الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 03:06 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-21-2008, 02:09 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)


    حول مستقبل الدولة الاسلامية
    لم يسعدني الحظ بالمشاركة في النقاش حول ما طرحه المفكر المصري الحر جمال البنا، بقاعة الشارقة يوم 13 فبراير الجاري حول مستقبل الدولة الإسلامية، ولقد كان ذلك طرحاً قيماً وشجاعاً تصدى فيه المحاضر لمسلمات الموروث في محاولة للانعتاق من قيود الانشداد إلى الماضي، وهي حالة نفسية استرجاعية تشبه - إن لم تطابق - الحالة المعروفة في دوائر الطب النفسي بحالة النكوص إلى الطفولة (Regression to Infancy)، وهي حالة استدعاء القديم لدى استعداء الجديد الذي يحمل في طياته كل مهددات الموروث. ومن هنا جاء رفض الأستاذ جمال البنا الصريح لما يسمى بالدولة الدينية، وهي المقولة التي يعبر عنها المفكرون الإسلاميون المعاصرون بقولهم إن الإسلام (دين ودولة)، وتلك مقولة حق أريد بها باطل. فهي مقولة حق؛ لأن كل المجتمعات البشرية، ولا أقول الجماعات، تحتاج إلى ما يسمى بجهاز الدولة لإدارة شؤونها والقيام بمصالحها. وهكذا يصبح القول إن الإسلام دين ودولة هو مجرد تحصيل حاصل. وعندي أن مثل هؤلاء إنما يخلطون خلطاً بيّناً بين مفهوم الدولة الدينية - أي النظام الثيوقراطي- الذي يرى أن السلطة الدنيوية يجب أن تتبع السلطة الدينية، وبين قيم الدين الأخلاقية السمحة التي يجب أن تدخل روحها في العمل السياسي. ومن هنا فليس الإسلام دينا ودولة، ولكنه دين وسياسة.. بمعنى أن الإسلام لا يفصل بين الدين والسياسة، ولكنه يفصل بين الدين والدولة. ذلك أن الدولة هي مجرد جهاز لا دين له، فليست هنالك وزارة طيران إسلامية، أو وزارة أشغال إسلامية، كما ليست هناك مخابز إسلامية وأخرى مسيحية أو يهودية.. وهذه الأجهزة الرسمية عبر التاريخ الإسلامي عمل فيها المسيحي واليهودي والمسلم. وقد اقتبس الصحابة النظم الإدارية ونظم الدواوين والبريد والمالية من الفرس والروم وغيرهما. أما كون الإسلام لا يفصل بين الدين والسياسة، فهذا حق، لأن الإسلام يطالبنا - وكذا الأديان - بإدخال روح الدين في العمل السياسي بمعنى الالتزام في الممارسة السياسية والعمل التنفيذي بكل القيم النبيلة في الدين إسلامياً كان أم مسيحياً أم يهودياً. ذلك أن المواطن الصالح قد يكون مسلماً، وقد يكون نصرانياً، وقد يكون يهودياً، أو من الصابئة، والله تعالى يقول: (إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون) البقرة: .62 ذلك أن الإسلام إنما هو دين الفطرة، وما الفطرة إلا العقل الواعي والقلب السليم، وهذا متوافر يجمع كل البشر من لدن آدم إلى سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.. وعليه فإن المتصدر للدعوة لإدخال روح الإسلام في السياسة عليه أن يدعو في هذا المستوى؛ أي مستوى دين الفطرة الذي يجمع كل البشر، وليس له أن يدعو للدولة الدينية لأنها دينياً خطأ، وعملياً لا يمكن تنفيذها. ولقد رأينا فشل المسلمين في الدولة الدينية بالتجارب العملية في الزمان السابق والحاضر، تماماً كما فشل المسيحيون في إقامة دولة دينية، أو حتى تقديم برنامج سياسي يقوم على المبادئ الدينية، مروراً بجون كالفن ومارتن لوثر. أما أهل الإسلام فقد أقاموا إمبراطوريات وظف فيها الدين توظيفاً خاطئاً لأغراض السياسة، فكانت إرثاً وملكاً عضوضاً. واليوم يريد لنا البعض إعادة إنتاج الأزمة عن طريق توظيف آلية الدولة الدينية وصولاً للمصالح الدنيوية. والذين يحتجون بأنموذج دولة المدينة إنما يريدون ودون وعي سحب الماضي على المستقبل، وقد فعلتها دولة (طالبان) ولم تستطع المضيّ قدماً وسقطت في أول الطريق، لا بسبب الغزو الأجنبي، إنما بسبب الضعف الفكري المتمثل في اجترار القديم وتطبيقه بكل حذافيره على الحاضر، دون إجراء غربلة للتراث.. والمثال الطالباني يعتبر تجسيداً لمعاني الهوس الديني والذي - كما أشرت سابقاً - تظهر صورته السريرية (Clinical picture) في حالة النكوص تعويضاً عن فقد القيمة العزيزة والأنموذج التاريخي المثالي المجسد لقيم الدين السمحاء. وتاريخياً فقد اختفى هذا الأنموذج باختفاء الخلافة الراشدة، ولكن الإصرار على إنتاجه في صورة طبق الأصل من الماضي هو ما يعد حالة ارتدادية شبه مرضية لا تراعي حكم الواقع، بل تسعى لنقل القديم بكل تفاصيله، وهذا ما فعلته تماماً حركة طالبان التي كانت تنادى رأس الدولة بأمير المؤمنين، وتحرم عمل المرأة وتحجر عليها، وتعاقب من الرجال من لا يرسل لحيته، وتحرم الغناء وتعطل التلفزة، ثم تخرج بمعاولها الصدئة لتحطم التماثيل وكأنها الجيوش التي خرجت من المدينة لفتح مكة وهدم أوثانها.. ثم هي تمتشق سيوفها في وجه كل الفنون من رسم وموسيقى وغناء ونحت، وكأنها جيش الفتح الأول ليدك مواخير مكة وكل ما فيها من لهو وخمر وقيان. ولا يظنن أحد أن الهوس الديني هو ظاهرة أفغانية، ولكنه ظاهرة موجودة في كل قطر إسلامي، وعلى سبيل المثال وليس الحصر لو أن دوائر الهوس الديني في مصر تمكنت من السلطة لخرج قادتها لنسف وتدمير كل تماثيل ونصب الفراعنة، ولا يعوزهم في ذلك الاستدلال بالقرآن والحديث وعمل السلف، هذا على الرغم من أن المولى عز وجل قد أبقى على آثار فرعون وحفظها لآلاف السنين لنأخذ منها العبرة ولنتعظ. ومن هنا فإنني على اتفاق تام مع الأستاذ جمال البنا في طرحه الخاص بتعذر قيام دولة إسلامية على غرار أنموذج المدينة، وذلك لأن الإسلام في الأصل لم يأت لقيام دولة، وإنما جاء لإصلاح العالمين. ولو أخذنا الخطاب الديني لدولة المدينة لرأيناه يخاطب فئة معينة هي (الذين آمنوا)، بينما الخطاب في مكة بـ (يا أيها الناس) و(يا بني آدم). والذي يريد أن يغلّب خطاب المدينة على خطاب مكة إنما ينزع صفة الخطاب العالمي للدين الذي يتسق مع التكريم الإلهي لبني آدم جميعاً. ثم إن دولة المدينة كانت تقوم على الشورى وهي حكم وصاية الرشيد على القاصر، حيث يملك المشاور أن يخالف من شاوره (وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله). وهكذا فإن الشورى هي خطوة نحو الديموقراطية، وقد كانت ممكنة في القرن السابع لقلة عددية المسلمين، ولكنها لا يمكن أن تكون آلية فاعلة في دولة يبلغ تعداد سكانها عشرات الملايين، كما هو الحال في عصرنا هذا. أضف إلى ذلك أن الديموقراطية هي في حقيقتها آلية لممارسة الحرية، وهي ليست أيديولوجيا تماماً كالاشتراكية التي هي آلية للوصول إلى العدالة الاجتماعية، وليس في هاتين الوسيلتين ما يخالف الدين. كذلك فإن اختيار رأس الدولة في أنموذج المدينة كان يقوم على البيعة، والبيعة لا يمكن أن تناسب هذا العصر، بل إن المسلمين الأوائل قد اختلفوا حتى في بيعة أبي بكر الصديق، حتى قال عنها عمر بن الخطاب (كانت بيعة أبي بكر فلتة). وليس في هذا قدح في شريعة الإسلام، فقد كانت الأحكام في عصر دولة المدينة متسقة مع ذلك العصر، ولم يكن لها من بديل، لأنها المناسبة لذلك العصر. وكانت الأحكام مفصلة ومحددة حسب حاجات وظروف عصرهم ومستوى إنسان ذلك الزمان، ولذلك كان النبي الكريم صلى الله عليه وسلم يقول: (نحن معاشر الأنبياء أمرنا أن نخاطب الناس على قدر عقولهم).. هذا كان على المستوى التشريعي الواجب الالتزام به في القرن السابع، بينما ظل الالتزام الأخلاقي متطوراً ومنفتحاً نحو المستوى الثاني القانوني الذي كان يعيشه الرسول الكريم وحده، ولكنه ندب إليه أصحابه. وهذا يعني بالضرورة وجود مستويين من التشريع في القرآن وفقاً للقاعدة القرآنية (ومن كل خلقنا زوجين)، ولقوله (واتبعوا أحسن ما أنزل إليكم من ربكم)، بمعنى أن القرآن قد حوى التشريع الحسن والتشريع الأحسن؛ بمقتضى حكم الوقت، ثم إن القرآن الكريم يقول: (الله نزل أحسن الحديث كتاباً متشابهاً مثاني)، وكلمة (مثاني) تعني أيضاً ثنائية المعنى، وبالضرورة ثنائية التشريع. ولعل هذا قد جاء لعدة أسباب منها أن القرآن الكريم هو الوحي النهائي، وهو بهذه الصفة يحوي كمال الرسالة السماوية للإنسان الذي لا يقف تطوره الإنساني عند حد. وقد جاء القرآن لترقيته على مراحل حتى يصبح مؤهلاً للمستويات الأرقى، حيث كلما ارتفع مستواه الأخلاقي في السلوك ارتفع التزامه القانوني. ولعل في المسيرة السياسية الإسلامية ما يعطينا نماذج لطلائع ارتقعت أخلاقاً وارتفع التزامها قانونياً.. ويتجلى ذلك في خطبة أبي بكر الصديق، الخليفة الأول، الذي رفض أن يناديه البعض بلقب (خليفة الله)، وقال لهم (إنما أنا خليفة رسول الله) نازعاً بذلك الصفة الكهنوتية عن الدين درءً للشبهة الربوبية على الناس. بل إنه يعطي الأمر بعداً آخر حينما يعلن في خطبته وكأني به يقول للناس، بلغة عصرنا: إنما الأمر للناس أي للشعب. فكانت مقولته الشهيرة (أيها الناس، لقد وليت عليكم ولست بخيركم. فإن رأيتم في خيراً فأعينوني، وإن رأيتم في اعوجاجاً فقوموني). لقد رفع الخليفة الأول بهذا الصنيع التزامه الأخلاقي إلى التزام قانوني، فهو حينما رفض أن يسمى (خليفة الله) إنما كان يقرر ضمناً بأن النص إلهي ولكن التفسير يبقى بشرياً يحدده الناس وفقاً لطاقات عصرهم ومقتضياته وحاجتهم ومستويات عقولهم، وتلك هي الخطوط العريضة الواردة في خطبة الخليفة الأول التي أشار إليها المفكر جمال البنا في محاضرته آنفة الذكر.. ولقد عجزنا نحن في القرن الحادي والعشرين عن تطبيقها، وأصبح دعاة الإسلام اليوم بين مجتر للقديم أو متهافت على الحداثة، وكل هذا بسبب الخمول الفكري وانعدام المنهجية العلمية القائمة على قواعد وأطر تجعل من المفكر صاحب منهجية ذات أصول ينطلق منها ليحلل بها أحوال السياسة والاجتماع والاقتصاد، ليقدم في النهاية حلولاً تفصيلية للقضايا المعاصرة. ولقد أشار الأستاذ جمال البنا إلى الصورة التي أجملها القرآن للدولة، ولكن تفصيل هذا الإجمال يبقى هو المشكلة. وأنا اتفق مع الأستاذ جمال البنا في تشخيصه لأسباب تخلف المسلمين التي تكمن في انعدام المشروع النهضوي (المجمل في القرآن) الذي يحتاج إلى إعمال فكر، بحيث تتولد عن ذلك منهجية تطويرية كتلك التي اختطها الأستاذ المفكر محمود محمد طه. ولا أدري إن كان الأستاذ جمال البنا على اطلاع على فكر الأستاذ محمود ومنهجيته التي ترمي لتطوير التشريع عن طريق منهجية الانتقال من نص في القرآن خدم غرضه حتى استنفده إلى نص في القرآن نفسه ظل مدخراً لوقت تحتاجه البشرية، وهذه منهجية من داخل القرآن نفسه فهي لا تمثل قولاً بالرأي الفج، أو قفزاً عبر الفضاء كما يعبر الأستاذ محمود.. وهي بهذا أيضاً تقع خارج نطاق المعنى الاصطلاحي للاجتهاد الذي يقرر أن الاجتهاد إنما يكون حيث لا نص، وتلك خطيئة فكرية لأن النص موجود دائماً (ما فرطنا في الكتاب من شئ)، ولقوله تعالى أن فيه (تفصيلاً لكل شئ)، وهذه المنهجية إنما تقتضي إجراء غربلة للتراث في سبيل إيجاد المشروع النهضوي، وكما يقول المفكر الجزائري مالك بن نبي: (إن غربلة الأفكار الميتة عمل أساسي في كل نهضة صحيحة). وما يرمي إليه مالك بن نبي هو أن الأفكار شأنها شأن بقية الظواهر الكونية والمخلوقات فهي خاضعة لسنة الله الكونية (الموت والحياة)، وقد أبان ذلك القرآن بقوله تعالى: (واتبعوا أحسن ما أُنزل إليكم من ربكم)، وفي هذا إشارة إلى أن للأفكار القرآنية دورة حياتية، وهي خاضعة لظاهرة الموت والاندثار تماماً كخضوعها لظاهرة الحياة والانتشار. وقد عبر النبي الكريم أبلغ تعبير عن ظاهرة موت الأفكار وذلك حينما تنبأ باندثار سنته التي قامت على أصول القرآن فقال عليه السلام: (الذين يحيون سنتي بعد اندثارها). وماذا يعني اندثار السنة غير موتها وخمود جذوتها في النفوس؟! ثم ماذا يعني إحياؤها غير أنها ماتت بالفعل بعد حياة. إن الحديث عن مستقبل الدولة الإسلامية حديث لا ينتهي إلى هذا الحد، ولكنني آمل أن أواصل مع القراء، بإذن الله.
    رئيس المركز السوداني لدراسات حقوق الإنسان المقارنة

    http://www.alsudani.info/index.php?type=3&id=2147501574&bk=1

    (عدل بواسطة عبدالله عثمان on 04-21-2008, 02:09 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de