|
Re: أغنية الحقيبة: بداية أم نهاية محتومة للأغنية في السودان؟ (Re: Haleem Abu-Gusseisa)
|
تحياتي للجميع
كنت أتوقع مشاركات عديدة في هذا الموضوع والذي تناوله الأستاذ نزار بشكل فيه من التحليل بقدر ما فيه من التوضيح والتناول. أما الأسلوب فجمع بين الاقتضاب والسلاسة . هذا الموضوع بهذا التناول لفت نظري لبعض الزوايا التي لا تصلها أذن وتفكير المستمع الذي تعودت أذنه على الحقيبة فلم يجد عقله حاجة للذهاب إلى أبعد من الاستمتاع بها. كما ذكر الأستاذ نزار فهذا موضوع بحث، والموضوع بهذه الصورة يحرض على خيارين، ويمكنه السير في طريقين: فإما أن ننتظر أن يكمل الأستاذ نزار الموضوع ثم يطرح للمناقشة بعد اكتماله، أو نعتبر تلك النقاط بمثابة موجهات للحوار ننطلق منها تجاه مقاربة تعريف وفهم ما درجنا على تسميته -لسبب أو لآخر- أغنية الحقيبة ودراستها.
في كل الأحوال هناك نقطة هامة أود لفت نظر الجميع إليها: أنا أعتقد أن أغنية الحقيبة أخذت حقها الزمني وتغولت على حق الأزمان اللاحقة، قد يكون السبب انحدار مستوى الأغنية السودانية بشكل منتظم ومستمر بعد فترة من الصعود، لكن هذا الصعود لم تكن قمته الحقيبة بأي حال من الأحوال. هناك عدة أسباب أدت إلى استمرار تغولها الزمني منها كما ذكرالاستاذ نزار سهولتها وبساطتها شعرا ولحنا، وانها بمقاييس عصرنا عبارة عن خام يمكن تشكيله وصولا إلى أغنية أكثر اكتمالا. الأمر المهم لدي هنا أن مناقشة أغنية الحقيبة يجب ألا تجعل أغنية الحقيبة هدفا وغاية، المطلوب أن نستخدمها كأداة لتطوير فننا الغنائي ووضع حد للاجترار والعبث والإسفاف.
لكم التحية مرة أخرى
عبدالحليم أبوقصيصة
|
|
|
|
|
|