الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 08:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-25-2008, 00:31 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)


    الامام المهدي والفنان التشكيلي

    أجهل بالتاريخ أم جلد للذات بعد الانهيار

    د. عبد الله محمد قسم السيد السويد
    [email protected]

    ليس بغريب في حاضرنا الردئ والغريب أن يطل علينا بين الفينة والأخرى بعض الباحثين عن الشهرة ويطرقون أبواب التاريخ بحثا عن أقصر الطرق لتلك الشهرة فيجدونها في التشنيع بهذا الرمز أو ذاك الثائر وقتل شخصيته بهتانا وكذبا وافتراءا حتى وان مات جسدا. فهناك كاتب الآيات الشيطانية وهناك راسمي الكاريكاتورات وغيرهم ولكن الانسان السوداني المبدع كان بعيدا عن هذا المسلك حتى جاء الفنان خالد كودي في أحدي مؤتمرات جمعية الدراسات بولاية بنسلفيانيا كما يقول الكاتب خالد موسى في سودانايل، لينزع كما يقول ثوب القداسة من القادة في تاريخ السودان. ولكنه في حقيقة الأمر وكما جاء في لوحاته يسعى لهدم أسس المجتمع السوداني وسماحة الروح فيه والتي تقوم عليها أركان الدولة في السودان وبذلك ينهد البيت على من فيه بعد أن انهد في بلاد الصقيع الممثل للرمز والقدوة.

    في مقال له عن الفنان التشكيلي خالد كودي الذي يعمل جاهدا لقتل الشخصية القيادية في السودان خاصة المنتمية الى الثورة المهدية بما فيها قيادة تلك الثورة المتمثلة في الامام محمد احمد المهدي، تناول الكاتب خالد موسى اتهامات خالد كودي لثورة السودان الأولى في أفريقيا والعالم العربي وآسيا الصغرى والكبرى بقوله "..وقد أبتدر معرضه الفني بعرض مبتكر رسم فيه القادة السياسيين عراة كما خلقهم الله من الرئيس البشير حتي رافع علم الأستقلال أسماعيل الأزهري، وأستثني من القادة عبد الخالق محجوب ونقد ومحمد عثمان الميرغني ومحمود محمد طه، وأبتدر عرضه مؤكدا أنه يبحث في تعرية التاريخ الوطني، وأنه ينزع بلوحاته ثوب القداسة من الزعماء والقادة الذين خانوا وطنهم وشعبهم..وتوسطت العرض جدارية ضخمة للأمام محمد أحمد المهدي مع عدد كبير من النساء يشاركنه المخدع ويرقدن حوله، وزين الجدارية بأوراق ووثائق من فترة المهدية السابقة..وفي التعريف بالمهدي قال أنه لم يكن بطلا قوميا كما حاول كتاب التاريخ أن يصوروه بل كان خائنا لوطنه ، و كان أكبر تاجر رقيق في المنطقة وأستدل علي هذا الزعم بالوثائق المنشورة في كتابات أبوسليم عن تاريخ المهدية و أملاك بيت المال الذي كان يحتوي علي سجلات بعدد وأسماء الرقيق في زرائب الأبيض وام درمان وغيرهما..وعن وجوه النساء في اللوحة الجدارية قال أن المهدي كان عاكفا علي الأستمتاع بملذاته الحسية وله أكثر من 100 عشيقة ،يتساقطن علي فراشه مثل فراشات النار ..وقال مذكرا أنه أراد فقط تعرية التاريخ الوطني وسحب ثوب القداسة عن أجساد زعمائه وقادته ، وأختتم عرضه بما أسماه النموذج الأمثل للأنسان السوداني وهو أنسان الهامش ..وكل ما عداه هباءا منثورا.[1] هذا النص والذي قال به الفنان خالد كودي لا يحكي فقط عن الخواء الفكري والجهل الفاضح الذي يتحلى به فنان "السودان" بتراث وتاريخ السودان وهو يعمل كما يقول لتعرية التاريخ الوطني ولكنه بجانب ذلك يحكي عن حقد دفين وسوء نية لكل ما ينتمي الى هذا الشعب الكريم الأبي الذي يعمل على تنقية تاريخه. كان على هذا الفنان الجاهل بتراث هذا الشعب أن يقرأ عن ملابسات وأسباب انفجار ثورة السودان بقيادة الامام المهدي وأن يقرأ عن هذه الشخصية الفذة في التاريخ البشري الحديث من ناحية الطهر والنقاء والتقوى. كان عليه أن يقرأ كيف استطاع هذا الثائر كما سماه الكاتب والمؤرخ القدال، وأنصاره أن يزحف نحو الخرطوم وهو ينتقل من نصر الى نصر حتى تحقق له استقلال السودان. أهم النقاط التى احتوتها الفقرة أعلاه من حديث هو قوله لا فض فوه أنه لم يكن بطلا قوميا كما حاول كتاب التاريخ أن يصوروه بل كان خائنا لوطنه، و كان أكبر تاجر رقيق في المنطقة فما معنى الوطنية لديه ان لم تكن العمل الدؤوب المتواصل من أجل الوطن والمواطن وتقديم النفس والنفيس من أجل عزتها وكرامتها؟؟ ومن أين أتى ياترى هذا الفنان بأن الامام المهدي كان أكبر تاجر رقيق في المنطقة. فنهن نعرف من خلال المؤرخين والكتاب وعلى رأسهم المسعدتعمر أن الامام المهدي وأنصاره لم يبخلوا في بذل أرواحهم ودمائهم الزكية من أجل عزة السودان وتحريره من براثن المستعمر الغاصب رغم ترسانته العسكرية وعتاده الحربي التي تغذيها مصادر الامبراطورية البريطانية التي لم تكن تغرب عنها الشمس وتدعمها طوابير الخسة والخيانة.

    فهل قرأت يا كلودي قبل أن تصدر اتهامك بخيانة الامام المهدي وعدم وطنيته عن اللوحات الفنية الرائعة التي صورها الكاتب حسن زلفو وهو يتحدث عن فنون الحرب والانقضاض على العدو لدى قيادات الانصار من أهل الهامش من أمثال الأمير عثمان دقنة وود النجومي وحمدان أبوعنجة ومحمود ود أحمد والزاكي طمل والآلاف الذين جندلوا قوات هكس باشا وغيره حتى قطعوا رأس قائدهم غردون وهو الذي يقول عنه الانجليز أنه من أعظم قياداتاتهم في القرن التاسع عشر وأحضر خصيصا من أجل قهر الامام المهدي وأنصاره الأشاوس. هل قرأت لتشرشل الجندي البريطاني وهو شاهد يتحدث عن البطولة والشجاعة والتضحية التي يتحلى بها الأنصار عندما سجلها في كتابه حرب النهر. هل قرأت عن هذه الثورة وقائدها الثائر في ملاحم البطولة التي صورها القدال في كتابة عن لوحة ثائر وهل اطلع على كتبه الأخرى وهو يتحدث عن التنظيم والادارة والتخطيط المالي لدى الامام المهدي ومن بعده خليفته الخليفة عبد الله. هل قرأ عن ورع الامام المهدي وتقوته وهو بين أقرانه في خلاوي القرآن كما صورها يراع المؤرخ محمد ابراهيم أبوسليم. وهل قارن بين هذه الثورة المنتصرة باذن الله مع مثيلاتها في العالم ليعرف أنها ثورة قامت على التقوى والطهر والنقاء والتضحية ونكران الذات وأنها سبقت الثورة التي قادها الرفيق الاله لدى أهل اليسار في أرض الصقيع وهي خاوية من التقوى والطهر حتى في مفهومها غير الاسلامي فانطبقت عليها نظرية الحتمية التي قامت عليها فانداحت وذهب ريحها وانقذفت من قبل أهلها في مذبلة التاريخ في عقر دارها. فما بال الآخرين من أهل الهامش العقائدي والآيديولوجي ولمصلحة من يريدون تعرية تاريخنا حقدا وكذبا وبهتانا وهم يصورون قادة النضال والتضحية عراة وغيرهم ممن لم يعرف لهم نضال كالذي بذله أهل المهدية وما زالوا يبذلون.

    أن التيار الفكري الذي يشتم من رؤية الفنان كلودي ما فتئ يمارس الهدم الوطني ويجترئ على الأمام المهدي وأنصاره بعد فشله المتواصل في ابعادهم عن ماضيهم التليد الزاخر بالوطنية والتضحية فجاء هذه المرة ولا أعتقد أن تكون الأخيرة في محاولاته المتكررة، ليغرس خنجر الأنتقام الفني كما يقول خالد في قلب هذه الثورة التي بغيرها لا يوجد وطن ولا مواطن في تاريخنا الوطني. والهدف كما تبرهن الأحدث المعاصرة في الساحة السياسية هز المسلمات التاريخية ومن ثم تفكيك السودان وأعادة تشكيله من جديد وفق بذرة لا تنتمي الى صلب هذا الوطن ولا عقيدته ولا تراثه. ألم تقرأ يا كودي لمحمد ابراهيم نقد وهو يتناول رؤية اليسار في ضوء التراث السوداني وأهمية هذا التراث في البنية الاجتماعية مستقبلا قبل أن يعمل على تعرية تاريخنا كذبا وبهتانا.

    هل قرأت يا فنان السودان كودي عن الرؤية الفكرية التي قامت عليها الثورة المهدية كما جاءت في كتابات القدال وأبوسليم وشبيكة والصادق الصديق عبد الرحمن وغيرهم قبل أن تحكم عليه باتهاماتك الباطلة. هل تعلم أن رؤيته تلك قامت معه وهو طفل يقرأ القرآن في الخلوى فيرفض تناول الطعام المقدم من المستعمر لأهل الخلاوي واستمرت الرؤية الفكرية تلك تنمو معه فترافقه في صباه فيبتعد عن الغش والخداع في صيده السمك في النيل. ولما أصبح رجلا كانت رؤيته الفكرية أكثر وضوحا فيما يختص بعلاقة الدين والدنيا وفي وحدة البلاد والعباد فأطلقها تجلجل في الآفاق حينما قال عن السلف الصالحين بأنهم رجال اجتهدوا في التراث الاسلامي والبشري وعلينا كرجال أن نجتهد في تراثنا، فاتجه اليه كل السودان بقبائله المختلفة والمتعددة في جوانبه الأربعة. هل قرأت تلك اللوحة الرائعة التي صورها فرانسيس دينق وهو يصف قيادات الدينكا والجنوب يومئذ وهم متجمعون حول الامام المهدي وينظرون اليه كالاله دينق لديهم في الصدق والعفاف والبذل والعطاء من أجل تحرير الانسان في السودان من العبودية والرق قبل أن تقول بأنه تاجر رقيق. ألم يكن أجدر بك وانت تعمل على اتهام شخص ما بأن تعرف قدر ذلك الانسان قبل أن تصدر اتهامك فما بالك اذا كان ذلك الشخص هو في قامة الامام المهدي الذي ان رفع يدا لم تكن تردها السماء الا مستجابة المطلب وقبل أن ينزلها يومئذ تتجاوب معه في لمح البصر مئآت الآلاف من لا يقيمون وزنا لدنيا فانية ويشترون الموت قبل أن يداس لهم شبر أرض أو تهان لهم عقيدة.

    ألا يجدر بالفنان الذي يصور فنه وفق رؤية فكرية ما أن يقرأ رؤية الآخرين ويستوعبها ويقارنها ليعرف مكانة من يريد تعريته أمام التاريخ بما يحمله هو من أفكار ومدى صدق رؤيته تلك في ضوء التجارب التي مرت بها تلك الثورة. فالشيخ محمد احمد قبل أن يصبح المهدي، كان مجددا للمفاهيم الدينية المتعلقة ببناء الدولة الاسلامية في اطارها السوداني. فقد كان مفهومه للدولة الإسلامية في ضوء الفكر الصوفي السائد وقتئذ يستند علي فهم تقاصر عن اللحاق به من أتي بعده ليس فقط في تطبيقه وانما التحديد الذي يحتويه. فقد رفض الإمام المهدي فقه السلف باعتباره اجتهادا توصلوا اليه حسب طبيعة ظروفهم الاجتماعية والزمانية واعتبره غير ملزم له وهو يسعى لجمع صف المواطنين بمختلف قبائلهم من أجل تحرير بلاده وذلك بسبب اختلاف هذه الظروف زماناً ومكاناً. فقد قال الامام المهدي للعلماء الذين حاوروه مستنكرين اعلانه الثورة ضد الحكم الأجنبي باعتباره حكم يقوم علي الاسلام " ولا تعرضوا لي بنصوصكم وعلومكم عن المتقدمين فلكل وقت ومقام حال ولكل زمان واوان رجال "[2] وصف الإمام المهدي لفقهاء السلف بأنهم "رجال ونحن رجال " يحمل المعني التجديدي المطلوب للزمان والمكان . أما عن الوحدة فقد كان السودان عند اندلاع الثورة المهدية ان لم تكن تعرف، تجمعات قبلية تختلف في ثقافاتها وأعراقها وتسيطر عليها قوي أجنبية تعمل علي التفريق بينها كلما دعت الضرورة. لذلك راى الامام المهدي توحيدها لمواجهة المستعمر يتطلب شعارا يرفض التمايز بين الناس على أساس العرق وفي نفس الوقت يؤسس لفكر يرفض قبول الذل والخنوع للحاكم الجائر وان تدثر بالاسلام. لم يكتفي الامام المهدي بذلك بل استفاد من الدور الذي يلعبه الدين في توحيد المجتمع خاصة أن الدين في ذلك الوقت لم يكن مصدر خلاف بين السودانيين.[3] لقد كان الامام المهدي جريئا في عرض ما يؤمن به من أفكار وحاسما ومصادما لكل من يعترض طريقه وهو يعمل على تطبيقها. تتمثل هذه الجرأة في رفضه العلاقة بين رجال الدين والدولة التركية حين رفض المساعدات التي تقدمها لرجال الدين مثل الطعام باعتبار أنه طعام غير شرعي يأتي من دولة غير شرعية. كما يتمثل الحزم في مخالفته وانتقاده لشيخه محمد شريف في حادثة ختان أبنائه متهما اياه بانه من اهل الدنيا ولا يعمل من أجل الدين. وهو بهذا الرفض لمساعدات الدولة ولنقده لشيخه وايمانه العميق بوطنه بجانب توحيده لقبايل السودان ضد الحكم الأجنبي يعتبر" قائدا ثوريا يملك مؤهلات (عصره) واستطاع أن يجسد الوعي الاجتماعي والسياسي وكيفهما في اطار الايديولوجية المهدوية التي استطاعت ان تحث انقلابا نوعيا في آلية الحكم ومنهج التشريع"[4]هل قرأت لعلي عبد الرازق وهو يتجدث عن الخلافة الاسلامية عام 1926 وهوخريج الأزهر لتدرك أن ما أتى به من أفكار حول الخلافة الاسلامية أن الامام المهدي خريج الخلاوي السودانية قد سبقه في رؤيته للخلافة بأكثر من أربعين عاما وقال بعدم وجودها في الاسلام. وأنه أي الامام المهدي كان أكثر صلابة وأقوى عزيمة وشكيمة حين أردف الفكر بالعمل وحارب الحكم التركي وذيله في مصر والمندثين وراءهما من بريطانيين فكان السيف في يده ويد أنصاره أصدق انباء من الكتب وكان في حده الحد بين الاستغلال والاستقلال. فأي خيانة تقصد هل لأنه حارب الترك والخديوية أم لأن صقره في الشرق عرى بعضهم وهزمهم شر هزيمة وهم يقدمون كل معلومة للمستعمر الأجنبي؟؟؟؟!!!

    لقد استخدم الامام المهدى الدين من أجل تحقيق أهدافه الوطنية وهو أمر طبيعى ومقبول في ذلك الوقت ولكنه لم يستخدم نصوصه المتعلقة بالمعاملات كنص جامد كما لم يستخدم شروح وتأويلات السلف كأمر مسلم به لا يأتيه الباطل مثل النص العقائدى. أخذ الامام المهدي من التراث والنص الديني ما يواكب ويعاصر زمانه وترك غيره مما يتعارض مع ظروف السودان الاجتماعية أو كما قال فهم رجال اجتهدوا فى النص ليواجهوا به حياتهم وهو اجتهد فى النص أيضا حسب حياته وظروفها. بمعنى آخر فان التراث الثقافى للمهدية كان امتدادا لمحاولات دولة الفونج فى خلق اسلام له طابعه السودانى المستند على دولة لها رموزها وأيديولوجيتها النابعة من الذات السودانية.أما مدخل الإمام المهدي في توحيد قبائل السودان في بداية دعوته فقد كان اللجوء إلى قبائل غرب السودان والتزاوج منهم باعتبار أن للزواج وقتئذ قيمة اجتماعية تتخطي الرجل والمرأة لتمتد عبر أسرتيهما إلى كل القبيلة وتلزم الجانبين بالمساندة والتضامن. فالامام المهدي لم يكن زير نساء كما تقول ولكن همه على بلده أكبر من أن تستوعبه عقلية مريضة لا ترى في المرأة الا ما يراه الحيوان بين رجلي الأنثى من نوعيته. لقد تزوج المهدى من كثير من قبائل السودان بهدف التقارب من جهة واضعاف روح العداوة والبغضاء بين القبائل من جهة ثانية. فمثلا تزوج الامام المهدي أولى زوجاته بنت عمه فاطمة من الدناقلة وأنجبت له نورالشام وأم كلثوم وعائشة ونفيسة وتزوج من الجزيرة فاطمة بنت أحمد شرفى وأنجب منها محمد الفاضل والبشرى وذينب وبعد وفاتها تزوج أختها عائشة وأنجبت له الكامل وتزوج النعمة بنت الشيخ القرشى وأنجب منها على وتزوج من فاطمة بنت حسين من تشاد وأنجبت منه الصديق الذى توفى مع الخليفة عبدالله فى أمدبيكرات وتزوج من الفلاته عائشة بنت ادريس وأصلها من الفولانى أتباع الشيخ عثمان دان فوديو ومن النوبة تزوج قبيل الله وأنجب منها نصرالدين ومن الفور (الدينكا) مقبولة وأنجب منها السيد عبد الرحمن ومن الدينكا أيضا تزوج نحل الجود وأنجب منها الطيب والطاهر.[5] بذلك يكون الامام المهدي قد تزوج من الدناقلة في الشمال ومن الجزيرة بوتقة انصهار قبائل السودان في الوسط ومن الفلاتة الفولاني والبرنو والفور في غرب السودان ومن الدينكا في جنوب السودان. هذه الزيجات المتعددة أفقيا والعميقة الأثر فى النفوس كان لها دور عظيم فى تكاتف "أولاد كل البلد" ما عدا قلة قليلة تمثلت في قيادة طائفة الختمية والتابعين لها. هذا التكاتف مع الامام المهدى كان يهدف الى تحرير السودان وارجاع السيادة فيه الى السودانيين بمختلف أعراقهم وثقافاتهم أولا ثم الدفاع عن الدين كرمز للأخلاق والفضيلة ثانيا وهو ما لم يكن ممكنا ان لم يتم تحرير السودان.

    ان تاريخ السودان لم يجد طريقه الى عقول الشباب في السودان فالحكومات الاستعمارية كان هدفها طمس الشجصية السودانية وابعاد روح المقاومة فيها كما أن الحكومات الوطنية المتعاقبة بما فيها تلك المحسوبة على الثورة المهدية فقد تجاهلت ذلك التاريخ باسم التوجه القومي تارة وبالاهمال المتعمد في أغلب الأحيان. لهذا فلا غرابة أن يقول قائل ما قيل في تلك الندوة النشاذ ويعرض في ذلك المعرض ما يتنافى مع الخلق الانساني عامة والخلق السوداني خاصة والذي انكره الغريب قبل الحبيب.

    خالد موسي دفع اللهwww.sudaneseonline.com , 2007-10-27 دفن الآباء أو الانتقام الفني من صورة الأمام المهدي

    [1]

    [2] منشورات الإمام المهدي .

    [3] للمزيد عن الفكر المهدوي انظر محمد ابراهيم ابو سليم الحركة الفكرية في المهدية مطبعة جامعة الخرطوم ط1، 1970و عبدالله علي ابراهيم الصراع بين المهدي والعلماء دار نوبار للطباعة، القاهرة 1994

    [4] أحمد ابراهيم ابو شوك منهجية التشريع المهدوي في السودان (1881-1885) كتابات سودانية. مركز الدراسات السودانيةالعدد 7 مارس 1999 القاهرة ص.ص 16-19

    رباح الصادق نساء أمدرمان 1995 مرجع سابق ص ص 33-34 الجدير بالذكر أن رباح حفيدة المهدى وبنت الصادق المهدى[5]
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de