الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 08:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-12-2008, 03:35 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)


    اللغـة والراوي
    قـراءة في عالم زهـاء الطاهر القصصـي
    زهاء الطاهر أحد كتاب القصة القصيرة، الذين أفرزتهم مرحلة التحولات الحداثية، منذ اواخر السبعينيات من القرن الماضي.. ملمحان اساسيان يستوقفان قاريء زهاء الطاهر، سواء أكان في كتابته القصة القصيرة (مجموعة ليلى والجياد ـ مثلا) او في (وجه جالا يتجلى ـ كتابة)(1)، التي اصدرها عن مركز الدراسات السودانية في عام 2003م، او في قصصه العديدة التي طالعناها في الملفات الثقافية المختلفة. والملمحان الاساسيان هما:ـ الاسلوب المميز في تعامله مع اللغة القصصية، او لغة الكتابة كما في وجه جالا يتجلى ـ ونوعية الراوي (المتكلم) التي يستخدمها في كل كتاباته ـ حتى في خطابات تكريم الآخرين (عثمان علي نور: العدد الثاني والعشرون من كتابات سودانية ـ ديسمبر 2002م ـ والتي استعنا بمجتزأ من خطاب زهاء في هذا العدد الخاص بتكريم مركز الدراسات السودانية لعثمان علي نور، في مقدمة هذا الكتاب). وقد اشار الناقد معاوية البلال من قبل الى أن زهاء الطاهر من أميز القصاصين، الذين يستخدمون صيغة المتكلم، كاسلوب سرد ذي فعالية، دون افتعال(2) وتعمل هذه الصيغة بالاحالة للبلال على توافق سردي بين الايقاع والنسيج وتعمل على ضبط حركتها داخل النسق السردي من خلال تدفق الوعي. وصيغة المتكلم هذه تقنية حديثة، تتيح ما يمكن قوله الى ما يجاور ويلامس تخوم الشعر، وارتبطت هذه الصيغة بتيار الوعي..
    كما ان لغة زهاء الطاهر القصصية، تتميز بالاختزال والتكثيف والايحاء(3) وكتمهيد لقراءة الراوي في قصته القصيرة (الساهي) (4).. نبدأ اولا بملاحظاتنا حول اللغة في (وجه جالا يتجلى)..
    أولاً: اللغة في وجه جالا يتجلى:
    تتكون هذه المجموعة (وجه جالا يتجلى) من 13 نصا (اتتركني ليزدردني وحدي المطر ـ ليتها لو انها كانت هي الزمن كله ـ حين خرج المساء من بهر السماء ـ شربنا فهمنا فاستهامت نفوسنا ـ آه يرول ما انقى لسانك ـ محمود محمد طه آخر عهدنا بالفرح ـ وجه جالا يتجلى ـ هي دنيا تحجل في رونقها ـ ذاك.. ايها الولد المشاكس.. اين نحن الآن؟ ويزهر الطيب صالح هكذا.. دوما هكذا ـ نضرة وزاهية هي الطائرات رغم اجهادها ـ ثم اني لا املك الا اوتاري وعقيرتي). وأول ما نلاحظه على هذه المجموعة وجه جالا يتجلى التوظيف المدهش للغة عند زهاء. اذ تتناثر مفردات العامية لتشكل مع الفصحى ولغة الوسط جسدا واحدا لا تكاد تبين بينه المستويات الفاصلة للغة. لكننا سنتخذ هنا نموذجا نصه الذي وظف فيه ايضا لغة غرب السودان (النص: يا بعض أهل الله بالله كيفكمو؟)
    اللغة بالنسبة لسوسيور جزء معين من الكلام، وان كانت اساسه الجوهري، وهي كل مستقل بذاته قابل للتصنيف، وعلى ذلك فإن اللغة هي: نظام من الرموز المختلفة التي تشير الى أفكار مختلفة(5) يقول علماء اللغة: ان ادراج الكلمة في بنية مركبة متعددة المستويات، يضفي عليها قيمة دلالية موحدة، تجعلها صالحة لاداء وظائفها على هذه المستويات المختلفة(6).. واللغة عند زهاء الطاهر مدهشة. بانسيابها، ونعومتها.. هذا المزيج من الدارجة التي تتخللها مفردات من غرب السودان، وفقا لتراكيب العربية الفصحى.
    ويتقاطع زهاء الطاهر هنا على ـ مستوى اللغة ـ مع لغة الطيب صالح: لغة وسط السودان ومع ابراهيم اسحاق في استخداماته المزيج. وبذلك تشكل اللغة في كتابة زهاء الطاهر نسيجا مختلفا عن اللغة عند الطيب صالح بذات درجة الاختلاف عن اللغة عند ابراهيم اسحق، اذ تقف لغة زهاء في منتصف المسافة بينهما لكنها تقيم حوارا مع اللغة عند كل منهما، فلغة زهاء ليست صعبة بمفردات غير مألوفة تماما، كما نستشعر عند ابراهيم اسحق، وليست سهلة بسيطة كما نجدها عند الطيب صالح.
    وربما أسهم زهاء بذلك في لعبة اللغة القصصية، بأن جعلها ـ لغة القصة ـ قادرة على تأدية معانيها الى أقصى حد ممكن، لكأن لغته تخرج من اغوار ذلك العالم الحكائي الحلمي الناعم لألف ليلة وليلة، لتمتزج بلغة القصة المعاصرة ولغة الشعب في غرب ووسط السودان ـ ليشكل هذا المزيج خصوصية اللغة عند زهاء. ونلاحظ ذلك في «يا أهل الله بالله كيفكمو»(7) وقبل أن نسترسل في وجهة نظرنا نشرح هذه القصة «يا أهل الله بالله كيفكمو» بهذا التخطيط السمولوجي:
    التعليم المدني ــــــــــــــــ الدراسة
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ النجاح في الدراسة
    والتخرج والوظيفة
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ الرضاء التام بما تم التوصل اليه
    التعليم المدني
    ــــــــــــــــــــــ انعدام الرضاء
    المخطط يشرح المنفعة التي يسعى اليها بطل القصة (الراوي المتكلم/ زرقان). فقد تحول لدى لقائه امرأة «جفالة» من «مهاجري»: أي طالب علم قرآني في الخلاوي ـ الى طالب تعليم مديني» رأتني حين رأيتها.. مالك والشرافات وحطب الخلاوى.. كلمت ناظر المدرسة عشان ياخدك في المدرسة تدرس مع العيال(. ونجح في دراسته بالتعليم المديني وتخرج من مدرسة الرسم «التي صاغوني بها جيدا حتى صيروني مدرسا بها (9) «لكنه لا يشعر بالرضاء بعد كل هذه السنوات» يا ولد. ناديت على نفسي.. هو انا في اسمال الذكرى.. ازمان الرمل والمدارس بكل فصولها الاربعة ومستقبل الالوان الذي تسبب في موتي وبعثي لكني لم اشأ. وزغردت بجفالة بجلال وجمال ووفاء، فيا بعض اهل الله بالله كيفكمو؟(10)». ويشرح المخطط ادناه الضرر المحتمل، لبطل هذه القصة جراء تركه لطريق اسلافه، واتخاذ طريقا مدنيا جديدا:
    التخلي عن حياة الخلوة ـــــــ مساكنة زرقان لجفال
    ــــــــــ التخلي عن حفظ القرآن في الخلوة
    ـــــــــــ التخلي عن جفالة
    التخلي عن حياة الخلوة ـــــــــ ضياع زرقان.
    فقد تخلى زرقان عن حياة الخلوة. والمهمة الاساسية التي ابتعثه اهله لاجلها «حفظ القرآن» بمساكنته جفالة، ما يعد ضياعا له وفقا لوجهة نظر الفقيه الذي يحفظه القرآن، ووفقا لوجهة نظر اهله وزملائه «وبكى الفكي ابكر كثيرا حتى تمخط ثم استغفر وهو يقول: زرقان ضاع الى الابد(11). وانخرط زرقان في التعليم المدني واستمرت حياته مع جفالة بعد التخرج والوظيفة.
    حملت لغة القصة عند زهاء هذه الأفكار. بسهولة ويسر، فبينما نجد لغة الوسط تكاد تطغى على لغة النص: «يلا بينا فقرا.. وتغطيني من العين، واكتب لي بخرات.. ثم خرج الفكي مبسوطا.. يا ولية كيفن اقعد وسط عيال فرافير ادرس معاهم؟.. بكره من صباح الرحمن تمشي السوق لحمدين الترزي، الخ..) نجد ان الفصحى تزاحم هذه اللغة «فلما مددت لها بآياتي المكتوبة.. كان عاما كريما حين خرج بنا الفقيه ابكر المسلاتي.. ذهبت معها وقابلت الناظر والمدرسين، الخ..) تتخلل هذين التوظيفين للغة مفردات غرب السودان بصورة تنافس التوظيفين السابقين للغة (عبد البنات.. الاضية.. جفالة.. ابكر المسلاتي.. انبسطت الداجاوية.. دقيق الجير.. اسكت يا جنقجورا.. وانا الارنتنق ضحكت معها.. ترى انتايا الناظر.. الورتاب، الخ). فاللغة عند زهاء ليست مجرد مرآة عاكسة للحياة فقط.. حياة هذه الشريحة من الناس: المهاجرية ـ بل هي كائن في حياة هؤلاء المهاجرية، يقع في قلب عالمهم المحفوف بسلطة الفقيه، والتعليم المديني والمجتمع، الذي تنتمي اليه جفالة، بكل طموحاته وتطلعاته.. ومن هنا لا تكتفي اللغة في يا اهل الله بالله كيفكمو في توصيف العالم الباطني للراوي المتكلم بطل القصة وحبيبته جفالة، اذ تتحول الى نشاط يكشف عن دلالات كثيرة وغنية، تتلاقح فيها لغة الوسط مع الغرب والفصحى «ان الامساك بالجانب المتعلق بمحتوى اللغة بصورة علمية، هو أصعب من الوقوف على الجانب المتعين منها، أي الجانب الذي يتمثل في التعبير بصورة ملموسة، فالوحدات التي تتمثل على مستوى الدلالة، اكثر كثيرا منها على مستوى النحو او الصوتيات. ذلك بأن ما هنالك من صيغ نحوية واشكال صوتية أقل مما هنالك من المعاني(12).
    وتقودنا هذه الملاحظة الى حقيقة ان محتوى النص اللغوي، مراوغ بحيث يصعب ضبطه، على نحو ما يصنع علم النحو، او علم الاصوات اللغوية. وأهم من هذا ملاحظة ان المعاني ـ على ضخامة حجمها ـ انما تتجسد لغويا في عدد محدود نسبيا من الصيغ. وهذا ما يخلق مسافة كبيرة في بعض الحالات. بين الصيغة النحوية والمحتوى الدلالي للعبارة. ولتوضيح ذلك لنفكر نحويا في الجملة عند زهاء الطاهر. على سبيل المثال: (كنت اسجع. فقربت مني(13). فمن الناحية النحوية تحدد هذه الجملة علاقة بين فعل وفاعل. لكن من حيث الدلالة الامر مختلف فاقترابها «جفالة» وهو «زرقان» في سجعه نحويا يمكن قراءتها بصورة عامة هكذا: (التاء في محل رفع اسم كان. واسجع فعل مضارع مرفوع. والفاء للعطف وقربت فعل ماضي. والتاء للتأنيث في محل رفع فاعل. ومن حرف جر والياء للمتكلم ومني: «جار ومجرور»).. وعلى المستوى الدلالي نجد ان جفالة ليست هي فاعل الاقتراب. لان سجع زرقان، مارس دور الغواية، ودفعها للاقتراب. فهي اقتربت مدفوعة دفعا بغواية السجع. بالتالي زرقان اقرب لان يكون فاعلا في حالة: السجع.. وهي أقرب لان تكون مفعولا بها. عكس القراءة النحوية.. التي تعلن عن حالة الفعلية في (كنت اسجع) في شقها الاول، وفي شقها الثاني (فقربت مني).. تعلن عن حالة الفاعلية. في حين انها تضمر بشقيها الاول والثاني على المستوى الدلالي ـ وفقا لما ننحاز اليه من تأويل ـ حالة واحدة فقط اما: الفاعلية، او الفعلية. وتقودنا هذه الملاحظة الى الوقوف على اللغة، بوصفها نظاما عاما ينطوي على مجموعة، من النظم المتكاملة والمتآزرة (النحوي ـ الدلالي ـ الوظيفي) ولمزيد من التوضيح، يمكننا أخذ مثال من النص (حملنا اخراجنا على ظهورنا. ظهور أيامنا(14). فهذه الجملة المكونة من جملتين متصلتين ـ طريقة بناء الجملة عموما عند زهاء ـ يربطهما التأكيد (ظهور ـ ظهورنا). موضوعها «الايام» ـ وليس «الاحمال» كما قد يتبادر الى الذهن، على المستوى النحوي ـ فالكلام هنا وصفي ـ يصف فيه المتكلم بضمير الجمع، ان للايام ظهورا. فهو يعرف ذلك ومفردة «ظهور» نفسها ليست غريبة على أحد فلكل شخص ظهر ـ بل كل كائن حي نراه حولنا ـ كما ان هناك فضل الظهر كتعبير كنائي ـ لكن ليس ذاك هو غرض المتكلم ـ فهو يريد تمليكنا معلومة جديدة هي: ان ظهورهم التي حملوا عليها احمالهم، ليست هي الظهور التي نعرفها. فهي ظهور الايام واكد على ذلك بالتكرار.
    وهكذا نجد ان المتكلم اضاف هنا حقيقة جديدة للايام من معنى يندرج في التجريد الذهني، الى جسم مادي محسوس، وهو ان للايام ظهرا، بالتالي لها جسد هذا الظهر جزء منه، وهذه الحقيقة هي حقيقة محتملة بين عدد من الخيارات، فمثلما للأيام ظهر لها انياب وساق واقدام واسنان وعيون ولسان، الخ الخ.. وهو امر مدهش ان تكون الايام = غير المحسوسة. جسد محسوس. فمن خلال الدلالة التي يحملها اللفظ، ندرك هذه المعرفة الجديدة، وهكذا..
    ان زهاء الطاهر بلا شك اضاف للغة القصة القصيرة اضافات مهمة. وأتصور انه الى جانب ابراهيم اسحق، قدما مداخل لمشروع لغوي جذري للقصة ـ ينهض في بلاغة وجمال الدارجة ولغة غرب السودان ـ حري به ان يكون هو لغة مستقبل القصة الحديثة في السودان، التي تتلاقح وتتفاعل فيها لغات السودان في مختلف اطرافه، ليتخلق من هذا المزيج، نصا لغويا مشحونا بالدلالات المتنوعة، ويفيض بالمعاني المدهشة.
    ثانياً: الراوي في الساهي:
    لابد لنا من الاشارة الى ان للمتكلم في الحكي حالتان: اما ان يكون الراوي، خارجا عن نطاق الحكي، او ان يكون شخصية حكائية، موجودة داخل الحكي. فهو راوٍ ممثل داخل الحكي. وهذا التمثيل له مستويات «فاما ان يكون الراوي مجرد مشاهد متتبع لمسار الحكي، ينتقل عبر الامكنة، ولكنه مع ذلك لا يشارك في الاحداث. واما ان يكون شخصية رئيسية في القصة». وعندما يكون الراوي ممثلا في الحكي كما في قصة الساهي ـ اي مشاركا في الاحداث اما كشاهد او كبطل، يمكن ان يتدخل في سيرورة الاحداث، ببعض التعليقات او التأملات، تكون ظاهرة ملموسة. اذا ما كان الراوي شاهدا، لانها تؤدي الى انقطاع في مسار السرد، وتكون مضمرة متداخلة مع السرد، بحيث لا يصعب تمييزها اذا كان الراوي بطلا. وفي بعض الحالات التي يكون فيها الراوي غير ممثل في الحكي، ويلجأ الى التدخل والتعليق على الاحداث، فإن الامر قد يؤدي الى تصديع البناء الخيالي الذي اقامه الراوي نفسه ـ وهذا ما لا نجده عند راوي زهاء ـ اذ يصعب بعد هذا على القاريء ان يصدق بأن الابطال لديهم حرية الحركة والتصرف(15). الراوي/ المتكلم في الساهي يباشر بالحديث المتواطيء عبر الجملة ذات الايقاع الوصفي، مما يجعل المتلقي منذ السطر الاول يشرع مشاعره لتداعيات هذا الراوي «ومفعما كنت حتى الجلد، وحتى منبت الكلام وارجاء الروح الهادلة، وشائقا كعهدي، وشيقا كعهدها ومندفعا كلي نحوي، تواقا وعذبا كنهير في حلم أخضر، فياضا ومسكونا ببعض الوحي الموحي. كنت كأني اصيل مذهول(16)» فنلاحظ في هذا المجتزأ ان الجملة التعبيرية تدفع بالقاريء الى التسلل الى النسيج السردي. اذ يستخدم زهاء الاحالات المجازية الباعثة على التأثير في وجدان المتلقي «ومفعماً كنت حتى الجلد ـ اصيل مذهول ومنغوم، الخ» وهكذا يتم توظيف طاقة الانفعال في المجاز الذي يسقطه في عالم الأشياء «لأصبحت لهذه الادارة نكهة آسرة وحالمة» واستخدام المجاز هنا ليس إلا من مستويات التعبير عند زهاء، والذي يستخدمها في توسل الراوي للتحقق مما يسرد.
    الأنا/ إلهي:
    يرصد زهاء هنا شخصية الراوي عبر ضمير المتكلم، وشخصية سالي (الهي) مبينا كيف نشأت العلاقة بينهما من قلب التناقض «ما لها لو غارت او طارت، فإن فعلت فحتما أبداً لن اطراها طريت النبي» ـ «لو انه توقف أو اوقفوه وفارقنا لاصبح لهذه الادارة نكهة أخرى».. وهكذا ابتداءً يتم تحديد الابعاد النفسية للأنا (الراوي) ولـ (الهي) = سالي موضوع حب وحنين الراوي.. ويجد المتلقي نفسه مرتبكا ازاء هذه العلاقة، فالعلاقة تنهض بشكل اساسي في (السهو) وهكذا يشكل السهو محورا لعلاقات السرد، تنهض فيه علاقة الراوي الساهي بسالي الساهية «مرة اخرى رفعت رأسي بجبهته العريضة ولم اسألها بل سألت ضيفتها: اما جاء وسأل عني احد في غيابي يا رجاء؟ لم يكن اسمها رجاء. ابدا لم تكن رجاء، فغمغمت بضياع ثم قالت لي: فقط ابوك سأل عنك لكنه لم يجيء. اين كنت يا ناصر؟.. لم يكن هذا اسمي ابدا لم اكن ناصر.. اذا هي امك التي سألت.. ابتسمنا ثلاثتنا واخرجت لهما صورة امي من جيب جلبابي..» واخيرا: تحتشد هذه القصة بالدلالات والرموز التي تتأسس على المفارقة في عدم تطابق الاسم مع المعنى «رجاء/ الرجاء» ـ «ناصر/ النصر».. يسرد زهاء بضمير الراوي بلغة مميزة لا تعوق الحدث. لغة مزيج من العامية والفصحى. يسحبنا بهذه اللغة الى أغوار سرده دون ان تحس بملل.
    ü هوامش:
    (1) زهاء الطاهر. وجه جالا يتجلى ـ كتابة. مركز الدراسات السودانية. الطبقة الاولى 2002م.
    (2) معاوية البلال. الكتابة في منتصف الدائرة. الشركة العالمية للطباعة والنشر. ص:162.
    (3) معاوية البلال. الشكل والمأساة «دراسات في القصة القصيرة السودانية» الشركة العالمية للطباعة والنشر. ص: 80.
    (4) كتابات سودانية «كتاب غير دوري». مركز الدراسات السودانية. العدد العشرون يونيو 2002م ص: 105.
    (5) د. صلاح فضل نظرية البنائية في النقد الادبي. مكتبة الاسرة. مهرجان القراء 2003م ـ ص:20.
    (6) السابق. ص: 199.
    (7) زهاء الطاهر «مرجع سابق» ص:7
    ( السابق ص: 10
    (9) نفسه: ص: 12
    (10) نفسه ص 12
    (11) نفسه ص 8
    (12) فصول للنقد الأدبي. المجلد الخامس. العدد الرابع. يوليو أغسطس سبتمبر 1985م ص: 43
    (13) زهاء الطاهر «مرجع سابق» ص: 7
    (14) السابق ص: 9
    (15) محمد السيد محمد ابراهيم. بنية القصة القصيرة عند نجيب محفوظ «دراسة في الزمان والمكان»، الهيئة العامة لقصور الثقافة 2004م ص: 347.
    (16) كتابات سودانية. «مرجع سابق» ص: 107.

    أحمد ضحية
    [email protected]



    http://alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147497579&bk=1
    _________________
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de