نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. (Re: Motawakil Ali)
|
قد يقول قائل: "علي كرم الله وجهه هو الرابع في ترتيب الصحابة، ولا أحد من المسلمين ينكر فضائله، على أن ذلك لا يعني تقديمه على الثلاثة الأوائل ( أبو بكر وعمر وعثمان) (رض)، كما أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لم يخصه بشيء أكثر مما خص به خلفاءه، أما ما يعتقده الشيعة في علي فهو غلو يأباه الدين، خاصة إذا علمنا أن فريقاً من الشيعة يرفعونه إلى مرتبة الألوهية، حتى أنه في أيام خلافته عاقب بعض المغالين المؤلهين له بالإحراق بالنار…. "
هذه الشبهة وإن كنت قد سمعتها فيما بعد من الآخرين كثيراً إلا أنها لم تكن في يوم من الأيام مثارة في ذهني، ذلك أن الإمام علياً كنا قد عرفناه منذ الطفولة شخصية متميزة عن الآخرين، وذلك من خلال ما شهدناه له من ولاء خاص في نفوس أهلنا البسطاء يعبر عن ذاته في مختلف الشعائر بنحو أو بآخر، فهو حاضر في الدعاء، وفي التوسل، وفي التبرك، وفي قصص التراث الشعبي التي تقوم بمزج الخيال مع الواقع التاريخي، وهكذا فإن الآباء والأمهات والجدات كانوا منذ البداية يعلموننا الدين وعليٌّ أحد أركانه الأساسية، بينما تأتي المناهج الدراسية في المرحلة التالية لتتبنى خطة تهدف إلى "تحديث" الفهم الديني في أذهان الناشئة، فتعمل على طمس معالم الولاء الخاص لأهل البيت عن طريق التجاهل أو التشويه المتعمد لسيرتهم.
وفي مرحلة لاحقة تقوم المفاهيم السلفية الجامدة بالتسلل، إلى العقل الباطن للإنسان، ومن ثم تفرض عليه قوانين جديدة، طابعها المميز هو المادية. وفي هذه المرحلة يأخذ الإنسان في التتلمذ على مائدة السلف المنكر لخصائص أهل البيت، هذا إن لم يكن معادياً لهم، وموظفاً ضمن الآلية العاملة لصالح مناوئيهم في المراحل المختلفة. وهكذا يأخذ (علي) في التراجع عن ذلك الموقع المرموق الذي حفظته له الذاكرة الشعبية ليحل مكانه (علي) رابع الخلفاء، ودون الرابع في ترتيب الصحابة، بشهادة عبد الله بن عمر وأمثاله ممن كانوا غائبين تماماً عن الأذهان والوجدان قبل أن تفد "السلفية" إلى بلادنا وإلى جانبها حركات "التحديث" الديني.
هذه العقلية لا تعرف، أو لا تؤمن، بالشخصية الغيبية أو الربانية التي تتمتع بمزايا خاصة بحيث تختص من الله بمكانة رفيعة. وفي غياب هذه الأرضية الاعتقادية، لا مجال لقبول فكرة الاصطفاء والاجتباء، التي تعد في الوقت الحاضر جزءاً من "شطحات المتصوفة"، أو بعض "تأثيرات العقلية التقليدية المحشوة بالخرافات "!!
وفي مقام الرد على تلك الشبهة المتقدمة، والتي تنطلق من نفي أي مميزات نوعية للإمام علي، ومن ثم اعتباره مغالياً كل من يرى الإمامة شأناً خاصاً بالإمام علي وبنيه الذين هم (أهل البيت)، هنا نتناول شخصية الإمام بشيء من التحليل مع تسليط الضوء، ما كان ذلك ضرورياً، على المؤامرات التي حيكت للنيل منه بصورة خاصة وأهل البيت بصفة عامة.
المولد المتميز: كان من تأثير المناهج السلفية المادية علينا، أن باتت أذهاننا لا تتقبل من الأخبار ما كان فيه خرق للعادة وتعطيل للنواميس، حتى ولو نسب ذك إلى رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)، بينما لا نجد غضاضةً في التصديق بالمعاجز والكرامات التي تروى عن الأنبياء والأوصياء في الأمم السابقة.
لقد كان لرسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) في بداية الدعوة من المعجزات أكثر مما كان للأنبياء قبله، فإن كان منهم من يحيي الموتى ويبرئ الأكمه والأبرص بإذن الله ويكلم الجماد والحيوان فقد كان للرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) مثل ذلك وأكثر.
أما الإمام علي(u) فقد كان أول كراماته مولده في جوف الكعبة، فكان أول وآخر من يولد فيها. وقد صرَّح بذلك عدد كبير من العلماء ورواة الأثر، ونظمها الشعراء، حتى لقد قال الحاكم وغيره:«تواترت الأخبار: أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة»([1]).
وروى ابن المغازلي(الشافعي) بسنده عن علي بن الحسين(u) قال: كنت جالساً مع أبي ونحن زائرون قبر جدنا (u) وهناك نسوان كثيرة، إذ أقبلت امرأة منهن فقلت لها من أنت يرحمك الله؟ قالت أنا زيدة بنت قريبة بن العجلان من بني ساعدة، فقلت لها: فهل عندك شيء تحدثينا؟ فقالت: إي والله، حدثتني أمي أم عمارة بنت عبادة بن نضلة بن مالك بن العجلان الساعدي أنها كانت ذات يوم في نساءٍ من العرب إذ أقبل أبو طالب كئيباً حزيناً، فقلت له: ما شأنك يا أبا طالب؟ قال: إن فاطمة بنت أسد في شدة المخاض ثم وضع يديه على وجهه.
فبينما هو كذلك، إذ أقبل محمد(صلى الله عليه وآله وسلم) فقال له: ما شأنك يا عم؟ فقال: إنَّ فاطمة بنت أسد تشتكي المخاض، فأخذ بيده وجاء وهي معه فجاء بها إلى الكعبة فأجلسها في الكعبة، ثم قال: اجلسي على اسم الله قال: فُطلقت طلقةً فولدت غلاماً مسروراً نظيفاً منظفاً لم أرَ كحسن وجهه، فسماه أبو طالب علياً وحمله النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) حتى أداه إلى منزلها»([2]).
فاطمة بنت أسد أم النبي بعد أمه: لم تبدأ علاقة علي(u) بالنبي يوم تلقاه (صلى الله عليه وآله وسلم) بيديه الكريمتين بعد أن ولد بجوف الكعبة، إنما بدأت تلك العلاقة يوم أن انتقل النبي إلى بيت عمه وكفيله أبي طالب وهو في باكورة صباه، بعد أن فقد أمَّه ومن بعدها فقد جده عبد المطلب الذي أوصى به إلى ابنه أبي طالب، وفي بيت أبي طالب احتضنته(صلى الله عليه وآله وسلم) فاطمة بنت أسد فكانت له أماً بعد أمه.
لم يذكر أصحاب السير والمؤرِّخون شيئاً كثيراً عن فاطمة بنت أسد، ولذلك لا يكاد يعرفها أو يعرف دورها من المسلمين إلا قليل من ذوي الاختصاص بالسيرة والتاريخ، وقد عرفنا سابقاً الكثير عن السيدة حليمة السعدية (رض)، مرضعة الرسول، ولا شك أنها نالت بذلك شرفاً عظيماً، وأصبح ذكرها على كل لسان وسيرتها تدرس للصبية في أول ما يدرسون من السيرة ولكن ماذا عن فاطمة بنت أسد؟ لماذا خلت عن ذكرها الكتب المدرسية ولماذا تجاهلها العلماء والخطباء؟ أو كانت أقل شأناً من حليمة السعدية والشيماء أخت النبي من الرضاعة؟ ألم تتعهد رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) وهو مفجوعٌ بأمه وجده وهو في سن لا يستغني فيها عن الأمومة ورعاية النساء، أليست هي أول هاشمية تولد لهاشميين، أسلمت وهاجرت و أنجبت علياً وجعفر وعقيلاً، وعندما ماتت كفّنها النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) في قميصه ونزل في قبرها وتمدد فيه، فقالوا له ما رأيناك صنعت بأحدٍ ما صنعت بهذه! فقال: إنه لم يكن بعد أبي طالب أبرَّ بي منها، إنما ألبستها قميصي لتكس من حلل الجنة(1) ، واضطجعتُ في قبرها لأن للقبر ضمَّة ولا أريد للقبر أن يضمها!!.
ومن هذا البيت، بيت أبي طالب وفاطمة بنت أسد انتقل الإمام علي ليعيش ويربو في كنف رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم). يقول الحاكم في المستدرك: كان من نعم الله على علي بن أبي طالب(u) ما صنع الله وأراد به من الخير. إن قريشاً أصابتهم أزمة شديدة، وكان أبو طالب في عيال كثيرة، فقال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) لعمه العباس ــ وكان من أيسر بني هاشم: يا أبا الفضل إن أخاك أبا طالب كثير العيال، وقد أصاب الناس ما ترى من هذه الأزمة، فانطلق بنا إليه نخفف عنه من عياله، آخذ أنا من بنيه رجلاً وتأخذ أنت رجلاً فنكفلهما عنه.
فقال العباس: نعم.
وانطلقا حتى أتيا أبا طالب فقالا: إنا نريد أن نخفف عنك من عيالك حتى ينكشف عن الناس ما هم فيه، فقال لهما أبو طالب: إذا تركتما لي عقيلاً فاصنعاً ما شئتما، فأخذ رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) علياً فضمه إليه، فلم يزل علياً(u) مع رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) حتى بعثه الله نبياً فاتبعه على وصدَّقه، وأخذ العباس جعفراً، ولم يزل جعفر مع العباس حتى أسلم واستغنى عنه([3]).
وهكذا قدَّر الله لعلي أن يلازم خير خلقه ويتتلمذ لدى معلم البشرية وأستاذها الأعظم نبيه محمد(صلى الله عليه وآله وسلم)، وبذا يتوفر لعلي من الفرص ما لم يتوفر لغيره، ولقد احتج الإمام علي(u) بمنزلته تلك من رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) حيث قال: (وقد علمتم موضعي من رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) بالقرابة القريبة والمنزلة الخصيصة، وضعني في حجره وأنا وليد يضمني إلى صدره ويكنفني إلى فراشه ويمسني جسده ويشمني عرفه، وكان يمضغ الشيء ثم يلقمنيه، ولقد كنت اتبعه اتباع الفصيل أثر أمه، يرفع لي في كل يوم من أخلاقه علماً ويأمرني بالإقتداء به، ولقد كان يجاور في كل سنة بحراء فأراه ولا يراه غيري، ولم يجمع بيت واحد يومئذٍ في الإسلام غير رسول الله و خديجة وأنا ثالثهما؛ أرى نور الوحي والرسالة وأشم ريح النبوة.
ولقد سمعتُ رنة الشيطان حين نزل الوحي عليه(صلى الله عليه وآله وسلم) فقلت يا رسول الله، ما هذه الرنة؟ فقال: «هذا الشيطان قد آيس من عبادته. إنك تسمع ما أسمع وترى ما أرى، إلاَّ أنك لست بنبي ولكنك لوزير وإنك لعلي خير»([4]).
إسلام لم يسبق بشرك: متى لم تكن مسلماً يا علي حتى تُسأل: متى وكيف أسلمت؟ متى خالط الشرك قلبك الطاهر وأنت لم تسجد لصنم قط؟ وكيف يقدَّمُ عليك من عاش شطراً كبيراً من عمره يعاقر الأصنام والأوثان ساجداً راكعاً لها، حتى تشربت نفسه بالشرك وعادات الجاهلية؟.
يقول ابن الأثير في أسد الغابة([5])، (وهو أول الناس إسلاماً في قول كثير من العلماء). وبسنده يروي عن أنس بن مالك قال: بعث النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) يوم الاثنين، وأسلم علي يوم الثلاثاء» وعن زيد بن أرقم قال: أول من أسلم علي، وحبة بن جوين عن علي قال: لم أعلم أحداً من هذه الأمة عبد الله قبلي، لقد عبدته قبل أن يعبده أحد منهم خمس سنين، أو سبع سنين»([6]).
وروى الإمام النسائي([7])، بسنده عن أبي يحيى بن عفيف عن أبيه: عن جده عفيف قال: جئتُ في الجاهلية إلى مكة وأنا أريد أن ابتاع لأهلي من ثيابها وعطرها، فأتيت العباس بن عبد المطلب وكان رجلاً تاجراً ــ فأنا عنده جالس حيث انظر إلى الكعبة وقد حلَّقت الشمس السماء فارتفعت وذهبت إذ جاء شاب فرمى ببصره إلى السماء ثم قام مستقبل الكعبة.
ثم لم ألبث إلا يسيراً حتى جاء غلام فقام على يمينه ثم لم ألبث إلا يسيراً حتى جاءت امرأة فقامت خلفهما فركع الشاب فركع الغلام والمرأة، فرفع الشاب فرفع الغلام والمرأة، فسجد الشاب فسجد الغلام والمرأة.
فقلت: يا عباس أمر عظيم؟ قال العباس: نعم أمر عظيم أتدرى من هذا الشاب؟ قلت: لا قال: هذا محمد بن عبد الله ابن أخي أتدري من هذا الغلام؟ هذا علي بن أبي طالب ابن أخي، أتدري من هذا المرأة؟ هذه خديجة بنت خويلد زوجته.
إن ابن أخي هذا أخبرني أن ربه رب السماء والأرض أمره بهذا الدين الذي هو عليه، ولا والله ما على الأرض كلها أحدٌ على هذا الدين غير هؤلاء الثلاثة([8]).
العقاد وإسلام علي: وعن مولد الإمام علي(u) وإسلامه يقول العقَّاد:«وُلدِ عليٌّ داخل الكعبة وكرَّم الله وجهه عن السجود لأصنامها، فكأنما كان ميلاده ثمة إيذاناً بعهد جديد للكعبة والعبادة فيها، بل قد ولد مسلماً على التحقيق إذا نحن نظرنا إلى ميلاد العقيدة والروح، لأنه فتح عينيه على الإسلام وعرف العبادة في صلاة محمد وزوجه الطاهرة قبل أن يعرفها من «صلاة أبيه وأمه»، وجمعت بينه وبين صاحب الدعوة قرابة مضاعفة ومحبة أوثق من محبة القرابة فكان ابن عم محمد وربيبه الذي نشأ في بيته ونعم بعطفه وبره، وقد رأينا الغرباء يحبون محمداً ويؤثرونه على آبائهم وذويهم فلا جرم أن يحبه هذا الحب من يجمعه به جد ويجمعه به بيت ويجمعه به جميل أبي طالب يؤديه محمد و يحسه ابن أبي طالب ويأوي إليه، لقد ملأ الدين الجديد قلباً لم ينازعه فيه منازع من عقيدة سابقة ولم يخالطه شوب يكدر صفاءه، فبحقٍ ما يقال: أن علياً كان المسلم الخالص على سجيته المثلى وأن الدين الجديد لم يعرف قط أحداً أصدق إسلاما ولا أعمق نفاداً منه ورجح أن إسلامه كان في العاشرة من عمره لأنه كان يناهزها عند إعلان الدعوة على حد تعبيره. ومهما كان الحال فلم يتردد أحدٌ في سبقه إلى الإسلام والإيمان برسالة محمد بن عبد الله، إلاَّ بعض من أعمى التعصب قلوبهم، فقالوا بأنه كان أصغرهم سناً في حساب الأعوام والشهور([9]).
ذلكم الإمام عليَّ الذي انطبقت عليه، دون غيره، جميع مواصفات الإمامة، وتوفرت لديه جميع الشروط المطلوبة لخلافة النبي، فهو سليل الطهر والشرف، وليد الكعبة، ربيب النبي وتلميذه الأنجب، ، وهو المسلم الخالص على سجيته المثلى، وهو أحد الدعائم الأساسية التي قام الدين متكئاً عليها، ولكل ذلك كان تبشير النبي بإمامته يسير جنباً إلى جنب مع التبشير بأركان الدين الأخرى ولذلك أيضاً ضاق به المنافقون ذرعاً، فعمدوا على منع تنفيذ وصية النبي ومن هنا كانت النبوَّة قداسة مستهدفة.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 03-31-08, 07:49 PM |
تمهيد | Motawakil Ali | 03-31-08, 07:57 PM |
Re: تمهيد | Motawakil Ali | 03-31-08, 08:00 PM |
Re: تمهيد | Motawakil Ali | 03-31-08, 08:02 PM |
منعطفات حائرة | Motawakil Ali | 03-31-08, 08:09 PM |
Re: منعطفات حائرة | Motawakil Ali | 03-31-08, 08:12 PM |
Re: منعطفات حائرة | Motawakil Ali | 03-31-08, 08:19 PM |
Re: منعطفات حائرة | Motawakil Ali | 03-31-08, 08:25 PM |
Re: منعطفات حائرة | Motawakil Ali | 03-31-08, 08:28 PM |
Re: منعطفات حائرة | Motawakil Ali | 04-01-08, 05:28 AM |
Re: منعطفات حائرة | Motawakil Ali | 04-01-08, 09:46 AM |
Re: منعطفات حائرة | Hatim Yousif | 04-01-08, 12:02 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Yasir Elsharif | 04-01-08, 10:14 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-01-08, 11:45 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Yasir Elsharif | 04-01-08, 12:07 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | حمزاوي | 04-01-08, 12:32 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-01-08, 07:16 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Mohammed Ibrahim Othman | 04-01-08, 12:39 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-01-08, 01:49 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | شريف درار شريف | 04-03-08, 09:27 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | محمود الدقم | 04-01-08, 04:27 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عمار عبدالله عبدالرحمن | 04-01-08, 06:25 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-01-08, 07:06 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-01-08, 07:41 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-01-08, 07:49 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-01-08, 10:17 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | محمود الدقم | 04-02-08, 11:17 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | محمود الدقم | 04-02-08, 12:47 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | كمال عكود | 04-02-08, 06:01 AM |
سوعال | Waeil Elsayid Awad | 04-02-08, 06:18 AM |
Re: سوعال | عبد الرحمن الطقي | 04-02-08, 07:08 AM |
Re: سوعال | عماد موسى محمد | 04-02-08, 08:25 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | حمزاوي | 04-02-08, 07:12 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عمار عبدالله عبدالرحمن | 04-02-08, 07:28 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | حمزاوي | 04-02-08, 07:34 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عمار عبدالله عبدالرحمن | 04-02-08, 08:21 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عماد موسى محمد | 04-02-08, 09:10 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عمار عبدالله عبدالرحمن | 04-02-08, 09:11 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Hatim Yousif | 04-02-08, 09:27 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عماد موسى محمد | 04-02-08, 09:57 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | محمد عثمان محمد طه | 04-02-08, 10:17 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | محمد عثمان محمد طه | 04-02-08, 09:50 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عماد موسى محمد | 04-02-08, 11:23 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عماد موسى محمد | 04-02-08, 11:58 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 12:32 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 01:59 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Waeil Elsayid Awad | 04-02-08, 02:14 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Abdel Aati | 04-18-08, 10:00 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 02:21 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 02:56 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | كمال عكود | 04-03-08, 06:26 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | محمود الدقم | 04-02-08, 02:48 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | حسن زمراوي | 04-02-08, 03:11 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | توفيق عبد المجيد | 05-30-08, 10:24 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | ALazhary2 | 04-02-08, 02:28 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Waeil Elsayid Awad | 04-02-08, 03:02 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | shaheed gadora | 04-02-08, 03:13 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | حسن زمراوي | 04-02-08, 04:10 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 05:01 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 05:22 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 06:17 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 07:42 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | حسن زمراوي | 04-02-08, 07:03 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 07:53 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 08:05 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 08:11 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 08:34 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 09:00 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Hatim Yousif | 04-03-08, 09:07 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | kamalabas | 04-02-08, 09:23 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Tragie Mustafa | 04-03-08, 06:30 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عماد موسى محمد | 04-03-08, 08:51 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-03-08, 10:50 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | محمد عثمان محمد طه | 04-03-08, 07:59 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عماد موسى محمد | 04-03-08, 09:15 AM |
العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. | Motawakil Ali | 04-03-08, 11:00 AM |
Re: العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. | Motawakil Ali | 04-03-08, 11:03 AM |
Re: العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. | Motawakil Ali | 04-03-08, 11:09 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | ALazhary2 | 04-03-08, 11:08 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عبد الرحمن الطقي | 04-03-08, 11:51 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عبد الرحمن الطقي | 04-03-08, 12:04 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-03-08, 12:21 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | kamalabas | 04-03-08, 12:27 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عبد الرحمن الطقي | 04-03-08, 01:14 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | kamalabas | 04-03-08, 08:26 PM |
من يمارس التقية بالمنبر??? | kamalabas | 04-03-08, 12:41 PM |
Re: من يمارس التقية بالمنبر??? | عبد الرحمن الطقي | 04-03-08, 01:32 PM |
Re: من يمارس التقية بالمنبر??? | Motawakil Ali | 04-03-08, 02:11 PM |
Re: من يمارس التقية بالمنبر??? | عبد الرحمن الطقي | 04-03-08, 02:20 PM |
Re: من يمارس التقية بالمنبر??? | عماد موسى محمد | 04-03-08, 02:32 PM |
Re | Waeil Elsayid Awad | 04-03-08, 02:28 PM |
Re: Re | عماد موسى محمد | 04-03-08, 03:19 PM |
Re: Re | عماد موسى محمد | 04-03-08, 03:34 PM |
الداعية الطقي يمارس الغمز واللمزوالمطاعنة!!!!! | kamalabas | 04-03-08, 03:55 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | kamalabas | 04-03-08, 04:15 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Sabri Elshareef | 04-03-08, 04:23 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عبد الرحمن الطقي | 04-03-08, 08:46 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | kamalabas | 04-03-08, 07:24 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عبد الرحمن الطقي | 04-03-08, 09:01 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عبد الرحمن الطقي | 04-03-08, 09:23 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-03-08, 09:32 PM |
|
|
|