الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 04:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-17-2008, 04:01 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)


    كريم مروة وحركة الشيوعيين (الحزب الشيوعي السوداني نموذجاً)

    من طريق التطور اللارسمالي تبدأ أزمة المشروع التقدمي




    هل نحاسب المشروع الذي طرح لتبديل حالة التخلف الذي نعيشه أم نحاسب الأفراد؟








    الحلقة الاخيرة




    "إن التغيير الذي سوف تحدثه هذه الاتفاقية سوف ينعكس اولاً وقبل كل شئ في تحول ديمقراطي حقيقي مهم وأساسي تلتزم به الحركة الشعبية لتحرير السودان التزاماً تاماً . وبالتأكيد فاننا لانعني عندما نقول ديمقراطي العودة الى المسار الديمقراطي الزائف الذي كان متبعاً في الماضي والذي كان تمويهاً ومظهراً زائفا للمصالح السرمدية الراسخة .وفي ظل تلك الديمقراطية الزائفة كانت الحقوق المدنية تخضع لاهواء الحكام ونزواتهم ،وبقيت اغلبية السودانيين في الاقاليم خارجة عن مركز السلطة وكانت تعامل على أنها ثقل وكم مستهلك يتم التلاعب فيه والمناورة به فقط عبر الحيل السياسية والازدواجية في التعامل . وقد بدت الحكومات التي تسمى بالحكومات الوطنية في زيها المدني او ضلالها وزيها العسكري انها تعامل السودانيين بازدراء واحتقار. إن التغيير الذي تقدم اتفاقية السلام الشامل تصوراً له يضع حداً لذلك كله ونهاية للسودان القديم الذي عايشناه طوال تسعة واربعين عاماً الماضية ، حيث يمثل نقلة نوعية وسياسية واجتماعية اقتصادية تستلزم الاعتراف بالتنوع السياسي عن طريق ضمان الحرية الكاملة للتعددية السياسية ، وتحصين وترسيخ حقوق الانسان والشعوب في الدستور.. وتقضي اتفاقية السلام الشامل انه خلال فترة اقصاها ثلاثة أو اربع سنوات فإن الحكم على مستوياته كافة سوف يتم تفويضه من قبل سيادة سلطة الشعب العليا من خلال انتخابات حرة وعادلة خاضعة لاشراف الرقابة الدولية..
    (من كلمة رئيس الحركة الشعبية في حفل توقيع اتفاق السلام الشامل)..
    كان لابد للناشطئين من ان يصحوا على ذلك الصوت الجديد وذلك النداء الذي ينبعث من أدغال الجنوب ولاول مرة انه لايكرر تلك الدعوة التقليدية عن الانفصال والترتيب له بل تبحث عن سودان موحد وجديد طرب لها كثيرون واندهش منها آخرون وتشكك فيها البعض.. وبلغ نظام مايو مرحلة التخبط والتفكك واندمج قادة النظام في دعاوى الاسلام السياسي ظناً منهم ان ذلك يعفيهم من مسئولية تلك الشعارات التي اطلقوها في بيانهم الأول عن العدالة التي ظنوا انهم قادرون على تحقيقها واقتربت قوى الاسلام السياسي ، وتسنمت قيادة الاتحاد الاشتراكي (التنظيم الحاكم) وحشدت للمسيرات المليونية وجرَّت النظام الى فكرة (البيعة) بيعة امير المؤمنين وانتشى جعفر نميري وهو يتشبث بطوافه الاوهام وتصور انه تحول الى ولي من اولياء الله وصور له المتربصون بالسلطة انه يصافح الملائكة ويطير ليلا ليلتقي بالانبياء والصالحين . اختلطت اوراق النظام وارتفعت اصوات تجار الدين من كل موقع وتضافروا ليحاكموا التقاليد التي نشأوا عليها وانعقدت محاكم (العدالة الناجزة) تحكم على (الشروع في الزنا) وتحاكم الضمير. وفي وسط ذلك الهرج والتخبط حكمت على الاستاذ المفكر محمود محمد طه بالردة واعدمته في يوم رهيب كان له ما بعده. كان محمود محمد طه رجلاً شجاعاً ومفكراً عظيماً واجه خصومه من السلفيين ومن العامة الذين خدعوهم بالاشاعات الكاذبة التي اطلقوها على الرجل المفكر وقد اعادت تلك الايام ذكرى محاكم القرون الوسطى عندما احرقت الكنيسة العلماء والمفكرين وحكمت عليهم كسحرة ومارقين على سلطة الكنيسة والله . لقد ملأوا الطرقات بالرعب ومحاكم التفتيش واكتست البلاد بحالة من الحزن والاذلال. في تلك الفترة ارتفع صوت الحركة الشعبية تنادي ببناء سودان عادل يسع الجميع ويرفض الدولة الدينية وظن البعض انها حالة عابرة سرعانما تهدأ وتستعيد الحركة دعاواها التقليدية ويمكن ان يخرس قادتها اي تلويح ببعض السلطة والنفوذ، ونميري تصور ان ذلك ممكن فأرسل وفوده ووسطاءه يلوحون بالسلطة والجاه .. لكنه اكتشف ان الامر مختلف ورغم شحنات الاستعلاء التي يتميز بها فقد قوبل عرضه بسخرية لم يعهدها وظل متشبثاً باوهامه بينما اطلق قادة الحركة الشعبية نداءاً لابناء السودان من كل القوميات للانضمام الى دعوة السودان الجديد.
    تهاوت مايو مفرجة من بآثامها وقوانين (سبتمبر) الباطشة ولم تر الحركة الشعبية في تسلم جبرالات مايو للسيادة في الفترة الانتقالية القصيرة غير هدنة سيعود بعدها مايو (الثانية) في ثوب آخر.. وقد حدث ذلك بعد اقل من خمس سنوات قضتها الحركة السياسية في حالة استقطاب ضار وصراع حول السلطة وتجاهلت خلالها بؤر الانفجارات والحرب الاهلية المستعرة منذ الاستقلال لم تراع فترة الديمقراطية كثيرا من ادواء الماضي ولم يتحسن الاداء الديمقراطي ولم تتطور مؤسساته من احزاب وبرلمان ومنظمات بصورة تجعل الديمقراطية مستدامة وتعمق جذورها في المجتمع وتعاملت مع كوكادام في مارس 1986م وبيانها الذي اتفق عليه بكثير من الاستخفاف من قوى الاحزاب الكبرى وادخل الاتفاق دائرة المزايدات السياسية وهكذا تم الاجهاز عليه شأن الاتفاقيات التي تتم عادة بين الشماليين والجنوبين مما زاد في تجريف الثقة بين الجانبين واتساع الهوة بينهما. وفي الانتخابات حصل حزب الامة على 101 مقعداً والاتحادي الديمقراطي على 63 مقعداً والجبهة الاسلامية على 51 مقعداً والحزب الشيوعي على ثلاثة مقاعد واخضعت التحالفات داخل البرلمان للشد والجذب وكان ضحيتها الوصول الى اي تسوية في شأن الحرب او الاقتراب من قضايا الاختلاف الاساسية ، وفي نوفمبر 1988م وقع الاتحادي الديمقراطي والحركة على اتفاقية اطلق عليها اتفاقية الميرغني قرنق وذهبت هي الاخرى كغيرها . لكن في فبراير 1989م نظمت ورشة في مدينة أمبو الاثيوبية بواسطة الحركة الشعبية وناشطين من اتحاد القوى الوطنية الديمقراطية وكوادر حزبية ونقابية ومهنية وعدد من الاكاديميين والديمقراطيين المستقلين .. وكان لذلك الاجتماع اهمية خاصة فلم يحط بضجيج اعلامي او حكومي وضم في عضويته تشكيلة هامة من الناشطين والمستنيرين وبدأ الحديث الجاد عن الوحدة الوطنية واستهدفت القرارات الوصول الى الالتحام بين الناشطين من القوى الديمقراطية والحركة الشعبية لقد كانت اول محاولة جادة لعمل مشترك تتوفر فيه الندية بين شماليين وجنوبيين يمثلون مشروعاً سياسياً وجماعة متماسكة .. ورغم كل ما سببه وزير الداخلية في تلك الفترة (مبارك الفاضل) من مضايقات لمن اشتركوا في هذه الورشة واتهامات لاحقت بعضهم الا ان ذلك اللقاء أتى أكله عندما انضمت الحركة الشعبية للتجمع الوطني الديمقراطي ولعبت ذلك الدور المقدر استنادا على خبرتها وحصافة قائدها واعوانه اندفعت القوى السياسية ووقعت العديد من الاتفاقات مع الحركة الشعبية كان يمكن ان تقدم خدمة عظيمة لاتفاقية السلام ولتطويرها فقد كان المطلوب من الحركة السياسية الشمالية تحريك جماهيرها لتؤكد اهمية دورها في اتفاقية نيفاشا لكنها ركنت الى انها كانت تمثل اغلبية في آخر برلمان وبتراخيها ذلك اتاحت للجبهة القومية الاسلامية بان تدعي انها تمثل كل الشمال ليتزايد الحديث عن ثنائية الاتفاقية . ان قرارات مؤتمر اسمرا للقضايا المصيرية كانت تشكل اساسا للتغيير في المجتمع السوداني وتمثل برنامجاً للوحدة الوطنية المغضبه الى الوحدة الطوعية فقد قدم حلولاً لكثير من القضايا الشائكة واسئلة كان لابد من الاجابة عليها بوضوح يجعل من تفعيل مواثيق حقوق الانسان امرا ممكنا كعلاقة الدين بالدولة واستفتاء الوحدة وقضية التنمية المستدامة.. الخ تعاملت الاحزاب الكبيرة منذ البداية مع هذه الوثيقة الهامة باهمال وتراخ فلم تحرص على توزيعها على جماهيرها ولم تجتهد في شرحها ولم يقم نشاط التجمع في الداخل على اساسها عوملت وكانها معركة عسكرية انتهت في ميقاتها بانتصارات او هزائم محددة لم نسمع ان حزبا بعينه قدم جدلا أو حوارا حول ما جاء في تلك الوثيقة او قام بتوزيعها بل ان قيادات اساسية في احزاب كبرى كانت تتحدث بدهشة بالغة عن الكونفدرالية والتي وردت بوضوح في الوثيقة. تعاملت بعض اطراف الحركة السياسية استنادا على ثقتها في قائد الحركة الراحل وهو اهل للثقة لكن في النهاية فالحركة السياسية تتعامل مع مؤسسة سياسية عسكرية ثورية تمتلك تجربة عريضة وجمهورا كبيرا وارادة قوية عانت خلالها من صراعات وانقسامات وحققت انتصارات خرافية وانهزمت في مواقع عديدة وطورت مشروعها السياسي وافادت من التجارب العالمية والافريقية وانفتحت على تجارب هامة وطورت علاقاتها الخارجية واستطاعت رغم تلك الحواجز التي صنعها النظام الحالي والانظمة الاخرى من إيصال بعض من خطابها الى جماهير الشعب بل والتعرف على مزاجه والتحولات التي احدثتها قسوة الاستبداد الانقاذي وبالطبع ليس هناك اهم من معرفة من تخاطبه ....كان المتوقع ان تسعى قوى التغيير من مختلف مواقعها لتساعد في بناء حركة موحدة مستندة على تجربتها الطويلة في العمل السياسي ومعرفتها لمقدار التحولات التي حدثت في المجتمع .. لقد ايقظ نشاط الحركة السياسي ومعاركها القتالية وثباتها وجسارة كوادرها قوى الهامش وجموع الصامتين والمهمشين وجعلت اهل الثقافات المتنوعة والمهيمن عليها من ثقافة الوسط يتباهون بثقافاتهم الخاصة وتشجعوا على المطالبة بحقوقهم الوطنية ومساواتهم بالآخرين والاعتراف بخصوصياتهم كان المتوقع ان تنفتح تلك الجبهة العريضة لتستوعب اكبر عدد من ذلك الجمهور والذي اتضح في حجمه الضحم في استقبال قائد الحركة عند عودته الى الخرطوم بعد اتفاقية السلام . ورغم انه ومن اشق المهام تحويل حركة عسكرية سياسية الى حركة سياسية وانفتاحها لتصبح قومية في ظروف كظروف السودان الذي نشأت فيه حركة الشمال السياسية مستقلة عن الجنوب ومتجاهلة له كشريك في الوطن ثم تلك العوامل التاريخية التي صنعت ذلك الاستعلاء الثقافي والديني والعرقي وتلك الجفوة بين طرفي الوطن وتلك الذكرى القبيحة لتجارة الرقيق والتي اشترك فيها عدد من تجار الشمال مع تجار الرقيق الأجانب، ثم فترة الاستعمار الثنائي الذي خشى أولاً من انتقال مقاومة الجنوب للاستعمار والتي استمرت حتى 1929م الى الشمال فقام بقفل الجنوب واذا به يخشى من ان تنتقل تلك المشاعر القومية التي صاحبت ثورة 1924م جنوباً فتؤجج مقاومتهم من جديد.
    اصبح أمام الحركة واجب محدد ان تتحول الى حركة سياسية وقومية في نفس الوقت بعد اتفاقية السلام والتي حققت لأول مرة في التاريخ السياسي الحديث ذلك القدر من المكاسب لأبناء الجنوب، فقد صمت جوزيف لاقو وبونا ملوال بعد ان اخرسا بتلك المكاسب التي لاقاها ابناء الجنوب بتقدير شديد للحركة الشعبية التي حققتها... حزب الحركة الشعبية لابد من ان يكون حزباً جماهيرياً حتى يتمكن من ان يخطو تجاه مشروع السودان الجديد... وكان ذلك يحتاج الى ان:
    * يهزم ذلك التوجس والاستعلاء الذي تميز به الشماليون في سلوكهم تجاه ابناء الجنوب وان يتعامل بندية معهم دون ان يفقد فرص الاستفادة من الخبرات السياسية والممارسات الممتدة في النشاط الجماهيري والنقابي.
    * التعامل بتقدير مع الناشطين من النقابيين والمهنيين وجموع المستنيرين فما زالوا هم الذين يصنعون الرأي العام بفرصهم المتاحة لهم في أجهزة الإعلام ومراكز التوعية المختلفة.
    * رحى المهمشين في تنظيمات بسيطة من دون تعقيد وربطها بحركة حياتهم اليومية دون الايغال في العمل السياسي المفرط والنظري البعيد عن حاجاتهم المباشرة والضرورية.
    * التعامل مع الفئات ذات المشاكل المشتركة والخاصة كالشباب والنساء. فلكل مجموعة قضاياها الخصوصية... النساء يعانين من التقاليد البالية التي افرزها المجتمع الذكوري ومن القوانين التي ترتبت على ذلك... فالمرأة الفقيرة تعاني الأمرين من الفقر فهي التي تعد الطعام للأسرة فتواجه تفاصيل العوز والحاجة وهي المعنية بتربية الأطفال وتنشئتهم في كل الأحوال خاصة في غياب آبائهم بسبب الهجرة والحرب والاغتراب وأحياناً بسبب تعدد الزوجات وقوانين المجتمع الذكوري المتحجرة بالاضافة الى فرص العمل المحدودة والاهتمام بتعليم النساء والزواج المبكر والانجاب... والمرأة الثرية تتخذ كديكور ومتعة وتكملة للوجاهة الاجتماعية. فالنساء يحتاجن الى وحدة وتعضيد خاصة من القوى الي تنشد التغيير وبناء دولة حديثة وعادلة.
    * التعامل مع الشباب يجب ان تراعي اهتماماته التي تحتوي الكثير من التمرد على بعض القيم السائدة وهو منطق التطور... الشباب يتطلع الى التغيرات التي اجتاحت العالم والتحولات الكبرى في ظل ثورة المعلومات والاتصالات فما يحدث في أنحاء العالم سرعانما ينتقل بكافة الوسائل ويشكل أحياناً حلماً لهم... لطاقات الشباب دور هام في العمل الطوعي وفي اصحاح البيئة وقوى التغيير تحتاج الى تلك الطاقات وعلى نشاطهم الطوعي ودورهم في اختفاء الحيوية على الحراك السياسي وقيادة التحولات الكبرى وتقديم القيادات الجديدة للمجتمع.
    * اقاليم السودان المختلفة عانت كثيراً من مركزية القيادة وظلت تابعة تنتظر القرار السياسي والتوجيه واتجاهات الرأي العام وقد حاولت التمرد على ذلك بلا جدوى حتى طبقت الفيدارلية بصورتها الناقصة تلك... والحزب الجماهيري الديمقراطي لابد من أن يراعي ضرورة الفيدرالية على المستوى السياسي.
    * نوعان من الشخصيات العامة والهامة:
    1. شخصيات شعبية تجمع حولها الجمهور- في بعض القرى المشخصاتي والذي اشتهر برواية القصص الشعبي والنوادر- والحكماء وشيوخ طرق الدين اشتهروا بالحكمة فقد بدأ شيوخ تلك الطرق في التاريخ القديم يمثلون خطوط الدفاع الاساسية عن البسطاء والفقراء والمساكين... كانوا بعيدين عن السلطان وعن النفوذ وقد اشتهروا بالزهد في الدنيا فهم يقولون ان ذهب السلطان الى العالم فقد رشد، أما اذا ذهب العالم الى السلطان فقد غوى، وجاءت الأبيات المنسوبة الى الصوفي السوداني الشيخ فرح ود تكتوك:
    يا واقفاً عند أبواب السلاطين
    ارفق بنفسك من هم وتحزين
    ان كنت تطلب عزاً لا فناء له
    فلا تقف عند ابواب السلاطين
    وظلوا هكذا كمنظمات المجتمع المدني حديثاً.. وقد ورث بعض أهل التصوف والطرق بعضاً من هذه الصفات واكتسبوا نفوذاً حقيقياً وسط المواطنين بعيداً عن التبعية والاستغلال... شخصيات كهذه ليس بالضرورة اخضاعها لتلك الشكليات من بطاقات وخلايا وعضوية تنظمها لوائح جامدة.
    2. شخصيات عامة تميزت بالمعرفة والحكمة والاستقلال تقدرها قطاعات كبيرة من الجماهير لتلك الصفات وتستمع باحترام الى ارائها، وهناك من نجده من هؤلاء صاحب تأثير اجتماعي كبير- يهتم بقضايا التعليم وتيسير العلاج ويقود النادي الاجتماعي والجمعيات الخيرية وهكذا.
    مثل هذه النماذج لابد من تحديدها وإدارة حوار معها فمساهمتها في الرأي العام ذات أثر فاعل فيكفي ان يروا في المشروع السياسي المقدم عملاً جاداً حتى لو انتقدوا بعض اجزائه.
    * إن معظم المؤسسات السياسية وخاصة الكبيرة منها اعتادات على ترتيب احوال تسييرها أما بالاعتماد على مؤسسة رئيسية يمتلكها مؤسسوها او من مساهمات النخب التي تمثل قياداتها، لذلك فهي تعتمد في تسييرها وتطورها على قدرة تلك المؤسسات المالية او استعداد ملاكها على التمويل وهذا يعتمد بالطبع على ما يتحقق من منافع لأولئك... لكن المؤسسة الجماهيرية التي تشارك عضويتها مشاركة فاعلة في قراراتها واختيار قياداتها هي تلك المؤسسة التي يساهم الاعضاء في تسييرها وتمويلها... الاحساس بالمساهمة ليس بالفائض من الدخل بل الشعور بالمسئولية في تسيير وتطوير تلك المؤسسة التي تعني لهم الكثير... ان الذي يساهم في ذلك مهما كان قدر تلك المساهمة سيكون في اختياره قدر من الاهتمام والمسؤولية.. ان الاشتراكات المتساوية والقليلية في مقدراها تعني التساوي في الحقوق واتخاذ القرارات وتقديم المبادرات
    * ان الإعلام المسموع هو سيد التأثير المقدم في بلاد مازالت الأمية فيها تصل إلى أكثر من 50% بالاضافة الى ان قراءة الصحف هي شأن صفوة محدودة ومشاهدة التلفزيون تستلزم وجود جهاز وارسال- وليس اهم من وجود الإرسال إذاعي وحتى يصبح ذلك ممكنا لابد من ابتداع اسلوب فعال- ولا بأس من استخدام (الكاسيت) والتسجيلات الصوتية مشروط كاست واحد يمكن استماع كثيرين له وادارة حوار حوله... هذا بالإضافة الى تكثيف الندوات وحلقات النقاش وليس بالضرورة ان تكون في الشأن السياسي والأهداف العامة بل يمكن ان تقتصر على مشاكل المواطنين الجانبية.
    * منظمات التعاون، والجمعيات المختلفة، والمناشط الاجتماعية، والجمعيات الخيرية، وكل المنظمات التي تستهدف محاربة الفقر والعطا له (والتي تقوم بتدريب النساء وتهتم بالفاقد التربوي وبقضايا النزوح والمشردين.. الخ هذه المنظمات تساعد في التدريب على العمل العام وترفع من درجات الوعي بالحقوق والواجبات.
    لم تتجه الحركة صوب هؤلاء ولم تسع لتنظيم تلك الجماهير التي اقبلت فرحة لاستقبال قائد الحركة عند وصوله للعاصمة ولم تفلح في ابقاء قنوات الاتصال بينها وبين تلك الجماهير المتطلعة للتغيير... تأخرت الحركة كثيراً في القيام بواجبات التحول الى تنظيم سياسي قومي يهتم بقضايا جماهير الشعب السوداني.
    لقد حسب البعض ان اقبال الجماهير ذلك يمثل تهافتاً على جهة حققت انتصاراً وحققت مكاسب يتسابقون لاقتسامها لكن ما قدمته الحركة هو كم هائل من المسؤوليات المعقدة والواجبات الصعبة... لقد حجب ذلك التصور الطريق أمام من يتطلعون الى ادوار متقدمة لبناء وطن يسع ذلك التنوع العريض... أما الذين يتصورون أنهم قادرون لوحدهم إنجاز ذلك فهم لا يحترمون إرادة الجماهير ولا يثقون في قدراتها ولن يتمكنوا من إنجاز ما يحلمون به... ولن يكون الأمر ميسوراً في أن تقترب تلك الأطراف مكوّنة جبهة عريضة للتغيير ولبناء مجتمع عادل وديمقراطي.
    مع شكري الجزيل للمفكر الماركسي كريم مروة لإثارته ذلك الموضوع الحيوي ونرجو ان يتمكن من مراجعة تجربة الحزب الشيوعي السوداني فهي تجربة غنية يعيبها امر واحد هو ان الحوار سرعانما ينقطع بانقسام واتهامات بكيلها الطرفان بلا حذر وهو مرض استاليني توارثه الشيوعيون- فالنجاة منه تشكل ارضية هامة لبناء مشروع تقدمي يستوعب خصوصيات الشعب المعين ويفجر طاقات أفراده ويساهم في بناء حياة كريمة.


    http://www.alayaam.info/index.php?type=3&id=2147503027&bk=1
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de