الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 05:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-14-2008, 00:33 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)



    ضرورة لاهوت تحرير إسلامي «3/3»

    د. حيدر ابراهيم علي



    قدمت هذه الورقة لندوة الثقافة العربية التي انعقدت بالقاهرة خلال الفترة من اول يوليو الماضي وحتى الثالث منه، والتي امها لفيف من المفكرين والمثقفين في العالم العربي.
    يتجنب كثير من الاسلاميين استخدام كلمة لاهوت في السياق الاسلامي ولا يفضلونها باعتبار طابعها المسيحي وارتباطها بالمؤسسة الكنسية. ويقول جمال البنا «وقد اخذت حركة التحرير المسيحية اسم لاهوت التحرير لان اللاهوت هو جوهر العقيدة المسيحية والذي تتولاه الكنيسة وترى فيه جوهر اختصاصها، ولكن لما لم يكن في الاسلام لاهوت بهذه الصفة فان حركة التحرير تركزت حول انقاذ اصل الاسلام وهو القرآن من اكداس التفاسير التي ميعت قوته واصالته» (23) ويقترح تثوير القرآن كمصطلح ودعوة بالاضافة الى تجديد الفقه واصدر كتابين يحملان نفس العنوان. ولا اظن ان اللاهوت يعني شيئا اكثر من القرآن والفقه، واخشى ان يكون رفض الكلمة مجرد حساسية وتأكيد للهوية والاختلاف عن المسيحية والاديان والافكار الاخرى.
    لا تكمن مشكلة تجديد الخطاب الديني في تجديد الفقه فقد شهد العالم الاسلامي محاولات عديدة للاصلاح الفقهي واعتمدت في حقيقتها على تجديد الفتوى من خلال القياس والاستصحاب والمصالح المرسلة. وكان واضحا ان مثل هذا التجديد ضروري ولكنه غير كاف. فالفتوى تحل مشكلة في موقف معين ولكن لا تقدم رؤية شاملة، وهذا ما يقوله البنا عن القرآن بانه «كتاب هداية او ا خراج الناس من الظلمات الى النور اي كتاب ثورة وليس «انسيكلوبيديا معلومات». لذلك المطلوب هو تثوير القرآن وليس مجرد تفسيره. ومع ذلك في تحديد وسائل التجديد يركز ـ وهذا اتجاه عام ـ على اجادة النحو واللغة العربية. وهذه وسائل فنية بحتة لا بد ان تسندها مناهج جديده، وقد بدأ بعض الاكاديميين والمفكرين الاسلاميين في البحث عن مناهج علمية معاصرة. وبالفعل يحاول هؤلاء اخضاع دراسة الاسلام والمسلمين الى منهج تاريخي ـ اجتماعي، على اساس ان القرآن وتكوّن الامة الاسلامية قد تما على خلفية الوضع التاريخي ـ الاجتماعي.والقرآن رد على هذه الوضعية ويقترح ـ فضل الرحمن ـ طريقة تفسير «على اساس حركة مزدوجة: من الوضعية الراهنة الى الازمان القرآنية، ثم في عودة الى الزمن الراهن» (24) ولا بد من منهجية نقدية والتي هي حصانة ليست ضد التقليد فقط الذي يخص السلف بل يمتد على عدم التبني اللا واعي للمناهج والنظرية الوافدة ـ كما يقولون. ويسميها اركون الروح العلمية الجديدة في فهم القرآن والاسلام التي تشمل النقد الاجتماعي والنقد النفسي والانثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية ثم اللغويات والألسنية. وهو الذي اضاف مصطلح المخيال الى جانب العقلانية لفهم القوة الرمزية التي اكتسبتها الاتجاهات الغيبية والمحافظة. (25).



    تبني المناهج الحديثة ليس مجرد فعل فني اكاديمي في البحث ولكنه تعبير عن تفاعل مع الآخر واندماج ايجابي في الفكر العالمي والذي قد يظهر غربيا اكثر. لذلك تجد مثل هذه التوجهات معارضة قوية تمثل مكونا رئيسا في الفكر الاسلامي المعاصر تحت مواجهة الغزو الفكري ومقاومة الافكار الوافدة. لان تجديد الفكر الديني او غير الديني ليس عملية ذهنية تتم في رؤوس المفكرين ولكنها تبدأ اولا في الحياة والواقع. ويعكس المفكرون الاسلاميون الصورة، وهذا متوقع بسبب تفكيرهم المثالي الذي لا ينطلق او لا يعطي كبير اعتبار للبنية التحتية او الظروف المادية المؤثرة على الفكر. وقد لا يكون مجرد انعكاس مراوي لها. ونجد تحليلات لتفسير التخلف الفكري تبدأ بهذه الطريقة المعكوسة، ومنها استنتاج الشيخ حسن الترابي في تسبيب التخلف: «ومن جمود الفكر جمدت الحياة في كل مناحيها» (26) ولكن العكس هو الصحيح: جمود الحياة سبب جمود الفكر. فالمجتمعات الاسلامية ظلت راكدة لقرون طويلة حتى ادرجها البعض تحت سيادة الاستبداد الشرقي. وقد ادرك خاتمي هذه الحقيقة ـ جزئيا ـ حين قال بان التدين في جوهره تجربة وليس فكرا. ورغم تركيزه على التجربة الفردية في معرفة الله، الا انه ينتقد نقل الكثير من المتدينين القداسة والاطلاق والسمو التي هي صفات حقيقة الدين الى تصوراتهم النسبية والمحدودة الى فهمهم للدين، وهو فهم محدد يحاولون فرضه على الواقع ويرى بأن «تصور الدين، الحي والفاعل، منوط بالحضور وبخوض معترك الحياة في هذا العصر» (27) فعملية تحريك الحياة والواقع والتجربة هو شرط تجديد الخطاب الديني.



    تساءلت في مواقع اخرى عن فشل المسلمين في تحقيق لاهوت تحرير مثلما حدث في امريكا اللاتينية. ففي الحالتين مثل الاسلام والمسيحية الوعي الاجتماعي للجماهير التي تعيش بؤسا اقتصاديا وفكريا وثقافيا. والاديان جميعها تشترك في مباديء انسانية عامة او مثل عليا مشتركة بين البشر مثل الدعوة للمساواة والعدالة والخير والمحبة وغيرها من القيم النبيلة. وتواجه الاديان في هذا العصر تحديات جديدة تدخلها في اختبارات واختيارات صعبة. ومن الملاحظ ان بعض الاديان ـ ليس بسبب طبيعتها بل لتاريخها الخاص ـ اكثر مقاومة للتغير ومنها الدين الاسلامي. رغم ان الفكر الاسلامي المعاصر عرف عددا من المحاولات التجديدية ولكنها بقيت محدودة ومحصورة وتكاد تكون قد ماتت في مهدها في الغالب. فالعودة الى الدين او الصحوة الدينية لم تحمل معها تراكما كيفياً في الفكر والنظرية في اتجاه «لاهوت تحرير اسلامي او عصر تنوير اسلامي» (2.



    تموج الساحة الاسلامية بحركات وتنظيمات تعتمد على التعبئة والتجييش ومخاطبة العواطف الدينية وتوظيفها لاتخاذ مواقف سياسية آنية في مواجهة الهيمنة الجديدة. وحين وصلت بعض هذه الجماعات الى السلطة كما حدث في السودان وايران وافغانستان وباكستان ضياء الحق قدمت نموذجا مشوها للحكم الاسلامي. وكل هذا يعود الى الضعف الفكري وغياب رؤية شاملة معاصرة، وغالبا ما تكتفي هذه الحركات بالتجربة والخطأ، كأن البشر فئران معامل. اذ ما زال الفكر الاسلامي يبتعد عن القضايا المعاصرة مثل الديمقراطية وحقوق الانسان والاشتراكية او العدالة الاجتماعية. وهناك خلل واضح في سلم اولويات الفكر الاسلامي والذي ينشغل بقضايا هامشية تماما. اذ نلاحظ الاهتمام الزائد والذي يختزل الدين والحياة في حجاب المرأة او الربا مثلا. واستطاع الشيخ المحافظ ان يحتل موقع التكنوقراطي والليبرالي ـ حسب تصنيف العروي ـ وهو الآن باحث اجتماعي ومحلل نفسي وخبير اقتصادي وسياسي محنك. ومن يتابع البرامج السمعية والمرئية في الاعلام العربي يرى كيف ان المفتين والدعاة اصبحوا النجوم التي تشغل اغلب ساعات الارسال. والاهم من ذلك ادعاء بمعرفة كل شيء ولديهم الردود الشافية مما يدل على امتلاك مفاتيح الحقيقة المطلقة، ومن الملاحظ انهم لم يعودوا يستخدمون اللازمة التقليدية: والله اعلم.



    لا يعني ما تقدم ان الصورة قاتمة تماما ولكن الجانب الآخر لا ينافس، فهناك اصوات فردية وتجمعات ضعيفة محدودة الاثر وتشق طريقها بصعوبة وغالبا ما تتوقف قبل نهاية الطريق. وفي الستينيات ومع مد حركة التحرر العربي ظهر تصنيف اليمين واليسار في الاسلام حسب تعبير احمد عباس صالح. وكانت محاولة تعسفية لاستنطاق بعض الكتابات لكشف جوانب فيها تقف مع «الاشتراكية» والتحرر من الاستعمار. وفي فترة لاحقة اصدر حسن حنفي عددا وحيدا من مجلة «اليسار الاسلامي» كما قدم دراسات في نفس الاتجاه ـ سلسلة «الدين والثورة في مصر 1952 ـ 1981» واعلن عن مشروع التراث والتجديد والذي اخذ شعار من «العقيدة الى الثورة». ولا تبتعد فكرة حنفي عن لاهوت التحرير رغم ميله الى اليسار الاسلامي كمفهوم. ورغم ريادة حنفي الا ان اثره كان محدودا لان البداية كانت من الرأس وليس من الواقع. فقد دعا الى تجديد القوالب الذهنية ولم يعط العوامل الاجتماعية ـ الاقتصادية اهميتها المطلوبة. وفي نفس الظروف ظهر يسار اسلامي في تونس منشقا من الخط العام لحركة الاتجاه الاسلامي واصدر مجلة تحمل اسما رمزيا 15*21 او القرن الخامس عشر الهجري والقرن الحادي والعشرين الميلادي: الاصالة ومواكبة العصر الحديث. ويندرج علي شريعتي داخل نفس هذا التيار.



    لم يستطع الخطاب التجديدي الديني ان يفرض نفسه وينتشر شعبيا بل وصلت بعض المحاولات الى حد المحنة فقد اوصل اجتهاد الاستاذ محمود محمد طه في السودان، صاحبه الى حبل المشنقة في يناير 1985م بسبب آرائه الجريئة فقط. ومن الواضح ان السلطة السياسية مستندة في ذلك الى تدني مستوى الحياة ماديا وروحيا تستطيع ان تصل الى اقصى القمع لمنع اي فكر جديد يهدد هيمنتها وسيطرتها المطلقة. ولكن الوضع يختلف في امريكا اللاتينية حيث تطور لاهوت التحرير. اذ مع تشابه الاوضاع الاجتماعية ـ الاقتصادية كان هناك وعي سياسي وحركة في المجتمع استطاعت مواجهة واقع التخلف فالاحزاب والقوى السياسية ذات التوجهات التقدمية والاشتراكية والماركسية، فرضت على الكنيسة الكاثوليكية بعض مفردات خطابها بينما يحدث العكس في العالم الاسلامي. اذ ترفض المؤسسة الدينية والحركة الاسلامية التفاعل مع الافكار الجديدة، ونجحت في جعل القوى السياسية الاخرى المختلفة في حالة دفاع مستمر واجبرتها على التكيف مع التوجهات المحافظة لكي تضمن بقاءها واستمرارها ولا تتعرض للمنع او التهميش وصارت تتملقها وتتزلف لها. فالتجديد الديني ليس مجرد تأويلات لغوية او تفسير جديد، ولكن المهم ما هي القوى الاجتماعية التي تقف وراء تفسير او تأويل بعينه وتجعله الاكثر قبولا؟ لان المحك ليس صحته المنطقية مثلا ولكن فعاليته وتأثيره في الواقع.



    ترتبط فكرة التجديد بالقبول على الحياة والامل في المستقبل ولكن ثقافة الموت هي الغالبة الآن على العقل والشعور في العالم الاسلامي. فقد ظل الفكر الاسلامي ينوس بين ثنائية صعبة: وما الحياة الدنيا الا متاع الغرور من جهة، ولا تنس نصيبك من الدنيا. ومن الجلي ان الغالبية تخلت عن نصيبها من الدنيا غصبا عنها لمحدودية قدراتها وخياراتها. ونقلت آمالها في حياة سعيدة وكريمة حاضرة الى الفردوس السماوي وتخلت نهائيا عن خلق فردوس ارضي. وغلبة لغة الموت والاستشهاد دليل على ان الحياة الدنيا لم تعد عند الكثيرين تستحق ان تعاش. وعجبت حقيقة حين وجدت الصحيفة شبه الرسمية في السودان تخصص صفحة يومية اسمها: الدار العامرة، تكتب عن المقابر وغسل الموتى وصلاة الجنازة وحتى طرائف المقابر! وتشرف عليها جمعية اهلية تسمى حسن الخاتمة. ومن يتابع خطب الجمعة والكتيبات الصغيرة الشعبية والاشرطة الدينية يجد اغلب الموضوعات تنصب في عذاب القبر وحضور الموت.



    في الختام، التجديد في الخطاب الديني والبعد عن العنف لا بد ان تمهد له تحولات وثورات اجتماعية وسياسية وفي البداية لا بد من تغييرات تحسن وضعية الحريات ودمقرطة المجتمعات الاسلامية والأهم من ذلك تحسين الاوضاع المعيشية من خلال تنمية مستقلة وشاملة تقلل من رهق وانهاك المواطن في سبيل لقمة العيش. اذ لم يعد له وقت فراغ ـ وهذا حق انساني ـ للاستمتاع بالحياة خارج اللهاث اليومي من اجل تلبية الحاجات الاساسية بوجود مصدر دخل ثابت ومعقول «يسميه المواطنون الرزق لانعدام الضمان وتأمين استمراره». قد نخطيء كثيرا حين نتوقع ان يكون مثل هذا المواطن المسحوق والمهمش جزءا من عملية تجديد فكري او ديني. فالمطلوب تغيير الواقع من خلال مواطن ايجابي ومشارك يتخلص من اللامبالاة واحتقار الذات. وان يعمل ضمن مجتمع مدني نشط وقاعدي، وان ينضوي الى احزاب وحركات سياسية ـ اجتماعية تجمع الجهود الفردية بقصد احداث التغيير. هذا هو ميدان المعركة الثقافية وخط دفاعها الاول وضمانة عدم عزلة المثقف الذي لم يعد له برج عاجي بل كهف بارد وموحش. وهنا يكمن الحديث عن تأسيس ثقافة وطنية تقدمية عقلانية وانسانية.



    * المراجع:



    1 ـ Clifford Geertz: Islam Observed. Religious Development in Morocco and Indonesia. The University of Chicago 1968,p.5.



    2 ـ محمد المبارك ـ نظام الاسلام العقائدي في العصر الحديث المعهد العالمي للفكر الاسلامي 1989، ص 40



    3 ـ نفس المصدر السابق، ص 42 ـ 43



    4 ـ الامير شكيب ارسلان. عن دار مكتبة الحياة، بيروت، 1975م.



    5 ـ ابو الحسن علي الحسني الندوي. القاهرة، مكتبة السنة. 1990



    6 ـ محمد سعيد البوطي. دمشق، مكتبة الفارابي، 1977م



    7 ـ جودت سعيد. مطبعة العلم 1972م



    8 ـ ابو الحسن الندوي، مصدر سابق، ص 8 ـ 349



    9 ـ مقدمة الكتاب السابق، ص 5 ـ 6



    10 ـ نفس المصدر السابق، ص 365



    11 ـ مجيد خدوري: الاتجاهات السياسية في العالم العربي بيروت، الدار المتحدة للنشر. 1971، ص 72



    12 ـ الامير شكيب ارسلان، مصدر سابق، ص 165



    13 ـ راشد الغنوشي، حوارات قصي صالح الدويش، الدار البيضاء، قرطبة، 1993، ص 43



    14 ـ نفس المصدر السابق، ص 3 ـ 44



    15 ـ مجيد حدوري، مصدر سابق، ص 75



    16 ـ نفس المصدر السابق.



    17 ـ البرت حوراني: الفكر العربي في عصر النهضة 1798 ـ 1939. بيروت، دار النهار 1986 ، ص 198



    18 ـ المصدر السابق، ص 203



    19 ـ نفس المصدر، ص 177



    20 ـ اورده زكي الميلاد في مجلة الكلمة العدد 38 السنة العاشرة شتاء 2003، ص 27



    21 ـ منير شفيق، مصدر سابق، ص 14



    22 ـ W.Montgomery Watt:- Islam Fundamentalism. London: Routledge, 1988,pp.3-17



    23 ـ جمال البنا: «هل الاسلام في حاجة الى مثيل للاهوت التحرير» ورقة مقدمة لندوة لاهوت التحرير، مركز الجزويت الثقافي وجمعية النهضة العلمية والثقافية الاسكندرية 3 ـ 5 مايو 2003



    24 ـ فضل الرحمن: الاسلام وضرورة التحديث. ترجمة ابراهيم العريس. بيروت، دار الساقي 1993، ص 14.



    25 ـ محمد اركون: الفكر الاسلامي ـ قراءة علمية. ترجمة هاشم صالح. بيروت. مركز الانماء القومي 1987م



    26 ـ حسن الترابي وراشد الغنوشي: الحركة الاسلامية والتحديث. بيروت، دار الجيل، 1984م، ص 63.



    27 ـ محمد خاتمي: مطالعات في الدين والاسلام والعصر، بيروت، دار الجديد، 1998م، ص 32 ـ 41



    28 ـ حيدر ابراهيم علي: الدين والثورة. لاهوت التحرير في العالم الثالث. القاهرة، مركز الدراسات السودانية 1999م، ص 10



    http://alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147484554&bk=1
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de