الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 10:04 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-15-2008, 11:59 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)


    مايو والطوفان الإسلاموي:
    عبد الله الأمين ، المحامي
    يقول وقيع الله: «والغريب أن الأستاذ عبد الله الأمين أجاز لنفسه أن يتحدث عن المجاهدين الإخوان والأنصار البواسل، الذين تصدوا لنميري في عام 1976، فوصفهم بالمرتزقة، ولم تشفع لهؤلاء عنده اتفاقية المصالحة الوطنية في عام 1977، وهي اتفاقية وقف عدائيات، من أن يقوم بوصمهم بهذا الوصم المسيء» انتهى.. ولقد سلف توضيح تحفظي على وصفهم بالمرتزقة، ولكني نقدتهم على أي حال، ووقيع الله يزعم أن اتفاقية مصالحتهم الوطنية مع مايو، والتي تمثـل أيضـاً اتفاقية وقـف عدائيات، توجب عدم نقدهم، طالما أني كنتُ مؤيدًا لمايو، فكأن مايو قائمة الآن!! وكأن اتفاقها معهم قائم الآن!!.. والواقع أنهم لم يلتزموا باتفاق المصالحة الوطنية، وإنما ظلوا يفسدون مايو، من داخلها، إلى أن أوصلوها إلى نقض اتفاقية أديس أبابا، وإصدار قوانين سبتمبر المشئومة، وإدعاء أنها «شرع الله»، ثم استخدامها في الإرهاب الديني للخصوم والمعارضين، ومصادرة الحقوق والحريات، وتكريس الاستبداد، واستخدامها، جلدًا وتقطيعـاً وتنكيلا وقـتلا وصلبـًا، في إرهاب عامة الشعب وقهره وإذلاله، وكل ذلك قد كان مـدًا ودعمـاً لأمواج الهوس الديني، الإسلاموي، حتى تفجر طوفانه.. ولقد أرادت مايو التراجع عن خط الهوس، ولكن بعد فوات الأوان، فووجهت بتيارين ثائرين، تيار الشعب المغبون مما آلت إليه الأمور من ظلم وكبت وقهر وهوس، وتيار الهوس الديني الذي يخشى التراجع عنه، فأطيح بها، ثم ما لبث طوفان الهوس الديني أن سيطر على البلاد ردحــاً من الزمان، إلى أن بدأ ينحسر أخيرًا، بفضل الله تعالى، ثم بفضل مفاوضات واتفاقـاً نيروبي، وميشاكوس، ونيفاشا، والقاهرة، وطرابلس، وأبوجا، وأروشا، وأسمرا، وغيرها، والتي هي نتاج نضال طويل لأحزاب وحركات وفعاليات قوى الشعب المتعددة، وعلى رأسها الحركة الشعبية بقيادة الراحل المقيم د. جون قرنق
    الصلوات والصلاة الوسطى:
    يقول وقيع الله: «إن القانون وأنت "قانوني" تعرف ذلك ودرسته في الجامعة، أداة تربوية كبرى لإقامة الأخلاق والمثـل ورعايتها وحمايتها» انتهى.. والحق أن القانون، حتى عندما يكون دستوريـاً وحكيمـًا، ليس وسيلة لإقامة التربية أو الأخلاق، إلا في معنى سد ثغـرات التربية.. فالقانون وسيلة للتوفيق بين حاجة الأفراد للحياة والحرية، وحاجة المجتمع للأمن والعدل.. والتربية هي الوسيلة الأصلية لتحقيق هذه الغاية، وهي أكمل وأشمل وأسبق من القانون، فهي تبدأ منذ الطفولة، حيث يجب أن تقوم الأسرة والمدرسة والمجتمع بتربية الطفل، وذلك بتعـليمه ضرورة وكيفية التوفيق بين حريته وحقوق الآخرين، وبالتربية ينشأ المجتمع الصالح.. والقانون الدستوري الحكيم إنما هو أداة لسد ثغـرات التربية، وليس بديلا عـنها، وليس هو وسيلة لإقامة التربية أو الأخلاق ابتـداءً.. وربما ينشأ هنا سؤال: كيف يقوم الكبار بتربية الصغار إذا كان الكبار أنفسهم يفتقرون إلى التربية؟.. فما هي وسيلة تربية الكبار أنفسهم، وكيف تقام؟.. وللإسلام إجابة وافية على هذا السؤال، ولكن ليس الإسلام كما يفهمه الإسلامويون، الذين يزعمون أن وسيلة التربية هي «القوانين الإسلامية» ليبرروا بذلك استئثارهم بالسلطة.. والحق أن التربية في الإسلام تسبقها وترافقها التوعية، وذلك بنشر الفهم الصحيح للإسلام، أو سمه الفهم الصحيح لمعاني القرآن، بما يحوي من توعـية شاملة بحقائق الوجود، والحياة، والبيئة، والنفس البشرية، ثم تجيء التربية، ووسيلتها المنهاج النبوي في العبادة والمعاملة والتوكل «طريق محمد».. قال تعالى: «حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين».. و«الصلوات» إشارة إلى العـبادة، و«الصلاة الوسطى» تعني المعاملة.. والحد الأدنى في المعاملة هو أن تعامل الناس بما تحب أن يعاملوك به، وقد سميت بالصلاة الوسطى لأنها إنما تمارَس بين كل صلاة وصلاة، ثم لأنها هي نفسها صلاة، ولقد قال النبي الكريم: «الدين المعاملة».. وأما قوله تعالى: «وقوموا لله قانتين»، فيعني وكونوا متوكلين على الله، راضين به ربـّا، أي متصرفــًًا في جميع شئوننا ومدَّبـرًا له فليقرأ كتاب «طريق محمد» للأستاذ محمود محمد طه، في موقع: «www.alfikra.org«
    الإسلامويون وقضية المرأة:
    يقول وقيع الله: «إن القول القائل إن المرأة ناقصة عقل ودين لم ابتدعه أنا. وإنني لست من الذكاء بحيث أجيء بقول حصيف كهذا يُعدُّ من قوانين الخلق وسُنن الاجتماع البشري العظمى. فهذا هو قول سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وأنا أقبله على علاته ولا أناقش فيه أبدا. وكذا تقبله على علاته صاحبات الشأن، وهن النساء المؤمنات، ولا يمارين فيه على الإطلاق، وذلك بالرغم من أنه يتحدث عن نقص دينهن وعقولهن» انتهى.. ولن أتوقف كثيرًا عند عبارة «على علاته» التي لو سمعها الإسلامويون، ممن ينتمي إليهم وقيع الله نفسه، وعرفوا معناها اللغوي، لأخرجوا مظاهرات الهوس الديني ضده، ولظنوه أحد عملاء الصهيونية المندسين بينهم، لأنه وصف أقوال الرسول الكريم بالعلة، والعلة في وصف الأحياء تعني المرض، وفي وصف الأقوال تعني العيب أو النقص أو المأخذ، ولكني أعرف أن وقيع الله لا يعني ما يقول، فقد ظن أن عبارة «على علاته» تعني «برُمته» أي كما هو، دونما تعديل أو تبديل.. وإنما يهمني هنا موقف الإسلامويين من قضية المرأة حيث يظنون أن القول بأنها ناقصة عقل ودين هو «من قوانين الخلق وسُنن الاجتماع البشري العظمى» كما عبر وقيع الله.. والحق أنه ليس كذلك، وإنما هو قولٌ مرحليٌ حكيم، يخاطب مجتمعـاً معينـًا، تحيط به ظروف تاريخية وجغرافية محددة، فأغلب نسائه ناقصات عقل ودين، بسبب تلك الظروف.. وهناك في الإسلام أحكام مرحلية كثيرة، موجهة إلى مجتمعات العصور السالفة، ولا تخاطب المجتمعات الحاضرة، ومنها ما ورد في آيات قرآنية، مثـل الحكم الوارد في قوله تعالى: «والذين هم لفروجهم حافظون * إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين».. فهذا الحكم يبيح لمجتمعات عصور الرق والجواري أن يكون للرجل المسلم جواري فضلا عن زوجاته، ولكن القرآن اليوم لا يبيح ذلك لمجتمعات حقوق الإنسان التي تجاوزت عصور الرق، فاتخاذ الجواري اليوم حرام إسلاميــًا، ويعتبر زنا، ويعاقب عقوبة الزنا، وإن كان بالأمس حلالا شرعـًا.. فالإسلام مستويان: مستوى الإسلام الأصلي، الموجه إلى الإنسانية جمعاء، والذي يخاطب المجتمع الكوكبي الحاضر، في عصر العـلم، والتكنولوجيا، والاستنارة، والمؤسسية، والعولمة، والمواثيق الدولية، وحقوق الإنسان، والدولة الحديثة، ذات السلطات المستقـلة عن بعضها البعض، التشريعية والقضائية والتنفيذية، الخ، ومستوى الإسلام الفرعي، الموجه إلى «أمة المؤمنين»، والذي يخاطب مجتمعات عصور القبائل والرق والجواري، ليطورها بالرفق والحكمة والتدرج إلى الأمام نحو التقدم المنشود.. ولا يتسع المجال هنا للتفصيل في ذلك، ومن أراد التفصيل فليقرأ مؤلفات الأستاذ محمود محمد طه، في موقع «www.alfikra.org»
    وأما قول وقيع الله: «ونقص العقل المذكور في هذا الحديث لا يعني أن المرأة «بليدة» كما يتوهم هذا المحامي، أو أنها مخلوق غير قابل للرشد كما يظن. وإنما يعني أنها حادة العاطفة جدا، وأن عاطفتها تطغى أحيانا على حكمتها وبصيرتها» انتهى، فلا عبرة به إذ أن العاطفة إمّا أن تكون ناضجة سامية، وهذه عاطفة حُب وإخاء، أو أن تكون بدائية فجة، كعاطفة الإسلامويين، وهذه يغـلب عليها الكره والعداء، فإذا كانت سامية فهي لا تؤثر سلبـاً على العقل والدين، ولا تنتج نقصـاً فيهما، وإنما هي، على العكس من ذلك، تـقـوِّيهـما، وإذا كانت فجة فهي مرحلية، لا يدوم عليها البشر، وإنما يرتقون عنها نحو العاطفة السامية.. والعاطفة ليست خاصة بالنساء، فالرجال أيضـاً عاطفيون، وإن كانت لدى النساء أقوى منها لدى الرجال، كقاعدة عامة.. يضاف إلى ذلك أن نقص العقل والدين، لدى أغلب نساء الجزيرة العربية في ذلك الوقت الذي قيل فيه الحديث، لم يكن مرتبطــاً فقط بالعاطفة الفجة، وإنما كانت له أيضـاً أسباب أخرى، منها بقاء المرأة في البيت، وعدم مشاركتها في الحياة العامة.. وأما نساء اليوم فإن عاطفتهن لم تعـد، في مجمل الحال، بدائية فجـة، ومشاركتهن في الحياة العامة لم تعـد محدودة.. والخلاصة أن عبارة: «النساء ناقصات عقل ودين» لم يكن مقصودًا بها نساء اليوم، ولم تعـد قائمة اليوم.
    التناقض وضعـف الفكر والالتواء:
    ولقد نتج عن إدمان الهروب من واجب التفكير، والإختباء منه خلف التكفير، أن صارت العقلية الإسلاموية ضعيفة الفكر، وملتوية، وتتورط في التناقض الصارخ دون أن تشعر به.. وكمثال للتناقض الصارخ ففي مقاله السابق بعنوان: «الاستقرار السياسي وعبقرية الإنقاذ» الذي نشر بهذه الصحيفة في 31/10/2007، يقول وقيع الله: «من بينهم أبوها ـ يعني الصادق المهدي ـ الذي دعا ولا يني يدعو إلى النقمة والخراب، وهو بلا ريب من أكثر من أسهموا في إشعال النيران بين جنبات هذا الوطن، مرة بحجة محاربة النميري، ومرة بحجة محاربة البشير» انتهى.. بينما يقول في مقاله محل هذا التعقيب: «المجاهدين الإخوان والأنصار البواسل، الذين تصدوا لنميري في عام 1976» انتهى.. فهو هناك، في مقاله السابق، يصف الصادق بأنه من دعاة النقمة والخراب، وأن محاربته للنميري هي واحدة من إسهاماته في إشعال النيران في الوطن، بينما يصف هنا، في مقاله الحالي، من حاربوا النميري عام 1976، وهم أنفسهم الصادق والإسلامويون بـ «المجاهدين الإخوان والأنصار البواسل الذين تصدوا لنميري عام 1976»!!.. ومن أمثـلة التواء الفكر: ففي مقاله السابق المذكور كان قد وصف قوانين سبتمبر بأنها «شرع الله» فرددتُ على ذلك وأوضحتُ أنها مخالفة للشريعة جملة وتفصيلا، وذكرتُ ضمن مخالفتها في التفاصيل أنها بدلت عقوبة الرجم بعقوبة «الإعدام»، فجاء ضمن تعقيبه على هذه النقطة قوله: «والغريب أن هذا المحامي يتحدث عن قوانين سبتمبر، ويكرر ذكرها، مع أن القوانين التي يحكم بها السودان الآن ليست هي قوانين سبتمبر ولا أُخذت عنها! وهذا ما يدل على أن هذا المحامي ما يزال يغرف حججه ضد القوانين الإسلامية الحالية من بوتقة الأدبيات القديمة التي أفرزها اليساريون والعلمانيون اليمينيون في معارضة قوانين سبتمبر1983، فهو يخوض معركته إذن بسيف كان قد انثـلم منذ زمان بعيد» انتهى.. وكأني من بادر بالحديث عن قوانين سبتمبر، أو كأن حديثي عنها لم يكن ردًا على وصفه إياها بـ «شرع الله»!!.. ثم لاحظ عبارة «يخوض معركته بسيف كان قـد انثـلم»!!.. ألم أقـل أن العقلية الإسلاموية لا ترى الحوار مع الآخر إلا حربـاً ومعركة تـثير لديها شهوة الكـُره والعـداء؟
    من الذي أظهر الحرب كحرب دينية؟؟:
    يقول وقيع الله: «لماذا يرى البعد الديني في جانب أعمال الحكومة الإنقاذية، ولا يراه في جانب أعمال حركة التمرد، التي تتلقى أكثر مددها العسكري والإغاثي والإعلامي والدبلوماسي من الكنسيين؟! ولماذا لا يعرف أن هذا البعد لم يكن جديدا مما طرأ خلال العقدين الأخيرين، بل هو بعد أصيل نشأت منه الحركة منذ أواسط الخمسينيات، وهو بعدٌ الكل يراه رأي العين، ولا ينكره إلا هؤلاء الكتاب من أمثال الأستاذ عبد الله الأمين، الذين يحاولون أن يوهموا من يظنون أنه قابل لأن ينطلي عليه الوهم، أن دولة الإنقاذ هي التي جاءت بالبعد الديني لصراع جنوب السودان» انتهى.. فإذا افترضنا جدلا ـ والأمر ليس كذلك ـ أن الحركة الشعبية في حربها قد كانت تبطن دوافع دينية مسيحية ولكنها تظهر أهدافــاً سياسية مشروعة، حيث تعلن أنها إنما تريد سودان التعدد الديني والعرقي والثـقافي، فهل دوافعها الدين أم من يرفع للحرب شعارات دينية بينما يبطن أغراضه السياسية غير المشروعة «الاستئـثار بالسلطة وبالثروة»؟
    الخوف من الإصلاح السياسي:
    كنتُ في مقالي السابق، سالف الذكر، قد أوردتُ قول وقيع الله: «إن الاستقرار السياسي هو رفيق للتقدم الاقتصادي، وقد كان من عبقرية الإنقاذ، كما ذكرنا، أنها تمضي قدمـاً في تحقيق الاستقرار السياسي، عن طريق تنفيذ خطط ناجحة للتنمية الاقتصادية، ومهما يكن الأمر فإن هذا يؤكد أهمية توطيد الاستقرار السياسي في البلاد، لأنه هدف وغاية» انتهى.. ثم علقتُ عليه بقولي: «فهل تكفي التنمية الاقتصادية وحدها لتحقيق الاستقرار السياسي، دون أن يرافقها ولو الحد الأدنى من الإصلاح السياسي؟.. كلا ولا كرامة.. إن الحد الأدنى، على الأقـل، من الإصلاح السياسي أمر ضروري من أجل الاستقرار.. وهذا الحد الأدنى يقتضي أولاً معالجة المظالم الدينية والعرقية والسياسية وإزالة آثارها والعمل على نشر ثـقافة السلام والتعايش السلمي واحترام القانون، ويقتضي ثانيـاً المساواة بين المواطنين في الدستور وفي القانون، مع سيادة حكم القانون، ويقتضي ثالثــاً العدل في توزيع الثروة، وذلك بأن يكون أهم وأغلب وسائل الإنتاج، ومرافق الخدمات، ومشاريع التنمية، مملوكــاً للقطاع العام، لا للقطاع الخاص، مع توزيع هذه الوسائل والمرافق والمشاريع على مختلف المناطق الجغرافية، وتوسيع فرص العمل والوظائف فيها، وأن يكون معيار التعيين الكفاءة وليس الولاء، مع التقريب بين مستويات الأجور والمرتبات، وذلك يبدأ برفع الحد الأدنى للأجور وخفض الحد الأعلى، بحيث لا يزيد الفرق بين أعلى مرتب «مرتب رئيس الجمهورية» وأدنى مرتب «مرتب خفير أو فرَّاش» عن سبعة أضعاف، مثلا، أو عشرة أضعاف، كبداية، ثم تتجه السياسات، كلما تحسن الوضع الاقتصادي، إلى رفع الحد الأدنى للأجور بمعدل أكبر مما ترفع به الحد الأعلى، بحيث تضيق الشقة بين الحدين إلى أن تضيق إلى أقصى حد ممكن، مع دعم وتوسيع فرص العلاج والتعليم وغيرهما من الخدمات الحياتية الضرورية، في كافة أنحاء البلاد، وتطبيق كافة السياسات الأخرى مما يدخل في معنى العدل في توزيع الثروة.. ذلك هو الحد الأدنى من الاصلاح السياسي، وبغيره لن يكون هناك استقرار سياسي في السودان» انتهى.. هذا حديثي عن الإصلاح السياسي، وهو واضح ومحدد ويمكن أن تطبقه أي حكومة، سواء كانت حكومة الإنقاذ، أو حكومة الوحدة الوطنية، أو غيرهما، فبماذا عقب عليه وقيع الله؟
    عقب بقوله: «ثم كشف هذا المحامي «المسيَّس» عن هدفه الأصيل في المزايدة على الانقاذ، عندما أنكر أهمية التنمية الاقتصادية، مع أنها هدف عظيم. وما أنكر أهميتها إلا لأن الانقاذ حققتها بنجاح كبير، فقال: «فهل تكفي التنمية الاقتصادية وحدها لتحقيق الاستقرار السياسي، دون أن يرافقها ولو الحد الأدنى من الإصلاح السياسي؟ كلا ولا كرامة». فالمطلوب إذن ليس التنمية الاقتصادية، وانما ما يسمونه بالاصلاح السياسي، الذي يعنون به إبعاد الإنقاذ عن الحكم لا غير» انتهى.. هذا ما عقب به وقيع الله على ذلك الحديث الواضح المحدد عن الإصلاح السياسي، وذلك بعد أن بتر جُـله وأورد جزءًا صغيرًا منه.. فرغم ما به من وضوح وتفصيل، لا يريد أن يفهم منه شيئـاً سوى أنه «إبعاد الإنقاذ عن الحكم لا غير»!!.. وكان في بداية مقاله الحالي قد وصف من حاوروه قبلي بقوله: «القوم الذين اندحروا».. ووصف رده على أحدهم في مقاله السابق سالف الذكر بقوله: «بعـد ردي الصاعـق عليه».. فهو رغم كل ما سلف بيانه من سطحية وضحالة في أقواله، يركز كثيرًا على الزعم بأن ردوده «صاعـقة» ومحاوريه «مندحرون».. فاعجب لكل ذلك إن شئت أو لا تعجب فإنها العـقـلية الإسلاموية على كل حال.
    عبد الله الأمين ، المحامي
    [email protected]

    http://www.alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147514149&bk=1
    ___________
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de