ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-15-2024, 01:02 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-17-2008, 10:58 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزهراء والشيخين (Re: Motawakil Ali)


    خطبة الزهراء (عليها السلام)


    روى عبد الله بن الحسن (1)بإسناده عن آبائه ( عليهم السلام) :

    أنه لما أجمعَ أبو بكر وعمر على مَنْع فاطمةَ (عليها السلام فدك، وبَلَغها ذلك لاثَتْ خِمارها على رأسِها، واشتملتْ بجِلْبابِها . وأقبلتْ في لُمّة من حفدتها ونساءِ قومِها تطأُ ذيولَها أي كانت أثوابها طويلة تستر قدميها وتضع عليها قدمها عند المشي، وجمع الذيل باعتبار الاجزاء او تعدد الثياب، ما تخرم الخرم : الترك والنقص والعدول مشيتُها مشيةَ رسولِ الله (صلى الله علية وآله وسلم )(2) حتى دخلتْ على أبي بكر - وهو في حَشْدٍ من المهاجرين والأنصار وغيرهم - فَنِيطَتْ دونها مُلاءة(3)، فجَلَسَتْ ثم أنّتْ أنّة أجهَشَ القومُ لها بالبُكاء، فارتجّ المجلس، ثم أمْهَلَتْ هنيئة حتى إذا سَكَنَ نَشيجُ القومِ، وهدأتْ فورتُهم، افتتحتِ الكلامَ بحمدِ الله والثناءِ عليه، والصلاةِ على رسولِ الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) ، فعادَ القومُ في بُكائهم، فلما أمسكوا عادتْ في كلامِها، فقالتْ (عليها السلام ) :

    "الحمدُ لله على ما أنعم، وله الشكر على ما ألهم، والثناء بما قدم من عموم نعم ابتدأها، وسبوغ آلاء أسداها، وتمام مِنَن والاها(4)، جمّ عن الإحصاء عددها، ونأى عن الجزاء أمدها، وتفاوت عن الإدراك أبدها، وندبهم لاستزادتها بالشكر لاتصالها، واستحمد إلى الخلائق بإجزالها، وثنى بالندب إلى أمثالها.

    وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، كلمة جعل الإخلاص تأويلها، وضمّن القلوب موصولها، وأنار في التفكّر(5) معقولها.

    الممتنع من الأبصار رؤيته، ومن الألسن صفته، ومن الأوهام كيفيته، ابتدع الأشياء لا من شيء كان قبلها، وأنشأها بلا احتذاء أمثلة امتثلها، كوّنها بقدرته، وذرأها بمشيئته، من غير حاجة منه إلى تكوينها، ولا فائدة له في تصويرها، إلا تثبيتاً لحكمته، وتنبيهاً على طاعته، وإظهاراً لقدرته، (و) تعبّداً لبريته، وإعزازاً لدعوته، ثم جعل الثواب على طاعته، ووضع العقاب على معصيته، ذيادة لعباده عن نقمته وحياشة منه إلى جنته.

    وأشهد أن أبي محمداً (صلى الله عليه وآله وسلم ) عبده ورسوله، اختاره (وانتجبه) قبل أن أرسله، وسمّاه قبل أن اجتبله(6)، واصطفاه قبل أن ابتعثه، إذ الخلائق بالغيب مكنونة، وبستر الأهاويل مصونة، وبنهاية العدم مقرونة، علماً من الله تعالى بمآيل الأمور، وإحاطة بحوادث الدهور، ومعرفة بمواقع المقدور.

    ابتعثه الله تعالى، إتماماً لأمره، وعزيمة على إمضاء حكمه، وإنفاذاً لمقادير حتمه، فرأى الأمم فرقاً في أديانها، عكّفاً على نيرانها، عابدة لأوثانها، منكرة لله مع عرفانها، فأنار الله بأبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم ) ظلمها، وكشف عن القلوب بهمها، وجلى عن الأبصار غممها، وقام في الناس بالهداية، وأنقذهم من الغواية، وبصّرهم من العماية، وهداهم إلى الدين القويم، ودعاهم إلى الطريق المستقيم.

    ثم قبضه الله إليه قبضة رأفة واختيار، ورغبة وإيثار، فمحمد (صلى الله عليه وآله وسلم ) عن تعب هذه الدار في راحة، قد حفّ بالملائكة الأبرار، ورضوان الرب الغفار، ومجاورة الملك الجبار، صلى الله على أبي، نبيه وأمينه (على الوحي وصفيه) وخيرته من الخلق ورضيه، والسلام عليه ورحمة الله وبركاته".

    ثم التفتت إلى أهل المجلس، وقالت:

    أنتم عباد الله نصب أمره ونهيه، وحملة دينه ووحيه، وأمناء الله على أنفسكم، وبلغاؤه إلى الأمم، وزعمتم حقّ لكم لله فيكم(7)، عهد قدّمه إليكم، وبقية استخلفها عليكم كتاب الله الناطق، والقرآن الصادق، والنور الساطع، والضياء اللامع، بيّنة بصائره، منكشفة سرائره، متجلية ظواهره، مغتبطة به أشياعه.

    قائد إلى الرضوان اتّباعه، مؤدّ إلى النجاة استماعه (8)، به تنال حجج الله المنوّرة، وعزائمه المفسّرة، ومحارمه المحذّرة، وبيّناته الجالية، وبراهينه الكافية، وفضائله المندوبة، ورخصه الموهوبة ، وشرائعه المكتوبة، فجعل الله الإيمان تطهيراً لكم من الشرك، والصلاة تنزيهاً لكم عن الكبر، والزكاة تزكية للنفس ونماء في الرزق، والصيام تثبيتاً للإخلاص، والحجّ تشييداً للدين، والعدل تنسيقاً للقلوب، وطاعتنا نظاماً للملة، وإمامتنا أماناً من الفرقة، والجهاد عزّاً للإسلام، والصبر معونة على استيجاب الأجر، والأمر بالمعروف مصلحة للعامة، وبرّ الوالدين وقاية من السخط، وصلة الأرحام (منسأة في العمر و) منماة للعدد، والقصاص حقناً للدماء، والوفاء بالنذر تعريضاً للمغفرة، وتوفية المكاييل والموازيين تغييراً للبخس، والنهي عن شرب الخمر تنزيهاً عن الرجس، واجتناب القذف حجاباً عن اللعنة، وترك السرقة إيجاباً للعفّة.

    وحرّم الله الشرك إخلاصاً له بالربوبية، ((اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون ))(9)، وأطيعوا الله فيكم فيما أمركم به ونهاكم عنه فإنه((إنما يخشى الله من عباده العلماء )) (10)."

    ثم قالت: أيها الناس! اعلموا أني فاطمة، وأبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم ) ، أقول عوداً وبدءاً، ولا أقول ما أقول غلطاً، ولا أفعل ما أفعل شططاً.

    )) لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيزعليهما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين روءف رحيم )) (11).

    فإن تعزوه وتعرفه تجدوه أبي دون نسائكم، وأخا ابن عمّي دون رجالكم، ولنعم المعزّي إليه (صلى الله عليه وآله وسلم ) ، فبلّغ الرسالة صادعاً بالنذارة، مائلاً عن مدرجة(12) المشركين، ضارباً ثبجهم(13)، آخذاً بأكظامهم (14)، داعياً إلى سبيل ربه بالحكمة والموعظة الحسنة، يكسّر الأصنام، وينكت(15) الهام، حتى انهزم الجمع وولّوا الدبر، حتى تفرّى الليل عن صبحه، وأسفر الحق عن محضه، ونطق زعيم الدين، وخرست شقاشق الشياطين، وطاح وشيظ(16) النفاق، وانحلّت عقد الكفر والشقاق، وفهتم بكلمة الإخلاص في نفر من البيض الخماص(17)، وكنتم على شفا حفرة من النار، مذقة الشارب، ونهزة(18) الطامع، وقبسة العجلان، وموطئ الأقدام(19)، تشربون الطرق(20 )، وتقتاتون الورق(21)، أذلّة خاسئين, (تخافون أن يتخطّفكم الناس من حولكم) فأنقذكم الله تبارك وتعالى بمحمد(صلى الله عليه وآله وسلم) بعد اللتيا والتي، وبعد أن مُني ببهم الرجال، وذؤبان العرب، ومردة أهل الكتاب ((كلما أوقددوا نارا للحرب أطفأها الله ))(22)، أو نجم قرن للشيطان، (أ) وفغرت فاغرة من المشركين، قذف أخاه(23) في لهواتها، فلا ينكفئ حتى يطأ صماخها(24) بأخمصه، ويخمد لهبها بسيفه، مكدوداً في ذات الله، ومجتهداً في أمر الله، قريباً من رسول الله سيّد (اً في) أولياء الله، مشمّراً ناصحاً، مجدّاً كادحاً، وأنتم في رفاهية من العيش، وادعون فاكهون آمنون، تتربّصون بنا الدوائر، وتتوكّفون(25) الأخبار، وتنكصون عند النزال، وتفرّون من القتال.

    فلما اختار الله لنبيه دار أنبيائه، ومأوى أصفيائه، ظهر فيكم حسكة(26) النفاق، وهدر فَنيق(27) المبطلين، فخطر(28) في عرصاتكم، وأطلع الشيطان رأسه من مغرزه هاتفاً بكم، فألفاكم لدعوته مستجيبين، وللغرّة فيه ملاحظين(29)، ثم استنهضكم فوجدكم خفافاً، وأحمشكم(30) فألفاكم غضاباً، فوسمتم غير إبلكم، وأوردتم(31) غير شربكم هذا والعهد قريب، والكلم رحيب، والجرح لمّا يندمل، والرسول لمّا يقبر، ابتداراً زعمتم خوف الفتنة ((ألا في الفتنة سقطوا وإن جهنم لمحيطة بالكافرين)) (32).

    فهيهات منكم! وكيف بكم؟ وأنّى تؤفكون؟ وكتاب الله بين أظهركم، أموره ظاهرة، وأحكامه زاهرة، وأعلامه باهرة، وزواجره لائحة، وأوامره واضحة، قد خلّفتموه وراء ظهوركم، أرغبة عنه تريدون؟! أم بغيره تحكمون؟!((بئس للظالمين بدلا )) (33), (( ومن يتبع غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الأخرة من الخاسرين )) (34).

    ثم لم تلبثوا إلا ريث أن تسكن نفرتها، ويسلس قيادها، ثم أخذتم تورون وقدتها، وتهيّجون جمرتها، وتستجيبون لهتاف الشيطان الغوي، وإطفاء أنوار الدين الجلي، وإهماد(35) سنن النبي الصفيّ، تسرون حسواً في ارتغاء، وتمشون لأهله وولده في الخمر والضراء(36)، ونصبر منكم على مثل حزّ المدى، ووخز السنان في الحشا، وأنتم تزعمون ألا إرث لنا(( أفحكم الجاهلية تبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون )) (37)، أفلا تعلمون؟!

    بلى، (قد) تجلى لكم كالشمس الضاحية أني ابنته.

    أيها المسلمون! أأغلب على إرثيه(38)؟!.

    يا بن أبي قحافة! أفي كتاب الله أن ترث أباك ولا أرث أبي؟!

    (لقد جئت شيئاً فريّاً)(39) أي امراً عظيماً بديعاً، وقيل : أي منكراً قبيحاً، وهو مأخوذ من الافتراء بمعنى الكذب أفعلى عمد تركتم كتاب الله ونبذتموه وراء ظهوركم إذ يقول(وورث سليمان داود)) (40).

    وقال فيما اقتصّ من خبر يحيى بن زكريا ( عليهم السلام) إذ قال: ((فهب لي من لدنك وليا (5) يرثني ويرث من آل يعقوب )) (41).

    وقال: وألوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله ))(42).

    وقال ( يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين ))(43).

    وقال : ((إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف حقا على المتقين )) (44).

    وزعمتم ألا حظوة لي، ولا إرث من أبي، ولا رحم بيننا أفخصّكم الله بآية أخرج منها أبي (صلى الله عليه وآله وسلم ) ؟!.

    أم هل تقولون أهل ملّتين لا يتوارثان؟!.

    أولستُ أنا وأبي من أهل ملة واحدة؟!.

    أم أنتم أعلم بخصوص القرآن وعمومه من أبي وابن عمي؟!.

    فدونكها مخطومة مرحولة(45) تلقاك يوم حشرك، فنعم الحكم الله، والزعيم محمد، والموعد القيامة، وعند الساعة ما تخسرون (46) ، ولا ينفعكم إذ تندمون ، و(( ولكل نبإ مستقر )) (47) و (( فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه ويحل عليه عذاب مقيم )) (48 ).

    ثم رمت بطرفها نحو الأنصار، فقالت:

    يا معاشر الفتية(49) وأعضاد الملّة وأنصار(50) الإسلام! ما هذه الغميزة في حقّي، والسّنَةُ(51) عن ظلامتي، أما كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) أبي يقول: (المرء يحفظ في ولده)؟ سرعان ما أحدثتم، وعجلان ذا إهالة(52)، ولكم طاقة بما أحاول ، وقوّة على ما أطلب وأزاول ، أتقولون مات محمد (صلى الله عليه وآله وسلم ) ؟.

    فخطب جليل استوسع وهنه(53) ، واستنهر(54) فتقه، وانفتق رتقه، واظلمّت الأرض لغيبته، وكسفت (الشمس والقمر، وانتثرت) النجوم لمصيبته، وأكدت الآمال، وخشعت الجبال، وأضيع الحريم، وأزيلت الحرمة عند مماته، فتلك - والله - النازلة الكبرى، والمصيبة العظمى، لا مثلها نازلة، ولا بائقة(55) عاجلة، أعلن بها كتاب الله جلّ ثناؤه في أفنيتكم، في ممساكم ومصبحكم، هتافاً(56) وصراخاً، وتلاوة وألحاناً، ولقبله ما حلّ بأنبياء الله ورسله، حكم فصل وقضاء حتم: ((وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإين مات او قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين ))(57).

    إيهاً بني قَيلَة(58)! أأهضم تراث أبي وأنتم بمرأى مني ومسمع، ومنتدىً ومجمع؟ تلبسكم الدعوة، وتشملكم الخبرة وأنتم ذوو العدد والعدة، والأداة والقوة، وعندكم السلاح والجنة، توافيكم الدعوة فلا تجيبون، وتأتيكم الصرخة فلا تغيثون، وأنتم موصوفون بالكفاح، معروفون بالخير والصلاح، والنجبة(59) التي انتجبت، والخيرة التي اختيرت، قاتلتم العرب، وتحمّلتم الكدّ والتعب، وناطحتم الأمم، وكافحتم البهم، فلا نبرح أو تبرحون، نأمركم فتأتمرون، حتى إذا دارت بنا رحى الإسلام، ودرّ حلب الأيام، وخضعت ثغرة الشرك، وسكنت فورة الإفك، وخمدت نيران الكفر، وهدأت دعوة الهرج، واستوسق نظام الدين، فأنّى حرتم(60) بعد البيان، وأسررتم بعد الإعلان، ونكصتم بعد الإقدام، وأشركتم بعد الإيمان.

    (( ألا تقتلون قوما نكثوا أيمانهم وهموا باخراج الرسول وهم بدءكم أول مرة أتخشونهم فالله أحق أن تخشوه إن كنتم مؤمنين ))(61)، ألا وقد أرى أن قد أخلدتم إلى الخفض، وأبعدتم من هو أحق بالبسط والقبض، وخلوتم بالدعة، ونجوتم من الضيق بالسعة، فمججتم ما وعيتم، ودسعتم الذي تسوغتم(62) ((وقال موسى إن تكفروا أنتم ومن في الأرض جميعا فإن الله لغني حميد))(63).

    ألا وقد قلت ما قلت على معرفة مني بالخذلة التي خامرتكم، والغدرة التي استشعرتها قلوبكم، ولكنها فيضة النفس، ونفثة الغيظ، وخور القنا(64)، وبثّة الصدر، وتقدمة الحجة.

    فدونكما فاحتقبوها(65) دبرة(66) الظهر، نقبة(67) الخفّ، باقية العار، موسومة بغضب الله وشنار الأبد، موصولة نار الله الموقدة (6) التي تطلع على الأفئدة)) (68) فبعين الله ما تفعلون ((وسيعلم الذين ظلموا أي منقلبٍ ينقلبون ))(69).

    وأنا ابنة نذير لكم بين يدي عذاب شديد: ((اعلموا على مكانتكم إنا عاملون (121) وانتضرواإنا منتظرون ))(70)".

    فأجابها أبو بكر عبد الله بن عثمان، فقال:

    يا ابنة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) ! لقد كان أبوك بالمؤمنين عطوفاً كريماً، رؤوفاً رحيماً، وعلى الكافرين عذاباً أليماً، وعقاباً عظيماً، فإن عزوناه وجدناه أباك دون النساء، وأخاً لبعلك دون الأخلاّء، آثره على كل حميم، وساعده في كل أمر جسيم، لا يحبكم إلا كل سعيد، ولا يبغضكم إلا كل شقي، فأنتم عترة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) الطيبون، والخيرة المنتجبون، على الخير أدلتنا، وإلى الجنة مسالكنا.

    وأنت يا خيرة النساء وابنة خير الأنبياء صادقة في قولك، سابقة في وفور عقلك، غير مردودة عن حقك، ولا مصدودة عن صدقك، ووالله ما عدوت رأي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) ولا عملت إلا بإذنه، وإن الرائد لا يكذّب أهله، وإني أشهد الله وكفى به شهيداً ني سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) يقول:

    (نحن معاشر الأنبياء لا نورث ذهباً ولا فضة، ولا داراً ولا عقاراً، وإنما نورث الكتب، والحكمة والعلم والنبوّة، وما كان لنا من طعمة فلوليّ الأمر بعدنا أن يحكم فيه بحكمه).

    وقد جعلنا ما حاولته في الكراع والسلاح يقاتل به المسلمون ويجاهدون الكفار، ويجالدون المردة، ثم الفجار، وذلك بإجماع من المسلمين، لم أتفرّد به وحدي ولم أستبدّ بما كان الرأي فيه عندي، وهذه حالي ومالي هي لك وبين يديك لا نزوي عنك، ولا ندّخر دونك، وأنت سيّدة أمّة أبيك، والشجرة الطيبة لبنيك، لا يدفع مالك من فضلك، ولا يوضع من فرعك وأصلك، حكمك نافذ فيما ملكت يداي، فهل ترين أن أخالف في ذلك أباك (صلى الله عليه وآله وسلم ) ؟!.

    فقالت (عليها السلام ) :
    "سبحان الله! ما كان (أبي) رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) عن كتاب الله صارفاً(71)، ولا لأحكامه مخالفاً، بل كان يتّبع أثره، ويقفو سوره، أفتجمعون إلى الغدر اعتلالاً عليه بالزور وهذا بعد وفاته شبيه بما بغي له من الغوائل في حياته، هذا كتاب الله حكماً عدلاً، وناطقاً فصلاً، يقول: ((يرثني ويرث من آل يعقوب )) (72) ((وورث سليمان داود)) (73). فبين عز وجل فيما وزع عليه من الأقساط، وشرع من الفرائض والميراث، وأباح من حظ الذكران والإناث ما أزاح به علة المبطلين، وأزال التظنّي والشبهات في الغابرين، كلاّ! ((بل سولت لكم انفسكم أمرا فصبرا جميل والله المستعان على ما تصفون ))(74)".

    فقال أبو بكر: صدق الله وصدق رسوله وصدقت ابنته، أنت معدن الحكمة، وموطن الهدى والرحمة، وركن الدين، وعين الحجة، لا أبعد صوابك، ولا أنكر خطابك، هؤلاء المسلمون بيني وبينك قلّدوني ما تقلّدت، وباتفاق منهم أخذت ما أخذت، غير مكابر ولا مستبدّ ولا مستأثر، وهم بذلك شهود.

    فالتفتت فاطمة (عليها السلام ) إلى الناس وقالت:

    ((معاشر الناس(75) المسرعة إلى قيل الباطل، المغضية على الفعل القبيح الخاسر((أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها )) (76)، كلا بل ران على قلوبكم، ما أسأتم من أعمالكم، فأخذ بسمعكم وأبصاركم، ولبئس ما تأولتم، وساء ما به أشرتم، وشرّ ما منه اعتضتم(77)، لتجدنّ والله محمله ثقيلاً، وغبّه(78) وبيلاً، إذا كشف لكم الغطاء، وبان ما وراءه الضراء، (وبدا لكم من ربكم ما لم تكونوا تحتسبون)(79)((وخسر هنالك المبطلون )) (80).

    ثم عطفت على قبر النبي (صلى الله عليه وآله وسلم ) وقالت:


    قـــــــد كــان بـعـدك أنباء iiوهنبثةٌ
    لـو كـنـت شـاهـدهـا لم تكثر(81)الخطب
    إنـا فـقـدنـاك فــقـد الأرض iiوابـلـهـا
    واخـتـلّ قـومك فاشهدهم وقد iiنــــكبوا
    وكــــــلّ أهـــل لــه قـربى ومنزلة
    عــنـــد الإلـــــه على الأدنين مقترب
    أبــدت رجـال لـنـا نـجـوى صـدورهـم
    لـمـا مضـيـت وحـــــالت دونك الترب
    تجـهّمــتـــنا رجــــال واستخفّ iiبنا
    لـمـا فقدت وكل الأرض مــغــتــصـب
    وكـنــــت بـــدراً ونـوراً يـستضاء iiبه
    عــلــيـك تـنـزل من ذي العـزّة iiالكتب
    وكـــأن جــبـريـل بــالآيـات يؤنسنا
    فـقـــد فـقــدت فـكـل الخير محتـجب
    فــلـيـت قـبـلـك كـان الـموت صادفنا
    لـمـا مـضـــــيـت وحلت دونك الكثب
    (إنــــا رزيـنـا بـمـا لـم يـرز ذو شجن
    مـــن الـبــريـة لا عجـــم ولا iiعرب)


    الهامش

    ـــــــــ

    (1) هو عبد الله المحض بن الحسن المثنّى بن الحسن بن علي بن أبي طالب(عليه السلام) ، كان شيخ بني هاشم في زمانه.
    قال أبو الفجر الأصفهاني في مقاتل الطالبين: قتله - أبو جعفر المنصور -في محبسه بالهاشمية وهو ابن 75 سنة، سنة 145هـ.
    (2) أي لم تنقص مشيتها من مشية رسول الله  شيئاً.
    (3) أي ضربوا بينها وبين القوم ستراً وحجاباً.
    (4) أي تابعها.
    (5) (الفكرة / الفكر) خ.
    (6) (اجتباه) الاحتجاج. والجبلّ: الخلق.
    (7) (حق لكم فيكم) الاحتجاج.
    (8) (إسماعه) خ. على بناء الإفعال أي تلاوته.
    (9) اقتباس من قوله تعالى في سورة آل عمران: 102.
    (10) اقتباس من قوله تعالى في سورة فاطر: 28.
    (11) اقتباس من قوله تعالى في سورة التوبة: 128.
    (12) المدرجة: المذهب والمسلك.
    (13) الثبج - بالتحريك -: وسط الشيء ومعظمه.
    (14) الكظم - بالتحريك -: مخرج النفس من الحلق.
    (15) نكت فلاناً: ألقاه على رأسه.
    (16) الوشيظ: الرذّل والسفلة من الناس. وطاح: هلك.
    (17) المراد بهم ظاهراً أهل البيت ( عليهم السلام) ويؤيّده ما في كشف الغمة في نفر من البيض الخماص الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً.
    (18) النهزة: الفرصة.
    (19) مثل مشهور في المغلوبيّة والمذلّة.
    (20) الطرق - بالفتح -: مناقع الماء. وماء مطروق: خوّضت فيه الإبل وبالت وبعرت.
    (21) (القد) الاحتجاج.
    (22) اقتباس من قوله تعالى في سورة المائدة: 64.
    (23) أي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام) ، والمراد أنه كلما عرضت داهية دهماء بعث علياً ( عليه السلام) لدفعها وإخمادها.
    (24) الصماخ: ثقب الأذن، والأخمص: ما لا يصيب الأرض من باطن القدم. والعبارة كناية عن الغلبة والقهر على أبلغ وجه.
    (25) التوكّف: التوقّع. والمراد أخبار المصائب والفتن.
    (26) (حسيكة) خ. والحسكة والحسيكة: العداوة والحقد.
    (27) الفنيق: الفحل المكرّم من الإبل الذي لا يركب و يهان لكرامته على أهله.
    (28) خطر البعير بذنبه: إذا رفعه مرّة بعد مرّة وضرب به فخذه.
    (29) اللحظ: النظر بمؤخّر العين، وهو إنما يكون عند تعلق القلب بشيء. وفي الاحتجاج (العزة) بدل (الغرّة).
    (30) أحمشه: أغضبه وهيجه.
    (31) (ووردتم) خ.
    (32) إشارة إلى قوله تعالى في سورة التوبة: 49.
    (33) إشارة إلى قوله تعالى في سورة الكهف: 50.
    (34) إشارة إلى قوله تعالى في سورة آل عمران: 85.
    (35) (إهمال) خ. وإهماد النار: إطفاؤها بالكلّية.
    (36) الخمر - بالتحريك -: ما واراك من شجر وغيره. والضراء: الشجر الملتف في الوادي.
    (37) إشارة إلى قوله تعالى في سورة المائدة: 50.
    (38) (إرثي) الاحتجاج.

    (39) إشارة إلى قوله تعالى في سورة مريم: 27.
    (40) سورة النمل: 16.
    (41) سورة مريم: 5-6.
    (42) سورة الأنفال: 75.
    (43) سورة النساء: 11.
    (44) سورة البقرة: 180.
    (45) الخطام - بالكسر -: كل ما يدخل في أنف البعير ليقاد به.
    (46) (وعند الساعة يخسر المبطلون) الاحتجاج.
    (47) إشارة إلى قوله تعالى في سورة الأنعام: 67.
    (48) إشارة إلى قوله تعالى في سورة الزمر: 40.
    (49) (النقيبة) الاحتجاج، بمعناها.
    (50) (حضنة) الاحتجاج.
    (51) السنة - بالتخفيف - أوّل النوم، النوم الخفيف.
    (52) مثل يضرب بكينونة الشيء قبل وقته.
    (53) (وهيه) خ. وكلاهما بمعنى.
    (54) أي اتّسع.
    (55) البائقة: الداهية.
    (56) (يهتف في أفنيتكم هتافاً) الاحتجاج.
    (57) سورة آل عمران:144.
    (58) وهم قبيلتا الأنصار: الأوس والخزرج.
    (59) (النخبة) الاحتجاج، وكذا بعدها.
    (60) (حزتم) الاحتجاج. (جرتم) خ.
    (61) إشارة إلى قوله تعالى في سورة التوبة: 13.
    (62) تسوّغ الشراب: شربه بسهولة، والدسع: القيء.
    (63) إشارة إلى قوله تعالى في سورة إبراهيم: 8.
    (64) الخور: الضعف، والقنا: الرمح. والمراد هنا ضعف النفس عن الصبر على الشدة.
    (65) أي احملوها على ظهوركم.
    (66) الدبر - بالتحريك -: الجرح في ظهر البعير.
    (67) نقب خف البعير: رقّ وتثقّب.
    (68) إشارة إلى قوله تعالى في سورة الهمزة: 6 و7.
    (69) إشارة إلى قوله تعالى في سورة الشعراء: 227.
    (70) إشارة إلى قوله تعالى في سورة هود:121 و122.
    (71) أي معرضاً.
    (72) سورة مريم: 6.
    (73) سورة النمل: 16.
    (74) إشارة إلى قوله تعالى في سورة يوسف: 18.
    (75) (المسلمين) الاحتجاج.
    (76) إشارة إلى قوله تعالى في سورة محمد : 24.
    (77) أي ساء ما أخذتم منه عوضاً عما تركتم.
    (78) أي عاقبته.
    (79) إشارة إلى قوله تعالى في سورة الزمر: 47.
    (80) إشارة إلى قوله تعالى في سورة غافر: 78.
    (81) (تكبر) خ.
    (82) (أجهد) الاحتجاج.
    (83) (باطلاً) خ.
    (84) (منك) البحار.
    (85) (اللهم إنك أشد منهم) الاحتجاج.
    (86) (وأشدّ) الاحتجاج.
    (87) (لك) الاحتجاج.
    (88) الاحتجاج: 1/131 - 145 (ط. النجف)، عنه البحار: 29/220 ح8. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الخطبة الغراء مروية بألفاظ مختلفة وأسانيد عدة - كما تقدم - وقد اقتصرنا على رواية الطبرسي لشموليتها روماً للاختصار، ودفعاً للتكرار. وقد ذكرنا شيخنا الأميني في موسوعة الغدير: 7/192 جملة من مصادر الخطبة، فراجع.
    (89) راجع الذريعة إلى تصانيف الشيعة: ج16/129، وج18/109، وج25/203.
    (90) شرح النهج: 16/214-215.
    (91) سورة الشعراء: 214.
    (92) فاطمة من المهد إلى اللحد: ص504-506.
                  

العنوان الكاتب Date
ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali03-31-08, 07:49 PM
  تمهيد Motawakil Ali03-31-08, 07:57 PM
    Re: تمهيد Motawakil Ali03-31-08, 08:00 PM
      Re: تمهيد Motawakil Ali03-31-08, 08:02 PM
  منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:09 PM
    Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:12 PM
      Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:19 PM
        Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:25 PM
          Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:28 PM
            Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali04-01-08, 05:28 AM
              Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali04-01-08, 09:46 AM
          Re: منعطفات حائرة Hatim Yousif04-01-08, 12:02 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Yasir Elsharif04-01-08, 10:14 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 11:45 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Yasir Elsharif04-01-08, 12:07 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حمزاوي04-01-08, 12:32 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:16 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Mohammed Ibrahim Othman04-01-08, 12:39 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 01:49 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. شريف درار شريف04-03-08, 09:27 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-01-08, 04:27 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-01-08, 06:25 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:06 PM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:41 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:49 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 10:17 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-02-08, 11:17 AM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-02-08, 12:47 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. كمال عكود04-02-08, 06:01 AM
  سوعال Waeil Elsayid Awad04-02-08, 06:18 AM
    Re: سوعال عبد الرحمن الطقي04-02-08, 07:08 AM
    Re: سوعال عماد موسى محمد04-02-08, 08:25 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حمزاوي04-02-08, 07:12 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-02-08, 07:28 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حمزاوي04-02-08, 07:34 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-02-08, 08:21 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 09:10 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-02-08, 09:11 AM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Hatim Yousif04-02-08, 09:27 AM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 09:57 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمد عثمان محمد طه04-02-08, 10:17 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمد عثمان محمد طه04-02-08, 09:50 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 11:23 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 11:58 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 12:32 PM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 01:59 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Waeil Elsayid Awad04-02-08, 02:14 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Abdel Aati04-18-08, 10:00 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 02:21 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 02:56 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. كمال عكود04-03-08, 06:26 AM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-02-08, 02:48 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حسن زمراوي04-02-08, 03:11 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. توفيق عبد المجيد05-30-08, 10:24 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. ALazhary204-02-08, 02:28 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Waeil Elsayid Awad04-02-08, 03:02 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. shaheed gadora04-02-08, 03:13 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حسن زمراوي04-02-08, 04:10 PM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 05:01 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 05:22 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 06:17 PM
              Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 07:42 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حسن زمراوي04-02-08, 07:03 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 07:53 PM
              Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 08:05 PM
                Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 08:11 PM
                  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 08:34 PM
                    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 09:00 PM
                  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Hatim Yousif04-03-08, 09:07 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-02-08, 09:23 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Tragie Mustafa04-03-08, 06:30 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-03-08, 08:51 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-03-08, 10:50 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمد عثمان محمد طه04-03-08, 07:59 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-03-08, 09:15 AM
  العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. Motawakil Ali04-03-08, 11:00 AM
    Re: العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. Motawakil Ali04-03-08, 11:03 AM
      Re: العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. Motawakil Ali04-03-08, 11:09 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. ALazhary204-03-08, 11:08 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 11:51 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 12:04 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-03-08, 12:21 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 12:27 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 01:14 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 08:26 PM
  من يمارس التقية بالمنبر??? kamalabas04-03-08, 12:41 PM
    Re: من يمارس التقية بالمنبر??? عبد الرحمن الطقي04-03-08, 01:32 PM
      Re: من يمارس التقية بالمنبر??? Motawakil Ali04-03-08, 02:11 PM
      Re: من يمارس التقية بالمنبر??? عبد الرحمن الطقي04-03-08, 02:20 PM
    Re: من يمارس التقية بالمنبر??? عماد موسى محمد04-03-08, 02:32 PM
  Re Waeil Elsayid Awad04-03-08, 02:28 PM
    Re: Re عماد موسى محمد04-03-08, 03:19 PM
      Re: Re عماد موسى محمد04-03-08, 03:34 PM
  الداعية الطقي يمارس الغمز واللمزوالمطاعنة!!!!! kamalabas04-03-08, 03:55 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 04:15 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Sabri Elshareef04-03-08, 04:23 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 08:46 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 07:24 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 09:01 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 09:23 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-03-08, 09:32 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de