الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 08:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-23-2008, 03:43 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)


    المفكر السوداني الدكتور منصور خالد يفتح خزائن اسراره لـ القدس العربي (اخيرة)

    09/04/2007

    حاوره: كمال حسن بخيتہ
    الدكتور منصور خالد مفكر وكاتب سوداني، غزير الانتاج خصوصا في شؤون السياسة، واستراتيجيات التنمية، ويملك قلما جزلا رشيقا مقروءا ومثيرا للجدل في آن واحد، وفضلا عن علمه وثقافته الموسوعية التي كثيرا ما يبهر بهما خصومه قبل مريديه وهم كثر في الجانبين، فان الرجل خبير بخبايا واسرار وتطورات واشكالات السياسة السودانية التي خاض اتونها مفكرا ووزيرا ومعارضا شرسا لكنه في كل الاحوال كان دائما ولا يزال مشهودا له بالكفاءة.
    سطع نجمه عند العامة عندما تولي وزارة الشباب والرياضة في بداية العهد المايوي (نظام الرئيس الاسبق جعفر نميري) الا انه لدي خاصة المثقفين كان معروفا بينهم يتابعون انتاجه الفكري وكتاباته ومشاركاته في المؤتمرات الدولية، وما تنشره له الصحف من مقالات تحمل وجهة نظره وفكره. كان احد ابرز من تولوا مسؤولية وزارة الخارجية عندما كانت مايو في اوجها واعتبر حينذاك احد اعمدة النظام ومنظريه وفي العام 1979 انقلب د. منصور علي مايو بسبب اخطاء لم يتحملها ولا تتوافق مع ما يؤمن به من قيم وما يعتقد ويحمل من فكر وبدأ نقدها وتعريتها في كتابه (السودان والنفق المظلم)، ثم انضم الي الحركة الشعبية لتحرير السودان مستشارا سياسيا لجون قرنق ثلاثة عقود او اكثر. ظل د. منصور خالد شخصا مثيرا للجدل كسياسي وككاتب ومفكر متميز وجريء يختلف البعض حول افكاره وطروحاته لكن الجميع يعترف بقوة قلمه وجزالة تعبيره.
    ما هي علاقته بالامام عبد الرحمن المهدي والمحجوب وقبلهما عبدالله خليل؟ بمن تأثر في بدايات حياته وما هي الظروف التي اسهمت في تكوين شخصيته؟ وما علاقته بالنخبة او الصفوة؟... ما هو تأثير عمله بالامم المتحدة عليه، وماذا تركت الدراسة والعمل في الولايات المتحدة؟ كيف ينظر الي الداخل الي الصراع السياسي والبحث عن حل شامل واستقرار للسودان؟ ما هي المحددات التي يراها للسودان الجديد وماذا يأخذ علي قادة الاحزاب؟ وكيف يعيش حياته الخاصة؟ هذه الاسئلة وغيرها يجيب عنها د. منصور خالد في اول حوار معه يتطرق الي الخاص والعام في حياته.
    يكشف السياسي السوداني في ثنايا الحوار انه لم ينضم لأي حزب لأنه كان يهتم بالجانب الفكري الجدلي في السياسة وليس الجانب التنظيمي، وان اهم منعطف في حياته هو انتقاله للعمل في الامم المتحدة، ويكشف ان الرئيس الامريكي دوايت ايزنهاور اضطر للاعتذار للسفير السوداني بعد ان اثار ازمة دبلوماسية صاخبة في واشنطن. وفي هذا الجزء الاخير من الحوار الاستثنائي نحاول ان نسبر اغواره الخاصة، كيف يري مسيرة حياته وما هي اهتماماته الخاصة؟ نبهنا رثاؤه للفنان الراحل خوجلي عثمان الي الجانب الاخر من الدكتور. هل يستمع للغناء؟ هل احب ؟من هم اصدقاؤه واحباؤه الذين يصطفيهم ؟ وما موقعه من الذين يحرمون فن الغناء والرقص ؟ وكيف ينظر الي المرأة؟
    وفي ثنايا رده يقول: لو كان لي ان اعاود حياتي لحرصت علي ان اكون اقل اهتماما بالسياسة. ويضيف (ما اكثر الكبار من ورثة المرضي ممن لم ينعم الله عليهم بالستر من بهدلة الكبر). ويتحدث عن الغناء عند الراحل خوجلي عثمان فيقول انه كان يضفي علي حياتي نضارة يتباهج نوارها.
    ويقول الدكتور خالد للذين يمنعون الغناء: (احرقوا ديوان العرب ). ويتساءل مستنكرا: من اين أتي هؤلاء بتلك الطهرانية والسودان يمارس فيه الرقص المشترك؟
    نعلم انك انتبذت مكانا قصيا من مايو عام 1979وخرجت من السودان، وفي الخارج انتقدت مايو، وكتبت عن سلبياته، وحسبت معارضا لذلك النظام الا ان عودتك وزيارتك الخرطوم عقب انتفاضة ابريل اثارت زوبعة سياسية، طالب البعض فيها بمحاكمتك لانك كنت احد مفكري مايو، ماذا يقول د.منصور تجاه هذا الموقف وما هي تفاصيل تلك الزيارة؟
    ليس في الامر تفاصيل خافية، يا فتي الفتيان القصة اوردتها برمتها في كتاب النخبة . جئت الي السودان لغرض وخرجت منه بعد انتهاء ذلك الغرض، ولعلك تدرك بأنني في تلك اللحظة كنت اقوم بمهمة للامم المتحدة (اللجنة الدولية للبيئة والتنمية). ولهذا فلا سبيل لي ان ابقي بالسودان اكثر مما بقيت. جئت كما اوردت في الكتاب بدعوة من الاخوين امين مكي مدني وعمر عبد العاطي، هموم امين كانت تدور حول موضوع الجنوب وهموم عمر كانت تتعلق بما في يده من قضايا، ولربما رأي فيما نشرت ما يعين علي القاء اضواء كاشفة علي جوانب من تلك القضايا.وكان في استقبالي عند وصولي مندوب بعث به الاخ فارس حسن من المجلس العسكري.
    تشاورت مع من تشاورت معهم فيما أتيت من اجله، ولو كنت ابغي التخفي لما كان اول لقاء لي مع التلفزيون السوداني، ذهبت فيه الي حديث ناقد للاسلوب الذي انتهجه النظام يومذاك للاقتراب من مشكلة الجنوب، لا سيما قرار العودة الي اتفاق اديس ابابا ، في ذلك الحديث المتلفز قلت من الغريب حقا ان ينادي النظام، وقال علي وجه التحديد (اديس ابابا ماتت ودفنت)، وكان الخطاب قد اذيع عبر راديو الحركة الذي يسمعه العام والخاص، خلال يومين، فان لم يسمعه الذين يريدون حلا فهذا دليل علي عدم الجدية، وان سمعوه واغفلوه فذلك دليل علي الاستهانة.
    تلك مقدمة ضرورية ادلف منها لحديثك عن الاجواء السائدة يومذاك ضد منصور خالد والتي اقحم فيها العاملون بوزارة الخارجية دون سبب فالعاملون في اعلي مراقي الوزارة تلك كانوا من اقرب الناس الي واحبهم الي نفسي، و علي رأس اولئك السفير ابراهيم طه ايوب والسفير فاروق عبدالرحمن، الاجواء السائدة تآمرت علي خلقها اعتبارات عدة منها الفهم الخاطئ ومنها الحسد ومنها الهجوم الدفاعي.
    الانسان كائن غريب فمع ما حباه الله به من عقل لا يؤثرالتفكير الا بغريزته. ولا يحكم علي الوقائع والبشر الا بالانطباع ولا يري من الامور الا ظواهرها.ظننا في البيان والتبين الذي انبرينا له ما يوضح الامور لمن أخطأ الفهم. لا شك في ان هنالك من استدرك الخطأ بعد التمعن فيما كتبنا او عن طريق الحوار. اما من عجز وتعاجز عن الادراك لان عقله في اذنيه فقد تركناه وصحبه ينقون علي لا شيء كالضفادع في ظلمات الليل.
    صحيح ان نقيق الضفادع رتيب وسخيف، ولكنه لا يؤذي وعلي أي فكل هؤلاء قد عادوا بالخيبة من كل الغزوات ثم تفرقوا خدع مذع . الطائفة الثانية، طائفة غريبة فالحسد داء يبري جسم صاحبه ولا يضير المحسود في شيء. هؤلاء يحسبون ان النجاح لا يجني للمرء الا بفضل فرصة جاءت علي غير ميعاد فاهتبلها اهتبالا، ما دروا بأنا ظللنا، وما لبثنا ننهك اعيننا تحت اضواء المصابيح، تلك غواية لم تلجمنا عنها ـ بحمد الله ـ السنون. مفتاح النجاح يا صاحبي همة وجهد جهيد، ونحمد الله ان همتنا اعلي بكثير مما حققنا ودون ان يبلغ بنا الغرور ما بلغه بالمتنبي نقول معه واقفا تحت اخمص الانام.... اما الجهد الجهيد فسيبقي موصولا ما بقي فينا رمق .
    هذا عن اهل الهجوم الدفاعي الذين لم يرق لهم طرحي العقلاني لقضية المايوات الاربع. ومايو كم قلت ولا امل القول ليست هي نميري ولا الرواد وانما هي جموع المثقفين الذين تدافعوا اليها من كل حدب وصوب، ومن كل مدرسة او خلوة (فكرية) هذا تقرير للواقع لا تهمة ندفع بها احدا، خاصة وأنا واحد من هذه الجموع التي تدافعت لهذا لم اظن كما ظن البعض ان نيسان (ابريل) نهاية التاريخ ولهذا لم تفاجئني الانقاذ كما فاجأتهم.
    وعلي كل ليست هذه هي القضية. وانما القضية هي سيل الاتهام الجارف الذي لاحقنا به الي كوكدام من احكم الخصومة، حتي فيما لا علم له به. ابلغ رد علي اولئك هو حديث الاخ الراحل تون اروك تون : قال اروك (من النفاق بمكان ان تحتجوا علي وجود منصور خالد المايوي بين ظهرانينا، وهو الرجل ترك نظام نميري في عام 1979 في حين انكم نصبتم في الخرطوم رئيسا للسودان آخر وزير دفاع لنميري، وكان من كبار جيشه، قولوها صريحة ان الذي يؤذيكم هو وجود ود العرب هذا وسط العبيد) لم اقل كفي المؤمنين شر القتال، وانما نثرت كنانتي ووجهت ادني عيدانها صلابة لهؤلاء في كتاب النخبة ، فرادي ومجتمعين، تناولتهم كما تناول جرير خصومه، الاخطل والفرزدق.

    تقييم المسيرة

    من منظورك النقدي الراهن كيف تنظر الي مسيرة طبيعة حياتك؟
    احسبها طبيعية فكل مرحلة لها ظروفها وبواعثها ولربما لو كان لي ان اعاود حياتي من جديد لحرصت علي ان اكون اقل اهتماما بالسياسة لا سيما السياسة التي خبرتها بالسودان.
    خاصة في الحاضر اكثر منه في الماضي فأهل الماضي مع كل نقدي الاسترجاعي لممارستهم كان يردعهم خلق قويم حتي رحلوا عن الدنيا خفافا. كما كانوا ينأون عما يعيب. عن اولئك عبر الشيخ الصادق محمد احمد المرضي عندما شهد بعض صحبه يتساقطون في عهد عبود فقال قولة شهيرة : الله يسترنا من بهدلة الكبر .وما اكثر غيرهم من بلاطجة السياسة في احزاب اخري لا يحسن الواحد منهم الا الشر، مثله مثل عمرو بن العاص في قول عبدالله بن عباس: له يدان يد لا تنبسط بخير ويد لا تكف عن شر . هذا دون ان تكون لذلك الشرير بلاغة عمرو او دهاؤه الا ان حسبنا التشاطر البدائي ، دهاء سياسيا. هذا البعض يصدق عليه كثيرا قول الرئيس ريغان (السياسة هي ثاني اقدم مهنة) في التاريخ ومن تجربتي الخاصة بين المهنة الاولي والمهنة الثانية وجه شبه كبير.

    الفن والغناء

    كان امرا ملفتا عندما كتبت عن الفنان الراحل خوجلي عثمان مما بيّن ان لك علاقة وثيقة بمحيط الفن والفنانين. كيف تنظرالي موقع الفن ودوره في الحياة ؟
    صحيح كتاباتي عن خوجلي، كانت تعبيرا عن الحزن علي فقد صديق وديع باسلوب جائر وهمجي، كما كانوا ـ و مازال بعضهم ـ يضفون علي حياتي نضارة يتباهج نوارها، اما اكثرهم قربا لي فكان ابو داؤود ورفيقه برعي دفع الله، وخله الوفي علي المك. الفن الغنائي كما قلت واقول لعب دورا في توحيد اهل السودان لم تلعبه السياسة، والفن وحد الوجدان، والسياسة كما عرفناها عملت علي انشطاره. رويت من قبل قصة الحارس الذي يرافق قرنق. فتي من بور لا احسبه قد زار الخرطوم، كان يجلس في ركنه القصي يستمع لاغنية شدت انتباهي، فسألته من أي مكان جاء الفنان؟ قال حيدر بورتسودان، قلت لنفسي فوق كل ذي علم عليم، فما عرفت قبـــلها ان بورتسودان قد انجبت لها حيدرا فهذا الفـــــتي نموذج لكثير غيره في الشرق والغرب والجنوب، وحد الغناء وجدانهم، الغناء السوداني، لا الغناء العربي او الافريقي.
    ما هو رأيك في المواقف التي تعارض الفن، وتعمل علي قمعه خاصة فني الغناء والرقص في السودان؟
    سؤالك هذا يعود بي الي ما كتبت في رثاء خوجلي، بل رثاء الغناء السوداني كله بعد ما اصابه علي يد مهووسين سعوا لتمزيق اوصاله باسم الفضيلة والطهرانية، لهؤلاء قلت احرقوا ديوان العرب كله بما فيه من خمريات، اذ لم يبلغ أي واحد من شعراء الغناء السوداني في تشبيبه وخمرياته ما بلغه امرؤ القيس وابو نواس وبشار، وحتي ما يسمونه الرقص المختلط لا يسميه هكذا الا اصحاب العقول المخلاطة ، اسمه الرقص المشترك، ففكرة الاختلاط تعكس النظرة الدونية للمرأة، عند هؤلاء الرجل له المقام الاول حتي وان كان تيسا اقم (أي بدون قرون) والمرأة دونه حتي وان كانت في أدب مي زيادة وفدوي طوقان، تلك وايم الحق قسمة ضيزي .
    أسأل من اين اتي هؤلاء بتلك الطهرانية؟ امن السودان الذي يمارس فيه الرقص المشترك، النوبيون والمسيرية والشايقية في الشمال كما الزاندي والدينكا والاشولي في الجنوب ؟ او اتوا به من المواريث العربية -الاسلامية القصية، وهي التي عرفت الحرائر اللائي امتهن بعضهن البروز للرجال لمطارحتهم في الشعر، مثل سكينة بنت الحسين بن علي، او الغناء مثل عبلة بنت الخليفة المهدي العباسي، (عباسيو) السودان يريدون ان يكونوا اكثر هاشمية من حفيده علي، واكثر عباسية من حفيده عبدالله بن عباس. هذا طموح غريب وعملاق، وكلما امعنت النظر في مثل هذه الممارسات اقتنعت بأن اخوتنا هؤلاء لا يريدون للسودان بعد خمسة عشر قرنا من الهجرة الا ان تحكمه قريش كما قلت، هذا طموح آخر لم يذهب اليه عجيب المانجلك او عدلان.
    وكان السودان في عهدهما حديث عهد بالاسلام، من حقنا بالطبع ان نفاخر بالماضي التليد وان نستلهم منه العبر والدروس علي ان نستذكر ايضا ان ذلك الماضي كان مدركا لواقعه، ولهذا كان اكثر ثباتا في اطاره التاريخي، واذ نجيء اليوم لنمزق اوصال ذلك الماضي وننتقي منه ما نشاء لنفرضه علي واقع غير واقعه، ننتهي لا محالة الي مسخ الماضي التليد الي حاضر بليد.
    للمفكرين والساسة حياة خاصة يدور الكثير من القيل والقال حولها. بعضهم يحيطها بسياج وبعضهم يكشفها، بل يكتبها وينشرها للناس. حياتك الخاصة هل يمكن ان تكون موضوعا في كتاب ثم لماذا يكون الحب والموسيقي والغناء ـ عادة من اعمدة تلك الحياة ما موقع الحب في حياتك؟ هل احببت او انجرحت ؟ وهل ثمة فرق بين الحب في الخرطوم وفي بلاد برة؟
    بالطبع لكل منا حياته الخاصة التي لا يشاركه فيها الا من لا يريد لهم او لهن ان يشاركوه، وبالتالي لا يمكن ان تكون موضوعا يجلي علي عامة الناس ولعل هذا بجانب خشية الزهو هو الذي يحملني علي عدم الانصياع لمن يدعوني لتسجيل سيرة ذاتية. لو فعلت لقادتني الأمانة الفكرية لان اقول ما لا اريد قوله لعامة الناس، اولا لانه لا يعنيهم، وثانيا لأنه يتناول اخرين ربما لا يريدون لشؤونهم ان تكون مضغة في الافواه. قرأت الكثير من السير الذاتية وراعتني في بعضها صراحة كتابها، مثل الشيخ بابكر بدري الذي اورد ادق اسرار اسرته في مذكراته، وسعد زغلول الذي لم يستنكف الحديث عن ولعه بالمقامرة، وعن مجالس القمار التي كان يرتادها.
    هذا كان من امر الشأن الخاص، اما في العام فأنا متضامن مع نفسي، ولا ازدواجية في شخصيتي، هناك درس تعلمته من الاستاذ محمود محمد طه، وكنت اسعي اليه دوما للحوار معه حول بعض آرائه في القضايا العامة، سألته يوما عن اسس اصطفائه للاخ الجمهوري قال : ان يكون متمكنا من مهنته، لان الذي لا يفلح في مهنته لن يفلح في اقناع الاخرين بأي شيء اخر، وان يجيد التعبير عن نفسه، ويملك القدرة علي ضبط النفس وحسن الاستماع للآخر، لا يستفز ولا يستفز، اهم من هذا ان لايفعل في السر ما يستحي من فعله في العلانية، هذا ما اعنيه بالصدق مع النفس والطمأنينة الداخلية.

    الحب

    اقترب من سؤالك عن الحب بجانب الغناء والموسيقي، ثم سؤالك هل احببت ؟ السؤال الاخير من نوع الاسئلة التي يواجهها الصحافيون لراغب علامة وديانا حداد، فلتتجه به لهما او لاضرابهما. دعني اتناول الامر تناولا فلسفيا، القيم المطلقة عن الفلاسفة الاغريق ثلاث الحق والخير والجمال، والجمال هو الصفة المميزة، يلحظها المرء فتبعث في نفسه الرضا والبهجة، ولعل هذا يكون اكثر ما يكون في الطبيعة والمرأة، ووحدهما اللتان يلجأ اليهما الانسان هروبا من تعب الحياة. انا اهوي الطبيعة بتنوعها البيولوجي الخلاق، واهوي النبات بصورة خاصة، ولهذا احيط به نفسي في الدار والمكتب. النبات هو المخلوق الوحيد غير الجاحد، يعطيك بقدر ما تعطيه بل أكثر مما تعطيه. ليس هذا هو حال الحيوان، فقد يعضك كلب، وليس هو حال الانسان ـ بل أكون اكثر صدقا لو قلت ان الكلاب افضل من بعض الرجال بكثير وللامام الطبراني صاحب الكبير والاوسط في هذا المقال: ان الناس مسخوا خنازير فمن وجد كلبا فليتمسك به .
    اري المرأة اكثر تعبيرا عن انسانية الانسان، لان الانسان يخرج منها ولهذا فهي اكثر التصاقا به، وتقديرا له وتعبيرا عنه. لن اتركك دون حديث عن الحب، الحب عندما ينبثق لا يخضع للتنظير، رغم كل سياحتي الفكرية هذه، عنه قالت عبلة بنت الخليفة المهدي، وهي التي خبرت الحب وتغنت به: ليس امر الهوي بخطب يسير، انما الامر في الهوي خطرات محدثات، الامور بعد الامور، ثم نتساءل عن جراح القلب. وصورته في الاغنية السودانية وعن الحب في بلاد برة الحب لا وطن له، فالناس في هذا سواء، اما الجراح ـ كانت عند المحدثين مثل قولهم تجربتي ليه وانا كلي جراح ، او من سبقهم مثل قول القائل غور يا جرح ـ فتلك صورة خاطئة، ولعل لديوان العرب أثرا فيها، فسهام الحب حميمة وخز ولكنها لا تؤذي، لان الوخز طعن غير نافذ.



    http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=\today\08z70.ht...عربي%20%20(اخيرة)fff
    _________________
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de