الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 09:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-25-2008, 09:44 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)


    ====
    البعنيب والرخم في ميزان الفضيلة والكرم

    2- 3

    صلاح حامد هباش
    [email protected]

    نواصل الحديث عن الفضيلة في الأغنية السودانية والفضل في مجتمع اهل السودان فنبدأ براية خفّـاقة وعلما بارزاً رفرافاً من اهل الفضل والمعرفة حيث قالت الشاعرة:

    يا خريف الرتوع أب شقة قمر السبوع... خال فاطنة

    في بيته بيسند الجوع ويا قشاش الدموع

    يسلم لي خال فاطنة وليهم بلالي البدرج العاطلة

    تفوح من هذه الأبيات روائح نباتات وأشجار السافنا الغنية المتشابكة والتي يتعانق بعضها ببعض في إلفة وحميمية فتمنح بذلك الظلال الظليلة التي تستريح في رحبتها قطعان الضان والأبقار وقد شبعت وارتوت من الماء الذلال الذي يتدفق سلسبيلاً رقراقا فيروي الأنام والأنعام والهوام ثم السباع والضباع وبقية خلق الله في الطبيعة الساكنة.. هكذا كان الممدوح... فالخريف هو الرحمة الربانية المهداة لعباده الصالحين والطالحين من الطغاة والعصاة.. فهذا الرجل اكتملت مروءته وتوافرت في ذاته سماحة لا تخطئها العين وذلك لوصفه بالخريف الذي تعيش عليه كافة المخلوقات وبتدريجه للعواطل من النساء.. وهو كذلك بالإضافة إلى السماحة التي آزرته في حياته كان شجاعاً فارساً حيث تقول:

    أبكريق في اللجج دقّر حبس الفجج

    أبكريق هو التمساح العشاري ويسمى أيضا بالـلِدر والدابي..وكذلك الدود.. أما اللجج جمع لجة وتعني البحر الخضم الذي تصعب رؤية ساحله الآخر وربما عنت الشاعرة هنا النيل في موسم الفيضان وفي أوج هيجانه وإصطخابه... ولذلك ترى الشاعرة أن الممدوح هو أهل لكل ما وصفته به وهو الذي ضرب وبيد من حديد وتجاوز في ضربه الأرقام القياسية في الفضل وفي عمق الرؤي بما قدمه من درر وجواهر في الفكر الإنساني ظل يغذى بها الحياة ولما يقارب النصف قرن من الزمان.. ولعل كل ذلك يستكمل صورته البهية الجلية بالبطولة النادرة في التصدي للباطل عبر الحقب التاريخية التي عاشها حينما وقف شامخا كالجبل الأشم متحديا المشنقة بإبتسامة عريضة حاضر القلب رابط الجأش... الأمر الذي شهد به الأعداء قبل الأصدقاء... فسلام على الأستاذ محمود محمد طه في الخالدين.

    ونأخذ من كردفان الغرة.. من المجلد دار أبو سلمان أمَّ الديار... نأخذ من الحكامات ما يلي:

    النيل أبو غالية الدونكي البوردو ليهو

    النيل إسم علم في المنطقة ويكنى بإبنته غالية وشبهته الشاعرة هنا بالدونكي وهو حاوية أو صهريج المياه والذي يعني في ذهنية الشاعرة الوفرة والأمن وتعني السلام وإستقرار الأوضاع... ولذلك فهو من أهل الفضل والإحسان تعاوده الشاعرة ويتردد عليه غيرها فيجد كل مناله ويصل إلى مبتغاه من مساعدة مالية أو إسعاف بالرأي وقد يتعدى ذلك إلى الزند ومد الضراع وهي الحماية والإجارة...

    كذلك مرثية موسى أبوحجل كبير الرباطاب تلحق بالمعاني السابقة بل وتعطي الصورة الواضحة لترابط وتماسك معاني البسالة والكرم وهي متشحة بأبهى الحلل وأنضر القوافي:

    حليل موسى مقنع الكاشفات

    حليل موسى مشرع الواردات

    حليل موسى مركز العزبات

    ترى اتحربس الأسد ما فات

    مااتوسد الدلاقين مات

    يبكنك الدغس هاجات

    على تندل الرماد راقدات

    هنالك حشد مكثف للكثير من المعاني النابضة بالحياة.. تتضح من خلالها عظمة شأن الفقيد وذلك بتعاظم حجم الإفتقاد الذي إجتاح رقعة واسعة من ذلك البلد.. فقد كان ذلك الفارس معيناً للهاكع وسنداً للواقع وأباً حانياً للأيتام والأرامل.. وليس هنالك أمدح من التشبيه بالسحب المرسلة والبحر العباب.. والذي تلخصه عبارة مشرع الواردات

    أيضا المواقف الرجولية المليئة بالشهامة والمكتنزة بالنخوة باعث قوي للمدح حيث قالت بت رحمة في حق المهدي عبد الرحمن أبوكرسون....

    يا عشاي برية برية يالضليت بقيت شمسية

    يالغطيت كتير ما شوية إت ياك ود عرضية

    ويُرى هنا واضحاً أنَّ الممدوح نشر ظلاله وأفياءه الظليلة الوارفة ليستظل بها آخرون فتتسع الرقعة وتزداد المساحة لتسع المزيد والمزيد من الذين يكابدون الهجير ويتمرغون في لظى وسعير الرمضاء فيحمل عنهم ذلك العبء الثقيل.. عبء السجن والزنازين بعد أن داهمت شرطة الإنجليز قرية الممدوح حلة يونس بمنطقة بربر في مطلع أربعينيات القرن الماضي ووضعت يدها على كميات من البن تم تهريبها من الجارة يوغندا.. فيما كان يعرف في ذلك الوقت بتجارة البرشوت التي ظل تجار المنطقة يمارسونها... وذلك في قصيدة رائعة تتمتع بكم هائل من الموسيقى الداخلية تصول وتجول بين كلماتها ومفرداتها وتقول بدايتها:

    جِيد المهدي دنقر شاله(ها) أخوكن ياجَدايةْ النالة

    دي في حقو مي بطالة جيدا جاتو أصلو تجارة

    لا ها سرقة لا ها رغالة وتسلم يا أمين الجارة

    وجيد المهدي دنقر شاله وختَّ الشكرة للرجَّالة

    الأمين البنا:

    بالألف إبتديت إنت بتفرج الهم

    ياجبل الضراء ومقنع بنات العم

    يقول بعض العارفين إنَّ الهمَّ هو أقوى مخلوقات الله وأشدها وقعا على النفس الإنسانية.. ولعل أغلب الهموم تسببها الحاجة وتراكم الديون فيفقد الإنسان بالتالي طعم الحياة ويفارق نعيم الطمأنينة ويعجز الكرى أنْ يلم بين مقلتيه.. فيلجأ إلى أهل الفضل بحثاً عن الحل وتوقاً إلى الإنعتاق من ساجور الهموم التي لازمته... ولم يجد الشاعر أعتى وأكبر من الجبال الراسيات الشامخات شبها ونعتا ووصفا لهذا الممدوح...

    وتتوالى ذات الكلمات وتتكرر عند الكثيرين.. الفينا مشهودة عارفانا المكارم نحن بنقودها / ربَّاي اليتامى ومركز الضعفان/الصافي دهب الخزانة/دهب بني شنقول/دهب شيبون/متين ياعلي تكبر تشيل حملي

    ومنها أيضا.. للعبادي في مدح احد رموز بطانة أبـ علي:

    عمي العمَّ سيل إيديه يروي الماحل.. ياحليل ود دكين مونة المقيم والراحل

    الماحل تعني الأرض القفر التي لم تصبها المطر... وهذا الوصف يدخل في إطار إتساع دائرة المعروف والمونة هي ما يقتات به الإنسان فهو يزود العرب الرحل في حلهم وترحالهم وهذه النماذج كثيرة تفوق الحصر

    ومنها ليوسف الشوبلي:

    ما سمعت في أم همج كاكوم عقيد الزايلة؟

    ما بعشوا الضيوف تحت السحابة الشايلة؟

    ولكل ذلك تجد الألقاب الكثيرة والتي تكمن في ثناياها وبين تجاويفها أعظم النعوت وأنبل الصفات.. ومنها الأرباب وأب شلعة واللزوم والكرماخ وود العقاب وعوج الدرب والفحل وغيرها من صفات الأكارم

    ولذلك يصدح العطبراوي وبالصوت العالي:

    ردد الدهر حسن سيرتهم ما بها حطةٍ ولا درن

    هذه أمثلة فقط ولعلها قليل من كثير في هذا المجتمع العريض منهم الصالحين والمقربين ومنهم دون ذلك يسلكون طرائق قددا... حسب درجات إستعدادهم الفطري الذي خُلقوا به ليلعبوا الأدوار الكريمة والغير كريمة في تفاعلهم مع الحياة.. فيقصدهم الناس لمقضاة الغرض إذا ما تعذر أمر أو إدلهم خطب فيجدون الحلول الناجعة والناجمة في ركاب السكون من غير منٍ ولا أذى ومن غير ضوضاء وصخب. وينشأ على سليم الفطرة أبناؤهم فيرثون منهم هذه المحامد.. وقد عاشوا وعايشوا مختلف التجارب في رحلة حياتهم.. فكم إستضافوا ضيوف الهجعة الذين تأتي بهم القطارات واللواري..وكم لله إستقبلوا جثامين الموتى.. من المستشفيات القريبة ممن لم يكن أهله حاضري تلك البقعة... ولكل ذلك فقد رَكَـزوا رَكْـزةً رجاليةً جعلتهم يركزِون الأبواب حتي لا يضطر القادم للطرق..الأمر الذي هيأهم أكثر لحمل الراية التي رفعها الآباء.. بل في أغلب الأحيان يتفوقون على آبائهم وأسلافهم بالأساليب المتطورة وطرق التعامل الحديثة في مناهج علم الكلام وفنون الإنتقاء في ضروب اللغة وفلسفة السلوك.

    هنالك أيضا الخصوصية في الحياة فالحياة ليست كلها جهر ولكنها مليئة بالأسرار وعليه يكون هنالك حالات كثيرة مستثناة:

    فهنالك حالات كثيرة لا حصر لها من الوجهاء وقيادات المجتمع تؤم بيوتهم الأعداد الغفيرة من الناس من الصفوة الإجتماعية العاملة في شتى الحقول ومختلف التخصصات.. ويشكل لديهم منظر السيارات أمام السراي بموديلاتها الحديثة.. غاية الإحساس بالعظمة والكبرياء..ولذلك فهي ليست أماكن عامة يرتادها محمد أحمد... إذ يقضي ويقتضي واقع حالهم... أن لا يدخلنها اليوم عليهم مسكين.. ولذلك يكون روّاَدها من علية القوم وسادة الحياة فيحسنون إستضافتهم ويكرمون وفادتهم ويغدقون عليهم أنماطاً من النعم وصنوفاً من البذخ الباذخ حيث لا عين رأت ولا أذنٌ سمعت .. إعتزازاً بقدراتهم وفخراً بإمكانياتهم وتحدياً صارخاً أيضاً لهؤلاء الضيوف..

    قد يكون هؤلاء الضيوف ضيوفاً للرحمن اجتمعوا لأغراض نبيلة وأهداف سامية تصب في حوض العمل العام والخدمات الإنسانية... وقد يكونون غير ذلك ضيوفاً للشيطان جمعتهم المصالح ووحدت بينهم الإختلاسات وسرقة المال العام.. يتهيبهم الجمهور وكأنما كُتب على بيوتهم ممنوع الإقتراب والتصوير ولذلك يندرج هذا النوع تحت قائمة دنيا يصيبها أو إمرأة ينكحها وهؤلاء لا يمكن وصفهم بالجبن أو البخل لأن حياتهم صُمِمت بشكل يتوافق مع الوسط والطبقة التي يعيشون في كنفها وإذا قصدهم ذي حاجة من الأهل والأقارب قد يجد مناله وقد لايجده شأنهم في ذلك شأن الطبقات والفئات الأخرى

    وتقل درجات إستعداد هذه النخب تدريجياً في المجتمع فتجد من هم أقل إستعداداً من الأمثلة السابقة ولكن بشكل مقبول ومعقول وهي درجة سترة الحال وهو أن ينستر الشخص إذا ما دعت الضرورة وأصبح أمام الأمر الواقع فيلوك حينئذٍ الصبر ويقوم بالواجب في حدود المعقول وفي إطار ما يتاح من إمكانيات وهي درجة من الذوق لا بأس بها.. (الواجب نسوِّي ونرجى ستر الساتر.)... وهذاالنوع من الناس لو تيسرت له أي فرصة للنجاة اوالزوغان من هذا المأزق لما تردد لحظة في إغتنام الفرصة وإستغلالها إستغلالاً طيباً ينجيه من أي خسارة سواء مادية او معنوية اوخسارة في الزمن....

    والوضع الطبيعي جدا للإنسان السوي يلخصه الشاعر د. محمد بادي:

    قالوا إتربى فوق خيركم..

    يوم الحارة شايل شيلته من شيلكم ...

    وقالوا الهِيله كانت في العُرف هِيلْكُم..

    يخالطكم قداحة الخير ويتحزم وقت شينكم..

    ولعل ما إستعرضناه من نماذج يكشف عن ثلاثة أشياء:

    أولاً هذه القصائد قيلت في أزمنة ومناطق بل وبيئات مختلفة تماماً وبها مفردات ومعاني تتكرر عبر الحقب والتواريخ التي قيلت فيها مما يكشف جلياً مستوى الفقر والعوز وضيق ذات اليد الذي كسر جناح الشعب المغلوب على أمره عبر تاريخه ويعيشه الآن في ظل وكنف أهل الإنقاذ.. إلا أنّ عناية الله قضت وقيضت ان يكون ذلك مصحوباً بالتكافل الإجتماعي..

    ثانياً العنصر النسائي الذي يقف ويعمل من وراء الكواليس ليدفع بهذا العمل الكبير إلى الأمام تشجيعاً وتحفيذاً وتعزيزاً للكثير من المواقف الرجولية والبطولية والإنسانية في معظم الأحوال.. وترى ست البيت, والتي قال عنها مبارك حسن بركات( تكرِم كل منسوب ليَّ) وهي التي تعودت وخبرت في بيت والدها هذا النمط من الحياة, تراها تتبسم ضاحكةً عند رؤية الضيوف.. فهي ترى في زوجها صورة أخرى لوالدها كريما مضيافا ولا تقبل بأي حال ان يقل زوجها عن ذلك المستوى.. وهي تريده أن يكون كما قال العبادي:

    زايد في الرجال طالِق قفاي ووشيَّ

    ضيوف الليل يكفيهم مرارة وشية

    الأمر الذي يجعل زوارهم في حالة من النشوة الإسترخائية والطمأنينة الزائدة على القوانين وصدق القائل حينما قال أنَّ وراء كل عظيم إمرأة.. لا تقل عن عظمته بأي حال من الأحوال.. وذلك مما يجعل الزائرئن يرفعون أكفهم للسماء بأن يزيد أهل الدار من فضله ونعمه ويبارك لهم في رزقهم ويحفظهم ويخلف عليهم بالبركة...

    وأخيراً قوة شخصية وشكيمة وجرأة كل الممدوحين في الإندفاع بإتخاذ القرار بل والثقة الوافرة في القدرة على التنفيذ.. الأمر الذي قد لا تجده عند الكثيرين وذلك مما سنناقشة في الحلقة القادمة من هذا المقال حيث نتناول شعر الهجاء والذي قيل بالضرورة في الرخم والسجم والسخم المنتشر في المجتمع من الذين تهرشهم نساؤهم وأمهات نسائهم.. ويتخذون أسماء كثيرة تدل على مدى فراغهم وضعف إرادتهم ومن هذه الأسماء الدلوكة عند الجعليين والطنبور عند الشايقية ويُعْرَف عند أهل الوسط بالطَـبَـرة وهي العملة التي كانت سائدة في التركية وغيرها وغيرها من الأسماء كالتمبل والهمبول وما إلى ذلك.

    هذا هو الجزء الثاني من ثلاثة
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de