لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 10:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-18-2008, 08:02 AM

ابوبكر يوسف إبراهيم

تاريخ التسجيل: 05-11-2006
مجموع المشاركات: 3337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)

    متـن الأجـرومية (2)


    الواقع أن الجر يمكن أن يأتي من غير حروف الجر، فمعنى ذلك أن الكلمة إذا دخلت عليها حروف الجر، إذا قبلت واحدا من حروف الجر، حكمنا عليها بأنها اسم، وأيضا إذا ظهر عليها علامة الجر وهي الكسرة، أو غيرها من العلامات الفرعية وهي الياء، أو نحو ذلك دون أن تسبق بحرف الجر يحكم عليها بأنها اسم، وقد تظهر علامة الجر، أو تظهر علامة الجر دون أن يدخل حرف الجر في حالات منها: الإضافة، فالمجرور بالإضافة يكون مجرورا وإن لم يدخل عليه حرف الجر، كذلك المجرور بالتبعية يعني: الذي يقع نعتا، أو توكيدا، أو معطوفا بعطف بيان، أو عطف نسق، أو بدل هذه كلها قد تكون مجرورة، وإن لم يدخل عليها حرف الجر. فإذن دخول حرف الجر يعد علامة، وظهور علامة الجر يعد علامة -أيضا-.

    من العلامات -كما ذكرت لكم-: النداء، وهو دخول حرف النداء على الكلمة، فالأفعال لا يمكن أن تنادى؛ لأن النداء ما هو؟ النداء: هو طلب الإقبال، حينما تقول: يا محمد، يا علي، طلب الإقبال لا يتصور إلا ممن يمكن أن يقدر على ذلك، وعادة لا يقدر على ذلك إلا الأسماء التي هي في الواقع سمي بها من يعقل، فالاسم -إذن- من علاماته دخول حرف النداء.

    كذلك التصغير بمثل طالب طويلب، درهم دريهم ونحو ذلك، فإن الأفعال لا تصغر، ولا عبرة بالخلاف بما يتعلق بأفعل التعجب، وأنه فعل، وأنه يصغر، فهو أمر يخصه وحده، لكن التصغير في الواقع من خصائص الأسماء.
    وأي كلمة قبلت التصغير يحكم عليها بأنها اسم.
    التعجب مثل: ما أحسنه، فعل التعجب هو فعل في الواقع، ومن العلماء من قال: إنه اسم محتجين بأنه يصغر، فيقال: ما أميلحه، ما أحيسنه ونحو ذلك، وهذه قضية ينفرد بها أفعل التعجب، ولا يمكن أن تخرج هذه القاعدة عن عمومها.

    هذه العلامات التي يعرف بها الاسم ليس المراد منها أنها تأتي مجتمعة، فإنه لا يمكن اجتماعها بحال، قد يجتمع عدد كبير منها، لكنها جميعا لا تجتمع، ومن العلامات التي لا يمكن أن تجتمع التنوين والألف واللام، فإن التنوين لا يمكن أن يجتمع مع الإضافة، ولا يمكن أن يجتمع مع الألف واللام، فأنت حينما تقول: هذا طالب، يكون كلمة طالب اسما؛ لأنه دخلها التنوين، فإذا أدخلت عليها الألف واللام قلت: هذا الطالب يذهب التنوين، ولا يجتمع مع الألف واللام.
    فالحاصل أن هذه العلامات يكفي علامة واحدة منها فقط في أي كلمة؛ لنعرف منها أن هذه العلامة اسم، إذا جاء معك كلمة، واشتبه عليك هل هي اسم، أو فعل؟ وهذا يكون كثيرا في بعض أسماء الأفعال وفي بعض المصادر، فإن بعض المبتدئين يلتبس عليه هل هذه الكلمة اسم، أو فعل؟
    وكثيرا ما نرى في كتابات بعض الطلاب في الاختبارات حينما يأتي معه بعض المصادر، أو بعض أسماء الأفعال يحكم عليها بأنها فعل.

    إذا أشكل عليك كلمة من الكلمات فحاول أن تطبق عليها هذه العلامات، وهذه العلامات ما وضعت في الأصل إلا لكي تفرق بها، أو بواسطتها بين الأفعال والحروف، فأي كلمة طبقت عليها هذه العلامات، وقبلت واحدة منها فاحكم عليها بأنها اسم وأنت مطمئن حينئذ، حتى ولو لم تكن مقتنعا من ذلك.
    حروف الخفض وحروف الجر عدها وذكر منها: من، وإلى، وعن، وعلى، وفي، ورب والباء، والكاف، واللام، ثم حروف القسم وهي: الواو، والباء، والتاء.

    والواقع أن هذه بعض حروف الجر، وليست حروف الجر، حروف الجر حينما يتحدث عنها العلماء بالتفصيل في باب حروف الجر يوصلونها إلى عشرين حرفا، والذي ذكره المؤلف منها هو المشهور والمتفق عليه.
    حروف الجر لا نريد هنا أن نسترسل في المعاني، أو في معانيها؛ لأن بعضها له عشرة معان، وبعضها له اثنا عشر معنى، وما إلى ذلك، فلا نريد أن نفصل فيها، أولها: "من" ومن المشهور فيها، المشهور في معانيها أنها تأتي لابتداء الغاية، وهو من أشهر معانيها. و"إلى" تأتي لانتهاء الغاية، وهو من أشهر معانيها.

    طبعا ابتداء الغاية، وانتهاء الغاية كما إذا قلت: خرجت من البيت إلى المسجد، فبداية الخروج البيت ونهايته المسجد. و"عن" ويراد بها المجاوزة كما إذا قلت: رميت عن القوس، رميت السهم عن القوس؛ فالسهم حينئذ جاوز القوس فسميت بالمجاوزة. و"على" لها عدة معان أشهرها، أو معناها الأصلي هو: الاستعلاء، وضعت الكأس على المنضدة أي: فوق المنضدة. و"في" ولها عدة معان -أيضا-، وأشهر معانيها هو الظرفية: جلسنا في المسجد، أي: في داخل المسجد. و"رب" ولها معان: من أشهر معانيها: التقليل، وأيضا ضده: وهو التكثير حسب السياق.
    و"الباء" لها معان منها: الإلصاق؛ كتبت بالقلم أي: ألصقت يدي بالقلم عند الكتابة، والسببية -أيضا-، و"الكاف" وأظهر معاني الكاف وأشهرها هو التشبيه. و"اللام" -أيضا- ولها عدة معان تزيد على عشرة، ومن أشهر معانيها: الملك، وشبه الملك، والاستحقاق ونحو ذلك.

    القسم الثاني من أقسام الكلام، أو من أقسام الكلمة هو " الفعل" الفعل -أيضا- هو الكلمة التي تدل على معنى في نفسها مقترن بزمن، يعني: مقترن بزمن ماض، وهو الفعل الماضي، أو حاضر ومستقبل وهو الفعل المضارع، أو مقترن بطلب الفعل بعده في الحال، وهو فعل الأمر. الفعل أنواعه ثلاثة -كما تعلمون-، وهي الأنواع المشهورة: الفعل الماضي، والمضارع، والأمر، وقال المؤلف -رحمه الله-: والفعل يعرف بقد والسين وسوف وتاء التأنيث الساكنة، والواقع أن هذه علامة للفعل بصفة عامة، لكنك لو حاولت أن تفرد كل فعل على حدة، وأن تبحث عن علامة كل فعل من هذه الأفعال فإنك تحتاج إلى تفصيل أكثر، فما نوع الفعل الذي يعرف بقد ؟
    يقول: والفعل يعرف بقد، ما الفعل الذي يعرف بقد؟ نعم الفعل الماضي، وكذلك -أيضا- الفعل المضارع، الفعل الماضي تقول: قد حضر محمد، والفعل المضارع تقول -أيضا-: قد يحضر محمد، فقد هذه تدخل على فعلين، وهما: الفعل الماضي والمضارع.
    والسين وسوف، السين وسوف هل يدخلان على فعل واحد، أو على اثنين، أو على الثلاثة ؟
    السين، أو سوف علامة على نوع واحد من أنواع الفعل وهو الفعل المضارع، السين وسوف علامة للفعل المضارع فقط.

    العلامة التي ذكرها للفعل: الأولى هي: قد، وهذه تصلح للماضي وللمضارع، والعلامة الثانية هي: السين وسوف، وهاتان العلامتان خاصتان بالفعل المضارع فقط، وتسمى: حروف التنفيس.
    وتاء التأنيث الساكنة: تاء التأنيث الساكنة علامة لأي نوع من أنواع الأفعال؟ علامة للفعل الماضي فقط، تاء التأنيث الساكنة علامة للفعل الماضي فقط، مثل: قامت وخرجت ودخلت ونحو ذلك.
    اكتفى - رحمه الله - بهذه العلامات الثلاث، وهي: قد والسين وسوف وتاء التأنيث الساكنة.
    هذه العلامات تصلح علامة للفعل بصفة عامة، لكننا لو أردنا أن نميز كل فعل على حدة لوجدنا أن هذه العلامات غير كافية.

    بقي عندنا فعل الأمر لم يذكر له علامة هنا، علامة فعل الأمر ما هي؟ علامة فعل الأمر مركبة، أو مكونة من شيئين لا بد من اجتماعهما معا؛ الأول: هو الدلالة على الطلب، أي: الدلالة على الأمر، والثاني: قبول ياء المخاطبة، أو نون التوكيد. الكلمة التي تدل على الأمر وهو الطلب وتقبل ياء المخاطبة، أو نون التوكيد هذه -بلا شك- فعل أمر، وليست أي شيء آخر، كما إذا قلت -مثلا-: اذهبي، اكتبي، أو اكتبَنَّ يا محمد، اذهبَنَّ يا علي، فالكلمة التي تدل على الأمر والطلب، وتقبل ياء المخاطبة، أو نون التوكيد هذه هي فعل الأمر.

    أما الفعل المضارع فمن علاماته -أيضا- غير ما ذكر، وذكر له السين وسوف، من علاماته -أيضا-: "لم" وغيرها من الجوازم، "لم" لا تدخل على أي نوع من أنواع الكلام، والكلمات لا الأسماء ولا الأفعال إلا على الفعل المضارع فقط.

    والفعل الماضي -أيضا- يعرف ليس بتاء التأنيث الساكنة فقط، وإنما لك أن تقول: يعرف بإحدى التاءين، والمراد بذلك تاء التأنيث الساكنة وتاء الفاعل المتحركة، تاء الفاعل المتحركة سواء كانت للمتكلم مثل: كتبتُ، أو كانت للمخاطب مثل: كتبتَ، أو كانت للمخاطبة مثل: كتبتِ، هذه التاء التي تسمى تاء الفاعل المتحركة هذه علامة من علامات الفعل الماضي؛ ولذلك قال ابن مالك - رحمه الله -:
    يتبع
                  

العنوان الكاتب Date
لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم05-06-08, 08:02 AM
  Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! مجدي عبدالرحيم فضل05-06-08, 08:18 AM
    Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم05-10-08, 10:59 AM
      Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابو جهينة05-10-08, 12:22 PM
      Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم05-21-08, 07:29 AM
      Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم05-21-08, 07:29 AM
  Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! محمَّد زين الشفيع أحمد05-10-08, 12:33 PM
    Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم05-10-08, 01:48 PM
      Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! Asaad Alabbasi05-21-08, 07:51 AM
        Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! عبدالرحمن الحلاوي05-21-08, 09:09 AM
          Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم05-22-08, 05:27 AM
          Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم05-22-08, 05:40 AM
        Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم05-22-08, 05:36 AM
  Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! Nasr05-23-08, 06:42 PM
    Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم05-24-08, 06:20 AM
    Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم05-24-08, 08:31 AM
  Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! فدياس نجم الدين05-24-08, 08:03 AM
    Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! فدياس نجم الدين06-16-08, 12:13 PM
      Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! مجدي عبدالرحيم فضل06-16-08, 12:46 PM
        Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم06-17-08, 07:53 AM
      Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم06-17-08, 07:35 AM
  Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! عبدالفتاح أبوشيمة06-16-08, 07:47 PM
    Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم06-17-08, 08:04 AM
      Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم06-17-08, 08:29 AM
      Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم06-17-08, 08:29 AM
      Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم06-17-08, 08:30 AM
        Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم06-17-08, 09:17 AM
          Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم06-18-08, 08:02 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de