سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 03:46 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-01-2008, 08:20 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! (Re: adil amin)

    المسلمون في المجتمع الصيني
    ويذكر كتاب》الصين المتحررة《الذى صدر فى الصين عام 1956 العديد من ثورات المسلمين ضد الظلم الواقع عليهم وراح فيها من الضحايا عشرات الآلاف حتى إنهم كانوا يسمون عيد الفطر عيد الدموع، وعيد الأضحى عيد الذل، إلى أن جاءت ثورة ماوتسى تونج عام 1949، وانضم إليه المسلمون فى ثورته على تشانج كاى تشيك، وشاركوه فى》المسيرة الكبرى《وتصدروا الصفوف فى المعارك، ومات منهم كثيرون، ولذلك قال ماو》من المستحيل علينا أن نحقق رسالتنا إذا لم نكسب المسلمين إلى جانبنا، ونضمهم إلى جهتنا《.. ووعد ماو المسلمين بإقامة حكومة لهم مستقلة ذاتيا، وإلغاء الضرائب والديون والفوائد القديمة والتجنيد الإجبارى الذى كان يلزمهم بالخدمة فى جيوشى الأمراء، كما وعدهم بحماية حرية العقيدة للجميع، وحماية الثقافة الإسلامية والتراث الإسلامى، وتنفيذا لهذه الوعود أصدر قائد الجيش الأحمر، جيش ماو، الأوامر إلى الجنود من غير المسلمين يحرم عليهم دخول المساجد، وأكل لحم الخنزير، ودخول بيوب المسلين بدون استئذان، والنظر إلى النساء، وجمع التبرعات من المسلمين أو مصادرة ممتلكاتهم.
    قبل ذلك كان موقف المسلمين صلبا فى مقاومة الاحتلال اليابانى من 1937 إلى 1945 وشكلوا فصيلة باسم》الجحافل الحديدية《بقيادة ضابط مسلم اسمه مابن تشاى خاضت معارك طاحنة مع اليابانيين فى شمال الصين، وحققت انتصارات باهرة.
    ويذكر فهمى هويدى نقلا عن دراسة لأحد الباحثين الصينيين أسماء عدد من شيوخ الإسلام الصينيين فى الفترة من 1911 إلى 1949 منهم: الشيخ
    》وانج جينج تشاى《وكان إماما ومعلما ومحررا لمجلة نور الإسلام التى أنشأها، وقد ترجم القرآن الكريم، وترجمته هى أفضل ترجمة ظهرت بالصينية، كما ترجم كتاب》العمدة《وهو كتاب الفقه الشائع فى الصين، ووضع القوموس العربى الصينى.. والشيخ محمد تواضع بانج الذى توفى عام 1958 وهو عالم أزهرى عمل إماما ومعلما ومحررا، وكان أول من جلب حروف الطباعة العربية إلى الصين مما ساعد على نشر الثقافة الإسلامية، وألف كتابا بعنوان》تسع سنوات فى مصر《وترجم كتاب》التاريخ التشريع الإسلامى《وكتاب》رسالة الإسلام《و》مذاهب الدين الإسلامى《وغيرها.. ونشر مقالات فى مجلة》هلال الصين《.. والشيخ ماليانج جيون المتوفى عام 1952 وكانوا يعتبرونه إمام أئمة الصين، وله مؤلفات إسلامية، وترجمات لكتب دينية، ويقال إنه أنفق أمواله فى طبع الكتب ومساعدة فقراء ويتامى المسلمين، وعاش حياة زهد وتفشق، ولم يترك بعد وفاته غير بعض الكتب، وعمامته، ومسبحته.. والأستاذ محمد مكين، درس فى الجامع الأزهر ودار العلوم، وعمل أستاذا فى جامعة بكين 30 عاما، وتوفى عام 1978، ومن مؤلفاته باللغة الصينية:》سيف محمد《و》موجز شرح القرآن الكريم《و》رسالة التوحيد《
    و》حقيقة الدين الإسلامى《و》التاريخ علم الكلام《و》تاريخ التعليم الإسلامى《و》تاريخ العرب《
    ومن أهم ما فى هذه الفترة الإعلان الرسمى باعتبار المسلمين أحد عناصر الأمة، والنص فى الدستور على حقهم فى التمثيل فى البرلمان، وهكذا تم انتخاب 17 من المسلمين أعضاء فى الجمعية الوطنية. وبعد ثورة ماو وصل عدد كبير من المسلمين إلى عضوية الدورة الأولى للمؤتمر الاستشارى الوطنى، واشتركوا فى أول مجلس لنواب الشعب، وفى المجالس الإقليمية، وتولى عدد كبير منهم مناصب مهمة فى الحكومة المركزية، وفى الحزب، وفى الحكومات المحلية.
    ***
    وقد تأسست》الجمعية الإسلامية الصينية《عام 1935، وحققت نتائج طيبة تحت قيادة الحزب الشيوعى، إلى أن جاءت فترة الاضطراب التى استمرت عشر سنوات من 1966 إلى 1976 باسم》الثورة الثقافية《وقادتها زوجة ماو- وهو ما زال على قيد الحياة- ولم تكن وحدها، وشاركها فى قيادة هذه الثورة الثقافية
    》عصابة الأربعة《التى فككت كل الإنجزات التى تحققت، ودعت مئات الملايين من الشعب الصينى إلى ترك أعمالهم والقيام بمظاهرات لتأييد هذه الثورة، وكانت النتيجة أن توقفت المصانع، والمزارع، وأصيبت عملية التنمية بالشلل، وأعيد عشرات الآلاف من الطلبة الصينيين الذين كانوا يدرسون فى جميع أنحاء العالم، بما فى ذلك الذين كانوا يدرسون فى جامعة الأزهر وجامعة القاهرة، وتوقفت أيضا الجميعة الإسلامية عشر سنوات شأنها شأن جميع مرافق الحياة فى عملية التخريب الكبرى التى شهدتها الصين، وعادت فيها إلى الوراء خطوات، ثم استأنفت مسيرتها بعد السنوات العشر العجاف.
    فى سنوات الثورة الثقافية أغلقت المساجد، وعطلت الشعائر الإسلامية، وبعد انتهاء هذه الردة عادت الأمور إلى طبيعتها الإصلاح ما فسد، وأعلنت الحكومة أن حرية العقائد الدينية مكفولة.
    ***
    والحقيقة أن الثورة الثقافية الشيوعية، برغم أنها لا تؤمن بالأديان، وتؤمن فقط بالماركسية المادية، فإنها أعطت المسلمين من الحرية ما لم يحصلوا عليه فى ظل حكم》المانشو《ونص أول دستور للثورة صدر فى عام 1954 على مبدأ حرية الاعتقاد الدينى، فعقد أول مؤتمر للمسلمين الصينيين فى مايو 1953، وفى عام 1954 صدرت مجلة باسم》مسلمى الصين《، وفى عام 1955 أنشئ أول معهد إسلامى تابع للجمعية الإسلامية، وطبع القرآن الكريم لأول مرة باللغة العربية، وخرجت أول بعثة صينية للحج حرصت على زيارة المسجد الأقصى وهى فى طريقها إلى الأراضى المقدسة.
    لكن عان 1958 شهد خطوة غلى الخلف، بعد تنفيذ الثورة لنظام الكميونات الزراعية، فأغلقت المساجد وتم تحويلها إلى منشآت اقتصادية، وتم تجنيد الأئمة للعمل فى الكميونات، وتوقف بالتالى المعهد التابع للجمعية الإسلامية عام 1959 وكان النافذة الوحيدة لمسلمى الصين كى يدرسوا علوم القرآن والحديث والفقه واللغة العربية، وتوقفت مجلة》المسلمون《واستمرت هذه الفترة المظلمة من عام 1959 حتى عام 1976، لم يعد فى الصين كلها سوى 100 شخص فقط هم كل من بقى ممن درسوا شيئا عن الإسلام. وبذلك لم يكن ممكنا إعداد كوادر إسلامية للقيام بوظيفة إمام المسجد والخطابة والوعظ والتوجيه.
    ازمة أخرى تعرض لتها المسلمون فى عام 1960 حين تم تهجير آلاف من الأسر من غير المسلمين ومن أصول عرقية أخرى، إلى مقاطقة》سنكيانج《التى تعيش فيها الأغلبية المسلمة، وبقصد تغيير التركيبة السكانية فى هذه المقاطقة، فلا يكون المسلمون أغلبية، ويضيع صوتهم وسط زحام غير المسلمين. والقضاء على محاولات المسلمين للانفصال أو الحكم الذاتى المستقل.
    وجاء عام 1978 بمرحلة جديدة فى كل شىء.. فى الفكر السياسى والأيديولوجى.. وفى فلسفة التنمية بإنهاء حالة الانغلاق والعزلة واتباع سياسة الانفتاح الاقتصادى والسياسى على العالم، والأخذ بنظرية جديدة هى نظرية
    》اقتصاد السوق الاشتراكية《أو》الاشتراكية ذات الخصائص الصينية《كما يسمونها فى محاولة للجمع بين الفكر الغربى الرأسمالى القائم عل اقتصاد السوق، والفكر الاشتراكى الماركسى القائم على سيطرة الدولة والتخطيط المركزى.. ومع سياسة الانفتاح على الخارج كان لابد أن يتحقق الانفتاح فى الداخل أيضا.. فحدثت انفراجه ملحوظة فى الحريات السياسية وأصبح الاختلاف فى الرأى مسموحا به داخل إطار نظرية》اقتصاد السوق الاشتراكية《والمبادئ التى أعلنها الزعيم دنج شياو بنج الداخلية والخارجية للصين، مع الحفاظ على قيادة الحزب الشيوعى للبلاد والأخذ بنظام》المركزية الديمقراطية《.. وتتخلص فى》الحرية بمفهوم الحزب الشيوعى وبقيادته《..
    وفى سنة 1978 تم تعديل الدستور ونص فيه على أن جميع المواطنين لهم حرية الاعتقاد الدينى، كما أن لهم الحق فى عدم الاعتقاد، وفى الدعوة إلى الإلحاد.. وقبل ذلك فى عام 1979 وضعت مادة جديدة فى قانون العقوبات نصها:》يعاقب موظفو الحكومة بالسجن لمدة أقصاها سنتان، أو بالحبس، إذا أفرطوا فى تجريد المواطنين من حريتهم فى عقيدتهم الدينية، أو انتهكوا أعراف وعادات أبناء الأقليات القومية بالمخالفة للقانون《..
    وهكذا عادت بعثات الحج من مسلمى الصين، كما بدأت زيارات مسلمى الصين إلى الدول الإسلامية لحضور الندوات والمؤتمرات، وكانت البداية فى》الملتقى الإسلامى《بالجزائر عام 1979، وبعد ذلك أعيد فتح المساجد المغلقة فى عموم الصين، فأضاءت مآذن 1900 مسجد فى إقليم》سنكيانج《وحده، وأعادت الحكومة العمل بقرار منح المسلمين إجازة فى عيدى الفطر والأضحى.
    وكان فهمى هويدى أول صحفى عربى أو مسلم يدخل إقليم》سنكيانج《بعد أن أصبح مسموحا بزيارة الأجانب له بعد أن ظلت مثل هذه الزيارات ممنوعة منذ عام 1949 وحتى عام 1978، فرأى فى هذا الإقليم مجمعا مسلما بكل وضوح، لا يختلف فى الشكل عن أى بلد إسلامى، ولم تفلح عملية تهجير أبناء الديانات والقوميات الأخرى فى تغيير طبيعته، ورأى أن المسلمين فى هذا الإقليم متمسكون بتقاليدهم الإسلامية ومعظمهم من قومية》هوى《من ذوى الأصول العربية والفارسية.. وفى هذه القومية فإن المسلم له اسمان اسمه الصينى واسمه الدينى مثل محمد أو محمود أو على أو حسين أو فاطمة أو مريم أو سليمة أو خديجة.. إلخ.. وحين يولد الطفل فى الأسرة المسلمة يستدعون الإمام ليتلو بجواره آيات من القرآن الكريم والأدعية فيكون الآذان هو أول ما اخترق أذنيه، ثم يقوم الإمام باختيار الاسم الدينى للمولود.. أما المسلمون من غير قومية》هوى《فى إقليم》سنكيانج《وما حولها فليس لديهم هذا الازدواج فى الأسماء ولكل واحد منهم اسم واحد، وهو اسم إسلامى صريح، هو وأبوه وعائلته مسجل فى شهادة الميلاد وفى معاملاته ووثائقه، ويرجع ذلك إلى الظروف التاريخية التى جعلت المسلمين من قومية》هوى《يحاولون الاندماج فى المجتمع والثقافة الصينية ويكتسبون شرعية الوجود واعترافا بهم، بينما كان لدى غيرهم الشجاعة على الظهور والتعامل بوجه واحد دون مجاملة أو مداراة..
    ***
    والطفل المسلم تحرص عل أسرته على أن يختن فى سن الرابعة، ويحفظ الشهادتين والفاتحة فى الخامسة، ويذهب إلى المسجد ليتعلم على يد الإمام الحروف العربية، وبعض سور والقرآن، وبعض مسائل فى النحو والفقه..
    ودور الإمام يبدأ مع ولادة الطفل، ثم تعليمه ويمتد إلى عقد الزواج، بالصيغة الشرعية بعد توثيق الزواج فى المكتب الحكومى المختص، ويستمر دوره فى الأعياد ويكون الاحتفال بها فى فناء المسجد، ويحرص المسلمون على صلاة الجمعة واستماع إلى خطبة الإمام. وللإمام دور آخر مهم فى الجنازات فهو يشرف على كل الإجراءات من الغسل والكفن والدفن وقراءة القرآن عل القبر..
    ومما يثير الحساسيات فى المجتمع الصينى تمسك المسلمين بعدم أكل ما لم يذبح بالطريقة الإسلامية وتحت إشراف الإمام ورفضهم لأكل لحم الخنزير، بينما يأكله سائر الصينيين ولذلك تنتشر》المطاعم الإسلامية《. وبلغ من كراهية المسلمين للخنزير أنهم لا يطيقون سماع اسمه حتى إن قائد الجيش الأحمر أثناء ثورة ما حذر جنوده من النطق بكلمة خنزير فى مجتمعات المسلمين..
    ***
    وخلال رحلتى فى الصين حاولت أن أرصد التغير الذى حدث فى أحوال المسلمين منذ عام 1981 عندما زارها فهمى هويدى وعام 2001 عندما زرتها، وقد لاحظت أن أحوال المسلمين تغيرت، كما تغير كل شىء فى الصين.. وانعكست الدعوة إلى توسيع نطاق الحريات، وحقوق الإنسان فى دعم الحكومة الصينية للنشاط الإسلامى، وتعيين وزير مسلم فى الحكومة المركزية، وزيادة نصيب المسلمين فى الوظائف القيادية، والحرص على الآثار الإسلامية فى الصين.
    وما تبقى من آثار عربية وإسلامية فى الصين نوعان: المساجد والمقابر، خاصة مقابر الأولياء والصالحين، وفى الصين 60 مسجدا قديما يرجع تاريخها إلى بدايات ظهور الإسلام فى القرن السابع الميلادى (بين القرنين الرابع عشر والتاسع عشر) ومن هذه المساجد أربعة هى الأقدم والأهم فى الساحل الجنوبى والشرقى، وهى مسجد》هوا يشنج《(الحنين إلى الرسول صلى الله عليه وسلم) فى مدينة قوانجشو، ومسجد》الأصحاب《فى》شوانتشو《و》مسجد العنقاء《فى》هانجتشو《
    و》المسجد اللقلق《فى》يانجتشو《، وتجمع المساجد فى الصين بين مميزات العمارة الصينية كما تراها فى المعابد والقصور فهى من الخشب والقرميد والأسقف جمالونية وبلا مآذن واضحة، إنما أبراج قليلة الارتفاع، والمساجد بشكل عام بحالة جيدة، وكلها مستخدمة فى تأدية شعائر الصلاة..
    أما مقابر المسلمين فى الصين فهى غالبا بجوار المساجد، وتبدو العناية الخاصة بأضرحة الأولياء والصالحين منهم، ولا تتوافر معلومات مؤكدة عن المجفونين فيها، وقد تم تنظيمها على شكل حدائق عامة، ولها قدسية عند المسلمين ويقال إن المسلمين الصينيين يحرصون على زيارة هذه المقابر ويؤدون بعض الطقوس أشبه بالحج.
    فى مقاطعة》نيجسيا《مثلا مليون و800 ألف مسلم وسكان المقاطعة كلهم 4 ملايين ونصف مليون، وفى هذه المقاطعة 2000 جامع، وتتمتع بالحكم الذاتى وفى هذه المقاطعة مدينة اسمها》كونجشين《يطلقون عليها》مكة صغيرة《تعبيرا عن أهمية الوجود الإسلامى. وفيها جامع كبير يرجع إلى القرن الثالث عشر..
    وفى مقاطعة》فوجيان《عدة جوامع قديمة بقى منها》جامع الأصحاب《وتضم هذه المقاطعة آثارا عربية وإسلامية من مساجد ومقابر، خاصة فى مدينة
    》تشوانشو《التى كانت تجذب التجار العرب الأوائل على طريق الحرير البحرى منذ القرن السابع وحتى القرن الرابع عشر، وقد أطلق عليها الرحالة العربى ابن بطوطة》زيتون《.. وفى هذه ا لمدينة أيضا》المقابر المقدسة《وتذكر الروايات الصينية أن الرسول صلى الله عليه وسلم أرسل إلى الصين أربعة من الصحابة وأن أحدهم》أبو وقاص《دفن فى هذه الثالث والرابع فى هذه المقابر المقدسة، وهى عبارة عن حديقة مفتوحة للزوار، ويحج إليها الصينيون من مختلف الأنحاء للتبرك بضريحى الصاحبين، وبدأت هيئة الآثار فى المقاطعة الإعداد لتوسيع الحديقة وبناء جامع فيها، وعلى مسافة 10 كيلو مترات مدينة》شين داى《وفيها جامع حديث ومتحف لتاريخ قومية》هوى《المسلمة.. وفى مدينة》شوانتشو《أيضا متحف بحرى حديث يشمل جناحا خاصا للآثار الإسلامية وجناحا آخر يشمل الآثار التى تدل على تأثير الحضارة العربية والإسلامية فى هذه المنطقة..
    وفى مقاطعة》شانسى《يوجد جامع شيان الكبير فى مدينة شيان عاصمة المقاطعة ويرجع تاريخه إلى منتصف القرن الثامن الميلادى وهو من أقدم المساجد فى الصين، مساحته 12 ألف متر وهو يجمع بين العمارة الإسلامية والصينية ويتكون من ساحات واسعة وأروقة على الجانبين، وعدة مآذن وأبراج وبوابات، توصل فى نهايتها إلى قاعة الصلاة الرائعة وهذا الجامع مسجل على قائمة التراث الوطنى، وفيه العديد من الآثار الإسلامية.
    وفى مدينة》شيان《6 مساجد أخرى قديمة يرجع تاريخها إلى الفترة بين القرن الثامن والقرن الرابع عشر الميلادى.
    وحين زرت هذا الجامع الكبير لاحظت وجود عشرات من السياح، ولاحظت أنه يلقى رعاية المسئولين عنه، وعلى جدران قاعة الصلاة كتبت آيات القرآن الكريم باللغة العربية، والقاعة مفروشة بالسجاد الفاخر، وعلى بابها اثنان من خدم الجامع بمنعان الزوار من غير المسلمين من الدخول، وحين قلت لهما》السلام عليكم《تهلل وجه كل منهما وقالا:》تفضل《.. وبعد أن قضيت وقتا فى الداخل لاحظت وجود صندوق كبير مكتوب عليه باللغة العربية》صدقات《.
    وهذا الجامع الكبير يقع فى الحى الذى يسكنه المسلمون وأعدادهم كبيرة فى مقاطعة شانسى وفى مدينة》شيان《بالذات، وفى الطريق إلى الجامع تمر من شارع يذكرك بخان الخليلى فى القاهرة.. عشرات المحلات تفرش بضاعتها فى الخارج على موائد كبيرة تضم التحف الصينية والإسلامية المقلدة والمسابح والمصاحف، وكل الباعة تقريبا من النساء، وكلهم يغطين رؤوسهن، وتلمح فى وجوههم ملامح عربية وفيهن سماحة وهدوء ولا تسمع الصياح التقليدى الذى تسمعه فى الأحياء الشعبية الصينية، وبعد هذا الشارع تسير فى شوارع مليئة بالمطاعم مكتوب عليها بالعربية والصينية》المطعم المسلم《أو》أطعمة إسلامية《.
    ***
    وفى مقاطعة》جيانجسو《مدينة من أهم المدن اسمها》يانجو《تضم تجمعات وآثارا إسلامية على ساحل الصين الشرقى، وكانت هذه المدينة مثل مدينة
    》شوانتشو《من المدن المهمة المرتبطة بطريق الحرير البحرى، وفى هذه المدينة ضريح كبير يقولون إنه يضم رفات أحد الصحابة الأربعة الذين أرسلهم الرسول صلى الله عليه وسلم وفيها أيضا ضريح التقى بهاء الدين، ويقولون إنه الحفيد السادس عشر للرسول صلى الله عليه وسلم. ويقولون أيضا إنه دفن فى عام 1265 وأنه هو الذى شيد جامع》اللقلق《وهو من أهم الجوامع المعروفة فى الصين، وإلى جانب الضريح عدد من قبور الصالحين..
    ويجرى الآن الإعداد لإقامة متحف ثقافى إسلامى كبير فى مدينة》شوانتشو《وهى مدينة جميلة لها ميناء كبير على الساحل الجنوبى الشرقى للصين، وكانت مشهورة فى العصور الوسطى كأحد جسور الاتصال مع العالم الإسلامى وسماها ابن بطوطة مدينة الزيتون، ويذكر التاريخ أن عشرة آلاف من المسلمين العرب وصلوا إلى هذه المدينة عبر الطريق الشاق الطويل بين القرن السابع والقرن الرابع عشر وجلبوا معهم البخور والعطور والتوابل والأدوية وعادوا بالحرير والفخار والخزف، وفتحوا بذلك الطريق البحرى لتبادل التجارة بين الصين والدول العربية، وهذا هو ما يطلق عليه اسم》طريق الحرير البحرى《وكان لهذا التبادل التجارى تأثير كبير على الصين، خاصة بعد أن استقر بعض التجار العرب فى المدينة ولقوا نفس المعالمة التى يلقاها المواطنون من أبناء الصين، وتزوجوا من صينيات وساهموا فى ازدهار المدينة..
    وفى هذه المدينة أضرحة صالحين من المسلمين واكتشفوا لوحات حجرية مكتوب عليها آيات من القرآن الكريم والأحاديث النبوية، وفيها أيضا مسجد الأولياء على الطراز العربى فى شارع تجارى وسط المدينة..
    وسوف يقام المتحف الثقافى الإسلامى على الطراز العربى وأعد التصميم البروفيسور يانج هو نجتشيون ويتكون من خمسة أدوار بما فيه المئذنة، ويشمل الدور الأول تمثال ابن بطوطة الرحالة العربى المشهور وصالة عرض اللوحات الحجرية المنحوتة بالخط العربى، وكافيتريا ومحلا لبيع التحف، وحديقة زهور، وصالة استراحة وورشة لترميم الآثار. ويشمل الدور الثانى صالة عرض للآثار الإسلامية وصالة أخرى لعرض العادات والتقاليد واستراحة، وفى الدور الثالث مكتب لمدير مركز الدراسات الإسلامية ومكتب الخبراء ومكتبة للاطلاع وقاعة للندوات وغرفة استقبال ومصلى ومكتب الإمام، ويشمل الدور الرابع قاعة محاضرات، وقاعة اجتماعات ومعرضا تجاريا ويشمل الدور الخامس مئذنة وغرفة للمعدات الكهربائية، وهذا المتحف سيكون من المعالم السياحية فى الصين..
                  

العنوان الكاتب Date
سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-02-08, 01:03 PM
  Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! تيسير عووضة04-02-08, 01:06 PM
    Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-03-08, 11:14 AM
      Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-05-08, 12:52 PM
  Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-09-08, 12:40 PM
    Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-10-08, 08:16 AM
  Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-10-08, 09:41 AM
  Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-13-08, 11:37 AM
    Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-14-08, 11:17 AM
      Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-15-08, 01:25 PM
        Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-15-08, 01:53 PM
          Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! malamih04-16-08, 07:01 AM
            Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-16-08, 02:05 PM
  Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-16-08, 01:30 PM
    Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-17-08, 08:21 AM
  Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-19-08, 01:26 PM
    Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-20-08, 12:35 PM
      Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-21-08, 10:55 AM
        Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-22-08, 02:04 PM
          Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-23-08, 10:55 AM
            Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-24-08, 09:41 AM
              Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-27-08, 12:02 PM
                Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-28-08, 11:42 AM
                  Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-29-08, 03:00 PM
                    Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin05-01-08, 08:20 AM
                      Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin05-02-08, 02:35 PM
  Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin05-02-08, 02:44 PM
    Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin05-03-08, 02:02 PM
  Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin05-06-08, 12:32 PM
    Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin05-30-08, 07:43 PM
      Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin06-10-08, 08:11 AM
        Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin06-11-08, 09:21 AM
          Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin06-12-08, 09:02 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de