الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 07:08 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-06-2008, 04:04 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)


    مفاكرة الجمعة
    موت الثقافة وإنسانها الخاتم «2»
    الأفريقى عند الأوربيين: أهو حلقة بين القرد والإنسان؟
    الشيخ عمر الأمين احمد
    كنت أظن وانا أحاول فتح نوافذ علوم (الجغرافيا الثقافية) أنى قد توصلت منفرداً الى إحدى متروكات منظومة العلوم الأوربية ضمن تجافيها عن عملية الكشف عن حماقات جمة ووافرة، لا يود علماء التاريخ الأوروبى إزاحة ستار النسيان للكشف عن حقائقها، فظلت هذه الحماقات من التابوهات الكبيرة في المعرفة والفكر الأوربيين، (أنظر لما أقصده من مصطلح أوربا في المفاكرة الماضية).
    لكن ما أن زودنى الأخ الدكتور على محمد عثمان المحاضر بجامعة السودان بكتاب مهم ضمن دراسات التاريخ الأوروبى للبروفيسور «جورج كوبلر» ترجمة عبدالملك الناشف اصدار دار فرانكلين للنشر نيويورك 1965 بعنوان «الصورة في الزمن»، طرح فيه بقدر وافر من القوة والوضوح الباهرين وحدة زمنية جديدة أسماها «الساعة الثقافية» حتى أخذتنى تماماً سداد بياناتها الأساسية في تفاصيل حدود معروفة ضمن التحولات التاريخية في الفنون الأوروبية مثل الإنتقال من فترة كان يحتل فيها أسلوب تعبيرى (ctyle) واقعي أمسك بتلابيب تعبيرية عصر النهضة الأوربية مطلع القرن السادس عشر والقرن الذى يليه، ثم جاءت تعبيرية «إنطباعية» كحركة تالية، ثم جاءت بعدها مدرسة «تكعيبية»، ثم «سريالية» في حركة انتقالية لأساليب تعبيرية متنوعة منذ الثورة الفرنسية الى منتصف القرن العشرين، فتلك كلها فواصل بائنة الوضوح يمكن تقسيمها الى وحدات قياسية زمانية للفعل الثقافي، تزودنا بوقائعية لتاريخ راصد لتحولات شكلت إضاءات مهمة في تاريخ وجغرافيا الثقافة. فإذا أضفنا ما سبق أن توصل اليه البروفيسور «إريك قومبردج» الى إضاءات بروفيسور «كوبلر» فسنكتشف أن «بروف قومبردج»، لم يكن كما كنت أظن أنه وحيد وفريد عصره وهو يطرح نظرية السبق والتعاقب التاريخي في كتابه «قانون الإثبات التعاقبي» لملاحظة أن الفواصل التاريخية لا يسهل اخفاؤها، إذ تكمن في أي أثر تاريخي مادي تمثلات لمختلف أساليب التعبير الجمالية والمعرفية ويشمل ذلك بالطبع كوامن الحوادث التاريخية بما في ذلك مسكوتات عنها. فالجغرافيا الثقافية أو الساعة الثقافية أو قانون الإثبات التعاقبي فهذه كلها لا يضرها مجافاة الفكر والمعرفة الأوربية لأطروحاتها بفعل الحماقات التاريخية، بحسب أن فيها محفوظات تشير بوضوح ودون أدنى قدر من المواربة الى ما يخاف الأوربيون من طرحه صراحة. وتلك تحوي إشارات قوية، باطنية وظاهرية، الى دوران المعركة الطاحنة الأزلية التاريخية بين الحضارة والثقافة.
    لكن وباستئناسنا بمتلازمة التسامح المفهومي عند الدكتور الطيب حاج عطية مع تخوف مشروع من اختراق انساقنا الثقافية بفعل «آيديولوجيات كولينيالية» كما عبر عنها دكتور عطية فإن تخوفنا الوقوع داخل أطر مثل هذه الإختراقات المعروفة تجعلنا ذوي حساسية خاصة عن حيادية علمية في هذا الصراع الثقافي الحضاري الكبير الذي يحتاج الى كشاف خاص مصاحب، غرضه معرفة أمكنة الضعف التى يتم منها عادة هذا الإختراق اللعين من ناحية، وعلمنا بوجود جانٍ متخفٍ ومجني عليه غير ملم بحدود وأطر الجريمة الإختراقية من ناحية أخرى. فالجغرافيا الثقافية مكاناً والساعة الثقافية كتفصيل زماني للتحول المعرفي، إضافة الى تراكم تاريخي غير منظور في مخلفات «الثقافة المادية»، والتى يقولون بها كمصطلح لما صنعه البشر بأيديهم، فإن ذلك كله مما يعيننا الى تعيين مخارج من هذه الإشكالات لنظر متحرر منها.
    ولا أظن أن النظر القويم يستنكف أن يرى في الإنتظام الحضارى المتهم سرياناً ثقافياً يجري أسفل ما هو ظاهر ومعترف به من أطر الحداثة، في حين تمثل كل الصفات غير المواتية التى جعلت شقاً معتبراً من البشرية يتجافى عن الإنتظام الحضاري إعتصاماً خلف ثقافتهم، رغم أن مجاري الحضارة تجري كذلك بمياه حداثية معتبرة تحت جسور الثقافة، لذلك ففي مستوى من مستوياتها فهذه المعركة طبيعية ومنسجمة مع انسانية الإنسان، رآها كذلك دهاقنة المدرسة الكريستالية كالأستاذ محمد حامد شداد الذى قال بها في وجه الأستاذ الشهيد محمود محمد طه بحسب أن الحداثة هي تحولات مقصود منها تقليل الجهد. وأظن أن الجهد عند الأستاذ شداد يوازي الضنك المصاحب للعمل وهذه نفسها مدخولة باختراق أن مثل هذا الخوف من الجهد في العمل انما هو من مخلفات القنانة الأوربية.
    إذاً فهذه الشجاعة في الإعتراف بالحق لا تبرر حسن النية، إذ أن الأزمة تعود مرة أخرى لتمسك بتلابيبنا المعرفية أن جلاء وبهاء ما نلاحظه في تخريجات البروفيسورين الجليلين « كوبلر وقومبردج» لا تعيننا كثيراً لثبات متمحور حول حسن النية المعرفية إذا ما قبلنا بصحة مقولة الإختراق المعرفي الكولينيالي حسب الدكتور عطية، حتى يتم التأكد من تحديد معرفي حاسم أكثر عمقاً من المحددات المصطلحية التي تصافقنا عليها في المفاكرة الماضية حول الثقافة والحضارة، فنرفدها بما تستحق من التطبيقية حتى نتوصل الى فرز واضح للعاملين الذاتى والموضوعي في الحضارة وفي الثقافة كليهما معاً. بدون ذلك فإن ضمانات التحرر من الأطر الإختراقية مستحيل إذ أنه يبدو أن أكثر ما يوضحه الكشاف الفاحص هو أن اختلاط ما هو ذاتي وموضوعي بين طرفي المقابلة هو من أكبر مستلزمات الإختراق. وأظن أن فرضية واضحة تقول إن المتهم الرئيسي في تهمة الإختراق هو بالذات من يسعى الى الخلط بين العاملين الذاتي والموضوعي بإثارته لغبار كثيف يؤدي الى عدم رؤية أي تمايز بينهما.
    لكن فهذه القضية متى ما تم وضعها في مسارها القويم للنظر فان مناظير كشافة معقدة كما هي «الجغرافيا الثقافية» أو«الساعة الثقافية» أو«تراكم الأسلوبية المتعاقب» لا تبدو أنها كشافات وحيدة بقدر ما بإمكان ما هو أقل تعقيداً منها مثل قانون الإثبات الجنائي البسيط ربما بإمكانه أن يقدم صحيفة اتهام واضحة بأدلة وبراهين على قفا من يشيل أن أهل هذا الفريق هم الذين «يلخبطون» أسس النظر العقلاني والمعرفي و الراصد التاريخي.
    وتلخيصاً نقول إن ما يتوجب علينا التركيز عليه هو تقويم تطبيقي غير تجريدي لأسس الإنتظام الحضاري وموجبات الثقافة المجتمعية برؤيتهما كل على حدة في عامليهما الذاتي والموضوعي من وقوع فعليهما على المجتمع. وذلك رغم أنف اعتراف سابق أن كلا البعدين -الحضاري أو الثقافي- ربما يكونان بصورة من الصور من المرغوبات فيهما للمجتمع.
    وبعودة الى علوم التاريخ فإن أزمة الإختراق هذه تشير الى أن بعض هذه الحضارات الباكرة موضوعة تحت النظر التاريخى الراصد وذلك بفضل وقوع تاريخها داخل حظيرة التسجيل الكتابى، لذلك فما تعتبره الموسوعة البريطانية (Encyclopedia Britannica) حضارياً هو ما يقع تسجيل وقائعه التاريخية كتابة، فالكتابة عندها هى الفاصل ما بين الحضارة والبدائية، وذلك يخالف بالطبع ما خطه البروفيسور «كوبلر» في إقراره أن التاريخ انما هو فعل يتم بخيارات تتكامل فيها عوامل المكان والزمان والبيئة حيث يبين ما هو متوهم بأن فيه عوامل قطع وفصل حضاري فيه عدم معرفة كافية بحلول الساعة الثقافية، لذلك فأية ظاهرة مجتمعية عند «بروف كوبلر» هى نتاج لما كان قبلها دون قواطع أو مفصولات تاريخية، حتى ليصير ما يظن أنه عبقرية تاريخية هى فقط حالة تمثل عدم الإلمام بمدى كمون ظاهرة ما في أحشاء ما سبقها من ظواهر تنتظر لحظة ميلادها، فالكتابة نفسها كظاهرة مجتمعية مهمة لا تحتاج لوضعها كظاهرة متحفية بقدر ما تحتاج الى تنقيبية آثارية. وهذا هو نفسه عند البروفيسور قومبردج تعاقب تاريخي يحوي مضمور كسور رمزية صوتية توصيلية آلت الى هذا الشكل الذى يؤخذ متحفياً كمصمت جامد وكحامل وحيد فرد لبداية انطلاق الحضارة البشرية كما تقول الموسوعة البريطانية.
    وفق هذا المفهوم فحضارة كرمة وما تبعها من حضارة انتظمت حوض وادي النيل الأعلى والأوسط والأدنى لا تبحث بعيداً عن صورة وضعها «ويل ديورانت» في كتابه الموسوعي «قصة الحضارة» عن ما أسماه «تجمعات صائدى الأسماك على ضفاف الأنهار» كشريحة أولية لشكل مجتمع متحضر لاحق، إذ أن تلك صورة يصعب دعمها بشواهد متحفية مادية كما هي «دلتا نهرالنيل» التي يقول ببداية الحضارة فيها جل المؤرخين الأوربيين في محاولة لإلحاق الحضارة المصرية القديمة بأوربا كفرضية عاطلة عن ايجاد حتى ولا شاهد مادي واحد يمثل أثراً لا بد من تخلفه مهما كانت قلة وضعف ظهوره. وتتبدى هذه الحقيقة المرة بطعم العلقم على أماني وأحلام المؤرخين الأوربيين اعترف بها بصورة خجولة المؤرخ الأوربى الشهير «جورج تشايلدر» في كتابه «الشرق ما قبل التاريخ، الناشر بايو، باريس 1935 م» فوقع لقمة سائغة في فك «الشيخ انتا ديوب» المفترس الذى أخرج كتاباً فيه تتبع تحقيقي آثاري لا يمكن رد بيانات البرهنة لفرضياته بسهولة خاصة للأوربيين وبعض علماء المصريات الذين يقولون بإن الحضارة المصرية حضارة قام بها إنسان أبيض. فقد قال الشيخ ديوب تدعمه شواهد «الثقافة المادية» وشواهد التتابع الظاهراتى عند البروفيسورين «كوبلر وقومبردج» إن الحضارة المصرية أفريقية سمراء و سوداء ما زالت الى يومنا هذا تمتد وتتمدد شواهدها المادية في النحت والخزف وكافة المصنوعات والمصوغات اليدوية في أفريقيا السوداء والسمراء كليهما معاً في تضافر وتواقع مادي وثقافي تدعمه شواهد من وحدات لغوية سائدة تكاد تستند بعضها الى البعض، وشواهد آثرية ممتدة من صعيد مصر الى أرض الشلالات النوبية العليا الى مملكتي مروي ونبتة السودانيتين، وذلك من وفرة في هذه الشواهد بحيث أنها تخزي أي عين تبحث عن شواهد أخرى غير موجودة ولا معروفة ولا مرصودة كتابة بشواهد مادية لأي شكل من أشكال الإندياح الثقافي أو المادى بطريقة عكسية من أوربا الى أفريقيا، فأوربا قبل الحضارة البطلمية كانت أرضاً تقطنها مجموعات همجية بربرية لم تعرف أي شكل من أشكال التحضر، ذلك الذى جاء لاحقاً بفعل انتقال من الحضارة المصرية الى اليونان وروما. أنظر الشيخ انتا ديوب، الأصول الزنجية للحضارة المصرية، ترجمة حليم طوسون، دار العالم الثالث للنشر، 32 شارع صبرى علم القاهرة 1995م.
    لكن السؤال: من أين جاء هؤلاء؟ فهذا سؤال معرفة الأصول التاريخية وربما الحضارية. وهو سؤال غير مشكوك كون أن الإجابة عليه تمثل هاجساً معرفياً مهماً، فمن أين جئنا وما هى أصولنا... فهذه أسئلة لا أظن أنه ممكن أن يوجد من على ظهر هذه البسيطة من لا يلقيه على نفسه فرداً كان أم شعباً أم أمة. وهو سؤال الهوية، فلا يوجد أي آدمي إلا وتتملكه رغبة أن يقال إنه من أصول وضيئة. ولا نلاحظ غير فعاليات حداثية بعينها تحاول أن تطمس هذا السؤال الهويوي بغرض إحلال هوية عالمية جديدة تعتمد على صفة الفرد وصفة الشعوب من حيث الإنطلاق من واقع هويوى راهن يعتمد على فاعلية منتجة للإنسان المعاصر دون النظر الى أصوله، وذلك اتجاه سنتطرق الى فحصه فحصاً ظاهرياً متتبعين حلقات تسلسله وتعاقبه حتى نتبين هويته في ذات نفسه.
    لكن الشاهد أن الهوية الحضارية لا تكاد تنفصل أو تختلف كثير اختلاف عن الهوية الثقافية في ذلك التاريخ الباكر لنشوء المجتمع الإنسانى، لذلك فإننا لا نعدم تعاطفاً مع السيد «ويل ديورانت» أنه يود أن يقول بإن أوربا هي منشأ الحضارة البشرية، وبسبب ذلك تتلون كافة فرضياته شأنه في ذلك شأن إخوته من المؤرخين الأوربيين بهذا اللون الأبيض الفاقع الذى يشير في راهنه الى أهم صيغ التمدين والتحضر والحداثة. لكن لا يدعم كثيراً الفحص الظاهراتي القوي للظروف الذاتية والموضوعية في الحضارة الأوربية المعاصرة بأي منهج بحث حتى بما في ذلك مسكوتات عنها في قصة الحضارة كما هي عند «ويل ديورانت» مع اعتبار كافٍ لتخريجات علماء الأنثربولوجيا الأوربيين الذين كانوا الى عهد قريب يجادلون في تخريجات تعتبر أفريقيا هى مهد لإنسان ما زال قريباً من الحالة الحيوانية لا يزال يحتاج للكثير مما يؤهله ليصير انساناً متحضراً، وهذه تخريجات لم تهزمها معارف علمية أفريقية بقدر ما هزمتها حركات الفنون الأمريكية السوداء ستينات وسبعينات القرن الماضى أذكر مثالاً لها حملة غنائية قوية للمغني الزنجي الأمريكي «جيمس براون» الذى كان يقدم غناء فيه محمول ثقافة سلمية مضادة للعنصرية البيضاء آنذاك كأغنية يقول فيها: «قلها بملء فمك إنني زنجي وفخور بزنجيتي» وكان يقدم معها رقصة «الجيرك» التى تحتوي نفسها على مضمون جمالي جسدي زنجي يتطابق مع مفهوم القوة والجزالة والجمال كانت تقول: «الأسود هو الجمال» وما أسرع ما كان انسحاب الجمالية العنصرية الأوربية أمام ذلك المنطق الجمالي الباهر فاعترفت هوليود بتلك الفنون، وحاز الممثل الزنجي «سيدني بواتييه» على جائزة الأوسكار وأظنها على دور مثله أمام «بد سبنسر» عن مشكلة زواج الأسود من آنسة شابة بيضاء. ومن ثم فقد تم سحب والتستر على جريمة ارتكبت في حق الفتاة الأفريقية « سارتجي بارتمان» تلك الفضيحة العنصرية الأوربية بالغة السوء حيث، كانت «سارتجي» فتاة من المستعمرات الفرنسية من غرب أفريقيا اعتبرها علماء الأنثربولوجى الفرنسيين تمثل حالة بين القرد والإنسان فأخذوها معهم الى فرنسا وتم عرضها كما القرود في قفص عارية كما ولدتها أمها للنظارة الأوربيين كى يتثبتوا من علموية في «تصانيف عرقية» لحلقة الوصل ما بين القرود والإنسان المعاصر الذى يمثله الأوربى المتحضر من طرف ، ويقابله الزنجي الأفريقي من الطرف الآخر. أنظر دكتور حسن محمد موسى في محاضرة ألقاها بمركز عبدالكريم ميرغني الثقافي بأمدرمان 2005م.
    لذلك فشواهد تطبيقية قوية لفرضيات المعرفية الأوربية تعيدنا الى مربع دكتور الطيب حاج عطية التحذيري من الخوف أنها مدخولة «بآيديولوجية كولونيالية»، أفترض هنا أنها لا تقوى للإرتفاع لمقام الفحص عن الظروف الذاتية لنشأة حضارية انسانية كظاهرة متوسطة ناقلة لموجبات الإجتماع البشرى الذى يلتصق في ظروفه الذاتية والموضوعية مع ثقافة إنسانية وضيئة منسجمة مع موجبات الفطرة البشرية السوية في تحققها بأسس الحق والخير والجمال. فالحضارة الأوربية ذات عطالة واضحة عن هذه المقومات درجة الزعم أن نشأتها وصيروتها كانت تستند الى تمرد ثقافي كبير لم يجد له مخرجاً من أزمة الرصد المعرفي سوى خلط أوراق النظر التاريخي والفكري المعرفي إثارة لغبار كثيف حتى لا يرى لا ذاتية ولا موضوعية في أي انتظام بشري أو تصافق إلا من خلال التجربة الأوربية التاريخية المتمردة الشوهاء، وذلك ما سأعمد الى فحصه الأسبوع القادم بمزيد من الشواهد التى تقعد الحضارة الأوربية في مكانها الصحيح وتوسمها بما فعلته مدخولاتها في منظومة الحياة البشرية. والله من وراء القصد وعليه التوكل إنه نعم المولى ونعم النصير. «نواصل».



    http://alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147503157&bk=1
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de