الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 05:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-13-2008, 08:03 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)


    الباشا وفتوات الفكر السوداني!!

    -حيدر ابراهيم علي

    في البدء:
    1/ أتمنى الا ينظر القارئ الكريم الى هذا النقاش مع د. حسن أبشر الطيب باعتباره معركة بين اثنين من المتعلمين الذين دأبوا على اضاعة وقته وماله وجهده ومستقبله منذ الاستقلال، في قضايا انصرافية واهتمامات نرجسية ذاتية لا ترى الوطن والشعب الا في شكل رسائل تخدم أنانيته وانتهازيته وملذاته وترفه وفساده. ولم يشغل الوطن والشعب اي موقع في عقله المليء بأحلام العصافير. ولا في قلبه المثقل بحب الذات فقط.
    أؤكد- بداية- ان هذا النقاش ليس مجرد رد اعتبار لاساءة مجانية ولا هو انتقام أهوج، بل هذا الرد هو في صميم المعركة ضد التخلف بأشكاله المختلفة، فالتخلف ليس انخفاض مستوى دخل الفرد ولا تدني الخدمات والحاجات الأساسية. ولكنه - وقد يكون هذا هو الأصل ومفتاح المشكلة- يكمن في انخفاض مستوى حوارات البحث عن الحقيقة. وتدني قدرات العقل في معالجة الواقع وايجاد الحلول المنطقية للأزمات والصعوبات.
    2/ ظلت المعارك المكتوبة مصدراً لافكار ثرية حين تبعد عن الشخصية والاساءة والشتم، فقد اشعل العقاد وطه حسين والمازني وشكري ومدرسة الديوان ودعاة الشعر الحديث وقصيدة النثر وروايات تيار الوعي ومدارس الواقعية.. الخ، أشعلوا الجمرات التي اضاءت وحرقت في نفس الوقت. وهذه سمة عادية في مجال احتكاك الافكار وصادمها، شريطة الموضوعية.
    في المتن
    أسئلة حائرة:
    قفزت إلى ذهني عدة اسئلة حين اطلعت على مقال د. حسن أبشر الطيب بتاريخ 17 يناير 2004م. ويفترض ان يكون رداً على مقال لي بعنوان: قراءة موازية لأفكار د. كامل ادريس منها:
    1/ ما هو دور د. حسن في هذا المجال؟ ومن أين اكتسب شرعية الرد نيابة عن د. كامل ادريس والاخير شخص قادر على الدفاع عن أفكاره ونفسه؟ وأفهم ان يرد الشخص المقصود ثم تأتي تعقيبات من القراء والمتابعين. وحقيقة اريد ان اعرف صفة تدخل د. حسن قبل صاحب الحق. وهل انتحل هذه الصفة ام كلفه بها صاحب الحق؟
    2/ أعرف ان هناك جنوداً وضباطاً في افريقيا والعالم الثالث يقومون بخوض معارك عسكرية بالوكالة في قضايا تهم الغير. ولهؤلاء تسمية معروفة ومتداولة في مجال المعارك الحربية، فهل انتقلت هذه الظاهرة الى مجال الفكر ايضاً بنفس التسمية والوظيفة المناطة بهم؟
    3/ وجدت رداً- حائراً بدوره- في قصص نجيب محفوظ في رواياته عن الفتوات والحرافيش والحارات، اذ يوجد كبير او «ريس» او معلم يحيط به فتوات يضربون اي شخص يرون انه اساء الى المعلم او الباشا، لان الاخير لا ينزل الى مستوى اولئك البشر، او كما تقول بعض النساء عندنا: ما بخسر يده أو «خشمه» فيهم! وتساءلت هل انتقلت ظاهرة فتوات الحواري الى مجال الفكر والثقافة؟ رغم أنني لا اريد ان اظلم صاحب الحق وأقحمه في هذه المعركة. ولكنني لا ادري- حقيقة- هل هو راضٍ عن سلوك صديقه؟ وبالتأكيد لم يحرضه لكي يشتم الآخرين نيابة عنه ولكن صمته قد يثير الشك. ولكنه قد يكون محرجاً وفق ثنائية: الصديق الجاهل والعدو العالم، فالأول يضر حين يريد أن ينفع. وبالمناسبة يمكن لدكتور حسن ان يمدح الرجال كما يشاء. ولكن هذا لا يعطيه اي حق في الإساءة الى الآخرين، الا اذا قصد المبالغة في إظهار الولاء.
    في القضايا والموضوعات
    أود تنبيه القارئ الكريم الى ان هذا النقاش ينتقل على صعيدين، الأول: اعادة النظر ومحاورة الأفكار والقضايا التي أثارها الرد او لم تكن واضحة في العرض، اما الصعيد الثاني- ومعذرة من القارئ أطلبها- تقتضي الضرورة النزول الى المستوى الادنى من السابق. وهذه منطقة جرتني اليها - مكرها - لغة وطريقه د. حسن في النقاش وحسب فهمه لمقتضيات النقاش.
    (1)
    يقع د. حسن من العنوان في خطأ منهجي ومعرفي، فالتفكير يقسم اولاًَ الى تفكير علمي او غير علمي، ثم تأتي بعد ذلك الاحكام الاخلاقية او القيمة بانه سلبي ام ايجابي، منحرف ام مستقيم، كافر ام مؤمن وهكذ. فلو بدأ الكاتب بالمنهج الصحيح وحاول ان يبحث عن علمية او عدم علمية الأفكار، لجاءت آراؤه ومواقفه موضوعية. ولكن لأن المقارنة او المدخل «Approach» كان خاطئاً، لذلك قام الكاتب بمحاولة تحليل شخصية الكاتب وليس أفكاره، فقد اوردت أفكاراً أساسية مثل الخلط بين المعايير الكمية والكيفية، ثم فكرة رؤية المستقبل من خلال المشاهد او السيناريوهات او الاحتمالات.. ما دخل هذا في استشهادات طلاب المدارس الثانوية، مثل: ومن تكن نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئاً جميلاً؟ «اتمنى ان يكون الاستشهاد صحيحاً».
    ويستهل الكاتب مقاله بطرفة سمجة عن المحامي الذي لا يجهد نفسه في قراءة القضايا التي يود الدفاع عنها والذي «يلفح» الموضوع.. الخ. د. حسن يجهد نفسه في ان يكون ظريفاً وخفيف الروح - ندعو ان يوفقه الله بعد هذا العمر. وهنا لابد من جملة اعتراضية طويلة، فالمعركة المتوهمة الحالية لها جذور تمتد الى سنوات بالقاهرة، فقد كتبت في مجلة «كتابات سودانية» افتتاحية تعرضت فيها لما اسميته: «ثقافة التنمية» و«ثقافة التسلية» فقد كان الوطن آنذاك يعيش ظروفاً صعبة وقاسية، بينما كان د. حسن أبشر يكتب في صحيفة «الخرطوم» عن نكات عبد العزيز محمد داؤود ومجادعات الشعر الحلمنتيشي في الاربعينات، فاتصل بي هاتفياً يسأل هل اقصده بهذه المقالة؟ فاجبت بأنني أقصد ظاهرة وهو جزء منها. ولكن لم اكتب قاصداً ان اخصه بنقد، احتد النقاش واوقفت المحادثة وتوسط اصدقاء- لم اخبرهم بما حدث- وتجاوزت المسألة. ولكن يبدو ان د. حسن صاحب النفس المليئة بالجمال- استشهاده- لم ينس تلك الواقعة. وجاءته الفرصة حين «لفحت» أفكار د. كامل ادريس وأردت مناقشتها دون ان استوعبها، لذلك جرد الكاتب حملة الدفتردار لتأديب امثالي.
    بعد «الطرفة» يدخل الكاتب في مغالطة: هل الذي بين يدينا: كتاب أم مقدمة ام مستخلص؟ هذا ليس الموضوع يمكن ان نسميه نصاً «Text» بغض النظر عن شكل التأليف، خاصة وان المؤلف يموت بعد ان ينشر نصه ويكون ملكاً للقارئ طالما كتب او نشر النص، فقد خرجت الأفكار من داخل الكاتب والمؤلف وامتلكها القراء، اعجاباً، نقداً، تقويماً..الخ. ولكن دعنا نجاري د. حسن ابشر في اهمية تحديد «نوع الحمار» اقصد النص، اذ يبدو ان المؤلف واصحابه قد ساهموا في هذا الخلط - ان وجد. ففي الصفحة الداخلية للغلاف نقرأ:
    «مؤلف هذا الكتاب هو الدكتور كامل ادريس» ثم هل لا يوجد اي فرق بين مستخلص والتقدمة التي اوردها المؤلف في وصف المكتوب؟ هل المستخلص هو الخلاصة ايضاً؟ هل لنا الحق في السؤال عن الكتاب الذي اخذ عنه المستخلص، اذ يفترض وجود كتاب كامل أخذت منه هذه الصفحات؟ واذا كان الكتاب موجوداً فما هي الحكمة في مناقشة الأفكار والرؤى؟ هل سيقوم المؤلف بإعادة صياغة كتابه القادم على ضوء هذا النقاش؟ ولماذا لم يبدأ بالمناقشات ثم يشرع في الكتابة، خاصة وقد ختم المؤلف مكتوبه: «نأمل لهذا المستخلص من كتاب السودان 2020- تقويم المسار ورؤية المستقبل، ان يكون قد سلط ضوءاً كاشفاً على بعض مكنون الكتاب الذي قصدنا له ان يقدم حصيلة تقويم مسيرة تاريخ السودان» «ص 82»، فهل يتكرم د. حسن ويبين اسباب اختفاء الكتاب او الكتاب الغائب، بينما يظهر مستخلصه بينما هو موجود؟ وفي هذه الحالة تحل اشتباكات «حمار هدوم» او ما هو حيوان في الكتاب.
    اعتقد مما تقدم وجود استعجال واضح للاحتفاء بكتاب لم يكتمل او لم ينجز. وفي كل الاحوال مختفٍ عن انظارنا وعقولنا. ولكن د. حسن مع مريدين آخرين حاولوا ان تكون الاحتفالية ذات بعد فكري له صلة بالكتابة والتفكير. وهذه بعض توابل التمجيد في حفل د. كامل. ويتساءل د. حسن لماذا ظننت ان اللقاء سيكون احتفالياً؟ لسببين- ظننت ذلك، طريقة تنظيم اللقاء ومن هو وراء اللقاء، وبالفعل كان اللقاء احتفالياً حسب تعليق كثيرين من الحاضرين الذين حرموا فرصة النقاش الجاد. فحسب قولهم دخل مقدم الحفل د. حسن بورقة كتبت عليها اسماء مجهزة مسبقاً. وطلب منهم الحديث عن الكتاب- المقدمة- الخلاصة - المستخلص، واقتصر الأمر على الجالسين في الصفوف الأمامية. ولم تعط اية فرصة خارج قائمة د. حسن، حتى انهى اللقاء.. واحتج احد الإخوة الجنوبيين بأنهم لم يأتوا مجرد ديكور. وتدخل د. كامل بأدب وخجل وطلب من د. حسن السماح له بالحديث. وينتهي الحوار بوعد من المؤلف بانه سيفيد من الملاحظات والآراء القيمة. ويكتب د. حسن: «ولقد كان صادقاً في ما قاله، لانني كنت الاحظه عن قرب وهو يدون كل ما قيل!» فتأمل طالما دون كل شيء فهذا يعني بالضرورة الاستفادة منه. وهنا يحشر قول علي بن ابي طالب «كل إناء بما فيه يضيق الا إناء العلم فإنه بمزيد من العلم يتسع».. مسكين علي بن ابي طالب قتل الأمويون ابناءه والآن يقتل حسن أبشر الطيب كلماته وافكارها حين يستشهد بها في تدليس واضح «دلس المحدث في الاسناد: تعمد الخطأ والخلط فيه، دلس البائع: كتم عيب السلعة عن المشتري»، فهل يظن د. حسن حقيقة ان لقاءه اضاف شيئاً يجعل العلم يتسع وهو قد حرم الناس ابسط حقوق الحوار؟ والأهم من ذلك هل رد مؤلف الكتاب على ملاحظات المتدخلين ام اكتفى بالتدوين؟
    يسأل د. حسن أيضاً لماذا دخلت على اطروحات د. كامل المستكشفة لغد افضل وهو مبغض لها؟ ولو نظر اليها من منطلق المحبة لاعانة ذلك» واعود مرة اخرى لمنهج د. حسن المعوج، فالباحث لا يدخل لموضوعه ببغض او محبة بل يدخل بموضوعية او انحياز. وكلا المحبة والبغض انحيازات واحكام قبلية ضد التناول العلمي، ثم من الذي قال لك انني مبغض للاطروحة، خاصة وهي تستكشف لغد افضل، فهذه اطروحة نبيلة نعمل من اجلها، فكراً وممارسة. ولكن الذي يوحي بالبغض هو الموقف النقدي من الطريقة التي تناول بها د. كامل هذه القضية العميقة والجادة، ثم يستمر د. حسن في التدليس حين يستشهد بقول الطيب صالح من مقدمة كتاب د. حسن عن العباسي، فتأمل!! «وفي مذهبي ان الحب هو الذي يفتح بصيرة الناقد والدارس، ويجعل الشاعر موضوع الدراسة يبوح بما لا يبوح به للدارس الذي يدخل عالمه وهو مبغض». واضح ان الطيب صالح يقصد مجال الأدب وليس دراسات الواقع المستقبل التي تقوم على العقل والمنطق والعلمية، بينما يحتمل الأدب تدخل الذوق والحدس والذاتية في النقد، فقد كان الناقد يقول ببساطة: هذا البيت من الشعر أفضل ما قالته العرب! ولكن اطروحات د. كامل ليست نصاً شعرياً او قصصياً او رواية، بل هي- حسب الغلاف الخارجي: «ذلك السفر الذي قدم تحليلاً نقدياً لمسيرة تاريخ السودان السياسي المعاصر»، لذلك هذه اطروحة لا تخضع لمعايير الحب والكراهية والاستلطاف او عدمه، بل لمعايير العقلانية والمنطقية والعلمية والموضوعية.
    لكن د. حسن يوظف كل شيء حتى قيم المحبة الى أغراض اخرى غريبة عن الاصل، فهو يهدف الى تأكيد اخلاصه وولائه، اذ يقول في النقطة ثانياً: «حقاً للرجل كثير من المريدين ولم تتوفر محبة المريدين اعتباطاً او صدفة» ثم يورد اسباباً يمدح فيها موقع الرجل الرفيع في المنظمة. ويختلط على القارئ هل يحب د. حسن الرجل لذاته وخصائصه وخصاله والمنصب مجرد اضافة خارجية، ام المنصب هو الذي لفت النظر الى الرجل وبدأ المريدون بعد ذلك التنقيب عن خصال الرجل الذاتية؟ دأب د. حسن على مدح الرجال النافذين والمشهورين. وهذه من مداخل البعض للوصول الى الشهرة والمجد الذاتي حسب ظنهم، لذلك نلاحظ ان د. حسن رغم كتاباته الكثيرة عن الشخصيات السودانية لم يذكر- حسب علمي- اطلاقاً مفكرين وفنانين مثل الاستاذ محمود محمد طه او عبد الخالق محجوب او محمد محمد علي او احمد الطيب زين العابدين او عمر خيري او مصطفى سيد احمد او عبد الرحيم ابو ذكرى. وغيرهم من الذين يجلب ذكرهم المتاعب وليس المجد والشهرة. وكنت اتمنى من المريدين ان كانوا يحبون د. كامل ادريس لشخصه لا لموقعه، الا يضنوا عليه بالنصيحة حين يعيد صياغة كتابه.
    في النقطة ثالثاً يقول د. حسن: «اثبت الدكتور حيدر ان له من الاعداء ما يكفي! ولو كنت مكانه لانتهزت فرصة هذا اللقاء لكي اتعلم من د. كامل ادريس الخصائص التي جعلته مركز المحبة لكثير من المريدين» ارجو ان تشكره يا د. كامل، فهذا مريد مجدٍ وفصيح وناصح ويستحق تقديراً خاصاً يفوق بقية المريدين! ويستمر وهو فرح لانه وجد شخصاً كثير الأعداء يقارنه بآخر كثير المريدين. ولكن د. حسن لم يتعمق في قولي عن كثرة الاعداء، فقد كان ذلك تأسياً بمن قال: ان قول الحق لم يبق لي صديقاً. وكذلك بقول المسيح عليه السلام عن الذي يخسر نفسه ويكسب العالم، لذلك ارد اليه وصيته عن طريقة كسب الاصدقاء وتقليل الاعداء. فمن الذي قال لك انني اريد اصدقاءً على حساب الحقيقة؟ كما ارد اليه نصيحته المقتبسة من محاضرة نيوبولد «عام 1940م» عن الانسانية، فأين كانت انسانيته هو حين جاء من اقصى شمال الدنيا ليستعمر وطننا ويستغله؟ والعجيب أن يجد من يستشهد بقوله من بين السودانيين. ولكن حسن ابشر الذي اعرفه يريد ان يعلن عن ترجمته لهذه المحاضرات. واظنه ضايق الرجل الكريم المهذب محمود عثمان صالح حتى نشرها ضمن مطبوعات مركز عبد الكريم ميرغني، هي وغيرها من الكتب البائرة التي جمعها وفرضها على الناس الطيبين المجاملين الذين لا يقدرون على مقاومة الالحاح واللزوجة.
    لا اظنني كسبت الاعداء لا بسبب الاخلاقية التي بثتها مدرسة حسن ابشر الطيب في الساحة الثقافية والفكرية، اذ انتشر بين المثقفين موقف وتوجه برفض اي نوع من النقد، بينما اية كتابة تفقد الحس النقدي لا تعتبر اضافة. ولكن مدرسة قال الاخ الشقيق والصديق الصدوق او كتب المفكر الفذ والاديب الكبير او ذكر العلامة والحبر الفهامة فلان الفلاني... الخ، ففي مدرسة المديح وحرق البخور وحماس الحكامات يصبح اي نقد بمثابة الشتم والتجني والحقد والهجوم الشخصي.
    وهذا وضع عادي لاصحاب هذه المدرسة المادحة والمتملقة التي لا تريد اغضاب الآخرين وليس من حقهم ان يغضبوا، لذلك كان من الطبيعي ان يرى د. حسن في اختلافي حول تقييم آراء د. كامل ادريس استعلاءً - حسب لغته- ولم اقل انني في قمة جبل المعرفة وما سواى في سفح الجبل. وهو يقولني ما لم أقله ولكن لزوم شخصنة القضية.
    وينسب الىَّ زوراً ادعاء امتلاك الحكمة والمعرفة، ليكتب دون مبرر عن تواضع العالم. ولكن هذه بعض الادوات المبتذلة في النقاش التي تعجبها مفردات: الاستعلاء والتطاول و.. اذا اتتك مذمتي من ناقص..الخ من ابتذال في النقاش والحوار. وبالمناسبة لا أريد ان ادعي تواضعاً كاذباً ولكن ليس استعلاءً بل هو كبرياء امارسه فقط مع من يستحقون، لأن اهلنا الصوفية قالوا: التكبر على المتكبر حسنة. وأنا اريد ان ازيد حسناتي!! والعجيب في الامر ان حسن ابشر الطيب يشتم الناس ولكن لا «يركز» ولا يتحمل مسؤولية المبادرة بالاساءة، فبعد ان يدلس مجدداً في قول لعبد الله بن عمر يقول :« انا واخي د. كامل ادريس لا نعرف كيف نشتم الناس».. لا ادري كيف يريد حسن ابشر ان يشتم اكثر مما فعل .. ان يقيم صيواناً ويحضر النقارة والنحاس والشَتَم «بفتح الشين والتاء»؟ ولكنه لا ينتفع بناظره، لذلك تستوي عنده الأضواء والظُلم «بالضم» فلا يفرق بين «الشتيمة» والنقد الموضوعي.
    ومن الواضح ان د. حسن لم يكن صادقاً في دفاعه عن اخيه، لذلك اختلق او توهم آراءً على سبيل المثال، لم انكر على د. كامل ان يؤلف بمفرده ولا يعقل ان ارفض التأليف الفردي. ولكن قصدت ان يكون العمل البحثي جماعياً في مثل هذه الموضوعات ذات الطابع القومي والشامل. وقد صدق توقعي اذ لم يختم اللقاء بتكوين مجموعة بحث. ولتكن النواة كتاب د. كامل ادريس. وهذه بالفعل اضاعة فرصة ان نجمع اكثر من «103» من خيرة المثقفين من كل الوان الطيف السياسي والثقافي- كما قلت- ثم ينتهي اللقاء بتدوين المؤلف كل ما قيل. باختصار، هل اوصى اللقاء بمواصلة البحث في الموضوع ومتابعة النقاش، ام اكتفيتم بهذه التظاهرة؟
    ويقدم د. حسن قبل نهاية مقاله الطرفة الحقيقية رداً على قولي ان بعض المثقفين جعلوا من د. كامل ادريس شيخ قبيلة». ومن المؤسف يصدر هذا القول من دكتور تخصص في علم الاجتماع. واحسب انه على دراية بمنهجية هذا العلم التي لا تقلل اعتسافاً من مكانة شيخ القبيلة». فلشيخ القبيلة دوره في مرحلة ما قبل الدولة الحديثة. والا لماذا ايد هو- وزير الدولة للحكومات المحلية في آخر عهد المشير جعفر نميري- قرار حل الادارة الاهلية؟ ولولا اندلاع الانتفاضة لظل حتى اليوم يمجد قرارات الرئيس! والأهم من ذلك هل يحتاج المثقف الى شيخ ام ان إمامه وشيخه هو العقل دائماً. ولا اعتقد ان صديقك المسكين الذي اختبره الله سبحانه وتعالى بهذه الصداقة يريد لنفسه ان يصبح شيخاً لقبيلة حتى وان كانت من المثقفين.
    ويختم حسن ابشر الطيب مقاله باعتباره سفسطة حسب استشهاده بطه حسين: تحدث كثيراً ولم يقل شيئاً. وسبق ان اعتبر نقدي من «سقط القول» ومع ذلك اجهد نفسه في الرد على السفسطة وسقط القول. وهذا ببساطة لانني قلت ان الكتاب جاء وصفياً وسطحياً في وصفه. وانا اؤكد ذلك لان الكتاب جاء خالياً من التحليل الجديد والعميق ومن الاحصائيات الحديثة والدقيقة. وكرر كلاماً يقوله المتوسطون من الساسة والصحافيين والكتاب. ولكي نبعد عن مهاترات حسن ابشر الطيب والتي اعرف دوافعها جيداً، اقترح ان يقوم مركز الدراسات السودانية بالتعاون مع منتدى جريدة «الصحافة» بتنظيم حلقة نقاش حول الكتاب /المستخلص/المقدمة واقترح هذه الأسماء للمشاركة: الأساتذة محمد هاشم عوض، ابراهيم حسن عبد الجليل، محمد المرتضى مصطفى، محمد العوض جلال الدين، مختار عجوبة، حسن الوديع السنوسي، علي عبد الله علي، عبد الوهاب عثمان، عدلان الحردلو وفريد عتباني. ويديرها جعفر كرار لخبرته في مؤتمرات اركويت وتجربته في العمل العام.
    شبه خاتمة:
    يريد د. حسن ان يجعل منا ومن كتاباتنا في التفكير السلبي دراسة حالة يقدمها لطلابه. وارجوه ان يكون علمياً وان يقدم دراسة حالة اخرى عن المثقف المقاول الذي يكتب حسب الطلب ومواصفات الآخرين. واخرى عن المثقف الطبَّال. وسوف يجد لطلابه نموذجاً جيداً لمثقف دفع الشعب دم قبله لكي يؤهله لخدمة وطنه، خاصة في ما يتعلق بالادارة الحديثة والحكم المحلي الرشيد، عوضاً عن الكتابة في نقد تدهور جهاز الخدمة المدنية وسلبيات الفدرالية تحت نظام حكم شمولي، يجند قلمه في مدح الرجال ويضطر لشتم الآخرين لكي يرضيهم ويعظم بورصة الملق والتزلف.
    فالمثقف لا يُقاس بغزارة علمه ومعرفته فقط. ولكن بمدى نفع علمه ومعرفته لامته ووطنه، فهناك العلم النافع وعلم من لا ينفع. ويروى في الحديث ان النبي الكريم قال انه يخشى على امته من عالم يضلها بعلمه. وهذا العلم غير النافع ناقص ويعتبر صاحبه من انصاف واشباه المثقفين مهما كانت مؤهلاته ومهما كانت الـ «د.» التي تتقدم اسمه. وقدم المفكر الماليزي العطاس تعريفاً جيداً لهذه الفئة «مجموعة متعلمة مثقفة شكلاً ولكن بعيدة مضموناً وداخلياً عن عمل وسلوك اهل الفكر. وغير قادرة على طرح وحل المسائل والقضايا بشكل مستقل. وتفكر وتعمل على مبدأ الحافز- رد الفعل «ويضيف: تتجلى الخصائص المحافظة والطفيلية لجماعة اشباه المثقفين في محاصرة النشاط الفكري التجديدي الابداعي حقاً. وفي نشر سيكولوجية ثقافة استهلاكية» وهذه- كما أسلفت- هي ثقافة التسلية ممثلة في نكات ابو داؤود وشعر الإخوانيات.
    وهذا الشعب الفقير المظلوم يحتاج الى مثقفين ملتزمين بقضاياه وهمومه، اي يكونوا ضميره الشقي.
    وأعجب هل يمكن للمثقف الحقيقي ان يرى في الوجود شيئاً جميلاً، بينما شعبه يعاني من الجوع والموت وتغيب كرامته بسبب المرض والجهل؟ وأين هذا الجمال من أطفال مشردين ينامون تحت الكباري وفي المجاري وعلي حوائط سينما كلوزيوم؟ واين الجمال والآلاف بل الملايين من النازحين يحيطون بعاصمة فيها المنشية والطائف والرياض والمهندسين وهم يعيشون في العراء او في رواكيب وبيوت في الكرتون والشُمال؟ واين الجمال والتلاميذ بدون «إجلاس» ولا افطار؟ الامثلة لا تحصى. والتي تحرم اي مثقف صادق عن النوم او البحث عن جمال مستحيل. وسيكون اقصى ما يتمناه كما يقول محمود درويش: «ونحن لن نحلم بأكثر من حياة كالحياة.. وان نموت على طريقتنا». وأكرر مع من سبقني:
    يا شعراء السودان أصدقوا وكفى!!
    وكل الذي نريده من مثقفي السودان ان يصدقوا وكفى!!



    http://alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147486953&bk=1
    _
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de