إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 02:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-19-2008, 01:20 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم (Re: محمد فرح)

    السودان الجديد وحوار العروبة والإفريقية (3)
    تاريخ حافل وحضارة تمتد جذورها إلى ما قبل الميلاد.
    -----------------------------------------------

    http://www.almujtamaa-mag.com/Detail.asp?InSectionID=12...&InNewsItemID=124753


    27/09/2003

    بقلم: د.حسن مكي.
    -------------------

    برزت في السودان منذ قديم الزمان حضارات عظيمة ذات طابع متفرد لا تزال أهراماتها وعمائرها ونقوشها قائمة على وجه البسيطة لم تفلح عوامل المناخ من أمطار ورياح وشدة حرارة في دكها أو النيل (1) منها بالرغم من أن تاريخ إنشائها وتأسيسها يرجع إلى ما قبل الميلاد.

    ومن أبرز هذه الحضارات حضارة كرمة ومروي التي لا تزال مثال دهشة المؤرخين نسبة للإنجازات الحضارية التي جاءت بها ممثلة في أهراماتها ومدافن موتاها ومعابدها ولغاتها المكتوبة والمنقوشة على الصخور.

    وتمثل المدينة الملكية في كبوشية تجسيداً لروائع هذه الحضارة وأبنيتها الشاهقة وطرقها المعبدة، كما أن قصور النقعة والمصورات تمثل مظهراً من مظاهر هذه الحضارة التي سادت زماناً.

    وفي أزمنة أخرى أكثر حداثة من ذلك، ربط البحر الأحمر مخرج السودان الشرقي بالدائرة الإبراهيمية، أي الدائرة التي سار عليها سيدنا إبراهيم عليه السلام منذ منشئه في أور بالعراق مروراً بالشام ثم مصر والسودان وانتهاء بجزيرة العرب.

    وكما يعلم الناس فإنه اتخذ لنفسه مع زوجته السامية سارة أمة أخرى سوداء سودانية هي هاجر، وما بين النطفة السامية الإبراهيمية والرحم الإفريقي السوداني تشكلت العروبة في رمزية سيدنا إسماعيل الذبيح الذي تحدرت من صلبه قبائل العرب، وظلت أرض النيل مثلها مثل الشام وجزيرة العرب محط الأنبياء والرسل، حيث حكم في النيل من الأنبياء يوسف وموسى عليهما السلام، كما أن موسى أيضاً اتخذ لنفسه زوجة كوشية حامية سودانية بحسب ما جاء في التوراة (2).
    ولا ننسى سليمان (سبأ) ما بين إثيوبيا واليمن، وحتى النبي ص اتصل بهذه المنطقة روحياً حينما رأى عليه الصلاة والسلام النيل من منبعه إلى مصبه في ليلة الإسراء.

    وقد ارتبط تاريخ الحضارة في السودان بحركة الحضارة الإنسانية، وقد رأينا بحسب نصوص التوراة كيف أن الملك المروي الإثيوبي (ترهاقا) قاتل (3) الآشوريين نصرة للنبي حزقيال، عند أبواب المدينة المقدسة (أورشليم).

    معاهدة البقط:
    _______________

    وقد تميز دخول الإسلام في السودان بمعاهدة البقط التي وقعها الصحابي الجليل عبدالله بن أبي السرح، والتي بمقتضاها أصبح لمسجد دنقلا وضعية خاصة وسط السودانيين، وأصبح للمسلمين بموجب هذه الاتفاقية الحق في التجارة مجتازين غير مقيمين مع ممالك السودان المختلفة، ويذهب بعض الباحثين أبعد من ذلك حين يرى أن مجيء الإسلام إلى السودان تزامن مع هجرة الصحابة إلى هذه النقطة، وأن اسم الحبشة اسم إقليم شاسع (4) ضم فيما ضم السودان الشرقي وإثيوبيا والصومال وإريتريا، وأن أولى المناطق باستقرار الصحابة في الجزيرة التي ما بين مصب نهر العطبراوي مع النيل الرئيس شمال السودان.

    وبتوالي السنين والقرون تسلل المسلمون الرعاة بمئات (5) البطون والقبائل إلى السودان شيئاً فشيئاً طابعين الثقافة المحلية بثقافتهم الوافدة، وفي أحيان كثيرة يكون التأثير متبادلاً حتى صار الإسلام في السودان ذا طابع محلي خاص تمت فيه المزاوجة بين العادات الإفريقية الصميمة مثل الدفوف مع الأناشيد الإسلامية التي تعلي من شأن الفضيلة والقيم وتدعو إلى مكارم الأخلاق.

    ثنائية الرمزية:
    _________________

    ومما تميزت به الحضارة السودانية ثنائيتها الرمزية التي ظلت ملازمة لها من تاريخ ضارب في القدم وحتى يومنا هذا (وهي ترمز أحياناً للبعد الشرق أوسطي والبعد الإفريقي أو البعدين السوداني والمصري أو السوداني والبيزنطي أو العربي والإفريقي).

    وهذا الأمر أوضح ما يكون عندما نستعرض دلالات أسماء المؤسسين للدولة السودانية بكل تنويعاتها المختلفة والمؤثرين فيها من خلال مسيرتها الطويلة، ونرى أولاً اسم يزيد بن حبيب التابعي الجليل (6)، وحبيب إشارة للمصطلح النوبي الأعجمي حبيب أونسي أي ابن الأخت، ويعد يزيد بن حبيب من أعظم رموز الحضارة العربية الإسلامية وعلى يده تتلمذ نوابغ الحضارة الإسلامية مثل الليث بن سعد ومحمد بن إسحاق وغيرهما من أئمة المذاهب.

    ويزيد بن حبيب له مسند مستقل في الحديث، مثله مثل الإمام أحمد بن حنبل.
    ولا ننسى دور الأفارقة الصحابة في مناصرة (7) الدعوة الإسلامية، والعديد منهم من أصول سودانية.

    وتبرز الثنائية التي تكلمنا عنها في أسماء مؤثرة أخرى مثل عبدالله برشمبو وهو صاحب أول سلطة إسلامية وأول ملك مسلم يعتلي عرش النوبة المسيحية، حيث يشير عبدالله إلى إسلامية الشخصية، ويشير برشمبو إلى البعد النوبي، وكذلك مؤسس الدولة الإسلامية العريقة في السودان (السلطنة الزرقاء) عمارة دونقس. ويشير اسم عمارة إلى البعد العربي، ودونقس إلى البعد الإفريقي.

    وكذلك مؤسس دولة الفور الإسلامية في غرب السودان سليمان صولونج حيث إن اسمه الأول له دلالات شرق أوسطية، وصولنج ذو دلالات إفريقية. وقس على ذلك مؤسس مملكة المسبعات وتقلي الإسلاميتين أبوجريد وآدم ودام دبالو.

    فسيفساء العروبة والإفريقانية:
    ______________________________

    ولاتزال المدن السودانية في وقتنا الحاضر مليئة بفسيفساء العروبة والإفريقانية، فاسم الخرطوم اسم إفريقي، وكذلك مدينة أم درمان العريقة وجزيرة توتي ولكن داخل هذه المدن معظم الأحياء تشتم منها رائحة الدلالات الإسلامية مثل حلة الشيخ حمد وحلة الشيخ خوجلي وحلفاية الملوك وبيت المال وبيت الأمانة والملازمين انتهاءً بآخر أحيائها نشأة.. حي المجاهدين.

    كما تميزت الحضارة الإسلام في السودان بتلاقح مجمل اتجاهات وتيارات الفكر الإسلامي، ففيها من مناهج السلفيين العديد من أفكار الشيعة والمتصوفة.

    مناهج المتصوفة:
    ________________

    ولأسباب تاريخية فإن مناهج المتصوفة تلازم التفكير السوداني وربما مرد ذلك إلى أن كثيراً من المتصوفة هاجروا إلى السودان وعاشوا فيه، بعضهم أقام فيه بصورة دائمة وبعضهم كأبي الحسن الشاذلي (8) كانوا يمرون به عابرين حينما قطع الصليبيون في مرحلة ما من تاريخ العالم الإسلامي الطريق إلى الحج، فاضطر كثير منهم للمرور عبر ميناء السودان القديم (عيذاب)، وقد توفي الشاذلي بواحدة من رحلاته هذه في صحراء حميثراء على بعد 11 ميلاً شمال حلايب الحالية، ولايزال مزاره هناك رابضاً.

    وبرز الوافد الشيعي مع أهم حركة من حركات الثورة السودانية وهي المهدية حيث أصبح شعار مهدي آخر الزمان أساساً للجهاد ضد الإنجليز، والذي خلد من ذكرى هذه المرحلة وأبقاها في أذهان الكثيرين ليومنا هذا.. الانتصارات العسكرية المذهلة التي حققتها على أهم امبراطورية في العالم في ذلك الزمان وهي الإمبراطورية البريطانية، التي انتصرت عليها في أوج عظمتها وكسرت جيوشها عشرات المرات من شيكان والأبيض وتمايت بشرق السودان وانتهاءً بتحرير الخرطوم، وتم قطف رؤوس أهم القواد الإنجليز (غردون) الذي دوخ حتى الصينيين ولكنه لقي مصرعه في الخرطوم، ومعه الجنرالات إستيورات وإيرل وعدد كبير من أبناء اللوردات الإنجليز.

    وقد أدت كل هذه الحوادث إلى تصميم الإمبراطورية البريطانية على العودة مرة أخرى للسودان، وقد قام على عودتهم هذه بروز مشروع السودان الحديث، بخطوطه الحديدية ومشاريعه الزراعية وطرق ريه الجديدة وتلغرافاته.

    ومن مزايا الاجتماع السياسي في السودان الشعور الدفاق بالمساواة والأخوة في الوطنية السودانية، وقد سهل هذا على السودانيين نيل الاستقلال الذي جاء نتيجة لثمرة تواصل وحوار مع مختلف القوى السياسية السودانية، من حركة متعلمين إلى حركات حزبيين تقليديين.

    وقد قام برفع علم استقلال السودان السيد إسماعيل الأزهري ممثلاً للحكومة والسيد محمد أحمد المحجوب ممثلاً للمعارضة، وينحدر كلاهما من أسرتين سودانيتين ولكنهما ليستا ذاتي شأو مساو لأسرتي الميرغنية والمهدية ولكن بالرغم من ذلك برز منهما أول زعيم للحكومة السودانية المستقلة وأول زعيم للمعارضة.

    وهكذا قامت الحياة السياسية السودانية مفتوحة على الندية والتنافس الحر مرتكزة على الحكم الشعبي، مما أدى إلى أن يصبح الرأي العام هو الفيصل لكثير من القضايا المفصلية.

    ثم عندما استولى العسكريون على السلطة من أيادي المدنيين وتعسفوا فيها أقصاهم الشعب بانتفاضة شهيرة في 1964م، ضربت القدوة لكل الأفارقة في كيفية مقاومة السلطة والتصدي لانحرافاتها، وقد تكرر نفس هذا السيناريو تقريباً عندما عزل الشعب ديكتاتوراً آخر من السلطة بقوته العزلاء في أبريل 1985م.
    ولايزال الصراع يشتد على السودان، وكل مجموعة تدعي تمثيل الشعب وتنتظر إجماعاً شعبياً حولها كما حدث عند الاستقلال وعند ثورة أكتوبر وانتفاضة أبريل.

    الهوامش:
    _--------
    (1) نعوم شقير، تاريخ السودان، دار الجيل، بيروت 1981م.
    (2) العهد الجديد ، أعمال الرسل 8، جمعية الكتاب المقدس، بيروت ، لبنان.
    (3) إصحاح أشعياء، السابع والثلاثون والثامن والثلاثون جمعيات الكتاب المقدس للشرق الأدنى، بيروت، لبنان.
    (4) عبدالله الطيب ، هجرة الحبشة وما وراءها من نبأ، مجلة دراسات إفريقية، يناير 1998م صفحات 5 14.
    (5) يوسف فضل حسن، تاريخ السودان وإفريقيا وبلاد العرب، مرجع سابق.
    (6) حسن علي الشايقي، يزيد بن أبي حبيب، سيرته، آثارته، مسنده، دار جامعة إفريقيا العالمية للنشر، الخرطوم 2001م.
    (7) حسن علي الشايقي، مناصرة الصحابة الأفارقة للإسلام في عهد النبي ص، سلسلة دراسات إفريقية، مطبوعات العون المباشر الكويت، بدون تاريخ.
    (8) Ofahey, Enigmatic Saint, Ahmed Ibn Idris and the Idris Tradition.
    ----------------------------------------------------------------------

    1 - وفي أزمنة أخرى أكثر حداثة من ذلك، ربط البحر الأحمر مخرج السودان الشرقي بالدائرة الإبراهيمية، أي الدائرة التي سار عليها سيدنا إبراهيم عليه السلام منذ منشئه في أور بالعراق مروراً بالشام ثم مصر والسودان وانتهاء بجزيرة العرب.وكما يعلم الناس فإنه اتخذ لنفسه مع زوجته السامية سارة أمة أخرى سوداء سودانية هي هاجر، وما بين النطفة السامية الإبراهيمية والرحم الإفريقي السوداني تشكلت العروبة في رمزية سيدنا إسماعيل الذبيح الذي تحدرت من صلبه قبائل العرب، وظلت أرض النيل مثلها مثل الشام وجزيرة العرب محط الأنبياء والرسل، حيث حكم في النيل من الأنبياء يوسف وموسى عليهما السلام، كما أن موسى أيضاً اتخذ لنفسه زوجة كوشية حامية سودانية بحسب ما جاء في التوراة (2).

    2 - فسيفساء العروبة والإفريقانية:
    ولاتزال المدن السودانية في وقتنا الحاضر مليئة بفسيفساء العروبة والإفريقانية، فاسم الخرطوم اسم إفريقي، وكذلك مدينة أم درمان العريقة وجزيرة توتي ولكن داخل هذه المدن معظم الأحياء تشتم منها رائحة الدلالات الإسلامية مثل حلة الشيخ حمد وحلة الشيخ خوجلي وحلفاية الملوك وبيت المال وبيت الأمانة والملازمين انتهاءً بآخر أحيائها نشأة.. حي المجاهدين.
                  

العنوان الكاتب Date
إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم محمد فرح04-14-08, 09:07 PM
  Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم محمد فرح04-14-08, 09:27 PM
    Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم JOK BIONG04-14-08, 09:50 PM
      Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم محمد فرح04-14-08, 10:21 PM
  Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم بكري الصايغ04-14-08, 10:16 PM
    Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم abubakr salih04-14-08, 10:25 PM
      Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم محمد فرح04-15-08, 07:14 AM
  Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم بكري الصايغ04-14-08, 10:28 PM
  Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم بكري الصايغ04-14-08, 10:37 PM
    Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم محمد فرح04-15-08, 07:08 AM
      Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم محمد فرح04-15-08, 07:40 AM
        Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم بكري الصايغ04-15-08, 08:48 PM
  Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم هضيبي علي سعيد04-15-08, 08:59 PM
    Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم محمد فرح04-15-08, 10:19 PM
  Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم دوت مجاك04-15-08, 10:32 PM
    Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم محمد فرح04-16-08, 07:37 PM
  Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم Deng04-15-08, 10:55 PM
    Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم محمد فرح04-16-08, 07:50 PM
  Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم بكري الصايغ04-15-08, 11:04 PM
    Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم خالد حاكم04-16-08, 08:53 PM
      Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم محمد فرح04-18-08, 01:29 PM
  Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم بكري الصايغ04-16-08, 09:54 PM
    Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم Akoy Deng04-16-08, 10:28 PM
      Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم محمد فرح04-18-08, 01:36 PM
  Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم haroon diyab04-16-08, 11:02 PM
    Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم محمد فرح04-18-08, 01:49 PM
  Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم Deng04-16-08, 11:05 PM
  Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم بكري الصايغ04-16-08, 11:47 PM
    Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم malamih04-17-08, 02:12 AM
      Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم محمد فرح04-18-08, 01:59 PM
  Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم Yasir Elsharif04-17-08, 05:42 PM
    Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم محمد فرح04-18-08, 02:04 PM
  Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم Deng04-17-08, 06:49 PM
    Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم بكري الصايغ04-18-08, 10:53 AM
      Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم محمد فرح04-18-08, 01:22 PM
  Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم Deng04-18-08, 02:19 PM
    Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم محمد فرح04-18-08, 03:49 PM
  Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم بكري الصايغ04-18-08, 11:06 PM
  Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم بكري الصايغ04-18-08, 11:49 PM
  Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم بكري الصايغ04-19-08, 00:43 AM
  Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم Deng04-19-08, 01:02 AM
    Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم PLAYER04-19-08, 01:43 AM
      Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم محمد فرح04-20-08, 07:34 PM
  Re: إحباط شديد جداً بجوبا والآلاف يحزمون أمتعتهم للعودة مرةً أخرى للخرطوم بكري الصايغ04-19-08, 01:20 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de