ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 12:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-20-2008, 08:38 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شورى الستة (Re: Motawakil Ali)

    Quote: شورى الستة

    وبات الخليفة ينتظر الساعة المحتومة ومن حوله رجال يتعجلون أمراً يأتي به الغد فسأله بعضهم قائلاً:لو استخلفت؟
    فكَّرَ عمر ملياً في السؤال وقال بنبرة أسف:«لو كان أبو عبيدة حياً لاستخلفته وقلت لربي لو سألني: «سمعت نبيك يقول إنه أمين هذه الأمة، ولو كان سالم مولى أبي حذيفة حياً لاستخلفته وقلت لربي إن سألني: سمعت نبيك يقول: إن سالماً شديد الحب لله».
    بفرض أن ما قاله عمر عن أبي عبيدة وسالم كان صحيحاً! هلا ذكر ابن الخطاب، في هذا المقام، قليلاً من الكثير الذي قاله النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) في الإمام علي(ع)؟ هلا ذكرت يا عمر قوله (صلى الله عليه وآله وسلم):ــ «لفاطمة عندما أراد تزويجها من علي(ع): «لقد زوجتكه وإنه لأول أصحابي سلماً ـ أي إسلاما ـ وأكثرهم علماً وأعظمهم حلماً»( ).
    «إن علياً مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي»( ).
    لعلي: «أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي»( ).
    في فتح خيبر لعلي: «لأعطين الراية غداً رجلاً يفتح الله على يديه، يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله»( ).
    عن أم سلمة(رض) قالت: «سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: «علي مع القرآن والقرآن مع علي، ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض»( ).
    «يا علي من فارقني فارق الله ومن فارقك يا علي فارقني»( ).
    «أنا مدينة العلم وعلي بابها، فمن أراد العلم فليأت الباب»( ).
    «والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي الأمِّي إلي أنه لا يحبني إلاَّ مؤمن ولا يبغضني إلاّ منافق»( ).
    «النظر إلى وجه علي عبادة»( ).
    «عليٌّ مني وأنا من علي ولا يؤدي عنِّي إلا أنا أو علي»( ).
    «من أحب علياً فقد أحبني ومن أبغض علياً فقد أبغضني»( ).
    هذا غيض من فيض مما قاله النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في فضل علي دون ما قاله في إمامته وولايته لأمر المسلمين، مما لو ذكره القوم أو أقروا به يوم أن فارقهم (صلى الله عليه وآله وسلم) لما ترددوا في تقديم من قدمه الله ورسوله ولو أنهم فعلوا لكفونا شروراً كثيرة أقلها أننا لبثنا أنضر سنوات عمرنا في غفلةٍ عن الحقيقة نعيش على الشاطئ الآخر للإسلام بعد أن ضيعنا سفينة النجاة، نعد علياً رابع أربعة وعاشر عشرة وهو من لا يقاس به أحد، لا نعرف عن سيرته إلا غبشاً، بعد أن عمد أرباب التضليل إلى إخفاء فضائله حسداً وبغضاً عندما أخفاها أتباعه خوفاً.
    هلاَّ ذكرت يا عمر إذ ذكرت ما ذكرت عن أبي عبيدة وسالم أن لعليٍ في عنقك بيعة بايعتها إياه يوم الغدير؟ لماذا لا تعيد إليه الأمر وقد استوفيت منه حظك؟.
    يقول الكاتب المصري عبد الفتاح عبد المقصود: [إنه بلا ريب ذكره، وذكر قدر علي، لاكما جرت به سيرته على شفاه محبيه بل كما علمه هو وخبره وقدره القدر الذي يعدو به على الآخرين، ولكنه أيضاً ذكر السياسة العليا التي استنتها لنفسها قريش].
    نعم فإن السياسة القرشية ما كانت لتجيز أن تكون قيادة الدولة الإسلامية بأيدي الأوصياء من أهل البيت جيلاً بعد جيل، لأنها ترى في ذلك طوقاً لا ينفك يحول بينها وبين مصالحها وطموحها القبلي، وعليُّ ــ كما عرفوه ــ «خشن في ذات الله» كما قال النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) ولمَّا كان الصفوة من المؤمنين والناس في مختلف الأمصار يتطلعون إلى علي(ع) ويتشوقون إلى عدله لم يشأ عمر أن يتجاوزه صراحةً إلى غيره فسن نظاماً جديداً للشورى لا عهد للناس بمثله، فجعلها في ستة نفر أحدهم علي. وفي ذلك يقول الإمام(ع):
    «حتى إذا مضى ـ عمرـ إلى سبيله جعلها في جماعة زعم أنى أحدهم، فيالله وللشورى! متى اعترض الريب فيَّ مع أولهم حتى صرت أقرن إلى هذه النظائر، لكني أسففت إذ أسفوا وطرتُ إذ طاروا فصغا رجل منهم لضغنه ومال الآخر لصهره مع هنٍ وهن إلى أن قام ثالث القوم ـ عثمان ـ نافجاً حضنيه بين نثيله ومعتلفه وقام معه بنو أبيه يخضمون مال الله خضمة الإبل نبتة الربيع، إلى أن انتكث عليه فتله وأجهز عليه عمله وكبت به بطنته»( ).
    لقد دخل الإمام علي(ع) في هذه المعادلة إلى جانب عثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف والزبير بن العوَّام وطلحة بن عبيد الله وسعد بن أبي وقاص دخل وهو يعلم سلفاً أنها محسومةٌ لغير صالحه، دخل معهم وهو يعلم أن ليس منهم من يدانيه في شيء من خصائصه ومع ذلك دخل معهم حتى تتكامل خيوط التآمر ثم تنفضح بوجوده.
    يقول عبد الفتاح عبد المقصود: «إن الرجل لم ينادِ صراحةً بإقصاء علي عن الإمارة ولكن وضعه إياه مع أولئك الآخرين على سواء كان يصرخ بأنه ليس يبزهم ولا يعلو عليهم مرتبةً في الشأن الذي اختيروا له. وما أحسبه إلا واضحاً ما سوف تخسره قضية علي بهذه المساواة»( ).
    ولكن من قال أن علياً كان يريد كسباً عاجلاً يكون هو قضيته الرابحة أو الخاسرة. نعم إذا كانت القضية هي السلطة فقد خسرها لكنه(ع) بالمقابل حقق مكسباً استراتيجياً عندما أبى الإقرار بسيرة الشيخين ليؤكد للتاريخ حقيقة هامة هي أنه ما هادن الخلفاء حين هادنهم اعترافاً بشرعيتهم وإنما فعل ذلك لحكمةٍ رآها وحرصاً على الإسلام، وحقيقة أخرى هي أن المبادئ ليست للمساومة وأن الخلافة لا تزيد لإمامته شيئاً ولا تنقص،.ومما رمى إليه عمر بهذه «الشورى» تأليب العصبيات القبلية ضد علي(ع) ومن ثم ضد أهل البيت فقد أومأ إلى بيوتات العرب أن هاشم ليست وحدها في المجد والشرف فإن كان فيها علي ففي «تيم» ــ قبيلة أبي بكر ــ طلحة بن عبيد الله، فإذا كانت تيم قد انحازت يوماً لابنها أبي بكر فلها أن تنحاز اليوم لطلحة فتثأر بذلك من علي الذي لم يرها أو ير ابنها أهلاً للخلافة وقال فيه ما قال. ومن أمية اختار عثمان ليقف بنو أبيه إلى جانبه تحدوهم أحقاد بدرية وأُحدية وضغائن جاهلية.
    ومن «زهرة» اختار عبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص وللرجلين نسب موصول مع أمية( )، أما الزبير بن العوام ابن عمة الإمام فهو وإن كان قد ناصر ابن خاله اليوم ومن قبل، فهو الآن يرى نفسه نداً له، كيف وقد رشحهما عمر جنباً إلى جنب للخلافة، وكأنه أراد بذلك أن يقول للزبير أنت وابن أبي طالب في مرتبة سواء فما وقوفك وراءه وأنت كفؤه؟ وقد كان الذي أراده عمر وذلك عندما خرج الزبير بصحبة عائشة وطلحة في قتال ابن خاله أمير المؤمنين(ع) في واقعة الجمل.
    واجتمع المرشحون الستة وفق لائحةٍ رسمها الخليفة الجريح، وبعد مداولات ومناورات بات الأمر منحصراً في أمير المؤمنين(ع) وعثمان، وهنا تدخل ابن عوف الذي حصل على امتياز الحسم بعد أن تنازل عن ترشيحه وراح يساوم علياً في مبادئه مشترطاً عليه الالتزام ــ إلى جانب كتاب الله وسنة رسوله (صلى الله عليه وآله وسلم) بسيرة الشيخين، أبي بكر وعمر، وهو يعلم سلفاً موقف الإمام من تلك السيرة. بل إن ابن عوف هو نفسه قد حكم سلباً على سيرتهما عندما أضافها إلى الكتاب والسنة، فالرجلان إما أن يكونا قد سارا وفق الكتاب والسنة وعندئذٍ فلا معنى لأن تضاف سيرتهما إليهما، وإما أن يكونا قد سارا بخلافهما.
    وكما توقع ابن عوف وأراد، فقد تبرأ الإمام (ع) إلا من الكتاب والسنة، وأبى الالتزام إلاّ بهما، غير عابئ بالخلافة وفواتها، فعليّ «مع الحق والحق مع علي يدور معه حيث دار».
    أما عثمان فلم يتردد ولم يطرف له جفن، وما أن عُرضت عليه الشروط حتى قبلها بلا نقاش، وهكذا آل أمر المسلمين إلى بني أمية فراح شيوخهم يرقصون فرحاً، بينما راح الغلمان يعدون العدة لإعادة أمجاد أمية الجاهلية، والثأر للآباء والأجداد الذين صرعتهم سيوف علي وحمزة والمؤمنين ببدر وأُحد. هذه الثارات التي استمرت إلى أن توَّجها يزيد بن معاوية بسفك دماء السبط الشهيد أبي عبد الله الحسين(ع) وأهل بيته بكربلاء ثم أخذ يتغنى بجريمته قائلاً:
    ليت أشياخي ببدر شهدوا
    جزع الخزرج من وقع الأثل

    لأهلُّوا واستهلُّوا فرحا
    ثم قالوا يايزيد لا تُشلْ


    لستُ من خندف إن لم انتقم
    من بني أحمد ما كان فعلْ

    لعبت هاشمُ بالملكِ فلا
    خبرٌ جاءَ ولا وحيٌ نزلْ


    أما الصفوة من المؤمنين فقد كادت أنفسهم أن تذهب حسرات وهم يرون أمرهم يسند مرةً بعد مرة إلى غير أهله.
    روى اليعقوبي في تاريخه( )، أن بعضهم قال: «دخلت مسجد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فوجدت رجلاً جاثياً على ركبتيه يتلهف تلهف من كأن الدنيا كانت له فَسُلِبها وهو يقول: واعجباً لقريش ودفعهم هذا الأمر عن أهل بيت نبيهم وفيهم أول المؤمنين وابن عم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أعلم الناس وأفقههم في دين الله وأعظمهم عناءً في الإسلام وأبصرهم بالطريق وأهداهم للصراط المستقيم. والله لقد ذووها عن الهادي المهتدي الطاهر النقي، وما أرادوا إصلاحاً للأمة ولا صواباً في المذهب، ولكنهم آثروا الدنيا على الآخرة فبعداً وسحقاً للقوم الظالمين.
    فدنوت منه فقلت: من أنت يرحمك الله؟ ومن هذا الرجل قال: أنا المقداد بن عمرو وهذا الرجل علي بن أبي طالب. قال: فقلت: ألا تقوم بهذا الأمر فأعينك عليه؟ فقال: يا ابن أخي إن هذا الأمر لا يجري فيه الرجل والرجلان ثم خرجت فلقيت أبا ذر فذكرت له ذلك فقال: لقد أخبرنا فلم نألُ».
    وروى المسعودي في تاريخه( )، «قام المقداد فقال: ما رأيت مثل مـا أوذي به أهل هذا البيت بعد نبيهم. فقال له ابن عوف: وما أنت وذاك يا مقداد؟ فقال إني والله لأحبهم لحب رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) إياهم وإن الحق معهم وفيهم، يا عبد الرحمن أعجبُ من قريش ــ وإنما تطولهم على الناس بفضل أهل هذا البيت ــ قد اجتمعوا لنزع سلطان رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) بعده من أيديهم، أما وأيم الله يا عبد الرحمن لو أجد على قريش أنصاراً لقاتلتهم كقتالي إياهم مع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يوم بدر».
    ونحن نعجب من عبد الرحمن بن عوف إذ يقول للمقداد: وما أنت وذاك يا مقداد؟ مستهيناً به محقراً إيَّاه وهو من قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فيه: إن الله عزَّ وجل أمرني بحب أربعة وأخبرني أنه يحبهم، قيل يا رسول الله سمِّهِم لنا. قال: عليٌ منهم عليُّ منهم، عليُّ منهم وأبو ذر و المقداد وسلمان»( ).
    وكان المقداد من أول سبعة أظهروا الإسلام بمكة( )، وشهد أحداً والمشاهد كلها مع رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم). وقد جاء تعريفه في أسد الغابة كما يلي:
    «يعرف با لمقداد بن الأسود ونسب للأسود بن عبد يغوث الزهري لأن المقداد حالفه فتبناه الأسود، وهو قديم الإسلام من السابقين وهاجر إلى أرض الحبشة وشهد بدراً، وعن ابن إسحاق قال: أتى رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) لما سار إلى بدر الخبر عن قريش بمسيرهم ليمنعوا عيرهم فاستشار رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) الناس، فقال أبو بكر فأحسن وقال عمر فأحسن، ثم قام المقداد بن عمرو فقال: يا رسول الله، امض لما أمرت به فنحن معك، والله لا نقول لك كما قالت بنو إسرائيل لموسى:{فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلاَ إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ} (المائدة / 24). ولكن: اذهب أنت وربك فقاتلا إنَّا معكما مقاتلون، فوالذي بعثك بالحق نبيَّاً لو سرت بنا إلى «برك الغماد» ــ موقع وراء مكة بخمسة أميال ــ لجالدنا معك من دونه حتى تبلغه، فقال له رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) خيراً ودعا له»( ).
    ذاك هو المقداد الذي يسخر منه عبد الرحمن بن عوف ويزجره لا لشيء إلا لأنه صدع بالحق في وقت عز فيه قائله.
    وعمَّار بن ياسر أيضاً كان هناك وأبى إلاَّ أن يقول كلمته وهو من لا تخفى سابقته وصبره وجهاده مع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ثم مناصرته لوصي الرسول وأمير المؤمنين علي(ع) منذ السقيفة وحتى وقعة صفين حيث كانت شهادته ــ عن عمر ناهز التسعين ــ تبياناً للفئة الباغية، إذ كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قد قال له: «ياابن سمية تقتلك الفئة الباغية».
    روى المسعودي: «قام عمَّار في المسجد فقال: يا معشر قريش أما إذا صرفتم هذا الأمر عن أهل بيت نبيكم هاهنا مرة، وهاهنا مرة فما أنا بآمن من أن ينزعه الله منكم فيضعه في غيركم كما نزعتموه من أهله ووضعتموه في غير أهله»( ).
    أما الإمام عليّ فلم يكن الأمر مفاجئاً له، إذ كان يعرف النتيجة سلفاً، حتى أن عمه العباس نصحه منذ البدء ألا يدخل في الشورى التي قررها عمر، فالعباس أيضاً كان يعلم أن وصية عمر بالشورى كانت تومئ إلى نتيجتها كما يومئ عهد مكتوب. وأوضح عليٌّ(ع) الحكمة من دخوله قائلاً: إني أدخل في الشورى معهم لأن عمر بن الخطاب أهَّلني الآن للخلافة وكان من قبل يقول أن النبوة والخلافة في بيت واحد لا تجتمعان وأردت أن أظهر أن روايته تخالف فعله. وحقاً نقض الفعل الرواية وإن جاء كلاهما بنفس الغاية.
    وبعد أن رست الخلافة بالشورى العمرية على الشاطئ الأموي خرج عليٌ ليخاطب الناس بقوله: أيها الناس لقد علمتم أني أحق الناس بهذا الأمر من غيري، أما وقد انتهى الأمر إلى ما ترون، فوالله لأسالمنَّ ما سلمت أمور المسلمين ولم يكن جور إلاَّ عليَّ خاصة التماساً لأجر ذلك وفضله وزهداً فيما تنافستموه من زخرف.
    وهكذا كان (ع) منذ أن فارقه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يضع مصلحة الإسلام والمسلمين نصب عينيه ويقف في الخلف لا ليكيد للحاكمين ويتآمر عليهم ولكن ليقوّم الاعوجاج ويهدي إلى الصواب تمكيناً للدين وصيانة لأمر المسلمين ولولا تلك المواقف الربانية لما قامت للإسلام قائمة. ولكُنَّا اليوم في دين غير دين، فنحن في هدانا مدينون لعليٍّ(ع) ولمواقفه النبيلة التي تخطت الزمن وأتت أكلها في كل حين. إننا مدينون له (ع) مرتين مرةً عندما أسند الدين الوليد إلى قائم سيفه فقام متكئاً عليه، ومرةً عندما نصب صبره عموداً لسقيفة الخلافة حتى لا تنهار على الإسلام، ومرات، ومرات، نأتي على ذكر بعضها في البحوث التالية.



    [email protected]
                  

العنوان الكاتب Date
ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali03-31-08, 07:49 PM
  تمهيد Motawakil Ali03-31-08, 07:57 PM
    Re: تمهيد Motawakil Ali03-31-08, 08:00 PM
      Re: تمهيد Motawakil Ali03-31-08, 08:02 PM
  منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:09 PM
    Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:12 PM
      Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:19 PM
        Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:25 PM
          Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:28 PM
            Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali04-01-08, 05:28 AM
              Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali04-01-08, 09:46 AM
          Re: منعطفات حائرة Hatim Yousif04-01-08, 12:02 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Yasir Elsharif04-01-08, 10:14 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 11:45 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Yasir Elsharif04-01-08, 12:07 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حمزاوي04-01-08, 12:32 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:16 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Mohammed Ibrahim Othman04-01-08, 12:39 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 01:49 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. شريف درار شريف04-03-08, 09:27 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-01-08, 04:27 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-01-08, 06:25 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:06 PM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:41 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:49 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 10:17 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-02-08, 11:17 AM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-02-08, 12:47 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. كمال عكود04-02-08, 06:01 AM
  سوعال Waeil Elsayid Awad04-02-08, 06:18 AM
    Re: سوعال عبد الرحمن الطقي04-02-08, 07:08 AM
    Re: سوعال عماد موسى محمد04-02-08, 08:25 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حمزاوي04-02-08, 07:12 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-02-08, 07:28 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حمزاوي04-02-08, 07:34 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-02-08, 08:21 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 09:10 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-02-08, 09:11 AM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Hatim Yousif04-02-08, 09:27 AM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 09:57 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمد عثمان محمد طه04-02-08, 10:17 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمد عثمان محمد طه04-02-08, 09:50 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 11:23 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 11:58 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 12:32 PM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 01:59 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Waeil Elsayid Awad04-02-08, 02:14 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Abdel Aati04-18-08, 10:00 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 02:21 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 02:56 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. كمال عكود04-03-08, 06:26 AM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-02-08, 02:48 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حسن زمراوي04-02-08, 03:11 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. توفيق عبد المجيد05-30-08, 10:24 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. ALazhary204-02-08, 02:28 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Waeil Elsayid Awad04-02-08, 03:02 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. shaheed gadora04-02-08, 03:13 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حسن زمراوي04-02-08, 04:10 PM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 05:01 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 05:22 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 06:17 PM
              Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 07:42 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حسن زمراوي04-02-08, 07:03 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 07:53 PM
              Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 08:05 PM
                Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 08:11 PM
                  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 08:34 PM
                    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 09:00 PM
                  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Hatim Yousif04-03-08, 09:07 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-02-08, 09:23 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Tragie Mustafa04-03-08, 06:30 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-03-08, 08:51 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-03-08, 10:50 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمد عثمان محمد طه04-03-08, 07:59 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-03-08, 09:15 AM
  العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. Motawakil Ali04-03-08, 11:00 AM
    Re: العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. Motawakil Ali04-03-08, 11:03 AM
      Re: العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. Motawakil Ali04-03-08, 11:09 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. ALazhary204-03-08, 11:08 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 11:51 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 12:04 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-03-08, 12:21 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 12:27 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 01:14 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 08:26 PM
  من يمارس التقية بالمنبر??? kamalabas04-03-08, 12:41 PM
    Re: من يمارس التقية بالمنبر??? عبد الرحمن الطقي04-03-08, 01:32 PM
      Re: من يمارس التقية بالمنبر??? Motawakil Ali04-03-08, 02:11 PM
      Re: من يمارس التقية بالمنبر??? عبد الرحمن الطقي04-03-08, 02:20 PM
    Re: من يمارس التقية بالمنبر??? عماد موسى محمد04-03-08, 02:32 PM
  Re Waeil Elsayid Awad04-03-08, 02:28 PM
    Re: Re عماد موسى محمد04-03-08, 03:19 PM
      Re: Re عماد موسى محمد04-03-08, 03:34 PM
  الداعية الطقي يمارس الغمز واللمزوالمطاعنة!!!!! kamalabas04-03-08, 03:55 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 04:15 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Sabri Elshareef04-03-08, 04:23 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 08:46 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 07:24 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 09:01 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 09:23 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-03-08, 09:32 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de