سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 09:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-29-2008, 03:00 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! (Re: adil amin)

    تاريخ الاسلام فى الصين


    من حين لآخر تنشر الصحافة الغربية أنباء عن الاضطهاد الذى يلقاه المسلمون، وعن ثورات وتمرد ومحاولات للانفصال والاستقلال، خصوصا فى إقليم
    》سنكيانج《حيث الأغلبية المسلمة.. وهذه الثورات ليست جديدة ولكنها ممتدةمن قبل ثورة ماو ولها أسباب.. فالصينيون لا يؤمنون بدين من الديانات السماوية وكانوا منذ القديم يؤمنون بديانات وثنية، ثم أصبحوا يؤمنون بعقائد خاصة أشهرها الكونفوشية، نسبة إلى》كنفوشيوس《ودعوته مجموعة من الوصايا والتعاليم الروحية والأخلاقية تدعو إلى العمل الجماعى وفناء الفرد فى الجماعة، وإلى عدم الاهتمام بالمظاهر المادية، وإلى التفانى فى العمل كنوع من العبادة، وهكذا.. وبعد الثورة الشيوعية التى قادها ماوسى تونج أصبحت الماركسية هى عقيدة الصين، والبديل عن الدين، والماركسية، كما هو معروف، نظرية مادية، لا يؤمن إلا بالمادة، وترفض كل فكر أو عقيدة خارج إطار المادة، ونتيجة لذلك فإن التناقض أمر حتمى بين من يؤمنون بالمادة وينكرون وجود》الله《.
    ***
    على أن مشاكل المسلمين فى الصين تمتد إلى ما قبل الثورة، وعلى مدى العصور، وعرضها الأستاذ فهى هويدى بعد رحلته إلى الصين فى سنة 1981 فى كتاب
    》المسلمون فى الصين《، وقد تحدث عن مناطق تجمع المسلمين فى إقليم
    》سينكيانج《على الحدود المتاخمة للاتحاد السوفيتى، وفى》شيان《العاصمة القديمة للصين، وآخر نقطة فى》طريق الحرير《الذى كان يربط الصين ببلاد العرب والفرس مارا بأفغانستان، وكان التجار العرب يقطعون هذا الطريق لجلب الحرير الذى توصلت إليه الصين وظلت فترة طويلة محتفظة بسره، وعن طريق التجار العرب وصل الإسلام إلى الصين.
    يذكر التاريخ أن أول مندوب عربى وصل إلى الصين كان موفدا من الخليفة عثمان بن عفان، والتقى هذا البعوث بامبراطور الصين فى 25 أغسطس عام 651 ميلادية فى العاصمة》شيان《ونقل إلى الامبراطور أنباء ظهور الدين الجديد الذى يدعو إلى التوحيد، وأرسل الامبراطور بعثة من أتباعه إلى خليفة المسلمين للوقوف على حقيقة هذه القوة الصاعدة فى الجزيرة العربية، ونشأت بعد ذلك علاقات وثيقة بين امبراطور الصين والدول الإسلامية، حتى إن امبراطور الصين أراد إخماد حركة تمرد واسعة استعان بالخليفة أبو جعفر المنصور العباسى فلم يتردد الخليفة وأرسل 4 آلاف رجل من جيش المسلمين استطاعوا مساعدة الامبراطور فى استرجاع عرشه، وبقى هؤلاء الجنود فى الصين وتزوجوا صينيات، وساهموا فى إيجاد سلالة من الصينيين المسلمين.. ويقال أيضا إن مسلمى جنوب ووسط الصين هم أحفاد جنود قتيبة بن مسلم جنود الخليفة أبو جعفر المنصو.
    وبعد عام 1063م زاد حجم التجارة بين الصين والعرب والفرس، مما شجع كثيرا من التجار العرب على الرحيل إلى الصين.. وتروى قصص كثيرة عن التكريم الذى لقيه هؤلاء التجار من الامبراطور فى ذلك الوقت، ومن الأدلة على ذلك أنه تم اكتشاف آلاف من الأوانى من الخزف صنعت فى الصين ونقلت إلى مصر على يد التجار عبر الشام، فى عهد أحمد بن طولون فى منتصف القرن التاسع الميلادى، وبرع المصريون فى تقليد هذه الأوانى فى عهد الدولة الفاطمية، والدولة الملوكية، وكذلك عثر الأثريون على كميات من هذه الأوانى الصينية فى العراق.
    كان التجار العرب ينقلون من الصين الحرير، والخزف، والشاى، كما نقلوا صناعة الورق. وكان الصينيون أول من اخترع هذه الصناعة، ثم أنشئ أول مصنع للورق فى العالم خارج الصين فى بغداد على أيدى العرب عام 794، ودخلت الطباعة بغداد فى هذه الفترة أيضا، ثم انتقلت صناعة الورق إلى دمشق، ثم إلى القاهرة والإسكندرية، ومن الإسكندرية انتقلت إلى أوربا فعرفت أوربا لأول مرة صناعة الورق، وبدأت فى صقلية، ثم أسبانيا وانتشرت بعد ذلك.. كما نقل العرب من الصين صناعة البارود وصناعة الإبرة المغناطيسية، وهما من المخترعات الصينية.. وفى المقابل نقل العرب إلى الصين علوم الطب، والرياضيات، والفلك، واستخدامات الأعشاب فى صناعة العقاقير الطبية، ونقلوا إليها أيضا الأحجار الكريمة مثل الياقوت والزمرد، واللبان العربى، والحلبة، وجذور الداتورة، ولم يكن أهل الصين يعرفون شيئا من ذلك..
    وفى مرحلة من المراحل كان ابن سينا وكتبه المرجع الأساسى للمشتغلين بالطب فى الصين، ونقلت مؤلفاته ومصطلحااه الطبية إلى اللغة الصينية، وتأثرت صناعة الطب والأدوية فى الصين بمنهج ابن سينا.. ولذلك لم يكن غريبا أن تقيم الصين احتفالا كبيرا عام 1952 فى ذكرى مرور ألف عام على ميلاد ابن سينا، وقدمت فى مؤتمر علمى كبير أبحاثا متخصصة عن تأثير ابن سينا على علوم الطب وصناعات الأدوية فى الصين.
    ونقل العرب إلى الصين أيضا خيال الظل، ولعبة》المسيجة《.
    ***
    وفى الصين اعتراف بأن الإسلام حقق قفزة واسعة فى البلاد فى عصر مملكة (يوان) المغولية من سنة 1271 إلى سنة 1368 ميلادية، وبدأت بحفيد جنكيز خان》قوبلا خان《.. وإن كان قوبلا خان قد انقلب على المسلمين فى البداية بسبب وشايات يقال إن مصدرها ابن أخيه》أبقا《وهو ابن هولاكو الذى قضى على الخلافة العباسية.
    ونتيجة لهذه الوشاية من عدو المسلمين أمر الامبراطور》قوبلاى《بإنزال الأئمة الصينيين من عل المنابر، وإكراههم على أكل اللحوم المخنوقة على طريقة المغول، وبعد سبع سنوات من ممارسته للاضطهاد عل المسلمين كان المسلمون قد خرجوا تباعا من الصين إلى جزر الهند الشرقية، ثم ذهبوا إلى العراق ومصر، وأدى ذلك إلى نقص واردات الحكومة، فاضطر الامبراطور إلى التراجع وأنشأ مسجدا فى
    》خان بالق《وهى》بكين《الآن قيل إنه كان يسع مائة ألف شخص.. وذلك لاسترضاء المسلمين ليعودوا.. وعاد بعضهم بالفعل..
    وبعد ذلك فى عهد أسرة (يوان) شهد المسلمون مرحلة أخرى من الحرية، وتولوا المناصب الكبرى، وانفتحت الصين أكثر على العالم الإسلامى تجاريا وثقافيا، وزادت حركة السفن والقوافل بينها وبين العالم الإسلامى، ونقلت الكتب العربية إلى اللغة الصينية وبخاصة فى الطب، والصيدلة، والكيمياء، والفلك، وغيرها..
    وفى هذا العهد أنشئت دار لصناعة الأدوية كان يشرف عليها طبيب عربى مشهور اسمه يوسف وعمل معه فيها عدد من الأطباء العرب.. وفى مكتبة جامع بكين وجد فهمى هويدى بقايا موسوعة طبية تحتوى على 36 جزءا تعتمد على طريقة ابن سيناء فى كتابه المشهور》القانون《الذى علم العالم الطب وعلم الأدوية.
    ***
    ويذكر ابن بطوطة ضمن حيثه عن رحلته إلى الصين أنه وجد فى ميناء كانتون المسجد الجامع، ووجد أن للمسلمين الصينيين قاضيا، وشيخا، كما وجد فى كل بلد من بلاد الصين شيخا للإسلام يرجع إليه المسلمون فى أمورهم، وقاضيا يحكم بينهم، ويذكر ابن بطوطة أنه وجد الصينيين المسلمين يعيشون فى تجمعات خاصة بهم، وفيهم الفقهاء، ويتركز وجودهم فى السواحل، وهم خليط من الصينيين، والعرب، والفرس، والأتراك.
    بعد ذلك جاءت أسرة》مينج《إلى الحكم من عام 1368 إلى 1644 ميلادية، وكان المسلمون فى الجيش، ويمارسون الزراعة، ولكن حكام هذه الأسرة اتجهوا إلى فرض العزلة على الصين، فتقطعت الصلات مع العالم الإسلامى، واندمج المسلمون فى المجتمع الصينى، وتزوجوا صينيات، وأقاموا مساجد كثيرة.. وظهر أول عالم إسلامى صينى اسمه》خرونج تشو《حول المساجد إلى مدارس فى القرن السادس عشر، وسار تلاميذه على نهجه من بعده. فانتشرت المدارس فى المساجد، حتى إذا ما انتهى عهد أسرة》مينغ《كان قد ظهر علماء صينيون تخصصوا فى علوم القرآن، والحديث والفقه والتوحيد، ولهم مؤلفات قيمة، ويذكر فهمى هويدى أربعة أئمة منهم لهم مؤلفات مهمة باللغة الصينية عن الشريعة الإسلامية، والسيرة، وأحكام الإسلام، وأصول الدين.
    وأصبح المسلمون يحملون أسماء صينية إلى جانب أسمائهم العربية، وتنوعت مجالات النشاط الاقتصادى لهؤلاء المسلمين، وأصبحوا مواطنين لهم حقوق يدافعون عنها، وتمردوا أكثر من مرة عندما وجدوا أنهم لا يحصلون على حقوقهم كمواطنين، ودفعوا ثمنا باهظا لذلك من أرواحهم وممتلكاتهم.. حتى إذا جاء النصف الثانى من عهد أسرة》مانشو《اشتد الاصطهاد والعذاب..
    وفى عام 1648 ميلادية مسلمو مقاطعة》هانج تشو فو《بثورة ضد الحكومة للمطالبة بالحرية الدينية، وتكررت ثورات المسلمين بعد ذلك، وازداد القمع، حتى إن الفترة بين عامى 1758 و1873 شهدت خمس ثورات كبرى لمسلمى الصين. وكان سلاح الضرائب سوطا من السياط الحادة التى تلهب ظهورها طوال حكم
    》المانشو《، وقبيل نهاية القرن 19 كان المسلمون الصينيون قد انكسرت شوكتهم واتجهوا إلى الأنشطة التربوية والتعليمية.
    ***
    وفى عهد السلطان عبد الحميد حاول أن يقيم علاقات بين الدولة العثمانية ومسلمى الصين، فأرسل أحد رجاله التقصى أخبارهم، وكان هذا المبعوث هو أنور باشا سنة 1900 لكن مهمته لم تنجح.. بعد ذلك زار الأستانة إمام مسجد بكين والتقى بالسلطان عبد الحميد واقترح عليه إرسال بعثة إسلامية إلى الصين، فأوفد السلطان اثنين من الأتراك أسسا مدرسة فى مسجد العاصمة الصينية، لكن الحكومة الصينية حاربت هذه البعثة، لأنها- فيما يقال- كانت تدعو مسلمى الصين إلى الانضمام إلى الخلافة العثمانية.
    ***
    وبسبب الاضطهاد الذى لاقاه المسلمون فى عهد أسرة المانشو انضموا إلى ثورة صن يات صن عام 1911، وفى المقابل اعترفت بهم هذه الثورة باعتبارهم أحد العناصر الخمسة التى تتكون منها الصين، وأنشئت أول جمعية لمسلمى الصين باسم》الجمعية التقدم الإسلامية《ومقرها الرئيسى فى بكين، كما أنشئت مجلة
    》العلوم الإسلامية《 ثم مجلة 》المنبه الإسلامى《فى مدن متفرقة. وأنشئت مدرسة ابتدائية لتعليم الأطفال الدين الإسلامى، ثم أنشأت مدرسة ثانوية تدرس العلوم الحديثة، واعترفت وزارة التعليم بالمدرتين: وانتشرت بعد ذلك المدارس الإسلامية.
    ولانعدام الصلات بالعالم الإسلامى أخذت مفاهيم الإسلام فى الصين تتشكل بصورة خاصة، وتختلط بالمعتقات والتقاليد الصينية الوثنية القديمة، وأصبح الإسلام بالنسبة للمسلم العادى مجموعة من الأسرار لا يعرفها إلا رجل الدين، مما فتح الباب لنشأة ظاهرة جديدة أقرب إلى》الكهنوت《وأفكار ومعتقدات غربية عن الإسلام، وأدى إلى انتشارها نقص الثقافة الإسلامية، وعدم الإلمام الكافى باللغة العربية، ولم يكن المصحف متوفرا.
    ***
    وفى القرن العشرين، فى عام 1931 سافرت إلى مصر أول بعثة من مسلمى الصين للدراسة فى الأزهر، وكانت تضم خمسة من الشباب، أوفدتهم》جمعية التقدم الإسلامية《على نفقتها وكان بينهم عبد الرحمن ناجونج.
    وكتب عبد الرحمن ناجونج مقالا باللغة العربية عن أحوال المسلمين الصينيين، قال فيه:》إن العلماء فى الصين كانوا يبالغون فى ثواب النوافل، فاشتغل المسلمون بها عن الواجبات، فكان أكثرهم لا يصلون الفرائض، ولا يصومون رمضان، ولا يخرجون الزكاة، ولا يؤدون فريضة الحج، ويهتمون بإقامة المآتم ليقرأ فيها العلماء المسلمون بعض قصار السور من جزء عم، أو جزءا من أجزاء القرآن، وسصلون على النبى بالترجيع والتغريد، ثم يجلسون إلى مائدة فاخرة ويتلقون الصداقات، وإذا جاء مولد النبى (صلى الله عليه وسلم) ومولد السيدة فاطمة أقاموا حفلة بصداقات المسلمين، وعملوا الولائم فى أروقة المساجد يحضرها المسلمون والمسلمات ليستمعوا القرآن والوعظ، وعندما يحين وقت الصلاة يصلى بعضهم، وبعضهم يأكلون ويشربون، فلما وجد بعض علماء الدين الخطر فى هذه العادات نصحوا المسلمين بأداء الفرائض بدلا من النوافل، وأخذوا يحرمون الطعام والصدقة لمن يتلو القرآن، فعارضهم المتعصبون والمنتفعون، ووقعت الفتنة بينهم غير مرة، وإن كانت الخصومة الآن أقل مما كانت بحمد الله《.
    هذا الوصف لحال المسلمين فى الصين فى ذلك الوقت يكشف عن غياب الفهم الصحيح للإسلام، والاكتفاء بالظاهر، حتى إن الزائر يلتقى بمسلمين لا يعرفون من الإسلام غير》السلام عليكم《.. ونتيجة انتشار المعابد البوذية تأثر المسلمون بها، فانتشرت ظاهرة الأولياء وأضرحتهم
                  

العنوان الكاتب Date
سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-02-08, 01:03 PM
  Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! تيسير عووضة04-02-08, 01:06 PM
    Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-03-08, 11:14 AM
      Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-05-08, 12:52 PM
  Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-09-08, 12:40 PM
    Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-10-08, 08:16 AM
  Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-10-08, 09:41 AM
  Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-13-08, 11:37 AM
    Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-14-08, 11:17 AM
      Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-15-08, 01:25 PM
        Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-15-08, 01:53 PM
          Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! malamih04-16-08, 07:01 AM
            Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-16-08, 02:05 PM
  Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-16-08, 01:30 PM
    Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-17-08, 08:21 AM
  Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-19-08, 01:26 PM
    Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-20-08, 12:35 PM
      Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-21-08, 10:55 AM
        Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-22-08, 02:04 PM
          Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-23-08, 10:55 AM
            Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-24-08, 09:41 AM
              Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-27-08, 12:02 PM
                Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-28-08, 11:42 AM
                  Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-29-08, 03:00 PM
                    Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin05-01-08, 08:20 AM
                      Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin05-02-08, 02:35 PM
  Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin05-02-08, 02:44 PM
    Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin05-03-08, 02:02 PM
  Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin05-06-08, 12:32 PM
    Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin05-30-08, 07:43 PM
      Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin06-10-08, 08:11 AM
        Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin06-11-08, 09:21 AM
          Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin06-12-08, 09:02 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de