العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 00:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-28-2008, 09:41 AM

كمال عكود
<aكمال عكود
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! (Re: كمال عكود)

    موقف أهل البيت من عمرالفاروق:

    وأما عمر بن الخطاب، فارس الإسلام وأمير المؤمنين، عبقري الملة، وفاتح القيصرية، وهازم الكسروية، فقد كان محبوباً إلى أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم :

    يقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو يذكر الفاروق وولايته ووليهم وال، فأقام واستقام حتى ضرب الدين بجرانه) . ["نهج البلاغة" بتحقيق صبحي الصالح تحت عنوان "غريب كلامه المحتاج إلى التفسير" ص557 ط دار الكتاب بيروت، أيضاً "نهج البلاغة بتحقيق الشيخ محمد عبده ج4 ص107 ط دار المعرفة بيروت].

    وقال الميثم البحراني الشيعي، شارح نهج البلاغة، وكذلك الدنبلي شرحاً لهذا الكلام: (إن الوالي عمر بن الخطاب، وضربه بجرانه كناية بالوصف المستعار عن استقراره وتمكنه كتمكن العير البارك من الأرض) . ["شرح نهج البلاغة" لابن الميثم ج5 ص463، أيضاً "الدرة النجفية" ص394].

    ويقول ابن أبي الحديد المعتزلي الشيعي تحت هذه الخطبة، ويذكرها من أولها : ( وهذا الوالي هو عمر بن الخطاب، وهذا الكلام من خطبة خطبها في أيام خلافته طويلة يذكر فيها قربه من النبي صلى الله عليه وسلم واختصاصه له، وإفضائه بأسراره إليه .. ) .["شرح نهج البلاغة" لابن أبي الحديد ج4 ص519].

    فانظر إلى عليّ كيف يقر ويعترف بأن الدين قد استقر في عهد عمر ، والإسلام قد تمكن في الأرض في أيام خلافته الميمونة، فهل لمتمسك من الشيعة يتمسك بقول علي بن أبي طالب - الإمام المعصوم عندهم الذي لا يخطئ –؟!

    وهذه الخطبة التي مدح فيها عمر ألقاها في أيام خلافته حيث لم يكن هناك ضرورة للتقية الشيعية التي ألصقوها تهمة بخيار الخلائق رضوان الله ورحمته عليهم.

    وكم هناك من خطب لعليّ منقولة في نهج البلاغة، تدل على نفس المعنى بأن الفاروق كان سبباً لعز الدين، ورفعة الإسلام، وعظمة المسلمين، وتوسعة البلاد الإسلامية، وأنه أقام الناس على المحجة البيضاء، واستأصل الفتنة، وقوم العوج وأزهق الباطل، وأحيا السنة طائعاً لله خائفاً منه، فانظر إلى ابن عم رسول الله ووالد سبطيه وهو يبالغ في مدح الفاروق، ويقول لله بلاء فلان، فقد قوم الأود، وداوى العمد وخلف الفتنة، وأقام السنة، ذهب نقي الثوب، قليل العيب، أصاب خيرها وسبق شرها، أدى إلى الله طاعته، واتقاه بحقه، رحل وتركهم في طرق متشعبة لا يهتدي بها الضال، ولا المستيقن المهتدي ) . ["نهج البلاغة" تحقيق صبحي صالح ص350، "نهج البلاغة" تحقيق محمد عبده ج2 ص322].

    يقول ابن أبي الحديد: (وفلان المكنى عنه : عمر بن الخطاب، وقد وجدت النسخة التي بخط الرضى أبي الحسن جامع نهج البلاغة وتحت فلان عمر ….. وسألت عنه النقيب أبا جعفر يحيى بن أبي زيد العلوي فقال لي: هو عمر، فقلت له: أثنى عليه أمير المؤمنين عليه السلام؟ فقال: نعم ) . ["شرح نهج البلاغة" لابن أبي الحديد ج3 ص92 جزء12].

    ومثله ذكر ابن الميثم [انظر لذلك شرح نهج البلاغة لابن الميثم ج4 ص96، 97] والدنبلي وعلي نقي في الدرة النجفية [ص257] وشرح النهج الفارسي [ج4 ص712].

    فلينظر كيف يعلن علي رضى الله عنه على ملأ الشهود أن الفاروق رضي الله عنه قوم العوج، وعالج المرض، وعامل بالطريقة النبوية، وسبق الفتنة وتركها خلفا، لم يدركها هو، ولا الفتنة أدركته، وانتقل إلى ربه وليس عليه ما يلام عليه، أصاب خير الولاية والخلافة، ولحق الرفيق الأعلى، ولم يلوث في القتل والقتال الذي حدث بين المسلمين طائعاً لله، غير عاص، واتقى الله في أداء حقه، ولم يقصر فيه ولم يظلم.

    فهذا هو الذي يليق أن يضرب الدين في عصره العطن.

    ولقد استشار عمر عليا في الخروج إلى غزو الروم فقال له:
    ( إنك متى تسر إلى هذا العدو بنفسك، فتلقهم فتنكب، لا تكن للمسلمين كانفة دون أقصى بلادهم. ليس بعدك مرجع يرجعون إليه، فابعث إليهم رجلاً محرباً، واحفز معه أهل البلاء والنصيحة، فإن أظهره الله فذاك ما تحب، وإن تكن الأخرى، كنت ردأ للناس ومثابة للمسلمين) . ["نهج البلاغة" تحقيق صبحي صالح ص193].

    ويكتب ابن أبي الحديد تحته شرحاً : ( أشار عليه السلام أن لا يشخص بنفسه حذراً أن يصاب فيذهب المسلمون كلهم لذهاب الرأس، بل يبعث أميراً من جانبه على الناس ويقيم هو في المدينة، فإن هزموا كان مرجعهم إليه ) . ["شرح نهج البلاغة" ج2 جزء8 ص369، 370].

    فمن يقرأ هذه الخطبة يتبين له الحب المتدفق من علي للفاروق والحرص على شخصه وحياته، والرجاء والتمني لبقائه في الحكم والخلافة ذخرا للإسلام والمسلمين رغم أنوف المبغضين والطاعنين فيه، ثم الجدير بالذكر أن الفاروق رضي الله عنه كان مصمماً على المسير إلى المعركة بنفسه والمرتضى علي رضي الله عنه كان يعرف ذلك، ومع ذلك أراد منعه قدر المستطاع لما كان يراه سبباً لعز الإسلام ومجده وشموخه، وأن لا يمسه سوء حتى لا تنقلب على الإسلام ودولته قالة ولا تدور عليهم الدائرة، وأكثر من ذلك أن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب كان يريد أن ينيب عنه في العاصمة الإسلامية علي بن أبي طالب رضي الله عنهما ، فكانت فرصة ذهبية ليأخذ علي زمام الأمور ويسترد الحقوق الموهومة التي يزعم الشيعة أنها سلبت!! ولكنه رضي الله عنه لم يفعل ليتأكد لك أيها القارئ أنه لم يكن بينهما سوى الحب والود ، لا كما يزعم الشيعة هداهم الله .

    و لما استشار عمر عليا في الشخوص لقتال الفرس بنفسه منعه من ذلك وقال له إن هذا الأمر لم يكن نصره ولا خذلانه بكثرة ولا بقلة. وهو دين الله الذي أظهره، وجنده الذي أعدّه وأمدّه، حتى بلغ ما بلغ، وطلع حيث طلع، ونحن على موعود من الله، والله منجز وعده، وناصر جنده، ومكان القيم بالأمر مكان النظام من الخرز يجمعه ويضمه ، فإن انقطع النظام تفرق الخرز وذهب، ثم لم يجتمع بحذافيره أبداً. والعرب اليوم، وإن كانوا قليلاً، فهم كثيرون بالإسلام، عزيزون بالاجتماع! فكن قطباً واستدر الرحى بالعرب، وأصلهم دونك نار الحرب، فإنك إن شخصت من هذه الأرض انتقضت عليك العرب من أطرافها وأقطارها، حتى يكون ما تدع وراءك من العورات أهم إليك مما بين يديك.

    إن الأعاجم إن ينظروا إليك غداً يقولوا: هذا أصل العرب، فإذا اقتطعتموه استرحتم، فيكون ذلك أشد لكلبهم عليك، وطمعهم فيك. فأما ما ذكرت من مسير القوم إلى قتال المسلمين، فإن الله سبحانه هو أكره لمسيرهم منك، وهو أقدر على تغيير ما يكره. وأما ما ذكرت من عددهم، فإنا لم نكن نقاتل فيما مضى بالكثرة وإنما كنا نقاتل بالنصر والمعونة ) . ["نهج البلاغة" بتحقيق صبحي ص203، 204 تحت عنوان "ومن كلام له (أي علي) عليه السلام وقد استشاره عمر في الشخوص لقتال الفرس بنفسه"].

    وأيضاً أشار بذلك إلى دعاء النبي صلى الله عليه وسلم "اللهم أعز الإسلام بعمر بن الخطاب - رواه المجلسي في "بحار الأنوار" عن محمد الباقر –" ["بحار الأنوار" ج4 كتاب السماء والعالم] فإن دعاء الرسول لا بد له أن يقبل.

    فقد نبّه سيد أهل البيت بأن الفاروق ليس كواحد من الناس، بل إنه قطب، وعليه يدور رحى الإسلام والعرب المسلمين، فلولا القطب ليس للرحى أن تدور، وأنى لها ذلك؟ ولذلك يلح عليه بقوله: فإنك إن شخصت من هذه الأرض انتفضت عليك العرب من أطرافها وأقطارها: لأنهم يعرفون أن الفاروق هو الأصل، فإن استؤصل لا يبقى للفرع أثر، وأنه القطب، فإن كسر تنكسر الرحى ولا تدور.

    وكان علي رضي الله عنه يعتقد أن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه، وكان يرى بأنه محدّث بأخبار الرسول، ولذلك لم يكن يخالف سيرته وعمله حتى وفي الأمور الصغيرة والتافهة، وقد نقل الدينوري الشيعي أنه لما قدم الكوفة (قيل له: يا أمير المؤمنين! أتنزل القصر؟ قال: لا حاجة لي في نزوله، لأن عمر بن الخطاب كان يبغضه، ولكني نازل الرحبة، ثم أقبل حتى دخل المسجد الأعظم فصلى ركعتين، ثم نزل الرحبة ) . ["الأخبار الطوال" لأحمد بن داؤد الدينوري ص152].

    وكذلك لما تكلم في رد فدك أبى أن يعمل خلاف ما فعله عمر، فهذا هو السيد مرتضى يقول: ( فلما وصل الأمر إلى علي بن أبي طالب (ع) كلم في رد فدك، فقال: إني لأستحي من الله أن أردّ شيئاً منع منه أبو بكر، وأمضاه عمر ) . ["كتاب الشافي في الإمامة" ص213، أيضاً "شرح نهج البلاغة" لابن أبي الحديد].

    وننقل هنا روايات ثلاث تأييداً لهاتين الروايتين نقلناها من كتب القوم.

    الأولى : عن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما أنه قال: لا أعلم علياً خالف عمر، ولا غيّر شيئاً مما صنع حين قدم الكوفة" ["رياض النضرة" لمحب الطبري ج2 ص85].

    والرواية الثانية "أن أهل نجران جاءوا إلى علي يشتكون ما فعل بهم عمر، فقال في جوابهم: إن عمر كان رشيد الأمر، فلا أغير شيئاً صنعه عمر" ["البيهقي" ج10 ص130، "الكامل" لابن أثير ج2 ص201 ط مصر، "التاريخ الكبير" للإمام البخاري ج4 ص145 ط الهند، "كتاب الخراج" لابن آدم ص23 ط مصر، "كتاب الأموال" ص98، "فتوح البلدان" ص74].

    والرواية الثالثة أن علياً قال حين قدم الكوفة: ما كنت لأحل عقدة شدها عمر" ["كتاب الخراج" لابن آدم ص23، أيضاً "فتوح البلدان" للبلاذري ص74 ط مصر].

    وما كان كل هذا إلا لأنه يراه رجلاً ملهماً حسب إخبار الرسول صلى الله عليه وسلم ، ورجلاً مسدداً يدور معه الحق أينما دار.

    وأورد ابن أبي الحديد ( أن الفاروق لما طعنه أبو لؤلؤة المجوسي الفارسي دخل عليه ابنا عم رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن عباس وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم فقال ابن عباس: فسمعنا صوت أم كلثوم (بنت علي رضي الله عنه) : واعمراه، وكان معها نسوة يبكين فارتج البيت بكاء، فقال عمر: ويل أم عمر إن لم يغفر الله له، فقلت: والله! إني لأرجو أن لا تراها إلا مقدار ما قال الله تعالى:  وإن منكم إلا واردها : إن كنت ما علمنا لأمير المؤمنين وسيد المسلمين تقضي بالكتاب وتقسم بالسوية، فأعجبه قولي، فاستوى جالساً فقال: أتشهد لي بهذا يا ابن عباس؟ فكعكعت أي جبنت، فضرب عليّ عليه السلام بين كتفي وقال: اشهد، وفى رواية لم تجزع يا أمير المؤمنين؟ فو الله لقد كان إسلامك عزاً، وإمارتك فخراً، ولقد ملأت الأرض عدلاً، فقال: أتشهد لي بذلك يا ابن عباس! قال: فكأنه كره الشهادة فتوقف، فقال له علي عليه السلام: قل: نعم، وأنا معك، فقال: نعم) . ["ابن أبي الحديد" ج3 ص146، ومثل هذا في "كتاب الآثار" ص207، "سيرة عمر" لابن الجوزي ص193 ط مصر].

    وأكثر من هذا أن علياً - وهو الإمام المعصوم الأول عند القوم - كان يؤمن بأن عمر من أهل الجنة لما سمعه من لسان خيرة خلق الله محمد المصطفى الصادق الأمين صلى الله عليه وسلم ، ولأجل ذلك كان يتمنى بأن يلقى الله بالأعمال التي عملها الفاروق عمر رضي الله عنه في حياته، كما رواه كل من السيد مرتضى وأبو جعفر الطوسي وابن بابويه وابن أبي الحديد:
    ( لما غسل عمر وكفن دخل علي عليه السلام فقال: ما على الأرض أحد أحب إلي أن ألقى الله بصحيفته من هذا المسجى (أي المكفن) بين أظهركم ) .["كتاب الشافي" لعلم الهدى ص171، و"تلخيص الشافي" للطوسي ج2 ص428 ط إيران، و"معاني الأخبار" للصدوق ص117 ط إيران].

    وقد وردت هذه الرواية في كتب السنة بتمامها .

    وأما ابن أبي الحديد فيذكر (طعن أمير المؤمنين فانصرف الناس وهو في دمه مسجى لم يصل الفجر بعد، فقيل: يا أمير المؤمنين! الصلاة، فرفع رأسه وقال: لاها الله إذن، لا حظ لامرئ في الإسلام ضيع صلاته، ثم وثب ليقوم فانبعث جرحه دماً فقال: هاتوا لي عمامة، فعصب جرحه، ثم صلى وذكر، ثم التفت إلى ابنه عبد الله وقال: ضع خدي إلى الأرض يا عبد الله! قال عبد الله: فلم أعجل بها وظننت أنها اختلاس من عقله، فقالها مرة أخرى: ضع خدّي إلى الأرض يا بني، فلم أفعل، فقال الثالثة: ضع خدّي إلى الأرض لا أم لك، فعرفت أنه مجتمع العقل، ولم يمنعه أن يضعه هو إلا ما به من الغلبة، فوضعت خدّه إلى الأرض حتى نظرت إلى أطراف شعر لحيته خارجة من أضعاف التراب ، وبكى حتى نظرت إلى الطين قد لصق بعينه، فأصغيت أذني لأسمع ما يقول فسمعته يقول: يا ويل عمر وويل أم عمر إن لم يتجاوز الله عنه، وقد جاء في رواية أن علياً عليه السلام جاء حتى وقف عليه فقال: ما أحد أحب إلي أن ألقى الله بصحيفته من هذا المسجى) . ["شرح النهج" لابن أبي الحديد ج3 ص147].

    فهل هناك أكثر من هذا ؟

    نعم! هناك أكثر وأكثر، لقد شهد علي رضي الله عنه: ( إن خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر) .["كتاب الشافي" ج2 ص428].

    وقال فيه وفي أبي بكر في رسالته: ( إنهما إماما الهدى، وشيخا الإسلام، والمقتدى بهما بعد رسول الله، ومن اقتدى بهما عصم) .["تلخيص الشافي" للطوسي ج2 ص428].

    وأيضا روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( إن أبا بكر مني بمنزلة السمع، وإن عمر مني بمنزلة البصر) . ["عيون أخبار الرضا" لابن بابويه القمي ج1 ص313، أيضاً "معاني الأخبار" للقمي ص110، أيضاً "تفسير الحسن العسكري"].
    والجدير بالذكر أن هذه الرواية رواها عليّ عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، وقد رواها عن علي ابنه الحسن رضي الله عنهما.
                  

العنوان الكاتب Date
العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-12-08, 09:33 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! haroon diyab04-12-08, 12:05 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-12-08, 02:30 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! محمود الدقم04-12-08, 03:12 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! Motawakil Ali04-12-08, 03:26 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-12-08, 04:24 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-12-08, 05:01 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-12-08, 07:15 PM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! عماد موسى محمد04-12-08, 08:52 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! ALazhary204-12-08, 08:53 PM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! هاشم نوريت04-12-08, 08:59 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-13-08, 07:02 AM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! عماد موسى محمد04-13-08, 06:16 PM
      Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! عبد الرحمن الطقي04-13-08, 06:55 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-14-08, 05:34 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-14-08, 05:36 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! ALazhary204-14-08, 05:52 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-14-08, 06:19 AM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! عماد موسى محمد04-15-08, 07:10 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-19-08, 05:42 AM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! عماد موسى محمد04-19-08, 07:21 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-19-08, 02:11 PM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! ALazhary204-19-08, 02:45 PM
      Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! Motawakil Ali04-19-08, 04:25 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-19-08, 05:17 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-19-08, 05:40 PM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! Motawakil Ali04-19-08, 07:11 PM
      Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! Motawakil Ali04-19-08, 10:41 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-20-08, 03:47 AM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! Motawakil Ali04-20-08, 05:54 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-20-08, 06:34 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-20-08, 02:32 PM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! Motawakil Ali04-20-08, 08:28 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-21-08, 05:00 AM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! Motawakil Ali04-21-08, 05:39 AM
      Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! Motawakil Ali04-21-08, 06:02 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-21-08, 06:05 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-21-08, 06:24 AM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! عماد موسى محمد04-21-08, 09:58 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-23-08, 05:52 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-23-08, 06:44 AM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! عماد موسى محمد04-23-08, 08:05 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! Mohammed Ibrahim Othman04-23-08, 11:55 AM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-24-08, 09:02 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-24-08, 11:38 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-24-08, 07:53 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-26-08, 02:26 PM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! عماد موسى محمد04-27-08, 09:14 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-27-08, 12:48 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-28-08, 09:41 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود04-29-08, 08:18 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود05-01-08, 06:13 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود05-05-08, 05:01 PM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! Motawakil Ali05-06-08, 09:25 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود05-06-08, 09:50 AM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! Motawakil Ali05-06-08, 01:48 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! سيف الدين مصطفى كرار05-06-08, 01:55 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود05-06-08, 08:17 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود05-06-08, 08:38 PM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! Motawakil Ali05-06-08, 10:52 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود05-07-08, 03:25 AM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! Motawakil Ali05-07-08, 08:55 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود05-07-08, 09:47 AM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! Motawakil Ali05-07-08, 10:36 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود05-08-08, 09:20 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود05-11-08, 07:00 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود05-12-08, 06:42 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود05-17-08, 11:01 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود05-26-08, 05:41 PM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود05-31-08, 10:57 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود06-09-08, 05:48 AM
    Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال حامد06-09-08, 09:34 AM
  Re: العلاقة الحميمة بين الصحابة وآل البيت من مراجع الشيعة أنفسهم!!!! كمال عكود06-09-08, 09:49 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de