سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 06:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-28-2008, 11:42 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! (Re: adil amin)

    الصين والاقليات(المسلمين نموذجا)


    كيف حال الإسلام والمسلمين فى الصين؟
    قصة الإسلام والمسلمين فى الصين قصة مثيرة، وأكثر فصولها مازال غامضا، فضلا عن أن القصة كلها تكاد تكون مجهولة لعموم المسلمين وبخاصة فى الدول العربية.
    والمسلمون فى الصين يحتاجون إلى أن يمد لهم إخوانهم》على الجانب الآخر《أيديهم ويساعدونهم فى تعليم أبنائهم أركان الإسلام، وأحكام الفقه، وتفسير القرآن، واللغة العربية.. وإن كانت هناك بعض الجهود من دول عربية لكنها لا تزيد على أن تكون قطرة فى المحيط.
    وفى طريقى لزيارة المركز الإسلامى فى بكين قال لى مرافقى، محمود نجم الدين (وهذا هو الاسم العربى وأسمه الصينى بو زنج شانج) وكانه يقرأ من كتاب مفتوح.
    من المفيد أن نعرف شيئا عن الأقليات القومية فى الصين.. نحن عندنا 55 قومية، والأغلبية العظمى من الشعب الصينى من قومية》لهان《وتمثل 96% من السكان، و54 قومية الاوبيك، والطاجيك، ومنغوليا، والتبت.. الخ.. والقوانين تنص على إعطاء الحرية للقوميات فى استخدام لغاتها المنطوقة والمكتوبة، وتستخدم الأجهزة الرسمية للحكم الذاتى فى المناطق القومية لغة مكتوبة واحدة، وأو عدة لغات مكتوبة منتشرة محليا، وعندما تستخدم عدة لغات فى وقت واحد تعتبر》لغة القومية الأكثر عددا《هى اللغة الرئيسية، وابتداء من خمسينات القرن العشرين ساعدت الحكومة المركزية أكثر من 10 أقليات قومية على وضع قواعد 13 لغة من اللغات القومية المكتوبة وشكلت هيئات خاصة لإعداد الكتب للأقليات، وقد جمعت الدولة حتى الآن حوالى 120 ألف كتاب من الكتب القديمة للأقليات وطبعت ونشرت أكثر من 5 آلاف كتاب منها، وخصصت الدولة خبراء لكتابة تاريخ الأقليات القومية وأحوال المناطق التى تطبق فيها نظام الحكم الذاتى.
    وقال لى أيضا:
    سوف تلاحظ أن فى الصين اهتماما ملحوظا باللغة العربية، وعندنا أقسام عديدة فى الكليات الجامعية تدرس اللغة العربية، وحركة الترجمة من العربية إلى الصينية نشيطة بشكل ملحوظ الآن.
    ثم قال:
    إن الدولة تحترم عادات وتقاليد الأقليات القومية من حيث الأكل، والشرب، وتشجيع الجنازات، والأعياد، والزواج، كما تحترم حرية المعتقدات الدينية للأقليات.. وحاليا فى الصين حوالى 20 مليونا يؤمنون بالإسلام، وحوالى 30 ألف مسجد و40 ألف إمام وخطيب، وفى منطقة سينكيانج 20 ألف مسجد و29 ألف إمام وخطيب، و70 جمعية دينية إسلامية.
    ثم قال ونحن نكاد نقترب من مقر الجمعية الإسلامية:
    مناطق الأقليات عموما كانت فى منتهى التخلف اقتصاديا وصحيا وفى الصن القديمة، وانتشرت فيها الأمراض والأوبئة، وانخفض عدد السكان، وبعد تأسيس الصين الجديدة تحسنت الظروف الطبية والصحية وزاد عدد السكان زيادة ملحوظة.. مع ملاحظة أن 50 سنة ليست زمنا طويلا فى تاريخ الدول، وفى هذه الفترة تطورت الصين القديمة من دولة ضعيفة وفقيرة وذليلة إلى صين تتمسك بالاستقلال وتتمتع برخاء ملحوظ. ولا تنس أن شعب الصين حوالى 1200 مليون نسمة كان معظمهم يعانى من الجوع والجهل والبرد، وقد ودع الجميع حياة البرد والجهل والجوع منذ سنوات.
    ولم تعد الصين كما كانت》رجل شرق آسيا المريض《.. وإن كنا نعترف بأن الصين مازالت دولة نامية تحتاج إلى زيادة تحسين مستوى معيشة الشعب، ورفع المستوى الحضارى والاجماعى، وتعزيز الديمقراطية والاشتراكية.
    ومرافقى محمود تاج الدين، وزميله》رشدى《يجيدان اللغة العربية قراءة وكتابة، محمود درس فى كلية الآداب بجامعة القاهرة وعاش فى القاهرة عامين كاملين ومازال يحمل ذكريات عن حى الحسين، والأزهر، والنيل، ويتحدث بشغف عن جمال الاسكندرية وآثار الأقصر.. ورشدى درس فى دمشق ولذلك تغلب عليه لهجة أبناء الشام ويتمنى أن يجد فرصة الاستكمال دراسته للغة العربية فى القاهرة.
    وفى الصين نظام فريد يتفق مع الاتجاه إلى التوسع فى التعامل مع كل شعوب العالم، فهناك آلاف ممن يجيدون كل اللغات، وسافروا إلى البلاد الناطقة بهذه اللغات وعرفوا لهجاتها وعادتها وثقافاتها، وعاد كل منهم ليحمل اسما من الأسماء الخاصة بهذه البلاد.. فتجد من يتعامل مع العرب أسمه محمود أو رشدى أو شاكر أو عبد الجبار وهكذا، ومن يتعامل مع البريطانيين والأمريكيين اسمه جون أوالبت أو ميشيل، ومن يتعامل مع الفرنسيين اسمه فرنسوا أو جاك، مع احتفاظهم طبعا بالأسماء الصينية فى معاملاتهم الرسمية، وهذا أسلوب تنفرد به ا لصين يجعل الزائر لا يشعر بالغربة لأنه يجد دائما من يتحدث بلغته، ويحمل اسما من الأسماء المألوفة له، وبذلك يتقرب منه، ويصبح صديقه.
    ***
    فى》المركز الإسلامى《التقيت بعدد من المسئولين عنه، من بينهم محمد سعيد (مايون فو) نائب رئيس الجمعية الإسلامية الصينية، ومصطفى (ياند تشى بوه) مدير مكتب العلاقات الخارجية للجمعية وعضو المنظمة الصينية للصداقة والعلاقات الدولية.. الملامح العربية واضحة فى الوجوه.. والابتسامة.. وطريقة الكلام.. واللقاء بتحية》السلام عليكم《والحديث يبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم، وبعد كلمات التحية لم يكن هناك بد من الاستعانة بالمترجم، لأنه كان صعبا أن يتحدثوا، أو أن يتابعوا حديثى باللغة العربية.
    والمركز الإسلامى فيه مسجد كبير، ومكتبة إسلامية متواضعة باللغتين الصينية والعربية، وفيه معهد للعلوم الإسلامية يدرس تعاليم الإسلام باللغة الصينية، لإعداد الأئمة بالإضافة إلى 10 معاهد أخرى لإعداد الأئمة منتشرة فى المساجد بالأقاليم، وهذا المعهد تابع للدولة، وبعض المعاهد الأخرى تتبع جمعيات أهلية.
    و》الجمعية الإسلامية《- كما قالوا- أنشئت سنة 1953 هى جمعية مستقلة وليست حكومية، ومصادر تمويلها من ثلاثة مصادر الأول: إيرادات الأوقاف الإسلامية التى أوقفها أصحابها للإنفاق على الدعوة الإسلامية ورعاية المساجد، والمصدر الثانى لتمويل هو التبرعات من المسلمين من الصينيين والأجانب وتتلقى الجمعية تبرعات لتيسير الحج أو مساعدة فقراء المسلمين فى الصين، والمصدر الثالث هو معونة من الدولة حيث لا تكفى إيرادات الأوقاف والتبرعات لتغطية نفقات الخدمات والأنشطة التى تقوم بها الجمعية.. أما فى المقاطقات التى فيها معاهد إسلامية فإنها تتلقى الدعم المالى من المحليات، وكل المعاهد الإسلامية فى الصين تعمل تحت إشراف
    》الجمعية الإسلامية《.. فى عموم الصين توجد 430 جمعية إسلامية محلية تحت إشراف الجمعية الأم.
    وتشرف على الجمعية الإسلامية هيئة لشئون الأديان تابعة لمجلس الدولة (مجلس الوزراء) والعاملون فى الجمعية الإسلامية المركزية والجمعيات المحلية يتقاضون رواتبهم من》الجمعية الإسلامية《وليسوا موظفين فى الحكومة..
    قال لى الحاج محمد سعيد》مايون فو《
    المسلمون الصينيون يعيشون حاليا فى ظروف أحسن مما كانت فى الماضى.. المساجد يمكنها إعداد أئمة بالإضافة إلى المعاهد الإسلامية.. وهناك أعداد من المسلمين الصينيين يخرجون لأداء فريضة الحج.. قبل سياسة الانفتاح كان عدد الحجاج سنويا يتراوح بين 10 و20 فردا، بعد الإصلاح والانفتاح أصبح العدد بالآلاف.
    نشاط الجمعية يشمل الإشراف على الجمعيات والمعاهد الإسلامية فى المحليات، وتنظيم أنشطة ثقافية لزيادة الوعى الإسلامى ونشر الثقافة الإسلامية والاحتفال بالمناسبات الدينية الإسلامية وبخاصة إحياء ليالى رمضان بالقرآن والذكر.
    وفى الجمعية إدارة للاتصالات الخارجية ولها علاقات مع جمعيات ومؤسسات فى الدول الإسلامية، وتتلقى الجمعية كل سنة دعوة من》المجلس الأعلى لشئون الإسلامية《فى مصر لحضور المؤتمر السنوى لعلماء المسلمين الذى ينظمه المجلس، كما تتلقى من الأزهر منحا لطلبة الصينيين المسلمين للدراسة فى جامعة الأزهر، والآن يوجد أكثر من 200 طالب يدرسون العلوم الإسلامية فى الأزهر وفى باكستان أيضا، وهذه الإدارة تشرف على شئون الحج، وتستأجر 98 طائرة خاصة لسفر حجاج الصين، وتنظم أيضا اشتراك الشباب الصينى فى مسابقات القرآن الكريم التى تنظمها وزراة الأوقاف فى مصر وقد فاز فيها شاب صينى بالمركز الأول، كما يشترك المسلمون الصينيون فى الأنشطة التى تنظمها السعودية والإمارات وماليزيا وإيران، وتستقبل الجمعية مقرئى القرآن من مصر وغيرها من الدول الإسلامية فى شهر رمضان.
    فى الجمعية أيضا إدارة للشئون الدينية تنظم مسابقات القرآن كل سنتين على مستوى الصين كلها، ومسابقات للعاملين فى الوعظ والإرشاد، وتشرف الجمعية على مراقبة الذبح الحلال للتصدير وتعطى شهادة بأن الذبائح المصدرة للدول الإسلامية ذبحت وفقا للشريعة الإسلامية، وتقوم هذه الإدارة بالاتصالات مع الجمعيات فى الصين، وتتلقى رسائل وطلبات وشكاوى المسلمين فى المناطق. فإذا كانت هناك مخالفات تمس العقيدة الإسلامية تقوم الجمعية بإبلاغ الجهات الحكومية المركزية أو المحلية.
    والجمعية تتفاوض مع الحكومات المحلية الآن لاسترداد المساجد والعقارات والأراضى التى تمت مصادرتها خلال الثورة الثقافية التى استمرت عشر سنوات وخربت كل ما كان فى الصين من إيجابيات..
    وفى الجمعية إدارة لتحرير وإصدار مجلة》المسلم الصينى《باللغة الصينية ولغة》الويجور《وهى لغة المسلمين الذين يمثلون الأغلبية فى إقليم سينكيانج الذى يتمتع بالحكم الذاتى، وهناك إقليم ثان يتمتع بالحكم الذاتى وفيه أغلبية مسلمة هو إقليم
    》نيسن سيا《.
    وأخيرا فى الجمعية إدارة للدراسات والبحوث الإسلامية، وتشرف على مناهج الدراسة فى الشريعة الإسلامية، وتتولى طبع إصدار الكتب الإسلامية باللغة الصينية، وقد أصدرت مؤخرا ترجمة》لتفسير الجلالين《، وكتاب》لؤلؤ والمرجان《فى الحديث.
    ***
    والصينيون يتبعون المذهب الحنفى، وغير مسموح لهم بالزواج بأكثر من زوجة واحجة، لأن قانون الزواج الذى صدر فى عام 1980 وكان أول قانون صدر بعد تأسيس الجمهورية، ألغى نظام الزواج الإقطاعى الذى كان قائما على الزواج القسرى والإجبارى وتعدد الزوجات واحترام الرجل واحتقار المرأة، وتجاهل مصلحة الأولاد، ووضع هذا القانون نظام الزواج الجديد الذى يكفل حرية الزواج للرجل والمرأة، ولكل رجل زوجة واحدة، ومحظور الجمع بين أكثر من زوجة، وأدى هذا القانون إلى التقليل من ظواهر الدعارة، والاتجار بالمخدرات وتعاطيها، وألعاب القمار، وهذه الظواهر كانت منتشرة فى الصين القديمة، والجمعية الإسلامية تعمل على ترسيخ القيم الجديدة لأنها تتفق مع مبادئ الشريعة الإسلامية. وكان أول قرار فى هذا الاتجاه هو قرار المؤتمر الثانى لنواب الشعب فى نوفمبر 1949 بحظر الدعارة، وإغلاق جميع دور الدعارة، وإلحاق الداعرات بمدارس لمساعدتهن على اكتساب قيم جديدة، ومهارات جديدة للعمل والكسب الحلال، وعلاج الأمراض الجنسية، وساعد المسلمون فى محاربة الدعارة التى ظلت مباحة فى الصين لمدة أكثر من ثلاثة آلاف سنة، كما شاركت الجمعية الإسلامية فى محاربة المخدرات وأوكار القمار، وقد نجحت الصين الجديدة فى قطع دابر هذا الطاعون الاجتماعى الذى كان سائدا ومتغلغلا فى الصين القديمة.
    والزواج بين المسلمين يتم تسجيله أولا فى المكتب الحكومى المختص بذلك، ثم تقام مراسم الزواج بالصيغة الشرعية على يد الإمام فى مسجد المنطقة، وكذلك يتم الطلاق بالتسجيل فى المكتب الحكومى أولا.
    ***
    بعد أن شربنا الشاى الصينى الأخضر عدة مرات، وقمت بجولة فى أنحاء》المركز الإسلامى《، قلت للحاج محمد سعيد مايون فو:
    - وماذا تطلب من الأزهر أو وزارة الأوقاف فى مصر؟.
    قال:
    - لدينا رغبة فى أن يزور الصين الإمام الأكبر شيخ الأزهر، وأرجو أن تنقل هذه الرغبة إلى فضيلته.. كذلك أتمنى أن تزور الصين بصفة دائمة وفود من جامعة الأزهر، ومن المجلس الأعلى لشئون الإسلامية، ومن الأزهر الشريف، وفود كل منها مكون من 3 أو 5 أساتذة ليلتقوا بالأئمة الصينيين وبالمسليمن فى المساجد والجمعيات الإسلامية.. وأتمنى أن يجد قسم تعليم اللغة العربية فى》معهد الدعوة الإسلامية《التابع للجمعية مساعدة من مصر بإرسال معلمين وكتب.. وأخيرا أتمنى إرسال مجموعات من الكتب الإسلامية الأساسية لتكوين مكتبات، ولدينا أقسام للغة العربية فى بعض كليات وجامعات الصين وتخرج كثيرين يجيدون اللغة العربية ويمكنهم قراءة هذه الكتب وترجمة بعضها إلى اللغة الصينية..
    وعندما كنت أغادر المركز الإسلامى قال لى الحاج البروفيسور مصطفى يانغ تشى بوه إنه يزور القاهرة ويعرف كثيرا من القيادات الإسلامية فى الأزهر، وجامعة الأزهر، ويشارك فى مؤتمرات المجلس الأعلى لشئون الإسلامية، وختم كلامه بقوله:
    - أرجو أن تنقل تحياتنا وشركنا للحكومة المصرية، وجامعة الأزهر، لتخصيص 15 منحة سنويا للطلبة الصينيين للدراسة فى جامعة الأزهر، و5 منح لدراسة الوعظ والإرشاد، وتخصيص اثنين من الصين لتمثيل مسلمى الصين فى》المجلس الأعلى لشئون الإسلامية《. ونحن نشكر السفير المصرى الدكتور نعمان جلال لأنه دائم الاتصال بنا ومساعداتنا ونشعر أنه دائما قريب منا ( وقد انتهت فترة السفير نعمان جلال الذى لاحظت أنه بتمتع باحترام فى كل مكان وله صلات بكل الجهات فى الصين).

    ونواصل لمن كان له قلب او القي السمع وهوشهيد
                  

العنوان الكاتب Date
سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-02-08, 01:03 PM
  Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! تيسير عووضة04-02-08, 01:06 PM
    Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-03-08, 11:14 AM
      Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-05-08, 12:52 PM
  Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-09-08, 12:40 PM
    Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-10-08, 08:16 AM
  Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-10-08, 09:41 AM
  Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-13-08, 11:37 AM
    Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-14-08, 11:17 AM
      Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-15-08, 01:25 PM
        Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-15-08, 01:53 PM
          Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! malamih04-16-08, 07:01 AM
            Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-16-08, 02:05 PM
  Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-16-08, 01:30 PM
    Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-17-08, 08:21 AM
  Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-19-08, 01:26 PM
    Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-20-08, 12:35 PM
      Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-21-08, 10:55 AM
        Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-22-08, 02:04 PM
          Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-23-08, 10:55 AM
            Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-24-08, 09:41 AM
              Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-27-08, 12:02 PM
                Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-28-08, 11:42 AM
                  Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin04-29-08, 03:00 PM
                    Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin05-01-08, 08:20 AM
                      Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin05-02-08, 02:35 PM
  Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin05-02-08, 02:44 PM
    Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin05-03-08, 02:02 PM
  Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin05-06-08, 12:32 PM
    Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin05-30-08, 07:43 PM
      Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin06-10-08, 08:11 AM
        Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin06-11-08, 09:21 AM
          Re: سباق المسافات الطويلة(4): ما الذى يجب ان يتغير فعلا في السودان؟؟!!! adil amin06-12-08, 09:02 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de