الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 08:13 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-12-2008, 03:39 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)


    نافذة المترجم

    يحررها د. التجاني الجزولي
    ====
    لاَ مَشْرقَ وَلَا مَغْربَ...
    بَلْ رباط وَاحِد (1)
    1
    كلاهما عالم علامة جياش القريحة. كلاهما متمكن من مصادره ومادته، مسترسل في عبارته، مجتهد بدوافع الخير والمحبة لأمته، فلئن اصاب في محاولته فله أجران، أما إن اخطأ فله مع ذلك بالتأكيد اجر الاجتهاد المخلص. ثم يبقى لـ «اليوم السابع» فضل استثارة جدل مهذب وممتع ومفيد. وبالغاً ما بلغ انتقادنا لواحدهما أو الآخر أو لهما معاً، فلن يجحد ذلك بأية حالة حقهما علينا في التجلة والتمجيد.



    هذا، وان حرص احدهما على ان يعلن بأعلى صوته على الملأ، مايراه حقه وحق نظيره في المدح، لكأنما غير واثق من ذمة القراء في ذلك. هكذا سمح الدكتور حنفي لنفسه في الحلقة الثامنة كي يقول من غير تحرج: «كنا في غاية التحضر نعطي جيلنا نموذجاً فريداً (هكذا - بخ بخ) لأدبيات الحوار.. اشبه بنجمين ساطعين يهديان الناس في ظلمة الليل... كما احتار الناس فيك احتار الناس فيَّ ايضاً... مع أنا كلانا ذوات عربية لا تموضع نفسها». اما ما حيرني انا شخصياً، فهو المسوغ الذي رخص للقائل وهو النجم الساطع الهادي، لاسيما لنشء عربي تتعرض لغته للامتهان والاستهتار والتقويض من داخل وخارج، ان يرفع اسم «ان» في «كلانا»، وان يجعل المثنى جمعاً في «ذوات» بجانب اخطاء اخرى لا اشك في ان مبعثها العجلة ولكن خطأ الكبير كبير.



    واذ الشئ بالشئ يذكر، لماذا يحرص الدكتور حنفي على ان يحذو حذو آخر من المتقدمين. فهو في نفس الحلقة الثامنة يجنح لاستدراك ما فات، لا لأن هناك، ما يستدرك بالفعل، ولكن لأنها على قوله «عادة الفلاسفة في الاستدراكات، وكما فعل أوغسطين». وبما انه يحب لأخيه ما يحب لنفسه فقد اخذ يحضه راجياً بأن «يفعل مثلي»، دون ان يتبادر لذهنه ان ربما ليس لأخيه ما يدفع به للاستدراك «مثله». كذلك اوضح تحقيبه السباعي بحسبانه «محاولة لعمل فلسفة جديدة في التاريخ بعد ابن خلدون، وكما قام بها روسو وفولتير من قبل... وفيكو وهيغل وكومنت». تمنياتنا له بالتوفيق الذي هو بحق اهل له. ولكن ليفرغ مفكرنا القدير من انجاز محاولته أولاً ويترك لغيره إلحاقه بالخالدين. فالمهم الفعل لا الافتعال، والعطاء الحقيقي لا المحاكاة العقيمة او التي تلد معوقاً.



    ولا املك إلا ان ألاحظ نوعاً من عدم الاتساق في مداخلات د. حنفي منذ الاستهلال. عدم اتساق ينزلق حيناً الى بعض تناقض اعيد منه مفكرنا المستوجب الاحترام. فتراه ينكر القول بأن الحوار المزمع «بين مشرق ومغرب». ولماذا ينكر ذلك القول؟ يجيب: «لأن هذه القسمة نشأت في حضن الاستعمار تقطيعاً للعالم الاسلامي الى اسلامي وعربي اولاً، ثم للعالم العربي الى مشرق ومغرب ثانياً» اذا كان الامر كذلك في نظره فلماذا قبل سيادته الاشتراك طرفاً في الحوار منذ البداية، تحت هذه القسمة «الاستعمارية المنشأ»؟ ولماذا نسى نكرانه «القول بها» فدأب على القول بها بعد ذلك تكراراً بلا استنكاف او اعتذار عن نكوصه؟ واذا كانت هي قسمة نشأت في حضن الاستعمار بغرض التقطيع والتقسيم كما فسرها لنا، فما تبريره لاستخدام السلف الصالح لها ولا نخال مقصدهم كان: ان تضيع وحدة العالم العربي واستقلال المنطقة بعد ان يذهب نصفها الى الغرب ونصفها الى الشرق». كما تقول كلماته بالحرف. فهل خرج ابن تيمية مثلاً من قبعة الاستعمار (على النحو الذي خرج به الاستقلال من جبة الافغاني بتعبيره المتبسط والمغالي في التبسيط) حين صاح في ابن عربي: ماذا يريد هذا «المغيربي» منا؟ أو الدكتور حنفي وهو يستخدم تعبيراً «للمشارقة» بأن محاوره الجابري «عمل من الحبة قبة»؟ ليستقر الدكتور حنفي اذن على حال: ايقول بمشرق ومغرب، أم لا يقول؟ أيرتضي هذه القسمة ام لا يرتضيها؟ فكما يقول اهلكم السودانيون «الرجل يمسك بلسانه». ناهيك عن المفكر ولاسيما اذا كان «نجماً ساطعاً».



    ويقول الدكتور حنفي في اولى مقالاته: «وجاء جيلنا وغالى البعض منا في القطيعة، ودعا الى خصوصية مغربية عقلانية علمية طبيعية في مقابل مشرق صوفي اشراقي ديني. مما يجعل المغرب اقرب للغرب والمشرق اقرب الى الشرق». سأغض الطرف عن العبارة الاخيرة الملغومة بحق، لأضاهي مقولتها هذه كلها برجائه في مطلع الحلقة الثامنة ان: «يعذر المغربي العقلاني أخاه المشرقي الصوفي الذي لا يزال يرى في الصورة الفنية قدرة على التعبير فيتضح جلياً ان الرجاء الاخوي جاد تماماً. ولكن ما بين الحلقتين الاولى والثامنة كان الكاتب المحترم قد نسى اتهامه بعضهم بالمغالاة في القطيعة بما عزوه لمشرق ومغرب من خصوصيات بعينها، فخاض مع الخائضين ولا حرج.



    يقرر د. حنفي محقاً وذلك في الحلقة السادسة: «ان تحديد المصطلحات منذ البداية قد يوضح كثيراً من اللبس الشائع» وعد بالانضباط المصطلحي والدقة في حصر المفهوم، وما ذاك على باحث رصين مثله بمستكثر. غير انه يفاجئنا بعدم الالتزام الصارم به بما يوقعنا في اللبس الخاص به. ومثال على ذلك تقلقل مصطلح «ليبرالية» على يده. فهي تعني مرة الممارسات العامة مما يطوله في العادة نعتها (كالقابلية لاستقبال الوافد والجديد، وتحمل المخالف والتعايش في تعددية) في مقابل «المحافظة التقليدية». وتارة يجعلها تبدو المناقض لقيم لا أظن ان لليبرالية أية صلة بها مثل «عقدة السامواري» التي في اعمق الاعماق في اليابان: «الشهامة وقطع الطريق». وحيناً يعني بها مناخ الحرية السياسية بصورة عامة. وحيناً آخر النظام البرلماني تحديداً.



    عين الاستخدام الاريحي نجده في مقالته عن «الهوية في مقابل التغريب» حيث يتعرض بالذكر للمجتمعات التراثية فما هي هذه «المجتمعات التراثية» وإن كنا نحدس المعنى المقصود وندرك الاصل المترجم عنه. او حين يضع «الثورات العربية» بإزاء «القوى الوطنية» لكأنما يمكن فصل «الثورة» عن «القوى الوطنية»، رغم أننا -مرة ثانية- نعلم ان المقصود السلطوية العسكرية بالشعارات الوطنية والتقدمية مع تأييد جزء له اعتباره من الشعب، بإزاء الولاءات السياسية الاكثر تجذراً. أو حين يفسر «الحداثة» اذا ما انتشر الجديد عبر الترجمة والنقل وانتشار ثقافات أخرى» (الحلقة السادسة). وبذلك تتعرض المصطلحات لنوع من اللغة الخاصة التي تلهث وراء جمعها كلما انبهلت.



    إنما هي تذكرة. ويقترح د. حنفي بأن يتجه الحوار نحو الواقع مباشرة وليس حول النظرية ويحدد تحديات رئيسية سبعة على رأسها تحرير الارض وما عداه الصواب. وسرعان ما ينسى د. حنفي بتفادي الخلاف النظري في الحوار، ليتساءل الى أي حد استطاع الفكر المعارض صياغة نظرية في تحرير الارض ومقاومة الاحتلال. ومع ذلك تحسبه سيطرح عليك معالم برنامج عمل واقعي مباشر، ولكن لا. بل سيحاول الزج بك في متاهة ذات رمال متحركة ومهالك. وبدل استنهاض القوى البشرية الكائنة في يومنا هذا يفكر باستحضار ارواح الصراعات الغابرة والفتن الدائرة: «الخلق أم الفيض أم القدم؟ وهل بإمكان وحدة الوجود مثلاً اعطاؤنا لاهوت الارض وتصوف الارض لمساندة شعر الارض ويوم الارض وانتفاضة الارض؟» فلا نملك إلا ان نضرع: سيدي وبكل اتضاع أمام علمك الزاخر وقصدك الطاهر، اجاد انت حقاً فيما تقول؟ ثم ماذا تقترح للعرب المسيحيين الذين يتساقط فلذاتهم جنباً لجنب مع اخوتهم المسلمين في فلسطين من بعض ما دار عليه الاصطراع بين يعاقبه ونساطره حول الطبيعتين والاقاليم؟



    ومن عجب ان د. حنفي فيما يشبه الشطح هذا. لم يتعرض لعملين اكثر مباشرة ووروداً مما ذكر، أومئ إليهما حيث ليس «على الحكي جمرك» كما يقول اخوتنا اللبنانيون. أحدهما مبحث القس السابق عبد الأحد داؤود في كتابه «محمد في الانجيل» الذي تولت دولة قطر مشكورة نشره بالانجليزية والعربية، وفيه فصل يدلل فيه هذا الحبر اللاهوتي بأن العهد ابرم في الواقع بين الرب وابراهيم بحضور اسماعيل الذي ختن واخذ العهد هو وذريته بالارض الموطوءة ما بين النيل والفرات بحسبانه البكر المستحق الارث المعنوي وفق القانون الرعوي السائد آنذاك. والثاني مبحث الدكتور كمال الصليبي «التوراة جاءت من جزيرة العرب». وهو مبحث جرئ يغضب الاطراف كافة. ولكنه ان صمد للتنفيد العلمي ينقل التنازع التاريخي بين نسل اسماعيل واسحاق نقلة كبرى يقهقه لها إبليس التاريخ متفكهاً دون ان يكون في ذلك بالضرورة ما يعطي الصهيونية حقاً في جزيرة العرب. ثم يبقى الحل الحقيقي كامناً في قولة المناضل عبد الناصر «ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة» وثورة حتى النصر. ولماذا اغفل مفكرنا الاسلامي العارف مستهل سورة الاسراء؟



    عن الحريات العامة يقرر د. حنفي ان «لأزمة الحرية والديمقراطية في وجداننا المعاصر جذوراً تاريخية». ويقيني انه تقرير (على صدقه) فضفاض. كل واحد له في رؤاه الخاصة تصور خاص مختلف له. وحيث ان استاذنا الجليل ينظر من خلال موشور التجربة المصرية في احيان كثيرة، فلعله راجع بتلك الجذور الى ما قبل «مينا» على حين ان الذين رماهم الرئيس السادات بالبداوة على ايام ملاحاة «أجلاف العرب» قد لا يكون في وجدانهم جذور لأزمة حرية وديمقراطية. مرة اخرى، لابد من دقة ووضوح في «الحد».



    الليبرالية التي ذكر استاذنا الجليل بأنها بدأت «منذ اتصالنا بالغرب منذ مائتي عاماً» (أي منذ «يا سلام من هذه الآلام» على ما وصف الجبرتي) والتي من اجل فضلها على الحريات اعلن مفكرنا الاسلامي الموقر حنينه للثورة الفرنسية ولا جناح، أبانت جلياً في البلاد التي تدين بفضل تلك الليبرالية لحرياتها الفشل السطحي والمحلي للنفي الذي في «لا إله إلا الله» في تقديم ما قدمته تلك للحريات العامة. أمر واضح كالواحد نصف الاثنين اذا صحت قراءتنا لمساهمة د. حنفي في هذا الحوار. فكيف نستمد من هذا النفي الجدوى الحقيقية الكامنة فيه، وهنا دائماً تأويلان متضادان له؟



    ويجدر بنا هنا ان نضاهي بين موقف الذين نادوا بقرار واضح بإعدام المفكرالاسلامي السوداني محمود محمد طه قبل دعوته لمجادلتهم، والذين حرضوا على اعدامه واجازوا ذلك. والذين أمسكوا ألسنتهم لائذين بالصمت المطبق كمن ينظر من نافذة طائرة على حين كان يشنقه قضاة النار بتلك المحاكمة الابليسية التي لم يتعد مجموع ما أخذته من وقت تداول سوى سويعات - وموقفهم هم انفسهم بإزاء كتاب سلمان رشدي حتى لا يحسبوا مع الخميني الذي كان موقفه مع رشدي هو نفس موقفهم السابق حيال محمود طه. سوى ان «محموداً» يتقي النار والتكفير بلا إله إلا الله، ويتحشمه غاية التحشم إزاء من لم يكن يرد ذكره على لسانه او قلمه إلا بـ «المعصوم» على حين اعلن «رشدي» كفره وفجوره وانتهازيته المحسبة المضر به بالطريقة التي نعرفها. للأول الشنق وللثاني ان يرد عليه برواية مضادة واستدعاء للمثول مع فتح باب النقاش. ثم ما لبث ان نسوه.



    بكل ما في فؤاد د. حنفي من طيبة، ابدى عشمه في ان «يبدأ المثقفون والقادة حواراً - الأولون بعيونهم على الوطن والآخرون بآذانهم على الثقافة» وهو ما أنهى به مقالته الأولى. دفع هذا العشم النبيل شيطاني ليتخيل المرحوم عبد الناصر في رحاب الابدية امام الديان الاكبر ومن حوله شهدي عطية وفرج الله الحلو وسيد قطب ومحمد عودة وعبد الرزاق السنهوري وجمال سالم (لأنه طلب من الهضيبي قراءة سورة قرآنية بالمقلوب) والنقابيان خميس والبقري، قال له شيطاني: السلطان بالتأكيد بنت كلب. قلت له: ربما كانت الثقافة احياناً هي الاخرى بنت كلب. او على الاقل هي كذلك في نظر السلطة -غير ان الدنيا دار امتحان في جميع الاحوال- النفي الذي في «لا إله إلا الله» لا معنى له إلا لدى من كان يؤمن حقاً بأن ثمة إلهاً في الكون. وإنه إله فعال.



    أما الدكتور محمد عابد الجابري في استجابته بالحلقة الاولى، فإنه لا يكتفي بتقرير خصوصية «مغربية» وحسب (وهو امر لا معدى عنه) بل ويميزها -عن الخصوصية «المشرقية» بداهة- بكونها «عقلانية»، جاعلاً من معالجة العلماء الاندلسيين لحديث «الفرقة الناجية» مقفزاً لذلك. العقلانية في عطاء الذهن الاندلسي والمغربي امر كائن ونعتز به أيما اعتزاز. ومع ذلك كان أحرى بعقلانية د. الجابري نفسه، سواء وصفت «بالمغربية» اقتصاراً او «بالعربية» اشتمالاً (وهي عقلانية فيه، نغبطه عليها، ونجلها ونتماهى معها، ونعدها رصيداً لتقدمنا، وصوتاً من أصوات حكمتنا) ان تسارع وقد مال الغبيط بهما معاً (وهذا من فصيح الفصحى) ان تنبهه بأن مثل قوله بذلك التمايز بالعقلانية بين مغرب ومشرق، ينافى تماماً دعوته الصادقة لعدم «تكريس الاخلاف بل الغوص فيه الى اعمق اعماقه للكشف عما يقوم عليه من سوء فهم». أصاب وبخاصة اذا قام سوء الفهم على وهم قديم على شاكلة ملاحظة القاضي صاعد الاندلسي في زعمه عن العرب بأن: «علم الفلسفة لم يمنحهم الله عز وجل شيئاً منه، ولا هيأ طباعهم للعناية به، ولا اعلم أحداً من صميم العرب شهر به إلا أبا يوسف يعقوب بن اسحق الكندي والا محمد الحسن الهمداني». ولقد نعت مؤلف كتاب «النزعات المادية في الفلسفة الاسلامية» مثل هذا الزعم بكونه «اسلوب النظر العرقي، مثله مثل النظريات ذات الطابع العنصري في القرن التاسع عشر، القائلة بأن هناك طريقتين للتفكير: طريقة غريزية وتركيبية للشرق، واخرى منطقية تحليلية للغرب. ومثل النظريات القائلة بأن الزنجي ناقص بيولوجياً وابداعياً، دون تاريخ ودون تقاليد ثقافية (غير تراثي؟) أو كتلك القائلة بأن القابيات العقلية للجنس السامي أدنى مرتبة مما هي عليه لدى الجنس الآري. فلا غرو أن علق البروفيسور الغاني «ويليام ابراهام» في كتابه «عقل افريقيا» بأنه «اذا كان الله قد خلق الانسان، فإن الله لم يخلق في الوقت ذاته الثقافة. فالثقافة ليست بيولوجية ولكنها كلية من صنع الانسان».



    وفي هذا الصدد ينوه كل من «باراهام» في كتابه المذكور و«نيكروما» في «الوجدانية» (ترجم للعربية ونشر ببيروت) بالفيلسوف الغاني «أنطون ويلهلم أمو» المولود العام 1700 ميلادية. المجاز في الفلسفة في ويتينبيرج، حيث كان «كانط» لايزال صبياً، والذي قابل بدوره وهو صبي «ليبنتز» وصار من بعده فيلسوفاً عقلانياً يحاضر في عدة جامعات ألمانية، وكان على رأس اطروحاته تلك التي تقلل من الفوارق النسبية بين الحضارتين الافريقية والمسيحية مما كان يستخدم آنذاك في تبرير الرق. كما كان من استنتاجاته المذهلة آنذاك ايضاً، بما فند به بعض طروحات ديكارت، أن الاحساس ليس بملكة عقلية. عشمي ان اقوم بتقديمه للقارئ الكريم بأطول في مناسبة أخرى، ليقيني بأن كثرة من العرب فيهم جاهلية، يستكثرون على أخيهم الزنجي العقلانية والتفلسف ونصيبه المستحق من التفوق الذهني. يقول المثل السوداني بمنتهى البساطة «سيدي بسيده».


    http://alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147497134&bk=1
    _________________
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de