الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 09:59 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-24-2008, 02:01 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)


    4
    الحل الآجل لمشكلة الشرق الأوسط

    طرح الأستاذ محمود تصوراً جديداً بالكلية لمقاربة موضوعتي (الحضارة) و(المدنية) في كتاب (الرسالة الثانية من الإسلام) فقال عن تعريف (المدنية) :

    (المدنية غير الحضارة ، وهما لا يختلفان اختلاف نوع ، وإنما يختلفان اختلاف مقدار .. فالمدنية هي قمة الهرم الاجتماعي والحضارة قاعدته .
    ويمكن تعريف المدنية بأنها المقدرة على التمييز بين قيم الأشياء ، والتزام هذه القيم في السلوك اليومي ، فالرجل المتمدن لا تلتبس عليه الوسائل مع الغاية ، ولا هو يضحي بالغاية في سبيل الوسيلة . فهـو ذو قيـم وذو خلـق . وبعبارة موجزة ، فالرجل المتمدن هو الذي حقق حياة الفكر وحياة الشعور

    هل المدنية هي الأخلاق؟؟

    هي كذلك ، من غير أدنى ريب !! وما هي الأخلاق ؟؟ للأخلاق تعاريف كثيرة ، ولكن أعلاها ، وأشملها ، وأكملها هي أن نقول أن الأخلاق هي حسن التصرف في الحرية الفردية المطلقة . ولقد قال المعصوم (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق . ) فكأنه قال ما بعثت إلا لأتمم مكارم الأخلاق ، ومن أجل ذلك قلنا أن محمدا عاش في أوج المدنية التي جاء بها الله عن طريقه ، ووصفه تعالى فيها بقوله ( وإنك لعلى خلق عظيم) .
    وحين سئلت عائشة عن أخلاق النبي قالت ( كانت أخلاقه القرآن ) ومعلـوم أن القرآن أخلاق الله ، وأخلاق الله إنما هي في الإطلاق ، ومن ههنا جاء التعريف بأن الأخلاق هي حسن التصرف في الحرية الفردية المطلقة ).

    أما بالنسبة للحضارة فقد عرفها الأستاذ محمود على النحو التالي : ( وأما الحضارة فهي ارتفاق الحي بالوسائل التي تزيد من طلاوة الحياة ، ومن طراوتها .. فكأن الحضارة هي التقدم المادي ، فإذا كان الرجل يملك عربة فارهة ، ومنزلا جميلا ، وأثاثا أنيقا ، فهو رجل متحضر ، فإذا كان قد حصل على هذه الوسائل بتفريط في حريته فهو ليس متمدنا ، وان كان متحضرا ، وانه لمن دقائق التمييز أن نتفطن إلى أن الرجل قد يكون متحضرا ، وهو ليس متمدنا ، وهذا كثير ، وأنه قد يكون متمدنا ، وهو ليس بمتحضر ، وهذا قليل ، والكمال في أن يكون الرجل متحضرا متمدنا في آن . وهو ما نتطلع إليه منذ اليوم) .

    أوردنا هذا النص الذي يميز بين (المدنية) و(الحضارة) كمدخل لمناقشة ما أسماه الدكتور حسن موسى نظرية (صراع الحضارات) والتي أدرج مساهمة الأستاذ محمود من ضمن تلاوينها ، وذلك حين قال : (ومساهمة الأستاذ محمود في مساعي" تلقيح المدنية الغربية" وحقنها" بدم جديد"، (دم عربسلامي) يجدد شبابها، إنما تندرج في ما يمكن أن نسميه ب "نظرية صراع الحضارات". وهي "نظرية" تمخضت عنها آيديولوجيا المركزية الأوروبية العنصرية والاستبعادية التي تعتبر نفسها مستودعا طبيعيا لقيم حضارية جوهرية خارج التاريخ. وتستمد من هذه القناعة الخرقاء كل المسوغات التي تحتاجها للاستعلاء على الآخرين وقهرهم واستغلالهم . ومصيبة " نظرية صراع الحضارات " تتلخص في كونها تتصور الحضارات ككيانات صافية قائمة على استمرارية قيم حضارية ثابتة لا تعرف القسمة، قيم مستقلة بذاتها عن كل شائبة وكل تأثير أو تداخل مع غيرها من قيم الحضارات التي تعاصرها أو حتى تلك السابقة أو اللاحقة لها) . ولقد بدا لي من قراءتي المتمعنة لهذا النص للدكتور حسن موسى ، أنه قد كان منقسماً ومتردداً بعض الشئ في توصيفه التقريري والتبسيطي هذا لمساهمة الأستاذ محمود . فهو يعلم مثلاً بأنه لا مساهمة الأستاذ محمود الفكرية ولا مواقفه العملية يمكن أن تنطوي علي أي شبهة عنصرية أو استبعادية ، كما أنها لم توظف أيديولوجياً أبداً كمسوغ ومبرر (للاستعلاء على الآخرين وقهرهم واستغلالهم) من أي جهة . ويتأكد هذا التردد والإنقسام لدى الدكتور حسن موسى حين يستثني لاحقاً مساهمة الأستاذ محمود من إندراجها ضمن تلاوين نظرية (صراع الحضارات) بقوله (و"نظرية التلقيح" المتمدن، رغم أنها تنطرح هنا كتعبير سلمي "بوليتيكلي كوريكت" إلا أنها تنطوي على بعد رسالي "إنقاذي" (في المعنى المحمود للعبارة) كما لو كان الحضارة الإنسانية كله يتوقف على الموقف الذي يتخذه العربسلاميون، لا من الحضارات الأخرى عموما، وإنما من هذه الحضارة الراهنة المهيمنة، المسماة "غربية" و"آلية " على وجه التحديد) . فالاستثناء الذي أورده الدكتور حسن موسى بقوله (رغم أنها تنطرح هنا كتعبير سلمي) هو مربط الفرس ، إذ أن ذلك يفصم جذرياً كل علاقة لهذه المساهمة بنظرية (صراع الحضارات) في نسختها (الآيديولوجيا المركزية الأوروبية العنصرية والاستبعادية) التي قدمت المبررات الأخلاقية لأمريكا ودول حلف الأطلسي لاتخاذ مواقف عدائية وعسكرية تجاه شعوب العالم المختلفة حضارياً عنها .

    أكثر من ذلك فإن مساهمة الأستاذ محمود في موضوعتي (الحضارة) و(المدنية) لا تنتمي وبشكل قاطع لنظرية (صراع الحضارات) من حيث أنها (تتصور الحضارات ككيانات صافية قائمة على استمرارية قيم حضارية ثابتة لا تعرف القسمة، قيم مستقلة بذاتها عن كل شائبة وكل تأثير أو تداخل مع غيرها من قيم الحضارات التي تعاصرها أو حتى تلك السابقة أو اللاحقة لها) كما قال الدكتور حسن موسى .. فالأستاذ محمود في كتاب (مشكلة الشرق الأوسط) يصف العرب بأنهم (قد تشربوا أخلاق المدنية الغربية ، وجاروا أهلها في مباذلهم ، فأفقدتهم اصالة دينهم ، ولم يبلغوا من أصالتها هي طائلاً ، فأصبحوا يعيشون على قشور من الاسلام ، وعلى قشور من المدنية الغربية) ، فهو بالتالي لا يتصور بأن للعرب والمسلمين اليوم كياناً حضارياً صافياً مستقلاً بذاته عن أي تاثير لقيم الحضارات الأخرى ، ثم هو لا يدعو لمثل هذا الكيان الصافي المستقل عن الحضارة الغربية ، وفكرة (تلقيح الحضارة الغربية) نفسها بكل ما تنطوي عليه من إضافة ومزج قيمة فكرية جديدة للحضارة الغربية لم تكن تمتلكها ، تعتبر مناقضة لمفهوم صفاء تكوين الكيانات الحضارية المستقلة والذي ذكره الدكتور حسن موسى أعلاه .. فمن أي منطلق أدرج الدكتور حسن موسى تصور الأستاذ محمود لهذا الأمر ضمن منظور (صراع الحضارات) ؟

    إيراد تعريف الأستاذ محمود للمدنية والحضارة ثم التأكيد على أن مساهمته الفكرية في هذا الجانب لا ترتبط بأي وشيجة فكرية بنظرية (صراع الحضارات) كان ضرورياً قبل أن نتحدث عن هذه المساهمة نفسها ونوضح أبعادها .

    يعتقد الأستاذ محمود أن الحضارة الغربية السائدة اليوم هي (حضارة) وليست (مدنية) . فهي (حضارة) من حيث ما حققته من تقدم مادي ومن اقتدار في ميدان الكشوف العلمية وتطويعها المادة لاخصاب الحياة البشرية . غير أنها ليست (مدنية) لافتقادها للقيمة الفكرية التي توجه هذا التقدم نحو المسار الذي يحقق التوفيق بين حاجة الفرد للحرية الفردية المطلقة وحاجة الجماعة للعدالة الاجتماعية الشاملة ، وذلك بالجمع بين تحقيق الاشتراكية وتحقيق الديمقراطية في جهاز حكومي واحد . لذا فإن فكرة تلقيح الحضارة الغربية ونفخ الروح في هيكلها المادي العملاق يعني أن يتم التناسق بين التقدم التكنولوجي والتقدم الخلقي (بفتح الخاء واللام) .. وافتقاد الحضارة الغربية للقيم يدل عليه دليلاً واضحاً الاستلاب والتشيؤ الذي يشوش على الفرد أي احساس بالسعادة في المجتمعات الغربية الاستهلاكية الكبيرة .. فأصبحت الآلة في هذه المجتمعات هي سيد الانسان ، وأصبح العمل نفسه لعنة تفتقد أي غائية إلا القدرة على المزيد من الاستهلاك المادي . عليه فقد فقد الفرد ذاته واستعاض عن الحرية بوهم الحرية لاختلال اساسي في ميزان القيم الموجهة له كفرد . ولا يمكن اصلاح هذا الخلل في ميزان القيم إلا بإعادة ترتيب الوسائل والغايات الموجهة للمجتمع ككل ، وذلك بأن نضع التقدم المادي في مقام الوسيلة والتقدم الخلقي (بفتح الخاء واللام) في مقام الغاية ، وبمعنى آخر فإن فكرة تمدين الحضارة الغربية التي طرحها الأستاذ محمود تعني أيضاً أن تكون القيمة الأساسية المشرجة في صميم بنية المجتمع هي تحقيق كل فرد لفرديته التي بها ينماز عن باقي أفراد القطيع البشري بتمليكه المنهاج الذي يمكنه من تحقيق فرديته ، ويعني ذلك بأن نضع المجتمع في مقام الوسيلة والفرد في مقام الغاية . فتلقيح الحضارة الغربية هو أن تنفخ فيها فلسفة إجتماعية جديدة تقوم بإعادة ترتيب الوسائل والغايات . فهل يمكن دحض هذا المسعى بالقول بأنه محاولة لحقن الحضارة الغربية بدم عربسلامي من جانب الدكتور حسن موسى ؟ فالعروبيون والسلفيون الذين نعرفهم مما يسميهم الدكتور حسن موسى بالعربسلاميين لا يقولون بهذا القول .

    من هذا المنظور صدر خطاب الأستاذ محمود المتوجه لتقديم حل آجل ونهائي لمشكلة الشرق الأوسط ، فهو حل يستهدي بفكرة تقديم فلسفة إجتماعية جديدة تتطلع لحل كل التناقضات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والدينية والعنصرية والتي هي الجذور الحقيقية للحرب وذلك على المستوى الكوكبي . وبمعنى آخر فأنت لكي توقف الحرب في الشرق ألأوسط بشكل دائم عليك أن أيضاً أن تعمل لحل التناقضات التي أدت للتراص والاستقطاب والنزاع على المستوى الدولي والذي جعل من مشكلة الشرق ألأوسط بؤرة اساسية من بؤر صراع القوى الكبرى .

    حين واجه كارل ماركس ، وهو الذي انحدر من أسرة يهودية تحولت للمسيحية فيما بعد ، موضوع الأشواق المشبوبة والتطلعات التواقة لليهود في ألمانيا لتحررهم من اضطهادهم الخاص كيهود استدل بقول برونو باور في كتابه (المسألة اليهودية) قائلاً (يطالب اليهود الألمان بالتحرر، فبأي تحرر يطالبون؟ التحرر كمواطنين، التحرر السياسي . يجيبهم برونو باو ليس ثمة من هو متحرر سياسيا في ألمانيا. نحن أنفسنا لسنا أحرارا، فكيف نستطيع تحريركم؟ أنتم اليهود أنانيون. حين تطالبون لأنفسكم كيهود بانعتاق خاص، عليكم أن تعملوا كألمان من أجل انعتاق ألمانيا السياسي، و كبشر من أجل الانعتاق البشري. و ألا تشعروا أن النوع الخاص لاضطهادكم و لذلًكم استثناء عن القاعدة و إنما هو تأكيد لها). فحل مشكلة اليهود لدى كارل ماركس لا يتأتى إلا من خلال حل مشكلة الجنس البشري برمته .

    يقودنا هذا المنطق إلى أن الأستاذ محمود حينما واجه إشكالية حل مشكلة الشرق الأوسط ، على مستوى الحل المطروح في (الحل الآجل) للمشكلة ، واجهها أيضاً من منطلق مشروعه الأيديولوجي الرامي لتحرير الإنسان من حيث هو إنسان والمتمثل في (الرسالة الثانية من الإسلام) .. ومن هذا المنظور فإن الحل النهائي لمشكلة الشرق الأوسط لا يتأتى إلا بتحقيق السلام على المستوى الكوكبي ، وتحقيق السلام كوكبياً لا يتم إلا عن طريق فلسفة اجتماعية (اقرأ الاسلام كما هو مطروح في مستوى الرسالة الثانية) تملك أن توفق بين حاجة الفرد للحرية الفردية المطلقة وحاجة الجماعة للعدالة الاجتماعية الشاملة .. وهذا هو المقام العرفاني الذي صدر منه خطاب الأستاذ محمود الرامي للحل النهائي (الآجل) لمشكلة الشرق ألأوسط والمتوجه لكل العرب والمسلمين ، الذين يعتبرون أنفسهم طرف النزاع الأساسي في المشكلة .. هذا المقام العرفاني هو مقام يتجاوز التقسيم العقيدي والديني ويتسامى على الأفكار الشعوبية والعنصرية والتي كانت أحد أدوات الحرب الأساسية التي خاض بها كل من طرفي النزاع الحرب .. ولقد قال الأستاذ محمود نفسه عن هذا المقام العرفاني ما يلي (إن ما جئت به هو من الجدة بحيث أصبحت به بين أهلي كالغريب وبحسبك أن تعلم أن ما أدعو إليه هو نقطة إلتقاء الأديان جميعها، حيث تنتهي العقيدة ويبدأ العلم، وتلك نقطة يدخل منها الإنسان عهد إنسانيته، ولأول مرة في تاريخه الطويل..) . فالحل النهائي لمشكلة الشرق الأوسط هو تحقيق السلام على الأرض من خلال تطبيق الاسلام في مستواه العلمي ، وهو المستوى الذي يمثل نقطة التقاء جميع الأديان .

    غير أن الأستاذ محمود كان يدرك بأن الحلول المستقبلية الطموحة تتخلًق في قلب النظام القديم وتمر بعدة مخاضات قبل أن تتوفر لها فرصة التطبيق في المنعطفات التاريخية الكبيرة التي تعصف بالقديم وتشيد مكانه نظاماً عالمياً جديداً . لذ فهو لم يرهن حل المشكلة بحلها الآجل كحل استراتيجي نهائي ، وإنما طرح على المستوى التكتيكي حلاً عاجلاً يتمثل في الاعتراف باسرائيل وقبول قرار التقسيم ، بشكل يمكن العرب من الخروج من الحرب بشئ من الكرامة . لكن حتى في حالة تحقيق السلام تكتيكياً ، وذلك ببروز دولتين عربية ويهودية ، فإن الأسباب الحقيقية للحرب والمتمثلة في الصراعات الاقتصادية والدينية والعنصرية بين اليهود والعرب لا يمكن حلها إلا من خلال مشروع تحرر إنساني كبير يستهدي بفلسفة اجتماعية قادرة على حل التناقض الرهيب والمريع بين الطاقات الكبيرة للمجتمع الكوكبي الراهن وعجز أنظمته الاجتماعية عن استيعاب هذا الطاقات ، وهو حل كما أسلفنا لن يتوفر إلا لفلسفة تملك أن توفق بين حاجة الفرد للحرية الفردية المطلقة وحاجة الجماعة للعدالة الاجتماعية الشاملة ، وهو ما عجزت عن تحقيقه كل من الرأسمالية والاشتراكية في تجلياتها التاريخية المعروفة .

    عليه فإذا اعتقد الدكتور حسن موسى بأن فكرة الحل الآجل في ما تنطوي عليه من دعوة لتلقيح الحضارة الغربية بفلسفة اجتماعية جديدة (تنطوي على بعد رسالي إنقاذي في المعنى المحمود للعبارة كما لوكان مصير الحضارة الإنسانية كله يتوقف على الموقف الذي يتخذه العربسلاميين لا من الحضارات الأخرى عموماً ، وإنما من هذه الحضارة المهيمنة المسماة غربية وآلية على وجه التحديد) ، فأنا لا استطيع أن أنكر عليه هذا الفهم لبعد الرسالية الإنقاذية ، (في المعنى المحمود للعبارة) ، فإن المفكرين الحقيقين واصحاب الأيديولوجيات ينبغي أن يكونوا معنيين بتغيير العالم وإنقاذه وليس تفسيره فقط ، وتلك هي رسالتهم في الحياة .. غير أنني أود أن أؤكد له بأن العربسلاميين ليس هم الحامل العنصري لهذا التغيير بالمعنى الذي كانت به البروليتاريا هي الحامل الطبقي للتغيير في الماركسية .. فالاستاذ محمود قد احتفظ دوماً لنفسه بمساحة نقدية تفصله عن المقام العقيدي الديني للعروبيين والسلفيين ، وذلك من مقامه العرفاني والفكري في المستوى العلمي من الاسلام .
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de