ملاحظة عن الجدل في النقد الادبي عند جورج لوكاتش

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 03:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-16-2008, 07:53 AM

zumrawi

تاريخ التسجيل: 08-31-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ملاحظة عن الجدل في النقد الادبي عند جورج لوكاتش

    ملاحظة عن الجدل في
    النقد الادبي عند جورج لوكاتش



    عبدالرضا جباره
    يعرف تعليق لوكاتش الذي أخذناه من كتابه "معنى الواقعية المعاصرة" نغمة ماركسية مألوفة. وهي ماركسية لانها السمة الرئيسية المميزة لنقد الادبي الماركسي وتكاد تكون السمة الوحيدة عند الكثيرين - هي الاصرار على ان العمل الادبي يجب ان يستوعب في سياق اصوله الاجتماعية الاقتصادية لكي يفهم بطريقة مكتملة. ولكن هذا الاصرار على أية حال ليس الا امرا ثانويا وليس امرا جوهريا عند الدراسات الجمالية الماركسية الناضجة. فهو لا يعدو ان يكون جزءا من طريقة التناول الجدلية المكتملة. وحينما يسمع بعض النقاد كلمة - جدل - فانهم يتحسسون فصل "اوكام، نسبة الى وليام اوكام" وصيغته: لا ينبغي ان نفترض على الاطلاق وجود أي كائن بغير مبرر، وهذا الفصل يبتر الاسم الذي يشير الى كائن لا مبرر لافتراض وجوده) وهناك بعض الصدق في ان كلمة - جدل - مثل الكثير من الكلمات الاخرى، يمكن ان تستخدم بطريقة تجعلها ذات معنى او بغير معنى. كما ان هناك الكثير من الصدق في القول بان الكلمة تكرر اتجاهها في سياق بعض الكتابات الماركسية عن الدراسات الجمالية كقطعة من قطع تجميل واجهة العرض لتخفي نظرة جمالية ميتافيزيقية او نظرة جمالية ميكانيكية ويذهب لوكاتش الى ان هناك جانبين مهمين في - الجدل - يتعرضان للاغفال في اغلب الاحوال. وهما طبيعة العلاقة القائمة على الوحدة. والتناقض بين الذات والموضوع والتصور العلمي للكلية. وبصدد الجانب الاول تؤكد المادية الجدلية ان استقلال الموضوع استقلالا قاطعا عن الذات لا معنى له الا عند نقطة الانطلاق في نظرته المعرفية عند التمييز بين الاتجاهين الاساسيين في الفلسفة المادية والمثالية. اما خارج هذا النطاق فهناك تبادل للتأثير يليهما، والعجز عن رؤية تبادل التأثير نجده في كل ميتافيزيقيا حيث يظل الموضوع بغير مساس او تبدل ولذلك يبقى الفكر - تأمليا - مخفقا في ان يكون عمليا وليس للانسان علاقة بالاشياء الموضوعية مثل الكهرباء او الفحم - بل هناك مركب متغير من العلاقات بين الانسان والبشر الاخرين والعالم الطبيعي. فنحن لا نعرف الواقع الا في علاقته بالانسان وبما ان الانسان هو - صيرورة تاريخية - فالمعرفة والواقع ايضا بالنسبة الى الانسان صيرورتان. وكذلك نطاق "الموضوعية" وحدودها.
    ومن الخطأ المطابقة بين مقولات النظرية المادية في المعرفة. ومقولات الدراسات الجمالية التي تضرب جذورها بعمق في الفاعلية الذاتية: وعلى الاخص مقولة الموضوعية حينما نتناول نمط وجود العمل الفني وبدلا من ان نحاول تحديد الطبيعة - الموضوعية - للعمل الفني كما كانت شيئا مطلق الاستقلال.
    وتتعلق تلك التصورات الخاطئة بدور الكاتب تجاه الحقيقة التي يخلقها. ويدور الناقد تجاه الحقيقة التي يظن انه يكتتشفها في العمل الادبي ويقف عند مجرد تأملها فليس هناك في المجال الادبي ماهو واقعي او حقيقي مستقل تماما عن الطريقة التي نستوعبه بها (فنحن لسنا في مجال نظرية المعرفة) وينبغي علينا لكي نجعل الاشياء ذات معنى (ولفعل نجعل هنا بنية كاشفة) الا نقف عند الواقعي في ذاته بل نمضي الى التكيف الحضاري بأكمله وفقا للاوضاع والاتجاهات. فهو الذي يحدد ان هذا هو الحقيقي او الواقعي وليس ذاك. فأدراك الانسان للعالم ذو طبيعة اجتماعية ويجب ان يكون في مركز الجماليات السلمية تصور عن صلة جدلية بين العمل الفني والعالم خارجه (متضمنا متلقي العمل) وتلك العلاقات. وعلى الاخص العلاقات بين المتلقي ومجتمعه وبين العمل هي التي تحدد واقعية او حقيقة العمل ولا تصبح صفحة من الشعر لا يمكن ان يقرأها أحد صفحة من الشعر ويوحي ذلك بان الناقد الادبي لا ينبغي عليه ان يدرس العمل الفني مستهدفا عزل طبيعته "الموضوعية" وأفرازها في جانب. بل ينبغي عليه ان يستهدف فهم ما يعنيه في سياق معين. وهو سياق يتعلق بكيفية ان تستوعب العمل فئة معينة من الناس تنتمي الى مجتمع معين في زمن محدد. متذكرا دائما ان الانسان هو في وجه من وجوهه "خلاصة مركزة للماضي" وان ما يكون عليه الانسان في لحظة معطاة يتضمن تأثير التجربة الاجتماعية للانسان في سريان الزمان حتى تلك اللحظة، وبناء على رؤية جورج لوكاتش فان علاقة الذات بالموضوع ليست علاقة جامدة ساكنة لذلك يجب الافصاح في منظوره النقدي افصاحا جليا. وبعبارة اخرى اننا نجد في مقولاته اساسا نظريا متسقا في علاقة الذات والموضوع وان العمل الفني لا تمكن مناقشته ابدا بطريقة غير تاريخية وفقا لمصطلحات "جمالية خالصة" بل تجب مناقشته دائما في سياق محدد وبتقديري. ان ما يريد ان يقوله - جورج لوكاتش - ان كل فعل انساني يمتلك بنية وظيفية او بنية ذات دلالة، ودراسة تلك الافعال تستتبع من جهة تحليلا داخليا يستهدف فهم الفعل بالكشف عن بنيته الجوهرية الباطنة وما يلحق بذلك من الدلالة الكامنة للعناصر المتباينة الداخلة في علاقة معطاة ومن جهة اخرى يستتبع تحليلا خارجيا يستهدف شرح الفعل بواسطة ادراج تلك البنية - باعتبارها عنصرا وظيفيا - في بنية اخرى أكبر.
    المصدر :صحيفة طريق الشعب لسان حال الحزب الشيوعى العراقى
    http://www.tareekalshaab.com/issue25-70/25/p6/62.htm
                  

العنوان الكاتب Date
ملاحظة عن الجدل في النقد الادبي عند جورج لوكاتش zumrawi05-16-08, 07:53 AM
  Re: ملاحظة عن الجدل في النقد الادبي عند جورج لوكاتش zumrawi05-17-08, 10:32 AM
  Re: ملاحظة عن الجدل في النقد الادبي عند جورج لوكاتش zumrawi05-19-08, 09:10 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de