ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 09:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-09-2008, 02:35 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل: الخليفة عثمان بن عفان (Re: Motawakil Ali)

    وعاد الأمر إلى نصابه
    من خلال الأفق المتلبد بالغيوم برقت للمسلمين بارقة أمل، وقد باتت الفرصة سانحة لإعادة ترتيب الأوراق وإسناد الأمر من جديد لخلفاء الرسول وأوصيائه من أهل البيت(ع) فالناس بعد ما تبين لهم مدى الخسارة التي حاقت بهم بخذلانهم لعلي و أهل بيته، تمنَّى أكثرهم أن لو استقبلوا ما استدبروا من أمرهم، إذن لما استبدلوا به(ع)أحداً، ولما سكتوا عن ظلامته ولما تركوا للسقيفة قائماً تتكئ عليه.
    كشفت الخمس والعشرون عاماً التي تلت وفاة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) عن معادن الرجال وأظهرت المؤمن من المنافق وأزالت الأقنعة وأثبتت للجميع أن أمر الأمة لا يستقيم إلاّ إذا ما وليه الأولياء وقام به من أقامه الله ورسوله ليقوم الناس بالقسط ويخلف النبي في تعليم الكتاب والحكمة وتزكية الناس.
    لقد ظنُّوا قبلاً أن الرأي قد يكون له مكان بجانب النص، وأن لا فرق بين أمير يختاره الناس وإمام يصطفيه المولى، فجاءت تجربة السقيفة بعهودها الثلاث مخيبةً للظنون مفندةً للأوهام مؤكدةً أن الخير في ما اختاره الله لا ما اختاره الناس {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلاَ مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمْ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ} (الأحزاب/36). وقد قضى الله ورسوله أمراً، وقضوا هم أمراً غيره، وهاهم يذوقون وباله ظلماً وانحرافاً وفُرقةً.
    ما أن انجلت غبرة الثورة حتى أخذ الناس يتلفتون يمنةً ويسرة، يسألون عن عليّ ليتخذوه ملجأً وملاذاً، ولم تنصرف الأنظار إلى غيره، ولم يحدّث أحدٌ نفسه بالمنافسة على الحكم، حتى معاوية بن أبى سفيان صاحب الأهداف البعيدة والجيوش المجيشة لم يطمع في أن يبايعه الناس خليفة وهم طائعون مختارون، فالرجل يعرف قدر نفسه فهو أقصر قامة وأوطأ هامَّة من أن يأوي إليه المسلمون إماماً وكهفاً حصيناً، إنه ــ ولولا ما أحدثه ابن الخطاب في سهم المؤلفة قلوبهم ــ لجدير حتى ذلك الوقت بأن يعطى سهمه منه فهو لا يزال يعيش و قدم في الإسلام وأخرى في الجاهلية.
    وحتى أولئك الذين قرنهم ابن الخطاب ـ يوماً ـ بعلي بن أبي طالب(ع) وعيّنهم في الشورى لم يأنسوا في أنفسهم الكفاءة ليتم ترشيحهم مرة أخرى.
    وهكذا التقت إرادة الجميع عند علي بن أبي طالب، ولأول مرة تلتقي إرادتهم بإرادة الله ورسوله، ولو أنهم فعلوا ما فعلوا اليوم، يوم فارقهم نبيهم لوقونا ووقوا أنفسهم شر الفتن التي فاضت من السقيفة كما فاض الماء من التنور ليغرق قوم نوح(ع).وقد تكلموا مفصحين عن هذه الحقيقة.
    فقال ثابت بن قيس الأنصاري: «يا أمير المؤمنين، لئن كانوا تقدموك في الولاية فما تقدموك في الدين، ولئن كانوا سبقوك أمس فقد لحقتهم اليوم، ولقد كانوا وكنت لا يخفى موضعك، ولا يجهل مكانك، يحتاجون إليك فيما لا يعلمون، وما احتجت إلى أحد مع علمك»..
    وقال خزيمة بن ثابت الأنصاري (ذو الشهادتين): «يا أمير المؤمنين، ما أصبنا لأمرنا هذا غيرك، ولا كان المنقلب إلا إليك، ولئن صدقنا أنفسنا فيك، فلأنت أقدم الناس إيماناً، وأعلم الناس بالله، وأولى المؤمنين برسول الله، لك مالهم، وليس لهم ما لك»( ).
    ولكن أترى كان الوقت مناسباً لتلك التوبة الجماعية والعودة إلى الرشد، أكان يكفي أن يُجمع الناس على أمير المؤمنين وأن يؤدوا إليه حقوقه المغتصبة، أكان يكفي ذلك حتى تمحى آثار السقيفة ويعود الأمر محجةً بيضاء ليلها كنهارها؟ أم أن الأيام كانت حبلى بالفتن الجديدة وكانت النفوس تظهر الولاء وتستبطن الأهواء؟.
    اجتمع الناس عند أمير المؤمنين(ع) يطلبون منه النهوض بالأمر وتسلُّم زمام الأمة وكان طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام في مقدمة الجماهير التي زحفت لتبايع علياً. فقال لهم علي(ع): دعوني والتمسوا غيري، فإنَّا مستقبلون أمراً له وجوهٌ وألوانٌ، لا تقومُ له القلوبُ، ولا تثبت عليه العقول، وإنَّ الآفاق قد أغامَتْ والمحجة قد تنكَّرت، واعلموا أنِّي إن أجبتكم ركبت بكم ما أعلم، ولم أُصغِِ إلى قولِ القائل وعتبِ العاتب، وإنْ تركتُموني فأنا كأحدكم، ولعلِّي أسمعكم وأطوعكم لمن وليتموه أمركم، وأنا لكمُ وزيراً خيرٌ لكمْ منيِّ أميراً»( )، ولما أبوا إلا أن يبايعوه، قال: ففي المسجد، فإن بيعتي لا تكون خفية، ولا تكون إلا عن رضى المسلمين. الطبري 4/427. وهناك بايعه المهاجرون والأنصار، ولم يتخلف عن بيعته إلا نفر من قريش منهم: سعد بن أبي وقاص( )، وعبد الله بن عمر( )، وزيد بن ثابت، وأسامة بن زيد.



    مصارحة أم مناورة

    الإمامة حقيقة عميقة الدلالات، بعيدة الغور، يؤدي إنكارها أو الجهل بها إلى الكثير من السطحية في التفكير، وأحادية النظرة في تفسير الأحداث والمواقف ذات الصلة بالإمام.ولهذا السبب حار كثير من المفكرين والكتاب وهم يحاولون فهم مواقف أمير المؤمنين وسياساته، فتارة يصفونه بالمناورة والسياسة، وتارة بالافتقار إلى الحنكة السياسية. شخصياً توقفت كثيراً عندما اطلعت لأول مرة على وقائع البيعة التي تمت للإمام عليّ(ع) في أعقاب مقتل عثمان، وعجزت عن الربط بين كونه إماماً منصوصاً عليه حسب قول الإمامية، وبين قوله لهم دعوني والتمسوا غيري.. وتساءلت كيف يقول الشيعة أن الإمامة وولاية أمر المسلمين من مختصات علي وأهل بيته بالنص، وأنها لا تنبغي لغيرهم، بينما يردّ الإمام عليّ الأيدي التي امتدت لتبايعه، ويبدي استعداده لطاعة من يتم اختياره أميراً من دونه، ويقول (أنا لكم وزيراً خير لكم مني أميراً)؟ وكيف يمكن التوفيق بين الإمامة الإلهية والشورى؟ وبين البيعة والوصية؟ وعشرات الاستفهامات الحائرة التي تلاشت ما أن آمن قلبي بالإمامة واستنار عقلي بالولاية. ومن أجل أولئك الذين لا زالوا في شك من أمرهم، وإلى الذين يُخضعون مواقف الإمام للمعايير السياسية أحلل الموضوع في النقاط التالية معترفاً بقصور ذهني عن بلوغ تلك الحكم البليغة والأهداف البعيدة الكامنة وراء كل موقف وكل كلمة للإمام(ع).

    بين الإمامة والشورى:

    الشورى في الإسلام نظام يأتي في طول الولاية لا في عرضها، أي أن الشورى لا يمكن أن تمارس بصورة شرعية إلا في وجود ولي الأمر، وهو النبي أو الإمام أو من ينوب عن الإمام نيابة شرعية، وبالتالي فإن اختيار ولي الأمر ليس من موضوعات الشورى. وبفرض أن الشورى هي حق المسلمين في اختيار ولي الأمر عن طريق التشاور والتفاهم؛ فإن التجارب التي نسبت إلى الشورى في صدر الإسلام كانت غير مستوفية لشروطها، ولم تكن معبّرة إلا عن رأي وإرادة أقلية منظمة فرضت نفسها على الأغلبية الصامتة.
    أما الإمامة فهي، كما تقدم، لا تكون إلا عن طريق الاصطفاء والاجتباء الرباني، شأنها في ذلك شأن النبوة، وليس على الناس إلا التسليم والطاعة، ويبقى الإمام إماماً حتى وإن لم يبايعه أحد. كما أن الإمامة لا تنتفي عنه حتى إذا انتفت الإمارة واستولى عليها غيره، وفي ذلك قال النبي(صلى الله عليه وآله وسلم): (الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا). وفي حوار له مع الخوارج قال أمير المؤمنين(ع): (وأما قولكم أني كنت وصياً فضيعت الوصية، فإن الله عز وجل وقول: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْ الْعَالَمِينَ}(سورة آل عمران /97). أفرأيتم هذا البيت، لو لم يحجج إليه أحد كان البيت يكفر؟ إن هذا البيت لو تركه من استطاع إليه سبيلاً كفر، وأنتم كفرتم بترككم إياي لا أنا كفرت بتركي لكم).
    ومن ثم إذاً فعلي كان يدفع عن نفسه الإمارة والحكم لا الإمامة، بدلالة قوله: «أنا لكم وزيراً خيرٌ لكم منِّي أميراً». فهو(ع) لم يزل إماماً واجب الطاعة منذ أن مات النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) لم يقدح في إمامته أن تولى الحكم غيره، وقد ظلَّ المؤمنون على ولايتهم له وطاعتهم إياه حتى قبل أن يبايعه الناس أميراً. فكانوا لا يصدرون إلاَّ عن رأيه ولا يأتمرون إلاّ بأمره. وبعد وفاة النبي غيرَّ أكثر الناس وبدَّلوا ونكثوا عهدهم لعلي ولم يبق منهم إلا نفرٌ قليل ما كانوا ليسالموا أبا بكر إلا امتثالاً لأمر إمامهم عليّ.
    وفي الفترة التي قضاها الإمام(ع) مقصياً عن الإمارة استطاع أن يوسع من دائرة الموالين له المتمسكين بإمامته فكانوا خيار الأمة وأبرارها، ومنهم من شارك في قيادة الثورة على عثمان وأقدم على قتله، مما دفع بالبعض إلى مد أصابع الاتهام إلى عليّ، زاعمين أنه وإن لم يباشر القتل بيده فإن أتباعه وحوارييه كانوا في المقدمة، وبما أنهم لا يصدرون إلا عن أمره (ع) فهو إذن قائد الثورة ومدبِّر عملية الاغتيال. والواقع أنهم في ثورتهم تلك إنما انطلقوا من الواجب لا تنفيذاً لتعليمات الإمام كما هو الزعم، أما كونه(ع) لم يمنعهم عنه ــ ولو منعهم لكانوا ممتنعين ــ فإن الإمام يبرر ذلك بقوله: «لو أمرت به لكنت قاتلاً ولو نهيت عنه لكنتُ ناصراً».

    ليس في الأمر مناورة:
    يذهب البعض إلى أن علياً(ع) إنما تمنَّع في أول الأمر حتى يلتف الناس حوله أكثر مع علمه أنهم غير تاركيه، ولو تركوه بناءً على طلبه «دعوني والتمسوا غيري» لأسقط في يده.
    ونقول أن مثل تلك المناورات والأساليب السياسية قد تصدر عن غيره(ع) أما أن تصدر عنه، فذاك ما يأباه المبدأ الذي أقامه الإمام علي(ع) وسار عليه، ولو كان مناوراً لما ردَّ الشروط التي أملاها عليه عبدالرحمن بن عوف من داخل الشورى العمرية بل لوافق عليها وتسلَّم ــ بالتالي ــ زمام الإمارة، وما كان لأحد بعد ذلك أن يسأله عن سيرة الشيخين التزم بها أم لا!.
    والحقيقة أن الإمام(ع) كان صادقاً مع نفسه ومع الناس إذ قال: دعوني والتمسوا غيري، لأنه أعطى تبريره لهذا الموقف بقوله: «إنَّا مستقبلون أمراً له وجوهٌ وألوان، لا تقوم له القلوب، ولا تثبت عليه العقول، وإن الآفاق قد أغامت، والمحجة قد تنكَّرت» وقد كان(ع) خبيراً بما انطوت عليه نفوس القوم من الشبهات والأحقاد والأطماع، خاصة أن أحد الأجنحة الرئيسية التي قادت الثورة على عثمان لم يكن رموزه مخلصين في دوافعهم، وهاهم الآن في مقدمة المبايعين لعلي، ويعلم الإمام(ع) أنهم غداً ينكثون عهدهم وينقضون بيعتهم له.
    كما أن المتغيرات التي طرأت على الدولة الإسلامية في سائر نواحيها كانت من السعة بحيث لا يمكن لعلي إزالتها إلا بقرارات ومواقف «ثورية» لا تقوم لها القلوب ولا تركن لها النفوس، وهو من جانبه لا يرضى أن يُقرَّ أوضاعاً لا تمت إلى الدين بصلة.
    وفي ذات الوقت كانت ثقته بمن حوله ضعيفة ولا يأمن غوائلهم ولا يضمن مساندتهم له إذا ما قام بثورة إصلاحية كبيرة تعيد الوضع إلى سابق عهده أيام رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم).
    لكل ذلك اختار الإمام أن يواصل دوره التربوي الإرشادي إلى أن يتهيأ لغيره من الأئمة القيام و إعادة الأمر إلى نصابه. فقال: «أنا لكم وزيراً خيرٌ لكم منِّي أميرا» لأن الإمارة عنده التزام صارم بجانب الحق ولا مجال فيها للمساومة والمهادنة وهذا ما لن يقدر عليه القوم.



    دواعي التصدِّي
    إذاً فقد كان الإمام في منتهى الجدية وهو يرفض بيعة القوم له، ويتجافى عن الإمارة، ولو أنهم تركوه وشأنه ثم أتوا بغيره إلى الخلافة، كما فعلوا من قبل ثلاثاً، لألقى لهم الحبل على الغارب وسقى الآخر بكأس الأول، ولكانت إمرتهم عنده أهون من عفطة عنز كما قال (ع).
    لكنه تحت إلحاح الناس واجتماعهم عليه نهض بالأمر، وفي ذلك يقول: «فما راعني إلا والناس كعرف الضبع إلي، ينثالون عليَّ من كل جانب حتى لقد وُطِىء الحسنان، وشُق عطفاي، مجتمعين حولي كربيضة الغنم، فلَّما نهضت بالأمر نكثت طائفة ومرقت أخرى وقسط آخرون. كأنهم لم يسمعوا الله سبحانه يقول: {تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ} بلى‍ والله لقد سمعوها ووعوها، ولكنهم حليت الدنيا في أعينهم وراقهم زبرجها.
    أما والذي فلق الحبة وبرأ النسمة، لولا حضور الحاضر وقيام الحُجَّة بوجود الناصر، وما أخذ الله على العلماء ألاَّ يقارُّوا على كظة ظالم، ولا سغب مظلوم، لألقيت حبلها على غاربها ولسقيت آخرها بكأس أولها ولألفيتم دنياكم هذه أزهد عندي من عفطة عنز»( )
    بهذه الكلمات العميقة يبين الإمام(ع) الدَّواعي والأسباب التي حملته على التصدِّي للإمارة والإمساك بمقاليد الدولة وأزمّة الأمور، ولولاها لظل كما هو يؤدي رسالته إماماً شاهداً على عصره. يخرِّج للبشرية أجيالاً من الرساليين وأبناء هم فيما بعد أئمة الدين وقادة المؤمنين، والآن وقد انتهت تلك الازدواجية، حيث كان الحكم في جانب والإمامة في جانب آخر، يستطيع الإمام أن يصحح المسار ويعيد للدين معالمه وللرسالة رونقها.
    وهكذا شرع فور توليه الأمر في ترتيب الوضع بصورة تمكنه من إنجاز المهمة الأصعب من نوعها في تاريخ الإسلام، العودة إلى الوراء خمسة وعشرين عاماً، وفي ذات الوقت دفع عجلة المجتمع والدولة إلى الأمام، يعود إلى الوراء حتى يستأنف المسير على الدرب الذي انقطع بوفاة النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)، ويتحرك إلى الأمام حتى يساير الزمن ويستوعب المستجدات، وهل يقدر على مهمة كتلك إلا إمامٌ بعيدُ المدى شديد القوى.
    غير أن المشكلة ليست هي قدرة الإمام بقدر ما هي قدرة الناس على التفاعل والتحمل لتلك العملية الإصلاحية العميقة، وهل كان المجتمع الإسلامي آنئذ من المرونة والإطاعة بحيث لا يتفكك أو ينهار؟ هذا ما كان يخشاه أمير المؤمنين، لذلك بدأ مسيرة التغيير برفق شديد وشدةٍ رفيقة.



    [email protected]




    ===========================
    يا علي، لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق..
    ........... الرسول الأعظم ..........
                  

العنوان الكاتب Date
ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali03-31-08, 07:49 PM
  تمهيد Motawakil Ali03-31-08, 07:57 PM
    Re: تمهيد Motawakil Ali03-31-08, 08:00 PM
      Re: تمهيد Motawakil Ali03-31-08, 08:02 PM
  منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:09 PM
    Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:12 PM
      Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:19 PM
        Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:25 PM
          Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:28 PM
            Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali04-01-08, 05:28 AM
              Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali04-01-08, 09:46 AM
          Re: منعطفات حائرة Hatim Yousif04-01-08, 12:02 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Yasir Elsharif04-01-08, 10:14 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 11:45 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Yasir Elsharif04-01-08, 12:07 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حمزاوي04-01-08, 12:32 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:16 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Mohammed Ibrahim Othman04-01-08, 12:39 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 01:49 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. شريف درار شريف04-03-08, 09:27 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-01-08, 04:27 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-01-08, 06:25 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:06 PM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:41 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:49 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 10:17 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-02-08, 11:17 AM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-02-08, 12:47 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. كمال عكود04-02-08, 06:01 AM
  سوعال Waeil Elsayid Awad04-02-08, 06:18 AM
    Re: سوعال عبد الرحمن الطقي04-02-08, 07:08 AM
    Re: سوعال عماد موسى محمد04-02-08, 08:25 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حمزاوي04-02-08, 07:12 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-02-08, 07:28 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حمزاوي04-02-08, 07:34 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-02-08, 08:21 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 09:10 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-02-08, 09:11 AM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Hatim Yousif04-02-08, 09:27 AM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 09:57 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمد عثمان محمد طه04-02-08, 10:17 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمد عثمان محمد طه04-02-08, 09:50 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 11:23 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 11:58 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 12:32 PM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 01:59 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Waeil Elsayid Awad04-02-08, 02:14 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Abdel Aati04-18-08, 10:00 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 02:21 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 02:56 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. كمال عكود04-03-08, 06:26 AM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-02-08, 02:48 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حسن زمراوي04-02-08, 03:11 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. توفيق عبد المجيد05-30-08, 10:24 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. ALazhary204-02-08, 02:28 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Waeil Elsayid Awad04-02-08, 03:02 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. shaheed gadora04-02-08, 03:13 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حسن زمراوي04-02-08, 04:10 PM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 05:01 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 05:22 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 06:17 PM
              Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 07:42 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حسن زمراوي04-02-08, 07:03 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 07:53 PM
              Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 08:05 PM
                Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 08:11 PM
                  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 08:34 PM
                    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 09:00 PM
                  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Hatim Yousif04-03-08, 09:07 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-02-08, 09:23 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Tragie Mustafa04-03-08, 06:30 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-03-08, 08:51 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-03-08, 10:50 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمد عثمان محمد طه04-03-08, 07:59 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-03-08, 09:15 AM
  العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. Motawakil Ali04-03-08, 11:00 AM
    Re: العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. Motawakil Ali04-03-08, 11:03 AM
      Re: العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. Motawakil Ali04-03-08, 11:09 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. ALazhary204-03-08, 11:08 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 11:51 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 12:04 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-03-08, 12:21 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 12:27 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 01:14 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 08:26 PM
  من يمارس التقية بالمنبر??? kamalabas04-03-08, 12:41 PM
    Re: من يمارس التقية بالمنبر??? عبد الرحمن الطقي04-03-08, 01:32 PM
      Re: من يمارس التقية بالمنبر??? Motawakil Ali04-03-08, 02:11 PM
      Re: من يمارس التقية بالمنبر??? عبد الرحمن الطقي04-03-08, 02:20 PM
    Re: من يمارس التقية بالمنبر??? عماد موسى محمد04-03-08, 02:32 PM
  Re Waeil Elsayid Awad04-03-08, 02:28 PM
    Re: Re عماد موسى محمد04-03-08, 03:19 PM
      Re: Re عماد موسى محمد04-03-08, 03:34 PM
  الداعية الطقي يمارس الغمز واللمزوالمطاعنة!!!!! kamalabas04-03-08, 03:55 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 04:15 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Sabri Elshareef04-03-08, 04:23 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 08:46 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 07:24 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 09:01 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 09:23 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-03-08, 09:32 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de