البقارى والمونجانق : مقاربة سيو-ثقافية فى خمسة حلقات

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 05:46 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-16-2008, 11:11 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
البقارى والمونجانق : مقاربة سيو-ثقافية فى خمسة حلقات

    لعل ما يدهشنى اليوم هو انه على الرغم من تخصصى فى الفلسفة ، والنقد المسرحى ، أجدنى لا أستطيع الفصل بين علم الاجتماع أو السيسيولوجيا و نظريات التحليل الثقافى ودراسات السلم. فمن جهة تعمل السيسيولوجيا رافدا أساسيا لنظريات النقد ألفنى والأدبى ومن جهة أخرى هى مرتكز فكرى لدراسات السلم. أما نظريات التحليل الثقافى والنقد الأدبى و الفنى فهى أدوات تمكننا من الوقوف على الاثار الفنية والأدبية واكتشاف مستوياتها الثقافية والجمالية. نظريات التحليل الثقافى والنقد الأدبى وعلم الاجتماع تمكننا من قراءة الموقف الانسانى . هذا الموقف الانسانى يعنى رؤية الانسان للاشياء مرتبطة بطبعه ، وسجيته من جمال واشراق أو قبح وعنف . و فى هذا المضمار أذكر فى عام 2003 قدمت محاضرة لطلاب السنة الخامسة لدراسات السلم بجامعة نورث ويست بجنوب أفريقيا لفت نظرى أن شعبة دراسات السلم توجد بكلية علم الاجتماع، ذلك بالطبع أمر يحتاج الى تركيز كبير اذ فى الغالب الأعم ما يتم تدريس السلم فى العديد من الجامعات بمداخل الاقتصاد والعلوم السياسية والدراسات الاستراتيجية على الرغم من نشوء نظريات السلم فى الفلسفة خاصة الفلسفة الغربية ، وتعتبر مدرسة الوضعية ومن قبلها النزعة الانسانية الاصل فى ظهور أولى نظرية ألسلم فى أوربا ...اقول قد تبين لى ابان اعدادى لتلك المحاضرة انه من الضرورى وضع ذلك فى الاعتبار خاصة ان المحاضرة عن مفهوم ثقافة السلم فى افريقيا ، ثم أتخذت من ثقافة (المونجانق والبقارة) نماذج لمحاضرتى.لأن (ثقافة السلام توجد فى قيم وعادات وتقاليد الشعوب زتلك القيم والعادات الرافضة للعنف). بالطبع تمر العادات الغربية بمرحلة التشيؤ أما مفهوم ( تقاليد) يصعب تحسسه فى الحياة الغربية. فالتعريف هو تعريف اليونسكو التى لا زالت تبحث له عن آليات تطبيقية ولربما انتهى هذا القرن الحادى والعشرين لتظل حال اليونسكو هكذا تبحث تلك النزعة القيمية فى أصولها ومرتكزاتها السيسيولوجية والثقافية ان لم تفلت من الابستمولوجيا الغربية . يمكننى القول تلك محاضرة كانت مدهشة لى قبل الدارسين أنفسهم لسببين السبب الأول تأكد لى بما لا يدع مجالا للشك ان طلاب علم الاجتماع الذين يبحثون فى (نظم التفكير المحلى ) والفلسفة ، وكافة العلوم الانسانية هم الأقرب الى مفهوم ثقافة السلام عامة وفى افريقيا على وجه الخصوص . أما السبب الثانى : هو ان نظريات السلم فى افريقيا توجد فى الأنماط الثقافية والتقاليد ونظم التفكير المحلى ، وقد يتساءل القارئ فما الجديد فى ذلك ؟، اقول إن كانت الوضعية الغربية فى الفلسفة الأوربية هى الاصل فى ظهور أول نظريات السلم الأوربى ، فما أسميه بالمنهجية التقليدية للتفكير المحلى بافريقيا هو الاصل الفلسفى الاجتماعى لنظرية السلم الأفريقية. بمعنى آخر هذه دعوة الى بحث المرتكزات والأصول الفلسفية لنظرية السلم الافريقية . وكما يعلم العاملون فى حقل التدريس ( المدرسين) ان دهشة الاستاذ تعنى لزوم وضرورة بحثه لهذا الأمر المدهش. فى تقديرى هذا ما وصفه الفيلسوف اليونانى أرسطوطاليس باللذة فى التعليم والتعلم .لأن الانسان هو الكائن الوحيد الذى يتعلم كى يعلم الآخرين وهو يدرى ذلك ثم يجد لذة فى ذلك، هذا بالطبع ما يفرق بين الانسان ككائن وحيوان وبين بقية الكائنات الحيونات التى تفتقر خاصية الربط تلك....خاصية العقل . ثم بدأت – من واقع تلك اللذة- فى توسيع وتطوير تلك المحاضرة حتى رأيت اليوم ضرورة تبسيطها ، ونشرها فى خمس حلقات تامات على باب (بدايات قرن) بجريدة السودان ثم على هذا البوست فى سودانيز أون لاين فان وجد فيها القارئ شيئا مفيدا اكتملت سعادتى ( لذتى ) وكتبت لى حسنة فى ميزان حسناتى ، أما اذا وجدنى قلت ما كان يعرفه القارئ ، أو أشكل على منهجا فى توصيل هذه الرؤية المعرفية ذات الاصول الثقافية والاجتماعية أسأله المغفرة .
    أقول ان فتح فضاء جديد لمعرفة أسباب التنافر أو التعايش بين مجموعتين اثنيتين مثل ( الدينكا) و(المسيرية) تمتاح من نظريات التحليل الثقافى وعلم الاجتماع ونظم التفكير المحلى أمر مثير لدواعى الحوار بين النخب من الطرفين خاصة الذين حظوا بالافلات من ذنب الاستقطاب الاثنى والايديولجى وبراثنها .فدراسة الأنماط الثقافية و السيسيولوجية وتفتيت البنية الثقافية لهاتين المجموعتين، هو المدخل الذى سيكشف لنا المزيد من أسباب النزاع بينهما ، والنهاية التاريخية للتعايش بين المجموعتين المذكورتين وقراءة مآلات هاتين المجموعتين برؤى تتجاوز الآنى لتكتشف المستقبل.عندما أقول (النهاية التاريخية للتعايش) هذا يعنى اننى أعنى نهاية كل المفاهيم السطحية التى تدعى ترك تلك العلاقة للتسيب التاريخى ومنطق الطبيعة وشروطها ....ثم التفسير الماضوى لهذه العلاقة ، بلاشك هذه مقاربة لا تفصل بين نمط كسب العيش والبيئة والثقافة . هنا يجد القارئ التعبيرين (بقار ي) و (مونجانق) كنسقين ثقافيين وهو أمر أشكل على بعض الدارسين لهذا الأمر. أقول ان التعبيرين (مونجانق) و (بقارى) هما نسقين ثقافيين قيد الدراسة فى هذا المبحث لمجموعتين اثنيتين هما (الدينكا) و (المسيرية) . اذا هناك ضرورة التوفر على معرفة الثقافة كنسق أو بنية يمكن تفتيتها الى عناصرها واكتشاف علاقات تلكم العناصر ببعضها من ناحية وبالبيئة من ناحية أخرى وضروة معرفة الأبعاد الانثروبولوجية لهذه الانساق.قد يكون الشخص (مسيرى) لكنه ليس بقارى. فالمستقرون من عرب المسيرية ، هم بالطبع ليسوا رعاة أبقار ، لذلك هم ليسوا من البقارة وان اتصفوا بها . فى نفس الوقت هناك رعاة الابقار من قبيلة الدينكا ، فهم بقارة ، لكنهم من غير بقارة المسيرية .
    الكلمة مو نجانق تنقسم الى قسمين ، أى هى مفردتين ( مونج ) وتعنى الشخص و( جانق) وتعنى السيد ، فالمونجانق تعنى (الشخص العالى المقام أو خاتم البشر) . هكذا بتفكيك هذه المفردة نكتشف ان الكلمة (دينكاوى) كلمة عربية ، أى تعريب لكلمة ( جينق) وجينق هو جد الدينكا فالتوصيف الصحيح ، هو (جينق) أو المونجانق. وجدت المفردة (جينق ) فى (الوثائق الكاملة لمنشورات الامام محمد أحمد المهدى) ورسالته إلى الامير محمد الرقيق فى الوثيقة 130 وبها إشارة إلى الدينكا باسم (جانقى) فى المجلد الأول وتحقيق الدكتور محمد إبراهيم أبو سليم ومن جملة ما ورد فى تلك الوثيقة الآتى " أما بعد فإن الفقيه محمد الرقيق أحد منكم ومن أنصار الدين وأمرناه بإقامة السنن وإحياء الملة المحمدية وأجزناه فى قتال المشركين والجهاد فى سبيل الله وفى دلالة الخلفاء إلى الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والأمر بالمعروف، والنهى عن المنكر. حكم الإمضاء عليكم وجعلته خليفة فى قومه لتعليم شرائع الإسلام، واتبعناه من جانقى من بعض فرقة ماريق الشيخ الـ (روب) ولد بيوب وأتباعه وقبيلة روينق أيضا، الجميع
    نواصل
                  

العنوان الكاتب Date
البقارى والمونجانق : مقاربة سيو-ثقافية فى خمسة حلقات Abuelgassim Gor05-16-08, 11:11 PM
  Re: البقارى والمونجانق : مقاربة سيو-ثقافية فى خمسة حلقات Abuelgassim Gor05-16-08, 11:20 PM
  Re: البقارى والمونجانق : مقاربة سيو-ثقافية فى خمسة حلقات Abuelgassim Gor05-16-08, 11:26 PM
    Re: البقارى والمونجانق : مقاربة سيو-ثقافية فى خمسة حلقات Biraima M Adam05-17-08, 00:44 AM
      Re: البقارى والمونجانق : مقاربة سيو-ثقافية فى خمسة حلقات Abuelgassim Gor05-17-08, 03:41 PM
      Re: البقارى والمونجانق : مقاربة سيو-ثقافية فى خمسة حلقات Abuelgassim Gor05-17-08, 03:51 PM
  Re: البقارى والمونجانق : مقاربة سيو-ثقافية فى خمسة حلقات Abuelgassim Gor05-16-08, 11:49 PM
    Re: البقارى والمونجانق : مقاربة سيو-ثقافية فى خمسة حلقات سلمى الشيخ سلامة05-17-08, 04:16 PM
  Re: البقارى والمونجانق : مقاربة سيو-ثقافية فى خمسة حلقات Abuelgassim Gor05-17-08, 05:26 PM
  Re: البقارى والمونجانق : مقاربة سيو-ثقافية فى خمسة حلقات Abuelgassim Gor05-18-08, 05:26 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de