الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 04:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-17-2008, 06:26 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)


    الثورة الفكرية وخارطة الطريـق نحو السودان الجديد
    عبد الله الأمين المحامي

    * ثورة أكـتوبر الثانية هي الثورة الفكرية لمحة تاريخية:
    كان نظام مايو، في سـنواته الأولى، كما هو معلوم، قـد أبرم اتفاقية سلام مع الحركات المسلحة في جنوب السودان آنذاك، عرفت باتفاقية أديس أبابا، وقد تحقـق بموجبها السلام وعدد من المكاسب الأخرى للجنوب، وللسودان ككل.. وفي عام 1977 أبرمت سلطة مايو اتفاقـًا مع أحزاب المعارضة الشمالية، سمي بالمصالحة الوطنية، وقد كان (الاسلاميون) بزعامة د. حسن عبد الله الترابي، من أبرز المشاركين في السلطة المايوية نتيجة لتلك المصالحة.. ولقد كانت مصلحة الشعب والوطن توجب على النظام المايوي أن يقيم حوارًا علنيـًا عامـًا، عبر منابـر حرة متلفـزة ومذاعة، تلتزم بالمشاركة فيه، بموجب اتفاق المصالحة، كافة التنظيمات المتصالحة مع مايو، حيث يقدم كل تنظيم ما عنده من محتوى فكري، يتم تعريضه للمناقشة والتمحيص من خلال الحوار، ويطلع الشعب عليه، وبذلك يوعى الشعب ويستنير ويعرف المحتويات الفكرية للتنظيمات السياسية ومدى تأثيرها، سلـبـًا أو ايجـابـًا، على نظام مايو.. ولقد طالب الجمهوريون بذلك، وحذروا من مغبة قصر المصالحة الوطنية على مجرد اقتسام السلطة مع تنظيمات سياسية لا تقـدم أفكارًا موضوعية حقيقية مما يخاطب العقول ويساهم في رسم خارطة الطريق نحو تحقـيـق ورعاية مصالح البلاد والعباد، وإنما تستخدم آيدولوجيات دينية شمولية إقصائية، وأساليب هتافية حماسية، تستجدي بها المشاعر الدينية وتسـتـثيرها ثم تستغلها في استقطاب الجماهير، سعيـًا إلى نيل السلطة والثروة، والاستـئـثار بهما إلى الأبد.. ولكن مايو لم تدرك أهمية ما طالب به الجمهوريون، أو ربما لم تأبه لمصلحة الوطن، ولذلك أشركت (الاسلاميين) معها في السلطة، دون أن تجلسهم لامتحان الحوار الفكري الموضوعي، في منابر حرة، متلفـزة ومذاعة.
    وفي عام 1982، وبسبب التأثير السلبي لمشاركتهم في السلطة، نقضت مايو عهدها مع حركات الجنوب، وأخلت باتفاقية أديس أبابا، وأضاعت ما تحقـق من مكاسب للجنوب، وللسودان، ومن ثم اشتعلت الحرب من جديد.. وفي سبتمبر 1983، ونتيجة للتأثير السلبي المتراكم لمشاركتهم في السلطة، والضغوط التي ظلوا يمارسونها، أصدرت مايو قوانين سبتمبر، وأعلنتها، وأعلنت معها حالة الطواريء.. ولقد زعم (الاسلاميون) أن تلك القوانين هي الشريعة الاسلامية، وأخرجوا مسيرة (مليونية) لتأييدها.. ولتطبيق تلك القوانين أنشئت محاكم طواريء خاصة، خاضعة للسلطة التنفيذية، سميت بمحاكم العدالة الناجزة، وجُـلب لها قضاة من خارج الهيئة القضائية.. وقد كانت وظيفة تلك المحاكم إرهاب الشعب، والمعارضين، وإذلالهم، وقد نفذت ما أملي عليها فأمطرت الفقراء والمستضعفين والمشردين خلال فترة تطبيقها (أقـل من سنة ونصف) بكميات كبيرة من أحكام الجلد، والقطع، والقطع من خلاف، فضلا عن بعض أحكام القـتـل والصلب.
    التحذير من الطـوفان:
    عندما نقضت مايو اتفاقية أديس أبابا، قبل إصدارها قوانين سبتمبر، كتب الجمهوريون، بقيادة الأستاذ محمود محمد طه، كتابـًا بعنوان (جنوب السودان المشكلة والحل) وزعـوه على الناس في الشوارع والأسواق والأماكن العامة، عارضوا فيه نقض الاتفاقية، وحذروا من مغبة هذا النقض، وطالبوا بالالتزام الجاد والمخلص بالاتفاقية.. وعند إعلان قوانين سبتمبر، وخلال فترة تطبيقها سالفة الذكر، كان الأستاذ محمود وقادة الجمهوريين وناشطيهم معتقلين، وعندما أفرج عنهم، في ديسمبر 1984، أصدروا منشورهم الشهير بعنوان (هذا أو الطوفان) الذي كتبه الأستاذ محمود، بنفسه، وطالب فيه بثلاثة أشياء هي:
    1. إلغاء قوانين سبتمبر لأنها شوهت الاسلام وأذلت الشعب وهددت وحدة البلاد.
    2. إيقاف الحرب في الجنوب والعودة للسلام والالتزام باتفاقية أديس أبابا.
    3. تقنين وتنظيم المنابر الحرة، وإتاحة فرص الحوار، بهدف توعية الشعب.
    ثم ذكر أن النتيجة الحتمية لعدم تنفيذ هذه المطالب الثلاثة هي الطوفان، فإما الأخذ بها أو يأتي الطوفان.. ولقد ظن البعض وقتها أن الطوفان هو شيءٌ يأتي ليفرض تلك المطالب الثلاثة، في حالة عدم الأخذ بها طوعـًا، أو هو أمر يأتي ليسقط نظام مايو ـ ثورة شعبية مثلا ـ ويجيء بنظام آخر يقوم بتنفيذ تلك المطالب، بمعنى أن الطوفان هو نصرة لتلك المطالب، هذا ما ظنه البعض، غير أن الطوفان إنما يعني حالة التدمير الشامل لأجهزة الدولة ومؤسساتها، والخدمة العامة، وتسييسها، وتخريبها، وتفكيك النسيج الاجتماعي للشعب، وتأجيج نيران الهوس الديني والصراعات الدينية والإثـنية والحروب الأهلية، الخ.. وتبدأ سيول الطوفان وأمطاره في الهطول على أرض البلاد بسيطرة الاسلام السياسي الزائف الذي يستخدم التضليل والإرهاب الدينيين، ويعمل على نشر الهوس الديني، كما يعمل على تخريب أجهزة الدولة، ومؤسساتها، عن طريق تسييس الخدمة العامة، المدنية والعسكرية، وتسخيرها لخدمة مشروع الهوس الديني (المشروع الحضاري) ولخدمة أغراض الحزب الحاكم، في الإستئثار بالسلطة والثروة، وإضاعة كافة المكاسب الحضارية المشيدة عبر القـرون، وتصعيد الحروب الأهلية، وإزكاء العداوات الدينية، والنعرات العنصرية، وتهديد الوحدة الوطنية، وإشاعة كافة الأوضاع المدمرة.. ولقد بذرت مايو بذرة هذا الطوفان بإصدار قوانين سبتمبر وبنقض اتفاقية أديس أبابا وبتهميش دور الحوار والحجر عليه.. فالأستاذ محمود، بقوله (هذا أو الطوفان) إنما كان يعني أن نظام مايو إذا لم يقض على بذرة الهوس الديني والحروب الأهلية في مهدها، عن طريق الأخذ بهذه المطالب الثلاثة، ووضعها موضع التنفيذ، فإن تلك البذرة لن تلبث أن تنمو وتنتشر، وتسيطر على البلاد، وتشيع فيها صور التدمير والتفكيك والتخريب والإفساد والفتن والحروب، حتى توشك أن تمزق وحدة البلاد وأن تعصف بأمن سكانها، وذلك هو الطوفان.
    مواجهة المحكمة والسلطة:
    ولم تستجب مايو للمطالب المذكورة، بل واتجهت إلى محاكمة الأستاذ محمود أمام محاكم الطواريء سالفة الذكر، وكان الأستاذ قد قرر أن يواجه تلك المحاكم، وأن يحدثها عن عدم أهليتها من الناحية الفنية والأخلاقية، وأن يمتنع عن التعاون معها، وذلك بهدف إضعاف هيبتها في صدور الجماهير، وكسر حاجـز الخوف لدى الشعب، حتى يثـور الشعب ضد قوانين سبتمبر ومحاكم الطواريء.. ولذلك، وعندما مثـل الأستاذ أمام المحكمة، مع أربعة من تلاميذه، واجه المحكمة بقوله: (أنا أعلنت رأيي مرارًا في قوانين سبتمبر، من أنها مخالفة للشريعة، ومخالفة للإسلام.. أكثر من ذلك فقد شوهت الشريعة وشوهت الإسلام.. يضاف إلى ذلك أنها وضعت واستغلت لإرهاب الشعب وسوقه إلى الاستكانة عن طريق إذلاله.. ثم إنها هددت وحدة البلاد.. هذا من حيث التنظير.. وأما من حيث التطبيق فإن القضاة الذين يتولون المحاكمة تحتها غير مؤهلين فنيـًا، وضعفوا أخلاقيـًا عن أن يمتنعوا عن أن يضعوا أنفسهم تحت سيطرة السلطة التنفيذية، تستعملهم لإضاعة الحقوق، وإذلال الشعب، وإهانة الفكر والمفكرين، وإرهاب المعارضين السياسيين.. من أجل ذلك فإني غير مستعد للتعاون مع أي محكمة تنكرت لحرمة القضاء المستقـل ورضيت أن تكون أداة من أدوات إذلال الشعب، وتشويه الإسلام، وإرهاب الفكر الحر، والتنكيل بالمعارضين السياسيين) انتهى.. وعندما حكمت عليه تلك المحكمة بالإعدام، وسيـق لتنفيذ الحكم، وقف على منصة المشنقة مبتسمـًا.. وكل ذلك قد كان بهدف كسر حاجز الخوف لدى الشعب السوداني العملاق حتى يثـور فينقـذ نفسه وينقـذ البلاد من بذرة الطوفان، ومن مستقـبل الطوفان.
    إخفـاق أبريل وحصول الطوفان:
    غير أن الجمهوريين، تلاميذ الأستاذ محمود، تراجعوا عن المواجهة عـقـب تنفيذ الحكم على الأستاذ، مما أبقى على حاجز الخوف لدى الشعب، ولذلك تأخرت الثورة حتى أبريـل بدلا ًعن يناير، عام 1985، الأمر الذي أدخل عوامل أخرى كأسباب للثورة، وعمم أهدافها، ولذلك جاءت أبريـل كانتفاضة ضد سلطة مايو بصورة عامة، وليس ضد قوانين سبتمبر، ومحاكمها، وحرب الجنوب بالتحديد، أي أن الشعب لم ينتـفـض في أبريـل ضد بذرة الطوفان سالفة الذكر، على وجه التحديد، وإنما انتفض ضد مايو عمومـًا، ولذلك بقيت تلك البذرة، رغم سقوط مايو، فاستغـل (الإسلاميون) قوانين سبتمبر التي زعـمـوا أنها هي الشريعة الإسلامية، وأن الإبقاء عليها إبقاءٌ على الإسلام، وأن إلغاءها إلغاءٌ للإسلام، وأن من يعارضها إنما يعارض (حكم الله) الخ الخ، وذلك بغرض استـثـارة المشاعر الدينية وحشدها لتأييدهم، من ناحية، واستخدام الإرهاب الديني في مواجهة المعارضين، من الناحية الأخرى، وبذلك حصلوا على تأييد المضللين، وصمت المرهبين، ثم استغلوا الفوضى السياسية، الناتجة عن تزييف الديمقراطية في العهـد الحزبي، في تعتيم الجو السياسي، وتكديره، وإرباكه، وتضليل الرأي العام، وتهيئـته لانقلابهم على النظام المنتخب، ثم انقضوا على ذلك النظام وأقاموا سلطتهم في يونيو 1989، ثم أخذوا يصبون الزيت على النار ويضعون حولها الحطب (زيت الهوس الديني ونار الحرب الأهلية وحطب النسيج الاجتماعي) فأشعلوا وصعدوا الحروب والصراعات والضغائن والفتن، في الجنوب والغرب والشرق، وهددوا بذلك وحدة البلاد وأمنها، وأفقدوها ما أفقدوها من الأرواح والأموال والمكتسبات.. كما شرعوا من ناحية أخرى في تسييس أجهزة الدولة ومؤسساتها، والخدمة العامة، وتسخيرها جميعـًا لخدمة المشروع (الحضاري) للحزب الحاكم، ومضوا في ذلك حتى فقدت تلك الأجهزة والمؤسسات قوميتها وحيدتها ومهنيتها.. ولما كان المشروع (الحضاري) في حقيقـته مشروعـًا رجعيـًا متطرفـًا، ذا ثـقـافة سلفية متخلفة عن روح العصر، وعن ثـقافة العصر، فقد أدى أيضـًا إلى إفراغ تلك الأجهزة والمؤسسات من مضامينها الحضارية العصرية، وجعلها هياكل بلا محتوى، وبذلك كـبـُر حجم التدمير والتخريب على مستوى الدولة والمجتمع معـًا، وذلك هو الطوفان.
    بدء انحسار الطوفان ورياح أكتوبر:
    وبعد مرور ستة عشر عامـًًا، ذاقت فيها البلاد ما ذاقت من أهوال الطوفان، بدأت أمواج الطوفان في الانحسار، وذلك بفضل الله تعالى، ثم بفضل نضال الحركة الشعبية، مدعومـًا بنضال قوى التجمع الديمقراطي، وتزايـد الاهتمام بحقوق الانسان في العالم، والضغوط الناتجة عن كل ذلك على نظام (الإنقاذ).. ولقد تمثـل بدء انحسار الطوفان في توقيع اتفاقية نيفاشا التي لم تتضمن السلام فحسب، وإنما تضمنت أيضـًا كافة المكاسب الأخرى، المنصوص عليها فيها، من إصلاحات دستورية وقانونية وهيكلية، وتأسيس للتحول الديمقراطي، وتوسيع لدائرة السلطة والثروة، إلى آخر ما يساهم في رسم خارطة الطريق نحو بناء السودان الجديد، وهو السودان الذي يقوم على التعايش السلمي، واستيعاب التعدديات الدينية والإثـنية والثقافية والسياسية، واحترامها، والنظر إليها كعوامل إثـراء وإخصاب لحياة الفكر وحياة الشعور، واتخاذ المواطنة كأساس وحيد لاكتساب الحقوق وتحمل الواجبات، دونما تمييز بين المواطنين على أساس الدين أو العرق أو الثقافة أو الجنس، وتقـنين وتنظيم الحوار والمنابر الحرة، في أجهزة الإعلام المختلفة، كوسيلة لنشر ثـقافة السلام وثـقافة الديمقراطية، وللتلاقح الفكري، وللتواصل الوجداني، ولتوسيع مساحة التوحد الفكري، وتقـليل مساحة الخلاف، ما أمكن، كما يقوم على الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة والتـنمية المتوازنة والعدالة الاجتماعية والوحدة الطوعية، الخ.
    وفي تقديري أن فكرة السودان الجديد قد أضحت تحظى بتأييد غالبية الشعب السوداني، ليس في الجنوب فقط، وإنما في الشرق والغرب والشمال أيضـًا، وذلك بفضل الله تعالى، ثم بفضل تجربة حكم (الإنقاذ) المريرة ـ تجربة الطوفان ـ ومعلوم أن التجارب المريرة إنما تساهم في خلق الوعي.. وإذا كانت هناك أقليات لا تزال تعارض فكرة السودان الجديد، التي بات واضحـًا أن السودان لن يظل موحدًا إلا بها، وتفضل انفصال الجنوب والغرب والشرق، فهي أقليات مستأثـرة بالسلطة وبالثروة أو مستفيدة، بشكلٍ أو بآخر، من نظام الاستئـثار بهما، أو مضللة دينيـًا، أو خاضعة لنوازع عنصرية.
    وهذا الوعي الذي ساهمت تجربة الطوفان في نشره وفي تعميقه لدى الشعب السوداني إنما يعني في تقديري أن رياح أكـتوبر الثانية قد بدأت تهب.. وأكتوبر الثانية ليست كالثورات السابقات، وإنما هي ثورة فكرية، لا تستخدم الأساليب العاطفية الفجة، كالعنف والهتاف والإنفعال والصخب والتهريج، الخ، وإنما تستخدم الخطاب الفكري الموضوعي، والعصيان المدني، ولا ينتهي دورها عند إزالة الفساد، وإنما يمتد إلى بناء الصلاح بعد إزالة الفساد، أو قـل هي ثورة لا تـقـتصر على الرغبة في التغيير فحسب، وإنما تملك أيضًا المعرفة بطريقة التغيير، أو قـل تملك خارطة طريق التغيير.
    جبهة وطنية عريضة:
    غير أن بدء تحرك رياح أكـتوبر، وبدء انحسار الطوفان، بتوقيع اتفاقية نيفاشا، بكل مكتسباتها الحضارية، وزيادة حجم الوعي بفكرة السودان الجديد، وتأييدها، لا يعني أن انحسار الطوفان واندلاع الثورة الفكرية، سوف يتمان تلقائيـًا، وبصورة انسيابية، ودونما نضال سلمي فعال من جانب القوى الواعية بمصلحة البلاد والعباد، والحادبة عليها، وذلك لأن الحزب الحاكم (المؤتمر الوطني) غير مخلص للاتفاقية، ولا يريد إنزالها إلى أرض التنفـيـذ، وقد لاحظت ذلك (مجموعة الأزمات الدولية) في تقـريرها الأخير، الصادر بتاريخ 31/3/2006، فالمؤتمر الوطني يعلن أنه مع الاتفاقية ولكنه من الناحية العملية يعمل ضدها، ويسعى لافشالها، حتى يختار الجنوبيون الانفصال، عند الاستفتاء، ثم ينفـرد هو بحكم الشمال، أو ينفرد بحكم الوسط فقط، إذا انفصل الغرب والشرق أيضـًا، وبذلك يتجنب التطبيق الحقيقي للديمقراطية التي لو طبقت حقــًا فإنها سوف تجعله عرضة للمراقبة والمحاسبة من قبل الشعب، ثم تزيحه عن السلطة لا محالة، عاجلا أو آجلا.. ونتيجة لتسويفه في تطبيق الاتفاقية، ومقاومته لهذا التطبيق في الواقع العملي، ظلت هذه الاتفاقية، في جملة محتواها، حبرًا على ورق، لم توضع موضع التنفيذ الجاد، حتى الآن، إلا في بعض تفاصيلها.. وهذا يعني أن عملية انحسار الطوفان، وبناء السودان الجديد، لا تزال تحتاج إلى جهود وطنية جادة ومخلصة، ونضال سلمي قوي وفعال، من كافة الأفراد المهتمين والقوى المستنيرة.
    إنني أقـترح أن يعمل الحادبون على مصلحة هذا الوطن، من الأفراد، ومن القـوى السياسية، والاجتماعية، ومنظمات المجتمع المدني، على تكوين جبهة وطنية عريضة لدعم مشروع السودان الجديد.. وأرى أن نشوء هذه الجبهة، وقيامها بدورها المأمول كما يجب، أمر ضروري من أجل المساهمة الفاعلة في إنقـاذ السودان من الإنقسام والتمزق والتحول إلى دويلات صغيرة فقيرة متناحرة ومتخلفة، وفي إنقـاذ الشعب السوداني من التشرذم والتنافر والتناحر، والتفلت الأمني، والتعصب العقيدي والعنصري، والتضليل الديني، والظلم السياسي والاجتماعي، وكافة المهددات الأخرى، وفي دفع السودان نحو السلام السياسي والاجتماعي، والديمقراطية، والعدالة الاقتصادية، واتخاذ المواطنة كأساس وحيد للحقـوق وللواجبات، وحماية حقوق الانسان على كافة المستويات والأصعدة، وتهيئة المناخ لتحقيق الوحدة الوطنية الطوعية، وكافة المكاسب الممكنة.. وذلك هو مشروع السودان الجديد كما سلف الذكر.
    وسيكون على الجبهة الوطنية المقترحة أن تتعاون وأن تنسق جهودها مع الحركة الشعبية ومع كافة الأحزاب والفعاليات السياسية المؤيدة لاتفاقية نيفاشا، وذلك في العمل، من ناحية، على توعية الشعب بالاتفاقية، وبقيمتها الحضارية والانسانية، وبأهميتها في تحقيق السلام والوحدة الطوعية، وبفاعليتها في دحـر الطوفان وفي بناء السودان الجديد، وفي العمل، من ناحية أخرى، على مطالبة (المؤتمر الوطني) بالجدية في تطبيق الاتفاقية، وممارسة كافة الوسائل السلمية المشروعة التي من شأنها أن تعين على دفعه نحو التنفيذ الجاد، إلى أن يتم إنزال كافة بنود الاتفاقية إلى أرض التنفيذ، ويصير خيار الوحدة الوطنية جاذبـًا لأبناء الجنوب، والغرب، والشرق، والشمال، وكل أقاليم السودان، وبذلك ينحسر الطوفان، وتشتعل الثورة الفكرية، وينفتح الطريق نحو السودان الجديد.

    http://www.alayaam.info/index.php?type=3&id=2147502935&bk=1
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de