|
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)
|
من كتاب الإيضاح على الآجرومية ( للشيخ : صالح الأسمري) مُقَدِّمَة وفيها فصلان : الأول : في تعريف موجز بابن آجروم - رحمه الله - ، وذلك في مقاصد عدة : الأول : في اسمه ونسبه :هو أبو عبد الله محمد بن محمد بن داود الصِّنهاجي ، المعروف بـ (ابن آجروم) ، وهنا فائدتان : الأولى : أنه يُقَال لابن آجروم : (الصِّنْهاجي) نسبة إلى قبيلة صِنْهاجة بالمغرب . قاله الحامدي - رحمه الله - في حاشية له على : [شرح الكفراوي للآجرومية].
الثانية : أن كلمة : (آجروم) لها معنى ، وضبط . فأما المعنى : فهو : الفقير الصوفي ، وذلك بلغة البَرْبَر . قال ابن عنقاء ‘‘هي كلمة أعجمية ، بلغة البربر ، معناها : الفقير الصوفي ، على ما قيل . لكني لم أجد البرابرة يعرفون ذلك’’ انتهى . غير أن السيوطي وابن الحاج جزما بالمعنى السابق. وأما الضبط : فعلى أوجه : • الأول : بفتح الهمزة مع مدّ ، وجيم مضمومة مُخَفَّفة ، وراء مهملة مضمومة مع تشديد وتثقيل ، هكذا : (آجُرُّوم) قاله ابن عنقاء ، وبه قطع السيوطي في : [بغية الوعاة]. • الثاني : كالأول ، غير أن الجيم تكون مفتوحة ، هكذا : (آجَرُّوم) وهذا هو المنقول عن الجمال المطيب . • الثالث : بفتح الهمزة دون مَدٍّ ، وجيم ساكنة ، وراء مهملة مضمومة دون تشديد ، هكذا (أَجْرُوم) وهو منقول عن ابن أجروم نفسه ، قاله ابن الحاج في : [العقد الجوهري] . • الرابع : ما حكاه السيوطي في [البغية] بقوله : ‘‘رأيت بخط ابن مكتوم في [تذكرته] ، قال : (محمد بن الصنهاجي أبو عبد الله ، من أهل فاس ، يعرف بـ أكروم …’’. • الخامس : ما حكاه ابن عنقاء بقوله : ‘‘وقد كثر حذف همزته - يعني آجروم - فلا أدري أهي لغة أم هي من تلعب الناس’’ . لطيفة : قال ابن عنقاء : ‘‘في قبيلة البربر قبيلة تُسَمَّى بني آجروم ’’. الثاني : في مولده ووفاته .فأما مولده : فيقول ابن الحاج : ‘‘ولد سنة اثنتين وسبعين وستمائة بمدينة فاس في السنة التي توفي فيها ابن مالك’’ . وبذلك جزم ابن العماد في [شذرات الذهب]. وأما وفاته : فيقول ابن الحاج : ‘‘توفي يوم الاثنين بعد الزوال لعشرة بقيت من صفر ، سنة ثلاث وعشرين وسبعمائة’’ . وبه قال الحلاوي وابن العماد وغيرها . لطيفة : قال ابن الحاج : ‘‘توفي ابن آجروم وله إحدى وخمسون سنة ، ودفن بباب الجيزيين ، ويعرف الآن بباب الحمراء بفاس ’’. الثالث : في مكانته العلمية . قال السيوطي - رحمه الله - : ‘‘وصفه شرَّاح مقدمته كالمكودي والراعي وغيرهما ، بالإمامة في النحو والبركة والصلاح ، ويشهد بصلاحه عموم نفع المبتدئين بمقدمته’’ . وقال ابن مكتوم عنه : ‘‘نحوي مقرئ ، وله معلومات من فرائض وحساب وأدب بارع ’’. الرابع : في مصنفاته :كان له - رحمه الله - مصنفات أشار إليها ابن مكتوم في : [تذكرته] بقوله : ‘‘وله مصنفات وأُجيز في القراءات وغيرها ’’، والمعروف من كتبه كتابان : الأول : هو مقدمته النحوية . الثاني : هو فرائد المعاني في شرح حرز الأماني . الثاني : في تعريف موجز بـ (المقدمة) ، وذلك حسب المقاصد التالية :الأول : في اسمها لم يسمِّ الْمُصَنِّف - رحمه الله - كتابه هذا باسمٍ ، إنما سُمِّيَ به فقيل : (الآجرومية) ، أو : (الجرّومية) وهذا من باب النسبة ؛ لأن المركب الإضافي كالمبدوء بـ (ابن) ، وهو هنا كذلك ، عند النسبة يُحذف صدره (ابن) وينسب إِلى عجزه (آجروم) وفيه يقول ابن مالك : وانسُبْ لصدْرِ جُمْلةٍ وصدْرِ ما إضافةً مبْدوءةً بِابْنٍ أَوْ أبْ . رُكِّبَ مَزْجاً ولثانٍ تَمَّمَا أوْ ما لَهُ التَّعْريفُ بِالثَّاني وَجَبْ . وربما قيل في التسمية : (مقدمة ابن آجروم) أو : (المقدمة الآجرومية). ودال (المقدمة) فيهما تفتح وتكسر ، والكسر أولى لما فيه من إشعار بتقدمها استحقاقاً أَوْ حقيقة ؛ ولأن الفتح لغة قليلة . قال بعض الشراح : ‘‘إنما سُمِّيَت الآجرومية بـ (المقدمة) ؛ لأنها توصل المشتغل بها إِلى المطولات من كتب النحو والإعراب ، كمقدمة الجيش التي تتقدم أَمَامَه ، لتهيئ له في المحل الذي ينْزله ما يحتاج إليه’’. وهو معنى لطيف متَّجه . الثاني : في وقت تصنيفها لم يذكر ابن آجروم ولا غيره من المترجمين والشراح زمن تصنيف الآجرومية ، غير أن ابن مكتوم في : [تذكرته] - وهو عصري ابن آجروم - قال : ‘‘وهو إِلى الآن حي ، وذلك في سنة تسع عشرة وسبعمائة’’ ، وذلك بعد أن أشار إِلى مصنفاته وكونه نحوياً مقرئاً . الثالث : في مكان كتابتها ذكر الراعي وابن الحاج في [شرح الآجرومية] أن ابن آجروم ألَّف هذا المتن تجاه الكعبة الشريفة ، وقال الحامدي في [حاشيته على شرح الكفراوي للآجرومية] : ‘‘حكي أنه ألَّفَ هذا المتن تجاه البيت الشريف’’ . الرابع : في منهج صاحبها فيها كان له في ذلك طريقة حَيْثُ : • اقتصر فيها على كبرى أبواب النحو وأصوله ، وقد أشار إِلى ذلك غير واحد ومنهم الأزهري في أول شرحه على الآجرومية . • واتبع الكوفيين في عباراتهم ، يقول السيوطي في [بغية الوعاة] : ‘‘وهنا شيء آخر ، وهو أنَّا استفدنا من مقدمته أنه كان على مذهب الكوفيين في النحو ؛ لأنه عَبَّرَ بالخفض ، وهو عبارتهم ، وقال : الأمر مجزوم ، وهو ظاهر في أنه معرب وهو رأيهم . وذكر في الجوازم : كيفما ، والجزم بها رأيهم ، وأنكره البصريون ، فتفطّن’’ . • وأورد فيها الأبواب بإيجاز وترتيب بديع ؛ حَيْثُ قدَّم الكلام وحقيقته على أقسامه ، والأقسام على علامات كل قسم ، وهَلُمَّ جراً ، مما يأتي في الشرح التنويه إِلَيْهِ - إن شاء الله - . الخامس : في عناية الناس بها لقد اشتهرت الآجرومية بين الطلاب قديماً وحديثاً ، وانتفع بها الدارسون . يقول السيوطي : ‘‘يشهد بصلاحه - أَيْ : ابن آجروم - عموم نفع المبتدئين بمقدمته’’ ، ويقول ابن الحاج : ‘‘ويدُلُّكَ على صلاحه أن الله جعل الإقبال على كتابه ؛ فصار غالب الناس أول ما يقرأ بعد القرآن العظيم هذه المقدمة ؛ فيحصل له النفع في اقرب مُدَّة’’ . وقد تنوعت العناية بالآجرومية ، فمنهم من نظمها كعبد السلام النبراوي ، وإبراهيم الرياحي وعلاء الدين الآلوسي والعمريطي وغيرهم . ومنهم من تَمَّمها كالحطاب ، ومنهم من شرحها - وهم كثير ، عَدَّ صاحب [كشف الظنون] منهم أكثر من عشرة - كالمكودي والراعي والأزهري والرَّمْلي. لطيفة : قال الحامدي في حاشية له : ‘‘حُكي أَيْضاً أنه لما ألفه - يعني : ابن آجروم ومقدمته - ألقاه في البحر ، وقال : إن كان خالصاً لله تعالى فلا يبل ، فكان الأمر كذلك’’.
قال الْمُصَنِّف - رحمه الله - : (ببسم )بدأ الْمُصَنِّف - رحمه الله - هذا المتن النحوي بـ (البسملة) ؛ وذلك منه اقتداء بكتاب الله ؛ إِذْ هي أول آية على الصحيح ، حَيْثُ افتتح الصحابة المصحف العثماني بها وتلوها وتَبِعَهم جميعُ من كتب المصحف بعدهم في جميع الأمصار ، قاله الحافظ ابن حجر - رحمه الله - في [فتح الباري] . وكذلك اتباعاً لهدي النبي في مكاتباته ومراسلاته ، ككتابته إِلى هرقل عظيم الروم كما جاء ذلك في حديث أبي سفيان في أول صحيح البخاري . ولما استقرَّ عليه عمل الأئمة الْمُصَنِّفين ، فقد قال الحافظ في [الفتح] : ‘‘وقد استقر عمل الأئمة الْمُصَنِّفين على افتتاح كتب العلم بالبسملة ، وكذا معظم كتب الرسائل’’ . ولعل الْمُصَنِّف - يرحمه الله - حَمِدَ وتَشهَّد نطقاً عند وضع الكتاب ، ولم يكتب ذلك اقتصاراً على البسملة ؛ لأن القدر الذي يَجْمع الأمور الثلاثة : ذِكْر الله ، وقد حَصَل بها . قوله : (بسم )جار ومجرور ، وهما متعلقان بمحذوف تقديره (أؤلف) أَوْ نحوه من المعاني الصحيحة السائغة . والاسم من السُّمُو لغة على الصحيح ، وهو ما كان لْمُسَمَّى ، وسيأتي - بإذن الله - الكلام عنه في موضعه . قوله : (الله) مخفوض على الإضافة ، وهو مشتق من (أَلَهَ) ومنه قول رؤبة : لِلَّهِ دَرُّ الغانِيَــات الْمُدَّهِ سبَّحْنَ واسْتَرْجَعْنَ مِنْ تَأَلُّهِي والتَّأَلُّه هو : التعبُّد . قوله : (الرحمن الرحيم) نعت بعد نعت ، هذا هو المشهور ؛ لكن قال في [المغني] : ‘‘الرحمن : بدل لا نعت ، والرحيم بعده : نعت له’’ . وهما اسمان لله يتضمنان صفة الرحمة ، واخْتُلِفَ في التفريق بينهما ، وأحسن ما قيل : إن الرحمن دالٌّ على الصفة القائمة بالذات ، والرحيم دال على تعلُّقها بالمرحوم . لطيفة : كثيراً ما يعزو الشراح بدء الْمُصَنِّف بالبسملة إِلى حديث : (كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بـ(بسم الله الرحمن الرحيم) فهو أقطع) ، والحديث أخرجه عبد القادر الرُّهَاوِي في كتابه [الأربعين] ؛ لكنه ضعيف لا يصح ، وبذلك قطع أئمة، ومنهم : الحافظ ابن حجر ، والسخاوي وآخرون ، رحمة الله على الجميع .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 05-06-08, 08:02 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | مجدي عبدالرحيم فضل | 05-06-08, 08:18 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 05-10-08, 10:59 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابو جهينة | 05-10-08, 12:22 PM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 05-21-08, 07:29 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 05-21-08, 07:29 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | محمَّد زين الشفيع أحمد | 05-10-08, 12:33 PM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 05-10-08, 01:48 PM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | Asaad Alabbasi | 05-21-08, 07:51 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | عبدالرحمن الحلاوي | 05-21-08, 09:09 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 05-22-08, 05:27 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 05-22-08, 05:40 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 05-22-08, 05:36 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | Nasr | 05-23-08, 06:42 PM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 05-24-08, 06:20 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 05-24-08, 08:31 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | فدياس نجم الدين | 05-24-08, 08:03 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | فدياس نجم الدين | 06-16-08, 12:13 PM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | مجدي عبدالرحيم فضل | 06-16-08, 12:46 PM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 06-17-08, 07:53 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 06-17-08, 07:35 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | عبدالفتاح أبوشيمة | 06-16-08, 07:47 PM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 06-17-08, 08:04 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 06-17-08, 08:29 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 06-17-08, 08:29 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 06-17-08, 08:30 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 06-17-08, 09:17 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 06-18-08, 08:02 AM |
|
|
|