عنها عمرو بن عبيد وهو يرد على من ينسب له ذلك: آ«لا. كيف تقول هذا وابن عباس لم يفارق علياً حتى قتل وشهد صلح الحسن.. وأي مال يجتمع في بيت مال البصرة مع حاجة علي إلى الأموال وهو يفرغ بيت مال الكوفة في كل خمس ويرشه. وقالوا: إنه كان يقيل فيه فكيف يترك المال يجتمع بالبصرة هذا باطلآ»47

    وهنا يقول السيد الحكيم: وكلام عمرو هذا ذو شقين اثنين نختلف معه في حسابهما، فأما اِدعاؤه استمرار بقاء ابن عباس مع علي ثم مع الحسن فهذا من قبيل الرواية، ونحن لانملك تكذيبه فعلا فيها، وأما الشق الثاني من دعواه فهي قابلة للمناقشة، إذ لا تلازم بين تفريغ مال الكوفة وعدم صحة القصة لجواز أن تكون يده قد امتدت الى المال حين مجيء الخراج وقبل توزيعه من قبله، والحقيقة أن هذا من قبيل الاستحسان المحض وهو أقرب إلى الاجتهاد في مقابل النص لوصح وروده في هذا المجال.

    التهم الموجهة لابن عباس:

    * الاتهام الأول ورد في تاريخ الطبري في حوادث سنة 40 هـ في سبب شخوصة الى مكة وتركه العراق. وخلاصة هذا الاتهام أن الدؤلي بعد شجار له مع ابن عباس كتب الى الامام علي (عليه السلام) قائلا:... وان ابن عمك قد أكل ما تحت يديه بغير علمك...

    فكتب الإمام علي (عليه السلام) اليه كتاباً وآخر الى ابن عباس وتتالت كتب الامام وابن عباس ومما جاء في أحد كتب الإمام:

    أما بعد فأعلمني ما أخذت من الجزية، ومن أين أخذت ؟ وفيم وضعت ؟

    فكتب اليه ابن العباس: أما بعد، فقد فهمتُ تعظيمك مرزأة ما بلغك أني رزأته من مال أهل هذا البلد، فابعث الى عملك من أحببت فإني ظاعن عنه. والسلام.

    ثم دعا ابن عباس أخواله بني هلال بن عامر...48

    * الاتهام الثاني ورد على لسان قيس بن سعد حينما لحق عبيد الله بن عباس بمعاوية الذي جاء لحرب الحسن (عليه السلام) حيث اغراه معاوية بالمال: قام قيس فخطب في الجند قائلا: يا أيها الناس،... إن هذا وأباه، وأخاه لم يأتوا بيوم خير قط: إن أباه عم النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) خرج يقاتله ببدر ... وإن أخاه ولاه علي أمير المؤمنين على البصرة فسرق مال الله ومال المسلمين. فاشترى به الجواري، وزعم أن ذلك له حلال...آ»49.

    * الاتهام الثالث: اتهام ابن الزبير:

    خطب ابن الزبير بمكة على المنبر، وابن عباس جالس مع الناس تحت المنبر، فقال:

    آ«... وإن هاهنا رجلا قد أعمى الله قلبه (يعني ابن عباس الذي كان يسمعه) كما أعمى الله بصره، يزعم: أن متعة النساء حلال... وقد احتمل بيت مال البصرة بالأمس..آ»

    هذا كلام من ابن الزبير لم يتركه ابن عباس يذهب سدًى بل تصدى له بحزم وبحجة قوية، ولكن تهمة ابن الزبير له باحتماله مال البصرة لم يردّها أو ينفيها ولكنه بين وجهة نظره فيها:

    ... وأما حملي المال فإنه كان مالا جبيناه فأعطينا كلّ ذي حقّ حقّه، وبقيت بقية هي دون حقّنا في كتاب الله فأخذناها بحقنا...

    ونشير هنا اشارة سريعة الى النتائج فقط التي توصل اليها السيد جعفر مرتضى العاملي آ«والتي تدل على افتعال القصة واختلاقها من أساسهاآ» ونحيل القارئ الكريم الى التفاصيل في كتاب ابن عباس واموال البصرة للسيد العاملي فقد ناقش الروايات الثلاث (الاتهامات) سنداً ومتناً.

    فقد أورد السيد العاملي ملاحظاته وأدلته، التي تحكم على أن رواية الطبري (الاتهام الأول) بالوضع والافتعال. كما أنه ناقش الاتهام الثاني المنسوب الى قيس بن سعد والمنقول عن مقاتل الطالبين، ناقشه قائلا: فيكفي أن نشير بالنسبة اليه الى ما ذكره بعض المحقّقين50 من أنه كلام مفتعل، قد دسّ في بعض نسخ مقاتل الطالبين دون بعض; وذلك لأن ابن أبي الحديد قد نقل كلام أبي الفرج بعينه، ولم يذكر كلام قيس هذا، وإنما قال عن قيس: آ«ثم خطبهم، فثبتهم، وذكر عبيد الله، فنال منه، ثم أمرهم بالصبر والنهوض الى العدو; فأجابوه..آ». ونُقل ابن أبي الحديد مقدمٌ; سيما ونحن نراه ينقل عن أبي الفرج بين قوله: آ«فاخرجوا رحمكم الله الى معسكركم بالنخيلةآ»، وقوله آ«ثم إن الحسن سار في عسكر عظيمآ» ينقل كلاماً كثيراً ليس في نسخ المقاتل المطبوعة منه عين ولا أثر.. وابن أبي الحديد قد سمع المقاتل املاءً عن شيوخه; فنقله أثبت إذ يحتمل قوياً: أن تكون هوامش قد زادها النساخ في الأصل اشتباهاً..

    والنقاش الثالث تمّ لرواية ابن الزبير (اتهامه) وقد توصل السيد العاملي الى أنه مع ضعف سند الرواية فإن العبارة التي يعير فيها ابن عباس بسرقة أموال البصرة هي الأخرى مفتعلة كما أن جواب ابن عباس هو الآخر مفتعل ولم ترد العبارة المزعومة ولا جوابها عند الكثيرين من المؤرخين الذين نقلوا الرواية التي تحمل اتهامات ابن الزبير وجواب ابن عباس عنها.

    كما يذكر في الهامش أن المؤرخين قد ذكروا ما عدا مروج الذهب أن القضية جرت بين ابن عباس وعروة بن الزبير لا عبد الله، ولكنها كلها تتفق في خلوها عن الفقرة التي تتهم ابن عباس بأموال البصرة، وذكر عدّة مصادر..

    كما أنه ناقش الرواية سنداً ومتناً وفنّد متنها الذي يذكر أن الزبير تزوج أسماء متعة وانها علقت بعبد الله51.. ويستبعد هذه الدعوى.

    هذا وأن هناك الكثير من العلماء والمؤرخين ينفون هذه التهمة عن ابن عباس، أو تثبت أن ابن عباس بقي والياً لعلي على البصرة الى ما بعد مقتله (عليه السلام)نستعرض بعضاً منهم وأقوالهم:

    قال ابن كثير: آ«... وتأمر على البصرة من جهة علي، وكان إذا خرج منها يستخلف أبا الأسود الدؤلي على الصلاة، وزياد بن أبي سفيان على الخراج، وكان أهل البصرة مغبوطين به: يفقههم، ويعلم جاهلهم، ويعظ مجرمهم، ويعطي فقيرهم، فلم يزل عليها حتى مات علي. ويقال: إن علياً عزله عنها قبل موته...)52.

    ـ قال ابن حجر في الإصابة: آ«فلم يزل ابن عباس على البصرة حتى قتل علي; فاستخلف على البصرة عبد الله بن الحارث ومضى الى الحجاز...آ»53.

    ـ أما ابن أبي الحديد فقد قال بعد أن ذكر الكتب المتبادلة بين الإمام (عليه السلام)وابن عباس: (وقال آخرون هم الأقلون: هذا لم يكن ولا فارق عبد الله بن عباس علياً (عليه السلام)، ولا باينه ولاخالفه، ولم يزل أميراً على البصرة الى أن قتل عليّ (عليه السلام). قالوا: ويدل على ذلك مارواه أبو الفرج عليّ بن الحسين الأصفهانى من كتابه الذي كتبه الى معاوية من البصرة لما قتل علي (عليه السلام)،... وكيف يكون ذلك ولم يخدعه معاوية، ويجرّه الى جهته، فقد علمتم كيف اختدع كثيراً من عمال أمير المؤمنين(عليه السلام)واستمالهم إليه بالأموال، فمالوا وتركوا أمير المؤمنين (عليه السلام)، فما باله وقد علم النّبْوَة التي حدثت بينهما، ولم يستمل ابن عباس، ولا اجتذبه الى نفسه، وكل من قرأ السير وعرف التواريخ يعرف مشاقّه ابن عباس لمعاوية بعد وفاة علي (عليه السلام)، وما كان يلقاه به من قوارع الكلام، وشديد الخصام، وما كان يثني به على أمير المؤمنين، ويذكر خصائصه وفضائله، ويصدع به من مناقبه ومآثره، فلو كان بينهما غبار أو كدر لما كان الأمر كذلك، بل كانت الحال تكون بالضد لما اشتهر من أمرهماآ» وبعد أن يورد ابن أبي الحديد كل هذا يقول وهذا عندي هو الأمثل والأصوب. وإن توقف أخيراً. بعد ذلك يردّ على قول الراوندي الذي يقول: المكتوب اليه هذا الكتاب (كتاب أمير المؤمنين) هو عبيد الله بن عباس، لا عبداللهآ» فيقول: وليس ذلك بصحيح، فإن عبيد الله كان عامل علي (عليه السلام) على اليمن، ولم ينقل عنه أنه أخذ مالا، ولا فارق طاعة ثم يردف ابن أبي الحديد قوله هذا:

    آ«وقد أشكل عليّ أمرُ هذا الكتاب، فإن أنا كذبت النقل وقلت: هذا كلام موضوع على أمير المؤمنين (عليه السلام)، خالفتُ الرواة، فإنهم قد أطبقوا على رواية هذا الكلام عنه، وقد ذكر في أكثر كتب السير، وإن صرفته الى عبد الله بن عباس صدّني عنه ما أعلمه من ملازمته لطاعة أمير المؤمنين (عليه السلام) في حياته وبعد وفاته. وإن صرفته الى غيره لم أعلم إلى من أصرفه من أهل أمير المؤمنين (عليه السلام) ؟ والكلام يشعر بأن الرجل المخاطب من أهله وبني عمّهآ» لهذا نرى ابن أبي الحديد متوقفاً في هذا بقوله آ«فأنا في هذا الموضع من المتوقفينآ».

    فانكارها ـ حقاً ـ أمر صعب آ«والحقيقة أن إنكار هذه القصة من الأساس واعتبارها مختلقة موضوعة كما يذهب الى ذلك منكروها وهم القلة في المؤرخين.. أمر تأباه طبيعة البحث الموضوعي; لأن هذه القضايا الكبرى في التأريخ والتي يكثر الحديث فيها لا تكون بغير منشإ انتزاع غالباًآ»54.

    كما أن الايمان بها بهذه السعة التي تستند الى رواية الطبري والى من سار على ضوئها أمثال ابن الأثير وابن خلدون وابن كثير وصاحب العقد وطه حسين وغيرهم، أمر كما يقول السيد الحكيم لا يمكن الاطمئنان اليه...) فابن عباس آ«الشخصية الفذة، الذي قام بدور رئيس في تأييد الإمام علي (عليه السلام).. سواء في حياة الإمام (عليه السلام) أو تأييد حق علي، وحق أهل بيته بعد وفاته..

    والرجل.. الذي اشتهر بصراحته المثيرة ومواقفه الجريئة.. والإنسان الذي كان ـ ومايزال ـ يتمتع بالاحترام والتقدير، وله شهرة علمية وأدبية واسعة والتي لم تكن لتكون له لو لم يكن يتمتع بالمؤهلات الحقيقية والنادرة، التي رسخت بمعطياتها هذه الشهرة الواسعة، وجسدت المثال الحي للشخصية التي تستحق كل هذا الاحترام، وكل هذا التقدير..آ»55.

    وكما يقول عنه طه حسين: آ«من العلم بأمور الدين والدنيا ومن المكانة في بني هاشم خاصة، وفي قريش عامة، وفي نفوس المسلمين جميعاً، ما كان خليقاً أن يعصمه عن الانحراف عن ابن عمّه، مهما تعظم الحوادث، وتدلهم الخطوب..آ» وإن كان طه حسين يثبت تهمه السـرقـة لـه56.

    فصاحب التاريخ العريض المليء بالأخلاق والحب والتفاني قولا وفعلا دفاعاً عن الإمام ومواقفه، لا يمكن لهذا الرجل أن ينسب اليه مثل هذا العمل (السرقة).

    وأخيراً أرى أن ما حدّث به اليعقوبي في تأريخه هو الأنسب والأقرب للصحة ونكتفي بما حدث به:

    كتب أبو الأسود الدؤلي ـ وكان خليفة عبدالله بن عباس بالبصرة ـ إلى علي (عليه السلام) يعلمه أن عبد الله أخذ من بيت المال عشرة آلاف درهم فكتب اليه يقسم له بالله لتردنها، فلما ردّها عبدالله بن عباس أو ردّ أكثرها كتب إليه علي (عليه السلام):أما بعد، فإن المرء يسره درك ما لم يكن ليفوته، ويسوؤه فوت ما لم يكن ليدركه فما أتاك من الدنيا فلا تكثر به فرحاً وما فاتك فلا تكثر عليه جزعاً، واجعل همّك لما بعد الموت والسلام. فكان ابن عباس يقول: ما اتعظت بكلام قط اتعاظي بكلام أمير المؤمنين أو ما انتفعت بكلام بعد كلام رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)كانتفاعي بهذا الكلام)57.

    والنتيجة ـ باختصار ـ التي توصل اليها السيد محمد تقي الحكيم في بحثه هذا هي:

    1) الأخذ برواية اليعقوبي ففي جوها تلتقي جميع الخطوط والآراء58...

    2) أن ابن عباس في أخذه لهذا المال كان أخذه ينطوي تحت العنوان الأولي وهو حقّه الطبيعي في الخمس. وإن اصرار الإمام على إرجاع المال يناسب وجهة نظره (عليه السلام) في أن حرمان بني هاشم من حقّهم في الخمس للعنوان الثانوي أجدى على الإسلام في رأيه من تنفيذ العنوان الأولي (حق بني هاشم في الخمس)59

    3) يؤيد هذه النتيجة قول ابن عباس نفسه ردّاً على اتهام ابن الزبير (على فرض صحة الرواية) من أنه أخذ البقية من المال التي هي دون حقّه في كتاب الله تعالى. وما يؤيد ذلك أيضاً الرواية التي جاءت في العِقد الفريد: كان عبد الله بن عباس من أحب الناس الى عمر بن الخطاب، وكان يقدمه على الأكابر من أصحاب محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)، ولم يستعمله قء فقال له يوماً: كدت أستعملك، ولكني أخشى أن تستحلّ الفيء على التأويل، فلما صار الأمر الى علي استعمله على البصرة فاستعمل الفيء على تأويل قول الله تعالى {واعلموا أن ما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذي القربى}60

    هذا وإن لكثير من علماء الرجال كلاماً ينصب جلّه على ما تفرد به الكشي في رجاله، وفي كلامهم ما يؤيد نزاهة ابن عباس وبراءته من التهمة المنسوبة إليه، نستعرض بعضاً منهم.

    الكشي وابن عباس:

    فقد ذكر الكشي أحاديث تتضمن قدحاً في ابن عباس، ومن جملة تلك الأحاديث حديث مفارقته للإمام علي (عليه السلام)، وأخذه المال من بيت المال البصرة، وكتب أمير المؤمنين وأجوبة ابن عباس عنها61.

    وفي ذلك يقول السيد الخوئي:

    هذا الرواية وما قبلها من طرق العامة، وولاء ابن عباس لأمير المؤمنين وملازمته له (عليه السلام) هو السبب الوحيد في وضع هذه الأخبار الكاذبة وتوجيه التهم والطعون عليه، حتى إن معاوية لعنه الله كان يلعنه بعد الصلاة مع لعنه عليّاً والحسنين وقيس بن عبادة والأشتر!! كما عن الطبري وغيره وأقل ما يُقال فيهم انهم صحابة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، فكيف كان يلعنهم ويأمر بلعنهم؟!

    وراح السيد الخوئي يبين رأيه في ابن عباس بوضوح: والمتحصّل مما ذكرنا أنّ عبدالله بن عباس كان جليل القدر، مدافعاً عن أمير المؤمنين والحسنين (عليهم السلام)كما ذكره العلامة وابن داود62.

    كما قال الشهيد الثاني في حاشية الخلاصة: جملة ما ذكره الكشي من الطعن فيه خمسة أحاديث كلّها ضعيفة السند63.

    وقد ذهب السيد ابن طاووس الى نفي كل ذلك نفياً تاماً، فقد قال في ابن عباس: حاله في المحبة والإخلاص لمولانا أمير المؤمنين (عليه السلام) وموالاته والنصر له والذب عنه والخصام في رضاه والموازرة له مما لا شبهة فيه، ثم قال معرضاً بأخبار الذم، ومثل الحبر موضع أن يحسده الناس ويباهتوه:

    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغياً إنه لذميم

    قال: ولو ورد في مثله الف رواية أمكن أن تعرض للتهمة، فكيف بهذه الأخبار الضعيفة الركيلة؟!64. فكل ما ورد بخصوص قصة بيت مال البصرة وابن عباس هي أخبار ضعفها ابن طاووس.

    وأما صاحب الوسائل في خاتمتها يقول عن ابن عباس: حالُه في الجلالة والإخلاص لأمير المؤمنين (عليه السلام) أشهر من أن يخفى، وروي فيه قدحٌ وهو أجل من ذلك65.

    وفاته

    توفي ابن عباس في الطائف سنة 68 للهجرة بعد أن أُصيب بالعمى، وصلى عليه محمد ابن الحنفية66، فسلام عليه في الخالدين.

    المصادر



    28 ـ شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد.

    29 ـ أضواء على السنة المحمدية. محمود أبورية.

    30 ـ تحف العقول. ابن شعبة الحراني.

    31 ـ عبد الله بن عباس. السيد مرتضى العسكري.

    الهوامش :

    (1) الإصابة جـ 4 ص 122. مختصر تاريخ دمشق جـ 12 ص 293. حلية الأولياء 314.

    (2) الإصابة جـ 4 ص 122. مختصر تاريخ دمشق جـ 12 ص 293. حلية الأولياء 314.

    (3) التاج الجامع للاصول للشيخ منصور علي ناصيف ج 3 ص 36.

    (4) الإصابة ج 4، ص 122.

    (5) العقد الفريد ج4 ص 123.

    (6) مختصر تاريخ دمشق ج 12، ص 296 ـ 297.

    (7) حلية الأولياء ص 1/314. مختصر تاريخ دمشق 12 ص 300.

    (8) يراجع في ذلك وفي غيره ـ تاريخ الإسلام.. للذهبي في حوادث سنة 60 ـ 80 ترجمة عبد الله بن عباس ـ مختصر تاريخ دمشق ـ البداية والنهاية .. حلية الأدباء ـ طبقات ابن سعد وغيرها من المصادر.

    (9) الإصابة 4 / 129، مختصر تاريخ دمشق 12 / 293...

    (10) الدخل: الفساد والغيبة . البداية والنهاية للحافظ ابن كثير 8 / 305.

    (11) البداية والنهاية لابن كثير 8 / 304.

    (12) ديوان حسان بن ثابت.

    (13) العقد الفريد 2/130.

    (14) الهجر الهذيان، والقبيح من الكلام.

    (15) انظر الأمالي للشيخ المفيد ص 330. هذه الوصية تشبه ماورد عن الإمام علي (عليه السلام) مع اختلاف في الألفاظ وزيادة فيها، وقد ذكرها الحراني في تحف العقول ص 105 ـ 106 تحت عنوان (موعظته (عليه السلام)ووصفه المقصرين). ط5. منشورات مكتبة بصيرتي.

    (16) وقعة صفين لنصر بن مزاحم ـ منشورات مكتبة المرعشي. ص 500

    (17) سورة محمد: الآية 9.

    (18) عبد الله بن سبإ ص 144 ـ 145 للسيد العسكري.

    (19) العقد الفريد ج 2 ص 233.

    (20) وقعة صفين لنصر بن مزاحم ص 318، منشورات مكتبة المرعشي.

    (21) المصدر نفسه ص 413.

    (22) المصدر نفسه ص 550.

    (23) الجامع لأحكام القرآن القرطبي 1 / 27.

    (24) الجامع لاحكام القرآن ـ للقرطبي 1 / 35.

    (25) الإتقان في علوم القرآن للسيوطي 4 / 234 ـ 240.

    (26) الأنبياء: 30.

    (27) فجر الإسلام ص 149.

    (28) المعجم الوسيء مادة وضع.

    (29) اُنظر المنهج الأثري في تفسير القرآن الكريم ص244; ومجلة قضايا إسلامية 2 : 47.

    (30) فجر الإسلام ـ أحمد أمين ص 202 ـ 203.

    (31) محمد تقي الحكيم ـ قصة بيت المال في البصرة... ص 344 مقالة فى ثمرات النجف.

    (32) ألفت كتب فى الموضوعات من الفريقين انظر أصول الحديث للفضلي 164، 165، 166.

    (33) الإتقان للسيوطي 4: 239.

    (34) الإتقان للسيوطي 4: 239.

    (35) الإتقان للسيوطي 4: 239.

    (36) علوم الحديث لابي عمرو بن الصلاح: 90.

    (37) علوم الحديث ومصطلحاته. ص 283.

    (38) الإتقان للسيوطي 4: 238.

    (39) جامع بيان العلم وفضله لابن عبد ربه 3: 51.

    (40) كتاب الاحكام للآمدي 2 / 178 ـ 180.

    (41) أضواء على السنة المحمدية: 71.

    (42) اضواء على السنة المحمدية لمحمود أبورية ص136.

    (43) كتاب الجمل للشيخ المفيد، تحقيق السيد علي مير شريفي: 420 ـ 421.

    (44) كتاب الجمل للمفيد: 420. نهج البلاغة 465 الكلمة 76. الإمامة والسياسة لابن قتيبة 1: 105.

    (45) الطبري حوادث سنة 36 هـ.

    (46) دراسة قيمة تحمل روحاً علمية منهجية قل نظيرها. تناولت هذا الموضوع بالتفصيل تحت عنوان قصة بيت المال في البصرة ودور ابن عباس فيها. انظر ثمرات النجف: 239 ـ 252 نقلا عن مجلة النجف ـ السنة الخامسة ـ العدد السادس ـ شوال 1382 / آذار 1963م.

    (47) نقلا عن أمالي السيد المرتضى، ج1 ص 123، ط السعادة.

    (48) تاريخ الطبري، حوادث سنة 40 هـ المجلد3 ص154 ـ 155، دار الكتب العلمية ـ بيروت.

    (49) مقاتل الطالبين: 73 ط الشريف الرضي، قم.

    (50) قاموس الرجال. التستري 6: 439 باب العين.

    (51) ابن عباس وأموال البصرة: 49 ـ 50.

    (52) البداية والنهاية للحافظ ابن كثير 8: 304. مكتبة المعارف بيروت.

    (53) الإصابة 2: 334. وانظر عدم مفارقته للإمام أمالي المرتضى 1: 177 وقاموس الرجال 6: 15، وانظر ايضاً تذكرة الخواص: 150، 252 وتاريخ اليعقوبي 2: 205.

    (54) السيد محمد تقي الحكيم ـ ثمرات النجف: 243.

    (55) السيد مرتضى العاملي.

    (56) الفتنة الكبرى للدكتور طه حسين.

    (57) تاريخ اليعقوبي 2: 205 ـ دار صادر. نهج البلاغة ضبط الدكتور صبحي الصالح ص 378 رقم الكتاب 22. تحف العقول للحراني ص138 مع بعض الاختلاف.

    (58) ثمرات النجف ـ قصته ـ : 247، 250 ـ 251.

    (59) ثمرات النجف ـ قصته ـ : 247، 250 ـ 251.

    (60) فجر الإسلام / أحمد أمين ص 147.

    (61) رجال الكشي ص 279 ـ 280 حرف العين.

    (62) معجم رجال الحديث للسيد الخوئي 11: 254، 256.

    (63) ذكر في كتاب (في رحاب أئمة أهل البيت) محسن الأمين 2/241.

    (64) ذكره صاحب رحاب أئمة أهل البيت ـ محسن الأمين 2: 241.

    (65) خاتمة الوسائل للعاملي 30 / 411.

    (66) الإصابة 1: 90. البداية والنهاية ابن كثير 8 / 305.




    http://www.al-hadj.com/ar/index.php?part=library/15/006&id=13
                  

العنوان الكاتب Date
عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-20-08, 05:13 AM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-20-08, 05:15 AM
    Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين توفيق عبد المجيد05-20-08, 08:27 AM
      Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين توفيق عبد المجيد05-20-08, 08:57 AM
        Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين حسن زمراوي05-20-08, 02:00 PM
      Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين حسن زمراوي05-20-08, 02:43 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-20-08, 10:36 AM
    Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين حسن زمراوي05-20-08, 02:07 PM
      Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين حسن زمراوي05-20-08, 02:16 PM
        Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين حسن زمراوي05-20-08, 02:22 PM
    Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Waeil Elsayid Awad05-20-08, 02:28 PM
    Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين الحبر عبدالوهاب الكباشي05-20-08, 03:04 PM
      Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين محمد الطيب حسن05-20-08, 03:59 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-20-08, 04:27 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-20-08, 04:30 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-20-08, 04:35 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-20-08, 04:49 PM
    Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Waeil Elsayid Awad05-20-08, 08:32 PM
    Re: القول اللطيف في الرد علي سفاهة صبري الشريف حسن زمراوي05-21-08, 01:55 AM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-20-08, 06:50 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين محمد حيدر المشرف05-20-08, 09:12 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-20-08, 10:41 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-20-08, 11:37 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-21-08, 01:59 AM
    Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين حسن زمراوي05-21-08, 02:18 AM
      Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين ثروت سوار الدهب05-21-08, 02:46 AM
        Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين حسن زمراوي05-21-08, 03:03 AM
          Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين ثروت سوار الدهب05-21-08, 06:30 AM
            Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Abdel Aati06-03-08, 00:33 AM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين عثمان دغيس05-21-08, 08:04 AM
    Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين توفيق عبد المجيد05-21-08, 01:06 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-21-08, 12:02 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين ALazhary205-21-08, 03:01 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-21-08, 04:19 PM
    Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Motawakil Ali05-21-08, 05:12 PM
      Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Abdel Aati06-03-08, 00:37 AM
    Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Motawakil Ali05-21-08, 05:16 PM
      Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين ALazhary205-21-08, 05:51 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-21-08, 06:39 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-21-08, 08:01 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين ASHRAF TAHA05-21-08, 09:37 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-21-08, 11:55 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Masoud05-22-08, 03:03 AM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-22-08, 03:10 AM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين مجاهد عبدالله05-22-08, 09:04 AM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-22-08, 10:27 AM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين مجاهد عبدالله05-22-08, 12:39 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين مجاهد عبدالله05-22-08, 02:05 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-22-08, 02:37 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-22-08, 03:14 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-22-08, 10:29 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين مجاهد عبدالله05-23-08, 11:27 AM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-23-08, 12:02 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-23-08, 12:10 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-23-08, 12:14 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين مجاهد عبدالله05-23-08, 01:42 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين مجاهد عبدالله05-23-08, 01:44 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين مجاهد عبدالله05-23-08, 01:47 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين مجاهد عبدالله05-23-08, 01:51 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين مجاهد عبدالله05-23-08, 02:17 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين محمد حيدر المشرف05-23-08, 05:06 PM
    Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين عمار عبدالله عبدالرحمن05-23-08, 07:22 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين محمد حيدر المشرف05-23-08, 08:13 PM
    Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين ALazhary205-23-08, 08:32 PM
      Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين محمد حيدر المشرف05-23-08, 08:58 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-24-08, 00:14 AM
    Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Abdulgadir Dongos05-24-08, 01:25 AM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين مجاهد عبدالله05-24-08, 02:03 AM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-24-08, 04:39 AM
    Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين ABDELMAGID ABDELMAGID05-24-08, 05:26 AM
      Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين تولوس05-24-08, 05:57 AM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين مجاهد عبدالله05-24-08, 05:53 AM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين مجاهد عبدالله05-24-08, 05:54 AM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين مجاهد عبدالله05-24-08, 05:55 AM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين مجاهد عبدالله05-24-08, 06:00 AM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين محمد حيدر المشرف05-24-08, 06:27 AM
    Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين عمار عبدالله عبدالرحمن05-24-08, 07:40 AM
      Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين محمد حيدر المشرف05-24-08, 12:02 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين مجاهد عبدالله05-24-08, 10:52 AM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-24-08, 12:15 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-24-08, 12:20 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-24-08, 12:30 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-24-08, 02:43 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-24-08, 09:29 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-24-08, 10:54 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين مجاهد عبدالله05-25-08, 09:34 AM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-25-08, 12:48 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-25-08, 02:57 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين مجاهد عبدالله05-25-08, 03:53 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين مجاهد عبدالله05-25-08, 04:25 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين مجاهد عبدالله05-26-08, 11:26 AM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-26-08, 07:16 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-26-08, 07:22 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين مجاهد عبدالله05-27-08, 09:40 AM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين مجاهد عبدالله05-27-08, 01:48 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-27-08, 03:51 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-28-08, 03:11 AM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-28-08, 03:22 AM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-28-08, 04:08 PM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين Sabri Elshareef05-29-08, 04:23 AM
  Re: عبد الله بن عباس واختطاف مال المسلمين مجاهد عبدالله05-29-08, 09:45 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de