ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه..

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 03:55 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-28-2008, 11:09 AM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. (Re: عبد الحي علي موسى)

    كتب الأخ هاني أبو القاسم في Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذه...م السلام) واعتناقه..
    Quote: وبخصوص: لماذا أهل البيت ؟؟؟؟؟
    لم أجد هذا مقنعا، فالتواتر في اختيار الأنبياء من ذرية إبراهيم (ع)، أمر إلهي بحت، حيث أن الأنبياء هم رسل (الله) إلى عباده، وبالمنطق البسيط فإن للمرسل أن يرسل من يشاء ليبلغ عنه الرسالة ... أما أمور دنيانا أو حكمنا فلا أعتقد، والاعتقاد هنا أقصد به الإيمان، لا أعتقد أن الله يختار لنا من أو حتى كيف تساس الدولة، كل ما هنالك أنه سبحانه وضع لنا خطوطا عريضة أو إضاءات نمشي على ضوءها، كالتركيز على العدل على سبيل المثال .. وحديث لو أن فاطمة بنت محمد سرقت، يصب في هذا الإناء.

    شبهة:

    إنَّ القيادة القائمة على أساس الاصطفاء والجعل الإلهي كانت أمراً من مختصات الأمم السابقة، حيث كان الوحي يتنزل كلما دعت الحاجة، والأنبياء يبعثون كلما حدث فراغ في موقع القيادة في أمة من الأمم، حتى أنَّ بعض القرون قد شهد وجود أنبياء متعددين مارسوا دور القيادة كل واحد بمعزل عن الآخر، أو تحت ولاية أحدهم، حتى بُعث النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) فكان خاتم الأنبياء والمرسلين، ولم يعد يرجى أن يتنزل الوحي من بعده ولم يعد هناك أنبياء فيكونوا خلفاء للرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) اصطفاءً وجعلاً إلهياً، فكان لابد أن يتصدى الناس لولاية الأمر وينهضوا فور وفاة النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) لسد الفراغ عن طريق الشورى فيختاروا أحدهم لخلافة النبي، عملاً بقوله تعالى: {وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ} (الشورى/ 38).
    كما أنه إذا كانت الأمم السابقة في حاجة مستمرة إلى وصاية وكانت أمورهم لا تستقيم إلا إذا ما قام بها أئمة مجعولون من قبل الله وقادة مصطفون، ولم يكونوا لائقين ومؤهلين لممارسة الشورى، إذا كان الأمر كذلك، فإنَّ الأمة الإسلامية قد بلغت من النضج درجةً لم تعد معها بحاجة إلى أوصياء أو أئمة ينصبهم الله ورسوله، والدليل على ذلك أن مرحلة الوحي قد انتهت برحيل النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) وتوقف بعث الأنبياء ولو كانت الأمة قاصرة لتواصل الوحي وتواتر الأنبياء.
    ومن جهة ثالثة فإنَّ الكتب السماوية والرسالات السابقة كانت على الدوام عرضةً للتحريف والتشويه، وبالتالي كان من الضرورة بمكان أن يبعث الله من يقوِّم الانحراف وينفي التحريف، فتارةً تنسخ الرسالة المحرفة وتستبدل بغيرها وتارةً تبقى ويتتابع عليها الأنبياء والأوصياء حتى حين. ولقد اختلف الأمر مع الرسالة الإسلامية، حيث تكفل الله بحفظ كتابه، فصار بذلك مستعصياً على التحريف، ممتنعاً عن الدس فيه والأخذ منه، فلم تعد هناك حاجة إلى أوصياء أو أئمة معصومين إلى جانب القرآن الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.





    خلفية الشبهة:



    في الماضي تشبثنا بتلك الدعاوى ومثيلاتها دفاعاً عمّا استقر في الأذهان من معتقدات ومسلَّمات وتمسكاً بالقول المشهور «ليس بالإمكان أحسن مما كان»! إلى أن تبين لنا أن تلك الصورة التي اختزناها في اللاشعور لم تكن مطابقةً للواقع الذي نسبت إليه، ذلك الواقع الذي نقل إلينا منزهاً عن كل نقص وعيب، بعد أن اجتهدت أجهزة التزييف والتضليل وعملت على تغطية العيوب وردم الفجوات التي شوهت وجه التاريخ الإسلامي، ثم تعاقبت أجيال المسلمين وهي لا ترى في ذلك التاريخ إلا وجهه المجمَّل، وربما لم ترد أن ترى غيره، ، مخافة أن تهتز العقيدة إذاما اهتزت دعائمها المزعومة، وحفاظاً على تلك المسلمَّات الموروثة وضعت أحكام صارمة لتطبق على كل من يحاول أن يزيل اللحاء عن تلك الأعواد المتآكلة.
    فالتاريخ الإسلامي يجب أن يقرأ ويُفسَّر خالياً من كل ما من شأنه أن يمس قداسته، حتى ولو اضطررنا إلى نفي بعض الحقائق والوقائع الثابتة حفاظاً على جمال اللوحة التاريخية، حتى ولو كانت زائفة، وفي يوم من الأيام عندما أراد أصدقائي لفت انتباهي إلى عنصر البغي الذي قد يكون كامنا في واقعة الجمل، وشبح الجريمة الجاثم خلف الأحداث، رأيت أن الأيسر والأفضل أن أنكر الواقعة من أساسها، وأن أتهم رواة التاريخ بالكذب قبل أن أصدر رأياً في أي من طرفي النزاع، وما كان ذلك إلاّ بدافع الخوف على تلك الصورة الزاهية التي حفظناها للصحابة في أذهاننا، الخوف عليها أن تهتز أو تصاب بشرخ.
    والنظام الذي استقر بعد وفاة النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) يجب أن يكون تشريعاً مقدساً رغم كل ما به من ثغرات وتناقضات وفلتات، ومن يجرؤ على تحليله وتقييمه ــ فضلاً عن نقده ــ فهو زنديق.
    والصحابة يجب ألا يخضعوا للجرح والتعديل، والقاعدة الملزمة هي عدالتهم أجمعين، لا يجوز لمسلم أن يقدح في عدالة أحدهم إلا أن يكون «فاسقاً» ومرتاباً في الدين، فالصحابة ــ بصفة عامة ــ هم الوسطاء الذين انتقل إلينا الدين عبرهم، والتشكيك في أحدهم تشكيك في الدين. نعم يجوز لهم فيما بينهم أن يسب بعضهم بعضاً، وأن يقتتلوا كما حدث في (الجمل) و(صفين) وغيرها، ولكن لا يجوز لأحد من بعدهم أن يخضعهم لميزان الجرح والتعديل، ولا ينبغي القدح في عدالة أحدهم ولو كان ممن تركوا النبي بين الأسنة والنبال وولوا الأدبار وهربوا صعوداً إلى الجبال «وذهبوا بها عريضة»، أو كان ممن أقيم عليه الحد كالوليد بن عقبة والي الخليفة الثالث على البصرة، فالصحابي صحابي مهما كان، وله حصانة تجعله فوق الشبهات.
    ومن هنا نشأت تلك المقولات التي استثنت الأمة الإسلامية من أن تجري عليها سنن الأولين في اصطفاء القادة واجتباء الأوصياء و أولي الأمر.

    وبعيداً عن عواطف الماضي ومخاوفه نردُّ على تلك الشبهات في النقاط التالية:


    أولاً: مع انقطاع الوحي تتأكد أهمية الأوصياء:

    ليس صحيحاً أن الأوصياء كان لهم مكان في حين تنزل الوحي ثم انتفت الحاجة إليهم بانقطاعه! وذلك أنّ الوحي الذي انقطع هو وحي القرآن لا مطلق الوحي، فالخالق عز وجل يبقى على اتصال بخلقه وحياً دون انقطاع، فالوحي لم يكن مختصاً فقط بالأنبياء، وقد أوحى الله إلى أم موسى وإلى مريم كما أوحى إلى النحل وإلى الأرض والشمس والقمر وكل الكائنات، إن الذي انقطع بوفاة النبي هو النبوة وليس الوحي، وإلا فنحن نسأل: على من تتنزل الملائكة والروح فيها من كل أمر في ليلة القدر من كل عام؟ وإلى من يفرق الله في هذه الليلة من كل أمر حكيم؟.
    ومن ناحية أخرى فإنّ سنة الاصطفاء قد جرت على هذه الأمة عندما اصطفى الله نبيه وخير خلقه محمداً(صلى الله عليه وآله وسلم) واختاره ليكون المهيمن على جميع رسله فكان(صلى الله عليه وآله وسلم) هو المصطفى وهو المختار كما أن أوصياء هذه الأمة وأئمتها (عليهم السلام ) تم اصطفاؤهم وجعلهم أئمة في حياة النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) وعلى لسانه أيام تنزل القرآن، و بهذا الاصطفاء اكتملت الرسالة وتمت النعمة، وسيأتي تفصيل ذلك في الفصول التالية.

    ثانيا: الاستغناء عن الأوصياء:

    يزعمون أن الأمة لم تعد قاصرةً بحيث تحتاج إلى وصاية!! وفي سبيل إثبات هذا الزعم، التوى عنق الحقيقة مرات ومرات ومع ذلك لم يثبت منه شيء، إذ أن كل الأحداث التي وقعت بعد رحيل النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) كانت صارخة في كشفها عن افتقار الأمة إلى وصي يدير شؤونها، وكل خطوة خطاها المسلمون بعد ذلك كانت تشير بوضوح إلى اختلال في توازنهم. ابتداء بسقيفة بني ساعدة ومروراً بكل الفتن التي لفت الصحابة كقطع الليل المظلم، وكل عصور الجور والطغيان والفساد في القرون التالية، وانتهاء بما نحن عليه اليوم، كل ذلك لا يبقى حجةً لقائل أن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) قد ترك وراءه أمةً راشدةً مستغنيةً عن الأوصياء، إذ كانت الأمة في أمس الحاجة إلى من يسير بها على الطريق ذاته وبنفس الكفاءة النبوية. دون أن يعني ذلك أن ننسب التقصير إلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، فهو لم يألو جهدا في سبيل الارتفاع بالناس إلى المستوى الذي تؤهلهم إليه الرسالة، وكانت استجابتهم بدرجات متفاوتة، فبينما انصهر البعض في بوتقة الرسالة، وذاب في قيمها وتشرب بمبادئها ظل آخرون كالأرض السبخة لا تهتز لوقع الماء عليها ولا يخضر فيها عود. أما النبي فيكفيه شهادة له وشاهداً على تبليغه الرسالة وحرصه على تربية قومه، أولئك النفر من المؤمنين الذين كانوا صوراً للنبي وأشباهاً له في دينه وخلقه وعلمه وجميع خصاله الشريفة(صلى الله عليه وآله وسلم).وأي رشد ذلك الذي جعل الأمة ــ بعد ثلاثة عقود من فراق نبيها ــ تنساق، كالقطيع، لشذاذ الآفاق وحثالة المجتمع من بني أمية، فيرتقي الطلقاء وأبناؤهم منبراً استقرت أعواده على جماجم أسلافهم التي حصدتها سيوف الأوصياء النجباء؟.
    وأي نضج ذاك الذي بلغته الأمة حتى انقلبت على نبيها تنكل بأهل بيته وتفري كبده بقتل سيدي شباب أهل الجنة، و ريحانتيه من الدنيا الحسن والحسين؟ ولو كانت هذه الأمة مأمورةً ومسؤولة عن العداء لأهل البيت واستئصالهم بدلاً من أن تؤمر بمودتهم وطاعتهم، لما كان امتثالها متقناً أكثر مما حدث، ولو كان النبي قد أمرهم بقتل الحسين وأهله، لما قتلوهم أسوأ من تلك القتلة، فإن كان هذا رشداً فقد رشدت الأمة وإن كان نضجاً فقد بلغت من النضج غايته.
    إن هذا الدين الذي جاء منقذاً للبشرية كافة وعامل تقدم ورقي لها، ما فتئ أن انحدر به أهله من بعد رفعةٍ فعادوا من حيث بدأوا أمةً مقعدةً تزحف في مؤخرة الركب. فأين هي تلك [الأمة الوسط] الشاهدة على الناس؟ لقد أشهدت عليها الناس لمّا أبت أن يكون الرسول عليها شهيداً بأوصيائه {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً} (البقرة/143).

    ثالثاً: الدين ومخاطر التحريف:

    لا نشك مطلقاً في أن كتاب الله لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وأنه في مأمنٍ من الدس فيه والإنقاص منه، على الرغم من تلك الروايات التي تضمنتها موسوعات الحديث السنية وغيرها وفيها إشارات إلى نقص القرآن أو تحريفه، تلك الروايات نرفضها ليس فقط لضعف أسانيدها ولكن لأنها أيضاً مناقضةٌ للواقع. هذا عن التحريف اللفظي للقرآن، أما التحريف المعنوي الناشئ عن الرأي واتباع المناهج الخاطئة في التفسير والاعتماد على الأحاديث الموضوعة والتزوير في أسباب النزول وإتباع المتشابه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله، كل ذلك أدى إلى إفراغ القرآن من محتواه فلم يبق منه إلا رسمه.
    وإذا نظرنا إلى التحذيرات المتكررة التي وردت في القرآن والحديث وكانت تهدف إلى منع تكرار ما ارتكب قبلاً ضد الكتب السماوية مع القرآن، من قبيل التأويل المغرض وتحريف الكلم عن مواضعه، والمتاجرة بآيات الله، وتجزئة الكتاب، والإيمان ببعضه والكفر بالبعض الآخر، واتخاذه مهجوراً والتعامل السطحي والقشري معه، والى آخر ما حذرت منه الآيات القرآنية أو حكته عن أهل الكتاب في صيغة «إياك أعني واسمعي يا جارة» إذا ما نظرنا إلى كل ذلك تبين لنا أن القرآن وإن استعصى على التحريف اللفظي إلا أنه كان عرضة كغيره من الكتب السماوية ـ لأن يُعْطَف على الأهواء.
    والتاريخ يقول أنَّ الأمة قد ارتكبت في حق كتابها كل الذي حُذرت منه ــ كعادتها ــ وشرعت في ذلك قبل أن يفارقها النبي، عندما ردُّوا عليه بقولهم: (عندنا كتاب الله وهو حسبنا) ـ وسيأتي تفصيله لاحقاً ـ ثم اختلفوا من بعد والكتاب بين أيديهم وتنازعوا حتى فشلوا وذهبت ريحهم، ثم بات الكتاب في مختلف العصور أداةً طيعة بيد الطغاة وأئمة الجور يصرفون آياته وفق ما تمليه مصالحهم وأهواؤهم، فما من جريمة ارتكبوها بحق الدين والأمة إلا وكان لهم من القرآن مسوغ ومبررٌ. ثم افترقت الأمة إلى عشرات الفرق العقائدية والفقهية والكل يزعم صدوره عن القرآن ووروده إليه. وإلى غير ذلك من الفتن التي ما كان هناك مخرج منها إلا بالقرآن، فإذا بهم يعمهون في ظلماتها، والقرآن معهم لا يهتدون به سبيلاً.
    لقد ضلَّت الأمة ـ والقرآن معها ـ يوم أن فصلت بينه وبين ثقله الآخر ـ أهل البيت ـ بينما كان النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) يدعوهم للتمسك بهما معاً حتى لا يضلوا، ويحضهم على حسن خلافته فيهما فيقول: «إنَّي تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبداً كتاب الله وعترتي أهل بيتي وقد أنبأني اللطيف الخبير أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض، فانظروا كيف تخلفوني فيهما».
    ويردد هذا القول على مسامعهم في العديد من المشاهد فنقلوه عنه(صلى الله عليه وآله وسلم) متواتراً، ومن بعد تركوه جانباً واستبدلوه بآخر محرف هو: «إنيّ تارك ما الذي إن تمسكتم به لن تضلوا أبداً كتاب الله وسنتي» هذا الحديث الذي أطبقت شهرته الآفاق ولم يرد في أي من صحاحهم الستة وورد في غيرها بأسانيد بعضها مرفوع وبعضها مرسل، ومع ذلك تشبثوا به وتركوا حديث الثقلين السابق المروي عندهم عن أكثر من عشرين صحابي ومثلهم من التابعين وأضعاف ذلك العدد في مختلف العصور والطبقات، فكان بذلك من المتواترات القلائل في السنة، وأخرجه أكثر أئمة الحديث عند السنة، مسلم في صحيحه( )، والحاكم في مستدركه( )، وأحمد بن حنبل في مسنده( )، والترمذي في صحيحه( )، والمتقي الهندي في كنز العمال( )، وغيرهم، وعلى الرغم من ذلك تجاهلوه وغطوا عليه بذلك الضعيف.
    لكل ذلك فإن بقاء القرآن في هذه الأمة هو من أقوى الدواعي لجعل الأئمة وتنصيب الأوصياء ليكونوا جنباً إلى جنب مع كتاب الله، فما من أمةٍ إلا وكان كتابها مع نبي أو وصي نبي يبقى ببقائه ويزول بانتقاله، فكيف جاز أن يكون القرآن فريداً وحيداً غريباً بين أهله؟.
                  

العنوان الكاتب Date
ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali03-31-08, 07:49 PM
  تمهيد Motawakil Ali03-31-08, 07:57 PM
    Re: تمهيد Motawakil Ali03-31-08, 08:00 PM
      Re: تمهيد Motawakil Ali03-31-08, 08:02 PM
  منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:09 PM
    Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:12 PM
      Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:19 PM
        Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:25 PM
          Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:28 PM
            Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali04-01-08, 05:28 AM
              Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali04-01-08, 09:46 AM
          Re: منعطفات حائرة Hatim Yousif04-01-08, 12:02 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Yasir Elsharif04-01-08, 10:14 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 11:45 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Yasir Elsharif04-01-08, 12:07 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حمزاوي04-01-08, 12:32 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:16 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Mohammed Ibrahim Othman04-01-08, 12:39 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 01:49 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. شريف درار شريف04-03-08, 09:27 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-01-08, 04:27 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-01-08, 06:25 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:06 PM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:41 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:49 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 10:17 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-02-08, 11:17 AM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-02-08, 12:47 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. كمال عكود04-02-08, 06:01 AM
  سوعال Waeil Elsayid Awad04-02-08, 06:18 AM
    Re: سوعال عبد الرحمن الطقي04-02-08, 07:08 AM
    Re: سوعال عماد موسى محمد04-02-08, 08:25 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حمزاوي04-02-08, 07:12 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-02-08, 07:28 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حمزاوي04-02-08, 07:34 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-02-08, 08:21 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 09:10 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-02-08, 09:11 AM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Hatim Yousif04-02-08, 09:27 AM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 09:57 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمد عثمان محمد طه04-02-08, 10:17 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمد عثمان محمد طه04-02-08, 09:50 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 11:23 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 11:58 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 12:32 PM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 01:59 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Waeil Elsayid Awad04-02-08, 02:14 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Abdel Aati04-18-08, 10:00 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 02:21 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 02:56 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. كمال عكود04-03-08, 06:26 AM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-02-08, 02:48 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حسن زمراوي04-02-08, 03:11 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. توفيق عبد المجيد05-30-08, 10:24 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. ALazhary204-02-08, 02:28 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Waeil Elsayid Awad04-02-08, 03:02 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. shaheed gadora04-02-08, 03:13 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حسن زمراوي04-02-08, 04:10 PM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 05:01 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 05:22 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 06:17 PM
              Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 07:42 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حسن زمراوي04-02-08, 07:03 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 07:53 PM
              Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 08:05 PM
                Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 08:11 PM
                  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 08:34 PM
                    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 09:00 PM
                  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Hatim Yousif04-03-08, 09:07 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-02-08, 09:23 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Tragie Mustafa04-03-08, 06:30 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-03-08, 08:51 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-03-08, 10:50 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمد عثمان محمد طه04-03-08, 07:59 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-03-08, 09:15 AM
  العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. Motawakil Ali04-03-08, 11:00 AM
    Re: العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. Motawakil Ali04-03-08, 11:03 AM
      Re: العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. Motawakil Ali04-03-08, 11:09 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. ALazhary204-03-08, 11:08 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 11:51 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 12:04 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-03-08, 12:21 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 12:27 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 01:14 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 08:26 PM
  من يمارس التقية بالمنبر??? kamalabas04-03-08, 12:41 PM
    Re: من يمارس التقية بالمنبر??? عبد الرحمن الطقي04-03-08, 01:32 PM
      Re: من يمارس التقية بالمنبر??? Motawakil Ali04-03-08, 02:11 PM
      Re: من يمارس التقية بالمنبر??? عبد الرحمن الطقي04-03-08, 02:20 PM
    Re: من يمارس التقية بالمنبر??? عماد موسى محمد04-03-08, 02:32 PM
  Re Waeil Elsayid Awad04-03-08, 02:28 PM
    Re: Re عماد موسى محمد04-03-08, 03:19 PM
      Re: Re عماد موسى محمد04-03-08, 03:34 PM
  الداعية الطقي يمارس الغمز واللمزوالمطاعنة!!!!! kamalabas04-03-08, 03:55 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 04:15 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Sabri Elshareef04-03-08, 04:23 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 08:46 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 07:24 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 09:01 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 09:23 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-03-08, 09:32 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de