رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 04:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-21-2008, 03:04 PM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي (Re: عماد موسى محمد)

    هذه مقالات تحليلية كتبتهاعن ديوان الشيخ عبد الرحيم البرعي,تعتمد على ايراد
    كلام الشيخ البرعي , ثم عرضه على قواعد العلم الشرعية, على ضوء كلام
    الله-القرآن العظيم- وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.وأرى أن عرض الأقوال ونقدها علميا
    من أحسن الطرق التي أرى على أي باحث أن يسلكها,وللمخالف كل حق أن
    يأتي بأدلته القرآنية والسنية. فالوصول الى الحق هو الهدف.جعلنا الله واياكم
    من أهل الحق والسنة. هذا المفالات كتبتها في جريدة الوطن القطرية, وأحسب
    أن الله نفع بها, من حيث توعية الناس , وبيان كثير مما قد يشكل على الناس , وعرض
    الأدلة على فهم السلف الصالح الذين هم خير أمة اخرجت للناس, جعلنا الله واياكم منهم.

    والآن -غير مأمورين- الى المقالات:
    عماد موسى محمد ــ ولايةُ الله لمن آمن واتقى وخشي ربه



    احياؤنا لا يرزقون بدرهم

    وبألف ألف ترزق الاموات !

    من لي بحظ «النائمين» بحفرة

    قامت على اعتابها الصلوات !

    يسعى الانام لها ويجري حولها

    بحر النذور وتقرأ الآيات !

    ويقال هذا الباب باب المصطفى

    ووسيلة تقضى بها الحاجات !

    بهذه الابيات الساخرة المعبرة يكشف لنا الشاعر المعروف حافظ ابراهيم ــ رحمه الله ــ عن شيء من حال امتنا بتركها كثيرا مما جاء الكتاب به والرسول صلى الله عليه وسلم ‚ ومقارفتها لما بعث الرسول صلى الله عليه وسلم بالقضاء عليه من عبادة غير الله‚ واتخاذ «وسائط» من دون الله ــ احياء او امواتا ــ يدعوهم لدفع ضره وفقره ويستغيث بهم لعظيم امره بل ـــ يا حسرتاه ــ ! ينسب اليهم «مشاركة» الله في ملكوته وسره والامساك بأركان الكون من «الابدال» و«الاوتاد» !‚‚‚ الخ في سلسلة من المخالفات لكلمة التوحيد‚ تجر الى اخرى حتى ترمي بمقترفها الى مهاوي الضلالة والهلاك «ومن يُشرك بالله فكأنما خر من السماء فتخطفه الطيرُ او تهوي به الريحُ في مكان سحيق» (الحج:31)‚وغني عن القول بأن شيئا من مظاهر «التصوف» الذي استفحل امره واستطار شره في زماننا لم يكن في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة ــ رضي الله عنهم اجمعين ــ مثلما لم يكن كذلك منهم رضي الله عنهم من اعتنق مذهب الخوارج الذين يكفرون بالكبيرة ويستحلّون دماء المسلمين‚ولا الرافضة الذين كفروا الصحابة وجماهير المؤمنين بل وكفروا اعلام الامة ويستحلّون دماءهم ويوالون الكتابيين على المسلمين‚

    ولم نجد من اصحاب الرسول وتابعيهم ــ بعد ــ من انكر صفات الله او استغاث بالرسول صلى الله عليه وسلم او طاف بقبره الشريف او ادعى انه يعلم الغيب ناهيك عن ان ينسبوا الى انفسهم اغاثة المنادي او اجابة الداعي او احياء الموتى مما لا يقدر عليه الا الله‚ ولذلك نالوا الخيرية وولاية الله الحقيقية والسيادة والريادة والقيادة بتمسكهم بالكتاب وباتباعهم للرسول صلى الله عليه وسلم وبفهمهم المعصوم «والسابقون الاولون من المهاجرين والانصار والذين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه»‚وسواء كان معنى «الصوفية ــ من لباس الصوف» او «الصُّفّة» او «الصفاء» ! فانه لم يكن على عهد من تزهدوا سابقا هذه الامور التي نراها ونسمعها من عبادة القبور والاستغاثة بأهلها‚ والرقص والضرب على الطبول وترك الصلوات‚ وادعاء «الوصول» ! و«الغناء في الذات» ! وانما تسرب ذلك بعد ذلك الى بلاد اهل الاسلام والمنتسبين اليه بفعل عوامل مختلفة منها ركون كثير من هؤلاء الى الفلسفات الارسطية والعقائد الهندوكية والمبادئ الباطنية «فطال عليهم الامد فقست قلوبهم» (الحديد:16) فلا حجة لمن يقترف هذه المخالفات لصريح السنن والآيات ليستدل بقول الزهاد الاوائل كسهل بن عبدالله التستري: «اصول مذهبنا ثلاثة: الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في الاخلاق والافعال‚ والاكل من الحلال واخلاص النية في جميع الاعمال» وكقول الجنيد «الطرق كلها مسدودة الا على من اقتفى اثر الرسول صلى الله عليه وسلم »‚

    كان كثير من هؤلاء الاوائل يستظلون بما اتفق عليه السلف الصالح من الصحابة والتابعين وتابع التابعين من العقيدة الصحيحة والفهم السليم الذي تلقاه صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم منه وهو القائل: «تركت فيكم ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي: كتاب الله وسنتي»‚

    متى حصلت الفِتن؟

    كان الناس على «السنة» وهي ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه‚ وما ان حدثت بدعة الخوارج والروافض بعد مقتل عثمان رضي الله عنه وحدثت بدعة المرجئة والقدرية أواخر عهد الصحابة وحدثت بدعة الجهمية وغيرهم حتى قام الصحابة والتابعون وتابعوهم عليهم: مناظرة ومناصحة ومنافحة عن الدين والعقيدة‚ ووضعوا علم الاسانيد الحديثية عندما ظهر الكذب في الحديث من الرافضة‚ وألفوا كتب العقائد وسموها بكتب «السنة» يُبينون فيها طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه السلف الصالح من العقائد في اسماء الله وصفاته والقدر واسماء الدين «مؤمن وكافر» وتفاصيل الايمان باليوم الآخر وفي الصحابة ومفهوم «اولياء الله» وغير ذلك مما سطروه رحمهم الله في الرد على من خالفوا منهج السلف الصالح الذين هم الصحابة والتابعون وتابعوهم رضي الله عنهم‚

    ومن ابرز هؤلاء المؤلفين إمام اهل السنة الامام احمد بن حنبل والامام البخاري واصحاب السنن واللالكائي وغيرهم كثير كثير‚ في سلسلة طويلة من علماء الامة الاعلام العارفين بسنة سيد الانام صلى الله عليه وسلم ‚ وقد انكر هؤلاء الاعلام من ضمن ما انكروا بعض المظاهر المخالفة للسنة مما بدر من بعض متزهدي زمانهم كانكار الامام احمد رحمه الله على الحارث المحاسبي وكقول الامام الشافعي عن بعض بدع المتصوفة ببغداد: «خلفت ببغداد شيئا احدثته الزنادقة يسمونه (التغيير) يصدون به الناس عن القرآن» وصدق شيخ الاسلام القائل: «انما عبدت الشمس والقمر بالمقاييس»‚

    وهذا العلامة ابو بكر الطرطوشي رحمه الله يعرض لشيء من المظاهر البدعية التي وقع فيها بعض اهل زمانه من مدعي الزهد قائلا: «وقد كان الناس فيما مضى يستتر احدهم بالمعصية اذا واقعها‚ ثم يستغفر الله ويتوب منها‚ ثم كثر الجهل وقل العلم وتناقص الامر حتى صار احدهم يأتي المعصية جهارا‚ ثم ازداد الامر ادبارا حتى بلغنا ان طائفة من اخواننا المسلمين استزلهم الشيطان واستهوى عقولهم في حب الاغاني واللهو وسماع «الطقطقة» واعتقدته من الدين الذي يقربهم من الله تعالى وجـــاهرت به جماعة من المسلمين» !وهذا هو سفيان بن عُيينة ــ رحمه الله ــ يشخص لنا هذه الاحوال التي لم يعهدها السلف الصالحون قائلا: «من فسد من علمائنا ففيه شبه من اليهود ! ومن فسد من عبادنا ففيه شبه من النصارى»‚

    صاحب الهوى والدنيا

    قال ابن تيمية رحمه الله: «وكانوا يقولون: «احذروا من الناس صنفين: صاحب هوى قد فتنه هواه‚ وصاحب دنيا اعمته دنياه»‚‚ومع ان الله حذرنا سبيل اهل الكتاب فقضاؤه نافذ بما اخبر به رسوله صلى الله عليه وسلم مما سبق في علمه حيث قال فيما اخرجاه في الصحيحين عن ابي سعيد الخدري رضي الله قال‚ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جُحر ضب لدخلتموه قالوا: يا رسول الله: اليهود والنصارى قال: فمن؟»‚‚ فعلم بخبره الصادق ــ صلى الله عليه وسلم ــ انه لا بد ان يكون في امته قوم متمسكون بهديه الذي هو دين الاسلام محضا‚ وقوم منحرفون الى شعبة من شعب اليهود‚ او الى شعبة من شعب النصارى وان كان الرجل لا يكفر بكل انحراف‚ بل وقد لا يفسق ايضا‚ بل قد يكون الانحراف كفرا‚ وقد يكون فسقا وقد يكون معصية وقد يكون خطأ» ــ من الاقتضاء باختصار وتصرف 10/79‚

    وقال رحمه الله في نفس الكتاب السابق: (ثم ان الغلو في الانبياء والصالحين قد وقع فيه طوائف من ضُلال المتعبدة والمتصوفة حتى خالط كثيرا منهم من مذهب «الحلول» و«الاتحاد» ما هو اقبح من قول النصارى او مثله او دونه)‚ وقال تعالى «اتخذوا احبارهم ورهبانهم اربابا من دون الله والمسيح ابن مريم» وفسره النبي صلى الله عليه وسلم لعدي بن حاتم رضي الله عنه بأنهم (احلوا لهم الحرام فأطاعوهم وحرموا عليهم الحلال فاتبعوهم) ــ رواه الترمذي ــ وقال رحمه الله: «وكثير من اتباع المتعبدة يطيع بعض المعظمين عنده في كل ما يأمر وان تضمن تحليل حرام او تحريم حلال»‚ وقال سبحانه عن الضالين: « ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم الا ابتغاء رضوان الله» (الحديد:27)‚ فكان الضالون ــ بل والمغضوب عليهم ــ يبنون المساجد على قبور الانبياء والصالحين‚ وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك في غير موطن حتى وقت مفارقته الدنيا بأبي هو وأمي ــ قال الله سبحانه «قال الذين غلبوا على امرهم لنتخذن عليهم مسجدا» (الكهف:21) ثم ان الضالين تجد عامة دينهم انما يقوم بالاصوات المطربة والصور الجميلة فلا يهتمون بأمر دينهم بأكثر من تلحين الاصوات‚ ثم انك تجد ان هذه الامة قد ابتليت بالصور والاصوات الجميلة واتخاذ السماع المطرب بسماع القصائد واصلاح القلوب والاحوال به ما فيه مضاهاة لبعض حال الضالين» ــ من الاقتضاء ــ ‚

    شيء من مخالفات البرعي

    ما سبق كان عرضا عاما سريعا ويسيرا عن حال هؤلاء المتصوفة على مر العصور الى زماننا هذا‚ وسنحاول في هذه المقالة وما بعدها من مقالات ان شاء الله بيان طائفة من مخالفات القوم للكتاب والسنة وما عليه السلف رغبة مني في الاجر والثواب وفي الهداية لنا ولهم من الكريم الوهاب خاصة ان هذه المقالات والافعال المنسوبة للمتصوفة اغترت بها طائفة كبيرة من اهل الاسلام في مشارق الارض ومغربها‚ وانك لتجد تشابها كبيرا في اقوالهم وأفعالهم وعقائدهم وأحوالهم وان اختلفت طوائفهم وجماعاتهم‚ ولذلك فاني وان كنت اخترت طائفة من متصوفة اهل السودان وشيخا من مشايخها فلا يعني هذا ان غير اهل السودان لا يجدون ما له صلة بعقائد القوم في بلدانهم بل سيجدون تشابها وتماثلا كبيرا بين القوم نسأل الله الهداية لنا ولهم «ان اريد الا الاصلاح ما استطعت وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه انيب» (هود:8‚

    ولقد اخترت من هؤلاء على كثرتهم: الشيخ عبدالرحيم بن محمد وقيع الله البرعي المتوفى في 11 محرم 1426هـ الموافق للعشرين من فبراير وحرصت على عرض بعض ما كتبه وما تضمنته كُتبه من مخالفات اذ ان مؤلفاته وقصائده قد نشأ عليها الصغير وشاب عليها الكبير يرددون اناشيدها وقصائده المصاحبة بضرب الطبل والموسيقى في المركبات العامة‚ والموالد والمساجد و«المسيد» والطريق ووسائل الاعلام والفضائيات‚ وقد امتد تأثيره الى جميع الفئات‚ بل ان القيادة السياسية كان على رأسها نائب الرئيس محمد طه في تشييعه‚ هذا فضلا عن امتداح مجلس الوزراء السوداني لمناقب الرجل‚ ونعاه الشيخ القرضاوي في قناة «الجزيرة» قائلا: «ان الفقيد اثر في عشرات الآلاف من شباب الامة الاسلامية !»‚

    فلما علمت اغترار القريب والبعيد به ومدحهم له دون تمحيص لعقيدته رأيت ان اعرض لبعض اقواله ومقارنتها بما جاء به الكتاب العزيزي وسنة الحبيب صلى الله عليه وسلم اذ «كل يؤخذ من قوله ويرد ــ الا رسول الله صلى الله عليه وسلم » وهذا ما تعلمناه من ديننا‚ وسأختار بعض ابيات من كتابه «رياض الجنة ونور الدجنة» في مدحه لشيخه الشيخ احمد الطيب البشير في قصيدته المسماه «الشيخ احمد الطيب بن البشير» صفحة (111) يزعم فيها ان شيخه ينظر في أم الكتاب‚ وان من زاره وأحبه يوهب تاج الولاية! ويموت على حسن الخاتمة ! كيف لا وهو يحيي الموتى قال عنه:

    اذا اتصلت كف المريد بكفه

    على بيعة الرضوان في الحال يجذب

    وينظر في أم الكتاب ويهتدي

    برؤيته من كان للمال ينهب

    ومن زاره لله ثم احبه

    بصدق له تاج الولاية يوهب

    يموت على حسن الختام مكرما

    سعيدا وذو الانكار في الحال يعطب

    ألم تر أن الله ايده بما

    يقوم مقام المعجزات يناسب

    كاحيائه ميتا وكالبنت بعدما

    اتت وهي انثى للذكورة تقلب

    يا ايها المداحون والمادحون افيقوا ولا تخروا صما وعميانا اذا ذكرتم بآيات ربكم‚ ماذا ترك هذا الرجل لرب العزة والجلال من علم الخواتيم والهداية‚ وعلم الغيوب واحياء الموتى «سبحانه وتعالى عما يشركون»

    وللحديث بقية ان شاء الله‚



    --------------------------------------------------------------------------------








    عماد موسى محمد ـــ أولياء الله عند البرعي يعلمون الغيب ويخلقون!

    لم يكد المقال الأول في سلسلتنا عن «التصوف» يُقرأ حتى كان بإزائه فئتان: فئة مادحة وأخرى قادحة‚ فأما الأولون فنشكرهم على حرصهم على الحق وان كنا لا نرجو شيئا من مدحهم‚ وأما القادحون فهؤلاء هم الذين يهمنا شأنهم ولا يحزننا ذمّهم وشانهم‚ لأسباب منها ان كثيرا من العامة قد اعتادوا على أشياء حسبوها دينا والصبر عليهم واجب‚ ومنها ان الرسل المكرمين ــ عليهم الصلاة والسلام ــ الذين هم افضل الخلق وأنصحهم للخلق وأحرصهم على خير الناس لاقوا ما لاقوا «وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله إلا ان نصر الله قريب» فما سلموا من ذم ذام او طعن كذاب او شك شاك او ريبة مُرتاب «ولقد كذبت رسل من قبلك فحاق بالذين سخروا منهم ما كانوا به يستهزئون» فكيف بمن دونهم من العلماء او الدعاة او الناصحين؟

    ومن ذلك ان الناس تختلف مشاربهم في العلم والفهم والبيئة والمشيخة‚ وطرح هذه الأمور على بساط البحث والجدال بالحسنى فيه تلاقح للأفكار ومعرفة للصواب إذ معلوم انه لا يقبل ــ عند أهل الحق والإسلام ــ قول او فعل او ذوق إلا ما وافق السنة والكتاب وفهم الأصحاب ودليلهم «قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين»‚

    وكثير ممن يجادلون في أمر التصوف يتعسفون لظاهر النصوص تأويلات ولعظائم ما يقوله بعض مشايخهم تخريجات لو عرضت على شمس الشريعة وسنة البشير النذير صلى الله عليه وسلم لرأيت ما عرضوا كما تطاير في الجو الهباء المنثور‚فمما قاله احدهم ــ وما أشد مقاله إذ خاطبني ــ انه يستحيل ان يقول شيخ كالبرعي الذي بنى المساجد وفعل وفعل ‚‚ يستحيل ان يزعم بان فلانا من الناس يحيي الموتى ويقلب الأنثى ذكرا‚ فأحلته الى الكتاب والصفحة ومقدمة الشيخ البرعي نفسه!‚ وقلت له بهدوء وثقة: أمهلك ثلاث سنين من الآن إن شاء الله ــ ان أحيانا الله ــ إذا اتيت انت بشيء يكذب ما سطرته مما كتبه الرجل فأنا راجع عنه وأعلنه على الملأ!

    وأخيرا فمن أسباب إعراضي عن المهاترات والطعن والفرى ان المتصوفة ليسوا بمعزولين عنا في جزائر نائية بل فيهم من هم آباؤنا وأمهاتنا وأقرباؤنا وجيراننا فالحرص عليهم واجب تفرضه الديانة‚ وحب الخير لهم فريضة وتركه خيانة وبذل النصح لهم قربى للواحد الأحد‚ قياما بالميثاق واعراضا عن كتمان العلم والغش والنفاق‚ كيف وقد شدد رب العزة والجلال في ذلك «وإذ أخذ الله ميثاق الذين اوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنا قليلا فبئس ما يشترون»‚ وقال ــ سبحانه ــ واصفا الدعاة الى سبيله «الذين يبلغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون أحدا إلا الله وكفى بالله حسيبا» الأحزاب‚

    الغضب لله أم للشيخ؟

    ومن أعجب الأمور ان ترى من يغضب لشيخه إذا وقع شيخه في طامات الغلو والمجازفات ويعترض على من أبان الحقيقة ولا يغضب لله إذا تعدى مشايخهم الحدود ونسبوا لمن يعتبرونهم أولياء علم الغيوب «ظاهر وباطن» كما يقول البرعي‚ بل واغاثة الملهوف والنظر في اللوح المحفوظ ‚‚ الخ‚وقد قابلني أحدهم ويعتبر «خليفة»! في طريقته‚ وما ان رآني حتى امسك بي يستحلفني برقة ورجاء ان اوقف هذه السلسلة بحجة «المرحلة»! وأن «البرعي قد مات وذهب الى ربه» فقابلت تلطفه بأدب ورفق‚ بيد أني رددت حجته وبينت له ان الرجل قد انتشر ما يدعو اليه من المخالفات فلا بد من بيان أصل الأصول الذي هو حق الله على العباد «لا إله إلا الله» وأغلظت له القول فيما يفعلونه هنا من بدع ومخالفات ثم دعوته بأدب لزيارتي لإكمال ما لم نكمله‚وقد شغب آخرون لما أقابلهم شتيما وسبا‚ وقال بعضهم لي سنرد‚ قلت لهم مرحبا بكل ذلك وتسلحوا بالدليل‚ ونحن إذ نفعل ذلك فقدوتنا في ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم وسلفنا الأبرار الذين قابلوا الشتم والتكفير والتكذيب بالصبر والاحتساب واللجوء الى الله‚ كاشف الضر وعظيم المصاب‚ ومن هؤلاء أهل السنة أحمد بن حنبل الذي كادوا ان يمزقوا جسمه النحيل بالسياط والعذاب وهو محتسب صابر حتى نصر الله به السنة وقمع به البدعة او كابن تيمية الذي ما تزال تسمع في بلاد المسلمين من يسبه تكفيرا وتفسيقا وهو القائل «‚‚ وإني لا أحب ان يؤذى أحد من عموم المسلمين ــ فضلا عن أصحابنا ــ بشيء أصلا: لا باطنا ولا ظاهرا‚ ولا عندي عتب على أحد منهم ولا لوم أصلا بل لهم عندي من الكرامة والاجلال والمحبة والتعظيم أضعاف أضعاف ما كان»‚ وهو القائل «‚‚‚ ومن اصول أهل السنة والجماعة: التصديق بكرامات الأولويات‚ وما يجري الله على ايديهم من خوارق العادات في انواع العلوم والمكاشفات وأنواع القدرة والتأثيرات‚ كالمأثور عن سالف الأمم في سورة الكهف وغيرها‚ وعن صدر هذه الأمة من الصحابة والتابعين وسائر قرون الأمة‚ وهي موجودة فيها الى يوم القيامة» وهو كذلك القائل «فمن اعتقد في بشر انه إله‚ او دعا ميتا‚ او طلب منه الرزق والنصر والهداية‚ وتوكل عليه او سجد له‚ فانه يستتاب‚ فإن تاب وإلا ضربت عنقه ومن فضل احدا من المشايخ على النبي صلى الله عليه وسلم أو اعتقد ان احدا يستغني عن طاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم : استتيب‚ فإن تاب وإلا ضربت عنقه‚ وكذلك من اعتقد ان احدا من (أولياء الله) يكون مع محمد صلى الله عليه وسلم كما كان الخضر مع موسى عليه السلام‚ فانه يُستتاب‚ فإن تابو إلا ضربت عنقه ‚‚ ومحمد صلى الله عليه وسلم مبعوث الى جميع الثقلين: انسهم وجنهم فمن اعتقد انه يسوغ لأحد الخروج عن شريعته وطاعته فهو كافر يجب قتله» ج3/422‚

    الإنصاف مطلوب من المتصوفة

    ولكن كثيرا من علماء المتصوفة ينظر الى كلام ابن تيمية والأئمة الأربعة وغيرهم الذي هو بحق وصدق منهج أهل السنة والجماعة في موضوع الأولياء ــ كما نقلناه أعلاه ــ ويترك ما أنكره الأئمة الأربعة وعلماء الشريعة بل وبعض علماء المذاهب من الصوفية ممن انكروا على بعض الباطنين اعتقادات تخالف الشريعة والسنة‚ ومن ذلك انكار كثير من العلماء على ابن عربي وتكفيرهم إياه وعلى الحلاج وتكفيرهم إياه واقرار ردته وقتله‚ فيا ليت شعري لماذا يمدح «البرعي» الحلاج ويصف من قتله بالظالمين؟ ولِمَ يصف بعض من يمدحهم بان من كتب اسمه على كفنه يكون له سترا من النار والهول؟! (راجع ديوان رياض الجنة ص107) وان شيخه ‚‚ ويا لنظرته!:

    ونظرته قد أصلحت كل مدمن

    وذلك فضل الله والله ذو الفضل

    يغيث لملهوف ينادي كطرفة

    وأسرع منها خذه في سورة النمل

    وعند ظهور الحال يخطو على الهوى

    ويُظهر شيئا ليس يُدرك بالعقل

    بأكفان من قد مات إن كتب اسمه

    يكون له سترا من النار والهول!

    سبحان الله ــ أيها القراء الكرام ــ هل سمعتم في كتاب الله وسنته وسيرة السلف الصالح بمن يغيث السائل المكروب غير الله وحده‚ الذي هو قادر على ذلك وحده؟ وهل جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي هو خير خلق الله ان واحدا من صحابته من إذا كتب اسمه على كفنه يكون له سترا من النار؟ وهل قرأتم في كتاب الله العزيز او سنته الشريفة او حياة السلف الصالح ان اولياء الله الصالحين يوحي اليهم الله؟ يقول الشيخ البرعي في قصيدته المكتوبة بالعامية السودانية بعنوان «قوماك نزاور»:

    قوماك نزاور ‚‚ الأولياء الأقطاب ليهم نشاور

    إلى ان قال عنهم: جاهم عريض واسع للأمة وافر

    واليبغضهم محروم بالنص كافر

    اثني عليهم ‚‚ زور سوحهم ‚‚ كل يوم سلم عليهم

    من كونه رب الناس أنزل عليهم

    منه السكينة كمان اوحى اليهم

    إلى ان قال عنهم:

    منهم خفي الحال منهم مجاهر

    منهم عليم بالغيب باطن وظاهر!

    وما من شك ان من أنكر الأولياء كافر لكن من اعتقد انهم يعلمون الغيب باطنه وظاهره وان الله يوحي اليهم فهذا حاله حال من انكرهم‚وانما الحق قوله الحق «ألا إن اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون‚ الذين آمنوا وكانوا يتقون»‚ ومن يرجع لتفاسير السلف يجد ان كل من آمن بالله واتقاه مهما كان جنسه ومكانه ولونه وزمانه فهو من أولياء الله‚ لكن القوم وقعوا في طامتين عظيمتين احداهما أنهم حددوا أولياء الله وبذلك منعوا غيرهم من الولاية ولو لم يعلنوها‚ وثانيتها انهم خلعوا على هؤلاء الأولياء صفات الألوهية التي لا يستحقها إلا الله بل ويذيق مدعيها نار جهنم خالدا فيها‚

    تأمل معي هذه الآيات المخيفات عن ملائكة الله المقربين الذين يسبحون الليل والنهار لا يفترون «وقالوا اتخذ الرحمن ولدا سبحانه بل عباد مكرمون‚ لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون‚ يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يشفعون إلا لمن ارتضى وهم من خشيته مشفقون‚ ومن يقل منهم إني إله من دونه فذلك نجزيه جهنم كذلك نجزي الظالمين» الأنبياء: 26 ــ 29‚

    يا لها من آيات عظيمة تبين أدب هؤلاء الملائكة الكرام وانهم لا يسبقونه بالقول وهم عاملون بما يأمرهم به ربهم إذ هو يعلم امورهم الماضية والمستقبلة‚ بل لا يشفعون لأحد دون إذنه ورضاه وهم وجلون خائفون خاضعون لجلاله ثم انهم لا حق لهم في الألوهية بل عباد مكرمون وان من قال منهم ــ على سبيل التنزل والافتراض ــ «إني إله من دونه» ‚‚ «فذلك نجزيه جهنم»‚ ولك بعد هذه الآيات البينات ــ أيها القارىء الكريم ــ ان تتبين قُبح ما يصف به البرعي اولياء الله الذين يصفهم بالعارفين ويسميهم بـ «رجال الغيب»!:

    ألا يا رجال الغيب انتم حصوننا

    فما زال مسبولا على الناس ستركم

    أيلحقني ضيم وأنتم حمايتي؟!

    وألهث عطشانا وقد فاض بحركم؟!

    فحاشا وحاشا ان تضيع عيالكم

    وأنتم عيال الله والأمر أمركم

    إذا شئتم شاء الإله وأنكم

    تشاءون ما قد شاء‚ لله دركم

    أرأيت قارئي الكريم كيف انتقلت «الولاية» إلى «مشاركة» لله الذي قال «ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين» والبرعي يقول عن الأولياء «والأمر أمركم» ‚‚ ويقدم مشيئتهم على مشيئة الله ــ تعالى عن ذلك ــ وان الله لا يشاء إلا إذا شاء هؤلاء في نظر هذا البرعي! ونقول للصوفية: ارجعوا البصر كرتين في آيات «الأنبياء» عن الملائكة وتدبروا في تلك المهابة والعظمة التي وصف بها رب العزة والجلال نفسه وان ملائكته المقربين لا يملكون من أمرهم شيئا ولا يتجاسرون ان يقدموا بين يديه شيئا أو يشفعوا من دون إذنه وأن من قال «إني إله من دونه» يجزيه الله جهنم‚ وحاشاهم إذ هذا على سبيل الافتراض حتى يعلم عباد الله ان توحيد الله اعظم الأمور والواجبات وان من خالفه ــ وان كان من المقربين أهل الطاعات ــ فانه ينال أشد العقوبات «ولقد أوحي اليك والى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين‚ بل الله فاعبد وكن من الشاكرين» الشرك يحبط العمل ويكون هباء منثورا لأن الله لا يرضى ذلك «انه من يُشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار»‚

    قال البرعي عن بعض من يعتبرهم أولياء وينسب اليهم الخلق والإحياء قال عن «تتا الفلاتي»:

    وتتا الفلاتي

    القلب العود مفهوم!

    قال شارح «أزاهير الرياض» ما ملخصه «ان الشيخ (تتا) ستر عودا بثوب امرأة ثم أخذ يذكر بسبحته‚ ثم رفع صوته قائلا: بخيتة! (ثلاث مرات) فتحرك العود وصار أمة عاشت زمانا»!

    ومعنى «القلب العود مفهوم» بالعربية الفصحى: اي الذي جعل العود انسانا ينطق وهو بخيتة! ولا نملك إلا ان نقول لا إله إلا أنت يا ربنا القائل «ذلك بأن الله هو الحق وانه يُحيي الموتى وهو على كل شيء قدير وان الساعة آتية لا ريب فيها وان الله يبعث من في القبور»‚

    وللحديث بقية إن شاء الله‚



    --------------------------------------------------------------------------------
    عماد موسى محمد ـــ مخالفات شرعية يبررها أدعياء التصوف

    إذا سردت لك شيئا من «طبقات الشعراني» لرأيت عجبا ولبكيت ألما وانت تقرأ عن امور يقال ان الولي الفلاني فعلها مما لا نستطيع ان نحكيه هاهنا‚ يقول الشيخ العلامة محمد الامين الشنقيطي صاحب تفسير (اضواء البيان) في تفسيره لقوله تعالى: «فوجدا عبدا من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما» (الكهف:65)‚

    هذا العبد المذكور في هذه الآية الكريمة هو (الخضر) عليه السلام باجماع العلماء‚‚ يفهم من بعض الآيات ان هذه الرحمة المذكورة هنا رحمة نبوة وان هذا العلم اللدني علم وحي‚‚ اعلم أولا ان الرحمة تكرر اطلاقها على النبوة في القرآن‚ وكذلك العلم المؤتى من الله تكرر اطلاقه فيه على علم (الوحي)‚ فمن اطلاق الرحمة على النبوة قوله تعالى: «وقالوا لولا انزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم‚ أهم يقسمون رحمة ربك» (الزخرف:31-32): اي نبوته حتى يتحكموا في انزال القرآن على رجل من القريتين وقوله تعالى في سورة «الدخان»: «فيها يفرق كل امر حكيم‚ امرا من عندنا انا كنا مرسلين‚ رحمة من ربك» (الدخان 4-5)‚

    ومن اظهر الادلة في ان الرحمة والعلم اللدني اللذين امتن الله بهما على عبده الخضر عن طريق النبوة والوحي قوله تعالى:« وما فعلته عن امري» (الكهف:82) اي: وانما فعلته عن امر الله‚‚ وأمر الله انما يتحقق عن طريق الوحي‚ اذ لا طريق تعرف بها أوامر الله ونواهيه الا الوحي من الله جل وعلا‚ ولا سيما قتل الانفس البريئة (كما فعل الخضر) في ظاهر الامر‚ وتعييب سفن الناس بخرقها‚ لأن العدوان على أنفس الناس وأموالهم لا يصح الا عن طريق الوحي من الله تعالى‚

    وقد حصر تعالى طرق الانذار في الوحي في قوله تعالى: «قل انما انذركم بالوحي» (الانبياء:45) و«انما» صيغة حصر‚ فان قيل: قد يكون ذلك عن طريق الالهام؟ فالجواب ــ ان المقرر في الاصول ان الالهام من الاولياء لا يجوز الاستدلال به على شيء‚ لعدم العصمة‚ وعدم الدليل على الاستدلال به‚ بل لوجود الدليل على عدم جواز الاستدلال به‚ وما يزعمه بعض المتصوفة من جواز العمل بالالهام في حق الملهم دون غيره‚ وما يزعمه بعض الجبرية ايضا من الاحتجاج بالالهام مستدلين بقوله تعالى «فمن يرد الله ان يهديه يشرح صدره للاسلام» فاستدلالهم لا يعول الله‚‚ وغير المعصوم لا ثقة بخواطره لأنه لا يأمن دسيسة الشيطان‚ وقد ضمنت الهداية في اتباع الشرع ولم تضمن في اتباع الخواطر والالهام‚‚ فمن ادعى انه غني في الوصول الى ما يرضي ربه عن الرسل وما جاءوا به ولو في مسألة واحدة ــ فلا شك في زندقته ‚‚ وبذلك تعلم ان ما يدعيه كثير من الجهلة المدعين التصوف من ان لهم ولاشياخهم طريقا باطنة توافق الحق عند الله ولو كانت مخالفة لظاهر الشرع كمخالفة ما فعله الخضر لظاهر العلم الذي عند موسى ــ زندقة‚ وذريعة الى الانحلال بالكلية من دين الاسلام بدعوى ان الحق في امور باطنة تخالف ظاهره‚ ــ من تفسير اضواء البيان ــ للشيخ الشنقيطي ــ باختصار وتصرف يسير (4/121) وبهذا البيان الشافي يتبين خطأ قول الشيخ البرعي في علم الباطن المزعوم:

    واعلم بأن علوم القوم غامضة

    عن فهمها الناس عن ادراكها قصروا

    فان سمعت بعلم لا تحيط به

    عنهم ولم يأت منصوصا به الاثر

    فاذكر قضية موسى اذ له بزغت

    شمس العلوم التي ادلى بها الخضر

    فنقول له: الخضر لم يأت بعلم باطن‚ ومن خالف هذه الحقيقة فليأت بالدليل والامور التي فعلها ــ عليه السلام ــ ثبات في الشريعة اذا علم العبد اسبابها‚ ولذلك لما بين الخضر اسبابها وافقه عليها موسى‚ والخضر ما فعلها من عنده وانما هي وحي كما حكى عنه رب العزة والجلال «وما فعلته عن امري» (ذكره شيخ الاسلام في جامع الرسائل والمسائل)‚ ولا نملك بعد هذا البيان الساطع الا ان نقول كما قال البرعي في احدى قصائده:

    من يبتدع غير الشريعة منهجا

    فاضرب به لجج البحار وخله

    فثبت بطلان الاستدلال بقصة الخضر على ما يسمى بعلم «الباطن» وللحديث بقية ان شاء الله‚



    --------------------------------------------------------------------------------






    عماد موسى محمد ــــ مقالة البرعي تتهاوى أمام فتاوى العلماء

    قلت في مقالتي السابقة ان واحدا من اكبر اسباب المخالفات في المنهج الصوفي عامة‚ ودواوين الشيخ «البرعي» خاصة اعتقادهم ان لولي الله «علم لدني» ـ اي علما باطنيا ـ قد يخالف به ظاهر الشريعة‚ واستندوا الى قصة الخضر مع «موسى»‚ وقد اوردنا كلام الشيخ العلامة «محمد الامين الشنقيطي» في انه لا حجة لهم في ذلك لان في قوله تعالى «فوجدا عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما» ان «الرحمة» في القرآن الكريم تكرر اطلاقها على «النبوة» وكذلك «العلم» من لدن ربنا تكرر اطلاقه على علم «الوحي»‚ وانه لا طريق يعرف الناس بها الاوامر والنواهي الا الوحي‚ ولذلك قال الخضر كما حكى عنه ربنا: «وما فعلته عن امري» ثم ختم الشيخ بقوله: ان ما يدعيه كثير من مدعي التصوف ان لهم ولاشياخهم طريقا باطنة توافق الحق وتخالف ظاهر الشرع ان هذا زندقة وذريعة الى الانحلال من الدين بالكلية‚وقد وافق الشيخ المحققين من علماء الصوفية‚

    علماء من الصوفية يهدمون «العلم الباطن»

    وحتى لا يكون كلامنا ادعاء فقد عززته بأقوال بعض العلماء من «الصوفية» اذ ادرك هؤلاء خطورة نتائج القول بالعلم «الباطن» وانه يترتب عليه هجر القرآن وادعاء ان هناك «باطن» و«ظاهر» للشريعة‚ هذا فضلا عن الاعراض عن تعظيم الاوامر والنواهي والزعم بأن الله تعالى يمكن ان يحل في بعض خلقه كما زعم الحلاج او الزعم بأن الكون هذا انما هو «تجسيد» للإله كما زعم ابن عربي‚ تعالى الله عما يشركون ويكفرون وهذا الادعاء هو الطرف الثاني من اطراف المخالفات لمنهج الاسلام‚

    الإمام البقاعي الصوفي يهاجم أدعياء «اللدني»

    فهذا ـ مثلا ــ الامام ابراهيم بن عمر برهان الدين البقاعي الشافعي الصوفي المحدث المفسر العلامة المؤرخ‚ تلميذ ابن حجر العسقلاني ألف كتابا سماه «تنبيه الغبي الى تكفير ابن عربي» ذكر فيه عشرات من العلماء والصوفية الذين ذهبوا الى تكفير ابن عربي صاحب «الفُصوص» الذي يسميه صوفية السودان وغيرهم «الشيخ الاكبر»! يقول البقاعي في بداية كتابه عن مدعي «العلم اللدني» واستدلال الصوفية بقصة الخضر‚ عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام» ولا حجة لهم في قصة الخضر مع موسى عليهما السلام للفرق بخصوص تلك الرسالة‚ مع ان الخبر بعلم الخضر جاء من الله تعالى الى موسى عليه السلام فأين هي من دعاويهم‚ ولا شبهة عليها‚ فضلا عن دليل‚ بل هي مصادمة للقواطع‚ ومن صادم القواطع انقطعت‚ عنقه‚ ولو بلغ في الزهد والعبادة اقصى الغايات «وجوه يومئذ خاشعة‚ عاملة ناصبة‚ تصلى نارا حامية» ولو وقعت منهم الخوارق‚ فانها شيطانية قال الله تعالى «ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيِّض له شيطانا فهو له قرين» (الزخرف 36) «وان الشياطين ليوحون الى اوليائهم ليجادلوكم وان اطعتموهم انكم لمشركون» (الانعام 121)‚ ثم يستطرد الشيخ البقاعي قائلا «فانه ليس كل كلام يقبل تأويله‚ وصرفه عن ظاهره‚ وذلك يرجع الى قاعدة: الاقرار بشيء وتعقيبه بما يدفع شيئا من معناه ‚‚‚ ومن صورة ما لا ينفع فيه الصرف عن الظاهر‚ كما لو اقر ببيع أو هبة»‚ ثم قال«كان ذلك فاسدا‚ فأقررت بظني الصحة! فانه لا يصدق في ذلك»‚

    فتنة «الردة» بسبب هذا الادعاء

    ثم استطرد البقاعي الصوفي قائلا «ونقل سراج الدين ابن الملقن في «العمدة» على المنهاج‚ و«الزركشي» في «التكملة» عن امام الحرمين‚ انه قال في «اوائل الايمان: «قال الاصوليون: لو نطق بكلمة الردة‚ وزعم انه اضمر تورية كفر ظاهرا وباطنا»‚ وبهذا البيان يتبين خطورة كلام الشيخ البرعي عن «علم الباطن»:

    اول بفقه ما تشابه منهم

    تأويل خير مؤول ومترجم

    يجدون لمس الاجنبية عندهم

    ان صافحت يدهم كذات المحرم!

    علم الحقيقة من اباح بسره

    للغير اهدر ماله بعد الدم!

    التأويل والعصمة

    ويواصل الشيخ البقاعي هجومه على المتلاعبين بشريعة الله‚ المؤولين المموهين‚ الموهمين للناس بأن هناك اعمالا تخالف ظاهر الشريعة: «ولا يقبل ممن اجترأ على مثل هذه المقالات القبيحة ان يقول: اردت بكلامي هذا خلاف ظاهره‚ ولا نؤول له كلامه‚ ولا كرامة ولقد احسن بعض من عاصرناه من العلماء العارفين وهو الشيخ الامام العلامة «علاء الدين القونوي» حيث سئل عن شيء من هذا فقال: «انما نؤول كلام من ثبتت عصمته لعدم جواز الخطأ عليه‚ واما من لم تثبت عصمته فجائز عليه الخطأ والمعصية والكفر‚ فنؤاخذه بظاهر كلامه‚ ولا يقبل منه ما اول كلامه عليه مما لا يحتمله‚ او مما يخالف الظاهر‚ وهذا هو الحق)‚ فهل بقيت بعد هذا التأصيل المنقول من علماء الصوفية انفسهم حجة لاحد في الزعم ان الاعتراضات على هذه المخالفات انما تأتي من «اعداء الصوفية»! من الوهابية ـ زعموا ـ !! وهذا هو ابوحامد الغزالي الصوفي ـ صاحب إحياء علوم الدين ـ في اول الكتاب يقول بما حاصله ان الكلام ان كان ظاهرا في الكفر بالاتحاد فقتل واحد مما يقول به افضل من احياء عشرة انفس‚ وان كان فهمه مشكلا فلا يحل ذكره‚ وقال ان الالفاظ اذا صرفت عن مقتضى ظواهرها بغير اعتصام بنقل عن صاحب الشرع‚ وبغير ضرورة تدعو الى ذلك من دليل العقل اقتضى ذلك بطلان الثقة بالالفاظ ثم قال: «والباطن لا ضبط له‚ بل تتعارض فيه الخواطر وبهذه الطريقة توصّل الباطنية الى هدم جميع الشريعة»‚

    من يستغني عن الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

    ولم يخرج ما ذكره هؤلاء العلماء عما يقوله علماء الاسلام فيمن ادعى «علم الباطن» او يزعم انه يستغني به عن الرسول صلى الله عليه وسلم ‚ يقول شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله في فتاواه ج/3 ص422: «فمن اعتقد في بشر انه اله‚ واو دعا ميتا‚ او طلب منه الرزق والنصر والهداية‚ وتوكل عليه او سجد له‚ فانه يستتاب‚ فان تاب والا ضربت عنقه‚ ومن فضل احدا من (المشايخ) على النبي صلى الله عليه وسلم‚ او اعتقد ان احدا يستغني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم استتيب‚ فان تاب والا ضربت عنقه‚ وكذلك من اعتقد ان احدا من (أولياء الله) يكون مع محمد صلى الله عليه وسلم كما كان الخضر مع موسى عليه السلام فانه يستتاب‚ فان تاب والا ضربت عنقه‚‚ ومحمد صلى الله عليه وسلم مبعوث الى جميع الثقلين: إنسهم وجنهم فمن اعتقد انه يسوغ (يجوز) لأحد الخروج عن شريعته وطاعته فهو كافر يجب قتله» أ‚هـ ‚

    لماذا قتل الحلاج؟!

    هذا التأصيل الرائع من شيخ الاسلام يبين لنا خطورة هذا القول بعلم الباطن وان هذا ردة عن الاسلام وهذا ما أكده علماء الصوفية آنفا وكرروه من خلال تأليفهم في الرد على الحلاج الذي تدرج به شيطانه باسم (علم الباطن) حتى صار يقول:

    انا من أهوى ومنْ اهوى أنا

    نحنُ رُوحانِ حللْنا بَدَنا

    وهذا هو القاضي عياض يعلق على هذا الكُفر البواح من الحلاج بقوله في كتابه المعروف: «الشِّفا» جـ 2/282: «واجمع فقهاء بغداد ايام (المقتدر) من المالكية‚ وقاضي قضاتها ابو عمرو المالكي على قتل الحلاج وصلبه لدعواه الالوهية والقول بالحلول ــ اي زعمهم حلول الله في خلقه‚ وقول الحلاج: انا الحق‚ مع تمسكه في الظاهر بالشريعة‚ ولم يقبلوا توبته‚وكذلك حكموا في ابن ابي الغراقيد وكان على نحو مذهب الحلاج‚ وقاضي قضاة بغداد يومئذ ابو الحسين بن ابي عمر المالكي» ــ الشفاء جـ/2ص282 قال الامام البقاعي الصوفي بعد نقله لكلام القاضي عياض: «قلت: فكيف بمن يقول صريحا: ان الخلق هو الحق والحق هو الخلق‚ والحق هو الانسان الكبير؟! وكيف بمن يصرّح بأن الله عين كل شيء وكيف بمن يصوب كل كفر؟» باختصار وتصرف يسير‚

    والكلام الاخير هذا يعني الامام البقاعي به امام الضلالة ابن عربي الذي له مكانة عظمى عند الصوفية‚ واني لأتعجب ممن يعظمه وهو القائل بأن فرعون على الحق‚ وان كل شيء هو الاله وكذا سار على طريقته الضالة ابن الفارض في «تائيته» وهي قصائد منحرفة تنضح ضلالا وإلحادا‚ ولذلك قال عنه الشيخ (مدين) امام الصوفية (ان التائية هي الفصوص‚ لا فرق بينهما)‚ ومع هذا كله ورغم ان الشيخ البرعي صوفي ومالكي فالصوفية كفروا الحلاج وابن عربي‚ وابو عمرو المالكي حكم بردته وقتله والشيخ البرعي ينتصر لمن ادعى حلول الله في بعض خلقه ! قائلا في ديوانه «رياض الجنة»:

    سفكوا دما الابريا ظُلما كما

    سفك الذين خلوا دم الحلاج !

    فاما ان يكون «الذين خلوا» في قتلهم للحلاج القائل ــ انا الله ــ هم على الحق في قتله وهم صوفية ومالكية ــ او يكون الشيخ البرعي في مدحه للحلاج على الحق‚ والعاقل المنصف هو الذي يميز الحق من الباطل‚

    أعرف الحقَّ تعرف أهله

    لذلك نرجو مخلصين من كل انسان على التصوف او تأثر بهم او اعجب بعبادتهم ان يكون ميزانه الكتاب والسنة على منهج السلف الصالح‚ وان يعلم ان افضل البشر بعد رسول الله كأبي بكر وعمر وعثمان وعلي وغيرهم انما نالوا ولاية الله بعملهم بالكتاب وباتباعهم للرسول صلى الله عليه وسلم لا بادعاء فهم ــ حاشاهم ــ انهم يمكن ان يصلوا الى الله عن طريق العلم الباطن ! او ان حالهم مع ظواهر الشريعة كحال الخضر مع موسى عليهما السلام ! وقد تبين لك من هذه المقالات ومن نقولات علماء المذاهب والسلف والتصوف خطأ هذه الاقوال وخطورة آثارها على العقيدة والاخلاق والسلوك والتزكية‚ بل وفساد ثمارها على الفرد والمجتمع وقبل ذلك افسادها للدين‚

    وقد حذر العلماء قديما وحديثا من سلوك هذه السُّبل‚ وراجع ان شئت كتاب «تلبيس ابليس» للامام ابن الجوزي اذ عقد فصولا كثيرة عن تلبيس ابليس على الصوفية في الوجد‚ والسماع وصحبة المردان‚ وترك العلم وهجر السّعي للرزق‚ وفي الجوع وتقطيعهم للثياب‚ وترك كثير منهم للجمع والجماعات‚ وهروبهم الى الجبال والخرابات وتركهم للنكاح‚‚ الخ وكذا فليطالع الباحث المنصف كتاب شيخ الاسلام ابن تيمية: (الفرقان بين اولياء الرحمن وأولياء الشيطان) وكذا كتاب الامام الصوفي برهان الدين البقاعي «تنبيه الغبي الى تكفير ابن عربي» ليعلموا كيف هدم هؤلاء العلماء شبهات القائلين بعلم الباطن والمادحين لابن عربي والحلاج‚ وليعلموا اننا ما كتبنا هذا الا تنبيها لمن نحب له الخير من اهلنا وعامة المسلمين‚ والساكت عن الحق شيطان اخرس (ان اريد الا الاصلاح ما استطعت وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه انيب)‚ والله وحده الهادي الى صراط مستقيم‚

                  

العنوان الكاتب Date
رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي saif massad ali04-06-08, 09:12 PM
  Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي النصرى أمين04-06-08, 09:48 PM
    Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي saif massad ali04-06-08, 10:03 PM
      Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي saif massad ali04-07-08, 09:01 AM
  Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عبد اللطيف بكري أحمد04-07-08, 09:04 AM
    Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي saif massad ali04-07-08, 09:07 AM
  Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي العوض المسلمي04-07-08, 09:10 AM
    Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي saif massad ali04-07-08, 09:23 AM
  Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عبد اللطيف بكري أحمد04-07-08, 01:51 PM
    Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-07-08, 03:52 PM
      Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي Othman H. Al-Hori04-07-08, 05:59 PM
        Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-07-08, 07:00 PM
        Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي saif massad ali04-07-08, 07:49 PM
          Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-08-08, 07:03 AM
  Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي فرحات عباس04-08-08, 07:34 AM
    Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-08-08, 10:00 AM
      Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-08-08, 11:42 AM
        Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-08-08, 12:12 PM
      Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عبد الرحمن الطقي04-08-08, 11:58 AM
        Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-08-08, 01:09 PM
          Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-08-08, 02:01 PM
            Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-08-08, 03:58 PM
              Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي saif massad ali04-08-08, 08:11 PM
                Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-09-08, 00:17 AM
                  Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-09-08, 07:09 AM
                    Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-09-08, 09:20 AM
                      Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-09-08, 01:30 PM
                        Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-09-08, 02:03 PM
                  Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي saif massad ali04-09-08, 03:19 PM
                    Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-09-08, 04:31 PM
                      Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عبد الرحمن الطقي04-09-08, 09:17 PM
                    Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عبد الرحمن الطقي04-09-08, 09:24 PM
                      Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي saif massad ali04-09-08, 09:28 PM
                        Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-09-08, 11:28 PM
                          Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-10-08, 06:57 AM
                            Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-10-08, 08:09 AM
                              Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عبد الرحمن الطقي04-10-08, 09:40 AM
                                Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-11-08, 05:25 AM
                                  Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-11-08, 07:43 AM
                                    Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-11-08, 01:28 PM
                                      Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-11-08, 04:00 PM
                                        Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-12-08, 09:59 PM
                                          Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عبد الرحمن الطقي04-13-08, 05:33 AM
        Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي Mohamed Foto7li 04-13-08, 09:18 PM
  Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي Sabri Elshareef04-13-08, 03:50 PM
    Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-13-08, 07:32 PM
      Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عبد الرحمن الطقي04-13-08, 08:16 PM
        Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-14-08, 08:03 AM
  Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي Sabri Elshareef04-14-08, 12:02 PM
    Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عبد الرحمن الطقي04-14-08, 12:11 PM
      Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-14-08, 01:51 PM
        Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-14-08, 02:54 PM
          Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-14-08, 11:46 PM
        Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-15-08, 07:16 AM
  Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي Sabri Elshareef04-15-08, 00:33 AM
    Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-15-08, 06:19 AM
      Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-15-08, 11:06 AM
        Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-16-08, 02:47 PM
          Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-19-08, 11:20 PM
            Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-21-08, 09:57 AM
              Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عبد الرحمن الطقي04-21-08, 11:29 AM
                Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-21-08, 12:14 PM
                  Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-21-08, 01:08 PM
                    Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-21-08, 03:04 PM
                      Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-21-08, 03:15 PM
  Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عبدالفتاح أبوشيمة04-21-08, 05:02 PM
  Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عبدالفتاح أبوشيمة04-21-08, 05:17 PM
    Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-21-08, 05:36 PM
      Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عبدالفتاح أبوشيمة04-21-08, 08:30 PM
  Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عبدالفتاح أبوشيمة04-22-08, 05:39 PM
    Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-23-08, 09:21 AM
      Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-24-08, 01:14 PM
        Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عبد الرحمن الطقي04-24-08, 01:40 PM
  Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عبدالفتاح أبوشيمة04-24-08, 05:53 PM
    Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-25-08, 05:22 PM
      Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-26-08, 08:46 AM
        Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-26-08, 03:41 PM
          Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-26-08, 05:09 PM
  Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عبدالفتاح أبوشيمة04-26-08, 05:40 PM
    Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-26-08, 09:50 PM
      Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-27-08, 10:10 AM
        Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-27-08, 12:55 PM
          Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-27-08, 01:14 PM
            Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-27-08, 02:29 PM
              Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-27-08, 02:54 PM
      Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عبدالفتاح أبوشيمة04-27-08, 03:50 PM
        Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-28-08, 07:39 AM
          Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-28-08, 09:06 AM
            Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-28-08, 05:40 PM
          Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عبدالفتاح أبوشيمة04-28-08, 07:31 PM
  Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي النصرى أمين04-28-08, 07:38 PM
    Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-29-08, 06:32 AM
      Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-29-08, 11:02 AM
        Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-29-08, 10:20 PM
          Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-30-08, 06:54 AM
            Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-30-08, 10:46 AM
              Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-30-08, 01:06 PM
                Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد04-30-08, 06:56 PM
      Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عبدالفتاح أبوشيمة04-30-08, 07:37 PM
        Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد05-01-08, 10:28 AM
          Re: رسب الكيزان والوهابية في امتحان التربية الاسلامية النهائي عماد موسى محمد05-04-08, 02:54 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de