العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 02:44 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-12-2008, 06:42 AM

كمال عكود
<aكمال عكود
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! (Re: كمال عكود)

    حب آل البيت ومبايعتهم للفاروق :

    وكان أهل بيت النبوة يتبادلون معه هذا الحب والتقدير والاحترام، ولم يستمعوا ولم يصغوا إلى من يتكلم فيه، أو يطعنه بطعنة، أو يعرّض به بتعريض، بل تبرؤا ممن فعل هذا، وأنكروا عليه كما سيأتي مفصلاً إن شاء الله تعالى.

    وأكثر من ذلك كافئوه على احترامه لهم وتقديره بهم حتى أعطوه ثمرة من ثمار النبوة، وزوّجوها منه، وأطاعوه، وأخلصوا له الوفاء والطاعة، وناصحوه، وشاوروه بأحسن ما رأوه، واستوزرهم فرضوا، وأنابهم فقبلوا نيابته، وجاهدوا تحت رايته، ولم يتأخروا في تقديم النصيحة له وما يطلب منهم وفق الكتاب والسنة، وبذلوا له كل غال وثمين .

    فها هو علي بن أبي طالب يقر بذلك في رسالته التي أرسلها إلى أصحابه بمصر بعد مقتل محمد بن أبي بكر عامله على مصر، فيقول بعد ذكر الأحداث التي وقعت عقب وفاة الرسول العظيم صلوات الله وسلامه عليه :
    ( فتولى أبو بكر تلك الأمور …… فلما احتضر بعث إلى عمر، فولاّه فسمعنا وأطعنا وناصحنا - ثم يمدحه حسب عادته أنه لا يذكره إلا ويبالغ في مدحه – وتولى عمر الأمر، وكان مرضي السيرة، ميمون النقيبة ) . ["الغارات" للثقفي ج1 ص307، والنقيبة هي النفس].

    أي لم نتأخر في بيعته، ولم نبخل بالسمع والطاعة والمناصحة، لأن سيرته كانت طيبة، ونفسه كان ميموناً مباركاً، ناجحاً في أفعاله، مظفراً في مطالبه.

    ولقد أثبت هذا الطوسي في أماليه حيث يروي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال : ( فبايعت عمر كما بايعتموه، فوفيت له بيعته حتى لما قتل جعلني سادس ستة، ودخلت حيث أدخلني ) . ["الأمالي" للطوسي ج2 ص121 ط نجف].

    فبايعه علي بن أبي طالب، وسمع له، وأطاعه، وناصحه، ورضي بما أمر به، ودخل اللجنة التي جعلها لانتخاب الخليفة ، وكان وزيره ومشيره وقاضيه، وعمل بمشورته دون غيره كما ذكر اليعقوبي المؤرخ الشيعي :
    ( إن عمر شاور أصحاب رسول الله في سواد الكوفة، فقال له بعضهم : تقسمها بيننا، فشاور علياً، فقال : إن قسمتها اليوم لم يكن لمن يجيء بعدنا شيء! ولكن تقرها في أيديهم يعملونها، فتكون لنا ولمن بعدنا. فقال : وفقك الله! هذا الرأي ) .["تاريخ اليعقوبي" ج2 ص151، 152].
    وكذلك وردت الروايات الكثيرة في المسائل القضائية أن عمر يرجح قضاء علي ، ولقد بوب شيخ الشيعة المفيد باباً مستقلاً بعنوان "ذكر ما جاء من قضاياه في إمرة عمر بن الخطاب" وأورد تحته قضايا مختلفة كثيرة حكم فيها عمر بقضاء علي رضي الله عنهما، ومنها :
    ( أن عمر أتى بحامل قد زنت فأمر برجمها فقال له أمير المؤمنين عليه السلام : هب أن لك سبيلاً عليها أي سبيل لك على ما في بطنها ؟ والله تعالى يقول:  ولا تزر وازرة وزر أخرى ؟ فقال عمر : لا عشت لمعضلة لا يكون لها أبو الحسن ، ثم قال : فما أصنع بها؟ قال : احتط عليها حتى تلد، فإذا ولدت ووجدت لولدها من يكفله فأقم عليها الحد، فسرى بذلك عن عمر وعول الحكم به على أمير المؤمنين عليه السلام ) . ["الإرشاد" ص109].

    وأيضا ذكر المفيد :
    أن عمر استدعى امرأة كانت تتحدث عندها الرجال، فلما جاءها رسله فزعت وارتاعت وخرجت معهم فأملصت ووقع إلى الأرض ولدها يستهل ثم مات ، فبلغ عمر ذلك فجمع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وسألهم عن الحكم في ذلك فقالوا بأجمعهم : نراك مؤدباً، ولم ترد إلا خيراً، ولا شيء عليك في ذلك ، وأمير المؤمنين عليه السلام جالس لا يتكلم في ذلك، فقال له عمر : ما عندك في هذا يا أبا الحسن؟ فقال : قد سمعت ما قالوا : قال : فما عندك؟ قال : قد قال القوم ما سمعت، قال : أقسمت عليك لتقولن ما عندك، قال : إن كان القوم قاربوك فقد غشوك وإن كانوا ارتاؤا فقد قصروا الدية على عاقلتك لأن قتل الصبى خطأ تعلق بك ، فقال : أنت والله نصحتني من بينهم والله لا تبرح حتى تجري الدية على بني عدي ، ففعل ذلك أمير المؤمنين عليه السلام . ["الإرشاد" ص110].

    وأيضاً ( عن يونس عن الحسن أن عمر أتى بامرأة قد ولدت لستة أشهر فهم برجمها، فقال له أمير المؤمنين عليه السلام : إن خاصمتك بكتاب الله خصمتك ، إن الله تعالى يقول:  وحمله وفصاله ثلاثون شهراً  ويقول جل قائلاً:  والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة  فإذا تمت المرأة الرضاعة سنتين، وكان حمله وفصاله ثلاثين شهراً، كان الحمل منها ستة أشهر، فخلى عمر سبيل المرأة وثبت الحكم بذلك فعمل به الصحابة والتابعون ومن أخذ عنه إلى يومنا هذا ) . ["الإرشاد" ص110].

    وأيضاً : ( إن امرأة شهد عليها الشهود أنهم وجدوها في بعض مياه العرب مع رجل يطأها ليس ببعل لها، فأمر عمر برجمها وكانت ذات بعل، فقالت : اللهم إنك تعلم أني بريئة، فغضب عمر وقال : وتجرح الشهود أيضاً ! فقال أمير المؤمنين عليه السلام : ردوها واسألوها فلعل لها عذراً، فردت وسئلت عن حالها فقالت : كان لأهلي إبل فخرجت في إبل أهلي وحملت معي ماء ولم يكن في إبل أهلي لبن وخرج خليطنا وكان في إبله لبن، فنفذ مائي فاستسقيته فأبى أن يسقيني حتى أمكنه من نفسي فأبيت، فلما كادت نفسي تخرج أمكنته من نفسي كرها، فقال أمير المؤمنين عليه السلام : الله أكبر  فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه  فلما سمع ذلك عمر خلى سبيلها) .] " الإرشاد " ص 312[ .
    فعمل الفاروق في جميع هذه القضايا بقضاء عليّ، ونفّذ ما قاله لأنه كان يقول حسب رواية شيعية : ( علي أقضانا ) . ["الأمالي" للطوسي ج1 ص256 ط نجف].

    أفبعد هذا يمكن القول بأن علياً كان يخالف عمر رضى الله عنهما، أو كان بينهما شيء؟!
    وهل يتصور أن شخصاً لا يعترف ولا يقرّ بولاية أحد وخلافته ثم يشترك معه في الشورى وفي المسائل المهمة والنوائب الملمة، ويبدي رأيه الصائب، ويؤخذ بقوله ويقضى به بين الناس، وينفذ قضاؤه ؟!

    وأكثر من ذلك : أن عليًا كان ينوب عنه في الحكم والحكومة أحيانًا ؛ حيث أنابه عمر سنة 15 من الهجرة لما استمد أهل الشام عمر على أهل فلسطين فشاور أصحابه فمنعه علي، وقال له : لا تخرج بنفسك، إنك تريد عدواً كلباً، فقال عمر : إني أبادر بجهاز العدو موت العباس بن عبد المطلب ، إنكم لو فقدتم العباس لينقض بكم الشر ، كما ينتقض الحبل". فشخص عمر إلى الشام.
    ( وإن علياً عليه السلام هو كان المستخلف على المدينة ) . ["شرح نهج البلاغة" لابن أبي الحديد ج2 جزء 8 ص370].
    ولقد ذكر المؤرخون أن الفاروق رضي الله عنه أناب عليًا رضي الله عنه ثلاث مرات في الحكم على عاصمة المؤمنين : سنة 14 من الهجرة عندما أراد غزو العراق بنفسه. وسنة 15 عند شخوصه لقتال الروم. وعند خروجه إلى أيلة سنة 17 من الهجرة . [انظر : "البداية والنهاية" لابن كثير ج7 ص35 وص55 ط بيروت، وأيضاً "الطبري" ج4 ص83، وص159 ط بيروت].

    ولأجل ذلك قال علي رضي الله عنه لما عزموا على بيعته أنا لكم وزيراً خير لكم مني أميراً ) . [نهج البلاغة ص136 تحقيق صبحي].
    يشير بذلك إلى وزارته أيام الصديق وأيام الفاروق رضي الله عنهم.

    ولأجل ذلك كان يقاتل هو وبنوه وأهله وذووه تحت راية عمر، ويقبلون منه الغنائم والهدايا والجواري والسبايا، ولو لم تكن خلافته حقاً لما كان القتال تحت رايته جهاداً، ولم يكن الجواري والإماء جوارياً وإماءً، ولم يجز قبولها والتمتع بها، وقد ثبت هذا كله كما ذكرناه سابقاً .

    ومن ذلك ما روى الشيعة أن الحسن بن علي سبط رسول الله عليه الصلاة والسلام قاتل تحت لواء الفاروق، وجاهد أيام خلافته وتحت توجيهاته وإرشاداته في الجيش الذي أرسل إلى غزو إيران ويقولون : إن في أصفهان مسجداً يعرف بلسان الأرض!‍ ولقد سمي بهذا الاسم لأن الحسن لما جاء إلى أصفهان أيام خلافة عمر بن الخطاب مجاهداً في سبيل الله غازياً وفاتحاً لهذه البلاد مع عساكر الإسلام نزل في موضع هذا المسجد فتكلمت معه الأرض – كما يزعمون - فسميت هذه البقعة لسان الأرض لتكلمها معه . [انظر : "تتمة المنتهى" للعباس القمي ص390 ط إيران].

    وأخيراً نريد أن نختم هذا البحث بمظهر يدل دلالة واضحة على حب أهل البيت للفاروق رضوان الله عليهم أجمعين، وذلك المظهر هو تسمية أهل البيت أبناءهم باسم الفاروق عمر، حباً وإعجاباً بشخصيته، وتقديراً لما أتى به من الأفعال الطيبة والمكارم العظيمة، ولما قدم للإسلام من الخدمات الجليلة، وإقراراً بالصلات الودية الوطيدة التي تربطه بأهل بيت النبوة، والرحم، والصهر القائم بينه وبينهم.
    فأول من سمى ابنه باسمه : الإمام الأول عند الشيعة ؛ وهو علي رضي الله عنه ، فقد سمى ابنه من أم حبيب بنت ربيعة البكرية - التي منحها له أبو بكر رضي الله عنه- : عمر ، كما ذكر ذلك المفيد واليعقوبي والمجلسي والأصفهاني وصاحب الفصول، يقول المفيد في باب "ذكر أولاد أمير المؤمنين وعددهم وأسماءهم": ( فأولاد أمير المؤمنين سبعة وعشرون ولداً ذكراً وأنثى (1) الحسن (2) الحسين …….(6) عمر (7) رقية كانا توأمين أمهما أم حبيب بنت ربيعة ) . ["الإرشاد" للمفيد ص176].

    ويقول اليعقوبي : ( وكان له من الولد الذكور أربعة عشر ذكراً الحسن والحسين ومحسن مات صغيراً، أمهم فاطمة بنت رسول الله ….. وعمر، أمه أم حبيب بنت ربيعة البكرية ) . ["تاريخ اليعقوبي" ج2 ص213، كذلك "مقاتل الطالبيين" ص84 ط بيروت].

    وأما المجلسي فيذكرأن ( عمر بن علي من الذين قتلوا مع الحسين في كربلاء، وأمه أم البنين بنت الحزام الكلابية ) . ["جلاء العيون" فارسي، ذكر من قتل مع الحسين بكربلاء ص570].
    وصاحب الفصول يقول تحت ذكر أولاد علي بن أبي طالب : ( وعمر من التغلبية، وهى الصهباء بنت ربيعة من السبي الذي أغار عليه خالد بن الوليد بعين التمر، وعمّر عمر هذا حتى بلغ خمسة وثمانين سنة فحاز نصف ميراث علي عليه السلام، وذلك أن جميع إخوته وأشقائه وهم عبد الله وجعفر وعثمان قتلوا جميعهم قبله مع الحسين (ع) بالطف فورثهم ) . ["الفصول المهمة" منشورات الأعلمي طهران ص143، "عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب" ص361 ط نجف، "تحفة الإهاب" ص251، 252، "كشف الغمة" ج1 ص575].

    ولقد تبعه في هذا الحب لعمر بن الخطاب ابنه الحسن فسمى أحد أبنائه عمر أيضاً.

    يقول المفيد في باب "ذكر ولد الحسن بن علي عليهما السلام وعددهم وأسماؤهم".
    ( أولاد الحسن بن علي (ع) خمسة عشر ولداً ذكراً وأنثى (1) زيد …. (5) عمر (6) قاسم (7) عبد الله أمهم أم ولد ) .["الإرشاد" ص194، "تاريخ اليعقوبي" ج2 ص228، "عمدة الطالب" ص81، "منتهى الآمال" ج1 ص240 "الفصول المهمة" ص166].

    ويقول المجلسي : ( كان عمر بن الحسن ممن استشهد مع الحسين بكربلاء ) . ["جلاء العيون" ص582].
    ولكن الأصفهاني يرى أنه لم يقتل، بل كان ممن أسر فيقول :
    ( وحمل أهله (الحسين بعد قتله) أسرى وفيهم عمر، وزيد، والحسن بنو الحسن بن علي بن أبي طالب ) .["مقاتل الطالبين" ص119].

    وكذلك ابنه الثاني الحسين رضي الله عنه أيضاً سمى أحد أبنائه باسم عمر، كما ذكر المجلسي تحت ذكر من قتل من أهل البيت مع الحسين بكربلاء ( قتل من أبناء الحسين كما هو المشهور علي الأكبر، وعبد الله الذي استشهد في حجره، وبعضهم قالوا : أيضاً قتل من أبنائه هو عمر وزيد ) . ["جلاء العيون" للمجلسي ص582].

    ومن بعد الحسين ابنه علي الملقب بزين العابدين سمى أحد أبنائه أيضاً :عمر، كما قال المفيد في باب "ذكر ولد علي عليه السلام" : ( ولد علي بن الحسين عليهما السلام خمسة عشر ولداً (1) محمد المكنى بأبي جعفر الباقر (ع) أمه أم عبد الله بنت الحسن … (6) عمر لام ولد ) . ["الإرشاد" ص261، "كشف الغمة" ج2 ص105، "عمدة الطالب" ص194، "منتهى الآمال" ج2 ص43، "الفصول المهمة" ص209].

    وأما الأصفهاني فيذكر أن عمر هذا كان من أشقاء زيد بن على من أمه وأبيه كما يقول تحت ترجمة زيد بن على : ( وزيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب …. وأمه أم ولد أهداها المختار بن أبي عبيد لعلي بن الحسين فولدت له زيداً وعمر وعلياً وخديجة ……. اشترى المختار جارية بثلاثين ألفاً، فقال لها : أدبري فأدبرت، ثم قال لها : أقبلي فأقبلت، ثم قال : ما أدري أحداً أحق بها من علي بن الحسين فبعث بها إليه وهى أم زيد بن على ) . ["مقاتل الطالبين" ص127].

    والجدير بالذكر أن كثيراً من أولاد عمر هذا خرجوا على العباسيين مع من خرج من أبناء عمومتهم ["وتفاصيل هذا موجودة في "المقاتل"].

    وكذلك موسى بن جعفر الملقب بالكاظم - الإمام السابع لدى الشيعة - سمى أحد أبنائه : عمر ؛ كما ذكر الأربلي تحت عنوان أولاده ["كشف الغمة" ص216].

    فهؤلاء الأئمة الخمسة لدى الشيعة يظهرون لعمر الفاروق ما يكنونه في صدورهم من حب وولاء حتى بعد وفاته ؛ فيسمون أبناءهم باسمه – رضي الله عنهم أجمعين - . شاهدين بفعلهم هذا على كذب ما تحوكه الشيعة من أساطير وخرافات حول العداوة بينهم ، مما لا يصدقها عاقل عرف دين وأخلاق الصحابة رضي الله عنهم .

    وبعد هؤلاء : سرى هذا الاسم في أولادهم كما في كتب الأنساب والتاريخ والسير، وأورد بعضاً منها الأصفهاني في "المقاتل" والأربلي في "كشف الغمة" ، يقول الأصفهاني:فمن الذين خرجوا طلباً للحكم والحكومة من الطالبيين مثل يحيى بن عمر بن الحسين بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الذي خرج أيام المستعين.

    وعمر بن إسحاق بن الحسن بن علي بن الحسين "الذي خرج مع الحسين المعروف بصاحب فخ أيام موسى الهادي" .["مقاتل الطالبين" للأصفهاني ص456 ط بيروت].

    و"عمر بن الحسن بن علي بن الحسن بن الحسين بن الحسن" ["مقاتل الطالبين" أيضاً ص446].
    وغيرهم كثير ، ولكننا اكتفينا بالخمسة الأول لما لهم من مكانة عند القوم لقولهم بعصمتهم وإمامتهم .
                  

العنوان الكاتب Date
العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-12-08, 09:33 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! haroon diyab04-12-08, 12:05 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-12-08, 02:30 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! محمود الدقم04-12-08, 03:12 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! Motawakil Ali04-12-08, 03:26 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-12-08, 04:24 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-12-08, 05:01 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-12-08, 07:15 PM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! عماد موسى محمد04-12-08, 08:52 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! ALazhary204-12-08, 08:53 PM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! هاشم نوريت04-12-08, 08:59 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-13-08, 07:02 AM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! عماد موسى محمد04-13-08, 06:16 PM
      Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! عبد الرحمن الطقي04-13-08, 06:55 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-14-08, 05:34 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-14-08, 05:36 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! ALazhary204-14-08, 05:52 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-14-08, 06:19 AM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! عماد موسى محمد04-15-08, 07:10 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-19-08, 05:42 AM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! عماد موسى محمد04-19-08, 07:21 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-19-08, 02:11 PM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! ALazhary204-19-08, 02:45 PM
      Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! Motawakil Ali04-19-08, 04:25 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-19-08, 05:17 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-19-08, 05:40 PM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! Motawakil Ali04-19-08, 07:11 PM
      Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! Motawakil Ali04-19-08, 10:41 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-20-08, 03:47 AM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! Motawakil Ali04-20-08, 05:54 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-20-08, 06:34 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-20-08, 02:32 PM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! Motawakil Ali04-20-08, 08:28 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-21-08, 05:00 AM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! Motawakil Ali04-21-08, 05:39 AM
      Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! Motawakil Ali04-21-08, 06:02 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-21-08, 06:05 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-21-08, 06:24 AM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! عماد موسى محمد04-21-08, 09:58 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-23-08, 05:52 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-23-08, 06:44 AM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! عماد موسى محمد04-23-08, 08:05 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! Mohammed Ibrahim Othman04-23-08, 11:55 AM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-24-08, 09:02 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-24-08, 11:38 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-24-08, 07:53 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-26-08, 02:26 PM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! عماد موسى محمد04-27-08, 09:14 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-27-08, 12:48 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-28-08, 09:41 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-29-08, 08:18 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود05-01-08, 06:13 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود05-05-08, 05:01 PM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! Motawakil Ali05-06-08, 09:25 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود05-06-08, 09:50 AM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! Motawakil Ali05-06-08, 01:48 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! سيف الدين مصطفى كرار05-06-08, 01:55 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود05-06-08, 08:17 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود05-06-08, 08:38 PM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! Motawakil Ali05-06-08, 10:52 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود05-07-08, 03:25 AM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! Motawakil Ali05-07-08, 08:55 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود05-07-08, 09:47 AM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! Motawakil Ali05-07-08, 10:36 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود05-08-08, 09:20 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود05-11-08, 07:00 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود05-12-08, 06:42 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود05-17-08, 11:01 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود05-26-08, 05:41 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود05-31-08, 10:57 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود06-09-08, 05:48 AM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال حامد06-09-08, 09:34 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود06-09-08, 09:49 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de