نظرة فى السودانيات

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 03:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-13-2008, 01:05 PM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نظرة فى السودانيات

    أتناول فى هذ البوست نظرتى و ما اراه تجاه بعض القضايا السودانية " سودانيات"

    التى اعتبرها ملحة بالرغم من تناول كثير من الباحثين والمتخصصين فى التأريخ و الجغرافيا

    و علم الاجتماع و الانثروبولجى قد تطرقوا لها بل أفاضوا فيضا في الشأن السوداني

    من حيث الجغرافية ,التركيبة السكانية , اللغة أو الدين أو ما إلى ذلك مما

    يمكن أن يشكل عاملا و قاسما مشتركا بين سكان هذه القعة الجغرافية و التى تسمى السودان.
                  

04-13-2008, 01:54 PM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: الطيب رحمه قريمان)

    أن السودان يتوسط القارة الإفريقية كما هو معلوم لدى الجميع فهو اكبر الأقطار الإفريقية مساحة وبالتالي فهو كان ولازال حلقة وصل بين شمال القارة و الذي دخله و استقر فيه العرب أولا و جنوبها حيث أهل القارة الأصليين و إن شئت الحاميين


    فمن ناحية الشرق يحاد السودان القرن الأفريقي "القرن الافريقى عبارة عن اربعة دول هى الصومال و اثيوبيا, جيبوتى, و السودان"

    الحضارة الحبشية "أبيسينيا" التي لعبت دورا كبيرا و هامة في تاريخ شرق القارة السمراء القديم و الحديث و اثرت فيه تماما

    أما من ناحية الغرب فكانت و لا زالت للسودان أواصر قوية تربطه بالشعوب الحضارات التي قامت هناك و التي كان لها دور كبير و فعال في استقرار منطقة وسط و غرب إفريقيا لقرون فالامتداد طوال

    فالتواصل ظل قائما على مدى التاريخ بين السودان و جيرانه من كل الاتجاهات , و نتيجة للاستقرار الذي ساد ما يعرف حاليا بالسودان " وسط وغرب السودان" و لسمعة أهله الطيبة و الممتازة فى نفس الوقت حيث الكرم و الضيافة و مبداء

    " ارض الله واسعة"

    " كان النفوس اطايبت العنقريب بيشيل أتنين"


    دخل إليه العرب الى السودان عن طريق شاد و مصر و البحر الاحمر و كذلك كثير من قبائل الغرب الأفريقي

    " فلاتة بانواعهم , برنو.هوسا و ما الى ذلك"



    فوجدوا في بقاعه شعوبا "سودانية" ذوى حضارة و مدنية و استقرار

    فاختلطوا بهم و صاهروهم و عاشروهم بنسبة كبيرة و متفاوتة و بالتالي اثروا فيهم و تأثروا بهم عرقيا لغويا و دينيا.


    بهذا الوصف فان السودان الحالي بحدوده الجغرافية المعروفة و سكانه بمختلف سحنتاهم و ألوانهم و بتعدد لغاتهم و معتقداتهم يتميز عن جيرانه الأفارقة و العرب على السواء و يمتاز عليهم بسمات كثيرة.
                  

04-14-2008, 07:56 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: الطيب رحمه قريمان)

    ما سبق يؤاكد أن سكان

    "او شعوب السودان ان شئت" الحاليين " أنت و أنا و هم "

    يكونون واحد من ثلاثة مجموعات رئيسية في مجملها تشكل شعب السودان و الذي هو في

    الأصل مجموعة شعوب جمعت بينها هذه الرقعة الجغرافية المساماة السودان بحدوده الدولية

    المعروفة و صارت لها قواسم مشتركة بصرف النظر عن مكان تواجدهم فى شرقه, غربه , جنوبه او شماله و بالطبع الوسط

    هذه القواسم المشركة, مصيرية و اعتقد إن الكثيرين من الباحثين يتفق معي في هذا

    التقسيم الذي ستأتي تفاصيله في الأسطر القادمة.
                  

04-14-2008, 08:09 AM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: الطيب رحمه قريمان)

    Quote: السودان بحدوده الدولية

    المعروفة و صارت لها قواسم مشتركة بصرف النظر عن مكان تواجدهم فى شرقه, غربه , جنوبه او شماله و بالطبع الوسط

    هذه القواسم المشركة, مصيرية
    أولآ مرحب بيك
    أتمنى أن تزكز لينا فى مصيرية قبل أن تسترسل ..

    أنا أعيش فى بلد ديمقراطى متماسك .. ينقسم الى 4 أقاليم متباينة .. جزء فرنسى .. ألمانى .. إيطالى .. ورومانى * .. عندما تنتقل من جزء الى جزء كأنك تسافر من دولة الى دولة .. حياة إقتصادية .. سياسية .. إجتماعية مرتبطة .. إحترام كامل للعادات والثقافات

    تحياتى

    * هذا جنس سويسرى قديم لا علاقة له مع روما وإيطاليا
                  

04-14-2008, 11:20 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: رأفت ميلاد)




    أخى الاستاذ الفاضل رأفت

    الشكر الجزيل لك

    مصيرية السودان

    السودان و كما ذكرت فى مقدمة حديثى بلد كبير الحجم متعدد الاعراق و الادبان الى غير

    ذلك , وعلى الرغم من هذا اليباين تجد ان الوجدان و الاحساس يالانتماء الى السودان من ناحية

    وترابط السودانيين ببعضهم البعض من ناحية اخرى كبير جدا.

    فى دولة سويسرا كما ذكرت هناك اختلاف و تباين


    Quote:

    أنا أعيش فى بلد ديمقراطى متماسك .. ينقسم الى 4 أقاليم متباينة .. جزء فرنسى .. ألمانى .. إيطالى .. ورومانى * .. عندما تنتقل من جزء الى جزء كأنك تسافر من دولة الى دولة .. حياة إقتصادية .. سياسية .. إجتماعية مرتبطة .. إحترام كامل للعادات والثقافات


    أعتقد ان سبب الاستقرار فى سويسرا يعودالى ان كل الناس يخضعون لسلطة القانون و بطول الزمن

    اصبح هذا الخضوع عادة و سلوك لهم.

    سؤالى لك أخى الاستاذ رأفت

    لماذا يعتبر كثير من السودانيين ان التنوع و التباين فى بلدنا هو السبب الرئيسى للحروب

    و المشاكل و عدم الاستقرار بينما يكون فى بلد اخر عامل للوحدة و الازدهار؟

    الصومال على سبيل المثال, بها وحدة اللغة و الدين و الى حد كبير العنصر لكن لا يوجد فيها

    استقرار بل حروب و اقتتال و دمار اكثر من اى بلد اخر.







    (عدل بواسطة الطيب رحمه قريمان on 04-14-2008, 11:21 AM)

                  

04-14-2008, 08:16 AM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: الطيب رحمه قريمان)

    الأخ الطيب رحمـــة


    سلام


    شكرا على هذه المعلومات عن شعوب السودان القارة..

    عنوان البوست يشير لجموع المرأة السودانية..

    التقسيمات التي نتوقعها..

    حظاني الله بزيارة معظم بقاع السودان..
    في السفر من منطقة الى أخرى كنت دائما احس بأم السودان هذا هو مجموعة دول..

    هنالك تباين في الثقافات, العادات والتقاليد وحتى في اللغات العربية.. نعم لغات عربية لأن كل
    اقليم له لغة عربية خاصة ربما لا تفهم في اقليم سوداني آخر..

    في اعتقادي أن السودان يحتاج لنظام حكم كونفدرالي وليس الفدرالي المطبق بضعف حاليا..

    لك تحياتي





    عبدالعزيز
                  

04-14-2008, 11:48 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: Abdlaziz Eisa)

    استاذى الفاضل عبدالعزيز عيسى


    ذكرت فى صدر حديثى سبب تسمية هذا البوست ب " سودانيات"

    Quote: أتناول فى هذ البوست نظرتى و ما اراه تجاه بعض القضايا السودانية " سودانيات


    وسميتها " نظرة" لاننى سوف اورد ما اراه انا وفقا لتجربيتى الشخصية.
    قد يتفق او يختلف معى الناس فيما اره لكن لا باس بذلك
    لان الفرد يتعلم من الاخرين
    و أنا شخصيا اتخذ ذلك منهجا فى حياتى اضافة الى ايمانى بالتعليم المستمر.

    التباين فى العادات و الثقافات و اللغات, هذا ما سانتاوله فى هذا المكان.


    Quote: وحتى في اللغات العربية.. نعم لغات عربية لأن كل
    اقليم له لغة عربية خاصة ربما لا تفهم في اقليم سوداني آخر..



    أما ان فى السودان لغات عربية كما ذكرت انت فى مداخلتك فدعنى اقول باختصار الى ان نصل الى الفصل الذى اتحدث فيه عن اللغة بالتفصيل

    الفرق بين اللغة و الهجةباختصار شديد.اللغة هى الماعون الكبير و يحوى فى طياته عدد من المواعين الصغيرة و هى ما يعرف الهجات.
    هناك لغة عربية واحدة بصرف النظر عن المكان او الزمان و لكن هناك لهجات متعددة فى اطار اللغة العربية و اللهجة هى شكل من اللغة تتاثر بالبئة المحيطة.

    أمكن اطلع قريبك , باين عليك من الجزيرة أبا
                  

04-14-2008, 09:09 AM

عثمان دغيس

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 1696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: الطيب رحمه قريمان)

    يا أخوانا ما تنطوا للزول في حلقوا ...!
    خلوه يكمل عشان نعرفه عايز يقول شنو ؟؟

    واصل المعلومات وأنفذ إلى الهدف مباشرة ..

    كلنا إنتظار...
                  

04-14-2008, 12:04 PM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: عثمان دغيس)

    الاستاذ الفاضل دغيس

    كتر خيرك يا خوى

    الجماعة ما صدقوا هو نطوا فى حلقى وبس ده خنف عديل

    أنا عاوز اقول انى أنا سودانى و انت سودانى و هم سودانيين

    بالخير و الوحدة و المحبة و السلام

    لك محبتى
                  

04-15-2008, 12:51 PM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: الطيب رحمه قريمان)

    مواصلة لما انقطع من حديث

    إن القبائل العربية التي قدمت إلي السودان من خلال بواب عدة و في فترات تاريخية مختلفة اختلطت هذه القبائل مع مع كثير من مجموع السكان الأصليين" السودانيين" و قد كان الاختلاط بنسب متفاوتة و ذلك على حسب بوابة دخولهم إلى السودان و أماكن استقرار هم فيه و الظروف الجغرافية التي أحاطت و تحيط بهذه القبيلة او الى اى مدى كان توغلهم داخل السودان

    هنا أود الإشارة أن عددا كبير من القبائل العربية قدمت إلى السودان من البوابة الغربية و اعنى بالبوابة الغربية عن طريق ما تسمى حاليا بدولة شاد وفد استقرت هذ القبائل في غرب النيل الابيض او فيما يعرف حاليا بإقليم كردفان و إقليم دارفور.

    هذه القبائل العربية : بالنحديد التى اتت عن طريق البوابة الغربية" هى و ما تبقى منها فى دولة شاد الحالية أشبه ما تكون بالبطيخة التي قسمت إلى نصفيين متساويين تماما واخذ نصف إلى السودان و ترك النصف الأخر شاد, و الامثلة كثيرة قمثلا المسيرية ببطونها و افخاذها و الرزيقات و الحوازمة الى غير ذلك.

    نواصل
                  

04-16-2008, 11:08 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: الطيب رحمه قريمان)

    المجموعة الأولى



    المجموعة الأولى وهى مجموع القبائل التي لم تختلط عرقيا بالقيائل السودانبة او تلك التى سبقتها بالهجرة الى السودان , لكن فى حقيقة الامر ان القبائل العربية التي جاءت إلى السودان و لم تختلط بقبائل تعد على اصابع اليد, فهذه القيائل لم يتزاوج إفرادها بعناصر من خارج القبيلة بالرغم من وجود علاقات اجتماعية عامة ووطيدة جدا مع كافة القبائل بسبب الاتجار أو الرعي

    اعتقد إن عدم تمازج هذه المجموعة يعود بالدرجة إلى أسباب جغرافية في الأصل إضافة لأن هذه القبيلة أو تلك كانت متأخرة في دخولها إلى السودان و سأذكر مثالا لذلك و كون القبيلة عربية لم تختلط بالقائل الاخرى لا ينتقص ذلك من قدر أو مكانة هذه القبيلة باعتبارها سودانية بالدرجة الأولى , فهمه فى السودان لمائات السنين, و اعتقد أن أفضل مثال لهذه المجموعة هو قبيلة الرشايدة السودانية فهي من أواخر القبائل التي دخلت الى السودان و استقرت في شرقه و امتدت فى مناطق عدة فتجدهم فى كل من بورتسودان , سواكن و الى داخل السودان المناطق حول مدينة كسلا و لهم حى باكمله كان اول الثمانيات خارج المدينة لكن اسب الان انه صار جزء من مدينة كسلا و يمتد وجودهم الى مناطق حلفا الجديدة و القضارف , بعبارة اخرى فى سهول البطانة, و تعتبر قبيلة الرشايدة مثال حي لهذه المجموعة , فهي قبيلة عربية بكل ما تحمل كلمة عربية من معاني و فى نفس الوقت سودانية اصيلة.

    (عدل بواسطة الطيب رحمه قريمان on 04-16-2008, 11:10 AM)

                  

04-18-2008, 04:26 AM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: الطيب رحمه قريمان)

    الأخ الطيب الطيب

    سلام



    Quote: أمكن اطلع قريبك , باين عليك من الجزيرة أبا


    مرحبا بك يا عزيزي..
    فأنا نعم من باريس.. عروس النيل الأبيض.. ورحم الثورة المهدية.. (طبعا بقصد المهدي الكبير ما الصغير بتاع ناس حبيبنا مهاجر)..

    ظهر عدد كبير من البوستات التي تناولت الجزيرة ابا.. لكن يا أخ قريمان بخلت علينا بمساهماتك..
    نرفع لك بوست .. جزيرة أبا ظرفاء وبهاليل علشان ترمي ليك طوبة في هذا البوست التوثيقي..

    تحياتي





    عبدالعزيز
                  

04-19-2008, 02:11 PM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: الطيب رحمه قريمان)

    جايكم بالمجموعة الثانية من القبائل السودانية وفقا لنظرتى
                  

04-19-2008, 02:11 PM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: الطيب رحمه قريمان)

    جايكم بالمجموعة الثانية من القبائل السودانية وفقا لنظرتى
                  

04-20-2008, 10:06 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: الطيب رحمه قريمان)

    المجموعة الثانية

    المجموعة الثانية هي القبائل التي لم تصاهر أو تمازج القبائل الوافدة " العربية و غيرها لان هناك كثير من القبائل و فدت او هاجرت الى السودان من الغرب الافريقى"

    فبقيت هذه المجموعة على على إفريقيتها أو بالا حرى سودانيتها و إن كان هناك تداخلا و تزاوجا بنسب لا تذكر قد تم بين تلك القبائل و غيرها

    و ارجح عدم تمازج هذه المجموعة بالقبائل الوافدة لعدة عوامل أهمها

    1- هذه القبائل كانت بعيدة عن التجمعات السكانية الموجودة آنذاك مثل سوبا و سنار و حتى لو قدم الى سنار او سوبا اناس من هذه المجموعة فان الاغلبية من هذه المجموعة ظلت قائمة فى ديار القبيلة


    2- وعورة مناطقهم لكونها جبال فى حالة جبال النوبة الانقسنا فى النيل الازرق
    3- الغابات الكثيفة و كثرة الامطار حاصة ان القدمين رعاة ماشية مما جعل الوصول إليها صعبا و مستحيلا .

    اعتقد انه العقود الاخيرة طرا بعض التغير في قطاع صغير من هذه المجموعة
    و ذلك لانتقال الناس من موطن القبيلة الاصلى إلى المدن الكبير ة و قيام مدن جديدة قريبة" مثل مصانع السكر فى كل من كنانة و عسلاية" من أماكنهم لكن الغالبية بقيت على ما كانت عليه .

    و أعتقد ان الأنموذج الأمثل لهذه المجموعة فهو قبيلة النوير و التي تسكن فيما يعرف الآن بأعالي النيل و على امتداد نهر السوباط الى داخل الاراضى الى تغرف حاليا باثيوبيا .
                  

04-21-2008, 09:57 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: الطيب رحمه قريمان)

    up
                  

04-22-2008, 09:10 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: الطيب رحمه قريمان)

    المجموعة الثالثة


    المجموعة الثالثةو هى اكثر المجموعات التى تثير جدلا و يدور لغط كثير جدا حولها وظهرت هذه المجموعة بعد سنوات طوال من المصاهرة و التزاوج بين أفراد ينتمون في الأصل إلى أسر أو قبائل بعينها

    و في الغالب الأعم إن هذه الشريحة تستقر في المدن أكثر من غيرهم و قد يدعى أفرادها الانتماء إلى هذه أو تلك القبيلة

    قد تكون علاقتهم قائمة بالقبيلة الاصل او انقطعت تماما عنها لأجيال

    و هؤلاء نتاج مزاوجة و اختلاط و تزاوج بين قبيلة سودانية , عربية أو او عربسودانية او سودعربية او كل هذا المجموع في آن واحد. و نظرتى لهؤلاء انهم يشكلون غالب اهل السودان الحالين, فكثير ممن يدعون انتسابهم الى قبيلة ما تجد ان أحد اسلافة من قبيلة او اخرى فلا يوجد بينهم من هو خالص فى عروبته او افريقيته.

    بمعنى أن هناك ثلاثة مكونات عرقية أساسية لمجموع الشعوب السودانية مع اختلاف نسبة الاختلاط بين عصر و اخر او قبيلة و اخرى أو الاحتفاظ بالعنصر المعنى و أنا اعتبر ان من الصعب تحقيقه فى الوقت الراهن رضي الناس أم أبو .

    بالطبع فان لكل الحق في الانتماء إلى هذا البلد" السودان" دون سيادة أو طغيان او تعالى مجموعة على أخرى و عندما رتبت المجموعات الأولى إلى الثالثة ما قصدت بذلك غير العلمية و لم افرق بين هذه او تلك بالعنصر او الجهة فكل الناس سواسية فى اطار السودان "هذا ما ينبغى ان يكون" .

    نجد إن نسب التمازج أو عدمه تتفاوت من منطقة لأخرى على حسب الظروف الموضوعية فى المنطقة المعنية

    أما إذا طابت النفوس فان هذا البلد يسع الجميع بل بالإمكان تهجير الملايين من الناس من دول أخرى للعمل في السودان بصورة دائمة أو مؤقتة وفقا لشروط و ضوابط معينة تقرها الدولة بعد دراسة مسطفيطة و النظر فى تجارب الدول الاخرى فى هذا المجال وذلك للاستفادة من الخبرات المهنية و التقنية كما هو الحال في دول الغرب و على وجه الخصوص في كندا , أمريكا و استراليا" هجرة العقول و الخبرات المهنية"
                  

04-23-2008, 01:14 PM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: الطيب رحمه قريمان)

    بهذا اكون قد وصلت الى اخر الحديث جملة عن مجموع الشعوب السودانية من خلال نظرتى فى السودانيات
                  

04-23-2008, 01:20 PM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: الطيب رحمه قريمان)

    فى مقبل الايام سوف اتناول مكون اخر مهم جدا و اساسى و هو اللغة

    باعتبارها وركيزة أساسية في حياة كافة المجتمعات الإنسانية بصرف النظر عم مكان اقامتها

    واللغة هي وسيلة التواصل الوحيدة بين أفراد المجتمع بل هي الإنسان بتمامه و بدونها لما وجدت حياة

    سوف أتناول سكان السودان و أصنفهم لغويا إلى ثلاثة جموع رئيسية ولكن قبل ذلك سوف اعرف بإيجاز اللغة و بعض المصطلحات التي ترتبط بها.

    نواصل
                  

04-23-2008, 03:33 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: الطيب رحمه قريمان)



    الصديق الطيب.. حبابك

    كتر خيرك على اشراكنا في همومك..و هموم ا لجميع..و استفدت منها كثيرا في فرضية (العرق النقي) في المجتمع السوداني..
    طبعا لو افترضنا أن هناك شبهة نقاء في المجموعة الثانية مقابل المجموعة الأولى.. هناك ملاحظة مهمة جدا.. أن افراد المجموعتين الأولي و الثانية.. لم يشهد لهم حال الواقع الإجتماعي و الثقافي في السودان.. تعصب تجاه العرق..و بناء ميزات عليه..و لكن الشاهد أن المجموعة الثالثة هي التي لها القدح المعلى في مسألة اثارة النعرات..و التعنصر..الفردي و المؤسسي..و السؤال الكبير: طيب وكت الدراسات العلمية ممكن تثبت لينا عدم النقاء العرقي (كسبب للإستعلاء) وسط افراد تلك المجموعة..لماذا الإصرار على شيل وش القباحة في كل الأوكات؟.. بمعنى اخر.. لماذا دوما يكون الإستعلاء العرقي الممارس وسط شعوب السودان .. اهم من يقوم به هم افراد تلك المجموعة (الثالثة بحسب تصنيفك)؟

    في تفسيرك لظهور المجموعة الثالثة.. قلت

    Quote: " و هؤلاء نتاج مزاوجة و اختلاط بين قبيلة سودانية،عربية او عرب سودانية أو سودعربية او كل هذا المجموع في آن واحد."


    هذه النقطة تب ما وقعت لي..و لا اخفيك فهي جديدة تماما.. لأن معظم الدراسات كانت تحرص على وضع ثلاثة مواعين كبيرة: افريقية.. شبه افريقية..عربية..يعني التزاوج يا اما يكون بين قبائل افريقية/عربية أو شبه افريقيا/عربية..

    و من كلامك نفترض أن سودانية تشمل احد القبائل الأفريقية (اهل الدار غير الوافدين)..و عربية ..يمكن أن تفهم احد القبائل العربية (ذات النقاء العرقي كما في المجموعة الأولي).. اما عرب سودانية أو سودعربية لم افهمها..و اتمنى شرحها اكثر..

    اليومين ديل عندي بعض المراجعات بخصوص الإستبيان حول تأسيس قاموس المفردات العنصرية..و راجعت بعض الدراسات الأنثروبولوجية التي قام بها بعض الباحثين و الباحثات الأجانب..و اكتشفت حقيقة مذهلة جدا.. أن الذاكرة السودانية الإجتماعية كانت في يوم من الأيام تفسر مفردة (سوداني) بأنه من لا قبيلة له .. أو منحدر من الرقيق بعد تسريحه..
    و حتى الأن هناك بعض العناصر السودانية تفهم أن مفردة سوداني .. بمعنى منبت ..
    Negroid but de-tribilized
    على رأي الباحثة اليابانية كوريتا..و لو اتفقت مع مفهومها هذا.. فان قولك (سودانية) يكون قد استبعد افريقية تماما من الحسبة..

    عفوا للمقاطعة..و نتظرك في موضوع اللغة..

    كبر

                  

04-29-2008, 01:35 PM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: Kabar)

    الاستاذ الفاضل كبر

    كلامك من الاهمية بمكان سوق ارد على نقاطك بالتفصيل

    لك ودى

    (عدل بواسطة الطيب رحمه قريمان on 04-30-2008, 08:40 AM)

                  

04-30-2008, 11:48 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: Kabar)

    ]الاستاذ الفاضل كبر

    Quote: هناك ملاحظة مهمة جدا.. أن افراد المجموعتين الأولي و الثانية.. لم يشهد لهم حال الواقع الإجتماعي و الثقافي في السودان.. تعصب تجاه العرق..و بناء ميزات عليه..و لكن الشاهد أن المجموعة الثالثة هي التي لها القدح المعلى في مسألة اثارة النعرات..و التعنصر..الفردي و المؤسسي..و السؤال الكبير: طيب وكت الدراسات العلمية ممكن تثبت لينا عدم النقاء العرقي (كسبب للإستعلاء) وسط افراد تلك المجموعة..لماذا الإصرار على شيل وش القباحة في كل الأوكات؟.. بمعنى اخر.. لماذا دوما يكون الإستعلاء العرقي الممارس وسط شعوب السودان .. اهم من يقوم به هم افراد تلك المجموعة (الثالثة بحسب تصنيفك)؟


    ما ذهبت اليه هو عمق الحقيقة, فتجد ان المجوعتين الاولى و الثانية و بالاخص الثانية يمارس عليها كل انواع التعالى و الاستعلاء كما ذكرت انت. و أنا اصنفهم كمجموعة يشرية سودانية بصرف النظر عن واقع حالهم الاجتماعى , الاقتصادى او السياسى

    المجموعة الثالثة "الطبقة الوسطى" قد تصنف الى مجموعات أصغر حتى يسهل النظر اليه بموضوعية لكن فى الاخر هى عبارة عن مجوعة واحدة و كما ذكرت أنت :


    الاولى: مجموعة استقرافراد هذه المجموعة قى المدن الكبيرة لسنوات طويلة و لم تعد تنتمى او ترتبط بالقبيلة على الاطلاق و غالبا ما تسمى نفسها او يسميها الاخرون بالمدينة او المنطقة التى يعيشون فيها.
    أعتقد ان هذه المجموعة كانت نتاج اختلاط و تزاوج لعقود بين:

    1-اناس من اصول قدمت الى السودان مؤخرا
    2- اخرين انسلخوا او تخلوا عن قبائلهم نتيجة عوامل ظرفية
    3- مجموعة قد تدعى الانتماء القبلى دون ان تكون هناك روابط حقيقة بالقبيلة

    الثانية: استقرت فى المدن الكبيرة و تدعى و تصر على الانتماء القبلى و قد تكون لا تكون لهم ايا من الصفات القبيلة البئية و دعنى اعطيك و على سبيل المثال لا الحصر:
    " المحس الذين انتقلوا الى شرق بحرى و كثير منهم انتقل فيما بعد الى العاصمة عموما"
    لا علاقة لهم على الاطلاق بالمحس "المعاصريين" فى شمال السودان فاصبحوا "خرطوميين"

    الثالثة: بقيت فى مقر القبيلة ترحالا " الرحل" او استقرارا "قرى او مدن صغيرة لقبيلةاو اكثر".
    Quote: ..لماذا الإصرار على شيل وش القباحة في كل الأوكات؟



    يعتقدافراد هذه المجموعة " الاولى و الثانية " انها هى التى حررت السودان و صنعت السودان و بالتالى ينبغى ان تكون لها السلطة و الثروة و الوظيفة.


    Quote: هذه النقطة تب ما وقعت لي..و لا اخفيك فهي جديدة تماما.. لأن معظم الدراسات كانت تحرص على وضع ثلاثة مواعين كبيرة: افريقية.. شبه افريقية..عربية..يعني التزاوج يا اما يكون بين قبائل افريقية/عربية أو شبه افريقيا/عربية..


    الاختلاط بين القبائل العربية و السودانية لاجيال " زى ساقية جحا" انتج ما اسميته من خلال نظرة فى السودانيات " السودعربية" فى حالة ان العنصر السودانى هو الغالب و على العكس من ذلك
    "العربسودانية"
    لا اميل الى تسمية القبائل السودانية بالافريقية.

    لك محبتى
                  

04-30-2008, 12:00 PM

صلاح أبودية
<aصلاح أبودية
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: الطيب رحمه قريمان)

    Quote: أتناول فى هذ البوست


    تتناول شنو يا الطيب والله ديل ما يخلوك تخت سفة مش تتناول عديل كده

    إتناول ياخ قبل ما يطش منك الموضوع

    إتناول قبل ما يلفحوك
                  

05-03-2008, 12:53 PM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: صلاح أبودية)

    الاستاذ الفاضل صلاح

    لك التحايا

    أعتقد ان المداخلات تجعل من الموضوعات مكان البحث ايا كانت اكثر عملمية و واقعية

    فلا باس ان نتوقف قليلا للرد على سؤال او تسأل و من ثم نواصل المسير

    لك الشكر على المرور
                  

05-04-2008, 07:53 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: الطيب رحمه قريمان)

    up
                  

05-04-2008, 12:49 PM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: الطيب رحمه قريمان)

    في الايام الماضية تحدثت عن التكوين السكاني في السودان و خلصت فيه أن سكان السودان حتما يقعون في واحد من ثلاث مجموعات لكن ما اود تأكيده قبل الخوض فى اللغة :

    هو ان كل الناس ينبغى ان يكونوا سواسية في انتمائهم من حيث الحقوق و الواجبات و من هنا اتوجهت بدعوة لترك التفرقة اللغوية و وفقا لنظرتى فى السودانيات فانه لا فرق بين من يتحدث لغة او اثنتين او ثلاث لغات فيجب ان لا يبخس الناس أشياءهم.
                  

05-04-2008, 01:20 PM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: الطيب رحمه قريمان)

    اليوم أتناول اللغة هي باعتبارها اى اللغة مكون وركيزة أساسية في حياة كافة المجتمعات الإنسانية بصرف النظر عن مكان و زمان هذا او ذاك المجتمع و اللغة هي وسيلة التواصل الوحيدة بين أفراد المجتمع بل هي الإنسان و بدونها لما وجدت حياة بالصورة التي نعرفها و نراها اليوم وفي هذه المساحة سوف انظر إلى سكان السودان و أصنفهم لغويا إلى ثلاثة جموع "مجموعات " رئيسية ولكن قبل ذلك سوف اعرف بإيجاز اللغة و ما تعنيه و بعض المصطلحات التي ترتبط بها.

    اللغة ( language ) هي عبارة عن نظام صوتي يمتلك سياقا اجتماعيا و ثقافيا له دلالاته و رموزه و هو قابل للنمو والتطور يخضع في ذلك للظروف التاريخية و الموضوعية التي يمر بها المجتمع وذلك لان اللغة منطوقة بلسان و شفتين و مسموعة بأذنين و فيما بعد أضيف للتعريف السابق الكتابة المقروءة بكل أشكالها من رسوم و نقوش كالفرعونية مثلا و خلال العام الماضي تم التوصل إلى فك رموز اللغة المروية في العاصمة السودانية الخرطوم و التى هي عبارة عن رسوم ونقوش , إضافة إلى كل ذلك لغة الصم و البكم (( sign language بدأت كثير من محطات التلفزيون استخدام هذه اللغة مؤخرا لأهمية الشريحة غير الناطقة من المجتمع. ASL تدرس فى كثير من مراكز التعليم فى كل من كندا و امريكا.

    فاللغة هي الإنسان لانها هى الوعاء الذى يحمل الفكر و الثقافة و المعتقد و اللغة هي الوطن و الأهل و الفرق الاساسى بين الإنسان و الحيوان هى اللغة بالرغم ان للحيوان و الطير الى غير ذلك من المخلوقات لغات و لكن لا نفهمها

    و نخلص لان اللغة إما أن تكون سمعية أو بصرية و أضيف اللمسية كما في لغة ( ( Braille .

    اللغة الرسمية ( ( official language و هي اللغة التى يستخدمها رجالات الدولة و تستخدم في أجهزة الإعلام و التعليم و المحاكم و دور العبادة بكافة انواعها و غالبا ما تكون لغة فصيحة تستند الى القواعد ( standard/formal (

    و قد تتخذ الدولة أكثر من لغة لتكون لغة رسمية كما هو الحال في كندا و سويسرا و جنوب أفريقيا و الهند و يا حبذا لو خطا السودان فى هذا الطريق و اختار اكثر من لغة رسمية.

    وفى إطار الحديث عن اللغة لابد من ذكر اللهجة ( و لمحت ان كثير من العامة و المتعلمين لا يفرقون بين ما هو لغة و ما هو لهجة ( (dialectباختصار شديد فان اللهجة هي شكل من أشكال اللغة تنتمي إلى بيئية خاصة أو إقليم بعينه و يستعملها الناس بعفوية في تعاملاتهم اليومية دون التقيد بقاعدة تدرس بل يتعلمها الناس بالسجية و هي أول ما نتعلم من كلام ( mother tongue (و تختلف من منطقة إلى أخرى في إطار البلد و اللغة الواحدة و الامثلة دونكم كثيرة.

    و هناك ما يسمى بالهجين ( ( Pidgin/Creoleوهى عبارة عن تركيبات لفظية بسيطة من لغات عدة لا تتبع قواعد كما هو الحال في بعض دول الغرب الأفريقي و بالطبع فان السودان لا يخلو من مثل هذا الاشكال اللغوية .


    و المتحدث لأي لغة يقع في واحد من الأتي:

    فإذا تعلم الإنسان اللغة صغيرا أصبحت لغته الأولى و الأساسية ( ( mother tongue و و هنا تلعب الفوارق الفردية دورا مهما فكثير من الناس لا يستطيع اتقان لغة ثانية او ثالثة ان فاته ذلك فى الصغر و البعض الاخر يتعلمها كما لو كانت لغته الام , بعض النظريات و التجارب اثبتت ان الفرد يتمكن اتقان لغة اخرى الارلع و العشرين من العمر . الشخص الذى يعلم لغتين في آن واحد صار يتقنهما تماما يسمى bilingual )) وقد يكون الفرد ( trilingual ( في حالة تعلمه ثلاث لغات و هنا أنا أتحدث عن اللغة و ليست العرق أو اللون و المعروف أن الإنسان ابن بيئته.

    Human are products of their environments

    أما في حالة أن يتعلم الانسان لغة اجنبية ثانية أو ثالثة في بلده كمن تعلم الانجليزية في السودان فتكون الانجليزية له لغة أجنبية فحسب
    ( ( English as a Foreign Language بصرف النظر عن إجادته لها.

    أما المهاجرون من شتى بقاع العالم إلى دول ناطقة بالانجليزية مثل أمريكا و استراليا و تعلموا الانجليزية فتصبح لهم لغة ثانية و ليست اجنبية
    ( English as a second language ( و لعل الفرق كبير و شاسع بين الاثنين .

    بعد هذه المقدمة وعلى ضوئها سوف انظر إلى السودان وأقسم سكانه لغويا إلى ثلاث مجموعات رئيسية و ليست بالضرورة أن يكون هناك ثمة ارتباط بين اللغة التي يتكلمها الفرد و المجموعة العرقية التي ينتمي إليها بل قد يتحدث الفرد لغة واحدة , اثنتين أو ثلاث لغات على حسب البيئة التي نشاء فيها و هذا شايع فى السودان.
                  

05-05-2008, 11:02 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: الطيب رحمه قريمان)

    المجموعة الأولى: monolingual

    جموع السودانيين الذين يتحدثون اللغة العربية كلغة رئيسية و وحيدة .

    و حتى يسهل النظر بموضوعية لهذه المجموعة سأفرعها إلى ثلاث أجزاء:

    الجزء الأول و هو عبارة عن الافراد الذين يقطنون فى التجمعات السكانية التي تعيش في إطار محيطها البيئ القبلي و تمارس حياة البداوة حيث التنقل التتنقل من مكان إلى أخر أو تكون مقيمة في أماكن بعينها ويمكننى اورد أمثلة عدة:

    الشكرية في سهول البطانة و الحمر في كردفان و غيرهما من القبائل السودانية , فاللغة العربية هي الوسيلة الوحيدة و الرئيسية المستخدمة للتواصل بين أفراد القبيلة الواحدة و القبائل الأخرى وبالتالى فانهم ذوى لغة واحدة.

    الجزء الثاني و هو سكان المدن و القرى الذين انحدروا من مشارب لغوية عدة فهم عبارة عن خليط من جموع أهل السودان فانصهروا في بوتقة لعيشهم فى مكان وحد " المدينة" و جيل بعد جيل و بطول الإقامة في المدينة نسى او تجاهل الكثيرون لغتهم غير العربية بمعنى انهم تركوا " الرطانة" جانبااو لهجتهم العربية و مثال ذلك الدناقلة الذين أقاموا في ود مدني أو غيرها من المدن الكبيرة أو الدينكا الذين سكنوا امدرمان او تعايشة الخرطوم الذين ما عادوا يتحدثون لهجتهم "العربية" و استعاضواها بالعربية الامدرمانية .

    الجزء الثالث و تمثله الأسر أو المجموعات الصغيرة التى تنقلت من مكان إلى آخر بسبب ظروف العمل و استوطنوا بعيدا عن قبائلهم فينطبق عليهم ما انطبق على الفئة التي استوطنت المدن مع الفارق.

    هذه الفئات الثلاثة تتحدث العربية كلغة أساسية " لغة الام" و لا يفقهون غيرها و تجد هذه المجموعة في مختلف انحاء البلاد.

    نواصل
                  

05-05-2008, 01:13 PM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: الطيب رحمه قريمان)

    المجموعة الثانية

    و أما المجموعة الثانية من السودانيين فتتكلم لغة سودانية "يحلو للبعض ان يسميها افريقية"
    و لا ينطقون بالعربية لا من قريب و لا من بعيد و هذه الفئة موجودة في كل إنحاء السودان دون تفريق بين ناحية وأخرى و نلاحظ عند ذهاب أفراد من هذه المجموعة إلى المدينة أو القرية المجاورة لقضاء قرض أو مقابلة طبيب غالبا ما يستعينون بمترجم لتوصيل المعلومة " و ان كنت الحظ بعض التغير مؤاخرا" و الأمثلة لهذا المجموعة لا حصر لها.

    يحضرني عندما كنت تلميذا بالمدرسة الابتدائية بمدينة القيقر بشمال أعالى النيل , كنا نشاهد مساعدالطبيب غالبا ما يستعين بالممرضة لتترجم بينه و بين كثير من المرضى الذين يفدومون للعلاج فى الشفخانة و بالرغم من أن مساعد الطبيب يجيد التحدث بالعربية أضافة للانجليزية و لغة ثالثة وعلى حسب قبيلته قد تكون لغة الشلك او لغة النوير وكل منها لعة و ليست لهجة , درج كثير من المثقفين على تسميتها " اللهجات النيلية" و اعقد ان هذا غير سليم لان كل واحدة مستقلة تماما قد تكون هناك بعض الكلمات مشتركة للتقارب المكانى.

    ربما يكون لبعض الأفراد من هذه المجموعة الإلمام بلغة قبيلة أخرى أو شيئا من العربية أو هجين من اللغات المحلية و العربيةللتواصل السوقى اليومى
                  

05-06-2008, 05:07 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: الطيب رحمه قريمان)

    المجموعة الثالثة

    المجموعة الثالثة و يتحدث افرادها العربية بجانب لغة ثانية أو العكس و قد يستعلمون اللغتين معا بالتساوي و يندج تحت هذه المجموعة قطاع كبير من السودانيين في جنوبه و شماله شرقه و غربه .

    واذكر أن كثير من زملائي في كسلا الثانوية من أبناء القبائل العربية كانوا يتكلمون اللغات البجاوية بطلاقة متناهية و كثير من أبناء الهدندوة و البني عامر و غيرهم من الذين ينحدرون من قبائل ناطقة بلغات غير اللغة العربية كانوا من البلغاء الفصحاء و كانوا يحفظون النصوص العربية بكل سهولة ويسر وكثير منهم يكتب الشعر بأفضل ما يكون و دونكم أمثلة لا حصر لها لهذه المجموعة ممن برزوا في الكتابة من شعر و قصة و نثر و نقد, واعتقد أن هذه نعمة يحسدون عليها لان الشخص العارف المجيد لأكثر من لغة يكون واسع المدارك و الافق فصيح اللسان واضح البيان أكثر من غيره في الغالب الأعم وقد عايشت ذلك مع ابنتي عن كثب فرزان تجاوزت التاسعة قليلا و تتحدث الانليزية mother tongue و تتحدث العربية الفصحى اضافة الى لهجات عدة من العربية لكن اعتقد انها bilingual .

    نواصل
                  

05-10-2008, 06:27 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: الطيب رحمه قريمان)

    قبل ختام نظرتى اللغوية فى السودانيات سوف القى الضوء على الشريحة التى نالت تعليما و بعدها سوف انتقل الى نظرة اخرى.


    و بنظرة سريعة إلى شريحة السودانيين التي نالت حظا من التعليم العالي أو المتوسط " الطبقة المتعلمة" , اصنفهم الى ثلاثة أفرع صغيرة تختلف بعض الشئ عن الثلاث مجموعات الرئيسية السابقة و سبب ذلك يعود أن الكثيرين من افراد هذه المجموعلات ملم باللغة العربية "الفصحى" و نجد أعداد كبيرة منهم يجيدون اللغة الانجليزية كلغة أجنبية.

    و أول أفرعها , الافراد الذين يتحدثون اللغة العربية فقط و ذلك لأنهم اتجهوا أو بالأحرى وجهوا نحو تعليم يتخذ من اللغة العربية أداة للتدريس و ليست بالضرورة أن يكون تعليمهم تعليما دينا كان ذلك داخل السودان " الخلاوى و من ثم المعهد العلمى" أو خارجه "الازهر بجمهورية مصر العربية" مثلا وبما أن هذا الفرع لم تكن لأفراده لغة سودانية و لم يدرسوا لغة أجنية "الانجليزية" و بالتالي كانوا يتحدثون لغة واحدة فقط .

    الفرع الثاني:

    يتحدث كل أفرادهذا الفرع لغتين وببساطة فهى كالاتى: جزء نال تعليما كان قوامه اللغة العربية كما في المجموعة الأولى تماما و في الأصل كانت لهم لغة سودانية فاصروا يتحدثون لغتين "سودانية و عربية" او أتيحت لهم الفرصة لتعلم لغة أجنبية غالبا ما تكون الانجليزية فصارت لهم لغتان كذلك "عربية و انجليزية" او أولئك الذين أتيحت لهم فرصة التعليم باللغة الانجليزية فقط إضافة إلى لغنم الأصل سواء كانت العربية أو غيرها من اللغات السودانية الأخرى و كذلك اصبحت لهم لغتان.

    الفرع الثالث:
    افراد هذا الفرع نال حظا من التعليم بالعربية و الانجليزية على السواء و كانت له لغة سودانية فصارت له لغات ثلاث " الانجليزية و العربية و الغة السودانية".

    و عندما أشرت في سياق حديثي إلى اللغة الانجليزية ذلك لان السودان كان مستعمرة تتبع إلى الانجليز أو ما يسمى بالتاج البريطاني لعقود عدة .

    بهذا حاولت أن أرى و انظر الى السودان من منظور لغوى , هذا البلد كثير متعدد اللغات اعتقد انه ثروة لأهله فليعضد كل منا عليه بالنواجذ بصرف النظر عن انتماءاتنا اللغوية المذكور آنفا و ألا يضع اللغة حاجزا بل يجعلها جسرا للتواصل مع الآخرين.

    بهذا اكون قد وصلت الى ختام حديثى عن النظرة اللغوية فى السودانيات
                  

05-17-2008, 07:55 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: الطيب رحمه قريمان)

    سوف انقلكم الى نظرة اخرى فى السودانيات "الدين" باعتبارة يشكل جزء اساسى جدا فى حياة الفرد السودانى
                  

05-23-2008, 06:26 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: الطيب رحمه قريمان)

    up
                  

06-14-2008, 10:14 PM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة فى السودانيات (Re: الطيب رحمه قريمان)

    up
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de