الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 10:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-25-2008, 03:51 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)


    سقوط المثقف

    د. وول عبدون
    [email protected]

    19 نوفيمبر 2007

    "كن جريئاً في إعمال عقلك" هذا هو شعار التنوير. و من هذه الزاوية يقال عن العقل أنه عقل مستقل، واستقلال العقل يعني أنه عقل ناقد، وهذا هو السبب في تعريف التنويرللفلسفة بأنها" العادة المنظمة للنقد

    "إمانويل كانط"



    مقدمة

    • يعتبر المثقف من أهم ركائز التغيير في أي مجتمع أودولة، وفى مساهماته يكمن سر أستمرارية التطور والتغيير فى الدول الحديثة،نسبة لما يحمله المثقف من زخائر فكرية ومعرفية ومقدرات هائلة علي عمل موازنات مختلفة بين عناصر التطور و التغيير المجتمعى.

    • ووفقاً لأهمية المثقف نجد كل قطاعات المجتمع والدولة فى المجتمعات الحديثة قد أفردت لها دور,حيث نمت الحاجة إلى العناية بالمثقف وما يتعلق به بدءاً بتوفير مناخ الحريات البحثية وتمويل و أنشاء معاهد بحثية تهتم بتجميع مساهماتهم وتوظيفها لخدمة العلم والتطور.

    • أن الثقافة التى تربينا عليها فى قراءة الكتاب المنهجى بالمدارس والجامعات لا تتعدى تقنياتها سوى ثقافة الحفظ والأجترار لأجتياز الأمتحانات للحصول على الشهادات ووظيفة للعيش , كما أنها لم تكن فى ميكانيكيتها دراسة لترويض متلقيها على أثارة الأسئلة المنطقية ,أذ لم تغرس فينا أى رغبة للحاجة للبحث و التحليل , وربما السبب فيها يعود الى عامل التنشئة الأجتماعية وعامل العشائرية القبلية كسبب مضاف الذى لا نحب أن نستسيغ سماع من يتهمنا بها خوفاً أن يفتىَ فى حقنا بالخروج عن القيم والتى تعمق من سلطة شيخ العشيرة ومصلحته شبه العضوية المرتبطة بالمؤسسة الدينية .

    الفصل الأول

    أهداف الورقة :

    تهدف هذه الورقة إلي دراسة ظاهرة المثقف الدينى (المثقف الأسلامى كنموذج) ودوره الأيجابى فى عملية التغيير المجتمعى و مقاومة خطر الانزلاق الأيديولجى والريئى, وبالتالي ضمان تقديم عصارة جهده الفكرى والمعرفى وذلك من خلال آلاتي:-

    • الإهتمام بالمثقف الدينى والدور الذي يلعبه في تطوير المناحى الحياتية المختلفة (السياسية- الأقتصادية – الأجتماعية –الثقافية ...الخ ).

    • إظهار مردود المثقف الدينى على السلطة والمجتمع واثره على التغيير المجتمعى.

    • تحقيق أستقلال المثقف الدينى و التوازن بين السلطة والمثقف الدينى .

    فروض الورقة :

    تهدف هذه الورقة لإختبار الفروض التالية:-

    • المثقف الدينى يساهم في التغيير المجتمعى .

    أسئلة الورقة :

    • هل ساهم المثقف الدينى فى العالم الثالث فى عملية التغيير المجتمعى؟

    • الى أي مدي استفادت المجتمعات فى دول العالم الثالث من مثقفيها الدينيين؟

    سنحاول في هذه الورقة الإجابة على هذه الأسئلة مستخدمين الفروض أعلاه وقبلها سأتجاوز التعريفات الى الأهتمام بالمفهومات ( مفهوم السلطة و مفهوم المثقف) حتى لا أقع فى شرك الأخطاء الصياغية .

    الفصل الثانى

    مفهوم السلطة:

    يرتبط مفهوم السلطة بالحكم والحاكم والفئة الحاكمة أوالسلطة التنفيذية. وقد تكون السلطة وراثية أو قائمة على الشورى. كما تكون ديكتاتورية مطلقة أو ديمقراطية أو أرستقراطية أو تيوقراطية أوبيروقراطية أو أوليغارشية (حكم الأقلية). وغالبا ما تغلف هذه السلطة بقناع الإيديولوجية والديماغوجية والاعتماد على القهر والتسلط والتجبر والتحكم في رقاب العباد قسرا وجبرا. ومن ثم، تعرض علاقة الحاكم بالمحكوم أو السلطان بالرعية على محك النقد والتنظير، فتنشأ الآداب السلطانية أو السياسة الشرعية التي تهدف إلى وضع شرائع ودساتير سواء أكانت عرفية أم مكتوبة أو سواء كانت جامدة أم مرنة من أجل تقنين سلطة الحاكم والمحكوم في إطار الحقوق والواجبات. وعندما تسيطر الفئة الحاكمة بالتعيين أوبالاختيار أو بالأنقلاب فهي التي سيكون لها الحكم والقرار في تسيير شؤون البلاد إما بطريقة ديمقراطية أو استبدادية تعسفية تستند إلى الشطط والقهر والقمع والتعذيب وكبت الحريات والنفي والاعتقال ومصادرة حقوق الإنسان وأملاكه.أيضا " كلمة ((الجامع)) فى الأسلام ,صيغة أخرى من صيغ السلطة الجماعية .أنه مقر مفتوح فى كل محلة .يرتاده الناس خمس مرات فى اليوم. لهم حق الأجتماع فيه ,حتى خلال ساعات حظر التجوال .تحت سقفه مكفولة حرية القول ,وحرية العقيدة ,وسلطة الأغلبية ...الخ.

    مفهوم المثقف الدينى :

    إن الشكل الميتافيزيائى هو المرتكز الذى يحدد هوية المثقف الدينى الخاصة ,حيث يتمثل بظاهرة الوحى و النص ,لكنه فى نفس الوقت ليست فى خلو عن سائر النزعات المعرفية ,ففى الغالب يقوم هوية المثقف الدينى الملتزم على مزيج من العلموية التى تستند على حقائق العلم وأعتباراته , والعقلانية التى تتمثل بالأنشداد الى منطق العقل فى محاكمة القضايا العامة ,وهذه لا يعفى المثقف الدينى من النزعة اللا عقليه لوجود جانب غرائزى مظلم (حيوانى) فى النفس البشرية بل انه أى المثقف الدينى يحاول دائما مقاومة هذه الغرائز بتحاشى تحول عقله الى مطية لهذه اللامعقول كما يقول الأمام الغزالى فى مرحلته الصوفية ,"أنه يتحتم على المسلم البحث عن الذات الألهية بالتغلب على الحواس والسيطرة على الغرائز".فى واقعنا الأفريقى و العربى والسودانى بصفة خاصة هناك صنفين من المثقفيين الدينيين أولهما صنف لا يعتمد على منطق التفكير العقلى بقدر ما يعتمد على دواعى الحدس و الوجدان والزرائية كجانب مكمل, الصنف الآخر من المثقفين الدينيين الذى يمكن أن أسميهم صنف الملتزم يعتمد على الحدس و الوجدان بقدر ما يعتمد على التفكير العقلى مثل الأمام الغزالى و الشهيد داؤود يحى بولاد." كم يقول شيخ المتصوفة أبوالقاسم محمد بن الجنيد الخزاز ,بأن مهمة المسلم الحقيقى هى البحث عن الحقيقة الروحانية الخالد".

    فى كتاب محنة المثقف الدينى مع العصر يرى صاحب الكتاب أن للمثقف الدينى مفهوم ينطلق من ثلاث خلفيات متماسكة ومتشابكة :

    o الخلفية الأولى الدين مرجعية فكرية وتشريعية وأخلاقية ينطلق منه المثقف وينتظم فيها ويتحاكم إليها . ويرى أن المرجعية إنما تتشكل على أساس العلم والمعرفة الواسعة والعميقة, وبدون هذه المعرفة, وبهذا المستوى لا يتحول الدين إلى مرجعية عند المثقف, كما أن الدين لا يمنع الإنسان في أن يكون مثقفا.

    o الخلفية الثانية أن الثقافة لا تتصادم مع الدين وبالتالى لا ينبغى التخلى عن أحدهما كشرط للتمسك بلآخر. وقد توحدت العلاقة بين الثقافة والدين مع أول آية نزلت من القرآن الكريم, وهي آية (اقرأ) التي ترمز إلى العلم والمعرفة والثقافة, وتتسع باتساع الخلق (اقرأ باسم ربك الذي خلق). والقرآن الكريم الذي يحرض على النظر في سيرة السابقين, ويجعل من الحكمة ضالة المؤمن, فهذا يعني أن الدين ليس بديلاً عن الثقافة, لأنه لا يلغي التراث الإنساني, ويعترف بدور العقل, كما أن الثقافة ليست بديلاً عن الدين.

    o والخلفية الثالثة, هي أن الدين لديه القدرة على مواكبة العصر, والتواصل مع حركة العلوم والمعارف, والاستجابة لمتطلبات المدنية والتقدم, وهذا يعني أن الدين لا يحجب عن المثقف مواكبة العصر, أو التواصل مع حركة العلوم والمعارف. ومن بعد آخر فإن مفهوم المثقف الديني يتضمن دعوة إيجابية إلى من ينتمون للدين, ومن ينتمون إلى الثقافة, فمن ينتمون إلى الدين والمتمثلون في رجال أو علماء الدين, فإن هذا المفهوم يدعوهم إلى الخروج عن الانغلاقات الدينية, والانفتاح والتواصل مع العلوم والمعارف الحديثة والمعاصرة. ومن ينتمون إلى الثقافة والمتمثلون في المثقفين ورجال الفكر, فإن هذا المفهوم يدعوهم إلى الخروج عن الانغلاقات الثقافية, والانفتاح والتواصل مع العلوم والمعارف الدينية. والعمل على بناء نموذج يكون فيه المثقف دينيا, والديني مثقفا. وهذا ما نحتاج إليه فعلياً, وغياب مثل هذا النموذج هو الذي يعبر عن أزمتنا الثقافية الراهنة.

    دور المثقف الدينى فى التغيير المجتمعى :

    قبل الولوج فى الحديث عن دور المثقف الدينى فى التغيير المجتمعى, سأعرج قليلآ وأتناول بنقد دور السلطة الدينية فى تدجين المثقف الدينى ,لا سيما أن "أقصر طريق يسلكه الحزب السياسى لكسب المعركة على السلطة ,هى أن يلبس الأحزاب جبة الدين, لكن مشكلة هذه الطريق القصير,أن قوانين الشريعة بالذات, لا تطبقها الدولة بل يطبقها المواطن .والمشكلة يكبر عندما تكون الدولة أصلآ متعدد الشعوب و متعدد الإديان واللغات كالسودان و نيجيريا ومصر ولبنان...الخ . يمكننا تمحيص تجربة الشيخ الخمينى فى أيران والشيخ حسن نصرالله فى حزب الله فى اللبنان وتجربة الشيخ الترابى فى الجبهة الأسلامية القومية فى السودان ,كل هؤلاء الشيوخ المثقفين أستطاعوا من بناء أمبراطوريات سياسية خلف السلطة الدينية عبر أعادة صياغة عقلية المثقف الدينى خلال منظومات أعادة الصياغة القصرية (القيم والعقيدة – الهوية – الجامع – التربية – الأعلام – الأدارة الأهلية – السلطة ...الخ,وقد نجح الشيخ المثقف فى ذلك لسببين أولهما الضبابية التى تعيشه المثقف الدينى فى العلم الثالث لهشاشة أطلاعه على النص الدينى ولغياب ألمامه بالمنهج البيانى والعلوم المعرفية والثقافية الأخرى من ناحية "وعدم قولها بآليات الأجتهاد المتعارفة" . فيه والسبب الثانى أساس يتمثل فى عامل التنشئة الأجتماعية وعامل العشائرية القبلية الذى ينتمى إليها المثقف الدينى.ومن هنا يتخلق فى عقلية المثقف الدينى القيود والتشويش والذى لو حاول الأجتهاد للخروج والتحرر عنها يحسب تمرد على القيم والعقيدة لذا يظل حبيس سلطة الشيخ.الأفذع من ذلك أن هذا المنظومات فى الوقت الذى فيه يوجه لأعادة صياغة عقلية المثقف الدينى الذكر بمشروعية سلطة النص الدينى ,تعمل فى نفس الوقت على الغاء دور المثقف الدينى الأنثى .كلمة "عبدالله" لا بد أنها تشمل عبدالله "الأنثى" ولا بد أنها تعنى ,أن المرأة أيضا مسؤلة عما كسبت يداها,وليس بوسع أحد أن ينوب عنها فى تحمل هذه المسؤلية ,حتى بتوكيل شخصى من المرأة نفسها.إن أجهاض مبدا السلطة الجماعية – وليس الأسلام –هو الذى أتاح للفقهاء ,أن ينوبوا عن ملايين النساء,فى أتخاذ قرار لا يخص فقيهآ واحد ,ويفتوا بوضع المرأة فى كيس أسود مغلولة اليدين,من غير أن يلاحظ أهل الفتوى ,أن قرار الفقهاء نفسه غير دستورى,لأنهم لا يمثلون المرأة أمام الله,ولا يحق لهم شرعآ أن ينوب عنها.

    o نظرة تاريخية : يمكن أن نفترض ثلاث مراحل تاريخية لدور المثقف الدينى فى التغيير المجتمعى :

    مرحلة الأولى :مرحلة الانفصام

    مقارنة بالمثقف فى دول العالم الثالث الأفريقى والعربى بصورة عامة و دولة السودان بصورة خاصة نجدأن المثقف فى الغرب نجح فى لعب دوره التاريخى بفاعلية وأوصل مجتمعه الى بر الأمان ,على عكس المثقف فى عالمنا الثالث والذى سقط عندما أعنقد منذ الذمن الغابر بأن دوره كمثقف هو التصفيق وتمجيد عرش السلطان ولحس قدم الخليفة والملك بنسج القصائد والقصص ,فأصابته العزلة والكآبة وسقط غارقآ فى بالوعات السلطة والتنظير العقيم فى أغتراب تام عن المجتمع وفى تعاطف مصلحى مع السلطة.



    مرحلة الثانية : مرحلة الألتزام والمقاومة

    أتسم المثقف الدينى فيه بالنشاط والعقلانية فى التعامل مع القضايا العامة , وأن كان البعض منهم أحتموا فى قصور المستعمر الأجنبى الا أن الغالبية كانوا ملتزمين بدورهم فى التغيير المجتمعى ,وقد لعبوا دورهم فعلا فى مقاومة سلطة المستعمر عبر تجمعاتهم المذهبية والأجتماعية والثقافية.عل سبيل المثال لا الحصر على عبداللطيف – عبدالفضيل الماظ (السودان ) – الشيخ عمر المختار (ليبيا)- مهاتما غاندى (الهند).

    المرحلة الثالثة : مرحلة الهوس الدينى

    اتسم المرحلة بتفشى ظاهرة الهوس الدينى بين المثقفين الدينيين بصورة مرعبة وملفت للأعجاب ,بقيادة الشيوخ المثقفين على سبيل المثال لا الحصر الشيخ الترابى و الأمام نميرى فى السودان (السودان) – الشيخ حسن بنا فى (مصر)-الشيخ حسن نصر الله (لبنان)- الخمينى فى أيران ..الخ ,وبالتوازى لتفشى الظاهرة برز حفنة من المثقفين الدينييين الملتزمين والمقاومين ومنهم على سبيل المثال من .تصدى لذلك الهوس المحموم "الأخوان الجمهوريون " وشيخهم الصليب الأستاذ محمود محمد طه .وقد ظل الجمهوريون رغم تأييدهم لتوجهات النظام الأساسية ,يتعرضون لحملات جائرة من بعض المشايخ ومن ناصرهم من المسئولين.وحال ضيق الوعاء بين هؤلاء المشايخ ومناصريهم دون الولوج الى الأعماق التى ذهب اليها مفكر جمع مع نفاذ الفكر , عمق التصوف , وطهارة الوجدان .وكما تحامل صيادلة الفقه وأنصاف العلماء على السهروردى "المقتول" ,وعلى بن الوليد بن رشد , وعلى الحلاج شهيد العامة ,الى أستعداء السلطان على مفكرنا العظيم بعد أن عجز فكرهم مجابهة فكرهم الباهر.وهذه الهوس الدينى ما كان فى وسعها أن تنتشر بين المجتمع ووسط المثقفين الدينيين الا بتوفر عدة عوامل :"(1) تبنى شخصية دينية وأجتماعية لها نفوذ فى المجتمع لهذه الأفكار .(2) غياب أى طرح آخر يشكل بديلآ للمجتمع عن الأفكار السابقة .(3) غياب الوعى الدينى فى المجتمع ,وأعتماد الأحداث التاريخية والشخصيات الأسلامية كمصدر يمكن أقتباس الدين الأسلامى منه.(4) وجود آلية يمكن أن تتبنى هذه الأفكار وتحميها بما يخدم مصالحها,وهذه الآليا يمكن لها أن تكون نظام الحكم,أو الأحزاب ,أو مؤسسات سياسية أخرى".

    نظرة معاصرة :

    أن العقد الأخير من القرن العشريين تميز بتغول الشيخ المثقف على الحياة العامة السياسية والأقتصادية والثقافية الأجتماعية و تميز المثقف الدينى بالضعف والأستسلام والخضوع إمام السلطة ويمكن تبيين ذلك أذا تأملنا فى تجربة الشيخ أسامة بن لادن وأنصاره فى الطالبان والقاعدة كنموذج للخضوع المطلق لبعض المثقفين الدينيين لسلطة الشيخ المثقف.وكما فى الخمينية الأيرانية– والجبهة الأسلامية السودانية . فأذا أخذنا تجربة الأخير الجبهة الأسلامية سنجد المثقف الدينى خلال العقد الأخير من القرن الماضى قد تلقى العديد من الضربات من قبل السلطة عبر منظومات أعادة الصياغة القسرية , أذ تم أعادة صياغة العديد من المثقفين الدينيين قصريآ ليتماشوا وسياسات السلطة (المشروع الحضارى ) ومن جاهر السلطة أو خرج عنه كان مصيره التكفير والقتل,ولكن هناك من المثقفين الدينيين من التزموا بدورهم وجاهروا السلطة (الجبهة الأسلامية ) بالحقيقة مثل الشهيد داؤود يحى بولاد والذى كان ينتمى للجبهة الأسلامية ,اذ جاء مصيره كمصير زميله الشيخ محمود محمد طه (التكفير ثم القتل ).

    موقف المثقف الدينى من السلطة السياسية فى العالم الثالث (الأفريقى والعربى) يمكن تلخيصه بثلاث مواقف تبعا لموجهات المؤسسات الدينية: (1) المثقف الدينى الموالى للسلطة السياسية : وينطلق هذه النوع من المثقفين الدينين من منطق أن الحاكم ولى لأمر المسلمين عملا بالآية الكريمة (وأطيعوا أولى الأمر منكم ...) ,لذا يعمل المثقف الدينى على توظيف كل ما يملك من قوة ورباط خيل لخدمة وحماية السلطة السياسية حتى وأن مارس الأرهاب ضد أفراد من المجتمع.ويمكن تبيين ذلك أذا تأملنا فى المواقف المتناقضة بين الشيوخ فى الثلث الثانى من القرن الماضى , ففى الستينات من القرن الماضى أفتى الشيخ الجليل (محمد شلتوت) الأمام الأكبر للجامع الأزهر بأن الصلح مع أسرائيل حرام.وفى السبعينات منه أفتى الشيخان ((عبدالحليم محمود )) و ((محمد متولى الشعراوى )) (كان الأول شيخ الأزهر والثانى وزير الأوقاف) فتوى بأن الصلح مع أسرائيل حلال , وبارك كلاهما أتفاقية ((كامب ديفيد)) . فى سابقة أخرى حدث فى السبعينات من القرن الماض فى مصر" حينما تظاهر المواطنين أحتجاجا على الأرتفاع الجنونى فى الأسعار وتوفير الخبز , تصدت السلطة بكل وسائل القمع لتلك التظاهرات ولكنها لم تصل الى الحسم.لذا لجأت السلطة الى علماء الأزهر لتهدئة الوضع ,وخرج شيخ الأزهر ((عبدالحليم محمود )) بفتوى يؤكد فيها :بأن هذه الأحتجاج من أعمال الشيطان يراد بها الدمار لمصر وشعبها ,وأن الأشتراك فى أعمال الشغب هذه بمثابة الخروج على الدين وداعيآ المواطنين الى التصدى بأنفسهم لمن يشترك فى هذه الفتنة .وبعدها خرج وزير الأوقاف ((محمد متولى الشعراوى )) ليؤكد ويدعم فتوى زميله فى الأزهر ,وبهذه فأن السلطة أخمدت المظاهرات من خلال رجال الدين “. وهذه ما لم يفلت منه حتى الشيخ المثقف نفسه فى تنافسه على السلطة مع زملائه الشيوخ ,وهذه يمكن تبيانه أذا نظرنا الى تجربة الشيخ الترابى مع هيئة علماء السودان ,فى العام 2001 أنضم حوالى 2000 عالم فى تأييد المؤتمر الوطنى على الترابى فى صراعهما على السلطة بل تعد الأمر الى أتهام الشيخ الترابى بالخروج عن الملة. (2) المثقف الدينى المعادى للسلطة السياسية :أن تجربة الشيخ أسامة بن لادن وأنصاره يصلح نموذج لمعاداة المثقف الشيخ للسلطة السياسية ,حيث تتخذ هذه المعاداة مشروعيتها من خلال أستخدام النص القرآنى المجتز لتبرير أعمال العنف والقتل ضد مخاليفيهم فى الرأى ,وفرض الأحكام المخالفة للشرعية والمتفقة مع أهواهم النفسية.(3) المثقف الدينى الملتزم :يقتصر دور هؤلاء المثقفين على الشؤون الدينية (الدعوة والتبشير) وتوعية العامة من الناس بشؤون الدين بعيدا عن الشؤون الدنيوية .وهم أصدق فئة لعبة مهام و أدوار المثقف الدينى الملتزم من أنتاج المعرفة وتنمية الثقافات – مواجهة الأختراق الثقافى – تطوير وعى الأمة بقضايا العصر – الأندماج والمشاركة الأنمائية فى المجتمع ...الخ. على سبيل المثال الشيخ العلامة عمرو خالد.

    الفصل الثالث

    أختبار الفروض :

    نختير هنا الفرض الأتى :

    المثقف الدينى يساهم فى عملية التغيير المجتمعى :

    أن التحقق من هذه الفرض يصعب قليلا لعدم وجود دراسات كافية تدعم الفرض غير هفنه من بعض الدراسات لتجارب تاريخية لعب فيه المثقف الدينى أدوار أيجابية فى عملية التغيير المجتمعى ,لذا يمكن أن تظل كل الدلائل تشير الى تأكيد سلبية المثقف الدينى فى عملية التغيير ,ولكن هناك أهتمال لرفض هذا الدلائل التى تشير الى تأكيد سقوط المثقف الدينى ,وأن كان الغلبية العظمى من الدراسات تشير الى أتهام المثقف الدينى بالسلبية ,الا أنه لا يمكننا رفض الدور الأيجابى للمثقف الدينى فى عملية التغيير المجتمعى بناءآ على هذه الدراسات.



    التوصيات :

    • رفض فكرة المثقف الدينى نوع من الأجحاف والظلم .ولا نبدى ممانعة أذا كان الرفض أختص بها أفراد محدودين من المثقفين الدينيين,أذ لا يجوز محاكمة جميع المثقفين الدينيين على حساب أفراد أو فئات محدودة من نفس الشريحة.الا أن واقع المثقف الدينى فى دول العالم الثالث أن لم يكن مهمشآ ظلما وعدوانآ فهو مقموع من جانب السلطة السياسية أو سلطة الشيخ الفقيه.

    • على المجتمع والمؤسسات الدينية لعب دور كبير للحد أو التقليل أو العدم من ظاهرة الهوس الدينى المستشرى ,وأن نسترشد بقول الأمام على "لا خير فى عبادة ليس فيه تفقه ولا خير فى علم ليس فيه تفكر ولا خير فى قراءة ليس فيها تدبر".

    • المطلوب من المثقف الدينى أن يكون أنسانا رسالياً ,وهذا لن يتأتى الا أذا حمل مشروع حقيقى للتغيير يستوعب التعدد والتنوع ( الدينى – العرقى – اللغوى -الحزبى) بجانب ما يحمله من الهم الدينى,أذ أنه مطالب بالفعل الأيجابى الذى يحققه مشروعه وأهدافه فى المجتمع.



    الخاتمة :

    · واضح من خلال أستعراضنا أن للمثقف الدينى الملتزم أدوار أيجابية فى عملية التغيير المجتمعى ويمكن بطبيعة الحال أن يكون واحد من أهم ركائز التغيير فى اى مجتمع أو دولة , لما يحمله من مقدرات معرفية وفكرية هائلة ,ويمكن الأستفادة منه بتوفير مناخ مناسب للحريات البحثية وتمويل وأنشاء معاهد بحثية تهتم بتجميع مساهماتهم وتوظيفها لخدمة العلم والتطور. .

    وشكرآ



    الهوامش والمراجع

    (1) الصادق النيهوم – الأسلام فى العصر ـ صـ21ـ

    (2) محمد عثمان مكى العجيل – خواطر فلسفية –صـ59ـ

    (3) ذكى ميلاد – محنة المثقف الدينى مع العصر – دار الجديد - بيروت

    (4) الصادق النيهوم – الأسلام فى الأسر – ط1- صـ32ـ

    (5) د.منصور خالد – النخبة السودانية وأدمان الفشل (الجزء الأول) –صـ637ـ



    المراجع الأليكترونية (الأنترنت)

    (6) أساليب السلطة الدينية فى محاصرة العقل المسلم – بلال الشويكى – معابر 2005 http//www.maaber.50megs.com/last-issue/index.htm

    (7) ذكى الميلاد - حوار حول المثقف الأسلامى– حوارات وندوات موقع الشهاب – التاريخ 18/8/1428 هجرية

    http://chihab.net/modules.php

    ( المؤسسات الدينية والسلطة فى الوطن العربى – مركز الدراسات العلمانية فى الوطن العربى – 26/9/2004 http//www.rezgar.com/debat/show.art

    _________________
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de