ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 01:27 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-09-2008, 02:57 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرب الجمل (Re: Motawakil Ali)


    الفتنة هاهنا( )

    تقدَّم أن السيدة عائشة، كانت من أشد الحاملين على عثمان والمؤلبين عليه، وأنها كانت تطمع في أن يحل ابن عمها طلحة بن عبيد الله محلَّه، وأنها كانت تكن لأمير المؤمين علي(ع) بغضاً قديماً، لذلك فإنها لمَّا أخبرت بقتل عثمان وتولية علي، رفعت قميص عثمان مطالبةً بثأره، وهي التي رفعت قميص رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) في حياة عثمان وقالت: هذا قميص رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) لم يبل وقد أبلى عثمان سنته. وكانت تقول ممرضة على عثمان اقتلوا نعثلاً فقد كفر( )، ولهذا قال لها ابن أم كلاب( ).
    منكِ البداء ومنك الغيرَ ومنك الرياح ومنك المطر
    وأنت أمرتِ بقتل الإمام وقلتِ لنا إنه قد كفر
    فهبنا أطعناكِ في قتله وقاتله عندنا من أمر
    ولم يسقط السقف من فوقنا ولم تنكسف شمسنا والقمر

    وقال لها: والله إن أول من أمال حرفه لأنت، ولقد كنت تقولين اقتلوا نعثلاً فقد كفر. فقالت: إنهم استتابوه ثم قتلوه، وقد قلتُ وقالوا، وقولي الأخير أفضل من قولي الأول.
    ثم انصرفت إلى مكة، فنزلت على باب المسجد، وقصدت الحجر، واجتمع الناس إليها فقالت: يا أيها الناس إن عثمان قتل مظلوماً، والله لأطالبن بدمه. هكذا أعلنت أمُّ المؤمنين ثورتها المضادة لعلي وراحت تجلب بخيلها ورجلها وتؤجج نار الفتنة، تلك الفتنة التي أسموها بالفتنة الكبرى التي ابتدأت بمقتل عثمان وانتهت، بزعمهم، بواقعة الجمل.
    وقد سمّوها بالفتنة استناداً إلى ما تنَّبأ به النبي بما سيكون بعده (صلى الله عليه وآله وسلم) من فتن، واعتذروا بذلك للذين أشعلوها، فهم ما كانوا إلاّ مجرد أيدٍ تحققت بها نبوءة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)!.هكذا برَّرُوا لنا تلك الجرائم وقيدوها ضد مجهول. وكنَّا في المراحل الابتدائية من دراستنا قد قرأنا بعض التفاصيل من تلك «الفتنة» وكم كانت مهمتهم شاقة أولئك الأساتذة الذين تولّوا تدريس هذا الموضوع، حيث كان عليهم أن يوجدوا تبريراً مناسباً لاقتتال أهل الجنة فيما بينهم، فحديث العشرة المبشرين بالجنة كان مما نحفظه عن ظهر قلب، وكذلك حديث «خذوا نصف دينكم من هذه الحميراء».



    أم سلمة تحذر عائشة
    قررت السيدة عائشة الخروج على أمير المؤمنين علي(ع) فأخذت تؤلب عليه الناس، كما كانت تفعل بعثمان، مستغلةَ موقعها من النبي واحترام الناس لها وتقديرهم إياها، ثم أرادت أن تقوي جانبها ببقية نساء النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فجاءت إلى أم المؤمنين السيدة أم سلمة تحرضها على علي(ع) وتدعوها للخروج معها للطلب بدم عثمان، فقالت لها: يا ابنة أبي أمية، أنت أول مهاجرة من أزواج النبي، وأنت أكبر أمهات المؤمنين، وكان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقسم لنا في بيتك، وكان جبرائيل أكثر ما يكون في منزلك فقالت لها أم سلمة: لأمر ما قلت هذه المقالة( )! قالت عائشة: إن القوم استتابوا عثمان، فلمَّا تاب قتلوه صائماً في الشهر الحرام، وقد عزمت على الخروج إلى البصرة، ومعي طلحة والزبير، فاخرجي معنا لعل الله يصلح هذا الأمر على أيدينا. فقالت أم سلمة: إنك كنت بالأمس تحرضين على عثمان، وتقولين فيه أخبث القول، وما كان اسمه عندك إلاّ نعثلاً، و إنك لتعرفين منزلة عليٍ عند رسول الله؟ قالت: نعم، قالت أتذكرين يوم أقبل ونحن معه حتى هبط من قديد ذات الشمال فخلا بعليٍٍ يناجيه فأطال، فأردت أن تهجمي عليهما فنهيتك فعصيتني وهجمتِ عليهما، فما لبثت أن رجعتِ باكيةً، فقلت ما شأنك؟ فقلتِ: أتيتهما وهما يتناجيان، فقلتُ لعلي: ليس لي من رسول الله إلاَّ يوم من تسعة أيَّام، أفما تدعني يا ابن أبي طالب ويومي؟ فأقبل رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) عليَّ وهو محمرُّ الوجه غضباً فقال: ارجعي وراءك، والله لا يبغضه أحدٌ من الناس إلاَّ وهو خارج من الإيمان، فرجعتِ ساخطةً نادمة، فقالت عائشة: نعم أذكر ذلك، قالت وأذكرك أيضاً: كنَّا أنا وأنت مع رسول الله في سفر له، وكان عليٌ يتعاهد نعل رسول الله فيخصفها، وثيابه فيغسلها، فنقب نعله فأخذها يومئذٍ يخصفها وقعد في ظل سمرة، وجاء أبوك ومعه عمر، وقمنا إلى الحجاب، ودخلا يحدثانه إلى أن قالا يا رسول الله، إنا لا ندري أمد ما تصحبنا، فلو أعلمتنا من يستخلف علينا ليكون لنا بعدك مفزعاً. فقال لهما: أما إني قد أرى مكانه ولو فعلت لتفرقتم عنه كما تفرق بنو إسرائيل عن هارون. فسكتا ثم خرجا، فلما خرجا خرجنا إلى رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) فقلت له أنت، وكنتِ أجرأ عليه منَّا: يا رسول الله من كنت مستخلفاً عليهم؟ فقال: خاصف النعل، فنزلنا فرأيناه علياً، فقلتِ يارسول الله، ما أرى إلاّ علياً، فقال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) هو ذاك. قالت عائشة: نعم أذكر ذلك، قالت: وأذكرك أيضاً: كنت أنا وأنت مع رسول الله، فقال: أيتكن صاحبة الجمل الأدب تنبحها كلاب الحوأب فتكون ناكبةً عن الصراط؟( )، فقلنا نعوذ بالله وبرسوله من ذلك، فضرب على ظهرك فقال لك إياكِ أن تكونيها ياحميراء. قالت عائشة: أذكُر ذلك، فقالت لها أم سلمة: فأي خروج تخرجين بعد هذا يا عائشة. فقالت: إنما أخرج للإصلاح بين الناس( ).
    وجاءتها أم سلمة بعد ذلك فيما رواه ابن قتيبة الدينوري في كتابه «المصنف في غريب الحديث» فنهتها عن الخروج بكلام شديد جاء فيه: إن عمود الإسلام لا يثأب بالنساء إن مال، ولا يرأب بهن إن صُدِع، حماديات النساءِ غضُ الأطرافِ، وخفر الأعراض، ما كنتِ قائلةً لو أن رسول الله عارضك في بعض هذه الفلوات، ناصة قلوصاً من منهل إلى آخر؟ والله لو سرتُ مسيرك هذا ثم قيل لي ادخلي الفردوس، لاستحييت أن ألقى محمداً(صلى الله عليه وآله وسلم) هاتكةً حجاباً ضربه عليَّ».
    إلاّ أن عائشة: ما كانت لتصغي لمثل هذا القول، وقد أعدت للخروج عدته ميمِّمةً شطر البصرة وهي تدري أن علياً وقتلة عثمان بالمدينة لا بالبصرة ولو أرادت الإصلاح ــ كما زعمت ــ لاتجهت إلى علي وطالبته القصاص من قتلة عثمان، إن جاز لغير ولي الدم أن يطالب.
    وأرسلت عائشة إلى حفصة بنت عمر وغيرها من أمهات المؤمنين تسألهن الخروج معها إلى البصرة، فما أجابها إلى ذلك منهن إلاّ حفصة، فقد كانت تابعةً لعائشة حتى في شؤونها الزوجية، وفيهما معاً نزلت سورة التحريم، وذلك عندما تظاهرتا على رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)، وفي ذلك يقول تعالى:
    {يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلاَكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِي الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاَهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلاَئِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَاراً} (التحريم/ 1 ـ 5).
    ويقول: {ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنْ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلاَ النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنْ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنْ الْقَانِتِينَ} (التحريم 10 ـ 12).
    وكما تظاهرتا على النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) هاهما تتظاهران على الوصي، وكأنما الشيخان قد عادا من جديد في ثوبي بنتيهما في حلقةٍ جديدة من حلقات السقيفة.
    لم يسمح عبد الله بن عمر لأخته حفصة بالخروج، وعزم عليها بذلك، فانثنت وحطَّت رحلها بعد أن همَّت( ). وليت عائشة فعلت مثلها وقرَّت في بيتها كما أمرها الله {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأولَى} (الأحزاب/ 33)، وليتها سمعت للناصحين أو خافت وعيد المتوعدين، وقد كان ظنُّها أن المسلمين لن يشهروا في وجهها سيفاً أو يجرؤوا على قتالها مراعاةً لحرمة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، تلك الحرمة التي كانت هي أولى بمراعاتها فلا تخرج على ذلك الجمل الملعون، وقد أدرك مالك الأشتر ما جال في خاطرها فكتب إليها لتكون على بينة من أمرهاأما بعد فإنك ظعينة رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)، وقد أمرك أن تقري في بيتك، فإن فعلتِ فهو خير لك، وإن أبيتِ إلا أن تأخذي منسأتك، وتلقي جلبابك، وتبدي للناس شعيراتك قاتلتك حتى أَردُّكِ إلى بيتكِ، والموضعِ الذي يرضاه لكِ ربك)( ).



    إحرام الغدر
    في المدينة كان طلحة والزبير ينسجان خيوط الطرف الآخر من المؤامرة، فبعد أن يئسا من المشاركة في السلطة كما كانا يرجوان، عقدا العزم على نكث بيعتهما والخروج على الإمام وشق عصا الطاعة، غير مكترثين بالعواقب، ولا مبالين بعظم ما يأتيان وخطره على الإسلام والمسلمين، وكانا قبل ذلك من أوائل المبايعين، ومن قبل كان الزبير أحد الذين ناصروا علياً غداة رحيل النبي، والذين لم يروا لخلافة النبي أولى منه، واستنكر على من نازعه أيما استنكار، ولكنه اليوم يأبى إلا أن ينحاز إلى المعسكر المناوئ معرضاً كل تاريخه الجهادي وعمله الرسالي للإحباط {فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ}.
    ولما تكاملت خطط الفتنة استأذنا الإمام في السفر فأذن لهما وهو يعلم بما يحيكان، ويعلم أنهما أرادا اللحاق بالسيدة عائشة في مكة من أجل إكمال الترتيبات اللازمة للانقلاب، وأن العمرة هي مجرد غطاء وتمويه. ومع ذلك سمح لهما الإمام بالخروج ولو أراد لحبسهما بالمدينة بذريعة درء الفتنة كما يفعل الحكام في كل عصر ومكان، إذ تمتلئ السجون والمعتقلات بالمتحفظ عليهم ويحتجز المعارضون في مدنهم أو دورهم فيما يعرف بالإقامة الجبرية، ولو أن علياً فعل بهما ذلك لكان مصيباً وفق المعايير السياسية البحتة، ولكن هيهات أن يخضع أمير المؤمنين لمثل تلك المعايير أو يلجأ لتلك الأساليب، وهو الذي يعمل جاهداً من أجل إعادة المعالم إلى الدين، ويبذل وسعه في سبيل إحياء قيم الإسلام التي تركت من بعد النبي، فقال لهما: والله ما العمرة أردتما ولكنما أردتما الغدر، وسمح لهما بالخروج وهو على علم بما يقدمان عليه.

    القيادة العامة:
    وفي مكة كانت القيادة العامة في تلك الفتنة لعائشة، تصدر الأوامر وتنظم العساكر، وتعين الأمراء، وتعزل منهم من تشاء وتوجه الرسل بكتبها التي أشاعتها في المسلمين تؤلبهم على أمير المؤمنين، وتدعوهم إلى نصرتها عليه، فلبَّاها من لبَّاها، ورد عليها جماعة من ذوي البصائر وأولي الألباب، وكان بنو أمية من أشد المناصرين لها، وقد وجدوا في خروجها مأربهم، فهم لازالوا يكيدون للإسلام منذ أن وترهم الإمام علي في بدرٍ وأُحد، ومنذ أن فتح النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) عليهم مكة وقال لهم: اذهبوا فأنتم الطلقاء. ومن قبل ما أرادوا أن يستثمروا خلاف المسلمين بعد وفاة النبي لمصلحتهم لولا ما كان من يقظة أمير المؤمنين(ع) وحكمته.
    ولمَّا أرادت عائشة الخروج من مكة إلى البصرة جمعتهم إليها فأداروا الرأي، فقال بعضهم: نسير إلى علي فنقتله. فقالت عائشة وجماعة آخرون: ليس لكم طاقة بأهل المدينة وقال بعضهم نسير إلى الشام فقالت عائشة: يكفيكم الشام معاوية، ولكن نسير حتى ندخل البصرة والكوفة ــ ولطلحة في الكوفة هوى، وللزبير بالبصرة أولياء، فاتفقوا على ذلك( ).
    وعندما كان جيش الجمل على مشارف البصرة، أرسل واليها عثمان بن حنيف الأنصاري أبا الأسود الدؤلي إلى القوم ليعلم له علمهم، فدخل على عائشة: فسألها عن مسيرها، فقالت: أطلبُ بدم عثمان. قال: إنه ليس في البصرة من قتلة عثمان أحد، قالت صدقت، ولكنهم مع علي بن أبي طالب في المدينة، وجئتُ استنهض أهل البصرة لقتاله، أنغضب لكم من سوط عثمان، ولا نغضب لعثمان من سيوفكم؟‍ فقال لها: ما أنت من السوط والسيف، إنما أنت حبيس رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) أمرك أن تقرى في بيتك وتتلى كتاب ربك، وليس على النساء قتال، ولا لهن الطلب بالدماء، وإن أمير المؤمنين لأولى منك بعثمان وأمس رحماً، فقالت لست بمنصرفة حتى أمضى لما قدمت إليه، أفتظن يا أبا الأسود أن أحداً يقدم على قتالي؟ قال: أما والله لنقاتلنك قتالاً أهونه الشديد.
    لقد أخطأت أم المؤمنين التقدير عندما اعتقدت أن المؤمنين لا يقدمون على قتال أمهم، ونسيت أنهم ممن يتلون كتاب ربهم صباح مساء، ويقرأون قوله تعالى: {ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنْ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلاَ النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ} (التحريم، 10).
    لم تصغِ عائشة إلى الأصوات المخلصة التي ارتفعت تناديها بالعدول عن إشعال الفتنة، ولم تلتفت إلى نصح الناصحين فمضت تلقي على مسامع الناس خطبها النارية، تؤجج فيهم العصبيات القبلية وتحثهم على الاستماتة في القتال لإجهاض مساعي أمير المؤمنين في العمل من أجل إعادة الإسلام إلى سابق عهده أيام رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم).وكأنهم وعلي أهل ملتين، لا يجمعهما دين، ولا تقربهما عقيدة، أو كأنهم ما عرفوا الرسول يوماً وما قرأوا قرآنه.وفي ذلك يقول أحد الشعراء: من كان يصدق أن صحابياً سيقود الفتنة بإحدى زوجات محمد. ونقول: من يصدق أن إحدى زوجات محمد تلج بأصحاب محمد لجج الفتنة، وتقاتل بهم وصي محمد، ومن ثم تمهد الطريق للطلقاء لينقضوا على دولة محمد ويتسللوا إلى منبره، ويدّعوا خلافته وهم يضمرون الكفر ويبدون الإسلام.
    ومهما عمل الناس على تجاهل الآثار التي ترتبت على خروج عائشة على أمير المؤمنين(ع) والتمسوا لها الأعذار، فإن ذلك لا يغير من الواقع شيئاً، وتبقى واقعة الجمل من أخطر المنعطفات في تاريخ الإسلام، ولا يكفي أن نقول كما قال أبو زرعة: تلك فتنة وقى الله منها سيوفنا فلنقِ منها ألسنتنا. لأننا لن يتسنى لنا فهم التاريخ مالم نضع النقاط على الحروف، لنعرف الحق ومن ثم نعرف أهله، فالحق لا يعرف بالرجال.
    صحيح أن تلك النفوس التي أشربت حب السلف ودأبت على تقديسهم يشق عليها أن تتصور أم المؤمنين عدواً لأمير المؤمنين ومحاربة له، خاصة أن التاريخ الإسلامي تعوزه الجرأة وتنقصه النزاهة، وأبرز سماته السطحية والتمويه، وكأنه ما كتب إلا ليقرأه البسطاء من الناس، وإلا لو قرىء بعمق، وفق قواعد منهجية سليمة، بعيداً عن العواطف والتبريرات، لتجلت فيه الحقائق واضحة، ولتبينت مواطن الاعوجاج والانحراف في المسيرة.
    ليس المقصود أن ننصب المحاكم للتاريخ ونصدر الأحكام على شخصياته، نبرئ هذا وندين ذاك، ولكن علينا أن نمتلك بصيرة نميز بها بين السبل التي تعددت بعد النبي وتقاطعت في كثير من الأحيان، حتى بدت كما لو كان كل منها ديناً بذاته، وإن كان البعض يصر حتى الآن على خلط الأوراق وجمع الفرقاء على قلب رجل واحد، حتى ولو كان أحدهم قاتل الآخر. ومثالاً لذلك يروى أن لوحة كانت على قبر الصحابي الشهيد حجر بن عدي الذي قتله معاوية ظلماً وعدواناً، كتب عليها: ( هذا قبر مولانا حجر بن عدي رضي الله عنه، الذي قتله مولانا معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه ).
    وقدمت عائشة تقود جحافلها إلى البصرة، وعاملُ علي عثمان بن حنيف، فمنعها ومن معها من الدخول، فقالوا: لم نأتِ لحرب، وإنما جئنا لصلح، فكتبوا بينهم وبينه كتاباً أنهم لا يحدثون حدثاً إلى قدوم علي، وأن كل فريق منهم آمنٌ من صاحبه، وافترقوا على ذلك وابن حنيف يظن أنه إنما عاهد من يحفظ العهد ويرعى الذمم، وما دري أن القوم خادعوه وناقضوا عهدهم وكتابهم، فوضع السلاح.فما كان منهم إلا أن انتهزوا الهدنة فغدروا بأهل البصرة وعدوا عليهم، وهجموا على دار عثمان بن حنيف ومثلوا به حياً فنتفوا لحيته وشاربه وأشفار عينيه وحاجبيه، وانتهبوا بيت المال وأخذوا ما فيه( ).
    ولما ظنوا أن البصرة باتت بأيديهم، ومن ثم لم يعد الوصول إلى أهدافهم السياسية أمراً بعيداً؛ بدت عندئذ دوافعهم الحقيقية، وظهر ما يضمره بعضهم لبعض، وبانت تناقضاتهم، وفي مرة لما حضر وقت الصلاة تنازع طلحة و الزبير، وجذب كل واحدٍ منهما صاحبه حتى فات وقت الصلاة، وصاح الناس: الصلاة الصلاة يا أصحاب محمد.‍ فقالت عائشة يصلَّي محمد بن طلحة يوماً وعبد الله بن الزبير يوماً، فاصطلحوا على ذلك( ).
    {تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى}، لقد انحدر القوم حتى لم تعد الصلاة عندهم تعني أكثر من كونها وجاهة ورمزاً للاستعلاء والتسلط، لقد خرجوا جميعاً والجامع بينهم العداء والبغض لأمير المؤمنين(ع) وفي ذات الوقت كان لكل واحد منهم غايته الخاصة، ولو أنَّهم بلغوا من خروجهم ذاك ما أرادوا من إسقاط دولة الإمام، لكان بأسهم بينهم شديداً فيما بعد، ومنذ البدء ما كان طلحة والزبير ليتفقان لولا عائشة، فكلاهما كان يرى نفسه أولى من الآخر بالإمارة، وكانا قبل أن يدرج ابن الخطاب اسميهما في قائمة الستة أصغر شأناً من أن يحدث أحدهما نفسه بالإمارة أو ما دونها.
    ولقد قدَّم الإمامُ علي وصفاً دقيقاً للذي كان بين الزبير وطلحة من تنافُسٍ وتنافُر، فقال: «كُلُّ واحدٍ منهُما يرجُو الأمرَ له، ويعطفه عليه دون صاحبهِ، لا يمُتَّانِ إلى اللهِ بحبلٍ، ولا يمُدَّان إليه بِسبَبٍ كُلُّ واحدٍ منهُما حاملُ ضبٍّ لصاحبهِ، وعمَّا قليلٍ يكشفُ قناعه له، والله لئنِ أصابُوا الذي يُريدون لينتزِعنَّ هذا نفَس هذا، وليأتِيَنَّ هذا على هذا. قدْ قامت الفِئَةُ الباغيِةُ، فأينَ المحتَسِبُون»؟
    والى جانب طلحة و الزبير هناك مروان بن الحكم الذي أوقع بابن عمه عثمان بن عفان ثم خرج مطالباً بثأره، ولكن مع من؟ مع عائشة التي ما فتئت تحرض الناس وتؤلبهم على الخليفة بقولها: اقتلوا نعثلاً فقد كفر‍. وأيضاً مع طلحة والزبير وهما ليسا بريئين تماماً من دم عثمان. ولكن مروان إنما كان يؤجل معركته ضد حلفائه حتى يبلغ مأربه من عليٍ، العدو الاستراتيجي للمنافقين من قريش عامة وبني أمية خاصة، وكان مروان يرمي سهامه كلتا الجبهتين ويقول أيهما أصبت فهو الفتح.
    تلك هي تركيبة الحلف الناكث، جملة من التناقضات تحالفت «تكتيكياً» ريثما يطفئوا نور الله بأفواههم وأسيافهم، ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كرهوا أجمعين.



    إخماد الفتنة
    قدم الإمام علي إلى البصرة بعد أن بلغه ما أحدثته عائشة هناك، وقد خرج معه أعيان الأنصار وأخيار الأمة ووفدت إليه الوفود من كل حدبٍ وصوب ولم يتخلف عنه إلاّ كل موتور، له قبله ثارات، أو منافقٍ كان يتخلَّف حتى عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وإن خرج معه وليَّ الدُبُر، وقد كشف التأييد الذي حظي به الإمام عليٌ(ع) عن حجم الإصلاحات التي تمكَّن من إحداثها في مجتمع المدينة بعد الاختلال الذي حل بها خلال خمسة وعشرين عاماً هي فترة حكم الخلفاء الثلاث، فبعد أن كان (ع) غداة وفاة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يشكو خذلان الناس له فهو اليوم لا يجد كبير عناء في استنفارهم لردع أم المؤمنين التي ظلَّت متمسكةً بالسقيفة حتى بعد أن طُوِيت صفحاتُها.
    ومن أبرز الذين هبُّوا مع أمير المؤمنين من الأنصار، أبو قتادة الأنصاري، الذي قال: ياأمير المؤمنين، إن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) قلدّني هذا السيف وقد أغمدته زماناً، وقد حان تجريده على هؤلاء القوم الظالمين الذين لا يألون الأُمةَ غشاً، وقد أحببت أن تقدِّمني فقدِّمني.
    وقالت أم المؤمنين أم سلمة: ياأمير المؤمنين لولا أن أعصي الله وأنك لا تقبله مني لخرجت معك، وهذا ابن عمي، وهو والله أعزُّ عليَّ من نفسي، يخرج معك ويشهد مشاهدك.
    وخرج معه أبو الهيثم بن التيهان، وهو بدري، وخزيمة بن ثابت ذو الشهادتين( )، وعمَّار بن ياسر وأربعمائة راكب من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)( )، وفي طريقه إلى البصرة كان فرسان القبائل وصلحاؤها ينضمون إليه جماعات جماعات.
    حتى إذا ما قدم أمير المؤمنين البصرة خرج طلحة والزبير فيمن معهما فوقفوا على مصافهم، فأرسل إليهم علي(ع) ما تطلبون وما تريدون؟ قالوا: نطلب بدم عثمان.
    وقال علي: لعمري لقد أعددتما سلاحاً وخيلاً ورجالاً إن كنتما قد أعددتما عند الله عذراً، فاتقيا الله ولا تكونا {كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا} (سورة إبراهيم: 91).
    ثم أمر أمير المؤمنين أتباعه بأن لا يبدؤوهم بقتال وألا يقتلوا مدبراً ولا يجهزوا على جريح ولا يستحلوُّا سلباً ولا يرزأوا بالبصرة سلاحاً ولا ثياباً ولا متاعاً.
    وركبت عائشة وألبسوا هودجها الأدراع وبدأ أنصارها القتال حتى دارت عليهم الدوائر. وقُتل الزبير خارج المعركة في وادي السباع وقتل طلحة بسهم رماه به حليفه وغريمه مروان بن الحكم الذي قال: لا أطلب والله بعد اليوم بثأر عثمان وأنا قتلته. فقال طلحة لمّا سقط: تالله ما رأيت كاليوم، قط، شيخاً من قريش أضيع منيِّ، والله ما وقفتُ موقفاً قط إلا عرفتُ موضع قدمي فيه، إلا هذا الموقف(1).
    وبعد أربعة ساعات من الاقتتال تبددت الفئة الباغية وتجرّعت كؤوس الهزيمة و الخزي، وقتل بين الفريقين نيف وثلاثون ألفاً.
    ثم نادى منادي على: ألا يجهزوا على جريح، ولا يتبع مولٍّ، ولا يطعن في وجه مدبر، ومن ألقى السلاح فهو آمن، ومن أغلق بابه فهو آمن. ووجه ابن عباس إلى عائشة يأمرها بالرجوع، فلمَّا دخل عليها قالت: أخطأت السنة يا بن عباس مرتين، دخلت بيتي بغير إذني، وجلست على متاعي بغير أمري، فقال لها: نحن علَّمنا إيَّاك السنة، إنَّ هذا ليس بيتك، بيتك الذي خلفَّكِ رسول الله به، وأمرك القرآن أن تقرِّي فيه.
    ثم بعد ذلك دار بين عليّ وعائشة حديث أرجعها بعده إلى المدينة وبذلك كانت فتنة الناكثين قد أطفئت وتوالت من بعدها فتن وفتن.
    ومن البصرة توجه أمير المؤمنين(ع) إلى الكوفة واتخذها عاصمة له، ودعوه هناك لكي ينزل بقصر الإمارة فأبى ونزل بالرحبة ودخل المسجد فصلى فيه ركعتين، ثم خطب الناس ووعظهم وأمرهم بهجر الذين قعدوا منهم عن نصرته استجابة لتخذيل أبي موسى الأشعري، فقال لهم اهجروهم وأسمعوهم ما يكرهون حتى يعتبوا ليعرف بذلك حزب الله عند الفرقة. وكان من رأي البعض، أن الهجر وإسماع المكروه لهم قليل، وطالبوه بقتلهم فقال: سبحان الله يامالك ــ مالك بن حبيب اليربوعي ــ جزت المدى وعدوت الحد، وأغرقت في النزع، فقام إليه أبو بردة بن عوف الأزدي ــ وكان ممن تخلف عنه ــ فقال: أرأيت القتلى حول عائشة و الزبير و طلحة، بم قتلوا؟ قال: قتلوا شيعتي وعمالي، وقتلوا أخا ربيعه العبدي، رحمة الله عليه، في عصابة من المسلمين الذين قالوا: لا ننكث كما نكثتم، ولا نغدر كما غدرتم. فوثبوا عليهم فقتلوهم، فسألتهم أن يدفعوا إلي قتلة إخواني أقتلهم بهم، ثم كتاب الله حكمٌ بيني وبينهم، فأبوا عليَّ فقاتلوني وفي أعناقهم بيعتي، ودماء قريبٍ من ألف رجل من شيعتي، فقتلتهم بهم، أفي شكٍ أنت من ذلك؟ قال: كنت في شك، فأما الآن فقد عرفتُ، واستبان لي خطأ القوم، وأنك أنت المهديُ المصيب.




    [email protected]





    ===============================
    إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا: كتاب الله وعترتي أهل بيتي..
    -------------------------الرسول الأعظم ------------------------------

    (عدل بواسطة Motawakil Ali on 04-09-2008, 02:59 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali03-31-08, 07:49 PM
  تمهيد Motawakil Ali03-31-08, 07:57 PM
    Re: تمهيد Motawakil Ali03-31-08, 08:00 PM
      Re: تمهيد Motawakil Ali03-31-08, 08:02 PM
  منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:09 PM
    Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:12 PM
      Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:19 PM
        Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:25 PM
          Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:28 PM
            Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali04-01-08, 05:28 AM
              Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali04-01-08, 09:46 AM
          Re: منعطفات حائرة Hatim Yousif04-01-08, 12:02 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Yasir Elsharif04-01-08, 10:14 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 11:45 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Yasir Elsharif04-01-08, 12:07 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حمزاوي04-01-08, 12:32 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:16 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Mohammed Ibrahim Othman04-01-08, 12:39 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 01:49 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. شريف درار شريف04-03-08, 09:27 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-01-08, 04:27 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-01-08, 06:25 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:06 PM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:41 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:49 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 10:17 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-02-08, 11:17 AM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-02-08, 12:47 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. كمال عكود04-02-08, 06:01 AM
  سوعال Waeil Elsayid Awad04-02-08, 06:18 AM
    Re: سوعال عبد الرحمن الطقي04-02-08, 07:08 AM
    Re: سوعال عماد موسى محمد04-02-08, 08:25 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حمزاوي04-02-08, 07:12 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-02-08, 07:28 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حمزاوي04-02-08, 07:34 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-02-08, 08:21 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 09:10 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-02-08, 09:11 AM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Hatim Yousif04-02-08, 09:27 AM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 09:57 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمد عثمان محمد طه04-02-08, 10:17 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمد عثمان محمد طه04-02-08, 09:50 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 11:23 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 11:58 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 12:32 PM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 01:59 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Waeil Elsayid Awad04-02-08, 02:14 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Abdel Aati04-18-08, 10:00 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 02:21 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 02:56 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. كمال عكود04-03-08, 06:26 AM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-02-08, 02:48 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حسن زمراوي04-02-08, 03:11 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. توفيق عبد المجيد05-30-08, 10:24 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. ALazhary204-02-08, 02:28 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Waeil Elsayid Awad04-02-08, 03:02 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. shaheed gadora04-02-08, 03:13 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حسن زمراوي04-02-08, 04:10 PM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 05:01 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 05:22 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 06:17 PM
              Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 07:42 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حسن زمراوي04-02-08, 07:03 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 07:53 PM
              Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 08:05 PM
                Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 08:11 PM
                  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 08:34 PM
                    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 09:00 PM
                  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Hatim Yousif04-03-08, 09:07 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-02-08, 09:23 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Tragie Mustafa04-03-08, 06:30 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-03-08, 08:51 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-03-08, 10:50 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمد عثمان محمد طه04-03-08, 07:59 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-03-08, 09:15 AM
  العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. Motawakil Ali04-03-08, 11:00 AM
    Re: العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. Motawakil Ali04-03-08, 11:03 AM
      Re: العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. Motawakil Ali04-03-08, 11:09 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. ALazhary204-03-08, 11:08 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 11:51 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 12:04 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-03-08, 12:21 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 12:27 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 01:14 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 08:26 PM
  من يمارس التقية بالمنبر??? kamalabas04-03-08, 12:41 PM
    Re: من يمارس التقية بالمنبر??? عبد الرحمن الطقي04-03-08, 01:32 PM
      Re: من يمارس التقية بالمنبر??? Motawakil Ali04-03-08, 02:11 PM
      Re: من يمارس التقية بالمنبر??? عبد الرحمن الطقي04-03-08, 02:20 PM
    Re: من يمارس التقية بالمنبر??? عماد موسى محمد04-03-08, 02:32 PM
  Re Waeil Elsayid Awad04-03-08, 02:28 PM
    Re: Re عماد موسى محمد04-03-08, 03:19 PM
      Re: Re عماد موسى محمد04-03-08, 03:34 PM
  الداعية الطقي يمارس الغمز واللمزوالمطاعنة!!!!! kamalabas04-03-08, 03:55 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 04:15 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Sabri Elshareef04-03-08, 04:23 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 08:46 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 07:24 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 09:01 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 09:23 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-03-08, 09:32 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de